الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: قرأ,فط, أخطأ:كيف تنتج القراءة "الفطسطرية" (Re: osama elkhawad)
|
(0-0)سأبدأ كلامي عن [ الديفرانس ] عند دريدا بالقول في كلمة (الفروق) . و هذه الكلمة ليست ترجة لنحت دريدا ، بل هي كما تتبدَّى عند بعض العلماء . و هي مستعملة عندهم في مستوى الإفراد (فرق) و في مستوى الجمع (فروق) . و هي بهذين المستويين تنتمي إلى الدلالة اللغوية العادية .
لم يكن ورود هذه الكلمة ، عند بعض العلماء ، وروداً عابراً عادياً. فهي الكلمة التي أدت إلى نقلة نوعية في أدوات التفكير . ففي التراث العربي نظر عبد القاهر الجرجاني نظرة مضيئة في أدوات التفكير التي كانت تسيطر سيطرة كاملة من جرَّاء الثقل الذهني لمقولة " خلق القرآن" في علم الكلام . و هي المقولة التي عوَّلت على (الصوت) . فأصبح نموذج التفكير ، عصرئذٍ ، في البلاغة و الفصاحة و النحو يركز على طرف من طرفي الثنائية (اللفظ/المعنى) ألا و هو (اللفظ) . بالجملة ، حين يعوَّل التفكير على طرف من طرفي أي ثنائية في سقوط طرفها الآخر ، فإن هذه الثنائية تُعتبر ثنائية ضدية على صعيد التفكير .
يضع النموذج الكلامي (نسبة إلى علم الكلام : الثيولوجيا العربية) ثنائية (اللفظ/ المعنى) قيد أن تكون ثنائية ضدية . بمعنى التعويل على (اللفظ) في تنازل (المعنى) . يرى الإمام عبدالقاهر رؤية أخرى تقوم على (الفروق) . فهو لا يضع اللفظ في مقابل المعنى أو المعنى في مقابل اللفظ . إنما يقيم بدلاً من ذلك : (النظم) الذي يعتمد على الفروق النحوية . أريد أن أشير إشارة عابرة ؛ وهي أنَّ الثنائية الضدية على صعيد الدلالة اللغوية لا تساوي الثنائية الضدية على صعيد التفكير . ففي الدلالة اللغوية ثنائية ( اللفظ/ المعنى) ليست هي بثنائية ضدية . لكنني حين أقول : الحياة ، فإن قولي له ثنائية ضدية هي الموت . و حين أقول : الماء بارد ، فإن قولي هذا له ثنائية ضدية متدرجة هي الماء حار . قلت متدرجة لن صفة (دافيء) تتوسط هذه الثنائية . بينما الثنائية المحض الضدية مثل (الحياة/الموت) فلا توسط فيها . هذا على صعيد الدلالة في اللغة . و الحال نفسها على صعيد التفكير حين نقول الثنائية الضدية هي ثنائية لا توسط فيها .
هذه الإشارة لها أهميتها لأن كثيراً من الباحثين المعاصرين يعاملون الثنائية الضدية في مستوى ما أفرزه التفكير معاملة الحصر المعنوي في الدلالة اللغوية . (وعندي حتى الآن غير ذلك). لأن مجال التفكير و مجال الدلالة اللغوية مجالان يختلفان. و من ثم عبارة ثنائية ضدية في (تفكير) كتابة زيد لا يساوي معناها حين أقول : عبارة ثنائية ضدية في (مفهوم) كلام زيد .
(0-1) ركز دي سوسير ، في التراث الغربي، على مسألة (الفروق) في اللغة . و هي الفروق التي طوَّرها ياكبسون على مستوى الأصوات في مفهوم الملامح المميزة . فاللغة عند دي سوسير لا تقوم إلاَّ على هذه الفروق . وهذه واضحة وظائفها في الجانب الصوتي . فمثلا : اذا قلت :/سار/ على وجه التفخيم، فسوف تصبح /صار/ . فصوت السين و الصاد صوتان يتشابهان في ثلاثة ملامح و يختلفان في ملمح واحد . فصوت السين : أسناني ، احتكاكي ، مهموس ، مرقق . و صوت الصاد : أسناني ، احتكاكي ، مهموس، مفخم . و إذا رققت لفظ اسم الجلالة في ( والله على كل شيء) ، فسوف تصبح ( ولاَّه على كل شيء) . أو أدق من ذلك خاج التفخيم : (التوب ده لونو فاتح) مع (فاتح أبوك في الموضوع) : فالفرق الصوتي في وظيفة الصفة في الأولى له ملمح يختلف ممَّا هو عليه في وظيفة الأمر في الثانية . هذا الفرق في الجانب الصوتي له ما يعادله في المستويين الاخرين في اللغة و هما الصرف و الدلالة . لكنَّ كشف الفرق الصوتي كان أسبق من رصيفيه إذ يرتد إلى عام 1873م بفضل أحد أعضاء الجمعية الفرنسية اللغوية . فاصطلح عليه بـ(الفونيم) ثم شاع المصطلح و استعمله دي سوسير عقب القرن التاسع عشر و بدايات العشرين . أود أن أنبه غلى أنَّ اكتشاف هذه الفروق يعدُّ إنجازاً لا يستهان به بل فتحاً. يقول كرامسكي عام 1974م، و هو أحد اللغويين الذين دافعوا بحمية عن الفروق ، أنها (من أهم الإنجازات التي حققها علم اللغة . و أنَّ ذلك يعادل اكتشاف الطاقة النووية . لأن هذا الكشف في مجال علم اللغة أدَّى إلى ثورة في التفكير اللغوي كما أنَّ اكتشاف الطاقة النووية أدَّى إلى ثورة في العلوم التقنية)أهـ .
