الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
المستجد (Re: osama elkhawad)
|
نعود بعد غياب ,لم يكن لنا يد فيه,ورغم قسوته,الا انه مكننا من مراجعة افكار سابقة,و لملمة مواضيع كنا قد تركناها وركناها . وقبل ان اواصل تفصيل ما اوجزته اعلاه,احب ان اشكر صديقنا متوكل توم على هديته الجميلة والمتمثلة في كتاب الطيب صالح: منسي :انسان نادر على طريقته وقد ارسله لي بالبريد المستعجل مشكورا
وانا الان في مرحلة القراءة الاولى للكتاب ,لكنني كتبت بعض الملاحظات النقدية الاولية,واتمنى ان ترى النور قريبا في بوست منفصل
وبهذه المناسبة السعيدة,ساعود مجددا الى بوست القراءة الخاطئة,لنشر ما دونته سابقا في ملفات متناثرة ولم اقم بنشره في البوست المعين حتى الان ,على امل ان أفعل ذلك بعد أن "اكربه" بشكل جيد,لكن متوكل توم في محادثاتنا التليفونية اقنعني ان انشرها كما هي ,وبعد ذلك يمكنني ان اشتغل عليها برواقة.وقد رايت ان ذلك حسن,كما انه يمهد للحديث عن جانب اخر من جوانب القراءة الخاطئة ,سنتطرق اليه حين ما نكمل ما بداناه من حديث عن المشروع الابداعي لمحمد عبد الحي بوصفه نموذجا من النماذج المضيئة للكتاب السودانيين,ولا نقول الادباء أو الكويتبين.
اذ سنعرج في حدثنا عن مسالة "المصهر الروحي" الى مقاربة البوتقة Melting Pot كاستعارة ثقافيةCultural metaphor من ضمن استعارات اخرى,مثل شوربة الخضروات و قوس قزح ...الخ من الاستعارات الثقافية.
ونتطرق الى امثلة حول القراءة الخاطئة التي تمت في هذا المنبر الى مسالة البوتقة الثقافية.وهي قراءة ,برغم فداحة خطئها ,لكنها لا تحمل النكهة الكوميدية السوداء التي ميزت مفهوم الفيا –الوارد في بوست البنيوية-لمسالة القطيعة المعرفية Epistemological break,والتي جاراه فيها كويتبنا النويقد الاسفيري المستجد.
والمستجد ليست دوما صفة مذمومة,فكل البشر يبدأون حياتهم كمستجدين,لكن هنالك من يعرف في مرحلة معينة انه مستجد,وهنالك من يجهل انه مستجد في تلك المرحلة,وهذا الجهل هو ما يجلب الكوارث الابداعية,اذا ما استعنا بمفهوم البرنس عن علم الكوارث الابداعية.
طبعا هنالك "غلاط" مستمر منذ زمن طويل جدا حول هل ان الانسان يولد "مستجدا" تماما,اي كورقة بيضاء,اذا ما تحدثنا عن علاقته باللغة مثلا, ام انه لا يولد مستجدا بشكل مطلق,وانما يحمل في داخله منطقا كونيا للغة و الابداع و....,....الخ
اثرنا مسالة المستجد ,لانها حمالة اوجه.فهي واقع لا مهرب منها في ا حيان كثيرة ,و في مرحلة محددة,وهي مذمومة في سياق ما كما يقول المثل:
Quote: المستجد ولا المشوبر |
وفي رواية اخرى:
Quote: المستجد ولا المتشوبر |
او في ما معناه
وقد تكون –أي صفة المستجد-محمودة كما في حالة الكتاب والمبدعين الذين لا يرهنون مساهمتهم بسياق معين او مرحلة معينة,كما في حالة الذين ينتشون لضربة البداية ,أذا ما استخدمنا تعابير كرة القدم,لكنهم يخسرون ما تبقى من زمن الشوط الاول والشوط الثاني كله,والمباراه في النهاية. طبعا كل هذه الامثلة هي امثلة تقريبية تقترب من الموضوع,ولكنها لا تجمل كل خصائصه المعقدة.
