البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،،

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-26-2024, 02:46 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-04-2011, 07:37 PM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،،

    مسجد العارف بالله والد البشير ..والمشير، كوهين، عادل أدهم و إصطياد عصافير بحجر واحد
    إنطباعات عائد من البلد (1)


    توجهت في نهايات شهر رمضان المبارك مباشرة لعمارة إبراهيم طلب بالخرطوم بحري بعد أن أرشدني أحد الأصدقاء لفرع شركة سوداني هناك بغرض شراء شريحة إنترنت فوجدت المكان مغلقا أمام الجمهور لأعمال الصيانة و الديكور ،،، و بعد السلام و التحية علي المتواجدين بداخل المحل و هم خليط من عمال صيانة و موظفين بشركة سوداني يشرفون علي الصيانة قال لي أحدهم بروح سودانية طيبة إذا كنت عايز تدفع فاتورة أمشي فرعنا في المؤسسة أما إذا كنت عايز تشتري خدمة جديدة فتوجه مباشرة لفرعنا في مجمع النور فأصابتني الدهشة و الحيرة و جاء السؤآل علي لساني سريعا و تلقائياً "مجمع النور؟ تقصد جامع البشير؟" فأجابني نعم! فقلت له أيضا و بنفس التلقائية هو ده جامع و لا سوق؟ فأجابني بأن الطابق الأرضي سوق و الطابق الأول الجامع! و كانت هذه في الحقيقة أول مرة أسمع فيها هذا الكلام ،،، فقلت له و جميع الحضور يتابع حوارنا السريع التلقائي بإنتباه و حب إستطلاع و درجة عالية من السخرية والله دي ذكرتني بقصة الساعاتي المصري اليهودي البخيل كوهين و الذي بذل الناس معه جهودا مضنية لإقناعه بعد وفاة إبنه بأن يتوكل علي الله و يتحمل تكاليف عمل نعي لولده في الجريدة اليومية و قد كان يستكثرها و يعتبرها مصروفات لا عائد لها فنشر نعيا نصه (كوهين ينعي ولده و يصلح ساعات) أداءاً للواجب و في نفس الوقت إستثمارا للمساحة المتبقية من النعي في الدعاية لنفسه كرجل يملك محلا لتصليح الساعات ،،، فإنهال الجميع بالضحك و تحول الموقف برمته لموقف ساخر و طريف ،،، فقلت له و قد كان الوقت منتصف النهار بالمرة نمشي نصلي الضهر برضو فأجابني الرجل بسخرية يحسد عليها عليك الله ما تنسي تشيل لينا معاك الفاتحة ،،،

    إنطلقت بعدها مسرعا و أنا أسابق الزمن متلهفا لرؤية المشهد الرائع الذي يجمع بين الدنيا و الآخرة و يجسد نص الحديث الضعيف مجهول الأصل (إعمل لآخرتك كأنك تموت غدا و إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا) و الذي لم أكن أتوقعه من الأصل فقد تعودنا مشاهدة جامع البشير علي الإنترنت و كذلك علي الطبيعة و لكن من الخارج و كانت زحمة العربات و الناس حول المسجد التي نراها كلما أتي بنا الطريق توحي لنا و للمارة بأن المسجد عامر و ملئ بالعاكفين و الركع السجود و لم يكن يخطر ببالي بأن هجرة كل أصحاب زحمة هذه العربات المصطفة حول الجامع ليلا و نهارا ليست بالضرورة لله و إنما لأمر في نفس يعقوب و أنها لا تختلف في جوهرها عن زحمة المواقف في مجمع عفراء التجاري بالخرطوم أو أزمة المواقف في أي سوق من الأسواق و المجمعات التجارية الخليجية التي يتسابق فيها الناس جميعا للإستهلاك البذخي و الترف. و من الأشياء الملفتة للنظر أن المتسولات المصطفات في مداخل المجمع يرتدين الحجاب علي عكس ما هو معهود في أماكن التسول الأخري حيث يرتدين التوب السوداني و كأنما هنالك تسول إسلامي و تسول غير إسلامي و أن هنالك جهة ما فرضت عليهن التقيد بالحجاب للديكور و بغرض الإحتفاظ بالطابع الإسلامي للمجمع ،،، و كأن التسول في حد ذاته أصبح مهنة رسمية لها أصولها الفقهية و أحكامها الشرعية و قوانينها و لوائحها و لا يستبعد أن تفرض عليها الحكومة في المستقبل القريب ضرائب و زكاة و غيرها من الأتاوات.

