|
مقدمة حول الخطاب الشعري السبعيني (Re: osama elkhawad)
|
المتابعات والمتابعين, كما وعدت فانني اورد أدناه مقدمتي التي كتبتها قبل أكثر من عشرين عاما لديوان : الرحيل على صوت فاطمة للشاعر الكبير: محمد محيي الدين وقد كتبتها بناء على طلبه الشخصي . وسأعود للحديث بالتفصيل- في مكان اخر -عن ردود الفعل التي أثارتها هنا في المنبر من قبل المتأكدم الفاضل بشرى الفاضل , وربيبه "المتناقد" عبدالمنعم عجب الفيا, في حملتهما المسعورة على "المقدمة", حينما استلا سكاكينهما المتناقدة , باعتبار أنني وليت الادبار ولن أعود للرد عليهما. و لم اشارك في التصدي لها لسبب يعرفه المتابعون لتلك الحملة . وحتى نعود لفضح وكشف تلك الحملة في مكان اخر غير هذا, نترككم مع مقدمتي لذلك الديوان:
مقدمة حول الخطاب الشعري السبعيني بقلم:أسامة الخواض (1) تنتمي هذه المقدمة الى المقدمات الموازية للنص-حسب تقسيم عبدالكبير الخطيبي في تقديمه لكتاب عبدالفتاح كيليطو "الأدب والغرابة-دراسات بنيوية في الأدب العربي-أي انها تخالف المقدمات التقريظية التي لا تضيف-في غالب الأحيان- شيئا الى الكتاب المقدم-ويمكنها أن تكون فقط اشهارية أو تجارية.كما تخالف—أيضا—المقدمة النقدية التي تدخل في حوار مع الكتاب المقدم.أما المقدمة الموازية للنص التي نتبناها هنا فتكون مستقلة تماما عنه-أي النص-انها اذن مقدمة جد غير مباشرة.هذه المقدمة مع احتفاظها بحريتها,يتحتم عليها أن توجه انتتتباهها للثيمات و الأسئلة المطروحة.فلا نص الكاتب يجب أن يلحق بصاحب التقيم,ولا المقدمة تعود الى الكاتب:فكل واحد منهما يعمل لحسابه الخاص.ومن هنا فاننا لن نتحدث نقديا عن "الرحيل على صوت فاطمة" لمحمد محيي الدين بقدر ما سنحاول اثارة قضايا,وابراز مفاتيح للخطاب الشعري السبعيني-..اذ لا تتعدى حدود الاهتمام بشممروهه الاشارات المقتضبة في ثنايا الحوارات والمقالات الاشارة الى بعض الأسماء البارزه. ومن هنا ضرورة ما أسمته جوليا كرستيفا استكشاف الكهوف البلورية للنص حيث يتداخل ما يهبط من السقف مع ما ما ينبت من الارض. (2) تعلن هذه المقدمة عدم براءتها اذ انها قراءة-وبما أنه ليست هنالك قراءة بريئة,فانها تدخل ضمن اختيار من الاختيارات المطروحة,والاختيار هنا هو اختيار الخطاب الشعري السبعيني.وهذه المقدمة صوت من أصوات الدفاع عن الخطاب الشعري السبعيني في أنصع نماذجه-يقول محمد محيي الدين في مشروع بيانه الشعري المنشور بجريدة الأيام 3\2\1984 "أعتقد أن شعراء هذا الجيل رغما عن الأسباب التي ذكرتها,ورغما عن الحصار المضروب خارجا وداخلا قد تجاوز قصيدة الستينات مبنى ومعنى,ويتمثل ذلك في أشعار عالم عباس محمد علي وأسامة الخواض"..أي أنه يقرر بروز خطاب شعري متميز أضاف لما أنجزه الخطاب الشعري الستيني الجهير الصوت-اننا لن نقع في وهم كمال الحداثة,وما أسماه أدونيس في بيان الحداثة الأوهام الخمسة للحداثة" وذلك في كتابه "فاتحة لنهايات القرن العشرين",ونؤمن على ما قاله منير العكش في "أسئلة الشعر" حين قال"الحداثة استمرار وليس صيغة ثابته,والقصيدة صورة واحدة من احتمالات الشعر,وليست كل الشعر". (3) (أ) يقول محمد محيي الدين في مشروع بيانه الشعري"تطور شكل القصيدة بالاستفادة من المسرح"...ومن هنا طبيعة التجربة الدرامية التي أسسها بنضوج الخطاب الشعري السبعيني. أنها تمثل تعدد الصوت وهو كما يرى الشاعر والناقد البنيوي كمال أبوديب في دراسته بمجلة "كلمات" العدد الثاني مارس 1984 الموسومة "الواحد\المتعدد-دراسة في الأصول التطورية للشعر الحديث" وهو أي تعدد الصوت "يمنح القصيدة بعدا جديدا أتفق على تسميته بالبعد الدرامي ,ويمثل انتقالا من القصيدة الغنائية الى القصيدة الاحتدامية الدرامية"..كما "يمنح هذا التعدد في الصوت للقصيدة بعدا جديدا على صعيد الرؤية العربية للعالم هو تعدد المنظور". (ب) بنية المكان في النص الشعري ذات بنية معقدة في الخطاب الشعري السبعيني-سيميولوجيا الصفحة الشعرية بتعبير لا بشري-وتخالف نظيرتها في الخطاب الشعري الستيني..