الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: لاهوت الوردة (Re: osama elkhawad)
|
نواصل تغطية زيارة محمود درويش للسودان بدعوة من مركز الدراسات السودانية وهذا ما قال به في منتدى الصحافة,نقلا عن عدد اليوم 26 فبراير 2006
اللغة لا تستطيع الرد على عنف الحروب كتب : احمد عوض استضاف منبر الصحافة، الشاعر العربي الكبير محمود درويش، الذي يزور السودان هذه الايام بدعوة من مركز الدراسات السودانية ضمن احتفالاته بمناسبة اليوبيل الذهبي للاستقلال، وبدأ درويش هادئاً وهو يستقبل وجوه المنصتين له في صالة التحرير بصحيفة الصحافة التي ضاقت على سعتها بعدد كبير من المثقفين والكتاب ومحرري الملاحق الثقافية بالصحف اليومية، وابتدر درويش حديثه شاكرا الحضور ومركز الدراسات السودانية متمثلا في الدكتور حيدر ابراهيم علي وصحيفة الصحافة علي ترتيب هذا اللقاء، واضاف انه يزور السودان للمرة الثانية بعد 20 عاما من زيارته الاولي، وجاءت ردوده على اسئلة الحضور مختصرة وسريعة بلا اسهاب. وفي معرض رده علي جملة شهيرة كان قد ذكرها وهي الطريق الي البيت اجمل من البيت، قال : ذكرت الشئ ونقيضه، ان البيت اجمل حينما نصل جميعا للبيت والشعب الفلسطيني كله الآن خارج البيت بعد كل هذه الخيبة الكبيرة ، والشاعر يتحرك ما بين الحلم والقلق الانساني في وسط هذه الجدلية يقترح شيئا جديدا او حلما جديدا ، ومازلت ملزما كمواطن فلسطيني عندما يصل الفلسطينيون جميعا الى بيوتهم فسوف اقول ان البيت اجمل من الطريق الي البيت. تعدد الهويات ويضيف درويش، حول انتشار شعره في كل مكان باعتباره شعرا يعبر عن حالات مشابهة في شتي بقاع العالم، ويتغني به كل صاحب قضية او نضال .. نعم .. انا اخاطب من خلال شعري هوية التعدد واعتقد ان الهوية يجب ان تتسع ، ربما نحن كعرب اهملنا هذه المسألة يجب ان ننتبه انه في وطننا اكراد وآشوريون وكلدانيون وافارقة وأمازيغ ،لذلك يجب ان يكون الخطاب الشعري القومي منفتحا علي العالم، ويجب ان يخرج من تحديد الهويات. ويضيف في معرض رده على سؤال ان السياسي دائما في المقدمة والثقافي يتبعه : اهم مافي الامر، أن هنالك تقسيما للعمل، وكل يعمل في مكانه وخير خدمة قدمها لنا السياسيون انهم سياسيون ونحن شعراء، ويجب التفريق بين الاثنين، والشاعر لا يمكن ان يكون سياسيا كما العكس. الشعر وطريقة الكتابة وبشأن السجال بين شعراء القديم والحديث .. يضيف درويش يبدو ان السجال حول قصيدة النثر لم ينتهِ بعد، المهم نحن كقراء لا يهمنا الخيار الذي كتب به الشاعر ، ولكن يهمنا ان نقرأ شعرا جميلا. انا ملاحق بتهمة وهي كأنني معادٍ لقصيدة النثر وانا ليس كذلك !! لقد بذلت قصيدة النثر جهدا كبيرا في ان تجد لنفسها حيزا بين جمهور الشعر .. ولكن هنالك حالة عصابية لدي شعراء قصيدة النثر، لا يعترفون بأىة حداثة شعرية خارج قصيدة النثر ، اني اعرف ان اي شاعر يعرف اين هي قدرته الشعرية واكثر من ذلك، وفي خياري الدفاعي عن وزني الشعري منطلق من ان الفن هو التغلب على الصعوبة، وفي ذلك شئ من تجليات القدرة الشعرية، وليس كل الشعراء سعداء بخيارهم الشعري. انا سعيد بخياري. وفيما يتعلق بالخروج عن اللغة العربية وقواعدها فذلك صعب وهل نكسر اللغة لنبحث عن اللغة الحديثة او اللغة الجديدة؟. انا من الذين يحبون النظام ولذلك لا اجد في الوزن قيدا على الحرية التعبيرية ولا في بحور الشعر قيدا. عندما اجد صعوبة في التعبير