    أما و حين أصبحت داخل المجمع و قد كانت هي الزيارة الأولي و كنت متلهفا لرؤية السوق الذي تم تصميمه ليكون في الطابق الأرضي لتكون حركة المرتادين و المتسوقين علي إختلاف أعمارهم و جنسهم سهلة و منسابة بسلاسة و يصبح بالتالي أكثر إقبالا و رواجا كما له عدة مداخل من الشمال و الجنوب و لست واثقا حقيقة إن كان هنالك مدخلا من الناحية الشرقية أم لا لكنني أرجح ذلك و هو سوق حافل بالفخامة و أعمال الديكور و الهندسة المتقنة و له أبواب زجاجية كهربائية تلقائية الفتح و بمجرد تجاوزها تظهر أمامك تلقائيا المحلات التجارية المختلفة و مكاتب الإتصالات و الخدمات الأخري و يوجد خارج المدخل الشمالي جهاز صرّاف آلي لخدمة العملاء و المرتادين من أصحاب الودائع المصرفية الذين يحملون بطاقات الصرّاف الآلي و هنالك أربعة سلالم كهربائية (سكليترز) من الناحية الشمالية و الجنوبية للصعود و الهبوط إلي و من الطايق الأول حيث الحمامات و المغاسل و المواضي الفاخرة الداخلية و الخارجية علي فناء الطابق الأول و المصممة علي خلاف غيرها من المساجد (حتي في نجد و الحجاز) بشكل روعِي فيه الإكثار من الديكور و الزخرفة و كأنما هنالك من أقسم علي نفسه أن يبني مسجدا ليس له مثيلا في العالم للدرجة التي يستدعيك المشهد برمته بالوقوف للتأمل و التفحص و الإندهاش و أنت تشعر بفخامة كل شئ من حولك نوع حجر الجدران الخارجي و بلاط الحمامات و الأرضيات و المغاسل و الممرات و المظلات الفلكلورية الملفتة للنظر و نوع الزرع و أشجار الزينة و الشتول و المزهريات الفخارية و الحجرية الثمينة التي يبدو عليها الطابع الأثري النادر التي تشعر معها بأنك في بلاد فارس أو الأندلس و حتي المياه المستخدمة في الحمامات و المغاسل و المواضي فهي بيضاء نقية لا تنقطع و لو للحظة و كأنها مربوطة بشبكة مياه خاصة خارجة عن الشبكة المعتادة المتربة و نابعة من مصدر خاص ليس كمصدر المياه الذي يعرفه الناس و يشربون منه مياها عكرة لا تختلف في شكلها و طعمها عن المياه الراكدة الآسنة ،،، أما الذهول الحقيقي يصيبك عندما تجتاز قدماك مدخل الجامع (مارا بالشرفة الواسعة المرصعة بالرخام و مفروشة بالموكيت و المخصصة لأرفف حفظ الأحذية) إلي الداخل فتخطر علي ذاكرتك مباشرة و بشكل تلقائي بعض صور عجائب الدنيا السبعة تاج محل و حدائق بابل المعلقة.

