الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ (Re: برير اسماعيل يوسف)
|
الأخ كمال عباس تحية طيبة
كتبت :-
(22-03-2006, 03:28 م 0000مقاصد الأسلام الجوهرية هي ...العدالة وأعلاء قيمة الأنسان والحرية .....فهل تحقق الديموقراطية مقاصد الدين? )
و كتبت :-
( 04-04-2006, 06:55 م ..... وفي رأي الوجهة السليمة للحوار يمكن تكون في ماهية تحقيق الديموقراطية لمقاصد الدين الاسلامي والاديان بصورة عامة وأعني العدالة والحرية وأعلاء قيمة الأنسان )
و كتبت:-
( 09-05-2006, 12:11 م مسألة قولي أن مقاصد الاديان الاساسية هي العدالة والحرية والمساوة قلت هذا أنطلاقا من مماوجدته فيها .....)
و كتبت:-
( 19-05-2006, 09:27 ص أولا حينما أقول أن مقاصد الأديان الحرية والعدل والمساوة.... أقوله أنطلاقا من أني وجدت فيها نصوصا تدعو للحرية والعدل والمساوة وبأن لا أكراه في الدين ولكم دينكم ولي دين وأن الله يأمر بالعدل وعدم وجود فروق بين عجمي وعربي ومتي أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا....وقد ثمنت الأديان من قيمة عقل الانسان ودعته للتفكر وأستنباط حلول لمشاكل واقعه..... في رأي أن علي الانسان أن يسعي لأيجاد وسائل لتحقيق تلك المقاصد....) إنتهى كلامك أخى كمال
و كتبت أخى كمال :-
( 20-05-2006, 10:25 ص .......نعم قد قلت أن من مقاصد الاسلام والاديان بصورة عامة العدل والحرية والمساوة لأني وجدت فيها نصوصا تقول بهذا .... ...قلت هذا ولكني لم أقل بأني أسعي لهذه المبادئ لمجرد أنها من مقاصد الأديان أني أؤمن بهذه المبادئ حتي أذا أفترضنا تجاهل الأديان لها..... ...... قلت وأتمني تفهم هذا أني أنطلق من رحاب الأنسانية وأفاق المواطنة و أتناقش أنطلاقا من مفاهيم دين بعينه .....فهمت!!!!)
لا يخفى طبعا فى ما نقلته لك سابقا أنك فى البدء أتيت فى حوارك مركزا على الدين الإسلامى فهذا البوست لماذا الدمقراطية أفضل من الشورى يدعو لتخصيص النقاش حول الإسلام . إضافة عبارة الأديان الأخرى هى محاولة لطرح العموميات .
و بما إنك تصر على طرحك هذا و الذى على حسب بحثك و معرفتك أوصلك لما تحمل من قناعة بإن مقاصد الأديان هى العدالة و الحرية و المساواة لك سؤالين:-
الديانة فى الهند تقوم على نظام الطبقات . على قمة الهرم خلق أناس من رأس الإله ( البراهمن ) بالميلاد . و على القاعدة خلق أناس من رجلى الإله ( الشدراس ) بالميلاد . و على ذلك تتأسس حركة المجتمع . فهلا أوضحت لى و للقارئ الكريم ما وجدته فى هذه الديانة و جعلك تعتقد أن مقاصدها هى العدل و الحرية و المساواة ??.
الديانة اليهودية تقوم على قاعدة شعب الله المختار بالميلاد . فهلا أوضحت لى و للقارئ الكريم ما وجدته فى هذه الديانة و جعلك تعتقد بأن مقاصدها هى العدالة و الحرية و المساواة??.
أعيد لك هذه الفقرة مما كتبت أنت :-
( 19-05-2006, 09:27 ص أولا حينما أقول أن مقاصد الأديان الحرية والعدل والمساوة.... أقوله أنطلاقا من أني وجدت فيها نصوصا تدعو للحرية والعدل والمساوة وبأن لا أكراه في الدين ولكم دينكم ولي دين وأن الله يأمر بالعدل وعدم وجود فروق بين عجمي وعربي ومتي أستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا....وقد ثمنت الأديان من قيمة عقل الانسان ودعته للتفكر وأستنباط حلول لمشاكل واقعه..... في رأي أن علي الانسان أن يسعي لأيجاد وسائل لتحقيق تلك المقاصد....)
