الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: وداعا جاك دريدا (Re: osama elkhawad)
|
دريدا : الفصل السادس عند دي سوسير فصل غير علمي
هذا الكلام لدريدا قد يبدو غريباً . فما وجه الغرابة فيه ؟ . من المعروف في الأوساط العلمية أن فرديناند دي سوسير هو رائد في شيئين : (أ) في كونه أباً لـ(علم اللغة) الحديث . (ب) و في كونه مؤثراً في التفكير المعاصر من خلال نموذجه في التحليل اللغوي . يقول جاك لاكان في إحدى سيمناراته " أتاح لنا سوسير معرفة لم تكن متاحة لفرويد . فنحن سنقدِّم مفهوماً جديداً للاوعي يختلف من مفهوم فرويد . " فيركز لاكان على أن اللاوعي في الإنسان ينبني في دماغه كما تنبني اللغة . و من ثَمَّ يجعل الوصول الي اللاوعي عن طريق وليس الحلم . (انظر في ذلك إعادة تحليله لحلم الأب في تفسير الأحلام لفرويد) . هذه قصة أخرى ، لكن دعوني الآن أن أفصِّل في النقطتين (أ) و (ب) أعلاه لصلتهما بدريدا.
فيما يخص النقطة (أ) ، فإنَّ سوسير قد قام بنقلة نوعية لعلم اللغة حينما حدَّد تحديداً واضحاً موضوعه . فقد كان علماء اللغة و فقهاؤها في القرن التاسع عشر يعوِّلون كثيراً على اللغات المكتوبة فقط . بالرُّغم من أنَّهم في القرن نفسه قد توصلوا الي تقسيم لغات العالم الي أُسر متأثرين بالنموذج الذي صنَّف به دارون نظرية التطور . و تُعَدُّ هذه الخطوة خطوة نوعية في العلم . لأنها أتاحت حدساً هاماً في النظر الي النحو الشامل في اللغات. لكنَّ تحليلهم لا يُميِّز مستويات اللغة بعضها من بعض إلاَّ استثناءً و ليس بالشيء السائد .
ففي أواخر القرن التاسع عشر و بداية القرن العشرين 1891- 1907 كان سوسير يدرِّس مادة النحو المقارن و اللغة السنسكريتية في جامعة جنيف . و تحوَّل مؤخراً 1907-1911 الي تدريس مادة علم اللغة. و في هذه المحاضرات -التي نُشرت بعد وفاته - وضع الرجل مقوَّمات العلم . و من هذه المقوَّمات سنهتم بمقوَّم واحد هو قيد موضوعنا الآن الذي يرتبط بدريدا. و قيد آخر غير مباشر هو قيد المتابعة لقاريء غير مختص في هذا المجال .
من المعروف أن الكتابة الألفبائية قد أُشْرِبَتْ في قلوب الناس أكثر من (الصوت) حين يسمع المرء كلمة [اللغة] . فيقولون < لغة > هذا المقال ضعيفة و يقصدون < أسلوبه > . فمنذ دي سوسير تعني كلمة [اللغة] الجانب الصوتي المسموع عند المتكلم ارتباطاً بالجانب المفهومي الذهني عند المخاطب . و ليس المفهوم التقليدي القديم حين تقرأ عنوان كتاب المبرَّد " في اللغة و الأدب " . ففي هذا المفهوم الجديد نفسه يقول دي سوسير ( الكتابة تُبْهم < من الإبهام و الالتباس > اللغة ؛ إنها ليست مظهراً أو زياً تتزيا به ، بل هي قناع ) . أوضِّح كلام سوسير هذا بمثال : فالكلمة العربية (لكن) لا نكتبها بهذه الطريقة (لاكن) رُغْمَ أننا نقولها بهذه الطريقة . فما نقولها هي اللغة و ما نكتبها هو القناع . و لذلك فالكتابة ليست مظهراً للغة كما و ليست زيأ لها . يقول سوسير مقولته المشهورة ( الموضوع الوحيد لعلم اللغة هو اللغة و ليس الكتابة . فاللغة هي النظام الداخلي أما الكتابة فهي نظام خارجي ) . ما معنى النظام الداخلي و النظام الخارجي ؟. بصورة عامة : كل شيء يغير في العلاقات لنظام بعينه هو نظام داخلي فعلى سبيل المثال هناك ثلاث صور لكتابة حرف الكاف في آخر الكلمة . و بأيِّ صورة كتبت هذا الحرف فهي كتابة لا تغيِّر من صوت الكاف نفسه. لكن حين تطورت كلمة (قتله) في اللهجة الي (كتلو) ، فإن هذا النظام الداخلي يجعل المعجم أن يسرد الكلمة في باب الكاف وليس القاف .
