|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
نظرت للتسجيل أولا من خلال نظارتى كسودانى يستهجن أن يسعى تسجيل فيديو عائلى بين الناس كافة .. ولولا وجود " البشير " بشخصه لنظرت للأمر هكذا .. حسنا, هذا حفل زواج سودانى ضل طريقه لليوتيوب بسبب مفارقة هذا الشيخ الراقص للاصول وكما ينبغى مراعاتها عندنا كسودانيين .. ولربما التمست له العذر أن تعاطى شيئا من المشروبات المسكره .. كما وأنه زاد العيار حبتين وهو مما أتسامح معه جدا, وأنظر إليه بعيون ترى أن زمان اللعب واللهو قد مضى فى غفلة من هذا الشيخ الراقص .. ولعله ينتبه فيقلع عن هذا .. ولربما أكتفى بأن "يهز بعصاه " فى وقار يليق فوق النساء .. ويستجمع فى "هزته" هذه .. ما تبقى من حياة تجرى بالرجولة وبالفحولة والوقار .. وزى " بدر التمام " !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
والرقيص - أى الرقص - يختلف مفهومه عندنا كسودانيين عن " الهَزْ " والرقيص هذا شيئا كنت أجيزه لنفسى وحتى سنوات قليلة مضت .. أما وقد شارفت الأربعين الآن .. أرى فى نفسي عزوفاً عن التمايل الراقص وهز الاكتاف بين النساء والبنيات .. وكثيرا ما اذكر أحد أصدقائي فى هذا الموضوع وهو يحكينى ضاحكا.. وقد شارف على الاربعين مثلى حين يقول ونحن حضورا فى مثل حفل زواج هذا أو غيره :
- هسع الواحد لو رجع عشرين سنه, كان ممكن يكون برقص بى جعباتو بين البنوت ديل !!!
يقولها ضاحكا وهو آثم فى نيله من الشباب الراقص والانيق بين البنات .. غفر الله لى وله !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
مضى ذاك الزمان ما كنا نجيز فيه لانفسنا فيه "الرقيص" .. وأذكر انى كنت جيدا جدا فى عدد من الرقصات وأخص "التويست" هل توجد رقصه بهذا الاسم !!!
عموما فقد ولى ذاك الزمان وبمسمياته الساذجه وغيرها واقبل عليها زمان " الهز بالعصا فوق النساء " وكان العصا تقوم مقام الجسد تنزيها له من التمايل اللعوب .. فتهتز هى .. ويثبت هو كالطود ثباتا يرمز للامتداد عميقا فى التربة الاجتماعية, والوصول بذاك الترميز لتسلم مهام الجذور التى تمد الاجيال القادمة باسباب الحياة أو هكذا أظن ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ولينتقدنى دعاة الحداثة ما شاء لهم .. أنا هكذا .. وتلك القيم والمفاهيم لا تخص أحدا غيري .. ليتمايل من شاء رقصا ولو كان فى السبعين من العمر .. وليري من يري أن ذاك إخلالا بالوقار اللازم للشيوخ .. إخلالا بالقيم .. إخلالا بالمعانى .. هذا أنا .. هذا مجتمعى .. وحتى ياتى الله أمرا كان مفعولا لن أخزل ذاتى ابدا بالتمايل هكذا وسط البنات .. وساعرض ما شاء لى وسط الرجال .. كما وأنى .. " إحفظوا هذا السر عنى " لا امانع الجلد وإن كنت كزول حداثى ارفضه تماما ..
غايتو المزاج السودانى ده مشكله !! المهم .. نواصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
يا محمد يا ولدي إنت لمن لسة ما وصلت الأربعين الفصاحة ليك شنو.؟ المهم كدي خليني أضيف ليك معلومة جديدة من زولة أكبر منك بيوم "بالله ركز علي يوم دي" غايتو نحن عندنا الراجل عيب ذاتو يقعد في حفلة عرس بته الأبو حده العقد والآم ذاته في عرس بتها ما بترقص، لكن في عرس الولد الأبو ممكن يعرض والأم ترقص. الفرق هنا مش الفعل ذات نفسه لكن الفاعل الشايل سوطه ويحاكم في الناس والذي يمثل قمة الدولة الرسالية والكل السودان راجي يشوف فيه يوم يجي يتمسخر ويهبل نفسه والناس يقولوا ده رئيس السودان الرقاص.. أقول ليك نكته أمي كانت راقدة في مستشفي هنا في أمريكا وكانت الممرضة بتاعتا فليبينية كانت في السعودية لما عرفت أنها سودانية قالت ليها انتوا رئيسكم الرقاص. المهم وبما أنك صغير ما بتكون متذكر لمن نميري كان بجي في التلفزيون سكران ويرقص ويغني والناس عادي تقبله وتضحك بس علي غباه لانه أصلا ما طرح نفسه حامي الفضيلة والأخلاق..والسلام ختام يابني...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
والاغنية " ظبية المسالمة " مجال الرقيص وهى للفنان السودانى الراحل أحمد المصطفى .. ه أغنية طروبه جدا .. والمسالمه حي من أحياء مدينة امدرمان .. وقد إشتهر بساكنيه من الاقباط واليهود .. حتى أن كثيرا من الاشاعات راجت بأن ظبية المسالمه هى بنت يهوديه كانت فى يوم ملكة جمال السودان ؟. طالع الصوره .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
كلام يا ود المشرف لكن. هذا الصباح صحى الناس من نومهم ليجدوا المشير يرقص كعادته و لكن على "بلاتفورم" مختلف فانداحوا كل بطريقته و من زاوية شوفه. غايتو عجبني كلامك حول الاستعاضة بالعصا عن الجسد في مقام الاهتزاز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: هيثم طه)
|
هيثم طه ..
تعرف !
عند الكتابه عن مفاهيم دقيقه .. يكون كل همك اللاتكتب ما قد يؤخذ خطأً ..
