الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط (Re: osama elkhawad)
|
الحداثة المنقوصة.. ما توصيفها؟ - التقنية لا تجبر علي الحروب والنمو الاقتصادي لا يجبر علي انتهاك حرمة الارض - هشام جعيط ما الحداثة؟ انها بنية جديدة دخلت فيها المجتمعات الانسانية منذ خمسة قرون او اربعة في رقعة معينة واخذت منذ قرن ونصف في الانبساط علي كل المعمورة. وهذه النقلة النوعية التي هي من عمل التاريخ، شهدت بالطبع الهزات والنكسات وصعوبات كثيرة سواء في موطنها الاصلي أم خارجه لان التراكيب القديمة كانت تدافع عن وجودها وبقائها. فلم تأت الحداثة بمفعول قرار إلهي او قضائي، بل دخلت في زمنية متراكبة متراكمة. من وجهة اخري لا يوجد بالنسبة للمجتمعات ولبنتها الاساسية، ــ الانسان ــ خيرٌ مطلق او شر مطلق كمصير عام، انماهي طوباويات أجلتها مثلا الاديان الكبري الي حياة اخري. والخير والشر يتغير محتواهما حسب سلم القيم المتعارف عليها. واذا كان للحداثة معني فلأنها مشدودة الي قيم نعتبرها وجهية وافضل مما كان عليه الامر في الماضي، لكن هناك بونا شاسعا بين تطلعات الحداثة وبين الواقع المعيش، كما كان يوجد بون شاسع بين ما تنشده الانسانية الدينية والواقع المجتمعي، واكثر من ذلك بين ما يصبو اليه الانسان الفرد وبين الوجود جملة وليس فقط للمجتمع. واذا كان صحيحا ان ما يجري ويسري تحت الحداثة هي قيم مهمة وفي بعض الاحيان ضمنية وان الحداثة لا تقاس بإنجازاتها المادية او المعنوية، فالتساؤل حول انسيابها في العالم يبقي إشكالا ميتافيزيقيا مادامت الانسانية منذ وجودها تقلد بعضها بعضاً في ما هو اساسي وتجري في اخر المطاف وراء شكل ما من التوحد او هي تسير في التاريخ علي وتيرة واحدة مع فروق في الزمان والمكان هي المحرك كالاساسي للفعالية التاريخية. ان يكون مجتمع اضعف من آخر او متأخرا عنه في التطور قد يأتي بالغزو والتسلط او التقليد او التمنع، اي بالديناميت التي تهز الشعوب.
لكن ما الحداثة كرة اخري؟ او ماهي اسسها؟ من الواضح ان تخير عنصر رئيس عن غيره مرتبط بواقع الزمان وبالتالي بتطورات الحداثة الفعلية. وهل الحداثة كل وبنيان مرصوص ام هي شذرات وبؤر؟: علم، اقتصاد رأسمالي، صناعة، تنظيم سياسي فيما ان الواقع الانساني في الحقيقة بحر لا ساحل له يضم ألف عنصر من العناصر وفيما ان الزمان متراكب. لكن لابد من تحليل مكونات الحداثة وهنا تختلف اوجه النظر. اعتبر شخصيا ان ما اسس الحداثة في الاول هو العلم الطبيعي الذي هو امر جديد وذو اهمية قصوي. هو جديد في هويته وفي جمعه بين الملاحظة والتجربة والتعبير الرياضي بدءا من غليليو ثم نيوتن . فالعلم استبعد التخمينيات الفلسفية علي انه اقتبس مفاهيم كثيرة من اليونان، ــ افلاطون وارسطو ــ واخذ فكرة معرفة الطبيعة عن فيزيائيين ما قبل سقراط في ايونيا وصقلية، لكنه جدد المنهج تماما. وبالتالي اتجه بالمعرفة البطيئة والمجزأة للظواهر الي فهم الواقع فهما دقيقا مبرهنا عليه. فالعلم جد وليس بالهزل، وهو الطريقة المثلي التي اوصلت الانسانية الي معرفة كل شيء في العالم تقريبا بعد قرون من المجهودات التي لا تني. يتساءل افلاطون في (التيماوس) عن ماهية العالم وكيف خلق وما الفرق بين الكينونة والصيرورة واين موقع الشمس والقمر والكواكب وما هي العناصر الاساسية المركبة للعالم من نار وماء وهواء وارض؟ وطرح الامور يقع هنا بصفة عقلانية ولعل ارسطو أخذ عنه كثيراً، ولعل العلم الحديث اقتبس بعض المفاهيم من فضاء وزمان وحركة وغير ذلك. والاديان الكبري طرحت من قبل ومن بعد هذه المشاكل التي تسائل كل انسان فيجيب بالخلق الالهي وبالقدرة الالهية في الاديان التوحيدية. ومن قبل كل ذلك اجابت الميتولوجيات بطريقتها الخاصة التي حصل تجاوزها بالفلسفة اليونانية.