و هذه الفقرة أيضا :-
( 20-05-2006, 10:25 ص .......نعم قد قلت أن من مقاصد الاسلام والاديان بصورة عامة العدل والحرية والمساوة لأني وجدت فيها نصوصا تقول بهذا .... ...قلت هذا ولكني لم أقل بأني أسعي لهذه المبادئ لمجرد أنها من مقاصد الأديان أني أؤمن بهذه المبادئ حتي أذا أفترضنا تجاهل الأديان لها..... ...... قلت وأتمني تفهم هذا أني أنطلق من رحاب الأنسانية وأفاق المواطنة و أتناقش أنطلاقا من مفاهيم دين بعينه .....فهمت!!!!)
سوف أعود للفقرتين بالتفصيل لاحقا .
كتبت أخى كمال:-
( 19-05-2006, 09:27 ص 0000حينما نتحدث عن حزمة الاسئلة وترسانة أسئلة (ونعني ما تردده أنت بشكل مكرورا حتي يظن أنك تأتي بأعجازاوتعجيزا !!!! ) لانقصد بالطبع أن نقول بعمق تلك الاسئلة وأنها أسئلةخلاقة ومبدعة ..أو أن نقول أن صاحب الأسئلة أتي بما لم تستطعه الاوائل!!!!!) إنتهى كلامك أخى كمال
أولا أخى كمال عباس أنت لم تقل حزمة و ترسانة من الأسئلة أنت قلت ترسانة أسئلة فلماذا أضفت فى ردك هذا عبارة ليست فيما طرحته لك هذه واحدة .
الثانية الأسئلة التى قلت عنها أنها متكررة بغرض الإيحاء للقارئ بأنها تعجز كمال من أن يجيب عليها و أن السائل لم يأت بعميق الأسئلة الخلاقة المبدعة و السائل لم يأت بما لم تستطعه الأوائل قول يوضح أنك تعانى أزمة تجاه تلك الأسئلة و إلآ لم تضيع زمنك فى وصفها بما وصفتها به ???! أنت الذى وصفتها بترسانة !!!! أنا يا أخى كمال أضع أسئلتى تجاه ما تطرح أنت و لا يخفى عليا هروبك و عدم إجاباتك . ثم أليست هى نفس الأسئلة التى كتبت عنها أنت سابقا :-
( 09-05-2006, 01:19 م وختاما يا محي الدين ... أننا حينما نضع محمد ميرغني في زاوية ضيغة ونحاصره فأننا أنما نحاصره فهمه بترسانتنا من الاسئلة....ويصبح من المضحك أن تفعل ذات الشئ تجاهي /? لماذا لأنه يقود لنفس النتائج ) إنتهى كلامك أخى كمال
هنا أخى كمال تقول بأن ما أوجهه لك من أسئلة يضعك فى زاوية ضيقة و يحاصر فهمك بترسانة من الأسئلة و يتشابه مع ما تفعله أنت تجاه الأخ محمد مرغنى .
لماذا تجعل من أسئلتك التى بها تقول بأنك تحاصر الأخ محمد مرغنى و تضعه فى زاوية ضيقة بترسانة من الأسئلة أسئلة إيجابية و عندما يطرح عليك محى الدين أسئلة تصفها بأنها ترسانة تضعك فى زاوية ضيقة و تحاصر فهمك يصبح أمرها مضحكا ???!
ثم لو إفترضت صحة ما تقول لماذا حلال عليك وضع الأخ محمد مرغنى فى زاوية ضيقة محاطا بما تسميه ترسانة أسلحة و حرام على محى الدين وضعك فى زاوية ضيقة محاطا بترسانة أسئلة ???!!!