    و أول سؤآل دار بخلدي في تلك اللحظة هو ما هو الدافع الذي دفع المشير لبناء هذا المجمع و بهذه الدرجة من الفخامة؟ و إذا كان تاج محل نتاج قصة حب أسطورية بناه الأمير شاه جيهان من حجر الرخام الخالص وفاءاً و تنفيذاٍ لوصية محبوبته و زوجته و رفيقته في السراء و الضراء و أم عياله الأربعة عشر الأميرة آرمند نانو بنت آصف خان التي كانت تلقب حينها بتاج محل ،،، و أن حدائق بابل المعلقة التي بنيت من عقود الحجر النفيس المقدم هدايا للملك و التي شيدت علي شرفات القصور و علي شرفة القصر الملكي بمدينة بابل التي تجاوز إرتفاع أسوارها 350 قدما و سمكها 78 قدما و كان لها مائة باب مصنوع من الذهب الخالص لكل باب قوائم و أسقف من الذهب الخالص، قد ولدت أيضا بفضل قصة الحب الذي كان يكنه الملك نبوخذ نصرالثاني لزوجته أمتيس حفيدة آخر ملوك المديين لإرضائها و إلهامها الصبر و تحمل العيش في ربوع بابل السهلية المنبسطة بعد أن أصيبت بالحنين إلى موطنها الإغريقي الأصلي و تاقت لطبيعة بلادها الجبلية "ميديا" التي تضج بالقمم الشاهقة و الجبال و التلال المعشبة والمرتفعات الزاخرة بالأشجار.

    فإذا كانت كل هذه العجائب بعظمتها و جلالة قدرها قد بنيت بدافع الحب و الوفاء فما هو إذاً الدافع الذي ألهم المشير لبناء هذا الصرح الزاخر بالفخامة في كل شئ؟ الجدران و الأعمدة المرصعة بالرخام الطبيعي و الزخارف الإسلامية علي مدار الجزء العلوي من جدران المسجد بالخط الكوفي المرصع بماء الذهب المشعر بالسواد في بعض جوانبه و الشكل الإنسيابي لمصلي الطابق العلوي الداخلي الممتد من الجنوب إلي الشمال بشكل هندسي متقن ملفت للنظر و كميات كبيرة من النجف الضخم تتدلي من السقف بشكل كثيف منسق بجانب المراوح و الأنوار الفلكلورية التي لا يوجد لها مثيل في السوق المحلي و الفرش و الموكيت و السجاد الإيراني الأصلي و التكييف البارد الذي يشعر معه المرء بأنه خارج السودان أو مبحرا داخل أحد صالات سفن الركاب الفاخرة و هي تمخر عباب البحر و أزيز صوت التكييف كأنه صوت المحركات يأتي خافتا و منتظما من بعيد و من كل الإتجاهات و لن تجد أدني صعوبة في تفسير تكاثر المصلين و تدافعهم علي الأماكن و الأركان الخلفية للمصلي خاصة في رمضان (حيث كانت الزيارة) فهم لا يجدون أفضل من هذا المكان للهروب من لسعات حمم نهار رمضان الحار فيتخذ كل واحد منهم في المسجد ركنا قصيا يستلقي فيه حتي مشارف المغيب.

    و لكي يصلي المرء في هذا المسجد المدهش حقا عليه التمتع بقدرة عالية للحفاظ علي الوقار و الطمأنينة المطلوبتين في الصلاة و أن يكون بمقدوره مقاومة السحر الذي يضفي علي المكان من كل جانب ،،، و بكل صدق و شفافية قد وجدت بنفسي صعوبة بالغة في الحفاظ علي وقاري و طمأنينتي و تمكنت بعناء من طرد الشعور الذي إنتابني منذ لحظة دخولي المسجد و التكبير لركعتي السنة بأن الصلاة في مثل هذا المكان المترف الذي لا تبعده عن معاناة الناس و عذاباتهم و فقرهم إلا أمتار لا تتجاوز عدد أصابع الكف غير مقبولة و ما فيها بركة و أن الله غني عن كل هذا الترف و النعيم الذي يتعارض في تقديري مع جوهر الدين و معني جهاد النفس و مفهوم التقوي و اليقين و أن الصلاة في المسجد البسيط العادي المقابل مباشرة للمجمع من الناحية الأخري و المطل أيضا علي شارع مصنع الشفاء أفضل من الصلاة في مسجد المشير بملايين المرات.

