كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي رغم أنف حسين خوجلي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-07-2024, 02:09 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-03-2011, 10:37 AM

سيف الدين عيسى مختار
<aسيف الدين عيسى مختار
تاريخ التسجيل: 03-02-2007
مجموع المشاركات: 1364

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي (Re: صالح عبده)


    الأخ صالح عبده
    كرى أنج نل

    نواصل مع الشيخ على عبد الوهاب عثمان (الأرتاوي) شيخ مشايخ التراث النوبي، هذا السرد الرائع والحكي الجميل
    ==================

    عيد القرية ( ارتقاشا ) ... زمان "
    كانت الاحداث حتى العقود القريبة تسير بوتيرة واحدة ويبدو ان تغييرات في مجتماعتنا لم تتسارع خطاها الا خلال الفترة الاخيرة .. العيد في قريتي كان ككل القرى والجزر في المنطقة .. كنا ننتظر لبس الجديد بفارق الصير لأنه غير متاح او متوفر إلا في عيد الفطر .. نعم لم يكن متاح لنا تفصيل جلابية جديدة الا في العيد وخاصة عيد الفطر وتمتد صلاحية هذه الجلابية لتغطي عيد الاضحى وبينهما وبعدهما من الفترة الدارسية .. اليوم الموعود هو السوق يوم الاربعاء وكان يوم تاريخي بالنسبة لنا وهو شراء الجلابية والجزمة .. والمهمة تبدأ من تجار الاقمشة من اعمامنا ناس ارقو وهناك نوعان لا خيار آخر .. وهما اما الدمورية .. او الدبلان .. ولكن في الغالب كان حظنا مع الدبلان الاكثر بياضاً من الدمورية التي كانت تجلب الكآبة للنفس بلونها الغامق ( بيج غامق ) وربما كان يصنع من قطن قصير التيلة وحتى ان بعض قطع بذور القطن والاغصان الجافة كانت معلقة بها وهي اقرب الى خيش العفش حالياً .. وكان يفصل منها السروال والعراقي القصير وكان يسمى ( فرملا ) .. ولكن في العيد غالباً ما كان يتم تفصيل الدبلان .. ولمن لا يعرف الدبلان فإنه نفس نوع القماش الذي يكفن به الاموات هذه الايام وربما دبلان الكفن اليوم اكثر نصاعة ورقة من النوع القديم .. ومن التاجر الى الترزي مباشرة ( عمنا ابولا ) ذلك الرائع الرزين .. كنا ننتظر بالقرب منه الساعات الطويلة حتى يتم خياطة الجلابية .. وشكل الجلابية كانت شبيهة بالثوب السعودي الحالي ( جلابية بلياقة للصغار ) او قل انها تشبه بدرجة كبيرة جلابية الختمية .. وكما قلت كانت بلياقة وكذلك الفتحة الامامية غالباً بدون زرار للاطفال .. أما الحذاء فكان من نوع باتا صناعة سودانية من قماش بني اللون ولا خيار آخر غير او بديل .. لم يكن في ذلك الزمان ما يسمى بالغيار هي جلابية واحدة من العيد الى العيد وما بينهما من السنة الدراسية .. وتتم مصادرة الجلابية من الاطفال بدخول اليوم الثالث من العيد لغسلها وحفظها حتى اليوم المدرسي .. وكم كانت اختي الكبيرة تبذل من مجهود حتى تزيل آثار العيد من الجلابية حيث كنا لا نتورع ان نضع الكعك والقرقوش وكل ما تطاله ايادينا في جيب الجلابية والتي كانت تخلف بقعات زيتية كبيرة حول الجيب .. وكانت هذه الجلابية تحتفظ بنضارتها في الشهور الاولى بعد العيد وخاصة ان المراقبة من قبل المدرسة على النظافة والتفتيش الاسبوعي عند طابور الصباح كان عاملاً مساعداً لزيادة العمر الافتراضي للجلابية .. أما الملابس الداخلية فكان ذلك السروال الوحيد لكل المناسبات والفصول والازمان لا تغيير حتى اذا اختلطت جزأيه الايمن والايسر مع بعضهما بدون اي فاصل ( تماماً كالبلوزة اليوم ) .. أما الجلابية الوحيدة فكانت معاناتها مع دخول موسم اثمار النخيل وافرازات ( دفيك ) او ( قلوو Galoo) والتي كانت تترك آثار من خريطة القوقل على الجلابية .. وآثار ( القلوو) لا تزول ابداً مهما كانت المحاولات .. أما ذلك السروال الوحيد فكان معاناته مع السباحة في مياه الدميرة والكوديك حتى يكون يتطابق لونه تماماً مع لون ارضنا الطبية وجروف السواقينا رغم كل هذه النتؤات كانت من اجمل الايام وانضرها وذكراها اجمل شيء يمكن استحضاره

