|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: سيف بخيت موسي)
|
سلام جميعا
الاخ احمد محمد الشريف للاستاذ التيجاني الطيب الرحمة و المغفرة على ما قدمه للوطن السودان.
لكنني اتحفظ على حركة حق بقيادة الاستاذة هالة من هذا البيان، فالاستاذ التيجاني الطيب اكثر اعداء حركة حق في الحزب الشيوعي السوداني و مارس اغتيالا للشخصية ضد مؤسسها الخاتم عدلان و اتهمه مكتب شئون الخارج للحزب الشيوعي السوداني بقيادة الاستاذ التيجاني ١٩٩٥ و ١٩٩٦ بسرقة ٦ آلاف دولار و هي اتهامات الخاتم منها براء و تصب في عداء فظيع كان يكنه الاستاذ التيجاني الطيب لحركتنا، فمالكم كيف تحكمون
ايضا قبل فترة قرأت بيانا مشابها لحركة حق الجديدة حول رحيل احد افراد اسرة الحاج وراق، شخصيا لا ارى غضاضة في ان يذهب اعضاء حق بصفة شخصية لعزاء اي شخص، لكن ان يتم ارسال عزاءا كهذا من قبل مؤسسة حق، فهو تغاضي عن حقائق التاريخ، و اعطاء صكوك غفران لناس كلفونا في حق رهقا عظيما و كالوا لنا من الاتهامات الباطلة ما عجزت حتى الجبهة الاسلامية عن كيله لنا
فحريا بحركة حق قراءة تاريخها جيدا قبل بيانانت المجاملات هذه
اخيرا و بصفة شخصية و مرة اخرى منعا لاي سوء تفاهم ادعو للراحل بالرحمة و المغفرة
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: Amjad ibrahim)
|
الاخ احمد محمد الشريف تحية طيبة لا ادرى من اعطاك انت والاستاذة هالة ومن معها الحق بالتحدث باسم حق !! اقمتم مؤتمرا باسم الحركة على اساس اجتماع لغير مكتمل النصاب فى ١٣ نوفمبر، بمعنى اخر تسعون لتزوير ارادة الحركة دون وجه حق سارعتم باسم الحركة للانضمام الى تحالف بعض تنظيمات المعارضة بجامعة الخرطوم وفعلتم اشياء اخرى باسم الحركة معتقدين ان ذلك سيمنجم شرعية ما التدافع لن يعطيكم شرعية لانه لا يتأسس على مصداقية وانما على الكذب والتزوير وطعن رفاقكم من الظهر الان انتم تنعون الاستاذ التيجانى الطيب عليه رجمة الله باسم الحركة وليس بصفاتكم الشخصية وهذا شىء لا يرضاه مناضل مستقيم ، اتحفظ على نعى الاستاذ التيجانى باسم الحركة لان الرجل ظل يتعامل مع حركتنا ك (تابو) ولا يمثل تموذج ديمقراطى يعتد به واتسمت حياته السياسية بعدم التسامح مع الاخرين حتى ان الميدان كانت قد احجمت تحت قيادته عن نعى رفاق سابقين فى الجزب الشيوعى رغم انهم لم يتخلوا عن مواقفهم الوطنية وظلوا اوفياء لها من امثال المرحوم عمر مصطفى المكى واخرين! لهذا السبب اتحفظ على نعيه باسم حركتنا حق لانه حق من لا يملك قمت على المستوى الشخصى بنعى الرجل فى احدى البوستات لانه فى النهاية كان مناضلا عنيدا صلبا خاصة على ايام الدكتاتور الراحل نميرى لكن نعيه باسم الحركة بهذه الطريقة يعنى اسقاط للقيم الديمقراطية التى ناضلت من اجلها حق فقد ظل الرجل قياديا فى جزبه من المهد الى اللجد ، ومن المؤسف الا يجد الجيل الثانى فى حزبه فرصة للقيادة الا بعد وفاته عليه رحمة الله !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: اتحفظ على نعى الاستاذ التيجانى باسم الحركة لان الرجل ظل يتعامل مع حركتنا ك (تابو) ولا يمثل تموذج ديمقراطى يعتد به واتسمت حياته السياسية بعدم التسامح مع الاخرين حتى ان الميدان كانت قد احجمت تحت قيادته عن نعى رفاق سابقين فى الجزب الشيوعى رغم انهم لم يتخلوا عن مواقفهم الوطنية وظلوا اوفياء لها من امثال المرحوم عمر مصطفى المكى واخرين! لهذا السبب اتحفظ على نعيه باسم حركتنا حق لانه حق من لا يملك قمت على المستوى الشخصى بنعى الرجل فى احدى البوستات لانه فى النهاية كان مناضلا عنيدا صلبا خاصة على ايام الدكتاتور الراحل نميرى لكن نعيه باسم الحركة بهذه الطريقة يعنى اسقاط للقيم الديمقراطية التى ناضلت من اجلها حق فقد ظل الرجل قياديا فى جزبه من المهد الى اللجد ، ومن المؤسف الا يجد الجيل الثانى فى حزبه فرصة للقيادة الا بعد وفاته عليه رحمة الله !!! |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: خالد العبيد)
|
Quote: غيب الموت اليوم عنا المناضل الفذ وأحد القادة المؤسسين للحزب الشيوعي السوداني، التيجاني الطيب بابكر، ولكن ذكرى التيجاني الناصعة تبقى حية لا تغيب. لقد وهب التيجاني الطيب عمره كله منذ عهد الطلبة للوطن وللشعب، وعاش حياة عامرة بالبذل والعطاء والجسارة والتضحية، وغنية بالمعتقلات والمحاكمات والاختفاء القسري والسجون والتشريد والمنافي، فما لان ولا انحنى ولا انكسر ولا ساوم. حركة القوى الجديدة الديمقراطية (حق) لا تملك في هذا الفقد العظيم إلا أن تتقدم بحار العزاء لأسرة المناضل الفقيد، ولزملائنا في الحزب الشيوعي السوداني، ولكل الوطنيين والديمقراطيين والمناضلين في سبيل حرية بلادنا وتقدم شعبنا. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: رؤوف جميل)
|
الى صاحب البوست القراء والقارئات الاعزاء ما قصدت على الاطلاق الاساءة الى المناضل التيجانى الطيب او التقليل من شانه ، ولست بالضد من نعى المرحوم لانه يستحق النعى ولكنى بالضد من ان يقوم اى شخص بذلك النعى باسم حركة حق ، وقد طان المرحوم يكن عداءا شديدا للحركة ولا يؤمن بمجرد جقها فى البقاء وقام بالاساءة الى مؤسسها وقائدها الروحى المرحوم الخاتم عدلان ايما اساءة ووصل به العداء الى رفض حتى مصافحته امام الناس !! قام المرحوم ايضا بدور كبير فى حرمان حق من عضوية التجمع فى تسعينات القرن الماضى واشياء عديدة اخرى ، عداء القيادة التاريخية فى الحزب الشيوعى وصل بها حد اضطر فيها زملاء الخاتم الى استخدام (مديرية الخرطوم ) لتسجيل نعى جزبى لله ، بمعنى اخر فهم مارسوا التحايلات الادارية فى سبيل ذلك اتقاءا لغضب (القيادة التاريخية)!!! هذا من حيث الحيثيات اما من حيث الشكل فاعتراضنا ياتى من واقع ان الرئيسة السابقة ومن معها ما زالت تستحدم اسم الحركة وتمارس فى تزييف ارادتها !!! وهذا النعى يطرح التساؤل التالى : لم كل هذ ا التسامح الفذ مع من اساء للحركة ومؤسسها ? الم يكن احق بان يشمل زملاءكم فى التنظيم بدلا من الفجور فى الخصومة الذى وصل حد تزييف النصاب والتحدث باسم الهيئات بغرض النيل منهم وايزائهم وفصلهم من الحركة?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: احمد محمد الشريف)
|
(ماشى وين آ زول أقيف!)