لماذا إنقلبت على ما طرحته عليك من أسئلة بوصفها :-
(ونعني ما تردده أنت بشكل مكرورا حتي يظن أنك تأتي بأعجازاوتعجيزا !!!! ) لانقصد بالطبع أن نقول بعمق تلك الاسئلة وأنها أسئلةخلاقة ومبدعة ..أو أن نقول أن صاحب الأسئلة أتي بما لم تستطعه الاوائل!!!!!) إنتهى كلامك أخى كمال
لك أخى أسئلتى القصد منها الحقيقة و ليس إعجازك لذلك كتبت لك لا عيب عندما لا نستطيع الإجابة . لتصبح القضية عندى خالية من أدران الأنا السفلى فلست متطاولا على إبداعات الأوائل و لكنى لا آخذ منهم بعمى . أحترمهم و أقدر ما أضافوه و لا أتردد أن أطرح أخطاءهم إن وقفت عليها يوما ما . محاولاتك لإثارة الأنا السفلى لن تفيد لسبب بسيط فقد دفنتها منذ زمن بعيد .
أنا فى هذا الحوار لست معنيا بإنتصار أو إنكسار . أنا معنى بالبحث عن الحقيقة و الأسئلة المطروحة تجاه ما تكتب أنت أسئلة توضح تناقضك مع ما تكتب و سوف أعود لذلك مفصلا أكثر . هذه الأسئلةليس القصد منها وضعك فى زاوية ضيقة و محاصرتك بترسانة من الأسئلة . هذه الأسئلة ليست ترفا لإظهار حجة تخدم سوء الأنا . كلها أسئلة القصد منها الحقيقة ليس إلآ . فلا تنظر لها و كأنها تشابه فعلك تجاه الأخ محمد مرغنى . فالينضح إناءك بما تشاء فقط لا تدعى أن ما ينضح من إناءك هو نفسه ما ينضح من إناء الآخرين.
أى قناعة أحملها تتعرض لإختبار الحق كل يوم . فإن وافقت ما ظهر أنه حقا أقيم خيمات الأفراح أعراس . و إذا خالفت قناعتى التى أحملها ما ظهر من حق لا أقيم خيمات التعازى و البكاء بل أقيم خيمات الأفراح أعراس و أستمسك بالحق الذى ظهر لى
بخصوص الأسئلة التى تقول بأنك تريد الإجابة عليها أثبت لك سابقا مما كتبت أنت إنك لا تريد الإجابة عليها . قلت ذلك للأخ برير إسماعيل و قلته لك أنت فى مجرى ردى على إحدى مداخلاتك. لم تأتى و تقول بخطأ ذلك بل أتيت كاتبا :-
( 08-05-2006, 11:04 ص سأل محمد ميرغني وغيره مطالبين بأن نفتي بترجيح رأئهم أو رأي مخالفيهم في المدارس الاسلامية الاخري وتوضيح فهمنا للدين في بعض القضايا التي أثرناها وغير ذلك......) إنتهى كلامك
و هذا الكلام غير صحيح . فقد كتبت أنا للأخ برير إسماعيل :-
( 29-04-2006, 06:26 ص هذا الكلام لا يعفيك من أن تجيب على الأسئلة المطروحة عليك. و ليس جرما أن تشرق بحقيقتك أخى برير إسماعيل . أنا لا يهمنى فى هذا الحوار أن تكون منطلقا من دين بعينه أو لا دين. معينك و منبعك أمر يخصك و لا أقفل باب الحوار معك لأنك لا تنطلق فى تفكيرك من دين معين. المسألة حوار و حجة و منطق )
و كتب الأخ محمد مرغنى فى مجرى رده على الأخ برير إسماعيل :-
( 26-04-2006, 02:08 م * ما يهمني هنا مقارعة الحجة بالحجة فأن تنطلق من دين أو من غيره لا مشكلة عندنا فقط الفيصل هو الحجة. * القضية المطروحة فعلا لا دين لها فقط فليقدم كل أحد منطقة وحججه, ولكن هذا لا يعني امتناع استمداد الحجج والمنطق من الدين, فكل يحاجج بما يعتقد أنه الصواب وهذا له علاقة بالدين.) إنتهى كلام الأخ محمد مرغنى .
