الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-04-2024, 08:01 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-20-2003, 01:25 AM

الرايق


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح (Re: aba)

    الأعزاء أبا، ود البلد، عجب الفيا، نادوس 2000
    مايا وحليم
    ســـلامات ويسعدك مساكم نور
    كم هو شيق وممتع حديث هذا الرجل الطيب الصالح وكذلك الحديث عنه، وقد جاءت العديد من المقترحات من خلال المشاركات، كم ظهرت بعض من درر أديبنا النادرة لدى إخوان كرام. وحتما ستأتي الكثير من المشاركات بالكثير من الروائع .. ودعونا ننتظر
    الأخ أبا كيف يمكن أن أحصل على نسخة من حلقة "خليك بالبيت"؟؟؟؟
    ويا الأخ عجب الفيا نحن في إنتظار الرجل القبرصي

    أدناه حوار نشر في بيان الثقافة الملحق الثقافي لجريدة البيان الإماراتية والصادرة في يوم الأحد 7 مايو 2000م.

    يراوغ في العلاقة مع الفن لأنه يلتهم الحياة

    يشبّه نفسه، ضاحكا، ببعض أصحاب الحوانيت في القرى: يفتح حانوته يوما، ويغلقه يوما أو يومين يعود ليفتحه من جديد يسافر شهرا ثم يقول إن لدي رغبة شديدة في التعلم والمعرفة وعندي إحساس بأنني كتبت ما كتبت، وإني إذا لم اكتب من الآن وصاعدا، فلن يتغير شيء في العالم، وبهذا المعنى، وما دام عقلي يقظا، فهذا يكفي.. إذا قرأت كتبا جميلة، وعايشت شعراء رائعين، فبهذا فائدة أيضا. هذا نوع من التعبير الإبداعي. القراءة هي أيضا إبداع..« والطيب صالح شخصية أدبية تمتاز بالظرف والمرح والتواضع. هو لا يرى من لزوم للكتابة إذا كانت الكلمة التي يريد الكاتب أن يكتبها قد كتبت سابقا على يد سواه بطريقة افضل. وقد رأينا انه يعطي أهمية كبيرة للقراءة. في هذا الحوار يتحدث الطيب صالح عن أسباب صمته أو انقطاعه عن كتابة الرواية بعد أن سجّل فيها موسما ناجحا بإجماع النقاد والباحثين الذين كتبوا عن روايته الخالدة موسم الهجرة إلى الشمال. كما يتحدث عن جائزة نوبل وعنصر الحظ فيها، وعن مكانة الأدب العربي في الخارج، وبخاصة في أوروبا. وهذا نص الحوار: * عندما يذكر اسم الطيب صالح يذكر فورا عنوان عملكم الروائي: موسم الهجرة إلى الشمال، تماما كما يذكر العمل الأدبي للافونتين الفرنسي: حكاياته عن الحيوانات..، وكما يذكر هاملت عندما يجري الحديث عن شكسبير.. ولكنكم بدلا من أن تتابعوا السير على خط الإنتاج الروائي، نهجتم خطا أخر، أو على الأقل تركتم خط الرواية.. كان الطيب صالح مهيأً ليكون روائيا متراكم الإنتاج الروائي، ومنصرفا إليه، تماما كنجيب محفوظ.. فكيف يفسّر الطيب صالح ما حصل للطيب صالح الروائي؟ انه انقطاع محيّر..؟ ـــ لا. أنا لا أرى ذلك انقطاعاً أبدا. وما دام هناك نشاط فكري، أو طاقة تعبر عن نفسها بنوع من الإنتاج، فلا يوجد انقطاع. لا أجد لزاماً عليّ أن أظل اكتب روايات، مثلا. وأظن أن في ما افعله الآن، متعة لي. وأرجو أن تكون هناك متعة للآخرين في ما اكتبه اليوم، أقول دائما، وأرجو ألا يساء فهمي، لم أتعمد أن أكون كاتبا. وعندي إحساس إنني كتبت ما كتبت، وإني إذا لم اكتب من الآن وصاعدا، فلن تحصل »حاجة« في الدنيا.. وبهذا المعنى، وما دام عقلي يقظا فهذا يكفي. إذا قرأت كتبا جميلة (دون أن اكتب) وعايشت شعراء وروائيين كبارا، فبهذا فائدة كبيرة. كنت في القاهرة في مهرجان الشعر، سألني كثيرون لماذا لا تكتب، قلت لهم إنني اقرأ، هناك أناس يكتبون شعرا ولا يقرءون شعرا، وآخرون ينتجون رواية ولا يقرءون رواية.. هذا أمر غريب لا افهمه، كأنما ابن آدم هذا يظن انه الوحيد، الصوت الوحيد في الدنيا، وان الآخرين ينتظرون إنتاجه.. هناك أصوات كثيرة، آلاف الأصوات العظيمة في الدنيا، في ما مضى، وفي الوقت الراهن أيضا، وأنا عبارة عن قطرة في هذا البحر، ولا أظن إني انقطعت بالمعنى العميق للتواصل والتعبير الحقيقي. لست مكتئبا * ولكني ذا لجأت إلى سبر الأغوار وتحليلات النفس، قلت إني المح نوعاً من الإكتئابية لديكم في تفسير حالتكم، وكأنكم تشعرون بأن كل شيء عبث، وان ما قيل قد قيل، وان هذا كاف، ولا جديد يقال.. وحتى القراءة تكفي لنجاة المبدع والإبداع؟.. ـــ هذا التحليل يجانب الصواب، مع كل الاحترام، تحليلك ليس صحيحاً. السؤال الذي أطرحه حول أبي العلاء: إذا كان أبو العلاء قد زهد في الدنيا تماما، وأدار لها ظهره، لماذا لم يصمد تماما؟ هل هو زاهد، هناك تعريف للزهد يقولون: الذي إذا غاب لم يفتقد، وإذا حضر لم يلتفت إليه. شخص اصبح » أنونيم «، لا أحد ينتمي إليه. لماذا قال المعري الشعر، وكتب الفصول والغايات، ورسالة الغفران؟ لأنه أحس بالرغبة في التواصل. كانت فيه جذوة الحياة. الرغبة في التواصل دليل على إن هذه الجذوة لم تخب. وأنا لست مكتئبا، ولا أنا يائس، وإلا كنت انقطع عن كل شيء، فلا اكتب ولا اقرأ، ولا لي دعوا.. لكن أنا في حوار وتواصل مع ما سبقني من العقول في الثقافة العربية وفي الثقافة الأجنبية. إذا عنّ علي أن اكتب رواية، اكتبها. لكن لست من هؤلاء الذين يظنّون إن القضية قضية حياة أو موت. وليس لي هدف، بمعنى إني أريد أن أكون مجدا روائياً. هناك أناس مثل نجيب محفوظ، والإنسان يحترمهم جدا، أن هذا الرجل على مدى ـــ الله اعلم ـــ أربعين أو خمسين سنة، وكما نقرأ، كان كل يوم يجلس في وقت محدد من الساعة كذا إلى الساعة كذا ليكتب. بلزاك أيضا، أنا معجب جدا به. وكانوا يسمّونه آلة كتابية: »رايتنج ماشين«.. هذا، أولا، يخلّ بتوازن الحياة، يأكل الحياة لان الفن يلتهم الحياة، كما تعلم. والانسياق كليا وراء سراب الفن قد يؤدي إلى نتائج خطيرة جدا ونعلم ذلك من سير الفنانين والشعراء. أنا أحاول أن أوازن بين الأمور، والله اعلم. قد أكون ارتكب حماقات في ما بقي لي من سنوات.. * تعرف إن هناك من يعتبر أن كتابة القصة والرواية تدخل في باب الإبداع، في حين إن الكتابة الحرة عن أبطال التراث العربي تدخل في باب البحث والنقد، لا اكثر، وهما من غير الكتابات الإبداعية.. فهل نجازف ونقدم تفسيرا أخر لحالتكم موجزة أن الإبداع مرتبط بالعمر، وان نهر الإبداع في الصبا يكون اغزر منه في المنقلب الأخر من العمر؟ ـــ هناك بعض الصحة في إن كل مرحلة من العمر تقود إلى نوع معين من الإنتاج الفني أو الأدبي، لكن تجد أن هناك أناسا يبرهنون دائما على أن هذه النظرية ليست صحيحة تماما، وان هناك أناسا يبتدئون بالكتابة في سن متأخرة. وهناك أناس وفقوا بين ألوان مختلفة من التعبير. لكننا في العالم العربي مغرمون بالتصانيف. نحن نصنّف، لا نأخذ الكائن البشري هذا كشيء متكامل، ولا العقل الإنساني كشيء متكامل قادر ولديه القابلية على ألوان مختلفة من النشاط الفكري والفني. هؤلاء يحبّون أن يقولوا لك: هذا روائي، هذا ناقد، هذا باحث، هذا أكاديمي، هذا كذا.. بينما من الممكن الخلط بين هذه الأشكال. على أي حال، إن ما افعله الآن يريحني. في نهاية الأمر، من الحوافز على الإنتاج لكاتب إنجليزي أو فرنسي مثلا، إن هناك مقابلا في النهاية، فينتج اكثر. يصبح هو كصاحب معمل، أو مصنع. كل رواية تقدم له مردوداً.. نحن ليس لدينا أي مردود.. والذين يطالبون أي كاتب أو روائي بان يكتب اكثر، ليسوا مستعدين أن يتحملوا المسئولية. وهذا المصنع الذي تريده أن ينتج عليك أن تضمن استمرارية إنتاجه. أنا اعمل مثل بعض أصحاب حوانيت القرى حيث يكون صاحب الحانوت له مزاجه، يفتح حانوته يوما ويغلقه يومين، يسافر شهراً ويعود يفتحه من جديد.. وأنا اشتغل على هذه الطريقة.. كل كتاب عقل * وهل هناك مداخل أخرى إلى فهم شخصيتكم الأدبية؟ ساعدنا.. ـــ لست ادري. بعدما يودع المرء هذه الدنيا، يكون الناس أحرارا في أن يقولوا ما يريدون في هذا الشيء القليل الذي فعلته. إن كانوا يرونه ذا قيمة أم لا وأنا بالطبع لن اهتم بما سيحدث لاحقاً. ربما كان ذلك احسن ما عندي، ولديّ رغبة شديدة في التعلم والمعرفة والاستطلاع. أريد أن افهم ما يدور حولي. هذه العقول العظيمة احب أن أتعرف عليها. أحيانا انظر إلى مكتبتي، في بيتي ودعك من المكتبات الضخمة، وأقول إن كل كتاب فيها هو عبارة عن عقل، حديث وشخصية بين الدفتين وشيء مما عاشه ابن آدم وفكّر به. أريد أن اعرف وان استطلع. وإذا ما وجدت لنفسي حيزا صغيرا وسط العقول العظيمة جيد، وان لم أجد فلا يعنيني ذلك. * ما اندر هذا التواضع..؟ ـــ لا والله لست اعلم هل إن كان تواضعا. لكن هو هذا الإحساس ليس بعدم جدوى أي شيء، إنما الإحساس بضخامة العبء وكمية ما بذل من جهد، وان الوقت في الحياة قصير جدا.. جائزة نوبل * كيف تنظر إلى جائزة نوبل، وأسباب أو شروط الفوز بها؟ ـــ لا يعني الفوز بجائزة نوبل إن الفائز بها هو الوحيد الذي يستحقها. هي ليست امتحانا فيه أول وثان وثالث.. هناك كثيرون في العالم يستحقونها ولا يفوزون بها. كان جراهام جرين الكاتب الإنجليزي اعظم روائي في العالم ومع ذلك لم يعطوه الجائزة. ايثالو كالفينو الذي توفي قبل خمس عشرة سنة تقريبا، وهو روائي عظيم، لم يفز بها. من كتاب أمريكا اللاتينية أعطيت الجائزة لماركيز، ولم تعط لجورج امادو او لبورخيس. انا اعتقد إن امادو كان الأهم، وهو هكذا في رأي الكثيرين من كتاب أمريكا الجنوبية أنفسهم. في هذه الجائزة عنصر حظ، وعناصر أخري طبعاً.. ولكن نجيب محفوظ الذي فاز بنوبل من بلادنا العربية كاتب عظيم. وإذا كان بعضهم قد ذكر انه فاز بها لأنه أيد اتفاقيات كامب ديفيد، فأنا لا اعتقد ذلك. نجيب محفوظ كاتب كبير أولا، وإذا كان يقول أحيانا كلاما ما، فلأن الناس يطلبون منه.. ولكن ليس من الضروري أن يعبر هذا الكلام عن رأيه، وإذا كان قد قال مرة ما يوحي بأنه موافق على اتفاقيات كامب ديفيد، فلعل أحدا جاءه واحب أن يصرفه لكي يتفرغ لهمومه ككاتب روائي، فقال له كلاما من نوع.. »والله المسألة دي كويسة«.. ولكن يجب ألا نأخذ هذا الكلام مأخذ الجدّ.. بعد فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل تعمدت إن اذهب إلى بعض مكتبات لندن لأسأل عما إذا كانت تضم كتبا مترجمة له. سألت عن كتبه فقالوا من يكون؟.. قلت لهم: لقد نال جائزة نوبل قبل يومين. فقالوا ليس عندنا كتب له.. ولا اكتمك إن هناك نوعا من المقاومة للأدب العربي في الخارج، وإذا ما قبل أدبنا في وروبا على سبيل المثال، فلن يكون ذلك إلا نتيجة تحول في وجدان الأوروبيين. وعندما يكون الكتاب العربي، الأصلي أو المترجم، موجودا في باريس، أو لندن، فيعني ذلك إن الفرنسيين والإنجليز قاموا بنقلة كبيرة جدا في وجدانهم.. لكن زمان الأدب العربي مقبل بلا شك. في هذا الأدب شيء يحتاجه الأوروبيون والغربيون عموما، ولكنهم لم يدركوه بعد. واعتقد انهم سيفعلون في يوم من الأيام. هناك واحات من الاهتمام في الجامعات الغربية، ولدى العلماء الذين زاروا العالم العربي. ولكن أدبنا لم يصبح بعد في متناول القارئ الغربي. * وهل تشعر انك تقدمت في العمر؟ ـــ أنا لم اكثر يوما من الإنتاج. أنا مقل لأني اشتغل في عمل اكسب منه. ولكن الناس ينسون أحيانا أن الكاتب يعيش في الدنيا أيضا. أنا اختلف لهذه الجهة عن ميخائيل نعيمة الذي كان يعيش في أعالي بسكننا، في جبل صنين، والذي كان خاليا من أية مسئوليات عائلية. زرته يوما في منزله وقلت له: »ليتني كنت في وضعك وليس عندي عائلة والتزامات«.. الكتابة ليست هي كل حياتي. وقد ذكرت مرة إنني أراوغ في عملية العلاقة مع الفن لان الفن يلتهم الحياة. يأكلها.. هناك من يقبل هذا المصير ولا يفعل شيئا سوى الرسم أو الكتابة أو نظم الشعر.. »أنا مش عاوز المصير ده«.. وأرجو بالطبع ألا يكون النبع قد جف عندي. ولكن ما ينقصني هو توفر الوقت..
                  