وأكتب عن سودانوية أعرفها حق قدرها .. وتعرفها أنت بكل ما فيها ومن فيها ومن خارج سربها الغلط والصاح وشين ودشن زى ما قال صلاح احمد ابراهيم .. وأضاف : حر سيافى !! ما شين ودشن يا هيثم !
الكلام ده كلو خارج اطار امارة المسلمين وقانون النظام العام !! لا حولااااااا !
ازيك وكيف الحال آ زول ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: ولينتقدنى دعاة الحداثة ما شاء لهم .. أنا هكذا .. وتلك القيم والمفاهيم لا تخص أحدا غيري .. ليتمايل من شاء رقصا ولو كان فى السبعين من العمر .. وليري من يري أن ذاك إخلالا بالوقار اللازم للشيوخ .. إخلالا بالقيم .. إخلالا بالمعانى .. هذا أنا .. هذا مجتمعى .. وحتى ياتى الله أمرا كان مفعولا لن أخزل ذاتى ابدا بالتمايل هكذا وسط البنات .. وساعرض ما شاء لى وسط الرجال |
يا سلام علي الاصاله البتخلي شعر الجلد يقيف شوك شوك يا ود المشرف ليك شبال كارب من مامه دومه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: doma)
|
وأقسم بالله .. وأقسم بحياة أولادى يا دوما .. أننى وقبل قراءة ما كتبتينه قلت لنفسي وحين رأيت اسمك .. فلأدخل وآخد شبال من توما .. ومهما قالت ..
دخلت .. ووجدت "شبال" ولا عزاء للسودانيين !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
زول واحد .. ولكنى أراك العالمين *!!
فلنرقص جميعا فى حضرة ما يوجب الرقص .. فالرقص انفعالا صادقا بما يوجبه ..
وكذلك تعاطى المزاج السودانى مع المسأله .. فترى فى "العرضة" ما يوجب الرقص اختيالا وبطوله .. وهكذا نحاكم الاشياء بموجباتها لا بأحكام الاطلاق ..
شكرا يا عزيزي .. شكرا جزيلا ..
..
* وكذلك قال تاج السر واحد انت ولكنى أراك العالمين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
تحياتي وسلامات عفراء Quote: المهم وبما أنك صغير ما بتكون متذكر لمن نميري كان بجي في التلفزيون سكران ويرقص ويغني والناس عادي تقبله وتضحك بس علي غباه لانه أصلا ما طرح نفسه حامي الفضيلة والأخلاق..والسلام ختام يابني... |
ونحن من جيل ربما يكبرك ويكبر صديقنا المشترك د. المشرف ، وجدتني أسائل نفسي وأتهم ذاكرتي أن متى كان المرحوم نميري ( بجي في التلفزيون سكران ويرقص ويغني والناس عادي تقبله ). صحيح أن ذاكرة العواجيز - أمثالي - ممن إنتقل بعمره لنصف القرن الثاني تحفظ للرئيس الأسبق نميري ( ظبظات وطبظات ) ، وصحيح أن ذاكرتنا تحفظ لأحد قادة مايو المشهورين - ليس نميري - حضوره للتلفزيون ( مخموراً ) للمشاركة في سهرة - على الهواء - كان ضيوفها قادة مايويين آخرين وقالته الشهيرة عند دخوله للحلقة " فوتونا وربيتوها براااكم ؟؟؟ " أو كما قال كل ذلك صحيح لكننا لم نسمع أو نرى أن نميري كان بجي التلفزيون سكران ويغني ويرقص فهلا تكرمت بتنويرنا أن متى وكيف تم ذلك ؟؟
أكتب هذا الكلام وفي الخاطر أن ما نكتبه في الأسافير قد ( يقوقله ) من لا يملك آلية التمحيص ويعتبره حقيقة مسلم بها ويبني عليها .
ولك مني تحايا واحترام
________________
أرجو أن أعود عزيزي د. المشرف لتسطير بعض الخواطر عن موضوع البوست
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: عاطف عمر)
|
والله يا عاطف انت واحد من تيرمترات السودانوية التى أعنيها .. وسواء كان رأيك بالسلب او الايجاب فلن يحيد عن "معياريتك" التى نعرفها ..
الفكره " رجال حول الرقيص " كالعنوان تماما ..
رجال يمارسون فى ذلك المشهد " رقيص " والمشهد ممتد بامتداد مليون ميل مربع وعشرات الالاف من القتلى .. وجيوش من النازحين .. وملايين من الفقراء المعدمين ..