لماذا تحدثنا عن المستجد ؟ قبلها نسال: هل كل ما هو جديد هو حداثي؟ سؤال يبدو بسيطا , لكنه غير ذلك تماما
بعض مما اثيره هنا مرتبط بما قاله حسن موسى في تصاويره التي حاولت ان تقول ان مناطحة ما تمت بيني وبين بشرى
وقد قمت بالرد على حسن حين عاتبته بخصوص غياب المضمون المعرفي العميق في حوار الطرشان مع النويقد الاسفيري
ولنعد الان الى تصاوير حسن موسى في علاقتها بالحوار الاطرش الدائر حول المقاربات النقدية الحديثة من بنيوية وما بعده حسن موسى-كرسام كاريكاتير- الغى عجب الفيا ,وجعل من بشرى الفاضل ممثلا له وفي وصفه للفيا بعجب الفيا الاسفيري ,لا ندري هل يقصد ما قلنا به ان الفيا هو ظاهرة انترنتية؟ وهذا كلام وافقنا عليه البرنس حين قال:Quote: ما إعتذرت منه لم يكن له علاقة بموقفي من كتابات الأستاذ عجب (راجع بوست أسامة الخاص بيمنى العيد).. و هي كتابات أرى أنها أحدثت طفرة مفاجئة هنا لا أجد لها تفسيرا عقلانيا. |
وحتى بشرى الفاضل في دفاعه المستميت اليائس ,لم يجد غير فسحة لا تشفع له كي يؤكد ان الفيا ناقد باعتراف الكتاب؟
فقد قال في حياء معلوم من السياق:
Quote: بإمكاني سوق شهادات العشرات من النشطين في هذا البورد ممن اعجبتهم كتابات الفيا |
ولكنه نسى ان الجديد لا يعني تماما الحديث, وان نشطاء البورد ليسوا حجة في ذلك وهذا لا يجعلنا نعمم الأمر بخصوص نشطاء البورد من غير الكتاب لكن هنالك ثلة قليلة العدد هي التي فعلا يمكنها ان تضيف الى ما يقول به الكتاب التقليديون ومن تحدث عنهم الكويتب بشرى , هم من وصفهم كبر ب:
وكي يؤكد حجته قال ,بحجة أخرى عديمة الاهمية من الناحية المعرفية حين قال في حديثه السابق عن نشطاء البورد:
Quote: وعلى راسهم دكتور النور محمد حمد الذي سبقني بعام فقط في الثانوية لكنه في مقام اساتذتي |
ومسالة ادراج النور كمرجع ,سبق ان أجاب عليها النور في مداخلة سنوردها لاحقا ونواصل ردنا على الكويتب
فهو قد تناسى ما قاله دكتور النور حمد تعقيبا على ترحيبي ببولا:
Quote: مرحبا بالصديق عبدالله بولا والذي سمانا "الاولاد ابان خرتايات" حين تحدث عن مكابداتنا النقدية في ذلك الزمان الباذخ" |
فكان ان رد النور قائلا:
Quote: أعرف يا اسامة، أن بولا يكن إعزازا وتقديرا كبيرين لجيلكم، ويقدر لكم استبسالكم في صراع الخروج من الأطر القديمة الضيقة." |
ثم أعقب ذلك بالملاحظة التالية:Quote: "الشاهد أنني اضمرت، أن اترك كل تلك النقاط لبولا، وذلك بسبب صلتك أنت الوثيقة ببولا، وبسبب أن لك حوارات مع بولا، ترجع إلى حقبة الثمانينات، وربما قبل ذلك. ومن ثم، فإن بينكما الكثير الذي لم تمكني ظروف ابتعادي عن دوائر الفن، والأدب، ايام إنشغالي في الحركة الجمهورية، من الإطلاع عليه، ومتابعته، عن كثب." |
وتناسى الكويتب ما كتبه بولا من شهادة عميقة في حقنا,سبق له ان قال بها في مقدمته لمجموعة صلاح الزين القصصية,وهي المجموعة التي استشهدت بها في ردي غير المباشر على كلامه عن مقدمتي والتي وصفها الكويتب المتاكدم بانها غامضة وقد قال بولا في دفاعه عنا مرة ثانية الاتي في بوست الترحيب به:
Quote: أما "المسقفاتية"، وهو مصطلحٌ شاع في منتصف السبعينيات، واستطال واستعرض في الثمانينيات مع تكاثر وراديكالية تيارات "الحداثة الجديدة" وعلى وجه الخصوص التيارين البنيوي ثم "التفكيكي"، على أيدي من أسميتُهم في مقدمتي لمجموعة لصلاح الزين القصصية المعروفة، ب"الأولاد أبان خرتايات". وقد كنتُ من أكثر أفراد القلة التي احتفت بهم من "جيلنا"، مساندةً وحماساً لمساهماتهم ودفاعاً عن مشروعيتها، وضرورتها للمزيد من خلخلة ما استقر من مفاهيم وعاداتٍ فكرية ومسلماتٍ دبقةٍ، ولزجةٍ، وموحلة في ساحتنا الثقافية وفي شتى حقول المعارف والعلوم الإنسانية. ومنها على سبيل المثال "مفهوم الهوية الثقافية التامة الناجزة التي مثلتها "مدرسة الخرطوم و"مدرسة الغابة والصحراء"، والتي تم اختزالها وتبويبها وتصنيف عناصرها، واعتمادها وتسويقها، في سوق السُلطات، تحت مسمى وتعريف "الآفروعربية".
"والمثقفاتية هو من بعد مصطلحٌ في السخرية من المثقفين أسياد اللَّسِم والتقليل من شأنهم، والحلولة دونهم ودون فصائل الفوى الحديثة المحتشدة المتوثبة. ومن الحاجة لمساهماتهم الفكرية، ولدورهم المعرفي الاحتجاجي التنويري الموقظ لحركة الوعي النقدي، لمَلَكة الوعي النقدي، ونقلها من حالة الكمون إلى حالة الفعل اليقظ. وهو مصطلحٌ يستهدف بصفةٍ خاصة حركة النظر الفلسفي الحداثي التي نشطت في السبعينيات والثمانينيات وأعملت أدواتها حفرها ونقضها وضيائها في المناطق المغلقة، المظلمة، المتكلسة، الصدئة، في كافة حقولنا المعرفية في مجال العلوم الإنسانية على وجه الخصوص". |
وتناسى المتأكدم الكويتب , ايضا,ما كان يحاول ان يقول به النور للفيا كي ينظر الى اراء بولا وحسن موسى بمنظور جديد
و لم ينبهه النور الى ذلك ,عندما احس انه لم ينتبه لمراجعته السديدة الدقيقة
وقد نرى في بعض من اوجه قراءتنا لتصاوير حسن موسى,انه اراد –أي بشرى- ,وقد حزم امره , أراد أن ينتحر ضمنيا ,حين ما يوكل صاحب الشان الامر الى غيره ممن هم اقل تاهيلا منه –على الاقل من الناحية الاكاديمية-لكن الامر يبدو غير ذلك, فانتباهة بشرى الى المقاربات النقدية البنيوية وما بعدها ,جاءت متاخرة,بعد ما انجز رسالتيه للماجستير والدكتوراة,بعقلية الارزقي
وهو كلام نصر عليه الى ان ينشر لنا بشرى الفاضل موضوع اطروحتيه للماجستير والدكتوراة وهو لا يريد ذلك, وواضح انه يتهرب من ذلك , ربما باحساس من الخجل وربما العار الاكاديمي
رغم ان المسالة يمكن ان تعرف,فهي ليست سرا , والسؤال عن ذلك في المؤسسات الاكاديمية الروسية سيكشف ذلك
لكن ما مشكلة ,فان في امكانه ان ينتقد نفسه فيضيف ماثرة الى سيرة حياته الاكاديمية العاطلة اساسا
وقد نعود لو الله هون
ارقدوا عافية المشاء
(عدل بواسطة osama elkhawad on 09-20-2005, 01:30 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|