|
عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ...
|
تعود غدا من خلال برنامجهم التلفزيوني القديم الجديد القناة عشرة الى الكوميديا الناقدة والواعية بقضايا الناس القناة عشرة محطة اهلية تنتقد البرامج والاعمال الفنية ( المخستكة ) التي اصبحت تفرض على الجمهور من القنوات التلفزيونية المحطة الأهلية كانت برنامج تدريب ابتكره الأستاذ هاشم صديق للسنة الثاثة تمثيل واخراج وكان يقدم من خلالها افكار جادة تعالج بصورة مبتكرة : منها اخبار الجرايد والنكتة والاعلانات والصور واختيار الموسيقى وتوظيفها في عمل درامي ثم انتقلت للتلفزيون من خلال سهرة المقدم عبد المجيد السراج ( خ 17 ) والتي تم تقديم اول محطة اهلية ومثلت فيها الفنانة الموسيقية هادية طلسم ثم بعد ذالك تم تقديمها كبرنامج منفصل من تقديم الفنان الراحل المقيم عبد العزيز العميري المبدع الشامل ومن اعداده واستاذنا هاشم صديق ثم من اعداد مصطفى احمد الخليفة ومحمد سنى دفع الله ومحمد نعيم ثم تم بعدها تقديمالبرامج الكوميدية التلفزيونية من اعداد فرقة الاصدقاء : تيم القناة عشرة كوكتيل والان من خلال زيارة معايدة للفنان جعفر سعيد الريح اتفق جميع اعضاء الفرقة على العودة للساحة الفنية وبقوة من خلال عقد فني وقناة النيل الازرق لتقدم الفرقة اسبوعيا برنامجا كوميديا موعدكم غدا الجمعة الساعة 5 مساء قناة النيل الازرق وكوميديا جديدة اتمنى لكم مشاهدة طيبة وممتعة...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: منال)
|
الاخ محمد السنى سلام
محطة التلفزيون الاهلية و القناة عشرة ليست اكثر من برامج منوعات بامكان اى معد و ممثلين متوسطى القدرات اخراجها للناس و لا تحتاج لمجهود مجموعة من كبار الممثلين و المسرحيين هذا اهدار مجهود كان اولى به اخراج مسرحيات للناس فهذا هو المامول من فرقة كبيرة مثل الاصدقاء بدل من يعودوا بنا القهقرى لاسكتشات ابوقبورة و بلبل هذا الامر مقبول من منكتاتية اخر الزمن الذين يسمون انفسهم كومديانات اما من ممثلين و مسرحيين كبار فلا و الف لا فهم اكبر من هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: منال)
|
والله يا استاذ السني ماقادر اوصف ليك فرحتي بهذا الخبر السعيد وبالجد الوضع الدرامي السوداني في حاجة ماسة لمحطة التلفزيون الاهلية لكي ينتعش وتنتعش معه كل تلك الذكريات الحلوة التي ظلت تلازمنا طيلة الفترة الفائته عن ايام المحطة الاهلية وتلك الايام الجميلة الخالده في ذاكرتنا ما حيينا ، فالتحية لكم جميعا على ما قمتم به من عمل عظيم والتحية لكل افراد المحطة الاهلية السابقة والحالية والمستقبلية باذن الله .. ونحن في انتظاركم دوما على الموعد ،، تحياتي : ياسر العيلفون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الأستاذ الكبير / محمد السنى دفع الله وهذه بشرى نتلقاها منكم للعودة الى القديم المتجدد بقيمه وأصالته تلك القيم المحفورة فى ذاكرة ألأجيال التى سقيتموها الفرح وثقافة التذوق الجمالى المسرحى ونحن شهداء على ذلك ، لقد كانت حقبة سبعينات القرن الماضى وحتى أوائل التسعينات تتميز بجمهور مسرحى متطلع وواعى بأهمية فن المسرح والدراما ، حيث لم تجد موضعا لقدم وأنت تشهد الإنجاز المسرحى فى تلك الفترة الذهبية من عمر الإبداع .. وتحيتى .