أنها ترتضي قانون التدوير كما أسمته نازك الملائكة- وذلك بكل تعقيده وتعدد أصواته ففيه كما يرى محمد بنيس في –ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب-مقاربة بنيوية تكوينية- ففيه يزحف الأسود على الفراغ-في قانون التدوير"ويمسح الأبيض ما أمكن في الصفحة التي يكتب فيها, واستمرار الخط في هذه الحالة يمكن اعتباره خدعة للقارئ بعد أن يوهمه الشاعر بالخروج من الشعر الى النثر" ومن هنا لا يفرق القارئ بين الشعر والنثر من الناحية البصرية" ولكن عندما يتداخل مع الايقاع يفطن بالمتهاة التي حملها الشاعر اليه دون سابق انذار, وهنا يهجم الشعر على النثر, والأسود يحد من مجال الابيض,ويدخل المعلوم صلب المجهول الذي يشد القارئ الى قلقه الدائم". (ج) يقول محمد محيي الدين-أيضا- في مشروع بيانه الشعري "تطور شكل القصيدة بالاستفادة منالمسرح,من الموروث من الأجناس الفنية الأخرى". ومن هنا دور بنية المكان في النص الشعري في تجسيم تلك الاستفادة. ومن هنا دور ما أسماه "بنيس" مستويات اللون داخل النص "ذلك أن الطباعة تدخل في اطار تشكيل النص كمكان. وفي هذا المجال سنستعمل مصطلحين مرتبطين بالطباعة..فالأسود و الأبيض هنا لا علاقة لهما بالسطر والفراغ, ولكن بحجم الخط من حيث رقته وسمكه هو الأسود, وهما مساعدان على تشكيل طبيعة المكان على اعتبار انهما يؤثران على البعد"..هو دور الطباعة في ابراز بنية الخطاب الشعري السبعيني الذي يؤسس قانونا جديدا في الكتابة الشعرية السودانية هو قانون التدوير الذي له ارهاصات في ديوان الشعر السوداني المعاصر ولكنها لم تبلغ النضج والطزاجة والتعقد البنيوي الذي أسسه الخطاب الشعري السبعيني, وذلك باستفادته من الكولاج, والفلاش باك, المونتاج الزماني والمكاني, ....الخ ومن هنا تناصه مع الخطاب الشعري العربي وقطيعته مع الخطاب الشعري الستيني السوداني, وان كان يضع في اعتباره النماذج المتطورة من ذلك الخطاب وعلى رأسها العودة الى سنار لمحمد عبدالحي ,وهذا رأي شخصي جدا.. (د) ما هي علاقة السؤال والجواب بين هذا الخطاب الشعري والواقع؟قرأ هذا الخطاب الشعري سؤال الواقع.وأجاب عليه في متنه الذي أسسه, ليمارس القارئ بعد ذلك قراءة أخرى لمتن الخطاب الشعري..والاجابة تندغم في فضاء القصيدة العربية الحديثة المعادية للموت.. يقول محمد محيي الدين في مشروع بيانه الشعري "باعتقادي أن القصيدة العربية الحديثة تحمل اليوم عبء الانسان العربي بكل استلابه وقهره وغربته ولا أنسنته, وهي تحمل أيضا عبء نفسها وعبء العملية الفنية"...هذا الخطاب الشعري يؤسس في معاداته للموت النص الشعري المفتوح, ويعادي أيضا شفافية النص المتدثرة بأسمال الواقعية في أردأ نماذجها , أنه مشروع يتعلق بمشروع الحداثة العربي- وكما يقول العكش- "كان عداء الموت من أهم معايير الحداثة, عداء الموت على مستوياته وأشكاله كافة, لا بصورته الفردية المحتومة". أسامة الخواض
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 03-16-05, 05:46 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | عبد الحميد البرنس | 03-16-05, 09:51 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Hassan Elhassan | 03-16-05, 10:08 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Mohamed osman Deraij | 03-17-05, 07:01 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | عبد الحميد البرنس | 03-17-05, 07:35 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Dr. Moiz Bakhiet | 03-17-05, 08:03 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | munswor almophtah | 03-17-05, 10:47 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Marouf Sanad | 03-17-05, 10:54 AM |
thanks a lot | osama elkhawad | 03-17-05, 05:08 PM |
عن علاق خطابي الشعري بالغناء: | osama elkhawad | 03-17-05, 05:24 PM |
Re: عن علاق خطابي الشعري بالغناء: | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 03-17-05, 06:04 PM |
Re: عن علاق خطابي الشعري بالغناء: | عبد الحميد البرنس | 03-18-05, 08:12 AM |
