النيل أبوقرون ينكر توبته.. ومناقشوه يردون بالوثائق (صورة الوثيقة)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-27-2024, 03:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-13-2011, 11:08 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: النيل أبوقرون ينكر توبته.. ومناقشوه يردون بالوثائق (صورة الوثيقة) (Re: نهال كرار)

    .
    .

    بداية أعتذر للإسترسال في هذا الرد الذي ربما يكون طويلاً بعض الشئ لكن الباحث عن الحقيقة لن يستكثر بعض دقائق في سبيلها .


    الإخوة الزملاء الأعزاء

    السادة القراء الأفاضل

    أتوجه إليكم بالأسطر التالية ساعياً لدحض إفتراء السلفية على شيعة أهل البيت عليهم السلام المتمثل في إتهامهم بالقول بتحريف (نص ولفظ) القرآن الكريم .

    في مداخلاتي السابقة ذكرت نقاطاً عديدة من أهمها مايلي :

    1/ الزملاء السلفية لايسعون للحقيقة في هذه المسألة وإنما همهم وغايتهم هي الصاق هذه الفرية على أتباع مذهب أهل البيت ، كراهية اشربت في قلوبهم فمهما نقلت أو أوضحت فلا فائدة ،سيعمدون إلى القفز من موضوع لآخر ومن تسجيل مبتور لنص مدلس ، وسيجد المرء نفسه يرد على ذات الشبهة عشرات المرات .
    فالإخوةالسلفية لا يقرأون مايكتب وإن هدى الله أحدهم للقراءة فإنه يقرأ دون أن يفهم لأنه يعتقد أنه الحق المطلق الذي لا يأتيه الباطل ، ولعلكم لاحظتم ذلك في ردود الزميل عماد السابقة بهذا البوست .

    2/ أنني حينما أدخل هذا النقاش والحوار فإنني أكتب في المقام الأول للزملاء والقراء الأفاضل لتوضيح الحقيقة التي أراها ولكشف التزييف والتدليس الذي ينقله الزملاء من مواقعهم دون تدبر أو تمحيص .

    3/ التأكيد على أن عين يقيني هو أن الجمهور الأعظم والرأي الأغلب والسائد والراجح لدى علماء مذهب أهل البيت عليهم السلام وهو (سلامة النص القرآني من التحريف بالزيادة او النقصان) وهذا لاينفي وجود أراء شاذة وروايات ضيفة مرسلة لا اعتبار لها ولا قيمة يظهر منها وقوع التحريف .

    4/ الزملاء السلفية يعمدون إلى بتر التسجيلات الصوتية ، وإيراد الروايات الضعيفة والأراء الشاذة على أنها عقيدة ومذهب الشيعة في كذب يندى لها الجبين ويجعلك تتعجب كيف تنصر مذهبك بالكذب والإفتراء والبهتان .

    الزملاء الأفاضل لو لاحظتم سألت الزميل عماد في مداخلتي السابقة : ماهو قولك إن تبين لك أن السلفية الذين نقلت عن مواقعهم صفحة من كتاب مرآة العقول مدلسين؟ فلم يجبني وأشهر سيفه متوعداً أن لديه العشرات من التسجيلات والصور في تأكيد( لمذهب غنماية حتى كان طارت)


    الآن ماهو الحل في نظركم ؟ هل ستستمر الساقية السلفية مدورة؟ يعني الزميل يمشي يجيب له تسجيل مبتور مدلس ويقوم الأزهري يرد عليه ويقوم الزميل جاري مرة تانية يجيب تسجيل يحتوي ذات الشبهة التي تم الرد عليها ويقوم الازهري يجاوب وهكذا إلى أن نموت ويهلك ؟ الحل شنو؟

    نتجاوز ماكتب اعلاه ونخاطب الزملاء الباحثين عن الحقيقة :

    ما قاله نعمة الله الجزائري وهو من فرقة الاخبارية (حشوية الشيعة الذين يقولون بصحة جميع الروايات دون تمحيص أو تصحيح ولا وجود لها حالياً على الأرجح )في صفحة الكتاب التي أحضرها الزميل عماد هو الأقوال الشاذة المرفوضة عند جمهور علماء المذهب ورأي يضرب به عرض الجدار واجتهاد مردود على السيد نعمة الله وبعض الاخباريين الشيعة الذين يرون صحة جميع الروايات الواردة في الكتب وهو رأي قلة قليلة كما أسلفت في مقابل الجمهور والسواد الاعظم القائل بعدم التحريف النصي اللفظي وسيتبين أن دعوى الإطباق التي ادّعاها الجزائري باطلة وغير صحيحة .


