|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
Quote: 1) تحالف كاودا
2) الحزب الإتحادى الديمقراطى الأصل بأمريكا
3) حزب الأمة القومى بأمريكا
4) التحالف الديمقراطى بأمريكا
5) إتحاد الصحفيين السودانيين بأمريكا
6) حركة قرفنا
7) بالإضافة الى الناشط و الكاتب السياسى صديق عبد الهادى |
سلام يا منال و احمد سوف نكون من الحاضرين انشاءالله اتمنى ان يكون ملتقى حوار مفيد لكل الحضور
Quote: منال حمد النيل أحمد عبد السلام الفحل |
كتابة الاسم بالطريقة دى ذكرنى طلب التقدبم للجنسية السودانية
عادل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
عزيزى احمد
Quote: يا المعز أخوي إتضح أن آل أبو نورة بتاعين "توالي". |
لا يااحمد,يبدو ان شقيقى تاوره ضرس جدودنا الانصار الامير الجمري ابونوره الكبير,امير دوكه,وشيخ الشهداء عبدالقادر ود حبوبه.عموما ياصديق خيار العلمانيه ده محسوم عند ال ابونوره من 26 سنه. اسألوا قول ليه لمنو صوتت الوالده الراحله الاتحاديه سعاد مكى شبيكه فى انتخابات 86, ولمنو صوت الوالد الراحل الانصارى ود الانصار الجمرى على ابونوره فى نفس الانتخابات? مع ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: Elmoiz Abunura)
|
Quote: لا يااحمد,يبدو ان شقيقى تاوره ضرس جدودنا الانصار الامير الجمري ابونوره الكبير,امير دوكه,وشيخ الشهداء عبدالقادر ود حبوبه.عموما ياصديق خيار العلمانيه ده محسوم عند ال ابونوره من 26 سنه. اسألوا قول ليه لمنو صوتت الوالده الراحله الاتحاديه سعاد مكى شبيكه فى انتخابات 86, ولمنو صوت الوالد الراحل الانصارى ود الانصار الجمرى على ابونوره فى نفس الانتخابات? مع ودى |
دكتور المعز إزيك ياخي ما تزعل من قصة "توالي" دي ="الدولة المدنية" وفي رواية أخرى "دولة المدينة".. هسه إنت براك إتكلمت عن الجذور التاريخية للتوالي بدون ما حد يسألك عنها! والله أنا مصدقك وعارف البهدلة الإتبهدلة "مكي شبيكة" بسبب علمانيتو. فالزعل مرفوع لكن مع ذلك مكي أبو نورة قلنا ليه: أنحنا علمانيين قال لا لا أنا"مدني"؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
رسالة من الاخ مكى ابونورة
Quote: يــظهر حبيبنـا ضحيـة أثـرت على ذاكرتو حضور نسيبتو هنـا فى البرنسيـسـا
وتشابهت عليـة العـلل .وتـاورتـو أمراض الطفولة الستـة.وخلفية جدو الامير ودنوبـاوى
ويابـركة سيدى الشنو داك يتــوالو فيـك ياضحيـة لاحِـسيـن الأكواع ديـل بالسيـخ
خبـت مـن قمة راسـك حتـى أخمص قدميــك.
مدنيـة دى لو قابلتنـى فى لـفة بلـف بـى البـعدا..قال مدينـة قـال..
لكن أظنـو عبـدالله الخلقـو الله جرجركـم و زلقـا فيـكم..
وذى مابقول صديقى ماجد الزمان .بلا مدنيـة بلا قزاز فـاضى
أها يالمعز ياخوى أنا مرقتا منها.لكـن الجوة يمرقوا الله. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: Adil Hamza)
|
Quote: يــظهر حبيبنـا ضحيـة أثـرت على ذاكرتو حضور نسيبتو هنـا فى البرنسيـسـا
وتشابهت عليـة العـلل .وتـاورتـو أمراض الطفولة الستـة.وخلفية جدو الامير ودنوبـاوى
ويابـركة سيدى الشنو داك يتــوالو فيـك ياضحيـة لاحِـسيـن الأكواع ديـل بالسيـخ
خبـت مـن قمة راسـك حتـى أخمص قدميــك.
مدنيـة دى لو قابلتنـى فى لـفة بلـف بـى البـعدا..قال مدينـة قـال..
لكن أظنـو عبـدالله الخلقـو الله جرجركـم و زلقـا فيـكم..
وذى مابقول صديقى ماجد الزمان .بلا مدنيـة بلا قزاز فـاضى
أها يالمعز ياخوى أنا مرقتا منها.لكـن الجوة يمرقوا ا |
والله يا مكي أخوي لو إنت عارف حضور نسيبتي دي عمل فيني جنس حاجات ...ياخي أنا مستمتع آخر متعة.. جابت لي معاها "كول" و "مرس" .. في متعة أكتر من كدة من الأكل الأفرنجي الهرتني بيهو بتها دي..يا زول أنا ما عندي أي مشكلة في راسي ده.. ولا سعال ديكي ولا أمراض خمسة ولا سبعة! محمد ود نوباوي ده كتل ليكم غردون في إسترداد الخرطوم البيتفاصح فيها نافع علي نافع يوم الليلة وبيغني ليها وردي!(كرري تحدث عن رجال كالأسود ....) هههههههه الحكمة في خاتمة المطاف فيما يخص لحس الأكواع.. وحقيقة يا مكي بما أنك تراجعت ( لا.. لا.. لنقل أنني أسأت فهمك) .. بما أنني أسأت فهمك فيما يخص قصة "مدنية" و "علمانية" السودان.. لك العتبى حتى ترضى ..وفعلا بلا مدنية بلا إستهبال!..عبد الله يوسف أساسا كما قال عمك التاج محجوب : يا سقط حجرنا .. يا سقط حجرنا!!.. يا زول أنا البيمرقني الله .. إنت قايل العلمانيين عندهم مشكلة مع الدين ولا شنو؟ العلمانية كل ما في الأمر أنها تعطي الزمني حقه والروحي حقه .. وهذا هو الإتقان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: Tragie Mustafa)
|
صديقى احمد,وشقيقى مكى,وشباب ديلامارفا الزين
Quote: فالزعل مرفوع لكن مع ذلك مكي أبو نورة قلنا ليه: أنحنا علمانيين قال لا لا أنا"مدني"؟! |
والله يارفيق اذا قال الكلام ده حنوصل الخبر لعميدة اسرة شبيكه كمان السيده
صفيه محمد شبيكه ,حبوبة مكى,والابنه الصغرى لشيخ محمد شبيكه عشان توريه العلمانيه عند فرع اهل امه الشبيكاب جذورها راسخه من قبل الوالد د.مكى شبيكه,بل ترجع لزمن عم مكى شبيكه ,شيخ محمد شبيكه و قريبه شيخ بابكر بدرى . قال مدنيه...قال عموما صديقنا صديق موقفه واضح ومعروف لكن الكلام الناس التانين الدايرين مدنيه بمرجعيه اسلاميه وشئ من هذا القبيل. عموما ورونا الحاصل واذا اديتونا فرصه نسأل من جبال الدخان كمان كتر خيركم. سلام لعادل,وصاحبى التاج,ووكيل الامام جوهر,والجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: Elmoiz Abunura)
|
Quote: صديقى احمد,وشقيقى مكى,وشباب ديلامارفا الزين
Quote: فالزعل مرفوع لكن مع ذلك مكي أبو نورة قلنا ليه: أنحنا علمانيين قال لا لا أنا"مدني"؟!
