|
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) (Re: salah awad allah)
|
الضاربة أطنابها في مجتمع خرج للتو وقد أحدقت به الحيرة وتاهت عنه السبل.. عموماً هاكها عناوينهم للتأكد من صدقية ماقلنا به : موكب الحيارى / غربة الروح / الفراغ العريض / النبع المر / الضفة الحزينة / مأساة القبور / هائم على الأرض / سخرية الأقدار / بكاء على التابوت / انهم بشر !!! وهكذا تبدو تلك العناوين ضاربة في حيرتها وغربتها وفراغها ومرارتها وحزنها العابث !! وهي مؤشرات واضحة للتيه عبر مفازات الانتقال المرحلي ووقوع الضحايا في مثل تلك الانتقالات.. كما ان قراءة تلك العناوين توحي وحدها الي اى مدى تلك الكتابات واقعة تحت إسار الرومانسية والي اى مدى واقعة تحت تأثير واقع مأسوي سوداوي غير منتج او مبشر بما هو آت من إرهاص لفجر آت ومقبل ؟. والعنوان كما هو معلوم وفقاً لمستجدات المدارس النقدية ليس مدخلاً اعتباطيا للنص.. بل انه احد العتبات المهمة وذلك في بعده الاشاري او الايقوني او القرائي – وكما يرى بيرس والذي قسم الإشارات إلي أصناف عشر... إلا ان ما يعنينا هنا هي ثلاثة إشارات : ( أولاً " الرمز " وهو بالمعنى العام الإشارة المصطلح عليها... وهي علامة تفقد خصيصتها الإشارية اذا لم يوجد المفسر – وهو هنا كما العلامة اللغوية التي تدل على ماتدل عليه فقط من واقعة انها نسبت إليها الدلالات التي لها... مثال ذلك فان الرمز يسلك طريق وضع اصطلاح ما كما الميزان مثلاً بوصفه رمزاً للعدالة. ثانياً " الأيقونة " وهي صورة مشهدية للأشياء نسخة عنها.. او مخطط هندسي لها – اى انها إعادة انتاج عن طريق التحويل كما في حالة الصورة... والبورترية التي تعيد إنتاج انطباع حسي عن الصورة الأصلية... ثالثاً " القرينة " فهي مايلفت انتباهنا او يستفزنا... وهي تفقد خصيصتها الاشارية اذ لم يكن موضوعها موجوداً... بيد أنها لاتفقدها إذ لم يوجد المفسر مثال ذلك شكل الشجرة او الطائر في دلالتهما على الثروة النباتية او الحيوانية في قطر ما... فهما ايقونتان – اى صورتان مشهديتان من الموضوعات التي يفهمهما الناس... رغم عدم وجود هذه الموضوعات... في حين ان الدخان في دلالته على النار... او " التأتأه " في الكلام في دلالتها على حالة السُكر... هما قرينتان لموضوعين. فإذن هما دالتان سواء وجد المفسر او لم يوجد " 6 " ) * الرواية السودانية في بعدها الحداثى اذا كنا قد وقفنا خلال المرحلة الماضية عند بدايات الفن الروائي في مرحلة الريادة وماتلى" 6 " اللغة والدلالة / منشورات اتحاد الكتاب / دمشق 1981 عدنان بن ذريل
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-25-11, 07:19 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-25-11, 07:37 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-25-11, 07:42 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-27-11, 01:35 PM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:42 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:44 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:45 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:47 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:54 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:55 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 09:58 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:00 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:02 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:04 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 10-29-11, 10:06 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | طه جعفر | 10-30-11, 03:05 AM |
Re: سؤالات الكتابة الروائية ( ستون عاما من السرد الروائى الجميل) | salah awad allah | 11-03-11, 09:27 AM |
|
|
|