    ولا يوجد لدى الشيعة الإمامية أي مصحف آخر غير الموجود بين أيدي المسلمين في مختلف أنحاء العالم، وحتى المصحف الإيراني الذي زعم سلفية السودان انه محرف فإن هذه الدعوى كانت لمخالفة خط المصحف للخط العثماني كمازعموا وكأن هذا الخط قدنزل به جبرائيل عليه السلام!!!

    Quote: إنّ الشيعة الإمامية الإثنى عشرية يؤمنون بأنّ المصحف الشريف الموجود في أيدي المسلمين لم تطاله يد التحريف والتبديل والتغيير ، فلم يزد فيه شيء ولم ينقص منه شيء (لفظاً ونصاً) ، بدليل قوله تعالى : { إنّا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون } وقوله : { لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد } ولغيرها من الأدلة الأخرى ، ومن شذّ منهم أو من غيرهم عن ذلك فإنما هو مخطيء مشتبه لا عبرة بقوله عندهم ، ولا اعتداد برأيه لديهم ، وأمّا الرّوايات الواردة في بعض مصنافتهم والتي يظهر منها وجود تحريف في الكتاب المجيد فإنهم لا يقيمون لها وزناً ، وكثير منها ضعيف ، وبعضها ناظر إلى تحريف المعنى – أي تفسير الآية على غير معناها الصحيح – لا التحريف اللفظي .

    وتأكيداً لصحة ما نقول ، ودحضاً لهذه الدعوى الزاعمة بأنّ الشيعة يقولون بتحريف القرآن الكريم ، أنقل نماذج من أقوال وكلمات أبرز علماء الشيعة ومحققي هذا المذهب ليعلم الجميع كيف أنّ السلفية يفترون عليهم ويحاولون أن يلصقوا بهم ما هم منه براء .

    1/قال الشيخ محمد بن علي بن بابويه القمي الملقب بالصدوق رحمه الله المتوفى سنة ( 381 هـ ) : ( اعتقادنا في القرآن الكريم الذي أنزله الله تعالى على نبيّه محمد - صلى الله عليه وآله وسلم - هو ما بين الدفتين ، وهو ما في أيدي الناس ليس بأكثر من ذلك ، ومن نسب إلينا أنّا نقول أنّه أكثر من ذلك فهو كاذب ) ( رسالة الاعتقادات للشيخ الصدوق ص 59 ) .

    2/وقال الشيخ محمد بن محمد بن النعمان الملقب بالمفيد رحمه الله المتوفى سنة ( 413 هـ ) : ( وقد قال جماعة من أهل الإمامة : إنه لم ينقص من كلمة ، ولا من آية ولا من سورة ولكن حذف ما كان مثبتاً في مصحف أمير المؤمنين - عليه السلام - من تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله ، وذلك كان ثابتاً منزلاً وإن لم يكن من جملة كلام الله تعالى الذي هو القرآن المعجز ، وعندي أن هذا القول أشبه من مقال من ادّعى نقصان كلم من نفس القرآن على الحقيقة دون التأويل ، وإليه أميل ، والله أسأل توفيقه للصواب ) ( أوائل المقالات ص 55 ) .

    3/وقال الشريف المرتضى علي بن الحسين الموسوي ، الملقب بعلم الهدى رحمه الله المتوفى سنة (436هـ ) : ( إنّ العلم بصحة نقل القرآن كالعلم بالبلدان والحوادث الكبار والوقائع العظام والكتب المشهورة وأشعار العرب المسطورة ، فإن العناية اشتدت والدواعي توفرت على نقله وحراسته وبلغت إلى حد لم يبلغه فيما ذكرناه لأن القرآن معجزة النبوّة ومأخذ العلوم الشرعية والأحكام الدينية وعلماء المسلمين قد بلغوا في حفظه وحمايته الغاية حتى عرفوا كل شيء اختلف فيه من إعرابه وقراءته وحروفه وآياته ، فكيف يجوز أن يكون مغيّراً أو منقوصاً مع العناية الصادقة والضبط الشديدان ؟ إن القرآن كان على عهد رسول الله مجموعاً مؤلفاً على ما هو عليه الآن ... حتى عيّن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - على جماعة من الصحابة حفظهم له ، وكان يعرض على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ويتلى عليه ، وأن جماعة من الصحابة مثل عبد الله بن مسعود وأبي بن كعب وغيرهما ختموا القرآن على النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - عدّة ختمات ، وكل ذلك يدل بأدنى تأمل على أنه كان مجموعاً مرتباً غير مبتور ولا مبثوث ... وأن من خالف من الإمامية والحشوية لا يعتد بخلافهم فإن الخلاف في ذلك مضاف إلى قوم من أصحاب الحديث نقلوا أخبار ضعيفة ظنّوا صحتها لا يرجع بمثلها عن المعلوم المقطوع على صحته ) ( مجمع البيان ج 1 ص 15 ) .