يا رفاقا... الضُراع شِدُوهو، سِّدُوا الفرقة، رقراقاً بجيب الريحْ وكفكِفُوا الدّمع البِسيل وشّالُوا يترِس موجة الحُزْن النويحْ ) أبو عازة (ما مات كضّبْ الرادى المخاتل وإتوهمّ (الصايح) البِصيِّح )أبو عازة( ما خِدّ ليه غفوة (هسع عيتى) يجينا بى سمتو المريح وبإنضباطُو وإحتياطُو يفتح المحضر ويخطط وينّطِقْ القلم الفصيح ويضوى للناس المسالك العتّمة نورالعِرّفة، جدلّ الثورة والفهم الصحيح.
ماشى وين آ زول أقيفْ! ماشى وين؟ والسكة قدامنا بترارى وداك مُشْرَع الحِلم اليَسّارى ومرفأ الأمل الفسيح ماشى وين آ زول أقيفْ! لسانا بدرى على غيابكْ لسه ما أبت الكُتال فى الحق حُرابكْ ولسه مليان بالمعانى الحُرة والثورات جُرابكْ وهاداك عدو الشِغِيلة مِتْوهوِقْ جرِيحْ يا زميل قوماكا نهتِفّْ (يلا يا اولاد المشارِق أنهمُوا العزّم البِدافِرْ واركُلُو الوهَمّ المُرِيحْ).
يا رفاقا لو يغيب عن مركز الحِزب (عمّنا) (عم تيجانى) الكان ضراهُو بِضُّمنا والقناديل التشِعّ من جبهتُّو العصافير الترِكْ فى ضحكتُّو والصرامة الحانية تتخلل حديثُو ونظرتُو باقية فينا وفى عقولنا وفى قلوبنا ودمّنا والوصية الكلمة زى النجمة تلمع (خلو همّ الشعب أولّ ...... خلو همّ الشعب أولّ....ويبقى (نادُوس) همّنا). (يا تيجانى) يازميل (الكِليتُّون) حالو ظابطة مؤمنة نوم قرير العين ومرتاح السريرة يا صميم القلب نفاذ البصيرة الدرُوبْ للثورة والثوارمصيرا تلِمّنا ومابنفرط فى الهِداية وما بنبضِعّ فى الرِباية يا أبونا يا رفيقنا ويا صّديقنا وعَمّنا.
راشد سيد أحمد الشيخ 24 نوفمبر 2011
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: احمد محمد الشريف)
|
بسم الله الرحمن الرحيم حركة العدل والمساواة السودانية Justice & Equality Movement Sudan (JEM) www.sudanjem.com [email protected]
{(وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ} [البقرة: 155-157].
بمزيد من الحزن والأسى ينعى رئيس حركة العدل والمساواة والقيادة التنفيذية للحركة للأمة السودانية جمعا المناضل من اجل الحرية والديمقراطية والكلمة الإعلامي القدير والاستاذ الكبير/ التجاني الطيب، الذي وافته المنية لتذهب روحه إلى بارئها العزيز الرحيم. حركة العدل والمساواة إذ تعزي في فقد الوطن، إنما تنعي رجلاً في قامة المناضلين الذين قدموا حياتهم خدمةً لاوطانهم، وتنعي لكل قطاعات الشعب السوداني بصفة عامة والحزب الشيوعي السوداني بصفة خاصة هذا الفقد الجلل، سائلة الله العزيز أن يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وان يسكنه فسيح جناته ويدخله في معيته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أؤلئك رفيقا، ولآله وزويه الصبر وحسن العزاء. وإنا لله وإنا إليه راجعون جبريل أدم بلال أمين الإعلام الناطق الرسمي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
الدرويش طلعت الطيب ارحل من فضلك من هذا البوست ستبكى حركة حق وبالدمع السخين مناضلا فذا ورجل فريد كفكف دموعك انت ومن معك وابتعدوا باحقادكم وسمومكم عن هذا البوست ارحل يا طلعت عن هذا البوست واحترم حزن (حركة حق ) شيبها وشبابها ارحل عن هذا البوست واحترم نفسك .فانت لسنت منا وقد نشرت استقالتك الركيكة هنا فى هذا البورد واطلع عليها الجميع ففيم المماحكة ؟
هل دا كلام زول بعرف سياسة وبيدعى انو بمارس فيها ليه مية سنة ؟؟ Quote: ثم جاءت الطامة بعد ان رفض اثنين من الحضور (الغير مكتمل النصاب ) رفضوا المقررات التى اعلنت !!!!! يعنى تزوير فى النصاب وتزوير فى المقررات فمالكم كيف تحكمون !!!!!!!!!!!!! |
2 من الحضور غير *مكتمل النصاب* رفضوا قرارات خرجت بها اغلبية الاجتماع .. مش قرار الاجتماع بيصدر بالاغلبية ؟ حتى لو فى ناس رافضين القرار ؟ فى اى اجتماع كيف بتتخذ القرارات ؟ هل رفضهم لقرار ( ان وجد رفض ) بخلى القرار مزور ؟ دى ديمقراطية ناس كندا ؟؟ انت البنقل ليك الكلام بالتلفون منو ؟ وبدورك ويخليك تردد فيه ذى الما نصيح ؟ دا نفس الشخص البترددو فى مقولتو( ومالكم كيف تحكمون ) ؟؟ ومفتكرنها مقوله خطيرة جدا ! كبيركم صاحب الاستنارة لو عندو راى فى نعى المناضل التيجانى ما يقولوا بى خشم الباب بحتمى وراك مالو ؟
فى الديمقراطية بتاعتكم لما اتنين يكون رايهم مخالف لغالبية المجتمين بينفض يدو من القرار ؟ القرار ببقا ما ممثلوا لانو ما موافق عليه ولا بلزموا بشكل ديمقراطى فى تقبل راى الاغلبية ؟ دى الديمقراطية بتاعتك ياخ اختشى انا الطالب بفهم الكلام البسيط هذا ,, يبدو انو 20 عاما فى كندا حجرت مخك واتلفته .