أما فيما يخص النقطة (ب) ، فإن سوسير قد لاحظ أن اللغة بهذا المفهوم الجديد تنتجها الجماعة ضمن أنظمة اجتماعية أخرى . هذه الأنظمة الاجتماعية الأخرى أطلق عليها (الأنظمة العلامية). و تندرج اللغة ضمن هذه الأنظمة العلامية . بارت من جانبه عكس المسألة : فقال إن كل الأنظمة الاجتماعية العلامية تندرج تحت اللغة لأننا لا نستطيع أن ننفذ إليها إلاَّ بسلطان اللغة .
تهمنا - في هذه الحال - النقطة (أ) و هي النقطة المتصلة بنفي دريدا . فحين جعل سوسير الكتابة نظاماً خارجياً للغة ، تساءل دريدا : لماذا لا تكون الكتابة نظاماً داخلياً ؟ . يبدو أنَّ السؤال غريب في حق سوسير . لكن (الأمر) الذي ينبغي أن نقف عنده هو : هل السؤال غريب حقاً في مواطن الفلسفة ؟. فمن المعروف أن دريدا يسأل بوصفه فيلسوفاً و ليس كما شاع بعض المثقفين العرب بوصفه ناقداً. فدريدا لم يمارس النقد ، فما كتبه عن رواية (اتش) لفيلب سولرز زوج يوليا كريستيفا لم يكن نقدا أدبياً ، بل تدقيق في أمر الكتابة .أما المسؤول من نقل التفكيك في النقد الادبي فهو بول دومان و ليس دريدا نسال مرة أخرى : ما وجه الغرابة في نفي دريدا أعلاه ؟ . نسأل هذا السؤال و في علمنا أنَّ موضوع دريدا هو (الكتابة) في الفلسفة ، بينما موضوع سوسير هو (اللغة) في علم اللغة و ليس في فلسفة اللغة . القبض على هذا التساؤل يوصل الي الطريق الأدق في فهم (مذهب التفكيك) و هو مذهب مهم في الوقت المعاصر و له أهميته . و ذلك خلافاً أن نقع في أنَّ دريدا صعب المنال و معقدة لغته . لأن مذهب التفكيك قائم في نقد الميتافيزيقا (الغيبية و الوجودية ) فيما يخص التفكير الغربي منذ أفلاطون . لذلك تساؤل دريدا عن سوسير يضع سوسير في خانة التفكير الميتافيزيقي. و هو سوسير الذي يذهب مذهب التفكير العلمي و لم يفكر إطلاقاً أنه واقع ضحية التفكير الميتافيزقي . كيف يتسنَّى لدريدا أن يقول ذلك ؟ . سنوضح....
