|
Re: وداعا جاك دريدا (Re: osama elkhawad)
|
سنؤجل مساءلتنا للحداثة السودانية , الى حين ان ينتهي عبداللطيف من مقاربته لخطاب دريدا. فقط نحب ان نشير الى النقاط التالية باقتضاب: كما قلنا سابقا, فاننا لن ندع القارئ يقع ضحية للمعلومات الخاطئة, والنقل السريع المتعجل من الانترنت , خاصة وان هذا الامر يبدو ملحا , اذا ما راينا صيحات الاعجاب والاستحسان والتهليل, التي رافقت المزيج العجيب من الاخطاء المصطلحية, واخطاء الترجمة, والاعتماد على المقالات الصحفية, -كما نوهت الى ذلك بحق الاستاذة نجاة-, والسطو من الانترنت-كما اثبتنا في مكان اخر. وقد قوبل هذا المزيج من الاخطاء, بالتقدير العالي للقدرات المعرفية الفذة للفيا. وأدناه نماذج من الترحيب الحار جدا بالمعرفة الخاطئة , والرجاء والالحاح بان تستمر هذه المذبحة المعرفية:
Quote: ما قل ودل. ...ربنا يزينك بمزيد من الإلهام يا أخي, فانت زبدة البورد |
Quote: معجب بكتاباتك الثرة وانت مدرسة قايمة بذاتها الموضوع شيق نرجو المواصلة |
Quote: عجب الفيا انت زول ما ساهل |
Quote: دائما فى العلالى يا الفيا |
Quote: نرمقكم بكثير من الاعجاب |
لذا كان من واجبنا التنبيه لتلك الاخطاء الفادحة, والتي للاسف ستتـكرر, ولن تتوقف الا اذا كف الفيا عن القول المباح, في الترويج للغلط الصراح , ولم يرد ان يخسر نفسه "كظاهرة انترنتية", لا تصمد امام الباحثين والكتاب. فالادعاء حبله قصير و جدا. ثانيا:اثرنا نشر تصويباتنا -تجنبا "للغلاط"- في بوستنا, وليس كما درجت العادة في البوست الذي نشرت فيه. فالفيا مجرب في "المغالطة" . وقبل ان ندخل سرداب مغالطاته, ساذكر نموذجا من المغالطة التي كانت في انتظاري, اذا ما دخلت "قبو" مغالطاته. فقد تحدثت ان الفيا , لا يفهم الفرق بين الدال والمدلول والمرجع. فماذا كانت اجابته؟؟؟؟؟: لم يتطرق الى ما ذكرته اطلاقا , وبدا يتحدث عن شيئ اخر, لايمت بصلة مباشرة الى النقاط التي اثرتها, مستشهدا بأمثلة من "دراسته" المزعومة. فاذا كان المحاور لا يرد على نقاطك فما الفائدة؟ ولذا رأيت ان اترك المسالة لحكم القراء. كما ان الفيا ليس على استعداد لان يعلن انه اخطأ, كما حدث في حادثة "لا كرامة" المشهودة لكل العالم. وهذا -اضافة الى زرايته بمحاوريه - دعا البعض لان يعلن انه لن يدخل معه في حوار أبدا كما في حالة بولا او ان ينسحب من "الغلاط الدائري", كما في حالة قصي همرور.