والله يارفيق اذا قال الكلام ده حنوصل الخبر لعميدة اسرة شبيكه كمان السيده
صفيه محمد شبيكه ,حبوبة مكى,والابنه الصغرى لشيخ محمد شبيكه عشان توريه العلمانيه عند فرع اهل امه الشبيكاب جذورها راسخه من قبل الوالد د.مكى شبيكه,بل ترجع لزمن عم مكى شبيكه ,شيخ محمد شبيكه و قريبه شيخ بابكر بدرى . قال مدنيه...قال عموما صديقنا صديق موقفه واضح ومعروف لكن الكلام الناس التانين الدايرين مدنيه بمرجعيه اسلاميه وشئ من هذا القبيل. عموما ورونا الحاصل واذا اديتونا فرصه نسأل من جبال الدخان كمان كتر خيركم. سلام لعادل,وصاحبى التاج,ووكيل الامام جوهر,والجميع |
الصديق الجميل دكتور المعز ما حنديك فرصة عشان تسأل جبال تلشي ولا النيل الأزرق ولا النوبة ولا الدخان ..لأننا سنوثق الملتقى التفاكري(صورة وصوت) وحينزل التوثيق في البوست ده ذاتو.. لكن مكي أخوك ده شوف ليك معاهو صرفة! لأنو زول بتاع "مدنيااااات ساكت"!!!!!!!!!! أنا وأسرتي ما عايزين غير العلمانية ولدينا القدرة على الدفاع عنها!.. الكلام في ناس الزوغانات؟!..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: الفاضل احمد ضحيه
سلامات
و التحيه لكم وانتو تسعون لانتصار الديمقراطيه وتحقيق العلمانيه
اتمنى ان تحدد لنا من هو المتحدث باسم تحالف كاودا.
Quote: 1) تحالف كاودا
الأخت الفاضلة تراجي تحية طيبة إنتي عايزة متحدثين معينين .. الناس الكبار كبار يعني؟.. بإفتراض أن بعض المتحدثين لا يروقونك ولا المشكلة شنو في تحديد من سيتحدث بإسم كاودا؟!!! على أي حال بما أنك جزء من كاودا يمكنك مراجعة حلفائك للتعرف على من سينتدبونه إلينا للتحدث بإسمهم, فنحن حتى هذه اللحظة لسنا طرف فيها, لذلك معرفتي أنا شخصيا بمن سيتحدث نيابة عنهم (محدودة جدا).. وذلك ببساطة لأنني لست جزء من المكتب التنفيذي أو الإستشاري لجاليتنا!.. وفي الواقع لا يهمني من سيمثلهم بقدر ما يهمني ما الذي سيقوله ممثل كاودا ..عليه كل ما أستطيع تأكيده لك أن المذكورين أعلاه في الإعلان سيكونون حضورا!!وحقيقة ملتقانا التفاكري هذا أحد أهدافه الأساسية البحث عن سبل للخروج من عنق الزجاجة!
تحياتي ودعواتي بندوة ناجحه. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
عزيزى احمد,حفيد الانصارى الجد جد الامير محمد ود نوباوى
والله يااحمد اذا فى حاجه جميله تعلمناها من اهلنا الانصار فهى فضيلة الثبات. وموضوع العلمانيه ودولة المساوة بين كل المواطنيين والفصل بين الدوله والدين ماموضوع مساومه بعد الحروب الجهاديه لنظام الجبهة الاسلاميه منذ 89 واحسن يحصل الفرز من حس ياعلمانيه..يادولة دينيه
Quote: كما قال عمك التاج محجوب : يا سقط حجرنا .. يا سقط حجرنا!!.. |
التحيه لصديق الزمن الجميل التاج محجوب الزعيم غير المتوج لديلامارفا. وبعدين ياضحيه اذا ميكوشكا تانى قال " مدنيه",حنقوم بإخطارك رسميا ان ممثلتنا فى تحالف ديلامارفا هى الابنه المهنيه والعلمانيه حتى النخاع لميس مكى ابونوره.
مع ودى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: Elmoiz Abunura)
|
والله يا المعز إنت : يا فتنة .. يا فتنة..
Quote: عزيزى احمد,حفيد الانصارى الجد جد الامير محمد ود نوباوى
والله يااحمد اذا فى حاجه جميله تعلمناها من اهلنا الانصار فهى فضيلة الثبات. وموضوع العلمانيه ودولة المساوة بين كل المواطنيين والفصل بين الدوله والدين ماموضوع مساومه بعد الحروب الجهاديه لنظام الجبهة الاسلاميه منذ 89 واحسن يحصل الفرز من حس ياعلمانيه..يادولة دينيه
Quote: كما قال عمك التاج محجوب : يا سقط حجرنا .. يا سقط حجرنا!!..
التحيه لصديق الزمن الجميل التاج محجوب الزعيم غير المتوج لديلامارفا. وبعدين ياضحيه اذا ميكوشكا تانى قال " مدنيه",حنقوم بإخطارك رسميا ان ممثلتنا فى تحالف ديلامارفا هى الابنه المهنيه والعلمانيه حتى النخاع لميس مكى ابونوره.