هذه الحمية التي يعلنها السيد كرامسكي لها مايسوغها أو يبررها ، بالرُّغم من المعارضة الشديدة التي أبداها عالم من علماء اللغة مثل فيرث (1890-1960 ) و هو البروفسور الأول في اللسانيات في بريطانيا. و إن لم تجد معارضة فيرث طريقها لإهمال الفروق ، فلقد وجدت مسألة الفروق تطويرها و العمل بها حتى الآن . مما يجعلنا أن نقول إن حماسة كرامسكي هنا حماسة ليست بفارغة.
توصل دي سوسير إلى أن هذه (الفروق) هي التي تشكِّل(إنتاج النظام اللغوي ) . و عبارة نظام system عند دي سوسير عبارة عظيمة الهمة. لأن النظام هو من عناصر صوتية و صرفية و دلالية و أنَّ هذه (الفروق) ما هي إلاَّ علاقات تربط تلك العناصر بعضها ببعض فـ(تنتج) (النظام). والأصل في هذا (النظام) هو الصوت . لأنه أعنى1 بتطور النظام نفسه. و لعظمة همة عبارة النظام و وضوحها في محاضراته رفدت التفكير الذي تبنى مفهوم(البنيةstructure ) . مع ملاحظة أنَّ سوسير لم يستعمل عبارة البنية في وصف إنتاج اللغة . لذلك فضلنا أرومية عبارته ، في هذا المقال فقط بالطبع ، لأننا إنما نتجدث عن البدايات التي التقى بها دريدا . فماذا قال عن هذه البدايات دريدا؟؟ . سأرجيء الإجابة عنه لنرى هذه (الفروق) في مجال آخر غير إنتاج اللغة.
(0-2) المشروع النقدي الذي وجهه نيتشه و هيدجر إلى كانط يظل في خانة عبارة (في الرد على كانط) . لأن كانط يعتمد على [ الحدس القبْلِي ] <نسبة إلى الظرف قبل> في تدقيق بحثه في (الميتافيزيقا) . فكانط اكتشف أنَّ هذه [القبْلية] هي [الملَكة]<بفتح اللام> في الإنسان (بالطريقة نفسها التي يقول بها ابن خلدون الملكة اللغوية في الإنسان) هي التي تجعله أن يقوم بإسناد الأحكام synthetical judgments و هذا (الإسناد) عند كانط لا يقترن بالتجربة الفيزيائية (تعريب آخر : الميتافيزياء) و إنما يأخذ مصادره من العقل المحض. فأراد كانط أن يؤسس علم الميتافيزيقا باكتشافه لهذه الملكة. (ملاحظة:عندي الوجهان يمشيان في عبارة [الإسناد]: الوجه النحوي و الوجه ا لفلسفي لأن الإسناد عند النحويين في التراث العربي البصري جرى مجرىً ميتافيزيقياً في مفهوم المبتدأ . و هذه نقطة أخرى أستميح القاريء أن أبينها في هوامش المقال في النهاية ).
قاده هذا الاكتشاف أن يميز (العقل المحض) من (العقل العملي) الذي يقوم إسناد أحكامه من المعمل أو الخبرة اليومية عند الإنسان. فانشأ كانط علم المعرفة الفلسفية المحضة . و موضوع هذه المعرفة (الحكم الإسنادي) الذي ينتجه العقل المحض . أما (الحكم التحليلي) الذي ينتجه العقل العملي فهو أجنبي و براني لفلسفته في الميتافيزيقا. أوضح هذين الحكمين بمثال وهو مثال مشروع عند كانط (كما وضح لي ذلك في كتابه البرولجمنا و ليس كتابه الأم : في تحقيق العقل المحض). إذا قال متكلم (هذا بيت ) ، فإنَّ هذا القول يندرج تحت الحكم الإسنادي ، لكنه نفسه إذا قال ( هذا بيت جميل ) أو ( هذا بيت سيقع في الخريف القادم) ، فإنَّ هذا القول يندرج تحت الحكم التحليلي . يقودنا ذلك بأنَّ (الحكم الإسنادي) الخالي من التتمات و الأوصاف في تلافيف التفكير هو النظام الجواني للميتافيزيقا أما سوى ذلك فهو نظام براني لها .
نتذكر في هذه الحال النظام الجواني للغة عند دي سوسير و النظام الجواني عند كانط في الميتافيزيقا . أما كيف نقد نيتشه و هيدجر هذا النظام الجوا ني عند كانط . و كيف انتقد انتقادا دريدا النظام الجواني لدي سوسير و استراتيجية نيتشه و هيدجر في نقدهما فسوف يكون في المقال القادم ...
و دمتم/ عبداللطيف علي الفكي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|