العنوان الكاتب Date
الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-14-03, 03:06 AM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح WadalBalad08-14-03, 08:14 AM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-14-03, 10:43 AM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح ود العجمى08-14-03, 12:52 PM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-14-03, 01:03 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-15-03, 02:21 AM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-17-03, 00:56 AM
      Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-17-03, 10:32 PM
        Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-18-03, 10:25 PM
          Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-19-03, 11:33 PM
            Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-21-03, 05:36 PM
              Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-25-03, 03:43 PM
                Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-28-03, 04:21 PM
                  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-31-03, 06:40 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح haleem08-16-03, 01:10 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح maia08-16-03, 01:20 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح WadalBalad08-16-03, 01:33 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح haleem08-16-03, 01:59 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح الرايق08-17-03, 02:36 AM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-17-03, 03:19 AM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح Agab Alfaya08-17-03, 01:01 PM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-17-03, 01:41 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح Agab Alfaya08-17-03, 06:53 PM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح nadus200008-17-03, 08:01 PM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-17-03, 09:19 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح Remo08-17-03, 08:26 PM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-17-03, 08:40 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح WadalBalad08-17-03, 09:19 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح الرايق08-20-03, 01:25 AM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-20-03, 03:55 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح الرايق08-21-03, 12:58 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح Optimist08-26-03, 08:15 AM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح Optimist08-26-03, 09:42 AM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح Optimist08-26-03, 09:48 AM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح Optimist08-26-03, 09:55 AM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-26-03, 01:57 PM
  Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح WadalBalad08-27-03, 00:27 AM
    Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح nazar hussien08-27-03, 11:12 AM
      Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-27-03, 02:19 PM
        Re: الطيب صالح والعالم المفتوح في تذكر أكرم صالح aba08-31-03, 03:20 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de