مع ودى وتقديرى |
أنصار اليومين ديل طلعوا فالصو؟.. إنت ما شفت فيديو القرية بتاعة التاما في (الجزيرة)؟! الثبات ده كان زمن جدنا محمد نوباوي..وسيوف العشر , إلخ من خيال غير علمي!كل ما يهمني شخصيا في موضوع الدين والدولة أن الدين دين والدولة دولة. أو كما قال المرحوم قرنق من قبل : شفتوا ليكم دولة بتمشي يوم الجمعة تصلي في الجامع؟! البيصلوا في الجامع هم المواطنين!!أضم صوتي لصوتك فيما يخص فرز الأدعياء والصادقين والإنتهازيين وأرباب المصالح منذ الآن . لكن من يسمع؟!بالمناسبة التاج محجوب لقى ليهو تذكرة سفر رخيصة فسافر السودان..(دار أبوك كان خربت شيل ليك منها عود)..ما عندي رأي كلو كلو في لميس تملا العين وتفضل لكن أبو المكوك فوقو ستين رأي. الراجل طلع بتاع مدنيات ساكت.. قادر الله! مودتي ومحبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
الحبيب/الرفيق احمد ضحيه
ياضحيه ياخ ماعذبتنا.بوسطك بوسط الجن ده غاطس وين وانت زاتك وين. عموما منادتك بالحبيب لخلفية اهلنا الانصاريه التى تمردنا عليها والرفيق لماضينا الحقانى.عموما نحن فى انتظار الندوه ودايرين نشوف ناس المدنيه قالوا شنو وانت وميكوشكا ركزتوا وله مشيتوا مع تيار الغطغطه والمطايبه. مع ودى وتقديرى
* بالمناسبه الحبيب/الرفيق معروف سند يزعم ايضا ان جده الانصارى جد جد طه شاهين هو الذى قتل غردون باشا وله دليل. غايتوا شيل شيلتك معاه الا يحاجزكم حفيد الامير الجمرى ابونوره الكبير ووكيل الامام جوهر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: Elmoiz Abunura)
|
Quote: الحبيب/الرفيق احمد ضحيه
ياضحيه ياخ ماعذبتنا.بوسطك بوسط الجن ده غاطس وين وانت زاتك وين. عموما منادتك بالحبيب لخلفية اهلنا الانصاريه التى تمردنا عليها والرفيق لماضينا الحقانى.عموما نحن فى انتظار الندوه ودايرين نشوف ناس المدنيه قالوا شنو وانت وميكوشكا ركزتوا وله مشيتوا مع تيار الغطغطه والمطايبه. مع ودى وتقديرى
* بالمناسبه الحبيب/الرفيق معروف سند يزعم ايضا ان جده الانصارى جد جد طه شاهين هو الذى قتل غردون باشا وله دليل. غايتوا شيل شيلتك معاه الا يحاجزكم حفيد الامير الجمرى ابونوره الكبير ووكيل الامام جوهر |
والله يا المعز اخوي المعايش جبارة .. غاطس في الشغل حتى الندوة ذاتها حضرت أقل من نصها ومشيت ..وهسه إعتمادي كلو على التسجيلات التي قام بتسجيلها الأخ معتصم محمد نور .. بعد شوية حأنزل ليك الكلام القالو صلاح شعيب (وطبعا لا يخلو من بعض الألغام التي سنناقشها(وفقا لأدب الحوار) بعد تنزيل كل المناقشات إسوة بمناقشة أي ألغام أخرى وردت في أحاديث كل المتحدثين) .. بيني وبينك أبو المكوك بعد أن إعترف رسمياعلى الملأ بعلمانيته مشيت طيبت خاطرو وقلت ليهو معليش لكن شكلك بيوحي إنك مدني!الرفيق السابق معروف سند عليه أن يخلي التلبد ويجي يقول كلامو ده هنا لأنو من ناحية معنوية إذا أقنعنا أن جده شاهين(بالمناسبة ده إسم تركي!.. السودانيين يطرشم ويعميهم لا في المركز ولا في الهامش ما بسمو شاهين إلا بعد دخول المسلسلا المصرية والتركية) إذا أقنعنا أن شاهين أو السلحدار بك العصملي هو من قتل غردون في هذه الحالة عليه تسليم نفسه لمحكمة الجنايات الدولية بأثر رجعي لانه حفيد مجرم حرب, خصوصا أن غردون قتل وهو أساسا جاء لغرض سلمي وليس لحرب السودانيين؟! بعدين ياخي كاتلو ليه ؟! العاجبو شنو هسه في الحصل في السودان ده بسبب مقتل غردون؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
عبد الله يوسف: فليتفضل الأخوة المدعوون إلى المنصة. كان المفروض أن يكون معنا الأخ أحمد السنجك عن الحزب الإتحادي, ولكن إعتذر. لظروف طارئة. أيضا كان من المفترض أن يكون معنا هنا الأستاذ مهدي داؤود الخليفة عن حزب الأمة, وأيضا إعتذر لظروف طارئة. ولذلك نرحب بالحضور ممثلي كاودا لتعريفنا بأنفسهم:(عبد الحليم عثمان _تحرير السودان عبد الواحد محمد نور) و(علي دراي –تحرير السودان-مناوي) و (أنور الحاج –الحركة الشعبية قطاع الشمال) و(أحمد حسين آدم –حركة العدل والمساواة). كذكلك نرحب بالأخوة أعضاء الحركات المرافقين لهم والأستاذ صلاح شعيب ممثل الصحافيين في الولايات المتحدة ,والأستاذ صديق عبد الهادي القادم من فيلادلفيا. مرحبا بكل الحضور الكريم, والحقيقة الغرض من هذا الحوار, هو طرح مفاهيمنا المختلفة, حول بعض القضايا المختلفة التي نعتقد بانها تشكل حجر الزاوية لدولة مدنية مستقلة وتتمثل هذه القضايا في هوية سودانية تستوعب التنوع الموجود في السودان وحقوق الإنسان والتركيز على الوصول لفهم مشترك حول هذه الحقوق في إطار الحوار الدائر إلى جانب فصل المؤسسات الدينية عن مؤسسات الدولة لضمان إستقلال الدين عن السياسة , لذلك نرغب في معرفة الكيفية التي يتم بها هذا الفصل لأن هذه القضية من القضايا الأساسية والشائكة والتي تكاد تكون عقبة كؤودة في إستقرار الدولة السودانية. تتجلى بوضوح في الصراع الدائر بين المركز والهامش , وأنتجت الحركات المسلحة التي تعبر عن طموحات شعوب الهامش الآن كما قادت من قبل الجنوب إلى الإنفصال.. وهو الصراع نفسه الذي يدور في الجنوب الجديد وغرب السودان وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق,إلخ ونحن هنا نرغب في التعرف على مآلات هذا الصراع وإلى أي مدى بإمكاننا المساهمة في في تأسيس دولة مدنية ديموقراطية وموحدة خلال هذا الصراع.. سنعطي كل متحدث عشرين دقيقة بعد ذلك سنفتح باب الأسئلة والنقاش للحضور الكريم,وبعد ذلك سيرد او يعقب كل متحدث من المتحدثين في المنصة في حدود 15 دقيقة .. فإلى حوار مثمر ونبدأ بالأستاذ صلاح شعيب ممثل الصحافيين السودانيين بأميركا. نواصل
(عدل بواسطة احمد ضحية on 12-19-2011, 11:22 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
