هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-30-2024, 04:34 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-08-2003, 01:33 PM

ود العجمى
<aود العجمى
تاريخ التسجيل: 09-21-2002
مجموع المشاركات: 1595

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش


    يراوغ في العلاقة مع الفن لأنه يلتهم الحياة ، الطيب صالح: لست مكتئباً ولكني في حوار مع من سبقني من الكتاب والمثقفين

    يعتبر الروائي السوداني الكبير الطيب صالح كاتبا مقلا. فمع أن له عدة روايات في طليعتها (موسم الهجرة الى الشمال) , و(عرس الزين) , الا انه كتب هذه الروايات قبل ثلاثين عاما تقريبا, بعدها لم تظهر له روايات او قصص, بل مقالات في الصحف والمجلات وحوارات.


    وقبل سنوات قليلة دأب على كتابة خواطر وملاحظات حول شخصيات ادبية وفكرية من تراثنا القديم, كذي الرمة والمتنبي والمعري. وهو يتضايق عندما يسأل عن الروائي في ذاته الابداعية, كما ينكر ان يكون ثمة انقطاع في نتاجه الثقافي, لانه مستمر في الانتاج الادبي. ولا يضيره ـ كما يقول ـ عدم صدور روايات جديدة له, لانه يعبر عما يجده, او عما يشعر به, بهذه الطريقة او بتلك. فالمهم انه مازال يكتب ويبدع عبر هذا الجنس الادبي او ذاك. ويشبّه نفسه, ضاحكا, ببعض اصحاب الحوانيت في القرى: يفتح حانوته يوما, ويغلقه يوما او يومين. يسافر شهرا ثم يعود ليفتحه من جديد. يقول ان لدي رغبة شديدة في التعلم والمعرفة وعندي احساس بأنني كتبت ما كتبت, واني اذا لم اكتب من الان وصاعدا, فلن يتغير شيء في العالم, وبهذا المعنى, وما دام عقلي يقظا, فهذا يكفي.. اذا قرأت كتبا جميلة, وعايشت شعراء رائعين, فبهذا فائدة ايضا. هذا نوع من التعبير الابداعي. القراءة هي ايضا ابداع..) والطيب صالح شخصية ادبية تمتاز بالظرف والمرح والتواضع. هو لا يرى من لزوم للكتابة اذا كانت الكلمة التي يريد الكاتب ان يكتبها قد كتبت سابقا على يد سواه بطريقة افضل. وقد رأينا انه يعطي اهمية كبيرة للقراءة. في هذا الحوار يتحدث الطيب صالح عن اسباب صمته او انقطاعه عن كتابة الرواية بعد ان سجّل فيها موسما ناجحا باجماع النقاد والباحثين الذين كتبوا عن روايته الخالدة موسم الهجرة الى الشمال. كما يتحدث عن جائزة نوبل وعنصر الحظ فيها, وعن مكانة الادب العربي في الخارج, وبخاصة في اوروبا. وهذا نص الحوار: * عندما يذكر اسم الطيب صالح يذكر فورا عنوان عملكم الروائي: موسم الهجرة الى الشمال, تماما كما يذكر العمل الادبي للافونتين الفرنسي: حكاياته عن الحيوانات.., وكما يذكر هاملت عندما يجري الحديث عن شكسبير.. ولكنكم بدلا من ان تتابعوا السير على خط الانتاج الروائي, نهجتم خطا اخر, او على الاقل تركتم خط الرواية.. كان الطيب صالح مهيأً ليكون روائيا متراكم الانتاج الروائي, ومنصرفا اليه, تماما كنجيب محفوظ.. فكيف يفسّر الطيب صالح ما حصل للطيب صالح الروائي؟ انه انقطاع محيّر.. ـ لا. انا لا ارى ذلك انقطاعاً ابداً. وما دام هناك نشاط فكري, او طاقة تعبر عن نفسها بنوع من الانتاج, فلا يوجد انقطاع. لا اجد لزاماً عليّ ان اظل اكتب روايات, مثلا. واظن ان في ما افعله الان, متعة لي. وارجو ان تكون هناك متعة للاخرين في ما اكتبه اليوم, اقول دائما, وارجو الا يساء فهمي, لم اتعمد ان اكون كاتبا. وعندي احساس انني كتبت ما كتبت, واني اذا لم اكتب من الان وصاعدا, فلن تحصل (حاجة) في الدنيا.. وبهذا المعنى, وما دام عقلي يقظا فهذا يكفي. اذا قرأت كتبا جميلة (دون ان اكتب) وعايشت شعراء وروائيين كبارا, فبهذا فائدة كبيرة. كنت في القاهرة في مهرجان الشعر, سألني كثيرون لماذا لا تكتب, قلت لهم انني اقرأ, هناك أناس يكتبون شعرا ولا يقرأون شعرا, واخرون ينتجون رواية ولا يقرأون رواية.. هذا امر غريب لا افهمه, كأنما ابن آدم هذا يظن انه الوحيد, الصوت الوحيد في الدنيا, وان الاخرين ينتظرون انتاجه.. هناك اصوات كثيرة, الاف الاصوات العظيمة في الدنيا, في ما مضى, وفي الوقت الراهن ايضا, وان عبارة عن قطرة في هذا البحر, ولا اظن اني انقطعت بالمعنى العميق للتواصل والتعبير الحقيقي.