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الصديق العزيز وغالي عوض اخوي لك التحيات النضرة ده كلامك محطة التلفزيون الاهلية و القناة عشرة ليست اكثر من برامج منوعات بامكان اى معد و ممثلين متوسطى القدرات اخراجها للناس و لا تحتاج لمجهود مجموعة من كبار الممثلين و المسرحيين هذا اهدار مجهود كان اولى به اخراج مسرحيات للناس فهذا هو المامول من فرقة كبيرة مثل الاصدقاء بدل من يعودوا بنا القهقرى لاسكتشات ابوقبورة و بلبل هذا الامر مقبول من منكتاتية اخر الزمن الذين يسمون انفسهم كومديانات اما من ممثلين و مسرحيين كبار فلا و الف لا فهم اكبر من هذا ))) النقطة الاولى تيم والمحطة الاهلية والقناة عشرة ليست برامج منوعات وانما برامج درامية تعتمد على الفقرات .. برامج المنوعات تشمل في داخلها فقرات او نمر كوميدية تعتمد على الفودفيل او التهريج ـ فارس او الكوميديا الفاقعة او السخرية او النكات واتفق معك هذه فقرات يمكن لاي عاطل عن الموهبة القيام بعملها ولكن ليس هذا ما سوف تقدمه الفرقة اما ما يعرف يالاسيكتيشات والمسرحيات القصيرة الكوميدية فهي ايضا اعمال درامية تقدم في الاحتفالاات والبرامج المحدودة الوقت اما ابو قبورة وبلبل لااعتقد ان نصل الى مكانتهم فهولاء رواد صنعوا النجاح للدراما في وقت هرب فيه المثقفون من المسرح الى الاحزاب السياسية فكان ان نهضوا بالفن المسرحي واوجدوا لهم مكان وسط العمالقة والرواد وبلبل كان يغني المنلوج ليغير افكار الناس للأجمل وهم بدو باللاسيكتشات وانتهوا يالمسرحيات والتمثيليات التلفزيونيةوحافظوا لنا على تواصل العمل الفني المسرحي هم كبار عندنا فرقة الاصدقاء عادت للعمل الدرامي في الاذاعة والتلفزيون والمسرح بخطة علمية واحلام واماني قدموا الان ثلاثة اعمال مسرحية للكتب الفني بالفرقة احدى هذه المسرحيات من سودنة مصطفى احمد الخليفة هي مسرحية ( هنا وهناك) مأخوزة من مسرحية المعطف لغوغول طرح اعمال فنية تلفزيونية ـ دراماواعمال فنية برامجية واعمال للأطفال الان الساحة تحكمها النكتة والاغاني الساخرة الانتقال لابد ان يتم بسلاسة وصدقني سوف نصل الى ما تريده من تطور وتقدم وتابع الاصدقاء مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
تحية...
تشخيص الهم الانساني في قالب فكاهي او كوميدي من اشخاص لهم تخصص ودراية بما يجب ان يكون هو المطلوب..
تعيدون بذلك للنهر مجراه وفي بالنا وحلمنا تلك البيئة الحوارية الحاضنة لكل الاطياف في تنوعها الموجب..
العشم في باكر...