( سأواصل: و أستميحكم عذراً و الشكر موصول للآخ أسامة و كل الذين ساهموا في هذا البوست. و دمتم ) عبداللطيف علي الفكي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 02:45 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:20 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | سجيمان | 10-09-04, 03:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:23 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Nagat Mohamed Ali | 10-09-04, 03:48 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:49 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 03:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-09-04, 04:04 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:39 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 06:50 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | AttaAli | 10-10-04, 07:14 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Sinnary | 10-10-04, 08:27 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | عشة بت فاطنة | 10-10-04, 10:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:44 PM |
صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي | osama elkhawad | 10-11-04, 03:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:53 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 03:56 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:01 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:03 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:06 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:07 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:10 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:19 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:27 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | Abomihyar | 10-11-04, 04:33 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:37 PM |
جاك دريدا:الدين في عالمنا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:40 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 04:47 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:00 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-11-04, 05:03 PM |
وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" | osama elkhawad | 10-11-04, 05:08 PM |
نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة | osama elkhawad | 10-11-04, 05:17 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:07 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:09 AM |
محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة | osama elkhawad | 10-12-04, 09:16 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-12-04, 09:28 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | malamih | 10-12-04, 11:18 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-13-04, 08:12 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Safa Fagiri | 10-13-04, 08:53 AM |
وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة | osama elkhawad | 10-13-04, 10:52 AM |
وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | osama elkhawad | 10-13-04, 10:58 AM |
Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" | تراث | 10-13-04, 01:29 PM |
عن هابرماس بالعربية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:42 PM |
من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية | osama elkhawad | 10-13-04, 05:55 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 05:58 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:00 AM |
هابرماس ومفهوم التواصل | osama elkhawad | 10-14-04, 06:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:17 AM |
هابرماس وبوش | osama elkhawad | 10-14-04, 06:20 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | Yasir Elsharif | 10-14-04, 06:29 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:35 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:38 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:43 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:45 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 06:48 AM |
محاضرة لهايدجر | osama elkhawad | 10-14-04, 07:04 AM |
Re: وداعا جاك دريدا | abdalla BABIKER | 10-14-04, 08:10 AM |
رمضان كريم يا عبدالله | osama elkhawad | 10-14-04, 12:00 PM |
مقالة كانط حول الانوار | osama elkhawad | 10-14-04, 12:04 PM |
فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:08 PM |
هايدجر والاختلاف | osama elkhawad | 10-14-04, 12:21 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:26 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:38 PM |
هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" | osama elkhawad | 10-14-04, 12:51 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 12:56 PM |
اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 01:02 PM |
دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية | osama elkhawad | 10-14-04, 01:14 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 03:16 PM |
حقل فوكو "الجزء الاول" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:20 PM |
حقل فوكو "الجزء الثاني" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:49 PM |
عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" | osama elkhawad | 10-14-04, 03:58 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-14-04, 10:55 PM |
المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 08:36 AM |
الحداثة المنقوصة لهشام جعيط | osama elkhawad | 10-15-04, 08:39 AM |
الحداثة والأزمنة العربية الحديثة | osama elkhawad | 10-15-04, 08:42 AM |
الخلط بين الحداثة و التجدد | osama elkhawad | 10-15-04, 08:46 AM |
رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا | osama elkhawad | 10-15-04, 08:53 AM |
حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث | osama elkhawad | 10-15-04, 08:58 AM |
اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ | osama elkhawad | 10-15-04, 09:05 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) | osama elkhawad | 10-15-04, 09:10 AM |
الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 | osama elkhawad | 10-15-04, 09:13 AM |
الحداثة والتباين والغربنة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:11 PM |
تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة | osama elkhawad | 10-15-04, 02:16 PM |
Re: وداعا جاك دريدا | osama elkhawad | 10-15-04, 04:59 PM |
رأي اسلامي:سقوط الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:12 PM |
رأي اسلامي حول الحداثة | osama elkhawad | 10-15-04, 05:31 PM |
في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) | osama elkhawad | 10-15-04, 05:41 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول | osama elkhawad | 10-15-04, 05:53 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني | osama elkhawad | 10-15-04, 05:59 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث | osama elkhawad | 10-15-04, 06:09 PM |
الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير | osama elkhawad | 10-15-04, 06:15 PM |
رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها | osama elkhawad | 10-15-04, 06:23 PM |
الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة | osama elkhawad | 10-15-04, 07:57 PM |
صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات | osama elkhawad | 10-15-04, 08:04 PM |
راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي | osama elkhawad | 10-15-04, 08:20 PM |
رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني | osama elkhawad | 10-15-04, 08:37 PM |
|
|
|