طيب بسم الله الرحمن الرحيم.. حقيقة أنا سعيد بأن اكون جزء من هذا المنتدى, الذي يأتي في ظروف سياسية وإقتصادية.. وظروف تتعلق بالحكومة والمعارضة .. وكلها ظروف صعبة جدا جدا.. ولذالك أفتكر أن مثل هذه الإجتماعات المنظمة.. الغرض الأساسي منها.. فتح باب الحوار, وإمكانية أن نطرح رؤية لمعالجة القضايا التاريخية, التي مرت وتمر بها بلادنا.. لكن ما هو مهم حقا, تواجدنا معا بحد ذاته! والهم الأساسي لهذا التواجد أن نحاول إبداع طروحات وأفكار حول إمكانية الحوار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
صلاح شعيب: الأفكار السودانية, التي وجدت فرصة في السودان, كانت أفكارا مستوردة! القضية السودانية هي بالأساس قضية فكرية, تتعلق بالدين! اليسار إلى حد كبير جدا ا البعث, الشيوعي أفكاره جاءت من الخارج! سودنة الفكرة السودانية, بمعنى الإنطلاق من فكر سودانوي. يستجيب للإحتياجات الأساسية لشعوبنا! قرنق نظر للقضية السودانية من داخل الإطار الجغرافي والتاريخي للسودان. في الحقيقة ليس لدي أفكار محددة لحل القضية السودانية, ولكن أعتقد أن هذه مسألة مجتمعية وكذلك تحتاج إلى مناهج: هل قضيتنا هي قضية فكرية في المقام الأول, أو هي قضية سياسية؟! أقصد بهذه المسالة أننا إذا إتفقنا أن القضية السودانية قضية سياسية, سنحاول حلها بالمنهج السياسي.. وإذا إفترضنا أنها قضية فكرية, فلها منهج مختلف.. لأننا حتى الآن لم نحدد: هل هذا الصراع الدائر هو صراع فكري.. يتعلق بالثقافة السودانية..التاريخ السوداني.. التقاليد والممارسات السودانية التاريخية.. أم هو حوار سياسي, يتعلق بضرورة أن نقوم بتقديم خدمات فكرية وإقتصادية وإجتماعية لمواطنينا.. وهكذا.. في تصوري الخاص, أن القضية السودانية هي بالأساس قضية فكرية, تتعلق بالدين وتتعلق بموقفنا من الإرث السوداني التاريخي والهوية فيه من محاور الصراع. ودائما ما أفترض أن المدخل لهذه القضايا, بالضرورة هو مدخل فكري, فإلى حد كبير جدا أن كل الأفكار السودانية, التي وجدت فرصة في السودان, كانت أفكارا مستوردة , وهذا لا يعني أنني ضد أن تكون هذه الأفكار مستوردة, فنحن في النهاية جزء من العالم ونتأثر به ونتصل به ونتثاقف معه ونؤثر فيه.. ما أعنيه أن التيارات الفكرية الأساسية الموجودة في السودان, هي الإسلاموية, التي تعتمد إلى حد كبير جدا على تفاسير للنص الديني, على ضوء التاريخ الإسلامي, من خلال التيمات الفكرية: الإسلاموية كما عند الأخوان المسلمين.. وكذلك الفكرة المتصلة, بالأحزاب التقليدية: كالأمة والإتحادي.. إذن, لم نستطع إنتاج رؤية سودانوية للمسألة الدينية.على المستوى الثاني نجد أن اليسار إلى حد كبير جدا ا البعث, الشيوعي أفكاره جاءت من الخارج.. إذن نحن محتاجين إلى سودنة الفكرة السودانية, بمعنى الإنطلاق من فكر سودانوي. يستجيب للإحتياجات الأساسية لشعوبنا. هناك محاولات تمت, كمحاولة جون قرنق بإعتبارها محاولة متقدمة جدا -إختلفنا أو إتفقنا معها- لكن قرنق نظر للقضية السودانية من داخل الإطار الجغرافي والتاريخي للسودان. المحاولة التانية: هي محاولة الأستاذ محمود محمد طه, والتي حاولت إلى حد كبير جدا سودنة رؤية للدين عامة, فقد قام الأستاذ محمود بإحداث قطيعة معرفية تاريخية, مع كل التراث التاريخي الإسلامي الناسخ ... أستطاع أن يخاصم الرؤية الوهابية.. أستطاع أن يخاصم الرؤية الدينية للمركز, وبالتالي إنطلق من رؤيته هو كسوداني للواقع السوداني, وقدم فكرة لمعالجة الصراع السوداني.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
فكرة السودان الجديد إلى حد كبير جدا طرحت مسائل متصلة بالدين و والتعايش الإجتماعي والثقافي الصراع التاريخي الذي حدث في السودان, كان إلى حد كبير جدا, صراع ما بين الفكرة السودانوية, والفكرة المستندة على العالم الخارجي. إلى حد كبير جدا نحن لا نعرف أنفسنا.. ليس لدينا رؤية سودانوية للمسألة الإقتصادية مثلا كذلك لا توجد رؤية لترميم النسيج الإجتماعي وأكثر من ذلك أن الفكرة الجمهورية, تحاول طرح رؤية كونية, لذلك أعتقد أن هاتين الفكرتين: (رؤية قرنق والفكرة الجمهورية), حاولتا التأسيس لرؤية سودانوية.. نحن مكون أو مركبات سودانية أو جغرافية ونفسية وثقافية متعددة.. ولذلك من المهم جدا أن نفهم بيئاتنا ومجتمعاتنا, ومن خلال ذلك يتم طرح الرؤية الفكرية.. في هذا الإطار.. منذ الإستقلال حتى الآن, لم نستطع إيجاد فكر سوداني قادرعلى إستيعاب كل هذه الأمور.. فكرة السودان الجديد, إلى حد كبير جدا طرحت مسائل, متصلة بالدين و والتعايش الإجتماعي والثقافي, إلخ.. وأستطاعت أن تحقق على الأقل طموحات الجنوبيين , وصحيح أن ذلك خصما علينا نحن في الشمال, ولكن لا نستطيع إنكار, أنها لبت جزء من أحلام وطموحات اشقاءنا الجنوبيين, ورغبات أشخاص كانوا جزء منا ولدينا معهم علاقات وأواصر تاريخية.. فقد نغضب ولكن ذلك لن يغير من واقع أن فكرة السودان الجديد لبت حاجات الجنوبيين. الصراع التاريخي الذي حدث في السودان, كان إلى حد كبير جدا, صراع ما بين الفكرة السودانوية, والفكرة المستندة على العالم الخارجي, فبالتالي هذا أدى إلى نثارات فكرية, فهناك تمايزات حادة جدا.. هذه التمايزات أثرت على مستوى تقدم البلد, وعلى النسيج الإجتماعي, وعلى مستوى علاقاتنا مع الجوار, وعلاقاتنا مع العالم.. أعتقد أن من المسلمات: إذا كان نحن لم نستطع النظر للمسألة السودانية, من الجانب الفكري وحللنا هذه المركبات, ما حنقدر نمشي لقدام. ولهذا السبب أصبح الصراع, ما بين السلطة والسياسة والدين, هو الصراع الموجود في السودان, وأثر بشكل كبير جدا على تفكيرنا, وعلى تصوراتنا للحل, وهكذا.. لأن ليس لدينا رؤية سودانوية للمسألة الإقتصادية, مثلا.. كذلك لا توجد رؤية لترميم النسيج الإجتماعي .. كذلك لا توجد رؤية لمحاولة أن نعمل علاقات تاريخية مع العالم حولنا. فبالتالي الحاجة الأساسية هي أن نرد الصراع الدائر, إلى الجانب الفكري. فمن خلال الجانب الفكري نستطيع أن نطرح بدائل فكرية, وبالتالي سيكون هناك أدب حوار, يمكن أن نختلف على كيفية تفسير الدين, ونستوعب كيف تكون رؤيتنا للدين ديموقراطية, وكذلك الإقتصاد وكيف تكون رؤيتنا للتواصل, الذي يمكن أن يتم بين هذه المناطق, لأن هناك فجوة كبيرة جدا ما بين السودانيين..