    لست مكتئبا * ولكني اذا لجأت الى سبر الاغوار وتحليلات النفس, قلت اني المح نوعاً من الاكتئابية لديكم في تفسير حالتكم, وكأنكم تشعرون بأن كل شيء عبث, وان ما قيل قد قيل, وان هذا كاف, ولا جديد يقال.. وحتى القراءة تكفي لنجاة المبدع والابداع.. ـ هذا التحليل يجانب الصواب, مع كل الاحترام, تحليلك ليس صحيحاً. السؤال الذي أطرحه حول أبي العلاء: اذا كان ابو العلاء قد زهد في الدنيا تماما, وادار لها ظهره, لماذا لم يصمد تماما؟ هل هو زاهد, هناك تعريف للزهد يقولون: الذي اذا غاب لم يفتقد, واذا حضر لم يلتفت اليه. شخص اصبح (أنونيم) , لا احد ينتمي اليه. لماذا قال المعري الشعر, وكتب الفصول والغايات, ورسالة الغفران؟ لانه احس بالرغبة في التواصل. كانت فيه جذوة الحياة. الرغبة في التواصل دليل على ان هذه الجذوة لم تخب. وانا لست مكتئبا, ولا انا يائس, والا كنت انقطع عن كل شيء, فلا اكتب ولا اقرأ, ولا لي دعوا.. لكن انا في حوار وتواصل مع ما سبقني من العقول في الثقافة العربية وفي الثقافة الاجنبية. اذا عنّ علي ان اكتب رواية, اكتبها. لكن لست من هؤلاء الذين يظنّون ان القضية قضية حياة او موت. وليس لي هدف, بمعنى اني اريد ان اكوّن مجدا روائياً. هناك اناس مثل نجيب محفوظ, والانسان يحترمهم جدا, ان هذا الرجل على مدى ـ الله اعلم ـ اربعين او خمسين سنة, وكما نقرأ, كان كل يوم يجلس في وقت محدد من الساعة كذا الى الساعة كذا ليكتب. بلزاك ايضا, انا معجب جدا به. وكانوا يسمّونه آلة كتابية: (رايتنج ماشين) .. هذا, اولا, يخلّ بتوازن الحياة, يأكل الحياة لان الفن يلتهم الحياة, كما تعلم. والانسياق كليا وراء سراب الفن قد يؤدي الى نتائج خطيرة جدا ونعلم ذلك من سير الفنانين والشعراء. انا احاول ان اوازن بين الامور, والله اعلم. قد اكون ارتكب حماقات في ما بقي لي من سنوات.. * تعرف ان هناك من يعتبر ان كتابة القصة والرواية تدخل في باب الابداع, في حين ان الكتابة الحرة عن ابطال التراث العربي تدخل في باب البحث والنقد, لا اكثر, وهما من غير الكتابات الابداعية.. فهل نجازف ونقدم تفسيرا اخر لحالتكم موجزة ان الابداع مرتبط بالعمر, وان نهر الابداع في الصبا يكون اغزر منه في المنقلب الاخر من العمر؟ ـ هناك بعض الصحة في ان كل مرحلة من العمر تقود الى نوع معين من الانتاج الفني او الادبي, لكن تجد ان هناك اناسا يبرهنون دائما على ان هذه النظرية ليست صحيحة تماما, وان هناك اناسا يبتدئون بالكتابة في سن متأخرة. وهناك اناس وفقوا بين الوان مختلفة من التعبير. لكننا في العالم العربي مغرمون بالتصانيف. نحن نصنّف, لا نأخذ الكائن البشري هذا كشيء متكامل, ولا العقل الانساني كشيء متكامل قادر ولديه القابلية على الوان مختلفة من النشاط الفكري والفني. هؤلاء يحبّون ان يقولوا لك: هذا روائي, هذا ناقد, هذا باحث, هذا اكاديمي, هذا كذا.. بينما من الممكن الخلط بين هذه الاشكال. على اي حال, ان ما افعله الان يريحني. في نهاية الامر, من الحوافز على الانتاج لكاتب انجليزي او فرنسي مثلا, ان هناك مقابلا في النهاية, فينتج اكثر. يصبح هو كصاحب معمل, او مصنع. كل رواية تقدم له مردوداً.. نحن ليس لدينا اي مردود.. والذين يطالبون اي كاتب او روائي بان يكتب اكثر, ليسوا مستعدين ان يتحملوا المسئولية. وهذا المصنع الذي تريده ان ينتج عليك ان تضمن استمرارية انتاجه. انا اعمل مثل بعض اصحاب حوانيت القرى حيث يكون صاحب الحانوت له مزاجه, يفتح حانوته يوما ويغلقه يومين, يسافر شهراً ويعود يفتحه من جديد.. وانا اشتغل على هذه الطريقة..


