الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
الطريقة التي يتعامل بها محمود درويش مع عناوين نصوصه ومجموعاته الشعرية (Re: osama elkhawad)
|
يطرح عبد اللطيف في مساهمته عن علامية العنوان قصدية المؤلف في اختيار عناوينه و تصميم غلافه كما في كلامه الاتي :
Quote: (5) الغلاف يُظْهر عبارة (جدارية ... ) بالتاء مما يزيد في استعجال القاريء أن يضيفها إلى (محمود درويش) . و إذا كان العنوان الذي اختاره الشاعر هو (جدارية محمود درويش) ، لأُشير إلى المؤلف : [ محمود درويش . جدارية محمود درويش ] و هو شيء لم يحصل بل بيَّنه الغلاف باختلاف لونين : جدارية بالأبيض و الشاعر باللون الأصفر . لذلك نرجح قصدية الالتباس في الغلاف . |
وهو مايحيلنا الى ان هنالك كتابا متنوعين ومختلفين وتختلف حساسيتها تجاه النظرة الى اهمية العنوان. كما ان الامر قد يتم احيانا خبط عشواء او ان يقرر ذلك الناشر بدلا عن المؤلف او الذات الكاتبة كما يسميه لطيف. ولذلك نرى ان النظر في مسالة سيميولوجية العنوان ينبغي ان تستند الى معايير تجريبية موثقة بحيث نعرف هل قام الكاتب باختيار عنوانه و تصميم غلافه ام ان الناشر قد قام بذلك.
من تجربتي اقول ان اختيار الغلاف قد يخضع الى ذوق الناشر او العاملين معه من المصممين.فمثلا قمت بالموافقة على اختيار تصميم غلاف ديواني الشعري : انقلابات عاطفية وكذلك الرسومات الداخلية والتي قام بها صديقي الشاعر التشكيلي عمر دفع الله في بيروت التي كنا نقيم فيها سويا أما كتابي الثاني: خطاب المشاء –نصوص النسيان فقد قمت باختيارعنوانه, لكن تصميم الغلاف قام به الناشر اي مركز الدراسات السودانية بالقاهرة .
وهنالك مثال اخر اقول به من تجربتي في نشر الشعر في الصحف فقد مرت بي فترة من الزمن توقفت فيها عن نشر نصوصي الشعرية في الصحف,لان تنسيق الصفحة الشعرية ,رغم بساطته,اي قدرة الصحيفة على القيام بذلك,لم يتم بالطريقة التي اريدها ككاتب للنص. لكن المصمم لاسباب خاصة به ولا علاقة لها بما ارتأيته من تنسيق للصفحة الشعرية, قام بذلك بطريقته الخاصة ,بدون الانتباه الى ان ذلك قد يدمر النص الشعري تدميرا شبه كامل اذا لم يكن كاملا
ناتي الان الى الطريقة التي يتعامل بها محمود درويش مع عناوين نصوصه ومجموعاته الشعرية. وسنشير كثيرا لدرويش ,لسببين: السبب الاول: انه ينتمي لطائفة "الكتاب" الذين يمكن ان يضيئوا الطريق الى النص او على الاقل يوفرون الايماءة اليه.وهذا لا ينطبق على كثير من "الكتاب" او قل "الكويتبين" الذين يعتمدون-بالكامل على قوة الموهبة العمياء. السبب الثاني : توفر مادة لا باس بها عن درويش في الانترنت. ففي حوار معه مع كاتب مغربي نشر في الكرمل, سأل المحاور المغربي الشاعر محمود درويش عن طريقة اختياره لعناوين نصوصه واعماله الشعرية :
Quote: عندما تنتهي من كتابة قصيدة,و تشعر بأنها اكتملت و أصبحت قادرة على الخروج الى قارئها,كيف تعثر لها على عنوان ثمن ما حكاية العناوين في تجربتك.هل حدث أن قصيدة كتبتها سبقها عنوانها مثلا أم أن العنوان لديك يأتي ليسمي القصيدة بعد ولادتها؟واستطرادا هل مجموعاتك الشعرية,تسبقها عناوينها أم تأتي العناوين لاحقا؟ |
فاجاب درويش قائلا:
Quote: لم يسبق لي عبر كل تجربتي الشعرية ويه طويلة ,أن سبق عنوان أية قصيدة,أو سبق اسم معين لمجموعة شعرية الممجموعة نفسها.وائما أجد صعوبة في اختيار العنوان. كما أنني أستعين بأصدقاء في احيان كثيرة.وأحيانا أرسل المجموعة الشعرية الى ناشر من دون أن أعثر لها على عنوان,فأستعين بالناشر واستعين بهئية القراءة (في دار النشر) لكي يقترحوا علي مجموعة عناوين اختار من بينها العنوان الملائم.وقد حدددث هذا مع مجموعتي الجديدة (لا تعتذر عما فعلت),اذ تم رقن الننصوص ,وتصفيفها ولم أعثر لها على عنوان,واقترح علي الناشر عشرة عناوين,اخترنا منها هذا العنوان. كذلك حدث نفس الامر مع مجموعتي الشعرية (لماذا تركت الخصان وحيدا) التي تأخرت في المطبعة أكثر من شهر في انتظار العثور على العنوان الملائم.وفي النهاية توفق أحد الاصدقاء في اقتراح هذا العنوان.دائما كان العنوان ياتي في اخر العمل الشعري. |
ثم سأله المحاور المغربي مستطردا :
Quote: نفس الشيئ حدث لمجموعتك الشعرية الاولى (عاشق من فلسطين) الذي اقترح الناشر عنوانها بعيدا عنك-كما نذكر-لكن عندما تتواطأ مع ناشرك على قبول عنوان معين,سواء أكان من اقتراحه هو أم اقترحه أحد الاصدقاء,كيف تؤسس علاقتك مع هذا العنوان؟كيف يصبح جزءمنك ومن تجربتك؟ |
فاجاب درويش موضحا:
Quote: أولا عند الاختيار أراعي ألا يكون العنوان احادي الدلالة.لماذا؟لأن عنوانا محدد الدلالة يقود القارئ الى تأويل محدد للكتاب,فأحرص ان اتركه مفتوحا على عدة احتمالات وعلى عدة مستويات من القراءة.في البداية,أتعود على أن هذا العمل بهذا الاسم هو ابن لي وجزء مني,لكن مع كثرة التداول,يصبح (شخصية مستقلة),فيعرف بذاته وبسامه ويصبح له كينونة,وثمة بعض من اعمالي الشعرية,تمنيت لو راجعت عناوينها ولكن ذلك أصبح خارج الارادة. |
الكرمل-العدد رقم 76\77 رغم ان درويش في كثير من الاحيان لا يختار عنوانه بنفسه,لكنه يعطي لنفسه الكلمة الاخيرة في تحديد العنوان الاخير,ما عدا في حالة ديوانه الاول والذي قام الناشر باختيار عنوانه دون موافقة الشاعر. وهذا ما يتوافق مع ما قال به لطيف حول العلاقة بين العنوان والنص حين قال:
Quote: تتمُّ قراءتـُنا للنص في مستوى علاقته بالعنوان و ليس في مستوى علاقات النص نفسه ؛ فعلاقات النص لها قراءة أخرى . و من جهة أخرى العنوان نفسه لاتقع علاقته بالعمل موقعاً (إشارياً ) ؛ أي العنوان لا يشير مباشرةً إلى العمل . لذلك يغلب الظن عندي ــ في حدود علمي ــ أنَّ العلاقة بين العنوان و العمل هي علاقة (تبادل) . و قد يكون هذا التبادل تبادلاً جزئياً مع العمل . أما أن يخلو عنوان من هذا التبادل خلواً تاماً فلا يصبح عنواناً بل (ماركة) رُفِعَتْ في نفسها و لنفسها . |
هنالك ملاحظة اخرى تربط بين تعامل محمد عبد الحي مع نصوصه الشعرية,ومثالنا هنا كتابته الاخيرة للعودة الى سنار,وبين تعامل درويش مع نصوصه الشعرية فعبد الحي كما نقل عنه لطيف ,يرى Quote: ان الشعر هو سيرورة أي Process |
,لذا يمكنه ان يكتب النص مرة اخرى,حتى بعد نشره, لكن درويش لا يرى ذلك,بل يتأسف لانه لا يستطيع ان يغير عناوين اصبح يعتقد انه لم تكن موفقة تماما,حين قال:
Quote: وثمة بعض من اعمالي الشعرية,تمنيت لو راجعت عناوينها ولكن ذلك أصبح خارج الارادة. |
ونفس الاختلاف نجده في النظر الى الاشارة الى بعض النصوص الغائبة. ففي حوارنا معه في قاعة الصداقة بالخرطوم في عام 1986 قال درويش انه يفضل الا يشير الى نصوصه الغائبة, بينما نلاحظ ان عبد الحي في "العودة الى سنار" اشار الى الكثير من نصوصه الغائبة, وارى ان ذلك كان موفقا .
وسنعود لمواصلة تعليقنا على مساهمة لطيف حول علامية العنوان, وبالتحديد عن علاقة الخلود بنص درويش "جدارية"
وارقدوا عافية تحت سقف الوردة
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|