بهذه الادوات حينها فقط سوف ادافع عن الوزن والايقاع والقافية !! كنفاني وشعر المقاومة لقد اكرمنا الروائى الكبير غسان كنفاني واطلق علينا هذا الاسم، كنا نكتب بتلقائىة عن حياتنا ، عن الحب ، عن امهاتنا ، دون ان نضيف لانفسنا هذه التسمية (شاعر مقاومة). البعض عبر عن خشية ما ولذلك قلنا : (انقذونا من هذا الحب القاسي) ، نحن كشعراء رافد صغير من روافد الشعر العربي ، ولذلك يجب ان لا يتم اعفاؤنا من المحاكمة العادية للادب، يجب ان ينظر الينا كشعراء في المقام الاول قبل ان نكون شعراء مقاومة و غير ذلك. تعرفت علي كنفاني في بيروت في عام 1971م، ولم اتعرف على انسان يملك هذه الحيوية من قبل كان يكتب روايات وقصصا، ويكتب في الصحف كان منفتحا على كل التيارات رغم انه ينتمي الى تيار محدد ، كان محبا للحياة، عرفني على ليل بيروت وزرت معه شوارعها شارعا ، شارعا وهو صورة للمناضل وما ينبغي ان يكون. تم اغتياله في السادسة والثلاثين ولم يكمل مشروعه بعد، وكتاباته تضعه في قائمة اول الروائيين العرب. وحول انه دائما ما يفاجئ القارئ بموضوعات شعرية ليست لها علاقة بأحداث دامية جارية، يجيب درويش انا لا اقصد او اسعي الي مفاجأة القارئ بقدرما انني حريص على مفاجأة نفسي، بمعني ان لا اقع في نمطية معروفة اصلا فكيف يدلف غير المتوقع هذا ؟! القارئ يتوقع ردا شعريا على احداث معينة، فالشاعر يجب ان يكون مخبرا او مراسلا حربيا الى ذلك من اشياء. كنت قد كتبت اثناء حرب الخليج قصيدة اهديتها لشاعر عراقي، البعض كان يتوقعها مدمرة حربية ، لقد تعلمت ان اللغة لا تستطيع ان ترد على عنف الحرب بعنف لغوي، لان اللغة لن تنتصر في النهاية، وقد اعددت نفسي ان لا ارد على احداث يومية لانني سوف اتحول الى شاعر مراسم او الي مخبر صحفي، ولو كان هنالك في زمن هيروموس كاميرا واجهزة اعلام لما كتب الالياذة. التجريب اعتقد ان السؤال عن التجريب من اصعب الاسئلة التي يواجهها الشاعر، فإذا كان التجريب هو من اجل التجريب فقط، فإن ذلك لن يوصلك الي شئ، اما اذا كان بقصد ان يوصلك الي شئ فيجب ان تكون هناك خلاصة، وهذه الخلاصة يجب ان لا تكون نهائية فحتي الآن نحن لا نستطيع ان نحدد تعريفا نهائىا للشعر، فكل شعر جديد يأتي بتعريف جديد للشعر، ولذلك فالتجريب يجب ان يوصلك لخيار ما يجب ان تكونه. اما الشاعرية، فهي ليست بديلا للشعر بل هي جوهره، ذلك لان الشاعرية يمكن ان تتحقق في الرواية او في الرسم والتشكيل او حتي في المقال الادبي، المهم كيف تتحقق الشاعرية في شكل شعري يسمي نصا شعريا او قصيدة. اعود لقصيدة النثر مرة اخرى واقول ان قصيدة النثر لم تستنقذ نفسها، فهي نص مفتوح علي عوالم واجناس ادبية اخري، ولكنها تدخل في ازمة اللغة ازمة النظام والايقاع، وازمة التعريف بذاتها: هل هي قصيدة غنائىة؟ هل هي ملحمة؟. الشعر سواء اكان عموديا او تفعيلة او نثر، ليس ازمة في الشعر نفسه ولكن تصبح ازمة الشاعر. ويمضي درويش في حديثه حول مصادر معرفة الشاعر ودورها في نتاجه الشعري قائلا : مصادر الشاعر معروفة حياتية ، وثقافية ، ثقافية تأتي من علاقته بالثقافة والمعرفة، وحياتية تأتي من تأملاته في الحياة والكون. اما كيف يجري التفاعل بين هذه المصادر واللغة وكيف تصبح هذه المؤشرات الخارجية نفسها جزء لا يتجزأ من مكونات القصيدة، فتلك هي قدرة الشاعر على الكتابة. انا لا اؤمن بالوحي وحده لابد من التقاء عدة عناصر مع وجود شرارة بالداخل