    كل كتاب عقل * وهل هناك مداخل اخرى الى فهم شخصيتكم الادبية؟ ساعدنا.. ـ لست ادري. بعدما يودع المرء هذه الدنيا, يكون الناس احراراً في ان يقولوا ما يريدون في هذا الشيء القليل الذي فعلته. ان كانوا يرونه ذا قيمة أم لا وانا بالطبع لن اهتم بما سيحدث لاحقاً. ربما كان ذلك احسن ما عندي, ولديّ رغبة شديدة في التعلم والمعرفة والاستطلاع. اريد ان افهم ما يدور حولي. هذه العقول العظيمة احب ان اتعرف عليها. احيانا انظر الى مكتبتي, في بيتي ودعك من المكتبات الضخمة, واقول ان كل كتاب فيها هو عبارة عن عقل, حديث وشخصية بين الدفتين وشيء مما عاشه ابن آدم وفكّر به. اريد ان اعرف وان استطلع. واذا ما وجدت لنفسي حيزا صغيرا وسط العقول العظيمة جيد, وان لم اجد فلا يعنيني ذلك. * ما اندر هذا التواضع.. ـ لا والله لست اعلم هل ان كان تواضعا. لكن هو هذا الاحساس ليس بعدم جدوى اي شيء, انما الاحساس بضخامة العبء وكمية ما بذل من جهد, وان الوقت في الحياة قصير جدا..