(عدل بواسطة احمد ضحية on 12-20-2011, 00:23 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
[B]المنهج السياسي أعتقد أنه لن يوصلنا لحلول للقضايا الأساسية بيئاتنا كبيرة, ولا نستطيع إستيعابها, فهي أكبر منا؟.. النفسية السودانية عندها تحولات, اليوم في اليمين وغدا في اليسار وبعده في الوسط , إلخ بمعنى لا يوجد ثبات في المبدئية؟! ليس عندنا رجال دولة, كنهرو أو مانديلا.. لوممبا , أو الذين أستطاعوا تشكيل التاريخ حتى على مستوى العالم الثالث المنهجية السياسية, إختلفت .. [B]هناك الواقعية الإشتراكية وهناك منهجية الواقعية السياسية, وهناك مناهج كثيرة جدا إلى حد كبير جدا نحن لا نعرف أنفسنا .. وإلى حد كبير جدا المؤثرات التاريخية الثقافية, شكلت قطيعة ما بين الشمال والجنوب حتى هذا اليوم.. نحن لا نعرف عن الجنوب الكثير.. الشعب في غرب السودان لا يعرف الكثير عن الشعب في شرق السودان, فعدم التواصل, أدى إلى عدم الإحساس بالسودان, فما لدينا هو مناطق نمارس حولها الحنين! بالتالي فكرة الوطن لدينا فكرة ضبابية..هل الوطن هو النظام السياسي السائد؟.. هل هو الجغرافيا التي نشأنا فيها؟.. هل هو الآيديولوجيا؟.. فبالتالي مالم نحن نحدد هذه الإشكالات, ونطرح رؤية عميقة لحلها.. لن نستطيع حل المشاكل الأساسية في بلادنا.. إذا إستخدمنا المنهج السياسي, أعتقد أنه لن يوصلنا لحلول للقضايا الأساسية!.. لأنو بالضرورة لازم يكون هناك فصل بين السلطات الأربعة: السياسية,التشريعية, التنفيذية والقضائية, وهذا مفهوم لا يعتمد على الآيديولوجيا, بقدر إعتماده على مفهوم إداري.. فحتى لو جئنا بالديموقراطية, لن نستطيع المضي قدما, ما لم نحدد ونوصف المشكلة, في إطار حقيقي: هل هي مشكلة لعلاقة السلطة بالدولة.. هل هى هي مشكلة إقتصادية أم ان بيئاتنا كبيرة, ولا نستطيع إستيعابها, فهي أكبر منا؟.. هل هي مشكلة في تركيبتنا النفسية؟.. وإلى حد كبير جدا, أتمنى أن تكون هناك دراسات حول النفسية السودانية.. النفسية السودانية عندها تحولات, اليوم في اليمين وغدا في اليسار وبعده في الوسط , إلخ.. بمعنى لا يوجد ثبات في المبدئية , وهذا أدى إلى أنه ليس عندنا رجال دولة, كنهرو أو مانديلا.. لوممبا , أو الذين أستطاعوا تشكيل التاريخ حتى على مستوى العالم الثالث.. بمعنى ما عندنا مفكر سياسي سوداني قادر أنو يكون حلقة وصل لا على المستوى الآيديولوجي, أو على المستوى السياسي.. لكن على مستوى الشعوب السودانية كلها: هل هناك شخصية على مدار التاريخ السوداني, مثلت حلقة وصل؟ وجسدت وردمت الفجوات التاريخية الحاصلة؟ أعتقد ان كل هذه أسئلة تطرح, لكن الإجابة على هذه الأسئلة, تقتضي ضرورة الإلتزام بأدب الحوار.. فالبيئة السودانية تخلو من أدب الحوار.. ليس السياسي فقط, بل حتى داخل الأسرة: التسلط البيتبع القمع, كل هذه أشياء تحجب إمكانية الحوار بيننا, فبالتالي مالم نحن نؤسس لمفاهيم تنموية جديدة, ومناهج جديدة.. لأن العالم الآن في تقدم .. المنهجية السياسية, إختلفت ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
هناك الواقعية الإشتراكية .. وهناك منهجية الواقعية السياسية, وهناك مناهج كثيرة جدا, نحن ما حاولنا وصحيح أن ظروف عدم الإستقرار, بسبب قصر الفترات الديموقراطية, وعدم وجود إمكانية لإزدهارها.. الديموقراطية تجعل الشعوب تزدهر وتطور قدراتها, لذلك أدب الحوار ما بيننا مهم جدا, وما بين المكونات السياسية. فهو ضروري جدا. وهو مهم لتنقية فكرتك, التي تطرحها لإقناع الناس, فأنت محتاج أولا لإستيعاب إختلافات الآخرين عنك.. هذه الأرضية ستجعلنا نقفز إلى الحل الأساسي للمشكلة الإقتصادية, بيكون شنو.. المشكلة التربوية ودايما أنا أفتكر أن المشكلات السياسية, تغطي على مشاكل كتيرة جدا.. لدينا مشاكل تتعلق بالثقافة.. العادات والتقاليد, محتاجة لنقد.. ليس لدينا الآن إمكانية للحوار حول هذه المسائل, التي تتعلق بالمنهجيات الموجودة ..الجامعية مثلا , أو مشكلة دور العبادة.. مشكلة التقاوي.. مشكلة المجاري الصحية.. مشكلة المسائل المتصلة بحياة الناس.. كل هذه الأشياء ليست مطروحة في الحوار, بسبب أن البنية السياسية, تهيمن علينا, وحتى لو حلينا مشاكل البنية السياسية, ما لم تكون عندنا تجارب فكرية .. بمعنى أن القيمة الأساسية أن نقفز خارج السياسي. وتمنيت ان نتفق على أن يكون هناك مؤتمر سنوي, لمناقشة قضايا كالطفل مثلا, أو الرياضة السودانية.. الصحافة.. العلاقات الخارجية.. كيف ندعم وجودنا السوداني, مثلا في الخارج.. في أميركا بأن نضع تصور, لتطوير هذه العلاقة بين أميركا والسودان, هناك عدد كبير جدا من السودانيين في أميركا, وهؤلاء شكلوا جزء من وطن تاني.. في الديسابورا.. حول العالم أستراليا, الخليج أميركا اللاتينية.. المؤتمرات التي من هذا النوع, ليس بالضرورة أن تطرح أجوبة أساسية.. الحوار الثقافي مثلا ليس بالضرورة أن يطرح أجوبة أساسية الناس تحاول أن تضع تصورات, وهذا المؤتمر سيكون بداية لمؤتمرات كثيرة جدا, وبالإمكان الإستناد عليه في يوم من الأيام, بالإستفادة من الآراء المطروحة