    صباح العيد
    وفي صباح العيد نسارع اولاً الى مكان الجلابية الجديدة طبعاً بدون (مكوة ) وتلبس الجلابية كما هي ودائماً ما تكون مستقيمة ومشدودة لانها اساساً لم تغسل وتكون محتفظة بكميات النشا من مصنعها ثم حذاء باتا العتيقة وبما كانت صناعة سودانية لاننا تفوقنا في بعض الاوقات في صناعات النسيخ والاحذية .. ثم نخرج بعدها الى مصلى العيد في الجزيرة حيث يجتمع كل السكان حتى الكفيف والقعيد من الذكور الاناث .. يبدأ الناس بالتكبيرة المعروفة والصلاة على الارض المكشوفة مباشرة ماعدا الامام وربما السيد الادريسي الذي كان يأتي أحياناُ على ظهر جمل او نوع من الحمير المميزة .. نعم كانت للادريسي السيد محمد الحسن هوايته اقتناء الجمال وركوبها وكانت جميلة ومنمقة ..
    ثم الصلاة والخطبة .. ومازال الشيخ / محمد حاج على نوري ( بيوضي ) رحمه الله يكررها عشرات السنين من نفس الكتاب والصفحة حتى حفظنا أجزاء منها مثل ( عباد الله .. ليس العيد من لبس الجديد ولا ساق الخيل الموسمة و العبيد ولكن والله العيد من أتى الى الله بقلب سليم ... الخ ) ومازال يقلب في ذلك الكتاب الاصفر حتى كنا نمل وننتظره بفارق الصبر .. ثم تبدأ المسيرة من هناك حيث ترفع الراية في مقدمة السفينة ( الموكب ) واذكر أن الراية بها اسم الرسول صلى الله عليه وسلم من ناحية ومن الناحية اسم الخلفاء الاربعة رضى الله عنهم .. ثم يبدأون في المدائح مصحوبة بالطبل الذي يستخدم كان طوال شهر رمضان وقت السحور وقد شاهدت هذا الطبل مؤخراً لدى عمنا محمد فقير وهو عبارة شكل مخروط نحاسي مغلف بنوع معدن له صوت قوي عن الطرق .. وحسب رواية عمنا أنه احضر من مصر قبل مولده او انه يورث من شيخ الى آخر .. وكان في ذلك الوقت بحوزة الشيخ طويل هارون رحمه الله كان فارع الطول صبوح الوجه .. وكان يلبس القفطان الشاهي المستورد من مصر طوال أيام العيد وكذلك في المناسبات الدينية وتمضي هذه المسيرة ونحن نكاد نبلغ عنان السماء من الفرحة ونركض الى جانبي هذا الموكب ونقلد من نستطيع من هؤلاء .. وكان بعض الشباب من يكن لديهم الرغبة .. او لهم ميل في إشباع بعض الغرائز ولكن بطرق تحفها العفة والحياء ..فكان يسرج حماره بأبدع أنواع السروج ويناور حول المسيرة الثانية التي ترافق المسيرة الرجالية الكبرى ربما لاستعراض بعض ما يملك من الزينة المباحة في ذلك اليوم فقط .. او يناور بحماره (آخر الموديل ) من أجل نظرة يفوز بها من تلك الدرر المكنونه ..
    وتصل المسيرة الى دائرة الادارسة تلك الدار الواسعة هنا يبدأ الاحتفال بحماس منقطع النظير حيث مريدي السيد من الاماكن المختلفة والشيوخ وتنظم حلقة الذكر الرئيسية وتسمع همهات الذكر من مسافات بيعيدة لقوة حناجرهم وقوة بنيتهم الجسمانية التي لم تكن تشكو من أمراض الكوليسترول والسكر .. الخ . وترتفع زغاريد النساء ومع هذا لم يكن يتذمر أحد حتى تتم هذه الفرحة في هذا الجو الاحتفالي البهيج .. ومسك الختام هي تلك المدحة التي يتنظرها الناس جميعاً ربما من عام الى آخر وهي (( مرحبا يا نور عيني مرحبا ... مرحبا جد الحسين مرحبا )) عندها ترى تهتك الشيوخ من غير ميوعة وتجد من خرج عن وقاره وتمايل نشوة وحباً في الرسول صلى الله عليه وسلم .. وتلك الزغاريد التي تزيد من حماس هؤلاء المشايخ واشهرهم فقير دليل من دارالعوضة غير عائلة دليل في مراوارتي .. عند نهاية الذكر يقبل الناس على الطعام ( الفطور ) وربما يكون عند منتصف النهار وما فرغ من الفطور إلا ان تحركوا صوب المنازل للمعايدة ولا بد ان تبدأ من بداية القرية حتى نهايتها ولابد ان تذوق الحلوى في كل بيت وطبعاً الحلوى كانت نوع واحد إما هي مدورة صغيرة او مغلفة بالورق .. وكانا كصغار يقدم لنا تلك المدورة لأن الاخرى خاصه بالكبار .. ولا تقدم الحلوى هكذا ولكن تعطى باليد كل واحد حبه .. لآنها اذا ما قدمت كما اليوم فلن تجد واحدة منها مع اول خمسة زوار وخاصة أننا كنا نجيد عملية الخطف والحماية والاخفاء وكانت هي الطريقة الوحيدة لاشباع رغباتنا المحرومة من الكماليات .. أما الكعك فلن تنال شيئاً منه لآن الكمية لا تكفي إذا اعطيت للصغار ولا مانع من القسمة بينهم لاشباع نهمهم