تحياتى يا عاطف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: بدر الدين الأمير)
|
العزيز محمد حيدر المشرف التحايا والود يا صديقي لو ادرك رئيسنا الرقاص سخرية الأقدار وعصفها به والله لما رقص ! هذا الرئيس الراقص قبل ايام وفي شريط الجزيره ، حزنت ايما حزن والله ورجفت للمره الثانيه وانا ارى تلك المسكينه تجلد مره ثانيه وهي تصرخ وتصيح ، ورجفت مره اخرى حد التشنج وانا اسمع لهذا (الراقص) يبرر حول الموضوع ويختصره في انو (الفضح البت ، هو النشر الشريط !!! ) ، ياخ العداله الآلهيه دي سمحه شديد ، انا اسه بقول للرئيس الراقص وجماعته هنا (ان لا حرج على الرقيص (اقصد) الرئيس ، الفضحو هو النشر الشريط !!!) والعين بالعين والشريط بالشريط ايها الرقاص المحتاس ! تكبر يارتك يا مشرف وتكبر مايتي (برضوسنتين) ونهز عكاكيزنا ونكشر على كيفنا انشاء الله في زمن خالي من الرؤساء عيار (واحده ونص) ـــــ تابر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: Aymen Tabir)
|
وساحاول هاهنا ان افصل رؤية ترى الموضوع من زاوية (بعض مختلفة ) ان باب المحاكمة , يفتح هنا على مصراعيه مرة بارادتنا ومرة غصبا عنها تماما فى المرة التى الأولى التى هى بارادتنا فاننا نرى فيها , شخصا ريئسا لابسا للجلباب والعمامة ولا ادرى لماذا قفزت عندى , فى التو واللحظة عديد صور , وكثير بروفايلات للشخص الريئس نفسه مرة عسكرى , ومرة رث شلك , ومرة بالبدلة الكاملة , ومرة باللباس الأفريقى ثم مرة بالبدلة التى كنا نسميها كنغولية , حتى اكتشفنا انها مجرد رمز من رموز التمكين تماثل دقن دعونى اعيش الشهيرة وفى كل هذه الصور , يا صاحب البوست الجميل ويا مشاركيه المتداخلين كان يمعن فى تعذيبنا , بالمتضادات غير الممكنة حتى ايقنت انا , ان لجنة (لبس الريئس ) اليس هناك لجنة بهذا الأسم اختصاصها مشتق من تسميتها ؟؟؟!!! لجنة ماهرة , يجب ان يزاد اليها فى مهامها ( مع اختيار اللبس ) ان تكتب له خطاباته , وتمنعه من ان يرتجل , بل وتحرم عليه ان يبدل مكان الشولة والنقطة اذن لراينا ساعتها انجازا جديدا للجنة , ولاختارت له , ساعة وحيه الأهتزاى هذا ظبية المسالمة تحديدا , ليمارس فيها , سودانوية جديدة , قد نحبها وتريدنا او قد تريدنا , ونفر منها الأدبار , دون ان نرى غضاضة فى ذلك ولكن الصورة الأخرى التى نراها , بغير ارادتنا وغصبا عنا هذه المرة هى صورة المتضادات التى تقارب التناقض وصورة الغيبوبة , التى تشابه الأنفصام مابين ما نحبه ونريده , وما لا نحبه ولا نريده ولا نتمناه حتى قد تكون الصورة , ممعنة فى العفوية , ممعنة فى الشعبوية والتلقائية ممتدة من ممارسة الحرية الشخصية فى مداها القريب , وهو تعبير الفرح الدافق العفوى بالأهتزاز الى ممارستها فى مداها البعيد والممتد , وفى هذا فليعمل خيالك ويصل الى ما يشاء ولكن هذه الصورة الممتدة تحديدا , تقاطعها صور عديدة لذات الشخصية مستخدما كل اجزاء جسده الناطقة منها والمهتزة , الثابتة منها والمتحولة , الباردة منها والمسخنة بنيران الأحتشاد الجماهيرى , او بنيران الغضب العارمة فيها كل ملافيظ عدم الثبات , الأنفعالى منها وغير الأنفعالى ما ترك فيها اى مكان يثخن جسد السودانوية السمحة , الى واصابه فى مقتل وعادت قيم التسامح والكلم الطيب والعدل والسماحة والجيرة وعشا البايتات وكاتال الخلا العقبن كريم فى البيت الى بيوتها , وكأنها قطع من الأثاث القديم المهترىء , مالهاش لازمة وليس لها عوزة كما يقول اخواننا المصريين كيف لنا من صورة لسودانى , من شاكلة البجى لى نسيبتو , ومرتو طلقانة فى اواخر الليل بينما يذبح الضباط , حتى ولو بلغوا ثمانية بعد العشرين , اواخر رمضان قبايل العيد وكيف لنا من صورة سودانى , يمارس الأبوة المنضبطة , ولكنه لا يمنع نفسه من الأهتزاز الطربان وسعيد اينما هلت نسائم الفرح زواجا او تخريجا او نجاحا ولكنه يصحو على قتل هذا , وينام على مصادرة اموال ذلك , ثم يصحو مجددا وكلامه ملؤ اللسان والفم , ان ضحايا دارفور ما بيزيدو عن عشرة حداشر الف بس كلام الجلابية براهو , وكلام البدلة براهو , وكلام التريننغ سوت فى افتتاح ملعب شعبى كمان تانى براهو يا الطاف الله الدكتور جيكل والمستر هايد , آ منا والله انا شخصيا فى عرس بتى , الله يحلكم منى ساكت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
منصور عبدالرازق !! ات يا زول معانا هنا من 2009 وما حصل لاقيناك ولو صدفه .. قطعا كنت سأنتبه كنت سأنتبه حتما .. وتماما كما أخذنى الانتباه حتى أخامص الكتابه السمحه دى ذات المدى المفتوح على إحتمالات القرايه المفرحه .. يا زول ده ده كلامك ..