ارحل يا طلعت من هذا البوست ...
وسنبكى فى (حركة حق) هذا الماضل الفذ رغما عن انف الجميع .
شكرا لكل من تداخل بالحزن النبيل فى هذا البوست شكرا انعام حيمورة شكرا بدر الدين فالفقد واحد شكرا سيف بخيت شكرا يا رؤوف جميل وخالد العبيد ففقدكم فقدنا شكرا كتير يا محمد ابو قصيصة شكرا استاذ جبريل بلال هكذا ينعى الشرفاء من ابناء الوطن واحزابهم الشرفاء من المناضلين الاحرار الوطنين شكرا لارفاقك هنا نعى اخوتنا فى حركة العدل والمساواة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
شكرا لكل من تداخل بالحزن النبيل فى هذا البوست شكرا انعام حيمورة شكرا بدر الدين فالفقد واحد شكرا سيف بخيت شكرا يا رؤوف جميل وخالد العبيد ففقدكم فقدنا شكرا كتير يا محمد ابو قصيصة شكرا استاذ جبريل بلال هكذا ينعى الشرفاء من ابناء الوطن واحزابهم الشرفاء من المناضلين الاحرار الوطنين شكرا لارفاقك هنا نعى اخوتنا فى حركة العدل والمساواة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
ننوه الى ان جميع الرفاق فى ( حركة حق ) سيحصرون مساء اليوم رفع الفراش بمنزل الفقيد فى الحارة العاشرة .. وذلك ليس على المستوى الشخصى بل على مستوى رسمى بتمثيل قيادة وعضوية ( حركة حق) ..
لمناضل عاش ومات مهموما بقضايا الوعى والديمقراطية فى البلد .
المناضل كما وصفته القيادة فى اللجنة التنفيذية بانه ما لان ولا انحنى ولا انكسر ولا ساوم .. مناضل عرف شرف الكلمة والاستقامة والنزاهه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
كتب الدرويش طلعت الطيب وهذا للتوثيق وللتاريخ فهذا الدعى لا ينتمى الى حركتنا وقد تقدم باستقالته هنا فى البورد Quote: القراء والقارئات الاعزاء ما قصدت على الاطلاق الاساءة الى المناضل التيجانى الطيب او التقليل من شانه ، ولست بالضد من نعى المرحوم لانه يستحق النعى ولكنى بالضد من ان يقوم اى شخص بذلك النعى باسم حركة حق ، |
هى الاساءة دى كيف ؟ انت قايل الاساءة بكتبوا عليها اساءة ؟
Quote: اتحفظ على نعى الاستاذ التيجانى باسم الحركة لان الرجل ظل يتعامل مع حركتنا ك (تابو) ولا يمثل تموذج ديمقراطى يعتد به واتسمت حياته السياسية بعدم التسامح مع الاخرين حتى ان الميدان كانت قد احجمت تحت قيادته عن نعى رفاق سابقين فى الجزب الشيوعى رغم انهم لم يتخلوا عن مواقفهم الوطنية وظلوا اوفياء لها من امثال المرحوم عمر مصطفى المكى واخرين! لهذا السبب اتحفظ على نعيه باسم حركتنا حق لانه حق من لا يملك |
Quote: لم كل هذ ا التسامح الفذ مع من اساء للحركة ومؤسسها ? الم يكن احق بان يشمل زملاءكم فى التنظيم بدلا من الفجور فى الخصومة الذى وصل حد تزييف النصاب والتحدث باسم الهيئات بغرض النيل منهم وايزائهم وفصلهم من الحركة? |
وخلط مريع للاوراق .. لا يليق بطالب فى بداية حياته السياسية عارف انت لو كنت معانا فى مكتب الطلبه لقمنا بفصلك ولما انتظرناك ان تقدم استقالتك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: احمد محمد الشريف)
|
Quote: كتب الدرويش طلعت الطيب وهذا للتوثيق وللتاريخ |
اسفى على مكتب الطلبة !!!! بعد كل هذه الاساءات البالغة اقول للقراء والقارئات رسالتى الاخيرة وهى: ان النعى غير صادق لانه يصدر عن هيئة تفتقد للشرعية وتحاول ان تجد مشروعية من خلال حراك ما وهى قد تأسست على التزوير المخل والواضح اذ عقدت مؤتمرا بناءا على اجتماع للمجلس القيادى غير مكتمل النصاب (١١ من ٢٥) وليس ١٢ لان حضور هالة لا يحسب فالاجتماع كان للبت فى امر استقالتها !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! جرت التقاليد ان ينعى الحزب اعضائه واصدقائه وبعض رموز العمل العام اذا ا كان هناك عمل مشترك وا قيم مشتركة ، وفى حالة نعى المرحوم التجانى الطيب فهو نعى يفتقد الى الصدق لاسباب تطرقنا لها ، يمكن للاخرين ان ينعوه وهذا شىء مفهوم السؤال الان هل ستقوم هيئته (ل م ) بنعيه ام ستمتنع مثلما فعلت مع الخاتم !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: احمد محمد الشريف)
|
طلعت الطيب ارحم نفسك يا رجل
Quote: اذ كيف يقوم تسعة اشخاص بالتقرير لخمسة وعشرين شخصا هم جملة عضوية المجلس القيادى ! |
هذه كان مداخلتك يوم 25/11/ 2011 الساعة الواحده صباحا و11 دقيقة بتوقيت البورد.
Quote: اجتماع للمجلس القيادى غير مكتمل النصاب (١١ من ٢٥) وليس ١٢ لان حضور هالة لا يحسب |
دى مداخلتك يوم 25 / 11/ 2011 الساعة الحادية عشر وتسعة دقائق ! وانت تتحدث عن نفس الاجتماع
اخاف ان يصبح يوم 26/ 11/ 2011 على اجتماع 13 نوفمبر ويكون قد اكمل النصاب !!!