    اليوم الثاني كانت زيارة المقابر (( شيخ منور )) حيث تعبأ المراكب الى الشرق ( البرقيق ) والترحم على الاموات وتهذيب القبر وتسوية التراب عليه ورسم بعض الخطوط العرضية ولا اعرف إذا كان هذا التقليد موروث نوبي او اسلامي .. ثم ينزع الجريد الجاف ويبدل بالجريد الاخضر وينثر على القبر بعض من حبات الذرة ربما لآكل الطيور ويوزع بعض الكعك الحلويات للصغار .. ثم يتم التوجه الى سوق شيخ المنور .. حيث العرب يستعرضون بجمالهم المسرجة والمزينة وهم ( كمبيشي واخوانه ) ويبدون بعض الاستعراض والمشاهدون يرددون (( هوج .. هوج )) لشحذ همم الجمال وراكبيه .. ثم تأتي الفقرة المهمة استعراض عمنا ابراهيم ارصد وكان آنذاك شاباً ممتليء الحيوية وسيم الهيئة ينتمي الى عائلة الملوك في ( الدب ) .. ليستعرض بحصانه المزين ويركض به الى مسافات طويلة ثم يقبل بحركات بهلوانية رائعة ينتزع به اعجاب الحاضرين .للحديث بقية ( وحلقة خاصة عن شيخ منور)

    هذه تكملة لاحتفال العيد في منطقتنا وهي ربما كانت خاصة بأهلنا هناك ولكني سوف أنقلها لكم لتكتمل الصورة لديكم خاصة عن اهلنا ناس الجزر ...

