|
Re: شرق السودان يتململ : الله يستُر ,,, (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
الجميل ابومحمد تحية وسلام
شاهدت الحلقة التي قام بتقديمها الشاب البجاوي الأنيق شيبة الحمد مع الفنان الرائع والباحث في التراث البجاوي احمد سعيد ابو أمنة وصدقني اخي حجر والله راودني نفس الشعور ان المركز واعلامه لا يعرض للأطراف إلا في حالة تسكين أو مخدر وعرضت هذه الحلقة بعد العيد مباشرة وقبلها بيومين كان هناك عرض حلقه كاملة من مهرجان سنكات السياحي واستضافة معتمد سنكات اخونا ودفعتنا الصادق المليك وبعدها بيومان استضاف التلفزيون القومي حلقة لمهرجان بورسودان وسنكات السياحي معاً .. اهل الشرق يخوضوا صراعاً مريراً من أجل البقاء منذ فجر الاستقلال وحتى تاريخه ولكن مع وصول الانقاذ لم يكن صراع البقاء فقط ضد المرض والجهل والسل وحده بل اصبح ان الموت يصرف بروشتات من قبل الشرطة في استرخاص بائن لدماء أهله وبناء السياج على مناطق المجاعات لإيخفاء العورات نعم هناك شيء يخفي بعكس التراث البجاوي تغيباً وإلهاء عن مستحقات واجبة السداد للمناطق التي نصت اتفاقية الشرق المرحومة تنميتها بموجب نص صريح وواضح ان هناك مناطق تضررت بحروب الشرق والأولوية لتنميتها واعادتها للحياة المفقودة أصلاً في تلك المناطق والتي يتجاهلها صندوق إعمار الشرق حتى تاريخه . كثيره هي مأسي الشرق ولكن عزاؤنا اخي حجر ان حكمة اهل الشرق ووطنيتهم أكبر وأوسع من واضعي سياسة رزق اليوم باليوم المتبعة في المركز لإلهاء الاطراف بعرض بعضاً من تراثها وثقافاتها التي يلجاء إليها المركز عند الحاجة كلما تحرك شجراً هنا أو هناك فزكاؤهم يفوق بكثير أن قضيتهم تختزل في عرض ثقافاتهم عند الحاجة ولغرض مؤقت ينتهي بزوال الحالة والحاجة ..
|
|
|
|
|
|
|
|
|