تحياتي للاساتذة موسي الامير ...مصطفي احمد الخليفة والظريف عادل ابوجقادو..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
Quote: اما ابو قبورة وبلبل لااعتقد ان نصل الى مكانتهم فهولاء رواد صنعوا النجاح للدراما في وقت هرب فيه المثقفون من المسرح الى الاحزاب السياسية فكان ان نهضوا بالفن المسرحي واوجدوا لهم مكان وسط العمالقة والرواد وبلبل كان يغني المنلوج ليغير افكار الناس للأجمل وهم بدو باللاسيكتشات وانتهوا يالمسرحيات والتمثيليات التلفزيونيةوحافظوا لنا على تواصل العمل الفني المسرحي هم كبار عندنا
|
ما أروعك عزيزي الأستاذ السّنّي ، فذلك ليس بغريب عنك لك وللأساتذة أبو قبورة وبلبل ولكل من وضع بصمة في تاريخ الدراما السودانية عميق الإمتنان والتقدير . أعجبتني مداخلات الأخوين الطيب برير ومحمد مختار وردودك أيضاً . بقى أن نحتفي بهذه العودة لفرقة الأصدقاء ونحن ننتظر المزيد من الإبداع والتجويد من فنانين كبار زادتهم الأيام والمواقف الكثير من الخبرة لطرح ومعالجة الكثير من قضايانا الراهنة في أسلوب درامي مستصحباً كل المتغيرات والمفردات التي طرأت على الواقع منذ أيام "محطةالتلفزيون الأهلية "
بالمناسبة ألم تكن السلسلة الدرامية "متاعب" بعضاً من تلك المسيرة الرائعة لفرقة الأصدقاء (أرجو التعليق) . إن شاء الله سنكون غداً في الموعد ونحن نراهن عليهم (سمبهار) . دمت يا فنان مع عاطر التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الاخ الغالي جمال المودة والمحبة رايي هو ان الزمان غير الزمان وانتم لستم انتم ايام الثمانينيات ونحن ما يانا نحن فدعوا محطة التلفزيون الاهلية ذكرى جميلة
نجترها مع الاصدقاء من فترى لاخرى ... هذا رايي مع كامل المودة والاحترام لك ولهم كلامك على العين والراس وطبعا لايمكن ان نعود لي ورا ولكن شكل الدراما في برامج التلفزيون ليها ادواته ولابد ان نتبع الجديد وطبعا اكيد بنعمل عمل يليق بتجربتنا رايك مهم غدا محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الأخ الأستاذ محمّد السني.. تحية وتقديرًا واحتراما.. تدافعت إلى خاطري رؤى عديدة وأحاسيس متباينة من مجرد عنوان البوست.. "البشارات" التي بثثتها أعادتني إلى "الذكرى".. دون تجميل يجعل منها قيمة غير قابلة للنقد فبها ما بها من إيجابيات وسلبيات ما يلحقها بالفعل الإنساني المجتهد.. فليست كلها مزهرة ومثمرة وغاية ما يتشابى إليه الطموح.. غير أني في المقابل "أخاف" من فكرة "العودة" هذه.. ولعل مداخلة الأخ عوض محمد أحمد حري بأن تُؤخذ عندك بعين الاعتبار.. على ما فيها من حروف مدببة ومخاشنة.. أقول بأني أخاف استباقًا فكرة العودة.. لقناعتي أن شروط الإبداع تأخذ شحنتها وقيمتها من زمنها ومحيطها.. نعم.. كل شيء كان مهيأ لـ"المحطة" أن تكون سيدة الموقف في ذلك التاريخ.. تمامًا مثل أفلام إسماعيل ياسين.. في مصر أحيلك إلى موقفين ربما يقربان الصورة.. ابن أختي.. أمجد.. عمره الآن 17 عامًا.. كنا نتابع معًا إعادة لإحدى حلقات محطة التلفزيون الأهلية ضمن سهرة "من الأمس".. ضحكت ما وسعني الضحك.. وبكيت أيضًا لأني وقتها كنت قد تركت الحاضر تمامًا وعدت إلى الماضي بكل ما فيه.. أمجد كان متعجبًا من ذلك.. فلا شيء كان مضحكًا بالنسبة له من واقع "شروطه" الخاصة لموجبات الضحك.. وليست في ذاكرته أيام يحن فيها إلى "المحطة".. أرأيت كيف..؟ لا أعرف كيف ستكون هذه العودة.. والموقف الآخر تابعته عبر شخصة الأستاذ حمدي بدر الدين.. أخشى عليكم من تجربة "فرسان في الميدان" بعد عودتها.. فقد كانت المحصلة بائسة.. وكادت أن تطمس الصورة القديمة.. الواقع يتحرك بصورة كبيرة.. أخشى أن أقول لك بأن ما لمسته عند كثير من الشباب أنهم غير عابئين بالتاريخ.. ولا يقيمون "قدسية" للأسماء.. يتقبلون أقصى احتمالات "الإبداع" بفتور وتعبير عابر.. أخشى عليكم منهم.. كن بخير أينما كنت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: حسام عبد الرحيم)
|
اخي الطيب برير تحياتي وامنياتي كلامك صاح وعين العقل في كتير من المشاهد في المحطة الاهلية مربوطة بمواقف لاتضحك كل الناس وفي مواقف ومشاهد اتبنت علة مشاكل وازمات حصلت في زمن معين اكيد اخوانك الصغار لن يضحكوا لها او يتجاوبوا معها هذه حقيقة لكن لو شاهدوا المهرج لن يمسكوا نفسهم عن الضحك المتواصل نفس الحكاية حصلت لنا في بورسودان كانت المواقف التي لها علاقة بصفوف البنزين لا تضحك اهالي بورسودان لانهم لم يعيشوا ازمة البنزين وكانت الازمة وقتها في قمتها انا اتفق معاك تماما لكن الان هناك عمل جديد بمواصفات جديدة لابد من مراعاةالفروقات حتى فروق الوقت وبالمناسبة هناك عروض مسرحية ومتوقع عرضها في عيد الاضحى عمل جديد ربنا يكفيهم شر الرقابة مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الاخ محمد السني دفع الله يالها من ايام جميلة الزمن داك بتذكر كنا اطفال صغار وكان الحلة فيها تلفزيون واحد بس وكنا بندخلو بتعريفة ولا بقرش ما بعرفو لانو كان شغال بالبطارية ومرات سيد التلفزيون بقول لينا البطارية نازلة الليلة وبقوموا بيشمو من الصباح بربطوها في التركتر عشان يملاها بالكهربا ونجي نتفن في الارض هدومنا ######انة وحفيانيين ومغبرين جايين من شتل البصل في الجزيرة
انا قدر ما طلبت من قريبي عبد العظظيم احمد عبد القادر(منوفلي) عشان يعمل مسلسل ولا يعمل اسكتش عن ذلك الزمن الجميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: حسام عبد الرحيم)
|
أستميح الأخ الكريم الفنان محمدالسنى فى إيراد تعقيب بسيط على ما تفضل به الأخ الكريم / الطيب برير يوسف فقد جاء بكلام يستحق الإحترام والرد عليه حسب ما أراه : خاصة والأخ السنى أقدر منى فى التعقيب ، أقول الآتى : بلا شك أن مفهوم الأجيال ورغباتهم وميولهم وتطلعاتهم تختلف من جيل لآخر ونحن فى زمن متغير بتغير الفكر وثقافة الفن ، وأعتقد أنهم سوف ينجحون فى تجربة (القديم الجديد ) إذا ما عكست أعمالهم المواقف والحالات المختلفة التى يعيشها الجمهور وهى حبلى ، وليس هذا فحسب وإنما حين تعبر عن رغبات كل مرحلة عمرية من مراحل مشاهديهم الذين يشاهدون القناة التى تعكس واقعهم من خلال ما يقدمون ، فإن نطقوا بلسان مشاهديهم فتأكد أنهم سوف ينجحون ، ففى الماضى تحقق نجاحهم فى المحطة الأهلية بالتصفيق الحاد الذى لاقوه وما طرحوه من قضايا ، أستطيع أن أقول الممثل المعروف هو ملك العمل المطروح وهو الأداة التى الذى يتعرف بها جمهوره على نصه الأدبى الذى يتناوله إن أصاب مقتل فى أوجاع مشاهديه وما أكثرها .. شكرا .. ولكم تحيتى .. محمد مختار جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد مختار جعفر)