تذكر الحكمة القديمة التى تقول لو كنت كذوبا فكن ذكورا !!
بالمناسبة هم 9 ولا 12 بدون هالة ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: Adil Osman)
|
ابا يزيد عبد الرحيم حركة حق على قناعة راسخة بان اختلافها مع اى شخص (ان وجد) لا يمنعها من قولة الحق فيه . الاختلاف لا يجعلنا ننكر الاسهامات الوطنية الباذخة والتقرير بنزاهة الشخص وصلابته واستقامته قالتها حق : ان الاستاذ التيجانى كان مناضلا فذا ما لان ولا انحنى ولا انكسر ولا ساوم .
وايضا حق على قناعة بان اتفاقها فى اى زمن مع اى شخص لا يمنعها من ان تقول ايضا قولتها فيه بانه فارق الاستقامة والنزاهة وعفة اليد . شكرا ابا يزيد
شكرا كثير عادل عثمان فقد قالها المناضل التيجانى بان حق لم تكن انقساما فى اى يوم من الحزب الشيوعى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: احمد محمد الشريف)
|
صاحب البوست اراك تطرقت الى استقالتى التى كانت معلنة هنا وهذا يمكن ان يضلل القارئة لانها استالة تمت احنجاجا على القرصنة التى قامت بها الرئيسة السابقة ومن معها فى اجتماع ١٣ نوفمبر الذى اراك تتعامل معه بكل اريجية مع ان للديمقراطية جانبين احدهما سلوكى والاخر مؤسسى !! مشكلتنا مع قيادتك المزعومة ومع القيادة الحالية للحزب الشيوعى انها تساوم حول قضايا مبدئية !! ولولا القرصنة التى مارستها الاستاذة هالة والاستاذ محمد سليمان لما سمع احد ياعتراضى ولما كانت مشاعر العديد من العناصر الوطنية داخل الحزب الشيوعى وحارجه قد مسها احد لانه كان سيكون تداولا داخليا فى طريقة نعى يتفق عليها ، اعتراضنا يأتى فى اطار جوهر مشروع الخاتم الفكرى وهو مشروع اصلاحى يشابه الى حد كبير مشروع الفرنسى جاك دريدا كما سوف اوضح فى مداخلة تكون اخيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
اللهم أرحم عمنا التجاني الطيب وأغفر له واسكنه فسيح جناتك مع الأبرار
اللهم أجعل قبره روضة من رياض الجنة وثبته عند السؤال
اللهم أبدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله اللهم صبر اسرته ورفاقه على فقدهم العظيم تعازينا الحارة لأسرة عم التجاني واسرة الراحل عم الرشيد الطيب داخل وخارج الوطن
ربنا يصبركم جميعا ,غن شاء الله البركة فيكم البركة فيكم اخي احمد الشريف إنا لله وإنا إليه راجعون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: اسماء الجنيد)
|
Quote: لانها استقالة تمت احنجاجا على القرصنة التى قامت بها الرئيسة السابقة ومن معها فى اجتماع ١٣ نوفمبر |
استقالتك المنشورة هنا كانت قبل 13 نوفمبر فلا مجال للكذب هنا الارشيف موجود .
Quote: اقول للقراء والقارئات رسالتى الاخيرة وهى: |
مداخلتك اليوم الساعة التاسعة و11 دقيقة
Quote: كما سوف اوضح فى مداخلة تكون اخيرة |
ومداخلة اخرى الساعة الواحدة و27 دقيقة من نفس اليوم !!!
Quote: يشابه الى حد كبير مشروع الفرنسى جاك دريدا كما سوف اوضح فى مداخلة تكون اخيرة |
ارجو ان لاتاتى بهذا الرجل الى هنا . توقف فهذا البوست بوست للحزن والعزاء توقف اقولها لك للمرة الاخيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: اسماء الجنيد)
|
يا أبا عزّه العزيز
تعلمتم وعلمتم الشيوعية في وقت كان من الصعوبة بمكان الإفصاح فيه عن انتماءكم للشيوعية ، تكالبت عليكم المدارس والمجالس والطرقات ووصفوكم أيما وصف ، حيث قالوا :
الشيوعيون كفرة ضد الإسلام وبالتالي هم ضد الوطن الشيوعيون ضد التراث ضد التراب وضد ( دهورنغ ) بالطبع كان غريبا في ذلك الزمان أن تكون شيوعيا والأكثر غرابة ألا تكون.
كنا دائما وأبدا نتساءل ، ما الذي يجعل طالب هندسة سوداني في النصف الثاني من أربعينيات القرن الماضي في بلد كالسودان ، أن يرضى بمثل هذا النوع من الحياة المحفوفة بالمخاطر والاختفاء لفترات طويلة وغير طبيعية ترقى لمستوى التشرد في كثير من الأحايين. من الصعوبة بمكان الإجابة على هذا السؤآل دفعة واحده ، ومن هنا أدعوا كل المناضلين أن يجعلوا هذه المناسبة فرصة للحوار والتفكر وأن ينظروا إلى حياة هذا الشخص القديس.
يا أبا عزه العزيز ، يا من علمتنا الفرح في النضال يا من جعلت تجمعات أفراحنا وأتراحنا مجالات للحوار يا ميداننا الفسيح عزاءنا للوطن ولشعوب الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
* موقف سيحفظه التأريخ لقيادة حركة القوى الجديدة وعلي رأسها الأستاذة هالة ...
وللأخ طلعت أقول :
كيف تأخذ علي المرحوم عدم نعيه بصحيفة الميدان لآخرين خرجوا عن حزبه في يوم من الأيام وفي نفس الوقت تأخذ علي قيادة حركة حق (التي إستقلت منها) نعيها للمرحوم الفذ التيجاني الطيب؟
وسواء أن تم نعي المناضل عم تجاني من الهيئة التي يُمثلها الأخ طلعت أم لا ... فستظل ذكراه عطرة دائماً كوطني غيور لا يختلف عليها إثنان.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: عاطف مكاوى)
|
Quote: * موقف سيحفظه التأريخ لقيادة حركة القوى الجديدة وعلي رأسها الأستاذة هالة ...