    4/وقال الشيخ محمد بن الحسن أبو جعفر الطوسي قدّس الله سرّه الملقب بشيخ الطائفة المتوفى سنة (460 هـ ) : ( وأما الكلام في زيادة القرآن ونقصه فمما لا يليق به ، لأن الزيادة فيه مجمع على بطلانها ، وأما النقصان فالظاهر من مذهب المسلمين خلافه وهو الأليق بالصحيح من مذهبنا ، وهو الذي نصره المرتضى وهو الظاهر من الروايات) ( مقدمة تفسير التبيان ص 3 ) .

    5/وقال الشيخ الفضل بن الحسن أبو علي الطبرسي الملقب بأمين الإسلام المتوفى سنة ( 548 هـ ) : ( ... ومن ذلك الكلام في زيادة القرآن ونقصانه فإنه لا يليق بالتفسير فأما الزيادة فمجمع على بطلانها وأمّا النقصان منه فقد روى جماعة من أصحابنا وقوم من حشوية العامة : إن في القرآن تغييراً ونقصاناً ... والصحيح من مذهب أصحابنا خلافه ، وهو الذي نصره المرتضى – قدّس الله روحه – واستوفى الكلام فيه غاية الاستيفاء في جواب المسائل الطرابلسيات ) ( مجمع البيان ج 1 ص 15) .

    6/وقال الشيخ بهاء الدين العاملي المعروف بالشيخ البهائي المتوفى سنة ( 1030هـ ) : ( الصحيح أن القرآن الكريم محفوظ من ذلك زيادة أو نقصاناً ويدل عليه قوله تعالى : وإنا له لحافظون ) ( تفسير آلاء الرحمن ص 26 ) .

    7/وقال السيد محسن الأمين العاملي : ( لا يقول أحد من الإمامية لا قديماً ولا حديثاً أن القرآن مزيد فيه قليل أو كثير بل كلّهم متفقون على عدم الزيادة ، ومن يعتد بقولهم متفقون على أنه لم ينقص منه ... إلى أن يقول ... ومن نسب إليهم خلاف ذلك فهو كاذب مفترٍ مجترئ على الله ورسوله ) ( أعيان الشيعة ج 1 ص 46 ) .

    8/وقال السيد روح الله الموسوي الخميني قدس الله سرّه قال : ( إن الواقف على عناية المسلمين بجمع القرآن وحفظه وضبطه قراءةً وكتابةً يقف على بطلان تلك المزعومة – التحريف – وما ورد فيها من أخبار – حسبما تمسكوا – إما ضعيف لا يصلح الاستدلال به أو مجعول تلوح عليه أمارات الجعل أو غريب يقضي بالعجب أما الصحيح منها فيرمي إلى مسألة التأويل والتفسير وإن التحريف إنما حصل في ذلك لا في لفظه وعباراته ) ( تهذيب الأصول ج 2 ص 165 تقريرات درس الإمام الخميني قدس سرّه ) .

    9/وقال السيد أبو القاسم الموسوي الخوئي طيّب الله ثراه : ( إن حديث تحريف القرآن حديث خرافة وخيال لا يقول به إلاّ من ضعف عقله أو من لم يتأمل في أطرافه حقّ التأمل أو من ألجأه إليه حبّ القول به ، والحب يعمي ويصم أما العاقل المنصف المتدبر فلا يشك في بطلانه وخرافته ) ( البيان في تفسير القرآن ص 259) .

    10/وقال : الشيخ محمد الحسين آل كاشف الغطاء رحمه الله : ( وإن الكتاب الموجود في أيدي المسلمين هو الكتاب الذي أنزله الله للإعجاز ، والتحدي وتمييز الحلال من الحرام وأنه لا نقص فيه ولا تحريف ولا زيادة وعلى هذا إجماعهم ) ( أصل الشيعة وأصولها ص 133 تحت عنوان ، النبوّة ) .