    لاحظت أيضا بعد إنتهاء الصلاة أن الجزء الأمامي الممتد من الشمال إلي الجنوب حول المنبر بأن هنالك سياج من أعمدة برونزية من النيكل بإرتفاع نصف متر تقريبا موصلة بحبل أحمر سميك يشبه تلك السياجات التي يتم وضعها أمام مداخل فنادق الخمسة نجوم و صالات المؤتمرات و مسارح نجوم هوليود و هي مزودة بسجاد من نوع خاص يختلف عن باقي الموكيت في المسجد و لن يجد المرء صعوبة في معرفة أن هذا المكان محجوزا بشكل دائم للمشير و طغمته من عليّة القوم و لا ينقص المشهد برمته غير لافتة يكتب عليها ممنوع الإقتراب و التصوير.

    و من الطبيعي أن يحجز الإنسان مقدما في فندق أو طائرة أو قطار أو في مسرح أو دار سينما أو غيره لكننا لم نسمع قط منذ فجر التاريخ الإسلامي بأن هنالك أماكن للحجز المسبق في المساجد بخلاف الأماكن المخصصة للإمام و المؤذن، لكن من الواضح أن المسجد تم تشييده لعليّة القوم و برغم تواجد بعض المصلين الذين يستظلون به من حر الهجير كما أسلفنا إلا أن المسألة لا تخلو من خيار و فقّوس فقد حكي لي لاحقا مجموعة من عمال المنطقة الصناعية و سائقي المعدات الثقيلة إلتقيتهم لدي ست الشاي التي تفترش راكوبتها مقابل محطة البترول المطلة علي تقاطع شارع مصنع الشفاء مع الشارع الذي يفصل مربع تسعة (حوش بانقا) عن مربع 6 و 7 بكافوري أنه في رمضان منع رجال الأمن عامة الناس من صلاة التراويح في المجمع و طردوهم من داخل فناء المسجد و رفعوا العصي و الهراوات في وجوههم حماية لعليّة القوم و طلبوا منهم أن يتوجهوا للمسجد المقابل للمجمع من الناحية الأخري أو لأي مسجد آخر و قد كان معظمهم حاضرا للمشهد بكامله.

