|
Re: Reومثلي لايسال من المصدر (Re: فايزودالقاضي)
|
الأخ خالد كودي ليس ثمة نظاماً يشبه الآخر على مدى التاريخ تشابهاً مطلقاً، لكن التجارب تحوي بعض التشابه. في دولٍ عدة، وعلى الرغم من السطوة البالغة للأنظمة الحاكمة جرت تحولات أفضت إلى تحولٍ كامل بسبب التناقضات الداخلية والضغوط والقناعة بوصول النظام وأسباب وجوده إلى نهاية الطريق. الفارق الكبير بين الإنقاذ وبين غيرها - وهذا ما لم تنتبه إليه معظم القوى السياسية والفكرية – هو أنها أفلحت فعلاً في (إعادة صياغة الإنسان) ليس بالمعنى الشائع، وإنما بمعنى تحطيم قدراته العقلية ومنظومته القيمية والأخلاقية، لذا فإن القوى السياسية خاضت معركتها ضد الإنقاذ بأدوات (قاصرة) تمثلت دائماً في البندقية والآليات السياسية العادية، وأغفلت تماماً ضرورة التصدي لمسألة (بناء الوعي)، لهذا أرى أن عملية (تحضير) الشارع السوداني ستستغرق وقتاً أطول. الثورات في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا لم تقدها أحزاب سياسية، كما أنها لم تكون موجهة لمسائل مطلبية بل خاطبت قضايا الكرامة الإنسانية والحرية، وهذا ما أراه بعيداً بعض الشيء بسبب التدمير المنهجي في الوعي السوداني. منطقياً، لا أرى تطابقاً في المصالح بين رئيس حزب الأمة القومي وبين الإنقاذ، أيدلوجياً كان لرئيس حزب الأمة القومي وهيئة شؤون الأنصار القدح المعلى في التصدي للخطاب الأيدلوجي للإنقاذ منذ سنواتها الأولى، وبمقدوري القول إن السيد الصادق المهدي وهيئة شؤون الأنصار تحملا العبء الأكبر في مهمة طرح خطاب (إسلام مستنير) بالنظر إلى خطاب الإنقاذ والخطابات Discourse الأخرى. وأظن أن علينا جميعاً كمثقفين أن نعيد تعريف وتركيب المصطلحات بشكلٍ أكاديمي ومعرفي خاصةً في ما يتعلق بالمركز والهامش لأن إطلاق مصطلحات كهذه بمثل هذا التعميم أسهم في تشكيل وعيٍ خطير في (الوسط) - يقوده لسخرية القدر الطيب مصطفى وإسحق فضل الله والهندي عز الدين - كرسته أحداث الاثنين باعتبار أن المستهدف من نضالات الحركة الشعبية وقوى دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق هو إنسان الوسط. ينبغي أن نخاطب (مخاوف) هؤلاء بإعادة تركيب مصطلحي المركز والهامش بالمعنى الاقتصادي والاجتماعي التاريخي والسياسي والثقافي، ولأن مركز وهامش لا تعني (جغرافيا محضة) ففي المركز ثمة هامش، وفي الهامش ثمة مركز، وثمة مصالح متحركة، وثمة تغييرات يجب أن ننتبه لها. كلا، لا أوافقك الرأي البتة بأن السيد الصادق المهدي مات فكرياً وثقافياً، فهو الأوفر عطاءً فكرياً وإنتاجاً مكتوباً الآن بل وطيلة السنوات الماضية. وهو الأكثر حركةً. لكن، علينا أن ننظر إلى طبيعة المرحلة كلها، قل لي يا خالد، أيّ حزب في العالم كله خضع لديكتاتورية عمرها 16 سنة، ثم أخرى عمرها 22 سنة وظل مُعافى قوياً قادراً على الإسهام بشكلٍ فاعل؟ لم يحدث ذلك، لا في إسبانيا فرانكو، ولا في تشيلي بينوشيه، ولا إيطاليا موسوليني، ولا إثيوبيا منغستو، ولا عراق صدام. هل يعني ذلك أن نكف عن نقد أحزابنا السياسية وقادتها؟ كلا، لكن علينا بالمقدار ذاته أن نعمل على إشاعة الوعي والاستنارة في وسط شعبنا من خلال نقدٍ ذاتي يشمل الشعب السوداني ذاته..أيّ مجتمعنا الذي فضلت النخب اليسارية واليمينية على حد سواء تمجيده ورفعه إلى مصاف النجوم على حساب النقد الذاتي الحقيقي للشخصية السودانية والعقل السوداني. غرقنا كلنا في أوهام وتنميط من شاكلة: شعباً صمم فرداً فرد، و يا شعباً لهبك ثوريتك، ومقولات من نحو: نحن أكرم وأشجع و..و...و.. في العالم !! مقدار النقد الموجه لزعماء الأحزاب أكثر بكثير وبدرجة تثير الاستغراب من النقد الموجه للعقل السوداني والوعي السوداني ! أتفق معك تماماً في أننا نحتاج إلى تغيير جذري يقتلع الإنقاذ، لكن، أراهن أن ذلك سيحدث – للأسف – نتيجة الجوع لا الكرامة ولا الحرية
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الصادق يرفض عرض الحكومة | د.محمد حسن | 09-09-11, 04:16 PM |
Reومثلي لايسال من المصدر | Tragie Mustafa | 09-09-11, 04:43 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | صديق عبد الجبار | 09-09-11, 04:53 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | Abdulrahman Gorashi | 09-09-11, 05:00 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | د.محمد حسن | 09-10-11, 03:23 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | الصادق ضرار | 09-09-11, 05:04 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | ابراهيم عدلان | 09-09-11, 05:14 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | خالد عويس | 09-09-11, 10:27 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | محمد الواثق | 09-09-11, 10:50 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | د.محمد حسن | 09-09-11, 10:51 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | أحمد المصطفى ابراهيم | 09-09-11, 11:04 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | Khalid Kodi | 09-09-11, 11:44 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | Mohamed Doudi | 09-10-11, 00:02 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | Tragie Mustafa | 09-10-11, 05:15 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | Yassir Tayfour | 09-10-11, 00:09 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | Khalid Kodi | 09-10-11, 00:22 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | حمزاوي | 09-10-11, 06:12 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | د.محمد حسن | 09-10-11, 04:09 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | Abdlaziz Eisa | 09-10-11, 06:31 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | عمار محمد ادم | 09-10-11, 06:35 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | فايزودالقاضي | 09-10-11, 06:36 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | خالد عويس | 09-10-11, 01:30 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | أمير فتحي | 09-10-11, 01:48 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | طارق ميرغني | 09-10-11, 01:52 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | خالد عويس | 09-10-11, 02:19 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | عمر عبد الله فضل المولى | 09-10-11, 02:23 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | محمد على حسن | 09-10-11, 02:33 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | Khalid Kodi | 09-10-11, 10:41 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | صبري طه | 09-10-11, 11:21 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | Khalid Kodi | 09-10-11, 11:40 PM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | MAHJOOP ALI | 09-11-11, 04:44 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | خالد عويس | 09-12-11, 11:55 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | د.محمد حسن | 09-13-11, 10:46 AM |
Re: Reومثلي لايسال من المصدر | Hamid Sharif Abdelrasoul | 09-13-11, 10:50 PM |
|
|
|