ثالثا:نشكر الاستاذه نجاة على ملاحظاتها, والتي اثبتت ما قلناه عن القلة المعرفية, والتضليل الذي يمارسه ذلك البوست. فهي قد سألت سؤالا مهما يتعلق بدعاوي الفيا, -التي سخرنا منها في بوسته عن مصطفى محمود- حين قال انه اطلع على المناهج النقدية الحديثة في مصادرها!!!! ولذلك سألته السؤال التالي , عن مصادره الاصلية المزعومة:
Quote: لي سؤال محدد أوجهه إليك: هل قرأت "أشباح ماركس" لجاك دريدا، سواءً بالعربية أو الإنجليزية؟ |
ثم نوهت الى ماذكرناه عن اعتماد الفيا على تلخيصات الانترنت, والسطو عليها أحيانا, حين قالت الاستاذة نجاة:
Quote: أراك تعتمد في "دراستك" لجاك دريدا, على تلخيصات وقراءات الآخرين. |
وللتدليل على كلامها قالت: Quote: ولو كنت قرأت كتاب دريدا, لما كتبت "شبح" بدلاً من "أشباح". لم تكن الكلمة التي أرادها دريدا في صيغة الجمع عبثاً. وإلا لكتبها في صيغة المفرد. |
ثم تحدثت عن عجالته النقدية حين ذكرت الملاحظة التالية:
Quote: لاحظت أن دراستك كانت مستعجلة، |
ثم تحدثت عن وعوده التي لا يلتزم بها حين قالت: Quote: فقد وعدت قراءك بإعدادها خلال أيام، ثم بدأتها في اليوم التالي. |
واعقبت ذلك باستغراب عظيم قائلة: Quote: وقد استغربت كثيراً في أن يتصدى إنسانٌ , لكتابة موضوع عن كاتب في عظمة جاك دريدا, معتمداً على قراءات متعجلة، من بينها مقالات صحفية!! |
رابعا: احب ان ادلي بملاحظات عن مقاربة عبداللطيف على الفكي: الملاحظة الاولى تتعلق باشارته الى نقاشات ثرة, دارت في اوائل الثمانينيات حول دريدا. فقد جلبنا كتابي دريدا عن علم الكتابة والكتابة والاختلاف, المترجمين الى الانجليزية بواسطة مكتبه الخواجة اي الخرطوم بوكشوب, -راجع مقالنا "مشهد النسيان-البنيوية وما بعدها في السودان نموذجا- محاولة شهادة في كتابنا" خطاب المشاء-نصوص النسيان"-1999. ولاحقا توسعت تلك النقاشات, وخاصة في ما اسميها المرحلة الامريكية . فهي قد فتحت ابواب المعرفة على افق فسيح, كنا نشكو من ضيقه في السودان, ويبدو ذلك واضحا جدا في خطاب عبداللطيف في مقاربته لدريدا , مما يكشف التمثل العميق الذي وفرته المرحلة الامريكية. ويمكن للقارئ ان يرى بوضوح تام الفرق الشاسع, بين عجالة غير أمينة, تعتمد على المقالات الصحفية ونثارات الانترنت , وبين مقاربة عميقة تحاول في سلاسة تشبه سلاسة الراقص , ان تعيد انتاج خطاب دريدا في اللغة العربية. الملاحظة الثانية هي عطف على ما سبق ملاحظته. فارجو -حتى تعم الفائدة-أن يرفق عبداللطيف , ملحقا يوضح لنا فيه ما يقابل من الانجليزية, الترجمات التي اقترحها, وايضا كيف توصل الى نحت تلك الترجمات , كما في "مداورة الدال",و"التماسف" مثلا. الملاحظة الثالثة تتعلق بالمصطلحات. فقد أشار عبداللطيف الى الاشياء , او المصطلحات المفاتيح في خطاب دريدا, ولاحظت انه لم يدرج مصطلحي "الدال" و"المدلول", بعكس الفيا الذي ذكر -مضللا القارئ- انهما اي الدال والمدلول, من المصطلحات الرئيسة عند دريدا, كما في قول الفيا الاتي:
Quote: استعمل كاتب المقال الصحفي اعلاه كلمات ، هي مصطلحات او مفاتيح رئيسية عند جاك دريدا ، signified - signifer - logocentric - presence ..etc. signifier الدال و signified المدلول، يعني الدال والمدلول |
ثم يواصل الفيا كلامه الخاطئ عن مصطلحات دريدا قائلا:
Quote: وهذه المصطلحات استعارها دريدا, من فردناند دي سوسير, رائد علم اللغويات والبنيوية اللسانية |
ونحن نقول -ازاء هذا الاختلاف الواضح, بين عبداللطيف والفيا, في فهم دريدا:
أصاب عبداللطيف , وأخطأ الفيا.
فدريدا ناقش مفهوم العلامة عند دي سوسير , لكي يبين ما قاله عن ميتافيريقيا الحضور , واحتفاء التفكير الغربي بالصوت , وتهميشه للكتابة, لكي يصل الى مفهومه عن التمركز الصوتي للتفكير الغربي. ومن المعروف, ان من بديهيات الكتابة المنهجية, أنك اذا ناقشت مفكرا, فهذا لا يعني انك تتبنى مصطلحاته, اذ ليس هنالك من سبييل سوى مناقشته بالمصطلحات التي استخدمها. وهذا جانب اخر , يكشف لنا مدى قلة المعرفة المنهجية والبحثية, في نسبة مصطلحات دي سوسير لدريدا, وأيضا فداحة التضليل الذي يمارسه الفيا على من يهللون له, ويطالبونه بالمزيد لكي يتعلموا -للأسف- مزيدا من "اللامعرفة".
وحتى عودة أخرى,
أرقدوا عافية المش---===---===---===---===---==اء
(عدل بواسطة osama elkhawad on 10-27-2004, 03:07 AM)
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|