    حتما ليس للمشير دافعا أو قصة مرادفة و شبيهة بتلك القصص التاريخية النادرة التي ظلت حاضرة في ذاكرة التاريخ كل هذه القرون و ظلت حدائق بابل المعلقة و تاج محل و أمثالها من المعالم الخالدة التي يرتادها الملايين من البشر كل عام. بل لم يترك المشير من الأفعال إلا ما يمكن إدراجه ضمن ما يعرف بالتاريخ الأسود للطغاة علي مر العهود و الأزمان و يجعله متربعا بجدارة علي أعلي مراتبهم و لن ينفعه بناء هذا المجمع أو يحميه من مصيره المحتوم و لن تحميه الدموع التي ذرفها أمام الملأ و يذرفها أمام الكاميرا (متأثرا بخطب فضيلة الشيخ عصام أحمد البشير الذي يستطيع بقدرته الخطابية المشهودة مداعبة مشاعر المشير و ملئها و تفريغها و التحكم فيها و تحريكها كما يحلو له) و هو جالسا في الصف الأول في كل صلاة جمعة و علي يساره وزير دفاعه الذي يلازمه في حله و ترحاله و في أفراحه و أتراحه في علاقة و لازمة مريبة للشك للدرجة التي أصبحت فيه هذه العلاقة مكانا للسخرية بين عامة الناس كما تروي قصة الرجل المتملق الذي جاء للمشير و قال ليهو بالأمس حِلمت و أنا حايم في الجنة شفت زول سمح بلحيل بشبهك لابس جلابية ناصعة البياض يشع منها النور و عمة و ملفحة زي ملفحتك دي و شايل عصاية جميلة من الأبنوس الخالص فقلت يا ربي دحين ده ما المشير كان ما أخاف الكضب فجريت عشان أتأكد و لقيتك سيادتك ياك إنت بذاتك و صفاتك و بشحمك و لحمك تتقدل ساهي في الجنة و ما سائل في زول! فسأله المشير؟ عبد الرحيم محمد حسين كان معاي؟ فأجابه الرجل لا! فقال ليهو المشير "كان كدي ده ما أنا".
    و في خضم كل هذا الذهول الذي إنتابني و أنا داخل المسجد أحاول إيجاد إجابة منطقية للتساؤل الذي ورد في ذهني سابقا تذكرت الفيلم المصري الشهير برج المدابغ للممثل المخضرم الراحل عادل أدهم و الذي بني برجا من عشرة طوابق في حي المدابغ خصص الطابق الأرضي فيه لمحلات تجارية قام بتأجيرها و تبقت مساحة قرر أن يبنيها جامع و كان إبنه (الذي كان يلعب دوره الممثل القدير صلاح السعدني) ضد هذه الفكرة و يرغب في أن يبني في المساحة المخصصة للجامع بوتيك و ظل الخلاف محتدما بينه و بين والده و في لحظة من لحظات الحوار بينهما و كان الوالد (عادل أدهم) في لحظات تجلي مستمتعا بالشيشة العجمي و المعسل و ما لذ و طاب من الصنف قال لإبنه بطريقته المبدعة و قسماته المعبرة المثيرة للإعجاب "أصلك حمار مش مثقف و لو كنت متعلم و بتفهم كنت عرفت إنو الجامع ده مكسب دنيا و آخرة ،،، ده الحديث الشريف بقول من بني لله مسجدا بني لنفسه قصرا في الجنة و القانون بقول ال بيبني جامع في عمارة مافيش عوائد.

    و أعتقد أنه بمنطق عادل أدهم هذا و قبله منطق الخواجة كوهين يتسني لنا بكل بساطة مقاربة ذاكرة المشير و فهم دوافعه الحقيقية لبناء مثل هذا المجمع و التي تعكس حس الأنانية و الطمع و حب الذات و في نفس الوقت الإعتقاد بأنه يمكن بهذه البساطة أن يصطاد العصفورين بحجر واحد و أن يكسب في الدنيا و الآخرة و هو في الحقيقة الخاسر و المفلس حيث يقول المولي عز وجل عن الخاسر في سورة الكهف {قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأخْسَرِينَ أَعْمَالا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104)} (صدق الله العظيم) و يقول النبي الكريم محمد عليه الصلاة و السلام في المفلس (أتدرون ما المفلس من أمتى؟ هو من يأتى يوم القيامة بصلاة وزكاة و يأتى قد شتم هذا وسب هذا وقذف هذا وأكل مال هذا وسفك دم هذا وضرب هذا فيعطى هذا من حسناته وهذا من حسناته فان فنيت حسناته قبل أن يقضى ما عليه أخذ من خطاياهم فطرحت عليه ثم طرح فى النار) (صدق رسول الله الكريم) فليس للمشير اليوم أو غدا ما يعود له بخير في الدنيا و الآخرة و سيطاله الذل و الهوان و لو بعد حين و لن تنفعه دموع الندم التي ذرفها و يذرفها بإستمرار كل ما جلس في محرابه العاجي و التي إستحقت من دون دموع الخلق أجمعين كل هذه المليارات و كل هذا الترف و البذخ لتشييد هذا المحراب الذي لا يسمن أو يغني من جوع. و سيظل هكذا قابعا في محرابه هائما في متاهته و أوهامه عاجزا و فاقدا لأبسط ما يمكن أن يجفف دموع الملايين من المحرومين و المشردين أو أن يحميه من لعنة ضحايا الفقر و المجاعة و الإبادة الجماعية و التطهير العرقي في دارفور و جبال النوبة و جنوب النيل الأزرق و التي تمتد لتعم كل أنحاء البلاد.