    جائزة نوبل * كيف تنظر الى جائزة نوبل, واسباب او شروط الفوز بها؟ ـ لا يعني الفوز بجائزة نوبل ان الفائز بها هو الوحيد الذي يستحقها. هي ليست امتحانا فيه اول وثان وثالث.. هناك كثيرون في العالم يستحقونها ولا يفوزون بها. كان جراهام جرين الكاتب الانجليزي اعظم روائي في العالم ومع ذلك لم يعطوه الجائزة. ايثالو كالفينو الذي توفي قبل خمس عشرة سنة تقريبا, وهو روائي عظيم, لم يفز بها. من كتاب امريكا اللاتينية اعطيت الجائزة لماركيز, ولم تعط لجورج امادو او لبورخيس. انا اعتقد ان امادو كان الاهم, وهو هكذا في رأي الكثيرين من كتاب امريكا الجنوبية انفسهم. في هذه الجائزة عنصر حظ, وعناصر اخرى طبعاً.. ولكن نجيب محفوظ الذي فاز بنوبل من بلادنا العربية كاتب عظيم. واذا كان بعضهم قد ذكر انه فاز بها لانه ايد اتفاقيات كامب ديفيد, فانا لا اعتقد ذلك. نجيب محفوظ كاتب كبير اولا, واذا كان يقول احيانا كلاما ما, فلأن الناس يطلبون منه.. ولكن ليس من الضروري ان يعبر هذا الكلام عن رأيه, واذا كان قد قال مرة ما يوحي بانه موافق على اتفاقيات كامب ديفيد, فلعل احدا جاءه واحب ان يصرفه لكي يتفرغ لهمومه ككاتب روائي, فقال له كلاما من نوع.. (والله المسألة دي كويسة) .. ولكن يجب الا نأخذ هذا الكلام مأخذ الجدّ.. بعد فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل تعمدت ان اذهب الى بعض مكتبات لندن لأسأل عما اذا كانت تضم كتبا مترجمة له. سألت عن كتبه فقالوا من يكون؟.. قلت لهم: لقد نال جائزة نوبل قبل يومين. فقالوا ليس عندنا كتب له.. ولا اكتمك ان هناك نوعا من المقاومة للادب العربي في الخارج, واذا ما قبل ادبنا في اوروبا على سبيل المثال, فلن يكون ذلك الا نتيجة تحول في وجدان الاوروبيين. وعندما يكون الكتاب العربي, الاصلي او المترجم, موجودا في باريس, او لندن, فيعني ذلك ان الفرنسيين والانجليز قاموا بنقلة كبيرة جدا في وجدانهم.. لكن زمان الادب العربي مقبل بلاشك. في هذا الادب شيء يحتاجه الاوروبيون والغربيون عموما, ولكنهم لم يدركوه بعد. واعتقد انهم سيفعلون في يوم من الايام. هناك واحات من الاهتمام في الجامعات الغربية, ولدى العلماء الذين زاروا العالم العربي. ولكن ادبنا لم يصبح بعد في متناول القارئ الغربي. * وهل تشعر انك تقدمت في العمر؟ ـ انا لم اكثر يوما من الانتاج. انا مقل لاني اشتغل في عمل اكسب منه. ولكن الناس ينسون احيانا ان الكاتب يعيش في الدنيا ايضا. انا اختلف لهذه الجهة عن ميخائيل نعيمة الذي كان يعيش في اعالي بسكنتا, في جبل صنين, والذي كان خاليا من اية مسئوليات عائلية. زرته يوما في منزله وقلت له: (ليتني كنت في وضعك وليس عندي عائلة والتزامات) .. الكتابة ليست هي كل حياتي. وقد ذكرت مرة انني اراوغ في عملية العلاقة مع الفن لان الفن يلتهم الحياة. يأكلها.. هناك من يقبل هذا المصير ولا يفعل شيئا سوى الرسم او الكتابة او نظم الشعر.. (انا مش عاوز المصير ده) .. وارجو بالطبع الا يكون النبع قد جف عندي. ولكن ما ينقصني هو توفر الوقت..


    منقول و مطروح للنقاش
                  

العنوان الكاتب Date
هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش ود العجمى08-08-03, 01:33 PM
  Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش sympatico08-08-03, 03:35 PM
  Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش Agab Alfaya08-08-03, 05:11 PM
  Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش haleem08-09-03, 08:52 AM
  Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش haleem08-09-03, 08:53 AM
  Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش Agab Alfaya08-09-03, 09:37 AM
  Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش ود العجمى08-09-03, 06:10 PM
  Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش الجندرية08-10-03, 06:21 PM
  Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش WadalBalad08-11-03, 07:49 AM
    Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش ديامي08-11-03, 09:48 AM
  Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش Agab Alfaya08-12-03, 04:55 PM
  Re: هل فقد الطيب صالح الخيال الخلاق ؟؟ للنقاش WadalBalad08-13-03, 05:32 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de