اليوم, وتفريعها.. ومن الممكن في المستقبل تفيدنا كثير جدا.. الناس ربما متصورين أن الحوار بتاع يوم الليلة ده, حيحدد مستقبل الدولة السودانية , ولكن أتصور حتى وجودنا في أميركا يعلمنا أن نضع آراء أو تصورات تطرح للحوار, لذلك أتمنى أن يكون هذا التجمع إضافة لتجمعات السودانيين الموجودين في أميركا, بحيث أن الوجود السوداني بها أصبح رائدا, بحكم ما لهذا الوجود من خبرات وإمكانيات هائلة وظروف ملائمة .. الوجود السوداني في أميركا يفترض أن يكون هو الوجود القائد لأنه وجود نوعي ونخبوي, فحقيقة أنا سعيد بهذه الجلسة, وأتمنى أنو الكلام القلتو ده والذي هو محاولة للإسقاطات, أكتر من كونو محاولة تقديم رؤية محددة, ونتمنى أنو من خلال الحوار نقدر نصل لإجابات وشكرا جزيلا إنتهى حديث الأستاذ صلاح شعيب)(تصفيق).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
أنور الحاج : طيب, شكرا جزيلا.. السلام عليكم ورحمة الله , وانا سعيد اني اكون موجود بيناتكم الليلة, ونشكر الجالية السودانية في منطقة برينسس آن الساحل الشرقي على الإستضافة ونتمنى أنو يكون حوارنا وتداولنا معكم مفيدا, ويضييء بعض المناطق التي لا تخلو من كثير من الإشكالات في السياسة السودانية . سانتهج نهجا مختلفا قليلا, في تناولي للورقة التي اعدتها الجالية السودانيةببرينسس آن بإعتبار أن ورقة الجالية تناقش مفاهيم, كانما هي رؤى ووجهات نظر محددة, حول بعض القضايا, وحول بعض المفاهيم لكن على ضوء أي خلفية نحن نربط هذه المفاهيم؟ .. على ضوء الواقع السياسي السوداني الذي نعيشه اليوم ..إذن ما طرحته الورقة المقدمة من الجالية على هذا الأساس ليس له أي مجال من النقاش في الوقت الحالي في السودان لأن هناك حزب سياسي محدد إستولى على السلطة بالقوة بليل وهو يفرض سياساته بدون مناقشات لها, فما لم نتطرق للوضع السياسي الراهن, سيصبح كلامنا يفتقر لصلة الربط بالواقع , لذلك ساحاول في العشرين دقيقة خاصتي أن أتطرق للواقع السياسي الراهن, وعلاقته بهذه المفاهيم المطروحة في ورقة جالية برينسس آن نحن درجنا – على الأقل- الرفاق في تحالف كاودا (الجبهة الثورية السودانية) عندما نلتقي بالناس في المنابر, نتحدث بإسم الجبهة الثورية السودانية وتحالف كاودا, والتي هي مكونة من أربع أحزاب أو حركات رئيسية (الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال, حركة العدل والمساواة,حركة تحرير السودان ,مني أركو مناوي وحركة تحرير السودان عبد الواحد محمد نور) وشرفنا كثيرا في الآونة الأخيرة إنضمام مؤتمر البجا وحركة تحرير كوش كما وجدنا مساندة وتأييد لمواقفنا من عدد الحركات الشبابية كشباب قرفنا أو شباب شرارة للتغيير وعدد من الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات لماذا قام تحالف كاودا؟أو الجبهة الثورية السودانية؟.. عبر تاريخ طويل في الصراع السياسي السوداني توصلنا لأشياء محددة, جعلتنا نرى ان ليس هناك خروج من عنق الزجاجة للسودان إلا بالتحالف .. تحالف كل القوى الثورية وقوى التغيير في السودان, لإزالة هذا النظام وإقامة نظام ديموقراطي يحقق المساواة لكل السودانيين .. يحقق العدل ويحقق التنمية .. يحقق القسمة العادلة للثروة والسلطة في السودان .. نحن نفتقر لهذه الأشياء منذ الإستقلال وحتى الآن, فما دام نحن ندور في ذات الدائرة المفرغة, عبر أكثر من 55 عام حان الوقت أن ننظر لمشاكلنا في السودان بعمق أكبر, لتقديم حلول جذرية بصورة أكبر, تحل مشاكلنا التي نعانيها في السودان منذ الإستقلال وحتى الآن .. تنادت القوى المكونة للجبهة الثورية السودانية, وناقشت أشياء كثيرة للنظر في كيفية حل مشاكل السودان, ووصلت لأشياء محددة (فترة صمت) ..طيب.. نحن عندما نتكلم حول لماذا توحدت جهود هذه الحركات , لأنه عبر التاريخ, نجد أن المشكلة ليست في الهامش أو المناطق التي تنهض فيها صراعات..والمشكلة ليست في الإنتفاضات و.. المشكلة دايما في السلطة المهيمنة في المركز , فبالتالي لأن هناك مشكلة مهيمنة في المركز إذن المشكلة أصلا في المركز ..بمعنى ان المركز هو سبب المشاكل في كل المناطق في السودان . لذلك عبر التجارب تعلمنا أن الحكومة في المركز مثلا وقعت إتفاقية السلام الشامل, ولكن جميعنا نعلم عبر خمسة أو ستة سنوات من تطبيق هذه الإتفاقية, أن هذه الإتفاقية لم تصل إلى نهاياتها, وبالتالي وجدت حروب في النيل الأزرق, جنوب كردفان(جبال النوبة).. والآن المشاكل المستعصية بين حكومة جنوب السودان وحكومة الخرطوم.. كل هذا ناتج عن أن المؤتمر الوطني, يوقع على إتفاقيات لا يسوقها إلى نهاياتها المنطقية, ولا يحرص على تطبيقها؟!! كأنما أنه يدخل في الإتفاقيات لأجل إنتهاكها, أو شراء بعض الزمم لتمرير بعض الأجندة .. هذا لم يحدث في إتفاقية السلام مع الحركة الشعبية فقط .. بل حدث أيضا حدث في أبوجا والرفيق علي ترايو موجود وسيحكي لكم التفاصيل حول كيفية أن المؤتمر الوطني في أبوجا بعد التوقيع على الإتفاق أخل بكل شروط الإتفاقية, إلى أن خرجت حركت تحرير السودان (مناوي) من السلطة والآن هي جزء من الحركات التي تقاوم