    عند ساحة مقبرة ( شيخ منور ) يتجمع المئات من الناس وكانت القرى عامرة بأهلها قبل النزوح الى الكلاكلات والدروشاب .. وكانت هناك حلقات عرض كثيرة .. اذكر حلقة كان اعمامنا ( الصعايدة ) يستعرضون لعبة العصا وهي كيفية الضرب والحماية بطريقة كانت تذهل اهلنا وهم جماعة من ناس ابورواش أذكر منهم دسوقي وأبوالحسن وفوزي وهم كانوا يأتون الى مناطقنا لزراعة الخضار وكان لهم دور اساسي في تدريب أهلنا في زارعة بعض انواع الخضار ( مثل الفلفل الاخضر ، والجزر والبنجر ) ما تنسى ان هذا الخضار كان يستهلك دائماً بواسطة طبقة من اهلنا في أرقو والموظفين في البرقيق .. أما اهلنا فلم يكن لهم نصيب في تلك الايام من بعض انواع هذه الخضر .. كان العرض يبهر اهلنا وتجدهم جالسين وكل منهم فاغراً فمه بالدهشة مما يراه .. ماعدا من هم كانوا في مصر من قبل منهم عمنا ابراهيم الذي كان يأخذ عصا القنا ويستعرض مثلهم تماماً مما يثير حفيظة بعض المنافسين من الشباب .. وكان ذلك هو اليوم الوحيد الذي يتوج فيه ملكاً على أقرانه .. ويزول مفعول هذا الملك بزوال ذلك اليوم (عز يوم ولا بهدلة سنه ) رحمك الله ياعمنا ابراهيم .. كان البلد بخير ووفرة .. وقد غادر هؤلاء ولكن البعض تزوج وامتدت ذريته الى اليوم
    بعدها يتفرغ الشباب لهواية غريبة جداً ربما لا تكون موجودة إلا بين الارتاويين ( اهل الجزر) آنذاك .. حيث يقوم الشباب بركوب عربات اللواري وقطع المسافة بين شيخ منور وكرمة النزل لعدة مرات .. أما اللواري فكانت من نوع تويوتا لوري .. فارغو .. اوستن ..تيمس .. بدفورد ( سفنجه ) .كانت هذه العربات تتجمع في ساحة شيخ منور ويقبل عليها الشباب وتكلفة الرحلة ( قرشين ) ويتم ركوب اللواري بطريقة (حميرية) يعني تماماً مثل ركوب الحمار ويكون الصندوق فارغاً من اي راكب لأن الجميع متشبثين في طرف اللوري .. يفضل بين اللواري من له بوري جميل ويسمى آنذاك ( بوري توسكا ) بوري بثلاثة زارير .. وكان سائق يتفنن في اخراج الحان مموسقة من البوري لينال الاولوية من الركاب .. هذه الممارسة ربما كان نوع من التنفيس عن الكبت داخل الجزر وعدم السماح بأي نوع من الترفيه ثم ان عقدة ركوب العربات .. حيث ان معظم هؤلاء لم يكن لهم مبرر يجعلهم يستخدمون العربات إلا المسافر منهم لذا كان ركوب العربة يمثل لهم نوع من الامنية التي لا تتحقق إلا في ايام العيد فقط
    وعندما تتحرك الرحلة تسمع صراخ هؤلاء الانتحاريين لأن الموضوع كان فيه خطورة كبيرة جداً وبدون اي احتياط لأن نصف اجسادهم خارج صندوق اللوري .. وهم يرددون فقط (( عوووك .. عوووك .. عوووك )) وهذه اصوات يتفرد بها الارتاويون وتستخدم عند استدعاء المركب او شخص بعيد غير معروف الملامح او عند تسجيل انتصار في سباق او عند الدهشة وصيغة المبالغة .. ومع الصرخات التي تملآ الدنيا وتصم الاذان ( عوووك .. عوووك ) ينتهي يوم هؤلاء وينفض السامر مع المغيب .. وكانت هذه العربات معظمها بقيادة اولاد عكاشة من كرمة النزل وهي عائلة معروفة وهم اول السائقين في خط حلفا ..
    وبين هذا وذاك كان هناك البعض يستدرجون هؤلاء الطيبين ويفرغون جيوبيهم بلعبات عجيبة اقرب ما توصف بالقمار .. وينادي .. ( تعال علينا جاي .. لبس تكسب ) وتجد امامه بعض حلقات الحديد ويتم شراء هذه حلقات ورميها في اهداف معينة إذا طوقتها او ( لبست فيها ) فأنت تكسب .. وجميع المعروضات كانت من المغريات في ذلك الزمان .. تخيل (( حقة صعود فارغة بمراية في الواجه .. علبة حلاوة .. زجاجة عصير وكان في الحقيقة عصير بولندي جميل .. وبسكويت محشي اكسفورد برضه طعمه خيالي .. واهمها جميعاً بطارية كشاف بحجرين .. )) ويشتري هؤلاء المساكين عدة حلقات حديدية ويظل يرمي بها حتى يفرغ جيبه تماماً ثم مكافأة له تعطى له فرصة مجانية ( دور فلس ) .. واؤكد لكم وفي جميع الاعياد التي حضرتها وربما التي لم احضرها لم يفز واحد من اهلنا بشيء لأنه من المستحيل ان تطوق تلك حلقة اي من المعروضات .. ولكن هكذا كان اهلنا ورغم خسارة بعض الدراهم ولكن لا بأس من قضاء يوم ترفيهي لن يتاح له إلا في كل عيد..