    فالمولي عزّ و جلّ قد يسامح و يغفر و لكن ليس في ظلم العباد الذي حرَّمه علي نفسه و الظلم كما يصنِّفه الدين ثلاثة أنواع "ظلم لا يغفر، وظلم لا يترك، وظلم مغفور لا يطلب، فأما الظلم الذي لا يغفر فالشرك بالله، حيث يقول الله سبحانه و تعالي: (إن الله لا يغفر أن يشرك به)، وأما الظلم الذي يغفر فظلم العبد لنفسه، وأما الظلم الذي لا يترك فظلم العباد بعضهم بعضا و أن الله سبحانه و تعالي لا يظلم أحدا لذلك فإن ظلم العبد للعبد لا يترك و لا يغفر إلا إذا عفي المظلوم عن الظالم أو تم القصاص و نال المظلوم حقه الشرعي بالكامل و بالتالي لا عاصم للمشير اليوم أو غدا من غضب الشعب السوداني إلا رد المظالم و رد المظالم في حد ذاته يحتاج لبسالة و شجاعة و درجة رفيعة من الإيمان و التجرد و الصدق مع النفس و مع الناس و نقاء السريرة و قليل من الرحمة و لا أعتقد بأن المشير أو أي من طغمته الحاكمة يتمتع و لو بذرة منها.
                  

10-04-2011, 08:05 PM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،، (Re: الهادي هباني)

    في المداخلات التالية نبدأ نشر تعليقات بعض
    القراء في بعض المواقع القريبة عن الموضوع
    و الذين أكن لهم الإحترام و التقدير و الحب
    علي إختلاف توجهاتهم و رؤيتهم و حقيقة أري
    أنهم قراء يستحقون الإحترام و التقدير لما
    يضيفونه حقيقة للموضوع و لقرائه و كاتبه.
    و إيرادي لهذه المداخلات هي أقل ما يمكن أن
    أشكر فيه هؤلاء الجميلين فهم و علي إختلافهم
    من أبناء شعبنا الذي يحرضنا علي البحث و
    الإستزادة و الإسهام و النضال و الإبداع برغم
    ضيق الحال ،،،
                  

10-04-2011, 08:07 PM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،، (Re: الهادي هباني)

    (1)
    يارب انت رحمان الدنيا والآخرة انت الملك وبيدك الملك تنزع الملك ممن تشاء
    وتزل من تشاء وبيدك الخير انا عبادك بنو عبادك عدل في قضائك اللهم مس بشعب
    السودان الضر وانت ارحم الراحمين اللهم عجل بهم اللهم انهم طغوا وتجبروا
    وقتلوا وسفكوا اللهم الطف بالشعب السوداني وقيهم شرورهم ووحد كلمة الشعب
    ضدهم اللهم دمرهم بسلاحهم وبكتائبهم واجعل باسهم بينهم شديد يا ارحم الراحمين
    الى من تكلنا وانت رحمن الدنيا والاخرة اللهم ارفع عنا غضبك وارضى عن هذا
    الشعب واهديهم ودمر طاغيهم

                  

10-04-2011, 08:10 PM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،، (Re: الهادي هباني)

    (2)
    alla kbeeeeeeeeeeeer
                  

10-04-2011, 08:12 PM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،، (Re: الهادي هباني)

    (3)
    عقبال مجمع فاطنة ووداد
                  

10-04-2011, 08:14 PM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،، (Re: الهادي هباني)