وللأخ طلعت أقول :
كيف تأخذ علي المرحوم عدم نعيه بصحيفة الميدان لآخرين خرجوا عن حزبه في يوم من الأيام وفي نفس الوقت تأخذ علي قيادة حركة حق (التي إستقلت منها) نعيها للمرحوم الفذ التيجاني الطيب؟
وسواء أن تم نعي المناضل عم تجاني من الهيئة التي يُمثلها الأخ طلعت أم لا ... فستظل ذكراه عطرة دائماً كوطني غيور لا يختلف عليها إثنان. |
الاخ عاطف مكاوى البركة فيكم وانا لله وانا اليه راجعون انا لم اعترض على نعي المرحوم التيجانى عليه رحمة الله ولكنى اعترضت على نعيه باسم الحركة لان فى نعيه باسم حركة تناضل من اجل الاصلاح الديمقراطى فى المجتمع السودانى فيه تغبيش للوعى العام جول قضية الاصلاح الديمقراطى لم ارى صوتك يرتفع حينما احجمت (سلم) عن نعى المرحوم الخاتم الذى خدم الحزب لثلاثة عقود بكل اخلاص وتفان !! الحزب الشيوعى كمؤسسة ساسية تتجزء لديه الحقوق فمن خدمه ولم يختلف ينال كافة الحقوق بما فى ذلك نعى الهيئة القائدة اما من خدم واختلف فله حقوق اقل تتبناها الهئيات الدنيا الدنيا ويطهر ذلك جليا فى النعى ومع ذلك فهو تنظيم يدعو الى صيانة الحقوق فى المجتمع فى الوقت الذى يضن بها على عضويته حتى فى الممات !!!!! فمالكم كيف تحكمون اذا كان لديكم استعداد للمساومة داخل خزبكم حول هذه المسائل المبدئية فلا ينبغى لحركة مثل حق ان يغيب عليها خطورة ذلك الامر خاصة وان القيادة التاريخية المسؤولة تاريخيا عن ترسيخ تلك التقاليد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: احمد محمد الشريف)
|
سلام جميعا
الاخ احمد شريف، على رسلك يا فتى قيل في الاثر احبب حبيبك هونا ما عسى ان يصبح عدوك يوما ما و ابغض عدوك هونا ما عسى ان يصبح حبيبك يوما ما
ما عنيته دع عنك هذا العنف اللفظي عبر هذه المساحة الحرة فهذا ليس مفيد لك و لا للحركة السياسية التي تقول ان تمثلها، فأدب الحوار و احترام الآخر هو من بديهيات الاشياء
رجوعا إلى ردودك المتسرعة لعلمك ان الاستاذ التيجاني رحمه الله لم يعادي الخاتم عدلان فقط، بل عادي الحركة كلها، و قد عمل ذلك بهمة يحسده عليها الكثيرين، و لقد وثقنا ذلك ابان محاولة حركتنا لدخول التجمع في وثيقة من ٤٠ صفحة كانت مكتوبة بخط اليد و طبعتها انا شخصيا حرفا حرفا و يمكن لو بحثت عنها ان تجدها في ادبيات الحركة.
و قد استمرت معاداة الحزب الشيوعي لحركة حق، في كل المحافل حتى في انتخابات الجامعات، يعني انها كانت معاداة مؤسسية و ليست شخصية كما تفضلت اعلاه.
من ناحية اخرى و للتاريخ فلم يعزي التيجاني الطيب حركة حق في فقدها الجلل في قائدها الخاتم عدلان فلماذا هذا الاستخفاف بالنفس، و الاجدي المعاملة بالمثل.
مرة اخرى اتمنى أن ترتقي بخطابك فكلمات غير مهذبة مثل الدرويش طلعت، و الحاقد و المنفث للسموم امجد، لن تنقص من المخاطب شيئا، لكنها قد تعكس صورة سيئة عنك شخصيا امام قراء بوستك هذا
سلامات امجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: Amjad ibrahim)
|
رحم الله الاستاذ التجاني الطيب بابكر
Quote: لعلمك ان الاستاذ التيجاني رحمه الله لم يعادي الخاتم عدلان فقط، بل بل عادي الحركة كلها، و قد عمل ذلك بهمة يحسده عليها الكثيرين، و لقد وثقنا ذلك ابان محاولة حركتنا لدخول التجمع في وثيقة من 40 صفحة كانت مكتوبة بخط اليد و طبعتها انا شخصيا حرفا حرفا و يمكن لو بحثت عنها ان تجدها في ادبيات الحركة |
الوثيقة المن 40 صفحة دي يا امجد كانت عن الهمة العالية التي عادى بها التجاني الطيب حركة حق؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: Adil Ali)
|
الاخ امجد تحياتى كثيرا ماحدثنى الزكلاء فى هولندا عنك يشئ من الموضوعية والتقدير ولكن يبدو ان حقيقتك اصبحت بائنة لهم
الاخ طلعت تحياتى انت اخر من يتحدث عن الخاتم فقد انقسمت عليه وانضممت الى الحاج وراق وقلت عن الخاتم فى ندوة لندن اشياء كريهه تصل حد الرشوه والشهود موحودين اعتذر الحاج وراق واستقال عن حق الحديثة وظللت انت بها وحاربت قرشى عوض ثم انقسمت عليه واصيحت قياديا فى حركة حق الحديثة ثم فشلت واتجهت الى حق الخاتم عدلان لاحتواءها ولكنهم لك بالمرصاد لانك تقود مفهوما تصفويا لاهم لك سواء عداء الحزب الشيوعى لا تفهم العمل الساسى الا فى اطار الصراع الداخلى لا تعادى الانقاذ ولا تكتب عنها ولكنك على استعداد لتحارب هالة عيد الحليم ومتابعة اداء الحزب الشيوعى نقدا هداما مشوها