Re: عن علاق خطابي الشعري بالغناء: | Alia awadelkareem | 03-18-05, 09:24 AM |
Re: عن علاق خطابي الشعري بالغناء: | عبد الحميد البرنس | 03-19-05, 04:53 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | abdelgafar.saeed | 03-19-05, 05:03 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 03-20-05, 01:54 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 03-20-05, 02:03 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 03-20-05, 02:10 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | munswor almophtah | 03-20-05, 03:03 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Ehab Eltayeb | 03-20-05, 07:57 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | عبد الحميد البرنس | 03-21-05, 12:44 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Amin Mahmoud Zorba | 03-21-05, 02:36 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | merfi | 03-21-05, 03:34 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | THE RAIN | 03-22-05, 06:21 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Bushra Elfadil | 03-22-05, 07:43 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Dr. Moiz Bakhiet | 03-22-05, 02:36 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 03-23-05, 01:46 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 03-23-05, 01:59 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | عبد الحميد البرنس | 03-24-05, 08:26 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Bushra Elfadil | 03-25-05, 00:13 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Asim Sharief | 03-25-05, 07:10 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | عبد الحميد البرنس | 03-27-05, 11:42 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 03-29-05, 04:33 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 03-29-05, 04:36 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | raheemsudani | 03-29-05, 10:50 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 03-30-05, 06:34 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | على عمر على | 04-02-05, 04:57 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Salwa Seyam | 04-02-05, 09:24 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 04-04-05, 09:04 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Safa Fagiri | 04-04-05, 09:27 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 04-05-05, 06:17 PM |
مقدمة حول الخطاب الشعري السبعيني | osama elkhawad | 04-05-05, 06:29 PM |
متناقدون كذبة=-الفتى المدلل- للمتأكدم الفاضل | osama elkhawad | 04-06-05, 04:46 PM |
سيميولوجيا الصفحة الشعرية | osama elkhawad | 04-12-05, 01:05 AM |
Re: سيميولوجيا الصفحة الشعرية | عبد الحميد البرنس | 04-12-05, 09:04 AM |
Re: سيميولوجيا الصفحة الشعرية | newbie | 04-12-05, 09:56 AM |
الذئب بالاصالة والذئب بالتبعية العمياء | osama elkhawad | 04-13-05, 10:56 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | محمد ابراهيم قرض | 04-13-05, 12:24 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 04-13-05, 03:17 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | newbie | 04-14-05, 00:13 AM |
عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية | osama elkhawad | 04-14-05, 00:05 AM |
عزيزي نيوباي | osama elkhawad | 04-14-05, 01:37 AM |
Re: عزيزي نيوباي | المسافر | 04-14-05, 03:12 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 04-14-05, 01:00 PM |
تجربتي مع الالقاء الشعري-2- | osama elkhawad | 04-16-05, 11:52 AM |