    ما زلنا في شيخ منور والقادم بالمزيد ان شاء الله ..


    على عبد الوهاب عثمان
    جدة جوال 0544068026

    (عدل بواسطة سيف الدين عيسى مختار on 09-03-2011, 10:39 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي رغم أنف حسين خوجلي سيف الدين عيسى مختار08-29-11, 11:44 PM
  Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي معاوية المدير08-29-11, 11:49 PM
    Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي محمد على حسن08-30-11, 00:02 AM
      Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي فقيرى جاويش طه08-30-11, 03:00 AM
        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي عصام دقداق08-30-11, 03:47 AM
          Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي محمد على حسن08-30-11, 03:56 AM
            Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي عصام دقداق08-30-11, 04:24 AM
              Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي Medhat Osman08-30-11, 06:35 AM
                Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار08-30-11, 07:43 AM
                  Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي عبدالأله زمراوي08-30-11, 09:45 AM
                    Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي عادل الباهي عبدالرازق08-30-11, 10:00 AM
                      Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار08-30-11, 03:56 PM
                        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي بريمة محمد08-30-11, 04:33 PM
                        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار08-30-11, 04:35 PM
                          Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار08-30-11, 04:48 PM
                            Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي حمد إبراهيم محمد08-30-11, 10:26 PM
                              Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي نايف محمد حامد08-30-11, 10:44 PM
                              Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي حمد إبراهيم محمد08-30-11, 10:45 PM
                                Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي محمد على حسن08-30-11, 10:48 PM
                                  Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي يوسف محمد يوسف08-30-11, 11:25 PM
                                    Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي omer abdelsalam08-31-11, 11:48 AM
                                      Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-02-11, 07:57 PM
                                        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-02-11, 11:50 PM
                                          Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-02-11, 11:57 PM
                                            Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-03-11, 00:03 AM
                                              Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-03-11, 00:25 AM
                                                Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي نايف محمد حامد09-03-11, 08:06 AM
                                                  Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-03-11, 09:36 AM
                                                    Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي صالح عبده09-03-11, 09:49 AM
                                                      Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-03-11, 10:37 AM
                                                        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي تاج السر محمد حامد09-03-11, 11:03 AM
                                                        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي محمد على حسن09-03-11, 11:27 AM
                                                      Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي ادم شحوتاي09-03-11, 11:03 AM
                                                        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي ولياب09-03-11, 11:21 AM
                                Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي Zomrawi Alweli09-03-11, 12:10 PM
                                  Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-03-11, 01:44 PM
                                    Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي مجدي عبدالرحيم فضل09-03-11, 02:11 PM
                                    Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-03-11, 02:27 PM
                                      Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-03-11, 02:54 PM
                                        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-03-11, 03:10 PM
                                          Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-03-11, 03:37 PM
                                        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي نورالدين الفحل09-03-11, 03:23 PM
                                        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي محمد على حسن09-03-11, 05:18 PM
                                          Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-03-11, 09:33 PM
                                            Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي عبد القادر شادول09-04-11, 01:58 AM
                                              Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-04-11, 07:49 AM
                                              Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي ادم شحوتاي09-04-11, 08:05 AM
                                                Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي حمزاوي09-04-11, 08:25 AM
                                                  Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي محمد عبد الماجد الصايم09-04-11, 08:44 AM
                                                    Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-04-11, 10:45 AM
                                                    Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-04-11, 10:59 AM
                                                      Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-04-11, 09:31 PM
                                                        Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي othman mohmmadien09-05-11, 09:08 AM
                                                          Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-06-11, 07:21 PM
                                                            Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-06-11, 08:50 PM
                                                              Re: كل عام وأنتم بخي(بالعربي)و""كري آنج نلوى"بالدنقلاوي سيف الدين عيسى مختار09-06-11, 09:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de