    11/قال السيد محمد هادي الميلاني طاب ثراه جواباً على سؤال وجه له هل وقع تحريف في القرآن ؟ !! : ( أقول : بضرس قاطع إن القرآن الكريم لم يقـع فيه أي تحريف لا بزيادة ولا بنقصان ولا بتغيير بعض الألفاظ وإن وردت بعض الروايات في التحريف المقصود منها تغيير المعنى بآراء وتوجيهات وتأويلات باطلة لا في تغيير الألفاظ والعبارات ) ( مئة وعشرة أسئلة ص 5 ) .

    12/وقال العلامة أبو منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي في أجوبة المسائل المهناوية حيث سئل ما يقول سيدنا في الكتاب العزيز ، هل يصح عند أصحابنا أنه نقص منه شيء أو زيد فيه أو غيّر ترتيبه أم لا يصح عندهم شيء من ذلك ؟ فأجاب : ( الحق أنه لا تبديل ولا تأخير ولا تقديم فيه وأنه لم يزد ولم ينقص ونعوذ بالله تعالى من أن يعتقد مثل ذلك وأمثال ذلك فإنه يوجب التطرق إلى معجزة الرسول ’ المنقولة بالتواتر ) ( أجوبة المسائل المهناوية : 121 ) .


    13/قال الشيخ جعفر كاشف الغطاء : ( لا ريب في أن القرآن محفوظ من النقصان بحفظ الملك الدّيان كما دلّ عليه صريح القرآن وإجماع العلماء في جميع الأزمان ولا عبرة بالنادر وما ورد في أخبار النقيصة تمنع البديهة من العمل بظاهرها ولا سيّما ما فيه من نقص ثلث القرآن أو كثير منه فإنه لو كان كذلك لتواتر نقله لتوفر الدواعي عليه ولاتخـذه غير أهـل الإسلام من أعظم المطاعن على الإسلام وأهله ، ثم كيف يكون ذلك وكانوا شديدي المحافظة على ضبط آياته وحروفه ) ( كشف الغطاء ص 22 ) .

    14/وقال السيد محمد الحسيني الشيرازي : ( إن القرآن الكريم لم ينقص منه حرف ولم يزد عليه حرف ولم يغير منه حتى فتح أو كسر أو تشديد أو تخفيف ، ولا فيه تقديم ولا تأخير بالنسبة إلى ما رتبه الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - في حياته ، وإن كان فيه تقديم وتأخير حسب النزول فإن القرآن الذي كان في زمن الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - هو نفس القرآن الموجود بأيدينا الآن ) ( بحث له بعنوان > متى جمع القرآن < وانظر كتابه : الوصائل إلى الرسائل ج 2 ص 97 – 100) .

    15/قال العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي ( قدس سرّه ) عنـد تفسيره لقـوله تعالى : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) : ( ... فهو ذكر حي خالد مصون من أن يموت وينسى من أصله ، مصون من الزيادة عليه بما يبطل به كونه ذكراً ، مصون من النقص كـذلك ، مصـون من التغيير في صورته وسياقه بحيث يتغير به صفة كونه ذكراً لله ، مبيّناً لحقائق معارفه ، فالآية تدل على كونه كتاب الله محفوظاً من التحريف بجميع أقسامه بجهة كونه ذكراً لله سبحانه فهو ذكر حي خالد ...) (الميزان في تفسير القرآن جزء12ص 102 – 104 .

    16/وقال الشيخ المظفر في كتابه ( عقائد الإمامية ) وتحت عنوان ( عقيدتنا في القرآن الكريم ) : ( نعتقد أنّ القرآن هو الوحي الإلهي المنزّل من الله تعالى على لسان نبيّه الأكرم ، فيه تبيان كل شيء ، وهو معجزته الخالدة التي أعجزت البشر عن مجاراتها في البلاغة والفصاحة ، وفيما احتوى من حقائق ومعارف عالية ، لا يعتريه التبديل والتغيير والتحريف ، وهذا الذي بأيدنا نتلوه هو نفس القرآن المنزّل على النبي ، ومن ادّعى فيه غير ذلك فهو مخترق أو مغالط أو مشتبه ، وكلهم على غير هدى ؛ فإنّه كلام الله الذي ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ) ... ) ( عقائد الإمامية 59 )

    17/وقال السيد علي الشهرستاني : ( وقد انفرد هذا الدين العظيم عن الأديان السماوية بأن تكفّل الله سبحانه وتعالى حفظ كتابه من الضياع والاندثار والتحريف ، فقال : ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنّا له لحافظون ) فلم يكن مصير القرآن المجيد مصير التوراة والإنجيل وباقي الكتب السماوية التي طالتها يدُ التحريف والتزييف والتبديل ) . ( منع تدوين الحديث صفحة 7 ) .

