|
Re: شتان مابين (على) و (على).... (Re: د.محمد بابكر)
|
ثم من حقنا عليك يا سيادة النائب ان نعرف رائك فى الشبهات حول ثروات اخوة الرئيس وهو امر اعجل من الدفاع عنه وتوعد مناهضيه بقطع السيف..بل ما هو موقف سيادتكم فى قضايا الفساد التى اعلنها المراجع العام.. اسمع (سيدى) ماذا يقول الامام على للاشتر:
(فان أحدا منهم بسط يده إلى خيانة اجتمعت بها عليه عندك أخبار عيونك اكتفيت بذلك شاهدا فبسطت عليه العقوبة في بدنه وأخذته بما أصاب من عمله ثم نصبته بمقام المذلة ووسمته بالخيانة وقلدته عار التهمة).
بعد افقاركم لسواد الناس تابعتم سياسة الجبر والملاحقه عبر جبايات تندر بها اهل السودان وانهارت مؤسسات تجاريه راسخه لصالح رجالاتكم والذين لاتعرف الرحمه الى قلوبهم سبيلا.. ما اعظم الامام وهو يوصى الاشتر فيما يلى امر الخراج:
( وتفقد أمر الخراج بما يصلح أهله فان في إصلاحه وصلاحهم صلاحا لمن سواهم ولا صلاح لمن سواهم إلا بهم لان الناس كلهم عيال على الخراج وأهله. وليكن نظرك في عمارة الأرض ابلغ من نظرك في استجلاب الخراج لان ذلك لا يدرك إلا بالعمارة ومن طلب الخراج بغير عمارة اخرب البلاد واهلك العباد و لم يستقم أمره إلا قليلا فان شكوا ثقلا أو علة أو انقطاع شرب أو بالة أو أحالة ارض اغتمرها غرق أو أجحف بها عطش خففت عنهم بما ترجو ان يصلح به أمرهم ولا يثقلن عليك شيء خففت به المئونة عنهم فانه ذخر يعودون به عليك في عمارة بلادك وتزيين ولايتك مع استجلابك حسن ثنائهم وتبجحك باستفاضة العدل فيهم معتمدا فضل قوتهم بما ذخرت عندهم من إجمامك لهم والثقة منهم بما عودتهم من عدلك عليهم ورفقك بهم فربما حدث من الأمور ما إذا عولت فيه عليهم من بعد اجتملوه طيبة أنفسهم به فان العمران محتمل ما حملته وإنما يؤتى خراب الأرض من إعواز أهلها وإنما يعوز أهلها لإشراف انفس الولاة على الجمع وسوء ظنهم بالبقاء وقلة انتفاعهم بالعبر).
وما اعظمه وهو يوصيه بالتجار خيرا:
( ثم استوص بالتجار وذوي الصناعات و أوص بهم خيرا المقيم منهم والمضطرب بماله والمترفق ببدنه فانهم مواد المنافع وأسباب المرافق وجلابها من المباعد والمطارح فيبرك وبحرك وسهلك و جبلك وحيث لا يلتئم الناس لمواضعها ولا يجترؤون عليها، فانهم سلم لا تخاف بائقته وصلح لا تخشى غائلته، وتفقد أمورهم بحضرتك وفي حواشي بلادك، واعلم مع ذلك ان في كثير منهم ضيفا فاحشا وشحا قبيحا واحتكارا للمنافع وتحكما في البياعات وذلك باب مضرة للعامة وعيب على الولاة، فامنع من الاحتكار فان رسول الله(صلى الله عليه وآله) منع منه وليكن البيع بيعا سمحا بموازين عدل وأسعار لا تجحف بالفريقين من البائع والمبتاع. فمن قارف حكره بعد نهيك إياه فنكل به و عاقبه من غير إسراف).
واواصل..
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-08-11, 04:55 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-08-11, 05:03 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-08-11, 05:11 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-08-11, 05:20 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-08-11, 05:33 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-08-11, 11:19 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-08-11, 11:32 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-09-11, 07:30 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-09-11, 08:05 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-09-11, 09:44 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | مهيرة | 08-09-11, 10:47 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-09-11, 11:06 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | جمال الباقر | 08-09-11, 11:19 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-09-11, 11:27 PM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | عبدالكريم أحمد الامين | 08-10-11, 08:51 AM |
Re: شتان مابين (على) و (على).... | د.محمد بابكر | 08-10-11, 12:25 PM |
|
|
|