و كتبت لك :- ( 04-05-2006, 11:26 ص التسلح بالنص الدينى قرآنا أو حديث مع أو ضد المسألة المطروحة أيا كانت لا بد أن يكون للناظر فيما هو مطروح أمامه رأى إما أن يوافق أحدهما أو يرفضهما معا و قد يأتىبرأى آخر يدعمه هو .) إنتهى
كيف بعد كل هذا تأتى كاتبا موهما القارئ الكريم بأن من يحاوروك يسألوك بأن تفتى بترجيح رأيهم أو رأى مخالفيهم ??.
أنت أتيت بهذه الخلافات فى مواجهتك للأخ محمد مرغنى . إتيانك بها ماذا تعنى به ??. لذلك كانت شرعية السؤال هل ترجحها على قول الأخ محمد مرغنى ??. فإن كنت ترجحها على أساس أنها الحقيقة فأنت تدعو لتطبيقها . و إن كنت لا تأتى بها لترجيحها على رؤية الأخ محمد مرغنى ما القيمة من إتيانك بها ??. و بما أنك لست معنيا بترجيح مستند على آخر لماذا لا تدافع بما تحمل أنت ??. لذلك كتبت لك سابقا:-
( 04-05-2006, 11:26 ص التسلح بالنص الدينى قرآنا أو حديث مع أو ضد المسألة المطروحة أيا كانت لا بد أن يكون للناظر فيما هو مطروح أمامه رأى إما أن يوافق أحدهما أو يرفضهما معا و قد يأتىبرأى آخر يدعمه هو .) إنتهى
هل من هذا الكلام أخى كمال يفهم أنك مطالب بتوضيح فهمك للدين فى بعض القضايا ??.
و فى نفس المداخلة كتبت لك أخى كمال:-
( 04-05-2006, 11:26 ص عليك بتصديق ما تراه صحيحا . بمعنى آخر أين ترى الحق و لماذا ??. الإستناد بالدين فى أى أطروحة لا يعنى أن تلك الأطروحة تصبح حق. الأطروحة قد تكون باطل مهما و ضعت النصوص الدينية لحمايتها أخى كمال. فحجة أن الكل يتسلح بالنصوص الدينية مع إختلافاتهم لا يصلح مرتكز لفصل الدين الإسلامى عن السياسة . الذى يرفض أن يكون الإسلام دين و دولة فى حواره مع المسلمين عليه مواجهةما يطرحونه له من نصوص دينية و عليه أن يقود فهمه تجاههم. إن كان يرى مرتكز فهمه لعدم الزج بالدين فى السياسة نابع من فهمه للدين الإسلامى فليأت بذاك الفهم. و إن كان مرتكزه فى عدم الزج بالدين فى السياسة نابع من أرضية أخرى غير الدين الإسلامى فليأت بذلك. ) إنتهى
و فى نفس المداخلة كتبت لك أخى كمال:-
( 04-05-2006, 11:26 ص لم أقل لك أخى كمال يجب عليك أن تأخذ بمسانيد الأخ محمد مرغنى أو تأخذ بمسانيد الشيخ يوسف القرضاوى أو السيد الصادق المهدى أو الغنوشى أو الشيخ الترابى أو مولانا خلف الله الرشيد. الأمر متروك لك أن تأخذ ممن شئت أو ترفضهم جميعا لا غضاضة فى ذلك .) إنتهى
و فى نفس المداخلة كتبت لك أخى كمال:-
( 04-05-2006, 11:26 ص طرحك بأن هناك آراء لمسلمين تخالف رأى الأخ محمد مرغنى لا يعفيك من قول رأيك فيها هل توافقها أو ترفضها و لماذا ??.. طرح ما يخالف رأى الأخ محمد مرغنى من أطروحات إسلامية أخرى لا يعنى دحض رأى الأخ محمد مرغنى عليك بمواجهة مسانيد و أدلة الأخ محمد مرغنى بما يدحضها. تبنى مما طرحت من آراء الغير ما تستطيع عبره دحض مسانيد الأخ محمد مرغنى و يمكنك الدفاع عنها عندما يطرح الأخ محمد مرغنى ما يراه ضدها . أما طرح الخلاف بغير حجة الدفاع عنه لا يضيف شيئا. و كما أسلفت إختلاف الناس فى مفاهيمهم حول الإسلام لا يصح دليلا يرتكز عليه فى الدعوة لعدم الزج بالدين الإسلامى فى السياسة .) إنتهى
كيف بك أخى كمال عباس بعد كل هذا الذى كتب لك تأتى يوم :-
( 08-05-2006, 11:04 ص ) و تكتب مخاطبا القارئ الكريم بقولك :-
( سأل محمد ميرغني وغيره مطالبين بأن نفتي بترجيح رأئهم أو رأي مخالفيهم في المدارس الاسلامية الاخري وتوضيح فهمنا للدين في بعض القضايا التي أثرناها وغير ذلك......) إنتهى كلامك
ماذا تسمى هذا أخى كمال عباس ??.