لكي يشتعل الشعر من تلقاء نفسه ، ويزيد اما بالنسبة لمسألة الاحاطة بفكرة ما، او حالة ما ، هذه الافكار ليست شعرا حتي الآن، يجب ان تلبس صورا .. او تتحول الى صور وهذا ليس كافيا وحده لتكون شعرا، يجب ان تتحول الى رؤية ما او ايقاع داخلي، فالمصادر ينبغي على الشاعر ان يخفيها، عليه ان يخفي الجهد المبذول في هذه القصيدة ، عليه اخفاء هذه المصادر التي يجب ان تتحول الى حواشٍ، الى وجدان لكي تصبح شعراً. درويش شاعر وشرط فلسطيني * كل مبدع سواء كان شاعرا او روائيا، هو وليد لشرط تاريخي، والفن يتفرد في انه نتاج للشرط التاريخي واستقلالا عنه، عندما يتحول الابداع الى عمل منظور يكون مستقلا عن الشرط التاريخي الذي انتجه. انا فلسطيني بالولادة وبالتجربة والمعاناة، ولا اشعر بالفخر لذلك كما لا اشعر بالاهانة، فهويتي قد اسستها واقوم بتطويرها باعتبار فلسطين بلدا قابلة لان تكون في يوم ما، ولذلك هنالك ثنائيات وانقسام، بين الوطن والمنفى، واعني الكلام عن فلسطين فهي ليست مسألة سياسية فقط، بل انسانية. المقاربة تبدو ضيقة ان نأخذ هذا الموضوع ونحوله الى شيء كوني، الكتابة عن فلسطين تعبر عن نفسها وتعبر عن النضال الفلسطيني. يجب ان نكرر الفن، والفن لا يكرر نفسه لانه يصبح مرهقا لقارئه، عليه ان يستصحب الجوانب الانسانية وفي الفن قدرة على التنويع، ويستطيع ان يدعي حيادا ماكرا لكي يحق له التعبير عن كينونته، وبما انني كتبت عن فلسطين كثيرا، اشعر انني غير محتاج الى تقديم براهين شعرية على احقيتها في ان تكون بهذا المعنى الواسع. لست نسخة من إدورد سعيد * ويضيف حول انفعاله بالاحداث اليومية لقضايا فلسطين، رغم قوة الصورة التي قدمها التلفزيون لاستشهاد الطفل محمد الدرة، كان يمكن الاكتفاء بها، الا ان الشاعر مسكون بالهواجس الفنية وباللغة العالية، وهو محمل بضمير انساني، لا يمكن ان تمر هذه الصورة مرور الكرام فقد خنقتني وكان في حلقي كلام فعالجت غصتي، واحيانا الصورة المعبرة لا تغنينا عن الكلام. وحول ما اذا كان بإمكانه ان يكون امتدادا لادورد سعيد، يقول درويش فلنفترض اني لست فلسطينيا، فهل يجب ألا انفعل بهذه القضايا؟. كوني فلسطينيا هذا ادخلني في تجربة قاسية، مركبة، ربما ذلك قد حرك داخلي وجعلني شاعرا، ولاشك اني مدين لهذا المشهد الانساني الصعب، وادورد سعيد مفكر عالمي امريكي التعليم واوربي الثقافة، وهو ليس ابن الثقافة العربية، وربما يكون ملما بها ولكنه عبقرية فكرية وانتماؤه الى فلسطين هو نستالجيا الى مولده، ولكنه ليس عربيا ولا استطيع ان ارى نفسي فيه. ادورد سعيد عمل بالفكر والنقد، وانا عملت بالشعر والفن، انا ابن الثقافة العربية، ولكن كل منا عبّر عن قضية فلسطين من خلال موقعه، ونحن اذا ما تخلينا عن الثقافة الغربية نكون غير عصريين، فالغرب ليس آلة حربية فقط، فقد تعرفنا فيه على كثير من الاشراقات، بعض منها عن ثقافتنا عن طريق المستشرقين الغربيين. الأدوات القديمة والحديثة * ويختتم درويش حديثه حول ادواته كشاعر ويقول نعم ، ادواتي قديمة، ولكنها حية وقابلة للتجديد، وعندما اصبح عاجزا عن تطويع هذه الادوات، فسوف ادفع عنها. انا اميز بين الاجناس وكنت قد كتبت نصوصا نثرية اعتبرها البعض قصيدة نثر، وكما قال البعض الشعر ابن أمَة والنثر ابن حرة.
http://www.alsahafa.info/news/index.php?type=3&id=2147501662&bk=1
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|