انا با طلعت وحتى هذا اللحطةمثلا اتألم جدا لخروج الخاتم من الحزب وغيره من امثال عمر التجيب والاخ كال قسم الله مثلا وقد حدثنى عنه الاخ صلاح ابوجبر وشئ طبيعى ان يحدث نزاع وخصومة اذا انشطر او انقسمت اى مجموعة من اى حزب او حتى اذا استقالوا ولكن مع الزمن تصفوا الامور وهذا ما حصل بين حق الحالية والحزب الشيوعى اذ تجمعهم مشتركات كثيرة وهموم وطنية عميقة وحتى المرحوم الخاتم فى زيارته الاخيرة لامريكا كان حوله العديد من زملاءه السابقين وحاوره وحاورهم وبكل شفافية اذن المرارات القديمة تم تجاوزها وحق الان تنطيم مستقل موحود فى الساحة ومعظم عضويته الحالية لم تكن اصلا اعضاء فى الحزب الشيوعى وبالتالى هم ليسوا جزء من ذلك الصراع القديم احسن حاجة باطلعت تقدمها للخاتم ان تلزم الهدوء وتترك جيل حق الجديد يشق طريقه بعيدا عن ضغائنك القديمة تجاه الشيوعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
حدث انفصال بين قيمة انسانية عظيمة مثل لتسامح وقيمة اخرى لا تقل أهمية منها مثل العدالة بكافة اوجهها الاخرى خاصة وجهيها الاجتماعى والاقتصادى ، بسبب اشكال كبير صاحب الحداثة نفسها وتراكم هذا الاشكال ليصبح اكثر تعقيدا بسبب قيام كارل ماركس بتسويق فكرة ان الوعى الاجتماعى ينهض كبناء فوقى لقوى الانتاج فى ارتباطها مع علاقات الانتاج السائدة ، وهو مفهوم اداتى instrumental reasoning خطير لان الوعى يتولد بالحوار والمحاججة حول الوجود المادى المحيط والسائد وفق ظروف وشروط ضرورية اخرى اهمها مستوى تطور المعرفة والتصورات الثقافية السائدة !! هذا التأسيس الاداتى الذى تعرف عليه ماكس فيبر ثم رواد مدرسة فرانكفورت انتهى الى قطيعة تامة مع ما كان يعرف بالماركسية الهيجيلية على يد المفكر يورغن هابرماس الذى بدأ بتأسيس برنامجه الاخلاقى الشهير ابتداءا من هذا النقد او العيب فى الماركسية ، راى هابرماس اهمية اعادة الارتباط بين الاخلاق والحداثة وهذا موضوع يطول شرحه لكن اهم ما ينهض عليه البرنامج الاخلاقى البديل للماركسية هو اعادة استيعاب مشروع عالم النفس الامريكى الشهير لورانس كولبيرج Lawrence Kohlberg's (١٩٢٧_ ١٩٨٧م) وابحاثه حول مراحل التطور الاخلاقى فى الانسان ، انطلق هابرماس فى مشروعه الاخلاقى الاخاذ من تجارب عصره من محاولات تطبيق نتائح ابحاث كولبيرج فى المجتمعات الانسانية (عند هابرماس هناك المجتمعات التقليدية او العقائدية والمجتمعات ما بعد العقائدية وهى مجتمعات تتطور فيها الاخلاق بالممارسة الديمقراطية حيث ترعاها الاجراءات الديمقراطية procedural democracy انتقد هابرماس بعض مدارس ما بعد الحداثة وروادها من امثال مشيل او امايكل فوكولت او فوكو الذين بشروا بنهاية الحداثة حين اقر باخطاء الحداثة وضرورة اعادة نقدها وصور محاولاتهم لنعيها بالقاء طفل الانوار بعد غسيله مع ماء الطشت فى البالوعة وذلك بدلا عن القاء الماء المتسخ بعد تنضيف ذلك الطفل ، الماء المتسخ كان قد قصد به السبب الاداتى !! لذلك انا اعتقد ان تبنى المنظمة للتابين فيه تغبيش للوعى العام وتضييع لرسالة الاستنارة ، ولان المرحوم يستخق النعى فقد قمت بتعيه فى احدى البوستات وطالبت بأن يكون نعيه مٍسألة شخصية ،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: لعلمك ان الاستاذ التيجاني رحمه الله لم يعادي الخاتم عدلان فقط، بل عادي الحركة كلها، و قد عمل ذلك بهمة يحسده عليها الكثيرين، و لقد وثقنا ذلك ابان محاولة حركتنا لدخول التجمع في وثيقة من ٤٠ صفحة كانت مكتوبة بخط اليد و طبعتها انا شخصيا حرفا حرفا و يمكن لو بحثت عنها ان تجدها في ادبيات الحركة.
|
تذكرني بالديكتاتور الملكي فرنسي الذي قال : ( انا الدولة و الدولة انا ) نحن لم ننعى ابا عازة لأنه صديق للحركة و لم نقل ان ( معيارنا ) هو صداقة الحركة نحن نعيناه كما في البوست لأنه : ما لان و لا انحنى ولا ساوم .
ثم انت نفسك ترحمت عليه و نعيته فلماذا تساميت فوق كل ذلك و تريد لحق ان لا تتسامى .
Quote: من ناحية اخرى و للتاريخ فلم يعزي التيجاني الطيب حركة حق في فقدها الجلل في قائدها الخاتم عدلان فلماذا هذا الاستخفاف بالنفس، و الاجدي المعاملة بالمثل.
|
الخاتم عدلان ليس فقيد حق الجلل ؛ بل هو فقيد كل المستنيرين و الديمقراطيين في السودان و العالم و قد شارك الحزب الشيوعي على مستوى السكرتير السياسي في تشييعه .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: الاخ طلعت تحياتى انت اخر من يتحدث عن الخاتم فقد انقسمت عليه وانضممت الى الحاج وراق وقلت عن الخاتم فى ندوة لندن اشياء كريهه تصل حد الرشوه والشهود موحودين اعتذر الحاج وراق واستقال عن حق الحديثة وظللت انت بها وحاربت قرشى عوض ثم انقسمت عليه واصيحت قياديا فى حركة حق الحديثة ثم فشلت واتجهت الى حق الخاتم عدلان لاحتواءها ولكنهم لك بالمرصاد
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: المرحوم التيجانى وقف فى وجه حق ولم يكن يؤمن بحقها فى الوجود!