|
اخوي الطيب برير رايك يهمنا جدا جدا وبعدين نوع البرامج دي بياخد شكلوا النهائي بعد فترة بالمناسبة المحطة الاهلية كانت غير مفهومة في حلقاتها الثلاثة الاولى وانا زيك حاشوفة بكرة لاني وعدت الشباب والعجايز ارسل لهم فقراتي من الدوحة ومتوقع الاثنين القادم اسجل انا وموسى فقراتنا الاولى شكرا ونشوفك بعد بكرة مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد مختار جعفر)
|
على بركة الله يا استاذ ( السني ) ونرجوا مواكبة التطورات الفنية والتكنولوجية ومراعاة الشخصية السودانية التي اصبحت - جامدة - ولا تتفاعل بالضحك بسرعة بسبب كثرة الضغوط وحقيقة يا استاذ في ظل غياب المحطة ظهر الى السطح - المتسلقون والجربندية - من غير المؤهليين اكاديميا وفنيا لقيادة هذا العمل . وتحقق لهم - ما ارادوا تحقيقا لمقولة " بلد ما فيها تمساح يقدل فيها الورل "
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
Quote: والان من خلال زيارة معايدة للفنان جعفر سعيد الريح اتفق جميع اعضاء الفرقة على العودة للساحة الفنية وبقوة من خلال عقد فني وقناة النيل الازرق لتقدم الفرقة اسبوعيا برنامجا كوميديا |
السني الحنين ,, خشمك فوقو اللبن يابا يا حليلكم والله وحليل المحطة الحنينة بي اهلها كل سنة وإنتو طيبين وسالمين وتامين إن شاء الله التحية ليك ولكل الكوكبة الجميلة من فرقة احبابنا الأصدقاء وتحية خاصة جدا للأخ العزيز الصديق القريب البعيد بدر الدين شنا , العندنا سمح جنس سماحة مكملة وحات الله ,, ولي كل اعضاء الفرقة وكل سنة وإنتو طيبين وفي إنتظار كل الإبداعات
سلام شديد يا السني لي حلوم ولي ولي العهد النور حياتكم وحياتنا وإن شاء الله نلتقى قريب وسلام في بقجة لي سوسن الحبيبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: اسماء الجنيد)
|
من أجمل أخبار القرن !! تمنياتنا القلبيه لك العملاق السنى دفع الله و للبقيه من عمالقة ذلك التاريخ التليد بالتوفيق و التألق و النجاح الذى أنتم أهل له ، و فى إنتظار طلتكم العظيمه بشوق الدنيا كله ،
تخريمه :
ألا توافقنى بأن الفنان محمد نعيم سعد قد حرمنا و حرم نفسه من نجم كوميدى خارق بتشتيت جهوده و مواهبه بين الإنتاج و الإخراج و ... و ... ألخ ؟ لكم الود و عظيم الأمنيات .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: حسن حماد محمد)
|
الاستاذ السني احي شجاعتكم و ثقتكم في أنفسكم و الإقدام علي تكرار هذا العمل مع اختلاف ذوق المشاهد و تقنيات الإنتاج و الإخراج وإن كان البعض تخوف من عدم تحقيق ذات النجاح ولكني اتوقع ان تحققوا نجاح يفوق نجاح البرنامج السابق و اراهن علي الخبرة التي اكتسبت من خلال مسيرة فرقة الاصدقاء علي مر السنوات السابقة وقد تحديتم أنفسكم والزمن واتمني التوفيق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: 7abib_alkul)
|
الاستاذ السني كل عام وانت بخير مايحسب لفرقة الاصدقاء انهم اكتر مجموعه فنيه لم تدب الخلافات والفرقه بينهم واصبحوا متماسكين لفتره طويله جدا والشواهد كثيره لكثير من المجموعات سواءا كانت دراميه او غنائيه او غيره ولكن لدي تسأول عن شخصيه كانت بارزه في السنوات الاولي ثم اختفت وقد نسيت الاسم الشخصيه ابوقجه الكان مشهور بايسكريم في الاسكتش بتاع عنتر وعبله .