    18/وقال محمد بن محسن الشهير بالفيض الكاشاني المتوفى سنة ( 1090 ) في المقدمة السادسة التي وضعها قبل التفسير في تفسيره ( الصافي ) بعد أن نقل من الرّوايات ما يوهم وقوع التحريف في كتاب الله : ( ... على هذا لم يبق لنا إعتماد بالنص الموجود ، وقج قال تعالى : { وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزيزٌ * لا يَأْتيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ } وقال : { إِنّا نَحْنُ نَزَّلْنا الذِّكْرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ } وأيضاً يتنافى مع روايات العرض على القرآن ، فما دلّ على وقوع التحريف مخالف لكتاب الله وتكذيب له ، فيجب ردّه والحكم بفساده أو تأويله ) ( تفسير الصافي 1/33 – 34 المقدمة السادسة ) .

    19/وقال في كتابه ( علم اليقين ) عند كلامه عن إعجاز القرآن المجيد وبعد أن نقل جملة من الرّوايات الموهمة بوقوع التحريف : ( ويرد على هذا كلّه إشكال وهو أنّه على ذلك التقدير لم يبق لنا اعتماد على شيء من القرآن ، إذ على هذا يحتمل كل آية منه تكون محرّفة ومغيّرة وتكون على خلاف ما أنزله الله ، فلم يبق في القرآن له حجة أصلاً فتنقضي فائدته وفائدة الأمر باتباعه والوصية به . وأيضاً قال الله عزّ وجل : { وَإِنَّهُ لَكِتابٌ عَزيزٌ * لا يَأْتيهِ الْباطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزيلٌ مِنْ حَكيمٍ حَميدٍ } فكيف تطرّق إليه التحريف والنقصان والتغيير ؟! .

    وأيضاً قال الله عزّ وجل : { إِنّا نَحْنُ نَزَّلْنا الذِّكْرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ } وأيضاً قد استفاض عن النبي - صلى الله عليه وآله وسلم وعن الأئمة - عليهم السلام - عرض الخبر المروي عنهم على كتاب الله ليعلم صحتّه بموافقته له وفساده بمخالفته ، فإذا كان القرآن الذي بين أيدينا محرّفاً مغيّراً فما فائدة العرض مع أنّ خبر التحريف مخالف لكتاب الله مكذّب له فيجب ردّه والحكم بفساده أو تأويله .

    ويخطر بالبال في دفع الإشكال – والعلم عند الله – أنّ مرادهم - عليهم السلام - بالتحريف والتغيير والحذف إنما هو من حيث المعنى دون اللفظ ، أي حرّفوه وغيّروه في تفسيره وتأويله ، أي حملوه على خلاف ما هو عليه في نفس الأمر ، فمعنى قولهم : كذا أنزلت : أنّ المراد به ذلك لا ما يفهمه الناس من ظاهره ، وليس المراد أنها نزلت كذلك في اللفظ فحذف ذلك إخفاءً للحق وإطفاءً لنور الله .

    ومما يدل على ذلك ما رواه في الكافي بإسناده عن أبي جعفر - عليه السلام - أنّه كتب في رسالته إلى سعد الخير : وكان من نبذهم الكتاب أن أقاموا حروفه وحرّفوا حدوده فهم يروونه ولا يرعونه ، والجهال يعجبهم حفظهم للرّواية ، والعلماء يحزنهم تركهم للرعاية . .. ) ( علم اليقين في أصول الدين 1/565 ) .

    20/وقال الشيخ محمد السبزواري في تفسيره ( الجديد في تفسير القرآن المجيد ) عند تفسيره لقوله تعالى { إِنّا نَحْنُ نَزَّلْنا الذِّكْرَ وَإِنّا لَهُ لَحافِظونَ } : ( أي أنّه سبحانه هو منزل القرآن على نبينا - صلى الله عليه وآله وسلم - ، وهو حافظه على مدى الأزمان من الهجر والمحاربة والتحريف والتغيير والزيادة والنقصان ، فليفعلوا ما شاؤوا فإننا نتولى حفظه ورعايته ولا يضرّه إنكارهم ) ( الجديد في تفسير القرآن المجيد 4/172 ) .