    (4)
    رائع يا استاذ..
    كنت عاوز اقول ليك جنس حسادة... لكن بس عاوز ازيدك ..
    اشتري عمر قطعة ارض في كافوري بسته مليون ونص دولار من صلاح ادريس لان بعضا
    من اهل شندي كانت لهم ديون عند صلاح واشتكوه للبشير...
    صلاح قال لي بشبش انا ما عندي رصيد لكن عندي قطعة ارض في كافوري عارضها
    للبيع...
    بشبش فكر وقدر وقرر ان يشتري القطعه..منها يحل ديون اهله ومنها يبني جامعا
    تقرر تسميته جامع الحاجه الهدية...ينافس به جامع سيدة سنهوري ومنها يبر
    والدته كما بر ابيه..ويا خبر بي فلوس...وبكره تقولو علي طه قال..
                  

10-05-2011, 06:15 AM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،، (Re: الهادي هباني)

    (5)
    موضوع جميل ومرتب وبه علم واسع ,
    البلد ما ناقصة مساجد , لكن زايدة فقراء .
    رائع يا أستاذ جزاك الله خيرا .
                  

10-05-2011, 06:16 AM

الهادي هباني
<aالهادي هباني
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 2807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،، (Re: الهادي هباني)

    (6)
    { إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا }
    سؤال او فتوة من اهل الفتاوى
    هل يأثم من قام بهدم هذا الصرح بالجرافات بما فيه من محلات تجارية ومؤجرين وامام ومؤذن وجعله دكاًدكاً ؟
                  

10-05-2011, 09:21 AM

wadalzain
<awadalzain
تاريخ التسجيل: 06-16-2002
مجموع المشاركات: 4701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،، (Re: الهادي هباني)

    تحياتى الهادى


    اجتاحت البلاد حمى الرياء بالدين مع بداية الانقاذ وهى حمى تلقفها الانتهازيون وحارقى البخور وذوى المصالح والذين يعرفون من أين تؤكل الكتوف ، فصار المظهر أهم من المخبر والشكل أهم من المحتوى مع ان الرسول عليه افضل الصلاة والتسليم يقول ان الله لاينظر الى أجسامكم
    ولا الى صوركم ولكن ينظر الى قلوبكم وأعمالكم، وصار ساسة الانقاذ يتوسعون فى تأصيل هذا الرياء وسايرهم من سايرهم من اصحاب المصالح فصاروا يبنون فى كل مصلحة حكومية مسجدا تقربا للانقاذ لا تقربا لله ومن اراد ان يجنى مصلحة فليبدأ ببناء مسجد فى ارضه او مسكنه فترى على طول طريق الخرطوم مدنى مساجد فى امكنة نائية لا فيها بشر ولا شجر ولا يرتادها انس ولا جن مسلم ، وصارت اللحية الخفيفة اوما شابهها طريق للتقرب وصارت ( جزاك الله خيرا ) عنوان للشخص ولم يغفل شعبنا هذه الاشارات فخرجت عبارة ( دعونى اعيش ) لتصف كل من اطلق لحيته وانتهج التكبير والتهليل ورفع السبابة اليمنى فى المناسبات السياسية والخطب المنبرية وحمل شنطة صغيرة يدور بها بين المكاتب وقاعات المصارف ، ثم ظهر اولاد البيت ، وفرقة الصحوة وفرق اخرى من اولاد يفع ابتذلوا المديح وطرائقه فى الانشاد التى عرفها شعبنا منذ قديم الزمان من مادحين وشيوخ انقياء اتقياء ، ثم ظهرت فضائيات تقتات على هذه الافكار وتنسج على نفس المنوال ، ساهور وغيرها واذاعات ايضا .