Quote: وساحاول هاهنا ان افصل رؤية ترى الموضوع من زاوية (بعض مختلفة ) ان باب المحاكمة , يفتح هنا على مصراعيه مرة بارادتنا ومرة غصبا عنها تماما فى المرة التى الأولى التى هى بارادتنا فاننا نرى فيها , شخصا ريئسا لابسا للجلباب والعمامة ولا ادرى لماذا قفزت عندى , فى التو واللحظة عديد صور , وكثير بروفايلات للشخص الريئس نفسه مرة عسكرى , ومرة رث شلك , ومرة بالبدلة الكاملة , ومرة باللباس الأفريقى ثم مرة بالبدلة التى كنا نسميها كنغولية , حتى اكتشفنا انها مجرد رمز من رموز التمكين تماثل دقن دعونى اعيش الشهيرة وفى كل هذه الصور , يا صاحب البوست الجميل ويا مشاركيه المتداخلين كان يمعن فى تعذيبنا , بالمتضادات غير الممكنة حتى ايقنت انا , ان لجنة (لبس الريئس ) اليس هناك لجنة بهذا الأسم اختصاصها مشتق من تسميتها ؟؟؟!!! لجنة ماهرة , يجب ان يزاد اليها فى مهامها ( مع اختيار اللبس ) ان تكتب له خطاباته , وتمنعه من ان يرتجل , بل وتحرم عليه ان يبدل مكان الشولة والنقطة اذن لراينا ساعتها انجازا جديدا للجنة , ولاختارت له , ساعة وحيه الأهتزاى هذا ظبية المسالمة تحديدا , ليمارس فيها , سودانوية جديدة , قد نحبها وتريدنا او قد تريدنا , ونفر منها الأدبار , دون ان نرى غضاضة فى ذلك ولكن الصورة الأخرى التى نراها , بغير ارادتنا وغصبا عنا هذه المرة هى صورة المتضادات التى تقارب التناقض وصورة الغيبوبة , التى تشابه الأنفصام مابين ما نحبه ونريده , وما لا نحبه ولا نريده ولا نتمناه حتى قد تكون الصورة , ممعنة فى العفوية , ممعنة فى الشعبوية والتلقائية ممتدة من ممارسة الحرية الشخصية فى مداها القريب , وهو تعبير الفرح الدافق العفوى بالأهتزاز الى ممارستها فى مداها البعيد والممتد , وفى هذا فليعمل خيالك ويصل الى ما يشاء ولكن هذه الصورة الممتدة تحديدا , تقاطعها صور عديدة لذات الشخصية مستخدما كل اجزاء جسده الناطقة منها والمهتزة , الثابتة منها والمتحولة , الباردة منها والمسخنة بنيران الأحتشاد الجماهيرى , او بنيران الغضب العارمة فيها كل ملافيظ عدم الثبات , الأنفعالى منها وغير الأنفعالى ما ترك فيها اى مكان يثخن جسد السودانوية السمحة , الى واصابه فى مقتل وعادت قيم التسامح والكلم الطيب والعدل والسماحة والجيرة وعشا البايتات وكاتال الخلا العقبن كريم فى البيت الى بيوتها , وكأنها قطع من الأثاث القديم المهترىء , مالهاش لازمة وليس لها عوزة كما يقول اخواننا المصريين كيف لنا من صورة لسودانى , من شاكلة البجى لى نسيبتو , ومرتو طلقانة فى اواخر الليل بينما يذبح الضباط , حتى ولو بلغوا ثمانية بعد العشرين , اواخر رمضان قبايل العيد وكيف لنا من صورة سودانى , يمارس الأبوة المنضبطة , ولكنه لا يمنع نفسه من الأهتزاز الطربان وسعيد اينما هلت نسائم الفرح زواجا او تخريجا او نجاحا ولكنه يصحو على قتل هذا , وينام على مصادرة اموال ذلك , ثم يصحو مجددا وكلامه ملؤ اللسان والفم , ان ضحايا دارفور ما بيزيدو عن عشرة حداشر الف بس كلام الجلابية براهو , وكلام البدلة براهو , وكلام التريننغ سوت فى افتتاح ملعب شعبى كمان تانى براهو يا الطاف الله الدكتور جيكل والمستر هايد , آ منا والله انا شخصيا فى عرس بتى , الله يحلكم منى ساكت |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
محمد حيدر المشرف ..
مساء الخير ياخي .. الراجل دا لو ما رقص هنا كان كتير من الجماعة قالوا: ميون المتخلف دا .. مش كان مفروض يجي و يشارك في عرس بت مرتو !!! و هي مش زي بتو !! و هكذا ..
خلونا نكون ضد ( الجبهة الاسلامية ) بكافة مسمياتها القديمة و الحديثة .. لكن البشر رقص .. البشير جا سكران .. البشير قبضو في كشة .. دا شي لايخدم الشعب السوداني في شيء ..
ربما يجيك واحد و يقول ليك : و الله رقيص البشير دا ( قمة التواضع ) .. و نزول للشارع .. و مشاركق قيادة لقاعدة !!!!
برضو دا منطق ..
عشان كدا .. كونوا سياسيين نضاف .. و مناضلين شرفاء .. اكتر من ( مراقبي فضائح ) .. أو مروجين .. أو ( صحف صفراء ) ..
تحياتي ياخي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
طيب النقول ليك يا منصور .. تعرف ! تفاصيل الصوره .. صورة الرئيس أعنى مرسومة للناس بدقة عالية .. زمااان عند المفاصلة .. كان يحتاج الرئيس لوجه جديد يطل به على الشعب السودانى .. وجها جديدا يمحو ذاك الانطباع الصحيح جدا والذى ترسب عند الناس بالشخصية المهزوزه والتابعة لشيخ الحركه الاسلاميه .. كما ويزيل الحرج التأريخى والذى عانت منه قيادات الحركة الاسلاميه والتى انحازت للسلطة .. تاركه فى المقابل شيخا ذا كاريزما عاليه وحضور ذهنى وسياسي مهيمن وراسخ فى العلم والمعرفه والثقافة واللغات .. وهذا هو الترابى شئنا أم أبينا .. ولكنه كذلك فى محيط الحركه الاسلاميه على الأقل .. أو فى مقابل العميد عمر حسن وبصورة أقرب للاطلاق وتنعدم فيها حتى شروط التناسب ..
فكيف يتم وضع الخيوط الاساسيه لتلك الصورة .. أولا لا يمكن أن يتم اصطناع إكذوبة يمكن كشفها وبكل سهولة .. لا يمكن أن يكون هذا البشير مفكرا أو سياسيا بارعا طلق اللسان .. يجب أن تكون الصورة أكثر بساطة ومتناسبة تماما مع القدرات البسيطه والتى يتمتع بها .. فتم العثور على شخصية ابن البلد الجعلى المتدين والعسكرى الصارم والانسان المتواضع مع الناس حتى أنه ينزل لمستوى البسطاء فى مخاطبتهم .. وهى شخصية توحى بالثقة عند التناول السطحى .. وفى متناول امكانياته ..