هل هو إستدرار عطف القارئ تجاهك??.
لماذا تحاول وضع صورة غير صحيحة فى ذهن القارئ ??.
أما ما كتبت أنت يوم :-
(05-05-2006, 07:04 م حسنا يامحي الدين لاتتفق مع دعوة فصل الدين عن الدولة وتدعو لمراعاة خصوصية المجتمعات المسلمة فهل طرحت لنا مؤشرات بديلك من واقع فهمك للأسلام ?)
و كتبت فى يوم :-
( 09-05-2006, 12:11 م ولماذا تخشي أبراز رؤيتك ولماذا تخبيها ? )
و كتبت فى يوم :-
( 09-05-2006, 10:56 ص وأين طرحك أنت يامحي الدين أين رؤيتك? هل ترضي لنفسك الجلوس في مقاعد المتفرجيين تصفق لهذا وتغمز هذا?)
و كتبت فى يوم :-
( 17-05-2006, 11:23 ص أعني بالتحديد أنك لم تطرح رؤية وأنما أكتفيت بدور الناقد وتخندقت مع أحد المحاورين وطفقت تمدحه أو تؤيد أسلوبه (صفقة) وتغمز من خصومه وهكذا....)
و كتبت فى يوم :-
18-05-2006, 03:08 م ....عليك توضح رؤيتك فلا أعتقد أن مهمتك هي التخندق وراء ترسانة أسئلة من أنت وماذا تريد?)
و كتبت فى يوم :-
( 19-05-2006, 09:27 ص وأين تقف بدلا من من الوقوف في محطة واحدة وتلف وتدور حول نفسك وتتحدث ولاتريد السماع !!!! .....
لا أدري لماذا تخشي من المواجهة ومن طرح نفسك أهو العجز عن تقديم بديل? أم هو العجز عن الدفاع عن موقف?)
و على رؤوس مداخلاتك :-
وأين رؤيتك وطرحك وفهمك يا محي الدين سليمان????)
و
( والأن جاء دورك يا محي الدين سليمان!!!!!)
تعابيرك هذه أخى كمال تدل على مدى الأزمة التى تعانيها من الأسئلة المطروحة عليك .
إذا كنت أخشى إبراز رؤيتى و أريد حجبها و رضيت لنفسى الجلوس على مقاعد المتفرجين أصفق لهذا و أغمز لذاك . و إكتفيت بدور الناقد و تخندقت مع أحد المتحاورين مادحا له و مؤيدا أسلوبه . و تخندقت خلف ترسانة أسئلة و خشيت المواجهة عاجزا عن الدفاع و تقديم بديل . ما علاقة كل هذا بوقوفك عاجزا أمام ما يطرح عليك من أسئلة ????!!!!
هل لا تستطيع الإجابة على من يسألك حتى تعرف طرحه ??!
و هل معرفة ما يحمل السائل تجعلك مجيبا على أسئلته بالحق الذىتحمله أم بماعلمت من طرحه ???!!!