ملاحظة مهمة | osama elkhawad | 04-16-05, 12:33 PM |
سنعود | osama elkhawad | 04-16-05, 02:49 PM |
Re: سنعود | حسام يوسف | 04-16-05, 03:01 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | osama elkhawad | 04-16-05, 03:20 PM |
شهادة عادل عبدالرحمن عن علاقته بالالقاء الشعري (1) | osama elkhawad | 04-16-05, 04:02 PM |
حسين حميدة | osama elkhawad | 04-16-05, 08:17 PM |
انت أحسن من يلقي شعري | osama elkhawad | 04-20-05, 10:55 PM |
دعونا نستمع لمحمود درويش | osama elkhawad | 05-05-05, 09:17 PM |
Re: دعونا نستمع لمحمود درويش | عبد الحميد البرنس | 05-06-05, 01:12 AM |
فمنهم ومنهن نتعلم | osama elkhawad | 05-06-05, 01:46 AM |
Re: فمنهم ومنهن نتعلم | عبد الحميد البرنس | 05-06-05, 02:35 AM |
واقعية سحرية اسفيرية | osama elkhawad | 05-06-05, 02:44 AM |
صديقنا الفنان احمد المرضي | osama elkhawad | 05-08-05, 09:19 PM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | نادر | 06-17-05, 11:38 PM |
مقدمة محمود درويش لاعماله التي اختارها بنفسه:اهداء الى الاخ :نادر | osama elkhawad | 06-22-05, 02:48 PM |
Re: مقدمة محمود درويش لاعماله التي اختارها بنفسه:اهداء الى الاخ :نادر | عبد الحميد البرنس | 06-22-05, 04:24 PM |
شكرا يا برنس | osama elkhawad | 06-22-05, 04:43 PM |
Re: شكرا يا برنس | عبد الحميد البرنس | 06-22-05, 10:27 PM |
نعو د لمواصلة البوست بعد انقطاع | osama elkhawad | 07-09-05, 09:38 AM |
Re: نعو د لمواصلة البوست بعد انقطاع | osama elkhawad | 07-09-05, 09:49 AM |
الى الاخ عبد المنعم ابراهيم الحاج - من كسلا | زهرة حيدر ادريس | 07-12-05, 01:51 AM |
عزيزتي زهرة | osama elkhawad | 07-15-05, 02:43 PM |
يوم انقلابات عاطفية | osama elkhawad | 07-15-05, 02:49 PM |
Re: يوم انقلابات عاطفية | سجيمان | 07-15-05, 02:57 PM |
شكرا لكلماتك ولروحل الجميلة المسامحة | osama elkhawad | 07-15-05, 03:45 PM |
Re: شكرا لكلماتك ولروحل الجميلة المسامحة-الفارق الضخم بين كونك شاعرا وكونك ناقدا | osama elkhawad | 07-15-05, 03:55 PM |
ردي على صديقنا صلاح الامين | osama elkhawad | 07-15-05, 04:02 PM |
نشرت بعد ذلك استدراكا | osama elkhawad | 07-15-05, 04:15 PM |
Re: نشرت بعد ذلك استدراكا | osama elkhawad | 07-15-05, 04:24 PM |
Re: نشرت بعد ذلك استدراكا | osama elkhawad | 07-15-05, 04:42 PM |
Re: نشرت بعد ذلك استدراكا | osama elkhawad | 07-23-05, 10:58 AM |
Re: ديوان شعري اسفيري-بناء على طلب الأصدقاء | Ala Asanhory | 07-23-05, 12:44 PM |
علاء السنهوري من سيغني لي اكثر من اي مطرب اخر | osama elkhawad | 07-23-05, 12:50 PM |
رجاء | osama elkhawad | 07-23-05, 01:26 PM |
اسمحوا لي باضافة هذه النصوص الى الديوان الاسفيري | osama elkhawad | 07-27-05, 01:02 PM |
Re: اسمحوا لي باضافة هذه النصوص الى الديوان الاسفيري | عبد الحميد البرنس | 07-27-05, 01:12 PM |
Re: اسمحوا لي باضافة هذه النصوص الى الديوان الاسفيري | osama elkhawad | 07-27-05, 01:15 PM |
Re: اسمحوا لي باضافة هذه النصوص الى الديوان الاسفيري | هشام مدنى | 07-27-05, 04:31 PM |
Re: اسمحوا لي باضافة هذه النصوص الى الديوان الاسفيري | osama elkhawad | 07-27-05, 06:38 PM |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:50 AM |
هاجس السأم أو ما قاله الكلب احتجاجا | osama elkhawad | 08-09-05, 05:54 AM |
Re: هاجس السأم أو ما قاله الكلب احتجاجا | mazin mustafa | 08-10-05, 05:20 AM |
Re: هاجس السأم أو ما قاله الكلب احتجاجا | Elawad Eltayeb | 08-10-05, 09:16 AM |
Re: هاجس السأم أو ما قاله الكلب احتجاجا | mazin mustafa | 08-11-05, 06:34 AM |
العوض الطيب: دوار العولمة | osama elkhawad | 08-11-05, 07:45 AM |
Re: العوض الطيب: دوار العولمة | mazin mustafa | 08-11-05, 08:04 AM |
|
|
|