هذه هى الصورة التى تم تكثيفها اعلاميا .. ابن بلد بسيط ومتواضع .. جعلى يهتز طربا على ايقاع الدلوكه وأغانى الحماسة .. يخاطب الناس بلغة قريبه لافهامهم .. وذلك فى مقابلة مقصوده مع الترابى والصادق المهدى وغيرهم من الساسه .. متدين وقوى وأمين ..
انتباهى وغيري لنجاح هذه الصورة المصنوعة اعلاميا .. وانتباهى لاجادته هذا الدور السهل مع مرور السنوات .. جعل من محاولات توضيحها للناس مسألة أساسية ..
فأصبح تدينه محل الانتباه الحصيف وقوته محل الانتباه الحصيف وأمانته كذلك ..
وبدأت خيوط الزيف العالق فيه تتبدى عند الناس .. فأين هى الأمانة والفساد ينخر أسرته نخرا وأين القوة وهو لا يستطيع مجرد التنقل بحرية واين العسكريه الصارمه وأطراف السودان تتآكل ويتم احتلالها .. وارض السودان مفتوحه لاى طائرة عسكريه أجنبيه تقصف فيها ما تشاء .. وأين التدين والشعب .. جميع الشعب يعلم أنها لم تكن يوما لله .. وأين التدين من هذا "الرقيص" "والهجيج" وسط البنات والنساء .. وأين هو بهذا الرقيص من رزانة الشيوخ المميزه لأهلنا ..
اذن فنحن إزاء فضح صورة تم تزويرها بدقة عالية كى يتم استغلالنا واستغلال شعبنا .. هذه الصورة هى هدف مشروع جدا للجميع طالما هى زائفه .. وطالما يتم استغلالنا بها .. رسموا له شخصية مستندة على إرث شعبي متجذر فى الشخصيه السودانيه .. فحق لنا محاكمته من خلالها .. خلال الشخصية المنسوجه بخيوط كاذبه .. لا من خلال أفكارنا الانسانيه المجرده ..
أطلت عليك تحياتى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
عاطف عمر حبابك عشره آ زول ..
ونفس الملامح والشبه .. التقول هو ذاتو !! نفس البيت .. الجو .. التفاصيل .. والحنان الداكن حد الفصام مع اللغه ..
تناولى هنا كان فيه المشهد على خلفية وطن ممزق وأكاذيب عريضة.. وتناولته انت بخلفيته الاسرية .. وذلك أجمل والله ويليق بك تماما .. بيد انى اشعر ان النبل فى غير مكانه مضيعة .. وما عارف نعمل معاكم شنو والنبل فيكم لا فكاك منه .. غايتو .. للسياسه شرورها المستحقه يا عزيزى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
محمد حيدر : ياخي انا ما نصحتك و الله .. و لا كان قصدي النصح .. انت اكبر من ان ينصحوك ..
قصدي نمسك محل نجيض .. نخلي سفاسف الأمور .. نكبر شوية و نطرح ( البديل العملي ) القادر يسوقنا خطوة للأمام في سعينا الوطني .. نألب الجماهير ضد النظام بالقضايا الحقيقية و الشي العملي .. نتبنى كلنا ( نبض الشارع ) السوداني البفتش عن حريتو و حقوقو الأساسية .. نطرح الشعار الديمقراطي الراقي .. و نكون ( مشروع بديل ) يقنع محمد أحمد ..
لو قلنا لأي حد تعال نهتف ضد رقيص الرئيس حيقول ليك قم لف .. لكن لو قلت ليو تعال نهتف : الشعب يريد اسقاط النظام حيهتف معاك مهما كان التمن .. المهم يوصل صوتو المقموع ..
لكن نهتف ( ضد الرقيص ) .. يبقى دا شي سلبي جدا .. و غير مقبول مطلقا ..
اتمنى ان تكون وجهة نظري وصلت ..
و اشكرك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: عبداللطيف خليل محمد على)
|
عبداللطيف تحياتى .. لا أنا أكبر من النصح, ولا أنت ستمسكه عنى ان توجب بيد أن التقريرية لا تعطى مجالا للحوار .. ترى أن فى الأمر تهليلا وهتافا فارغا ليس فيه ما ينفع الناس .. وأرى أنى تعاملت مع الصورة بما يتناسب ومدلولاتها .. هذا أمر .. الأمر الثانى .. القضايا الحقيقية موجودة لا يمكن أن تخطئها العين .. وللإعلام دوره المؤثر جدا .. كما أن فيه فسحة للتنوع نحو مخاطبة الرأى العام ومحاولة صياغته .. الامر الثالث .. لم أكتب هتافا .. ولم أكتب إحتفاءا بالامر .. كتبته وأنا فى غاية الحزن وفى ذهنى كل تلك الاكاذيب المنسوجه بعناية فائقه .. وفى ذهنى خارطة وطن منقوص .. وجوعى وقتلى .. وحروب ..
وفى يقينى .. وصدق أو لا تصدق .. أن تلك الاكاذيب تؤتى أكلها جيدا ومضاعفا عند الناس أفأن جاءت مناسبة رفع الزيف عنها .. قلنا لانفسنا أن ليست تلك بقضية جوهرية ؟!
عموما وكما قلت أن التقريرية التى كتبت بها لا تتيح مجالا واسعا للنقاش .. ومع وافر التقدير الذى تعلم يا عزيزى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: شرف الدين آدم إسماعيل)
|
شرف الدين آدم .. سلامات وكيف الاحوال ..
عندما نتناول أحدهم .. يكون اتساقه الذاتى محل التناول الصحيح .. وعندما نتناول حاكم السودان لاكثر من عقدين .. يكون اتساقه الذاتى والعام المؤثر علينا هو محل التناول الصحيح .. ويرودوننا ان نتناول الامر مجردا !
تحياتى واحترامى يا عزيزي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
ومن الدلالات .. وأعنى دلالات الرقيص .. انه يعبر عن السماحة السودانية وعن وسطية الرجل/الرئيس/ أمير المؤمنين .. وبالتالى يعبر وسطية الجمهورية الثانية التى تم إعلانها .. وفى ذلك بشارة للشعب السودانى !!!..