ايضا مايحسب لفرقة الاصدقاء الجرأه الشديده في النقد السياسي والاسكتشات في هذا المجال كثيره جدا ولعل ابرزها اسكتش كان فيه محمد نعيم سعد يلعب دور حرامي ودخل الى احد البيوت بقصد السرقه ووجد القروش والدهب وثم بعد ذلك اشتم رايحة بنزين فقام بالبحث في البيت فوجد جالون ملئي بالبنزين فترك القروش والدهب واخذ جالون البنزين وهرب وفي تلك الايام كانت هناك ازمة بنزين طاحنة جدا ...جالون لمرسيدس النميري ماكن لاقينه
Quote: رايي هو ان الزمان غير الزمان وانتم لستم انتم ايام الثمانينيات ونحن ما يانا نحن فدعوا محطة التلفزيون الاهلية ذكرى جميلة
نجترها مع الاصدقاء من فترة لاخرى |
اتفق في هذا الرأي مع دكتور جمال الباقر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: حمزه بابكر الكوبي)
|
ازيك يا بشتوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووون الهلال امدرمان اغاني الحقيبة السينما زمان المسرح القومي (نبته حبيبتي و اوخواتها) وجاتنا المحطة الاهلية وحجزت اماكن جميلة وجريئة في ذاكرتنا
تعريجة مخاوة بس ماقافل علي ميت
مش احسن نحتفظ بي حاجاتنا الجميلة وماندخل في التجديد خوفا من المقارنة
يا اخي نحن ناس بي طبعنا بنحب القديم ودايما بنقول ياحليلو
كل التوفيق بالتوفيق ( دهـ ما اسم محل لكن جات كدهـ)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: عمر حكيم)
|
ياااااااااااه ياأستاذ عملت لى فالاش باك نسيتنى انا وين رجعتنى سنين للحلوين شفت صورة محمد نعيم معقولة؟ وقلبلها صورة هاشم صديق الحكاية دايرة ليها تصديق وعميرى وعبد الحكيم ومصطفى أحمد الخليفة
يااااااااااه
شكرا يا أستاذ محمد السنى للخبر الجميل بكرة منتظرينو أحر من الجمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
اخي الفنان السني لقد اخذني البوست ببشرياته الى عوالم غير و دنيا غير و أناس غير و ثقافة و مجتمع غير الغير . اعتذاري للجميع لكن ( وااااه من لكن في حضرة الفكره و الذكرى ) اخي العزيز السني فقد قدمتم كفرقة الاصدقاء فقرات دراما متنوعه و متميزه و غير مسبوقه في آن واحد و ذلك من خلال المحطة الاهليه يشهد بذلك جميع ابناء جيلي و اعتقد ان كثير من الاعضاء بالمنبر ان لم اقل معظمهم من ابناء ذاك الجيل الرائع الجميل . لا اقول قولي هذا من باب الحنين الى الماضي و جماله البعيد ( حاشا و ماشا ) كعادتنا دائما كسودانيين أو بالاصح كعادة كل شعوب الدنيا الحنين لجزء ما بالماضي فلدي ادلتي لتعضد قولي هذا فمثالا مقارنة عدد المشاهدين للدراما السودانيه عموما في ذلك الزمان ( زمن الجمال و الادب النبيل ) و على وجه الخصوص المحطة الاهليه بعدد المشاهدين للدراما السودانيه الآن (زمن العدم العجيب ) . عزيزي عذرا من الجميع فلا توجد قفارنه اصلا . لا يقل لي احدهم الا اهمل انتشار الفضائيات ببثها المختلف الوانه و انواعه وعصر العولمه والآسافير المكتنزه فكلنا لا يستطيع تجاوزها لكن تظل الدراما دائما هي الدراما جاذبه اكثر حين ترتبط بالواقع فلكل مجتمع دراما خاصة به
و نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
اخي الحبيب لقد قدمت المحطه في السابق فن اصيل و دراما راقيه نابعه من واقع سوداني بحت عكست بها هموم و اهتمامات كل فئات مجتمعها و هذا ما ميز المحطه و جعلها تجذب و تسعد الجميع مع اختلاف و تنوع ثقافاتهم . فقد قدمت المحطة نقدا موضوعي للمألوف و غير المألوف بجرأة متفرده. المألوف الذي نمر به يوميا دونما نحس به مثالا ( شارع الردميه يا الفيك سيد الطعميه ... طعميه يرمي و يدردم لي لامن تنسد النيه ) قوالب رائعه و مثالا لغير المألوف او المستور و الذي يخص شرائح معينه دون غيرها مثالا ( لقيت اختك في الحيطه و حالا حالا حبيتها و بالغتا ... وبالغتا ...(بالجد بالغ) و بالغتا ) . نقد برامج المقابلات بالتلفزيون مثالا (نعسان داقس النايم ) وبرامج الشباك مثالا (حملان في الحيشان ) (بعدما ريدتنا فارت حست ..... تس نفست) و هنا تتمسك لجنة التحكيم باصول اللغه تس (بكسر التاء ) و ليس تس (بضمها) و تخرج المتباري . امنياتنا بالشفاء لاستاذ الاجيال حمدي بدر الدين الرحمه و المغفره للراحل المقيم فراج الطيب .... ولعلي المك و اصدق التحايا لزميلة المنبر كابتن ايمان . قدمت المحطه ايضا نقد رائع لادب المجاملات و نوعية النقاش ببيوت الافراح و الاتراح مثالا ( المرحوم مالو ...... دنئ في داعي ياكل منقه ). و فيما قدمت ايضا نقد راقي و جميل لتفاعل الشباب الخاطئ وقتها مع ظواهر الفنانين الغربيين مثالا (now you get what you want ..... do you want more ) كل التحايا للدكتور عبد الباسط (لا يا عزوز ) طالب الطب حينها. و كثير كثير مثير و حرير لا مجال لذكرها الآن ( دي دايره منك بوست لحاله استاذنا السني ) .