لإسقاط النظام في الخرطوم .. أيضا إتفاقية إنجمينا لوقف العدائيات , قام المؤتمر الوطني بخرقها, وأيضا خرق إتفاقية الشرق التي تم توقيعها مع مؤتمر البجا وجبهة الشرق , والآن أعضاء مؤتمر البجا, هم جزء من الجبهة الثورية.. وجميعنا رأينا البيانات حول كون هذه الإتفاقيات لم تصل إلى نهاياتها المنطقية , وذلك لخروقات المؤتمر الوطني, وتماديه في نقض المواثيق والعهود!.. أيضا إتفاقية القاهرة مع الحزب الإتحادي الديموقراطي , لم تصل لنهاياتها المنطقية, لأن المؤتمر الوطني كجزء من الإتفاقية خرق إتفاق القاهرة. إتفاقيات كثيرة مع المؤتمر الوطني, بما فيها الإتفاقية الآخيرة التي تم توقيعها بين الحركة الشعبية قطاع الشمال مع المؤتمر الوطني في أديس أبابا أيضا المؤتمر الوطني خرقها؟!!.. قبل أن يبدأ تنفيذها؟!!.. المشكلة الحقيقية إذن هي المؤتمر الوطني.. المؤتمر الوطني لا يصون العهود ولا يصون الإتفاقيات التي يوقع عليها بمعنى أن المؤتمر الوطني عندما يوقع على إتفاقية هو ليس لديه إهتمام بتطبيقها للوصول إلى سلام وحلول لمشاكل السودان. فتوقيعه فقط لأجل كسب الوقت والتلاعب بالزمن وتقسيم الجهات الموقعة على الإتفاقية حتى تحين له الفرصة لينقض على الإتفاقية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
المؤتمر الوطني عبر كل هذه الإتفاقيات خان هذه الإتفاقيات ولم يكن يأبه لعهده بها .. خرقت هذه الإتفاقيات عبر سنوات طويلة, والحركة الشعبية بالإضافة للحركات الأخرى: العدل والمساواة , تحرير السودان (مناوي) تحرير السودان (عبد الواحد) فرض عليها أن تحارب, بمعنى أن المؤتمر الوطني يخرق الإتفاقيات التي وقعها مع الحركات أو الأحزاب السياسية , وفي ذهنه ألا تخرج هذه الحركات أو الاحزاب عن طوعه[/green].. بمعنى إطار سيطرته , بمعنى أن يخرق الإتفاق, ويلزم هذه الاحزاب والحركات بما يراه هو كمؤتمر وطني؟!!..دون أن ترفع صوتك أو تعارض هذا الأمر.. وفي الإتجاه نفسه المؤتمر الوطني يريد حتى النقاش نفسه حول أي إتفاقية أن يكون تحت راية تسلطه وهيمنته وعنجهيته , الأمر الذي يدفع بالذين إتفقوا معه إلى الدفاع عن أنفسهم, ومواقفهم بطريقة سلمية. وعندما يبلغ السيل الزبا يلجأون إلى الطريقة المسلحة, وهذا ما دفع مثلا الحركة الشعبية, عبر تجربتنا نحن كحركة شعبية.. فعلى سبيل المثال أن الحركة الشعبية في إنتخابات جنوب كردفان. بعد تزويرها من قبل المؤتمر الوطني, أصدرنا بيان بالوضع في جنوب كردفان في منتصف مايو قلنا فيه أننا غير مقتنعين بنتيجة الإنتخابات, ولا نحترم الأجهزة المنبثقة عن هذه الإنتخابات, و أننا سوف نعارض.. المؤتمر الوطني هاجمنا لأن فهمه كان هو هزيمة الحركة الشعبية في الإنتخابات والقضاء عليها وعلى وجودها السياسي, فحتى لو نجحت الحركة الشعبية في الإنتخابات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
بالتالي زور الإنتخابات لإخضاع الحركة الشعبية في جنوب كردفان بالإنتخابات.. وعندما وجد تأييد قوي للحركة الشعبية في جنوب كردفان, وفي كل أجزاء السودان , لجأ للعمل المسلح لأجل إنتزاع اأسلحة الجيش الشعبي المتواجد في جنوب كردفان بالقوة, بالتالي بدأت الحرب في جنوب كردفان, وأنتقلت إلى النيل الأزرق بنفس المنطق, وهذه هي تقريبا نفس الأشياء التي حدثت للحركات المسلحة في دارفور (العدل, تحرير السودان بجناحيها) .. المؤتمر الوطني يريد إنتزاع أسلحة هذه الحركات بالقوة لإخضاعها جبرا وقهرا لسيطرته .. وكل هذه الحركات بما في ذلك الحركة الشعبية, تجد انه ليس لديها سوى أن تدافع عن أهلها وعضويتها و ومناطقها, وتدافع عن وجودها بالقوة المسلحة, وهذا الأمر بعد نقاش طويل إنتقل إلى تسمية مشكلة السودان. على الخلفية السابقة.. وجدنا أن المشكلة هي مشكلة واحدة إسمها المؤتمر الوطني المسيطر على السلطة بالقوة منذ 30 يونيو 1989 حتى الآن 70% من ميزانية الدولة عبر كل عقود حكمه حتى الآن مسخرة للأجهزة الأمنية والعسكرية, لحماية السلطة وليس لحماية السودان, بالتالي توحدت هذه الحركات ودعت كل القوى السياسية الأخرى لإسقاط المؤتمر الوطني, بإعتباره الحل الأساسي لقضايا السودان. وبالعمل الجماهيري السلمي, والعمل الجماهيري المسلح.. يجب تضافر هذه الجهود لإسقاط المؤتمر الوطني .. ما الذي يتوجب علينا فعله لتطوير هذا العمل العسكري والجماهيري السلمي .. نحن فاتحين أبواب حوار واسعة مع كل القوى السياسية, وكل منظمات المجتمع المدني والافراد, وكل القوى والمنظمات النسوية ومنظمات الشباب .. لكل الناس نقول يجب أن نكون جميعنا في كفة واحدة. هدف هذه الكفة إسقاط نظام المؤتمر الوطني .. ومن لديه مقدرة للعمل المسلح لإسقاط المؤتمر الوطني, يجب أن يتواجد في , ومن ليس لديهم مقدرة على العمل المسلح يتوجب عليهم أن يعارضو جماهيريا, عن طريق العمل السلمي لإسقاط هذا النظام .. بتوحيد رؤانا جميعا لإسقاط المؤتمر الوطني .. وعندما يسقط عبر ثورة شعبية سلمية ومسنودة بالعمل المسلح, بعد ذلك بإمكاننا التفكير في بناء سودان يسع كل مواطنيه.. بمعنى أن الهوية الأساسية أن نكون سودانيين