.. والله صحى !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلام ودالمشرف
Quote: وبالتالى يعبر وسطية الجمهورية الثانية التى تم إعلانها |
الرقصة دي كانت السنة الفاتت ايام نيفاشا فدحين الزول ده جا بعدا الحج واستغفر وتاب وحلف ما يكررا تاني لوووول الجمهورية الثانية خالية من الدغمسة والجبجبة لوووول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد إبراهيم علي)
|
محمد ابراهيم !!!
Quote: الرقصة دي كانت السنة الفاتت ايام نيفاشا |
يعنى ما عبرت عن وسطية وسماحة الخ .. والله ان كان ذلك كذلك .. لندعوها إذن برقصة الوداع الاخير للجمهورية الاولى .. والتى كانت تعبيرا عن الوسطية والسماحة الخ ..
الخ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: هيثم طه)
|
يا محمد حيدر المشرف يا جميل الكلمة فى كثير من العصائر (البكتينية ) من شاكلة المنجا , والجوافة , والبرتقال ابو حبيبات داك بيقولوا ليك نصيحة من شاكلة رج الزجاجة قبل الأستخدام والمقصود من ذلك , ان تسعى لتجانس ما , لعصير ما فيكون نانجه (المدلوق ) على كاسات الزجاج اللوامع النظيفة عصيرا متجانسا , يحمل معنى (العصير ) وعكس ذلك , يجافى المعنى , فيكون مجرد(شراب ) فيه من المنجا والجوافة والبرتقال مجرد الطعم مرة , او كمان مجرد الريحة مرات والعجب انو ممكن يكتفوا بالنكهة ما سمعت بروح الموز , وروح الأناناس , تلك التى تجدها فى قوامات الكاسترد , ومتلاعبات (الجلى ) التى تدخل فى مباراة غير متكافئة مع (الملاعق) ؟؟!! هل هذا شبيه بذاك هل يحمل هذا شيئا من مواصفات ذاك اما هذا , فكل هذه الأشياء المحتاجة لى انك (تخجها قبل ما تشربها ) اما ذاك فهى هذه الصور , التى يحرصون على بثها لنا فاما انهم يريدون منا ان نخجها ونخلطها مع بعضها البعض (عشان الصورة تطلع حلوة ) او كمان , عاوزين يمارسوا فينا , انفصام عظمة , عشان (يحلجونا عدييييل ) انا شخصيا , يا محمد حيدر المشرف صورة الرقيص والهجيج ديل , عا########ى وسارة بالى بالحيل على الرغم من اقتناعى , بأن شيوخنا , حتى لو ارتضوها فى الممارسة فانهم لا يقبلوها كمادة للنشر والأعلام وعشان اكون دقيق , فانهم لا يرتضون نشر صورة الفرح والطرب , كما لا يرتضون نشر صورة العيون الدامعة فكثيرا ما قالوا لنا , ان دموع الرجال عيب دون ان يحتاجوا ان يقولوا لنا , ان اهتزازاتهم الطربية كذلك ان يرقص الريئس , انا شخصيا ما شايف اى مانع ان يسكسك ويهتز , على كيفو ياخ ان يجامل ست بيته فى عرس بتها , كمان واجب ياخ ولكن ان يكون تسريب الشريط عملا مقصودا به رفع وزيادة شعبيته فده الجديد فى الموضوع يا معلم وخياراتنا محدودة جدا فى التعاطى مع (المنعطف الخطير والجديد ده ) الصورة الجديدة دى يا نخجها مع الفاتو يا نخلطها يا نقطع واحدة منهم ونحرقها يا كمان , نموصهم كوللللللهم ونشرب مويتهم كن بصحة وعافية يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: منصور عبد الرازق)
|
إكتشاف فكرة أفلاطونية ما .. فى خضم تفاصيل كارثية كثيرة يا هيثم طه .. تجربة مثيرة جدا لبعض الناس .. وآسره الى حد بعيد .. مما يجعلهم مزعجون جدا .. والله صحى !
تعرف ! أمبارح قريت تلخيص خبري للموضوع فى الراكوبة .. وتحدثوا عن ذات المدخل والدلالات .. وأعنى أن الصورة رفعت زيفا عالقا فى أذهان الناس عن تلك الصورة المرسومة اعلاميا للبشير .. وأضافوا بعدا آخر عن كون الفيديو جاء فى أجواء كثيفة من شعارات الجمهورية الاسلامية الثانية .. وفى خضم انخراط التيار السلفى بصورة واضحة فى تفاصيل المشهد السياسي .. وبمعنى آخر تعاملوا مع الدلالات الخبريه والاجتماعيه والسياسية للمشهد الراقص .. ولم يتعاملوا مع المشهد الراقص فى ود عينو .. وبذلك تجنبوا التسطيح الافلاطونى الذى أرهقنا به العديدين .. وأبرزهم صديقى قيقراوى .. فكان وكأن تناوله للمشهد أصاب يقينى باتساع الشوف عنده فى مقتل .. قال كرهنا أن نرى أنسانية أعداء الانسانية قال .. وهذا الكلام تحريض مباشر له .. وأعلام بالحضور فى موعد أقصاه الآن ..
مشتاقين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
المعز حجاز .. وانشاء الله تكون من أهلنا الحجاجيز !!
Quote: فى اهتزازه هذا يبتسم ببلاهة عند (من سحر الجنوب بسماته)!!!!!
|
زمااان الزول ده كرهنى فى أغانى الحماسة .. وكان لى فيها مواجد عددا ..
معليش يا عزيزي لم انتبه لمداخلتك الا فى هذه الساعة ..
بس ياها تفاصيل الصورة .. أعتقد أن صديقى عبدالقادر الكدرو سيري أباه فى هذه الخلفية "الانسانية" وسيري والد على فضل أبنه الدكتور فى هذه الخلفية "الانسانية" وكذلك أبناء منعم رحمه .. وأبناء كرار .. ووالدة مجدى وهكذا ..