|
حركة حق لا تنتظر ( ايمان ) الاشخاص بحقها في الوجود لكي توجد و لكي تستمر بل هناك ضرورة موضوعية كانت السبب في وجودها و ستبقى حق ما دامت هذه الضرورة ( إن غياب قوى يمكنها ان تضطلع بما نسميه بمشروع للنهضة الوطنية الشاملة و الذي لا تقوم قائمة لبلادنا الا به هو الضرورة الموضوعية التي أدت لظهور حق و هو النبع السري الذي يزودها بالحياة في كل وقت يظن فيه البعض انها قد قبرت و للأبد ) دي بمناسبة أدبيات الحركة يا دكتور أمجد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: الثقافة السياسية السائدة فى السودان هى التى اوحت لرئيسة حق السابقة بالاستمرار فى الرئاسة لدورة اخرى |
ليس هناك ثقافة و لا غيره ( اوحت ) للاستاذة هالة بالاستمرار و رئاسة اللجنة التنفيذية لحق لا تتم ( بالوحي ) الالهي او الثقافي السياسي يا طلعت . الاستاذة هالة تم انتخابها في مؤتمر بشكل ديمقراطي . و من حقها ان تترشح لدورة ثانية - هل في النظام الاساسي مادة تحرم الترشح لدورة ثانية ؟؟-
ثم انت اذا كنت تنكر على الاستاذة هالة حقها في الترشح لدورة ثانية لماذا لم تحضر المؤتمر و تترشح انت او غيرك للرئاسة ؟؟ ألم تكن مستقيلا من حق و نشرت ( أردأ استقالة في تاريخ الحركة السياسية في السودان ) في هذا البورد؟ ابان انعقاد المؤتمر ؟
يا طلعت اذا اردت مناقشة هذا الموضوع فناقشه في بوست اخر اما هذا البوست فهو لنعي Quote: المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: راى هابرماس اهمية اعادة الارتباط بين الاخلاق والحداثة وهذا موضوع يطول شرحه لكن اهم ما ينهض عليه البرنامج الاخلاقى البديل للماركسية هو اعادة استيعاب مشروع عالم النفس الامريكى الشهير لورانس كولبيرج Lawrence Kohlberg's (١٩٢٧_ ١٩٨٧م) وابحاثه حول مراحل التطور الاخلاقى فى الانسان ، انطلق هابرماس فى مشروعه الاخلاقى الاخاذ من تجارب عصره من محاولات تطبيق نتائح ابحاث كولبيرج فى المجتمعات الانسانية (عند هابرماس هناك المجتمعات التقليدية او العقائدية والمجتمعات ما بعد العقائدية وهى مجتمعات تتطور فيها الاخلاق بالممارسة الديمقراطية حيث ترعاها الاجراءات الديمقراطية procedural democracy انتقد هابرماس بعض مدارس ما بعد الحداثة وروادها من امثال مشيل او امايكل فوكولت او فوكو الذين بشروا بنهاية الحداثة حين اقر باخطاء الحداثة وضرورة اعادة نقدها وصور محاولاتهم لنعيها بالقاء طفل الانوار بعد غسيله مع ماء الطشت فى البالوعة وذلك بدلا عن القاء الماء المتسخ بعد تنضيف ذلك الطفل ، الماء المتسخ كان قد قصد به السبب الاداتى !! لذلك انا اعتقد ان تبنى المنظمة للتابين فيه تغبيش للوعى العام وتضييع لرسالة الاستنارة ، ولان المرحوم يستخق النعى فقد قمت بتعيه فى احدى البوستات وطالبت بأن يكون نعيه مٍسألة شخصية ، |
طلعت في بوست منفصل اتعهد اناقش معاك يورغن هابرماس و ثيودور أدورنو و كل أعلام مدرسة فرانكفورت و اناقش معاك مسألة العقل الأداتي و العقل التواصلي و إشكالية الحداثة . و نقد ( كارل بوبر ) لمدرسة فرانكفورت ...لكن هذا البوست لنعي Quote: المناضل الذي ما لان و لا انكسر و لا ساوم |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: احمد محمد الشريف)
|
Quote: لعلمك ان الاستاذ التيجاني رحمه الله لم يعادي الخاتم عدلان فقط، بل عادي الحركة كلها، و قد عمل ذلك بهمة يحسده عليها الكثيرين، و لقد وثقنا ذلك ابان محاولة حركتنا لدخول التجمع في وثيقة من ٤٠ صفحة كانت مكتوبة بخط اليد و طبعتها انا شخصيا حرفا حرفا و يمكن لو بحثت عنها ان تجدها في ادبيات الحركة. |
الاستاذ امجد عن اى عام وعن اى سنة تتتحدث ؟ هل انت تتحدث عن سياسة وواقع متحول بسرعة وحجم ماسى الوطن ام انك تتحدث عن تاربخ جامد لا يتحرك ولا يبرح المرارات اوالاحقاد ؟؟ طيب بمنطقك هذا وفى محطة كتابتك اوعفوا ( طباعتك) لتلك الوثيقة فى تسعينات القرن الماضى هل كنت تعلم ما كانت عليه الاوضاع قبلها ببضعة سنوات خلت ؟؟ قبل (طباعتك) تلك الوثيقة بسنوات اقل كتيرا من عدد السنوات التى تجترها الان ، كان خاتم وتيجانى سمن على عسل كانو راس الرمح فى جسم واحد ورجلان على قلب واحد فهل عندما( طبعت) تلك الوثيقة اعترضوكم بان هذا لا يصير بافتراض ما كان عليه الحال قبل برهه قليله من الزمن ؟؟ وهل تمت محاسبتكم ومحاصصتكم فى تلك اللحظة بما كان عليه التاريخ قبلها ؟ دى سياسة دى ولا مماحكة ايا كان الوضع وقتها عشان ما ترهق نفسك بالسرد واجترار المرارات والاحقاد التى تخصك مع رفاق الامس او مع رفاق اليوم بقوليك على رسلك انت ياشيخ ما هكذا تورد السياسة لا يمكن لرجل توقفت عجلة التاريخ فى تمام تلك الساعة عنده ان يجر حزب اوحركة بكاملها الى حيث يقف هو .. مرت مياه كثيرة تحت الجسور نحن الان فى السودان واطيين الجمره نعمل كحزبين فى خندق واحد عدونا واحد ، لا نعرف مثل هذا الترف الفكرى والمماحكة ، كما ان راينا فى عم التيجانى ليس محض مجاملة فهو كما قلنا عنه صادقين واحد من الرجال المحترمين فى تاريخ السياسة السودانية و هو كما وصفته قيادة حق( ما لان ولا انحنى ولا انكسر ولا ساوم ) ولا يمكن لاى حزب سياسى محترم ان يتجاوز نعيه وتعديد ماثره على السياسة السودانية منذ عهد الاستعمار انت عايزنا نختزل كل ذلك التاريخ الناصع فى موقف عفا عنه الزمن وحفته الكثير من الوقائع وقتها ؟ ام تريدنا ان نتربع ونتخندق فى مجالس ملاومة العامة فى البكيات دا عزانا وداك ما عزانا وبنقاطعوا وبنتسدا وهكذا ترهات !!!!1
Quote: (من ناحية اخرى و للتاريخ فلم يعزي التيجاني الطيب حركة حق في فقدها الجلل في قائدها الخاتم عدلان فلماذا هذا الاستخفاف بالنفس، و الاجدي المعاملة بالمثل. |