و نواصل .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الفنان الرائع السني كل التحايا لطاقم المحطه فردا فردا فقد امتعونا حد التخمه و الامتلاء بدء بمؤسسها مبدعنا في كل شئ الاستاذ هاشم صديق وحتى لا ننسى شخصك الكريم واستاذنا البديع محمد نعيم سعد | الفذ مصطفى احمد خليفه \ الرائع المبدع عبد الحكيم \ و للمبدعين الامير و عزوز و خفيف الظل ابو جقادو و لكل الطاقم . و كل دعواتنا لروح الراحل المقيم عبدالعزيز العميري ربنا يعوض شبابه الجنه و يجعل قبره روضه من رياض الجنه باذنه رب العالمين . فقد كان الراحل بحق مستودع موهبه يمشي على قدمين . نعم فقده كل السودان و لكن ( وهنا فعلا اااه واجبه للكن ) بالنسبة لنا نحن اولاد امدرمان و خصوصا ابناء الثورات ( كما قال اخي الدكتور جمال الباقر ) الاكثر تاثرا برحيله فقد كان خلوقا متواضعا يتوصل يوميا بالبرينسه (لا توجد مواصلات غيرها في ذلك الزمان لشارع شيكان حيث يقيم ) ( شارع شيكان لغير الناطقين بلغة الثورات هو شارع عرضي يربط بين النص و الوادي و الشنقيطي و حاليا الامتداد باختصار يربط كل شوارع الثورات ) و كان يجوب شوارع الثورة مثلنا في ذلك الزمان على قدميه كل يوم مجاملا هنا و هناك و مسامرا مرات اخر و للحق كان يتقبل النقد و يستمع للجميع الصغير قبل الكبير .. العارفين و غير العارفين بتفاصيل فنه يتقبل الكل بادب و تواضع جم و حياء نبيل و هذه البساطة هي التي حببت فيه الجميع وكل تلك الصفات لعمري يا عميري هي صفات الفنان الحقيقي .
و نواصل .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
استاذنا العزيز السني بعد اجترار ذكرى العميري فلنتوقف عنده قليلا نحكي لاجيال تلت من بعده فبخصوص فنه و موهبته فحدث عنه الاجيال كثيرا فقد كان العميري اول من تغنى في شباب جيله بحنجرة ذهبية فريده بمغنى ساحر و لونيه غنائية مختلفه وسط عمالقة فن اصيل فاطرب و اول من تغني في تجربة دويتو بديع في جيله ( مع الاستاذه سميه حسن على ما اذكر ) فزاد في التطريب . و طرق باب الدراما و الادب باكرا فأجاد و برغم عمره القصير (و الاعمار بيد الله ) فقد ملأ الساحة الفنيه بموهبه فطريه و عطاء ثر .نعم فقد كان انسانا رائعا و مبدعا شاملا كما وصفته انت و لقد ترك عليكم دينا في تكريمه فالعميري ينبوع موهبة توقف فجأة و كل عزاؤنا بان ليس من بيننا من هو على ربه بعزيز فتقبل اللهم عبدك عبدالعزيز .