تصدق يا معز !!! جميعهم سيفوتهم المشهد الانسانى الجميل للوالد عمر البشير فى زواج إبنة ابراهيم شمس الدين .. ؟! كما سيفوت هذا المشهد الانسانى على كل من عانوا من أكبر مأساة شهدها العالم خلال هذا القرن .. وسيفوت كذلك على بصيرة أى غرباوية يري البشير أنها ليست بمستوى النساء الكريمات .. وسيفوت على كثير ممن تم اعتقالهم وتعذيبهم وتشريدهم .. وسيفوت على الكثيرين ممن جلدوا والكثيرات ممن جلدن فى ساحات النظام العام ..
أحبو وأحب نوناتو .. نوناتو الفى وجناتو ..
فتك بخير .
بينما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
Quote: المهم وبما أنك صغير ما بتكون متذكر لمن نميري كان بجي في التلفزيون سكران ويرقص ويغني والناس عادي تقبله وتضحك بس علي غباه لانه أصلا ما طرح نفسه حامي الفضيلة والأخلاق..والسلام ختام يابني... |
الكلام دا منجور مية في المية ولم يحدث قط وقد حضرنا نميري ونحن واعين وذهب في سنة تخريجنا..
لم يحدث ابدا ان حدث ما كتبته الباحثة "السقافية"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: ومن خلال ذات الزوجه .. نصل جميعا لهذه اللحظة .. لحظة " الرقيص " |
لا ادري لماذا تذكرت بعد قراءتي لهه العابرة قصة امنا حواء والتافحة وابونا آدم والوم التأريخي للمرأة للنزول من الجنة..
كما قلت لك يا مشرف كل هذه المواضيع تحكمها وجهات النظر الخاصة
على حسب الشخصية اذا كانت فرايحية وشبابية وفي كل عائلة تجد انواع من الشخصيات ناس بتمشي العقد بس وناس يتحضر العرس وترقص وناس تقعد تعاين بعيونها
بعدين المفاهيهم القديمة حقت ام العروس ما بتظهر وكرعينها مليانات طين ورابطة المفتاح في خلالة التوب قد انتهى ابو العروس البودوه الجيران بعد العقد بالراديو والابريق حقو برضو انتهى في كل الاعراس الشوفتها في التسعينات( قدوم البوست مودرنتي للسودان) شوفتا ابو عروس لابس بدلة وام العروس لابسة توب حرير وراسمة الحنة..ز ودارة الرقيص فيها من عمرسنتين الى عمر 80 وكل ما من تحمله ركبته عشان كدا ارى ان نحكم على ان ابو العروس ما يظهر ولا يرقص ولا يهز دي حاجة نخليها لتقديرو الشخصي وشخصيته وكان هز ولا رقص ولا قعد ساكت لا عيب في ذلك
ولذلك الهيجة دي مافي داعي ليها اصلا..نركز على القنابل وما نركز على الرقيص
دي وجهة نظري الامينة وشكرا للبوست دا قد استمتعت جدا بوجهة نظرك وكذلك اضافات الاخ عاطف نقاش جميل جدا. ودا العايزنو في البورد دا الناس تختلف بدون نشر اكاذيب وشتم اي زول
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
د. نجاة تحياتى يا دكتوره ..
وهل سأمانع أن يكون حاكم السودان زول فرايحى ؟!! حتى ولو فات حد الفرايحيه المقبولة عند الشيوخ .. فلا مشكله على الإطلاق وكما ذكرت, لولا أن من بالفيديو عمر البشير, لكنت قلت كذا وكذا .. والكلام موجود بالاعلى ..
هل تذكرى يا دكتوره انو فى أول زمن الجمهورية الاسلامية الأولى .. قبل 96 انو حفلات زواجهم كانت بالمديح .. وقد اشتهرت آنذاك العديد من الفرق الموسيقيه المادحه !! وكان بعضها نهاريا يكثر فيه البلح والفول السودانى وعصاير الكركدى والعرديب والقنقليز ..
سؤالى إن كنت تذكرين ذلك .. هل كان البشير آنذاك زول ما فرايحى !! ولا كان أكثر تدينا .. ولا شنو بالتحديد ؟!
وتعلمين إهتمامهم الفائق بمظاهر المنهج وشكليات التربية الأخوانية .. ومن اللحية ولغاية البنك الاسلامى .. لماذا اجتهدوا فى تكريس تلك الصورة عند الناس ؟! بالقطع ليس لكونهم ناس ما فرايحيين ولكنهم كانوا يعتقدون أنهم يطرحون منهجا للناس .. يطرحون منتجا دينيا لاستغفال الناس .. والا من أين جاء مصطلح "تجار الدين" ؟!
أها نحن هنا لا علاقة لنا بشؤون عائلية فيها الكثير من الفرايحية .. نحن ازاء فضح الصورة الزماااان ديك .. البلح .. والفول السودانى .. والمديح !!
