الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: وداعا جاك دريدا (Re: osama elkhawad)
|
دريدا وأميركا شعصام عبدالله الحياة 2004/12/22
اميركا هي النص الأبرز والأوضح الذي أقام دريدا (1930 - 2004) في بنيته غير المتجانسة, ليبين لنا عملياً: كيف أن كل نص ينطوي على قوى عمل هي في الوقت نفسه قوى تفكيك له, وان الميتافيزيقا والمثاليات تترسخ في السياق المؤسس له.
ففي 1924, صك "هوراس م. كولين" تعبير "التعددية الثقافية" Multiculturatism, وهي فكرة لم تكن شائعة في أي مكان من الولايات المتحدة, إذ ان الهجرات الواسعة والحرب العالمية الاولى زادت حدة مشاعر الخوف العام من الأجانب, ومن ثم أصبحت كلمة السر هي "الامركة" و"التماثل" لا التعددية والاختلاف.
وبعد سبعين عاماً, اصبحت "التعددية الثقافية" السمة البارزة اميركياً, وبحسب "ناثان غلازر": "كلنا مؤمنون بالتعددية, فقد جاءت لتبقى, وانتصارها كان تاماً", لكن المسألة ليست التعددية ذاتها, فأفكار التنوع والاختلاف ذات جاذبية, ونحن نبتهج بها اكثر من التماثل, كما انها تميز بالفعل العوالم الطبيعية والثقافية, وانما "عبادة" هذه التعددية هي المشكلة. وكما لاحظ "رسل جاكوبي", فإن افكار التعددية والتنوع والاختلاف اصبحت افكاراً "مقدسة", ولم يعد احد يسأل أو يسائل نفسه: ما قدر التعدد والاختلاف في التعددية الثقافية؟ ماذا تعني كلمة "تعدد" أو"اختلاف"؟
على عكس المؤمنين بالتعددية, رأى دريدا أن الولايات المتحدة تمضي من دون توقف نحو "التماثل" لا "الاختلاف". فالميتافيزيقا من حيث هي "تقنية" لاختزال الاختلافات والفوارق, و"أداة" تلغي التعارضات في شكل منظم, سواء على المستوى الوجودي أو المعرفي, تتميز بالمراوغة والمفارقة. فهي تقر وتعترف بالتعدد والاختلاف والتنوع, ولكن من أجل الغائه, ودمجه في وحدة هي "وحدة معنى" او "هوية مبنى".
إذ ينتظم خطاب الميتافيزيقا منطق عام هو "منطق الهوية", الذي يتخــذ اشـــكالاً عدة كشكل هوية الوعي وشكل الـــذات وشكل الدولة, وكل هذه الاشكال مقولات متجانسة ومتطابقة.
وكشف دريدا في مقالته "سير ذاتية", التي كانت في الاصل محاضرة ألقاها في مؤتمر عقد بمناسبة الذكرى المئوية الثانية لإعلان الاستقلال الاميركي في جامعة فيرجينيا, ان كل ادعاءات الديموقراطية الليبرالية الاميركية لا تخرج عن اسطورة "الاصل".
وقد عالج دريدا قضية "الاصل" في اول اصداراته "مقدمة لأصل الهندسة", وهو مقدمة لترجمته كتاب هوسرل "اصل الهندسة" عام 1936, ونشر في العام 1973 مقدمة لنص آخر هو "حرفيات العابث", وهو قراءة لنص كوندياك "مقالة في اصل المعرفة الانسانية", وهذا الكتاب يصف تحول دريدا من "علم الكتابة" عام 1967 الى التفكيكية عام 1974.
لكن محاضرة دريدا في فيرجينيا كانت وثيقة الصلة بسياسات "التفكيك", وبسؤال: لماذا يمارس التفكيك هذا التأثير في النقد الادبي الاميركي؟ فقد تساءل عن: الوضع الشرعي لوثيقة الاستقلال, التي انبثقت بموجبها كينونة سياسية وقومية جديدة هي الولايات المتحدة الاميركية, كما تساءل عن الموقّعين على هذه الوثيقة الخطرة؟ وعلى نحو اكثر دقة: ما الذي امد توقيعاتهم بسلطة, حيث من المفترض ان المصدر الدستوري الوحيد لهذه السلطة كان (هم انفسهم) الذين كانوا قيد التخلق بصفتهم موقعي الوثيقة؟
هذا السؤال يؤدي الى سؤال أبعد عن: كيف نشأت الديموقراطية النيابية, بما أن هؤلاء الذين لعبوا دوراً في لحظتها التدشينية لم يفوضهم, على نحو حاسم وواضح, اي جهاز قائم من القوانين او الاجراءات.
وليست هذه مجرد اشكاليات تافهة يحلم بها تفكيكي مراوغ - بحسب كريسـتوفر نوريس - بحثاً عن انعطاف جديد يتمتع بمفارقة, وإنما تساؤلات عميقة وجذرية تضعنا مباشرة في صـلب التوترات - وليس التناقضات - الداخلية التي تمكننا من قراءة النص, اي نص, من خلالها, ويفكك ذاته. لقد كشف دريدا عن ان هذه الوثيقة أو هذا الاعلان كان لا بد له من شاهد حاسم ذي شرعية والشاهد في حال ميلاد اميركا هو "الله", او قاضي العالم الاعلى, الضامن المطلق لـ"صحة مقاصدنا". وهذا اللجوء الى "مدلول متعال" وقوة تضمن هذه التوقيعات وتمنحها قوة الكلمة المزودة بسلطة, تعفي الوثيقة من تقلبات الملابسات التاريخية, وتحفظها على مر العصور. كما أن سرية الاصول تستبعد اسئلة الشــرعية, أو قل ان سرية "الاصول" جــعلت من هذه الوثيقة شيئاً آخر أبعد من مجرد تسجيل لأحداث زمن معين, فقد اصبح ما فعله الموقــعون جزءاً من القضاء والقدر القومي الذي يديره رمز غرضــه ان يطــيعه الموقعون على نحو مطـلق. هذا التحليل يتصل بكل ما كتبه دريدا عن "التمركز" حول العقل والصوت والضوء, بدءاً بأفلاطون وانتهاء بالعلوم الانسانية الحديثة, وما يريد توضيحة هو لحظة الاحتكام التعسفي - الرجوع الى قوة مطلقة ومشرعة - التي تنطوي عليها الميتافيزيقا وكل الاساطير عن "الأصل".
* أستاذ الفلسفة الحديثة في جامعة عين شمس
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|