    الشعب السودانى يستطيع بحسه ان يميز الطيب من الخبيث ويميز بين الاصيل والدخيل عليه ، لم يبدأ الدين الاسلامى مع الانقاذ فى السودان واذا اعتقدت الانقاذ بأنها بأفعالها هذه تدعم قيم الدين فهى قد ضلت الطريق وتنكبت سواء السبيل ، قيم الدين السمحة تؤكد بالعدل بين الناس وعدم الظلم وعدم التعالى على الناس بالسلطة والثروة ، رب أشعث أغبر ذى طمرين لو أقسم على لله لأبره ، وآخر مطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذى بالحرام فأنى يستجاب له .

    ربما اراد عمر البشير ببناءه هذا المسجد لتخلد ذكراه به بعد مماته وان تتوارث الاجيال مأثرته ، ولكن عمر البشير ليس محسنا انفق من امواله لبناء هذا المسجد ولا حاكما عادلا تولى الحكم بارادة الشعب واستمر فيها بارادة الشعب ، ما زالت الدماء تسيل انهارا منذ ان تولى الحكم قبل 22 عاما فى سبيل بقائه على كرسى السلطة وما زالت ترمل النساء ويتيتم الاطفال وتغتصب الحرائر فى ظل حكمه وما زالت العدالة جريحة والمساواة قتيلة ، وما زال الغلاء يطحن الفقراء طحناوما زالت حكومته تجبى الضرائب والمكوس وتزيد النفقات والرسوم وتنخفض الاجور والمرتبات بفعل التضخم المتفاقم يوميا بمعدلات هندسية مدهشة والفقر يزيد بين جموع غالب الناس والفقر ليست رجلا ليقتل والفقر يذل اعناق الرجال وفى حديث كاد الفقر ان يكون كفرا او كادت الحاجة ان تكون كفرا .

    لا يعرف عمر البشير والعصابة الحكمة معه ان الدين اى دين والاسلام من اولها همه الاول الانسان ، واذا لم يوجد الانسان لا وجود للدين ، وجود الانسان الحى المعافى الصحيح شرط لوجود الدين ، طعام هذا الانسان الذى يقيم أوده ركن اول ، صحته وعلاجه شرط ثانى ، مسكنه ومأواه من الحر والقر شرط ثالث ، عائلته واسرته التى فيها المودة والرحمة والطمأنينة شرط رابع ، تعليمه وامتلاكه المعرفة وابنائه شرط خامس ، كرامته وعزته فى وطنه خاليا من الهوان والاذلال شرط اساسى ، فاذا لم توفر له السلطة الحاكمة اوليات هذه الاشياء فهى سلطة مذمومة مهما ابتنت من دور العبادة ومهما تفوهت بعبارات التدين ومهما ادت الشعائر ومهما صاموا يومى الاثنين والخميس ، وان التاريخ لها بالمرصاد وميراثها فى كتب التاريخ فى صفحات الظالمين المتسلطين الطغاة ، مع الحجاج ( قيل انه كان يكثر من تلاوة القرآن وسير الفتوح وامر بتنقيط المصحف ) ومع ذلك اشتهر انه كان سفاكا للدماء وقال عنه الخليفة عمر بن عبدالعزيز لو جاءت كل امة بطاغيتها وجئنا بالحجاج لغلبناهم .


    للأسف اهل الانقاذ لا يقراون التاريخ واذا قرأوه لا يحسنون فهمه والاعتبار به
                  

10-05-2011, 01:10 PM

Rabab Elkarib
<aRabab Elkarib
تاريخ التسجيل: 10-15-2002
مجموع المشاركات: 1406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،، (Re: wadalzain)

    هبانى سلامات

    لقد ا صبت الأسد فى عرينه كما يقولون
    مقال درجة أولى صياغة ومضمون

    تحياتى
    رباب
                  

10-05-2011, 01:56 PM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البشير، كوهين، عادل أدهم، و إصطياد عصافير بحجر واحد ،،، (Re: Rabab Elkarib)

    الهادي .... سلام،





                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de