تحياتى واحترامى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: محمد حيدر المشرف)
|
مرحباً د. المشرف. أعتقد أن لا غبار فى الأمر إن كان الراقص هنا عمر البشير, الرجل السودانى المتشبع بالثقافة السودانية الأصيلة, لا الرئيس الذى جاء (لإعادة صياغة) المجتمع السودانى وفق طريقة ومنهج تنظيمه الذى دفع به لسدة الحكم, أى ذلك المنهج المتطرف الذى رأى فى كل ثقافة الشعب السودانى, (بما فيها الرقص) رجزٌ من عمل الشيطان يجب إجتنابه, ولو بقوة سطوة الدولة والقانون, وشاهدنا على ذلك هو قانون النظام العام, ومحاكم النظام العام التى أخذت الناس بالشبهات. منذ رؤيتى لمقطع الفيديو, وقراءتى للكتابات التبريرية التى تقول أن ما كان لا يعدو كونه فرحة الأب بزواج الأبناء, ظل تساءل ما يدور بذهنى:- ماذا كان سيفعل الأب الحقيقى للعروس إبراهيم شمس الدين ليلتها إن كان الله قد مد فى عمره, وحظى بفرحة زفاف كريمته, هل كان سيهز ردفيه أو عجيزته طرباً, أم انه كان سيكتفى بما يفعله أى والد عروس سودانى عادى, أى أن يهز بعصاه, أم تراه كان سيكتفى برفع سبابته مكبراً وفق الطريقة التى عودنا عليها منسوبى تنظيمه!!!!. من قبل قلنا لهم, أن السودانيون بشر, وأنكم بشر مليئون بالأخطاء, لكنهم كانوا يصرون على ألوهيتهم, وعلى نقائهم, وعلى كمالهم, لكن أفعالهم لطالما فضحت إدعاءاتهم هذه, ولطالما تناقضت مع أقوالهم (الرسالية) التى تصدح بها عقائرهم "عمّال على بطّال", هذا سر الشماتة التى يتعامل بها الناس مع سقطاتهم, وفضائحهم, وما أكثرها.
شكراً يا مشرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: عبدالله شمس الدين مصطفى)
|
Quote: لم أكتب هتافا .. ولم أكتب إحتفاءا بالامر .. كتبته وأنا فى غاية الحزن وفى ذهنى كل تلك الاكاذيب المنسوجه بعناية فائقه .. وفى ذهنى خارطة وطن منقوص ..
|
الأخ / المشرف طيب التحايا لك ولزوارك الكرام أوافقك الرأي أن الأمر يستحق الوقوف عنده خاصة في بلد كالسودان الذي مازال غالب أهله يؤمنون بالرجال الصالحين المخلِّصِين حتى على مستوى المتعلمين وقد قعدت بهم سيرورتهم عن إدراك البسيط من العلاقات التي تفضي إلى النظم وميكانيزماتها . تابعت الرئيس البشير كثيرا وتأملت حركاته وسكناته في مقابلاته الرسمية وخطاباته التي يلقيها فلم أر إلا رجلاً قرويّاً بسيطاً صفحاته بيضاء لم تسوّدها المعرفة وحكمة تعاقب الأيام ولم يجل بخاطره في يوم حتى قبل ساعة من توليه قيادة انقلاب الإنقاذ أنه سيكون زعيماً فهو لا يملك حسّاً عميقاً بالتّاريخ كما أشترط ونستون تشرشل و لم يصطلي بنار التباريح في الاطلاع والبحث والتأمل لمعرفة المسير لهذا التاريخ ليتبع خطوه ولا يملك موقفاً ولا رأياً مستقلاً، وكما جاء في رائعة العبادي في وصف لحمد ود دكين على لسان طه (راسك مابحوس مليان رجالة ورآي )فالرأي هو مايزيّن الرجولة ويتممها، وهذا ما يفتقر إليه بالكليّة زعيمنا المعني فهو لم يشغل عقله فكر ولا قال كأنيس منصور ( ياربي أنا تعبت ) ،لم تترابط لديه خبرة السنين التي عبر عنها العبادي ( إنتو كبارنا شورتكم جمعنا بتعمرو * مارستو الدهر ضايقين حناضلو وتمرو * غاية الحي فناهو الموت نهاية أمرو * لكن بي وراه ذكرو يصبح عمرو ) فيكون له رأي صقيل يمتشقه عند الملمات، فالذي يحار في تناقض هذه البساطة مع كل الدماء التي سالت في عهده عليه أن يتذكر مقولة الدكتور منصور خالد التي رشحتها ويكليكس بأن الرئيس البشير (سبورة ) ((يكتب أحدهم في السبورة شيئاً ثم يقوم آخر بمسح ما كُتب عليها.. وكتابة شيء جديد مختلف عن سابقه)) وهنا نجد أن السيدة وداد قد كتبت شيئاً لا يليق بالمبادئ التي كتبها من قبلها بل لا تليق برجل مات بوطنه مئات الألوف من الشباب الغض إعتقدوا صادقين أنهم خلف قيادة صادقة العزم قوية الإرادة ومؤمنة بتوجهاتها وتريد شرع الله ودينه الذي عرفوا،وترملت نساء وتيتم أطفال ومات شيوخ من قلة الدواء وفقدت أسرة السودان الكبيرة كل ترابطها والكثير من قيمها بسبب زاد المجاهد وعتاده ،إنني أخي أكثر منك حزناً وألماً بل إني أتمزق من شدة الرثاء لحالي وحال أهلي عندما أعلم أن هذه قيادتهم .
ابو حمـــــــــــــــد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رجالٌ حولَ الرقيص .. (Re: عثمان عبدالقادر)
|
يا أبا حمد .. عثمان عبدالقادر ..
وكعادتك تقرأ الذى بين السطور .. والرجل وكما قال منصور خالد كالسبورة .. لا تملك - أى السبورة - من أمرها شيئا .. وهى ومن بعد ذلك ملعونة تماما .. تعلق فيها دماءا كثيرة .. تشكل فيما تسيل عليها خارطةً منقوصة للوطن .. فى هذا المشهد .. فى لحظة تشكل دماء الالاف القتلى وطنا ناقص .. يصدح المغنى ب .. نوناتو الفى وجناتو .. وتسرى حمى الرقص فى أوصال الريس .. وتستعر الطبول فى طقس وحشي .. يا للفداحة ؟!!
تبسمت وفى حزن كثيف معك وأنا أردد العبادى
Quote: إنتو كبارنا شورتكم جمعنا بتعمرو * مارستو الدهر ضايقين حناضلو وتمرو غاية الحي فناهو الموت نهاية أمرو * لكن بي وراه ذكرو يصبح عمرو |
| |
|
|
|
|
|
|
|