أخى كمال تحدثت عن اللف و الدوران فأخرج منه إجابات على ما يطرح عليك من أسئلة ??!!.
سوف أواصل لو أن الله شاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 00:00 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد السر | 03-20-06, 01:33 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 01:50 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد السر | 03-20-06, 01:56 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:04 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | فيصل محمد خليل | 03-20-06, 05:09 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:45 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عبد الناصر الخطيب | 03-20-06, 11:18 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Gafar Bashir | 03-20-06, 11:23 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:53 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:49 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عبد الناصر الخطيب | 03-20-06, 11:56 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-20-06, 02:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | EL fahal Abdelatif | 03-20-06, 02:24 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 01:56 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 02:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-20-06, 03:05 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-21-06, 10:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | هشام آدم | 03-22-06, 12:23 PM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | kamalabas | 03-22-06, 03:28 PM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | برير اسماعيل يوسف | 03-23-06, 11:31 AM |
Re: .... هل تحقق الديموقراطية مقاصد الأسلام? | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-23-06, 02:07 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Omer Abdalla | 03-23-06, 08:32 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:20 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-23-06, 11:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | EL fahal Abdelatif | 03-24-06, 04:04 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 03-24-06, 10:23 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-24-06, 01:06 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:47 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 02:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Omer Abdalla | 03-24-06, 01:55 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-24-06, 05:26 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 01:41 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | kamalabas | 03-24-06, 05:19 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 06:59 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 07:03 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 07:04 PM |
Re: ... الحزب الأتحادي الذي ينتمي له محمد ميرغني يرفض مبدئيا قيام حزب علي أساس ديني...... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-25-06, 08:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-26-06, 03:40 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-26-06, 07:28 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-26-06, 08:15 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 10:11 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-27-06, 11:49 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | Aisha Hommaida | 03-27-06, 12:45 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 02:40 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 02:48 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:14 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-27-06, 03:06 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-27-06, 05:33 PM |
Re: فصل القول.... | kamalabas | 03-28-06, 01:39 PM |
Re: فصل القول.... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-06, 07:37 PM |
Re: فصل القول.... | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-28-06, 07:54 PM |
إمكان التوفيق بين الشورى والديمقراطية | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 07:40 AM |
Re: تجديد رؤيتنا للإسلام | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 12:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 03-29-06, 12:02 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 05:26 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 03-29-06, 06:58 PM |
Re: يقول له (دا) ثور يقول أحلبوه!!! | kamalabas | 03-30-06, 08:05 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية...... | kamalabas | 03-30-06, 08:39 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | عثمان عبدالقادر | 03-31-06, 07:24 AM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 10:48 AM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | kamalabas | 04-01-06, 02:13 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 02:45 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 05:32 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 06:18 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-01-06, 06:18 PM |
Re: بين غلو "الملا" محمد ميرغني.... ووسطية حزب الحركة الوطنية ....وأعتدال الختمية... | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 02:54 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 11:03 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 12:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-02-06, 03:34 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 03:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 04:39 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-02-06, 04:54 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-02-06, 06:19 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-03-06, 10:54 AM |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محى الدين سليمان محمد | 04-03-06, 10:40 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | عثمان عبدالقادر | 04-03-06, 06:51 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:22 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد حسن العمدة | 04-04-06, 04:24 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-04-06, 05:53 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-04-06, 05:58 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-04-06, 06:55 PM |
لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محى الدين سليمان محمد | 04-06-06, 07:19 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-11-06, 02:14 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 12:25 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 02:35 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-11-06, 01:33 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 03:12 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-11-06, 03:28 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-11-06, 05:03 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | أبوبكر حسن خليفة حسن | 04-12-06, 05:19 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | abd elmniem musa | 04-12-06, 05:34 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 02:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-12-06, 12:04 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 04:17 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-12-06, 05:03 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-12-06, 11:00 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | برير اسماعيل يوسف | 04-13-06, 03:36 PM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-14-06, 11:55 AM |
Re: لماذا الديمقراطية افضل من الشوري؟ | kamalabas | 04-14-06, 01:14 PM |
|
|
|