الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: وداعا جاك دريدا (Re: عبد الله بولا)
|
أتناول في هذا المقام أولاً تحقيق دريدا في نقده لدي سوسير . و هو نقد يقوم في [ نَبْشِ ] المركزية الصوتية . و كلمة [ نبش ] أستعملها هنا على صعيدين : صعيد هو فيما تحت تلك المركزية . و صعيدٍ آخر هو حينما يقال ( نبش الأسرار ) . و قديماً حين قال الشاعر : (مهلاً بني عمنا لا تنبشوا بيننا ما كان مدفونا ) ، فإنِّ دريدا قد نبش ما كان مدفوناً .
فأمر المركزية الصوتية قديم قِدَم التفكير . و أصبح ديدناً فطرياً يجعل كثير من الناس لا ينتبهون أنهم يفكرون تفكيراً ميتافيزيقياً بجريرة تلك المركزية الصوتية . أودُّ أن أنبِّه ، القاريء الكريم ، إلى أنَّ هناك مستوى آخر لعبارة ( نبش ) ، و أضعها الآن بين قوسين غير مربعين قصداً ، هو في قولهم : نبش العروق من الأرض أي استخرجها . هذا المستوى غير مقصود هنا . لأن لا أحد ، دريدا أم غيره ، يستطيع أن يستخرج المركزية الصوتية من وجدان الإنسان كما تستطيع أن تستخرج العروق من الأرض . لكن هذا المحال عليه ألاَّ يُبْهم المسألة عندنا . فما هو في الوجدان كالميتافيزيقية الطبيعية التي يقول عنها كانط ( هي في البشر تنتظم و تترتَّب عندهم تنظيماً ترتيباً طبيعياً ) (Kant: CritiqueP21 ) . هو قول لا يجعلنا أن نضع < إمْر > هذه الميتافيزيقية الطبيعية امتثالاً لـ(تفكيرنا) . بالجملة ، لا نضع " الصبَّة " لنبني تفكيرنا عليها . و " الصبَّة " التي وضعها كانط ليُقيم المعرفة الميتافيزيقية ، بوصفها شيئاً طبيعياً عند البشر كما أشار أعلاه ، بدأت من التمييز بين ما هو (قَبْلي) غير مشتق من أيِّ تجربة ممَّا هو (عملي) لا يبصِّر الإنسان إلاَّ بعد تجربة. هذا الذي يقول به كانط تفكير ؛ و التفكير (أي وضع الصبَّة) بدأمن هذه الثنائية ( قبْلي / عملي) . ينتقد نيتشه نقداً عنيفاً هذه الثنائية و يطلق عليها العبارات الخداعة . و يبدأ كلامه ناقدا كانط لنفترض أنه يخدع نفسه ، فالفلسفة الألمانية تبقى لاشيء سوى إعجاب كانط بجدول الفئات الذي حاول فيه أن يثبت علمية التفكير الميتافيزيقي .
ما يهم نقد نيتشه هو هذه الثنائيات غير الطبيعية . لقد اكتشف نيتشه مضرة هذا التفكير الثنائي في الطبيعة التي لا تقوم على فهم الثنائيات . يقول نيتشه قولا واضحا : ( بينما تتظاهر تقرأ أقنوم canon قانونك في الطبيعة فأنت لا تستطيع إلا أن تقرأ وفق ضد . أنت بهذا ممثل غريب و خداع ) و هو النقد الذي خصصه في كتابه (ما وراء الخير و الشر ترجمة كوفمان 1966) . أرجو أن يلاحظ القاريء هذه الثنائية (الخير/ الشر) .
فنيتشه يهاجم مهاجمة عنيفة مثل هذا التفكير الثنائي . فيجعلنا أن نتخيل الطبيعة خارج هذه الثنائية . و هي الطبيعة التي لا نستطيع أن نقرأها إلاَّ وفق هذه الثنائية الضدية . فهل هذه الطبيعة ( في مقولة نيتشه حينما يخاطبنا من خلال ندائه للرواقي . و هو مذهب زينون عام 300 ق.م. و يوازي في الفلسفة العربية اللاهوتية المذهب الدهري ) هي الأسود/الأبيض ، الجسد/الروح ، الطبيعي/الثقافي ، أو عندنا في السودان ثنائية عربي/أفريقي ...إلخ .
