|
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق (Re: Ahmed Abdallah)
|
مع الأديب الروائي إبراهيم إسحق إبراهيم
هو من المبدعين الذين يؤكدون أنَّ الإبداع الحقيقي يصدر من واقع الحال، والمعاش اليومي، وتفاصيل الحياة بين البسطاء المسكونين بالخير والعافية على اختلاف أماكنهم وطباعهم وعاداتهم وتاريخهم القريب والبعيد.
هو أديب سوداني ومبدع عالمي يكتب القصَّة القصيرة والرِّواية والمقال الأدبي، والدِّراسات والبحوث العلمية. من مواليد قرية (وَدْعَة) بشرق دارفور بجمهورية السّودان الدّيمقراطية، وذلك عام 1946م يسكن أم درمان، الحارة الثانية. من أعماله الرِّوائية والقصصية: -حدث في القرية 1969 - أعمال الليل والبلدة 1971م - مهرجان المدرسة القديمة 1976م - أخبار البنت مياكايا 1980 في مجلة الخرطوم، ثم صدرت بعد ذلك عن مركز الدراسات السودانية 2001م - وبال في كلمندو 1999م جريدة الخرطوم، ثم بعدها في 2002م ، من مركز الدراسات السُّودانية. - فضيحة آل نورين 2004م - ناس من كافا 2006م - قصص قصيرة. - حكايات من الحلالات- مجموعة قصص قصيرة. له العديد من الدِّراسات والمقالات المنشورة بالصحف والمجلات السودانية والعربية حاصل على الدكتوراه الفخرية في جامعة الفاشر عام 2004
تدرجت دراسته بدءاً بالفاشر، ثم أم درمان حيث التحق بمعهد المعلمين العالي، وتخرَّج فيه عام 1969م، وبعدها واصل دراسته بمعهد الدراسات الإفريقية والآسيوية 1984م إبراهيم إسحق إبراهيم أديب عميق التَّجارب ومتفرد في قدراته الإبداعية، وموسوعي الاطلاع ، يتداعى في كتاباته بيسر وسهولة مع الاستعداد العلمي والأدبي والتشبُّع بالتُّراث الرِّوائي العالمي. يمكننا وصفه بأنه من المخضرمين في مجال الأدب السُّوداني، قرأ ما يقارب المائة رواية ومجموعة قصصية لكتاب عالميين، قبل أنْ يشرع في بناء هيكل رواياته وقصصه، يرتبط أدبياً وفنياً بالكتاب العالميين: -وليم فولكنر - جيمس جويس. - ميخائيل بولغاكوف. هؤلاء حفروا عميقاً في بيئاتهم وتمثلوا تلك البيئات. - يثق تماماً في أنّ الروائي قادر على التواصل مع العالم جمالياً وإبداعياً - يؤثر استخدام مصطلح الابيقرافي: Epigraphy على مصطلح عتبات الرِّواية. - موت المؤلف، مصطلح جديد، لا يقف عنده كثيراً. ولقد أشار إليه الأستاذ أحمد الصادق. وهو من المناهج التي كانت متبعة في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، في الكتابات الأوربية والإبيقرافية مبنية على فلسفة معينة من هوميروس في القرن الثامن قبل الميلاد إلى اليوم. ولا زال الناس يناقشون نفس القضايا التي نوقشت من قبل، -عائلة الكباشي هي الطابع الخاص به الآن ومن خلالها تتخلَّق أعماله. - قراءات الأديب ومن يتأثر بهم كثيراً تحدد نوعاً ما اتجاهه الأدبي - يعتبر أن دراسة د بابكر الأمين الدرديري عن الرِّواية السُّودانية دراسة مهمة جداً، لا يمكن أن يتجاوزها الباحث في تاريخ ونشأة الرِّواية السُّودانية ! من اليمين إلى اليسار: محمد الفاتح أبوعاقلة إبراهيم إسحق إبراهيم علي مؤمن يعتبر أنّ التجارب الإنسانية تتشابه بين الشعوب، وتنعكس في الآداب وتتضح السمات الخاصة لكل تجربة على حدة، وهذا هو الذي يكسب الإبيقرافية أهميتها. - قصة (الرّجال السّلاحف) في مجموعة (ناس من كافا) كتبت من واقع حال دارفور في 1986-1988. - نجد في أعماله معايشة عميقة للمجتمع السوداني، ومقدرة متميزة على رصد المشاهد والمواقف والشخوص. وللأمكنة عطرها النفاذ يفوح من التفاصيل الدقيقة المرسومة بمحبة ورواء. فلا تملك إلا وأن تنفعل به. - (قعود يعقوب) من قصصه القصيرة التى بمقدورها أنْ تنازع الروايات قاماتها الفارعة، وأنفاسها المديدة الطويلة، القادرة على سباقات الزمكان. فهي قصة قصيرة مكتنزة بالصِّحة والعافية. لوحات متراكبة بالكولاج والمونتاج والأحداث التي تصطرع نحو ذروة، لا يمكنك أن تحدد مكانها لأنها في كل تلافيف القصة، فهي مقتصدة في عباراتها دون زيادة وحشو، ومكتفية بإشاراتها كخطاب المتصوفة في تجلياتهم العميقة. فهي مشدودة بالصدق والتصوير الدقيق.
تتسم كتابات إبراهيم إسحق بالدقة والبنائية الصارمة المحكمة للألفاظ التي ينتخبها الكاتب بذائقته اللغوية المتميزة. ومقالاته وبحوثة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بهموم المثقف السوداني، وله نزوع فوار تجاه إعادة قراءة التاريخ السوداني، وبخاصىة ما يتصل بدارفور الحبيبة إلى نفسه، والتي اعتلقت بها رؤاه وعوالمه المفتوحة على الأصالة في بيئة آل كباشي !!!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | محمد امين مبروك | 08-29-11, 11:08 PM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | حمور زيادة | 08-29-11, 11:18 PM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | أحمد ابن عوف | 08-29-11, 11:26 PM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | محمد امين مبروك | 08-29-11, 11:30 PM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | أحمد ابن عوف | 08-29-11, 11:36 PM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | سفيان بشير نابرى | 08-29-11, 11:42 PM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | جعفر محي الدين | 08-29-11, 11:47 PM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | Ahmed Abdallah | 08-30-11, 00:19 AM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | Saifeldin Gibreel | 08-30-11, 01:25 AM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | ابوحراز | 08-30-11, 05:38 AM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | omer osman | 08-30-11, 06:57 AM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | محمد امين مبروك | 08-30-11, 10:31 AM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | محمد امين مبروك | 08-30-11, 10:40 AM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | محمد امين مبروك | 08-30-11, 10:53 AM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | محمد امين مبروك | 08-30-11, 11:16 AM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | سفيان بشير نابرى | 08-30-11, 01:23 PM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | محمد امين مبروك | 09-02-11, 07:14 AM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | اناهيد كمال | 09-02-11, 10:26 AM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | رغيم عثمان رغيم الحسن | 09-02-11, 01:44 PM |
Re: فضيحة آل_نورين ..طلاب الاداب وناس الشارع ما عرفو ابراهيم اسحاق | محمد امين مبروك | 09-02-11, 10:33 PM |
|
|
|