و نواصل .......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
الرائع الفنان السني بالرغم من تخوف الكثير من المتداخلين و بينهم ادباء و فنانين و اساتذه كبار في الادب و النقد نحترم رأيهم و نثق بعلمهم و فنهم و لكنا كمشاهدين نحتاج هذه اللونيه من فقرات دراما التلفزيون اقله حتى يعود للبلوريات السودانيه ألقها و جمالها كي تصبح جاذبه اكثر لاجيال جديده لم تشاهد ما ابدعتموه في السابق من دراما جاذبه . انا لا اتخوف من فكرة عودة دراما المحطه الاهليه في قالب جديد من خلال القناه عشره و لدي اسبابي في هذا وهي :- اولا :- لقد قدمتم اعمالا دراميه ناجحه سابقا وسط ساحه تعج بفطاحله الفن و الدراما و المسرح فنجحتم و كسبتم ثقة المشاهد في الزمن الصعب فما بالكم و انتم تعودون اليوم و الساحه شبه خاليه مع احترام الجميع و الفرصه اكبر. ثانيا :- اكثر ما كان يميز اعمال المحطه هو عكسها لهموم المجتمع بقوالب دراميه فكاهيه ساخره . كان ذلك المجتمع محدود وصغير و كانت همومه و طموحه اقل. فما بالك الآن و المجتمع تمدد و الهموم على قفا من يشيل . رابعا :- اللونيه و النوعيه الدراميه التي تقدمونها تحتاج لمشاهد بمواصفات ثقافيه بحدود وعي جيد و باستناره معينه و الآن المجتمع و المشاهد اكثر جاهزيه حيث لا يخفى على احد ارتفاع درجة وعي و تذوق المشاهد السوداني حاليا . خامسا :- حين قدمتم اعمالكم في السابق كان معظمكم يعتمد على الموهبه فقط (حديثي تجربه و اقرب ما تكونون للهواه ) اما الآن فبسم الله ما شاء الله كلكم اساتذه و فنانين كبار اكثر تجربة و نضجا و اكثر مهنيه و احترافيه حتى اكاد اجزم بانكم ستقدمون افكار و رؤي متجدده اكثر مواكبة و ارتباطا بالواقع الحالي .
و نواصل ......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: عمر حكيم)
|
خبر جميل
احترم رأي الاخوان في انه فكرة المحطة الاهلية باقية كصورة جميلة مرتبطة في اذهان الناس والخوف من انه ما تكون زي زمان لكن المطمئن انه لفرقة الاصدقاء تجربة حلقات متاعب الاسبوعية الكانت بتجي يوم الخميس لو تذكروها جاءت بعد مرور سنوات عديدة على محطة التلفزيون الاهلية و التجربة نجحت وحظيت بمشاهدة كبيرة والناس كانت بتنتظر الحلقات بفارغ الصبر اتمنى النجاح للبرنامج الجديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عـــودة فرقة الأصـــدقاء .... المحطة الأهلية ... (Re: محمد سنى دفع الله)
|
سلام و أحترام يا أستاذ ..
و حقيقة كنت و لا زلت من المعجبين بفرقة الأصدقاء منذ محطة التلفزيون الأهلية ..
و مبعث إعجابي أن الأصدقاء لا يتكلفون التمثيل و يتعاملون بتلقائية تجعل المشاهد يشاهدهم و يندمج معهم و كأنه يشاركهم التمثيل ولا يحس بأنهم يمثلون و كأنهم يشاركونه المشاهدة .. و لكن يا أستاذ / محمد .. ما أعيبه على فرقة الأصدقاء أنها ظلت تقدم شخصيات نمطية أضحت مملة ومسيخة بالتكرار .. أقول ذلك وقد شاهدت جزءاً كبيراً من حلقة أمس الجمعة .. و صدقني يا أستاذ السني لم أجد فيها ما يضحكني أو حتى يجعلني أبتسم .. و حتى إستضافة الفنان / طه سليمان ـ مع أكيد إحترامي له ـ و وقوفهم ( كورس من ورائه ) ز تقليد بدر الدين لصوت الموسيقى لم يكن له أي معنى .. أشفقت على الأصدقاء و أخشى أن يأتي يوما يجعلنا نهرب من مشاهدتهم .. أنت قلت أن الفكرة أختمرت لديهم أيام العيد .. لذلك أراهم قد تسرعوا في تقديمها فكانت غير مقنعة بأي حال .. ليتهم قدموا للمشاهد ما يقنعه .. و ليتهم ـ إن لم يفعلوا ـ حافظوا على صورتهم الجميلة في مخيلتنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
|