و هي الثنائيات التي تسوَّغها لغاتنا . و لأن اللغة هي (الصوت) الذي نتصوَّته في مادة الكلام ؛ و لأنها هي هي التي تصيغ مفاهيمنا ؛ و لأنها هي التي تصيغ تلك المفاهيم داخل تلك الثنائيات التي أشار إليها نيتشه ؛ فهي المكوِّن الأساسي لمقولة (المركزية الصوتية) . ما لم يقل به نيتشه صراحة و صرح به دريدا : أنَّ التفكير الميتافيزيقي هو في تلك الثنائية النابعة من المركزية الصوتية عندما يُعلي التفكير طرفاً من طرفي الثنائية في نزول الطرف الآخر . أي في استبعاده و نفيه وإقصائه. وجد دريدا أنَّ دي سوسير يستخدم في محاضراته في علم اللغة العام ثنائية ضدية هي ثنائية (الصوت/الكتابة) . فهي ضدية لأنه يُعْلي طرف (الصوت) في إقصاء طرف (الكتابة). أما دريدا فلا يريد أن يعكس المسألة ليُعلي (الكتابة) على حساب (الصوت). بالطبع ، هذا ليس مراده لا من قريب أو بعيد .
هناك إلتزام علمي جعل دي سوسير أن يعوِّل على (الصوت) . و أول إلتزام هو أن (الصوت) يطوِّر اللغة و ليس عن طريق كيف تُكْتَب هذه اللغة .
من جانبه يؤمِّن دريدا إلتزام دي سوسير العلمي ، و لايغالط فيه بالطبع . فيرسي هذه المقولة العميقة ( يضطرُّنا < أساس الفرق > the principal of difference ليس فقط ألاَّ نضع الامتياز لمادة واحدة، هنا في هذه الحال المادة الصوتية التي تُتَصف كونها مادة راهنة ، في مقابل إقصاء و استثناء الأخرى ، و هي المادة الكتابية الموصوفة بكونها مادة حيِّزية :أي تأخذ حيِّزاً . بل عليناأن نتأمل كل سيرورة process لـ < الاستدلال > signification بوصفها < المداورة الشكلية > formal play للفروق ) (Positions26 ).
في هذه المقولة سنتعرف على (الأساس الفرقي ) و (الاستدلال) و (المداورة) . إن عبارة (الأساس الفرقي) عبارة يُقرُّها معظم العلماء. فدي سوسير يقول اللغة لاشيءسوى فروق . و لايتم إنتاجها إلاَّ من خلال الفروق . فكل صوت في اللغة يتم إنتاجه في فرق صوت آخر . بل كل شيء في العالم الخارجي يتم أخذه في فرق شيء آخر . هذا على الوجه الطبيعي في إنتاج الأساس . أما على صعيد التفكير فإن الأساس الفرقي يجعل [الأشياء] (كلمة الأشياء في العربية تشير إلى المعنوي و المادي) أنْ (و هنا أستخدم عبارة من علم الكلام في التراث و أراها معبِّرة جداً حسب رأيي في هذا المقام ) تترجَّح بأصالتها . و هذا منعاً لرجاحة أوهام الأضداد . هذا العمل على صعيد التفكير يقوم به (الأساس الفرقي المحض) حتى لا يقع التفكير في تلك المركزية الصوتية . فما هي مادة هذا الأساس الفرقي عند دريدا و ما هي استراجيته ؟؟ .
استراتيجية هذا الفرق تقوم على (المداورة) . و كلمة (داورت الأمور أي أنك طلبت وجوه مأتاها ) . و لهذا لا أترجمها بالعبارة العربية "لعبة" . و بذلك المعنى فالاستراتيجية تداور الأمور مداورة حتى لا تقع ، كما يقول نيتشه ، في خداع النفس من خلالتعلية طرف و خفض طرف آخر في ابتكار ثنائيةٍ ما .
أما مادة هذا الأساس الفرقي فهي (النصوص: الكتابة) . سأقرِّب هذه الصورة في عبارتي الخاصة ، فالإنسان حين يمسك القلم أو يضع أنامله على اللوح (الكي بورد) يكون قد خرج من اللغة . هذا الخروج من اللغة له خروج آخر هو الخروج من (اللوجوس) . و هذا الخروج له دخول هو الدخول في أمر الكتابة و دخول آخر في أمر( الإبستيم).
لذلك فإذا كانت اللغة تنتج (الدلالة semantic ) ، فإنَّ النصوص لا تنتج إلاَّ (الاستدلال). و لهذا الاستدلال لا يتقيد النص أحياناً بالدلالة المعجمية التي تتقيد بها اللغة .
هذا الكلام يقودنا الى (الديفرانس) و (الأثر) و (الكتابة الأصل) و سوف أتناوله لاحقاً . و دمتم / عبد اللطيف علي الفكي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|