ويأتي العلم ليفسر كل شيء تدريجيا عبر اربعة قرون، سواء عن الكوسموس وعن بنية المادة وهو صحيح لان تطبيقاته والتقنية قبل كل سحاب ابرزت ذلك. ولئن كانت التقنية في القرن الثامن عشر متقدمة نسبيا لكن غير مقامة علي العلم، ففيما بعد صارت بنت العلم وتابعة لاكتشافاته. وبكلمة معارفنا العلمية تظهر انسانية ما قبل الحداثة بمظهر الصبيان الذين لم يفقهوا شيئا من هذا العالم الذي هم فيه، ولا حتي عن جسمهم الذي يلبسونه. حقا لقد وصلت الانسانية في هذا المجال الي درجة كبري من النضج حتي ان العلم بات أمرا روتينيا لا نعبأ به كثيرا الآن لان تعودنا عليه وقد صار أمراً حاصلاً. لكنه في الحقيقة معجزة وانجاز عظيم، ولو استفاق اجدادنا، لا نبهروا وبهتوا برغم بأنهم كانوا أهل مقدرة وشجاعة وفكر وعمل جاد في اطارهم الخاص. العلم اسس الحداثة واضحي اليوم امرا مشاعا واختصاصا في الواقع المجتمعي وغاب العلماء كأبطال للانسانية.
أهم الانجازات وهناك من يعتبر ان الاقتصاد ونموه هو اهم انجازات العصور الحديثة: الرأسمالية والثورة الزراعية، فالثورة الصناعية. وصحيح ان المجتمعات الاوروبية شهدت نموا واسعا من منتصف القرن التاسع عشر حيث تكونت المصانع الكبري وازدهرت المدن وكثر السكان وانتظم العمل فسيطرت اوروبا علي العالم كله بل اعتبرت نفسها هي سرة العالم وقلب الحضارة، لكن العدالة الاجتماعية لم تكن عندئذ همها الاكبر. وسواء بسبب تقدم العلم ومن ورائه التقنية أم بسبب نمو النتاج الاقتصادي، فإن الثمن المدفوع كان باهظا، فالحروب التي اندلعت في النصف الاول من القرن العشرين كانت ضاربة الي درجة كبيرة باختراع الاسلحة الفتاكة التي لم يسبق لها مثيل، وهذا في الحربين الاولي والثانية وتدمير الصناعة الصغيرة واستعباد الشغالين والطبقية المستفحلة صاحب النمو الاقتصادي كما ان الاخطار المسلطة علي البيئة وعلي مستقبل الكوكب بدت الآن كبيرة.
الحروب التقنية في حد ذاتها لا تجبر علي الحروب والنمو الاقتصادي لا يجبر علي انتهاك حرمة الارض في حد ذاته، الحروب مرتبطة بالدول اي بتنظيم بشري، والاقتصاد بالدول والمؤسسات الخاصة معا اي ايضا تنظيمات بشرية . فلو نظرنا الي الحرب العالمية الاولي لرأينا ان الانسانية الاوروبية كان يقودها اناس ليسوا في مستوي الاندفاعة التقنية والاقتصادية، بل لعهلهم لم يكونوا واعين كفاية بما قد يحدثه التقدم من دمار.
هم استعملوا التقنية الحربية لاغراض عتيقة بالية من مثل الكبرياء القومية وتزاحم الدول علي التسلط دون اي احساس بقيمة الحياة الانسانية بالنسبة اليهم والي الآخر ودون أي وعي بأنهم انما يدمرون حضارة لامعة عندئذ وذات تاريخ مشترك، ما الذي كان يقودهم؟ تقاليد عتيقة ووجود تركيبة هي الدولة ــ الامة تطاع حتي الي درجة الانتحار. فالحداثة مكنت الدولة من تعبئة هائلة للإمكانات ، كل الامكانات في فضاء معين. ولئن أتت الحرب الاولي ببعض النتائج الايجابية في اوروبا من مثل انهيار الامبراطوريات العتيقة وتحرير القوميات المكبوتة فقد تسببت في الحرب التي تلتها بل الثانية خرجت من الاولي. والثانية كانت مؤلمة ومدمرة الي درجة قصوي لم يشهدها التاريخ. وفيما بين هذه وتلك شهدت اوروبا عصر الدكتاتوريات في المانيا وروسيا وايطاليا، وتمادت التوتاليتارية السوفييتية الي فترة قريبة منا. حربان، نظامان قاسيان، وما يكلل ذلك اختراع القنبلة الذرية وضرب اليابان بها.
ماذا يعني هذا؟ يعني ان العنصر السياسي في القرن العشرين وعند استفحال قدرات الحداثة، كان عنصرا باليا عتيقا فاسدا ليس في مستوي انجازات هذه الحداثة من علم وفلسفة وفن واقتصاد ونمو ديمغرافي وتطور في الطب. لا أقول فقط بضرورة ان علي الدولة ان تسير حسب الاخلاق والقيم الانسانية بل اتمني ان تضمحل يوما ما هذه التركيبة تماما، وان يقال لنا اليوم ان الدولة العظمي تتحكم فيها اللا عقلانية كما كان شأن روما، فهذا غير مقبول ابدا وهو نفي كامل للقيم الانسانية ولقيم الحداثة ذاتها.
جريدة (الزمان) العدد 1407 التاريخ 2003 - 1 - 17
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|