قبل أن نكون عرب أو أفارقة.. قبل أن نكون مسلمين أو مسيحيين, او معتنقين لديانات أخرى قبل.. أن نكون نتحدث العربية أو أي لغة أخرى (لأنه علميا لا يوجد شي إسمه رطانات) .. قبل أن نكون كل هذه الأشياء يجب أن نكون سودانيين.. هذا ما يجعلني أنفذ مباشرة لما جاء في ورقة جالية برينسس آن .. وهو كلام حول مفاهيم ومدلولات, وهو أننا جميعا بعد إسقاط النظام الحالي, سنتحدث عن المفاهيم ومدلولات هذه الورقة .. لذلك قبل إسقاط هذا النظام, الحديث عن ما جاء بهذه الورقة لا يساوي أي شيء .. بإعتبار كأننا نواجه حائط نتحدث معه.. وهذا الحائط هو المؤتمر الوطني بتمسكه, ببرنامجه وبالسلطة. والذي يدفع أي شيء في سبيل بقاءه في السلطة إلى تنفيذ برنامجه.. الذي لا يفهمه أحد!!.. لذلك برنامج المؤتمر الوطني ليس السودان , فبرنامجه البقاء في السلطة, دون إعتبار لتكلفة ذلك ومهما إستدعى الأمر؟!.. طيب .. القضايا التي طرحتها ورقة جالية برينسس آن: مثلا, الهوية .. إحترام التنوع .. أنا شخصيا أتفق مع معظم ما جاء في هذه الورقة.. ولدينا إضافات لما جاء بها من منطلقنا كحركة شعبية .. في عدد من النقاط.. طيب الهوية : الهوية زي ما قلت انا المفروض تكون هوية سودانية .. كيف؟.. نحن في أدبنا في الحركة الشعبية نتحدث عن أن السودان.. وهو تكوين حديث وليس قديم .. بمعنى أن السودان تكون عبر هجرات كثيرة وكبيرة من كافة مناطق العالم .. هؤلاء جميعا إختلطوا.. أو وجدوا بهذه الرقعة الجغرافية التي أصبح إسمها السودان , بعد مؤتمر برلين الخاص بتقسيم أفريقيا .. المستعمرين قعدوا في قاعة كقاعة ندوتنا هذه .. وموضوعهم تقسيم أفريقيا ..قسموا الحدود بدون وعي للمكونات التي بداخل هذه الحدود .. المكونات السكانية شنو؟!.. لذلك وجدنا أنفسنا في مكان إسمه السودان؟!فيه مكونات ثقافية .. مكونات دينية .. مكونات عرقية .. مكونات جهوية.. مكونات .. تتعلق بالسحنات.. كل هذه المكونات أصبحت موجودة بهذه الرقعة الجغرافية .. طيب.. نحن في هذه الرقعة الجغرافية بتعددنا الثقافي .. بتعددنا الديني .. بتعددنا اللغوي .. بتعددنا الجهوي.. كل هذه التعددات تحتويها هذه الرقعة الجغرافية, لذلك القاسم المشترك الأعظم بيننا هو هذه الرقعة الجغرافية.. التي تسمى بالسودان.. لذلك إذا هناك حوجة لتعريف هويتنا .. ما هي هويتنا ؟ .. هي هذه الرقعة الجغرافية: السودان.. وبالمناسبة لدي رأي قاطع حول هذا الأمر, لأنه ليس هناك حوجة لأن تكون للوطن هوية , بمعنى إذا تسآلنا : ماهي هوية أميركا ؟ لا توجد هوية!..الدولة ليس لديها هوية؟! .. الدولة هي إنعكاس لثقافات كل المجموع السكاني, الذي يعيش فيها.. ولذلك إذا حاولنا إلصاق هوية محددة بالدولة سنهمش جزء من السكان الذين لا ينتمون للصبغة, أو المواصفات التي وضعتها انت للدولة, لذلك لا داعي لأن يعرف الدستور هوية الدولة, فهذا جهد بذل بعد الإستقلال في عدد من الدول, لتأطير ثقافة الدولة بشكل محدد. ولإكتساب إنتماء الدولة لتجمعات محددة, ولذلك من هنا نشأ مفهوم تعريف هوية الدولة.. لكن في الأساس.. خصوصا في بلد كبلادنا السودان, وخصوصا أن تعريف الهوية يتصل بالثقافة, سواء بالدين أو اللغة أو الشكل أو العرق وهكذا .. ولذلك في حالة تعددية كالسودان, سنكون جنينا على ثقافات أخرى غير الثقافة المركزية المهيمنة.. جنينا على أديان أخرى غير الإسلام .. جنينا على هويات أخرى غير العرب.. كمركز موجود داخل الدولة .. لذلك لا معنى لوضع هوية الدولة في الدستور .. نحنا وجدنا في هذه الرقعة الجغرافية المحددة , لذلك إذا كانت لدينا حوجة لتعريف الهوية, فهويتنا هي السودانوية أكثر من أي شيء آخر. لا عرق لا لغة لا دين. فنحن نعيش ونتعايش في رقعة جغرافية محددة إسمها: السودان .لذلك هويتنا هي السودانية .. الأمريكي هويته أنه أمريكي لا يهتم بأصوله القوقازية , أو الأفريقية أو الآسيوية,إلخ..من تفاصيل (تحت تحت) لأن من يتحدث عن هذه التفاصيل, التي هي في سياق الإحتفاء "المشروع" الذي لا يؤثر على كينونة وجود الدولة أو صيرورتها أو سياساتها .. طيب.. هناك من ينزع لتعريف الهوية في إطار التنوع, بمعنى يقول ليك نعم نحن متنوعين, لكن الغالبية مسلمين. أو تسمية ذلك بالسحنة بما أن السحنة أفريقية فهذا يعني أنهم أفارقة ....... نواصل لانو تعبت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ملتقى الجالية السودانية بديلمارفا في حوار مع تحالف كاودا الأحد 18- (Re: احمد ضحية)
|
أن نسميها دولة أفريقية .. الخطورة هنا .. علم تعايش الثقافات , المنظور الجديدهو أنها تعيش في حيز محدد لكنها توفر لكل هؤلاء سبل تطورها ونموها بحيث ألا تتعدى ثقافة على ثقافة أخرى .. بمعنى أن الإستعمار عندما أستعمر أفريقيا سواء الفرنسي أو البريطاني .. عاش في الدول التي إستعمرها.. لكن كانت لديه مشكلة كونه جاء بثقافته هو .. وهذه الدول تتبنى ثقافات تختلف عن ثقافته .. فهل يتعايشون وفقا لثقافاتهم أم وفقا لثقافة الغازي الجديد؟!.. دون سيطرة ثقافة على أخرى.. هناك جزء آخر يتضحج في الثقافات الآيديولوجية أكثر؟!!..
| |
|
|
|
|
|
|
|