هل كاتب هذا التعليق هو د/ امجد ابراهيم الذي نعرفه ام محمد ابو جودة الذي ندمنا على اليوم العرفنا فيه ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: حدث انفصال بين قيمة انسانية عظيمة مثل لتسامح وقيمة اخرى لا تقل أهمية منها مثل العدالة بكافة اوجهها الاخرى خاصة وجهيها الاجتماعى والاقتصادى ، بسبب اشكال كبير صاحب الحداثة نفسها وتراكم هذا الاشكال ليصبح اكثر تعقيدا بسبب قيام كارل ماركس بتسويق فكرة ان الوعى الاجتماعى ينهض كبناء فوقى لقوى الانتاج فى ارتباطها مع علاقات الانتاج السائدة ، وهو مفهوم اداتى instrumental reasoning خطير لان الوعى يتولد بالحوار والمحاججة حول الوجود المادى المحيط والسائد وفق ظروف وشروط ضرورية اخرى اهمها مستوى تطور المعرفة والتصورات الثقافية السائدة !! هذا التأسيس الاداتى الذى تعرف عليه ماكس فيبر ثم رواد مدرسة فرانكفورت انتهى الى قطيعة تامة مع ما كان يعرف بالماركسية الهيجيلية على يد المفكر يورغن هابرماس الذى بدأ بتأسيس برنامجه الاخلاقى الشهير ابتداءا من هذا النقد او العيب فى الماركسية ، راى هابرماس اهمية اعادة الارتباط بين الاخلاق والحداثة وهذا موضوع يطول شرحه لكن اهم ما ينهض عليه البرنامج الاخلاقى البديل للماركسية هو اعادة استيعاب مشروع عالم النفس الامريكى الشهير لورانس كولبيرج Lawrence Kohlberg's (١٩٢٧_ ١٩٨٧م) وابحاثه حول مراحل التطور الاخلاقى فى الانسان ، انطلق هابرماس فى مشروعه الاخلاقى الاخاذ من تجارب عصره من محاولات تطبيق نتائح ابحاث كولبيرج فى المجتمعات الانسانية (عند هابرماس هناك المجتمعات التقليدية او العقائدية والمجتمعات ما بعد العقائدية وهى مجتمعات تتطور فيها الاخلاق بالممارسة الديمقراطية حيث ترعاها الاجراءات الديمقراطية procedural democracy انتقد هابرماس بعض مدارس ما بعد الحداثة وروادها من امثال مشيل او امايكل فوكولت او فوكو الذين بشروا بنهاية الحداثة حين اقر باخطاء الحداثة وضرورة اعادة نقدها وصور محاولاتهم لنعيها بالقاء طفل الانوار بعد غسيله مع ماء الطشت فى البالوعة وذلك بدلا عن القاء الماء المتسخ بعد تنضيف ذلك الطفل ، الماء المتسخ كان قد قصد به السبب الاداتى !! لذلك انا اعتقد ان تبنى المنظمة للتابين فيه تغبيش للوعى العام وتضييع لرسالة الاستنارة ، ولان المرحوم يستخق النعى فقد قمت بتعيه فى احدى البوستات وطالبت بأن يكون نعيه مٍسألة شخصية ، |
اعلاه اعيد اقتباس ما كتبته حول الاساس النظرى لاشكاليات عدم التسامح السياسى فى السودان ، ولا يمكن الخديث عن لاخلاق دون ذكر قيمة التسامح وكلمة الغفور واحدة من اسماء الله الحسنى ، وقد اعاد الاصلاح الدينى البروتستانى للمفردة معانيها ، ارتبط ظهور الحداثة بتراكم غزيز للعلم والتخصصات مما ساهم فى تعزيز قدرة الانسان فى الانتاج والسيطرة على الطبيعة ومن هنا جاء التعالى على الاديان وصعود التسبيب الاداتى
لمزيد من الاطلاع حول الموضوع يمكن الرجوع الى : اولا الفعل التواصلى المجلد الاول ليورغن هابرماس تصدير قيم الديمقراطية وحقوق الانسان لبوب راى القائد الحالى الحزب اليبرالى الكندى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: وكذلك فعل حزبنا حينما احتفى به ضمن كوكبة شهدائه وفقدائه في مؤتمره الخامس. أي نعم، حدث كل ذلك بالرغم من خروج "الخاتم" المدوي من الحزب |
العبارة اعلاه تعتبر الاكثر ايلاما فى كل المقال وكأنه يلوم المرحوم الخاتم على خروجه (المدوى) ويمتدح (تسامح) مزعوم للحزب لانه قام بواجبه فى المؤتمر الخامس رغم ذلك اى بالرغم من الخروج المدوى !!! اى والله يمتدح كاتب المقال الحزب الذى فعل ما فعل فى مؤتمره الخامس اى بعد نصف عقد من الزمان كانت كافية اظنها لاسترضاء القيادات التاريخية والتماس صفحهم وغفرانهم!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: لكنني اتحفظ على حركة حق بقيادة الاستاذة هالة من هذا البيان، فالاستاذ التيجاني الطيب اكثر اعداء حركة حق في الحزب الشيوعي السوداني و مارس اغتيالا للشخصية ضد مؤسسها الخاتم عدلان و اتهمه مكتب شئون الخارج للحزب الشيوعي السوداني بقيادة الاستاذ التيجاني ١٩٩٥ و ١٩٩٦ بسرقة ٦ آلاف دولار و هي اتهامات الخاتم منها براء و تصب في عداء فظيع كان يكنه الاستاذ التيجاني الطيب لحركتنا، فمالكم كيف تحكمون |
العزيز امجد اعلاه ما كتبت فى اعلى هذا البوست وهو شىء مؤلم ليس لان المرحوم الاستاذ الخاتم لا يخطىء فهو بشر وبه كل نقاط ضعف البشر من الانفعال وسرعة الغضب احيانا نظرا للغيرة الشديدة لديه فى تصديه للعمل العام ، لكن هناك ثوابت فى شخصيته من أهمها : اولا عفة اليد مثله مثل قيادات الحزب الشيوعى الفاعلة او التى خرجت عنه نتيجة خلاف فكرى وبحثت لفعاليتها مجالات اخرى ثانيا العمق الفكرى والفلسفى الذى يتمتع به فسبحان الله !!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حركة (حق) تنعى : المناضل الذى ما لان ولا انحنى ولاانكسر ولا ساوم (Re: طلعت الطيب)
|
Quote: صاحب البوست : اعلاه ما جاء فى المنطلقات الاساسية والقيم الكلية للحركة والتى قام بصياغتها المرحوم الخاتم ومن معه من الجيل المؤسس ، وكما ترى تمثل فيها الاخلاق والالتزام بها شىء مبدئى سواء اكان فى القرارات او المواقف او نيل الشرعية والقبول من المجتمع حتى تتمكن من التاثير والتأثر به ، وهى بمثابة الكود اوف كوندكت لنا او هكذا ينبغى ان تكون ethics and codes of conducts بكل مثاليتها وطوباويتها فى مقابل المفاهيم المادية التى بشرت بها الماركسية والمهتمة فقط بمسألة القبول فى المجتمع !! |
عليك الله ؟ ما تكلم زول !!
| |
|
|
|
|
|
|
|