    ويمكن نقل عشرات الأقوال الأخرى لأكابر علماء المذهب الشيعي بنفي التحريف لكن يكتفى بما نقل أعلاه .

    وأختم بما قاله العلامة الشيخ البلاغي المتوفي سنة ( 1352 هـ ) في كتابه ( آلاء الرحمن في تفسير القرآن ) :

    ( ولئن سمعت من الرّوايات الشاذّة شيئاً في تحريف القرآن وضياع بعضه فلا تقم لتلك الرّوايات وزناً ، وقل ما يشاء العلم في إضطرابها ووهنها وضعف رواتها ومخالفتها للمسلمين وفيما جاءت به في رواياتها الواهية من الوهن وما ألصقته بكرامة القرآن ممّا ليس له شبه به ... ) ( آلاء الرّحمن في تفسير القرآن 18 ) .

    أما العلامة المجلسي صاحب كتاب مرآة العقول الذي قام الزميل عماد بإحضار صفحة منه، فإن السلفية قاموا بإحضار صفحات يستعرض فيها الشيخ أقوال التحريف ودلسوا في عدم اتيانهم ببقيةالصفحات التي وضح فيها رأيه في هذه المسألة ، ففي الصفحة التالية رقم 32 من ذات الكتاب يقول الشيخ المجلسي إكمالاً لصفحة 31 (الآتية لا سيما في كتاب القرآن، و سنشبع القول فيه هناك إنشاء الله تعالى) فماذا قال الشيخ المجلسي ياترى في باب فصل كتاب القرآن في ذات الكتاب ؟! بما ان الزميل عماد لديه الكثير فإنني آمل منه أن يكمل فضح الرافضة بإحضار صفحات كتاب القرآن في كتاب مرآة العقول للمجلسي لنرى كيف اشبع المجلسي القول في هذه المسألة.


    وبالمناسبة المجلسي يصرح بعقيدته في القرآن الكريم في كتابه بحار الانوار حيث يقول :

    Quote: كتاب بحار الأنوار ج89 ص75 قد أقر كلام الشيخ المفيد في كتابه (المسائل السروية) في معرض اجابته عن سؤال في دعوى النقصان والزيادة في القرآن، حيث قال المفيد ما نصه: (فإن قال قائل: كيف يصح القول بأنَّ الذي بين الدفتين هو كلام الله تعالى على الحقيقة من غير زيادة ولا نقصان وأنتم ترون عن الأئمة (عليهم السلام) أنهم قرأوا: كنتم خير أئمة أخرجت للناس، وكذلك جعلناكم ائمة وسطاً، وقرأوا ويسئلونك الأنفال، وهذا بخلاف ما في المصحف الذي في أيدي الناس؟

    قيل له: قد مضى الجواب عن هذا، وهو إن الأخبار التي جاءت بذلك اخبار آحاد لا يقطع على الله تعالى بصحتها، فلذلك وقفنا فيها ولم نعدل عمّا في المصحف الظاهر على ما أمرنا به حسب ما بيّناه.

    مع أنه لا ينكر أن تأتي القراءة على وجهين منزلين، أحدهما: ما تضمنه المصحف، والثاني: ما جاء به الخبر، كما يعترف مخالفونا به من نزول القرآن على وجوه شتى (انتهى).

    فهذا الكلام الذي أورده العلامة المجلسي عن الشيخ المفيد وهو عالم الطائفة ومتكلمها ولم يعقّب عليه بشيء إنما جاء بعد ذكره لجملة من الأحاديث التي قد يستفاد من ظاهرها الزيادة أو النقيصة .. فهو اقرار منه بما ذكره الشيخ المفيد هنا.. وعليه فلا يمكن أن يكون ما ورد في (مرآة العقول) عقيدة صريحة للشيخ المجلسي في التحريف, بل يمكن التأمل كثيرا في هذه الدعوى.


    وبالمناسبة الصفحة المنقولة من كتاب مرآة العقول لاتفيد التحريف النصي واللفظي وإنما تشير إلى تحريف التفسير والتأويل (وهو وحي منزل) مع النص القرآني وقد أوضحت ذلك في ردودي السابقة .

    مقطع الفيديو الذي قال السلفية أنه تحريف لسورة الكوثر لايحتاج إلى الرد فواضح لكل عاقل أن الرجل ينشد نشيداً دينياً يتعلق بسورة الكوثر حيث تقول التفاسير أن الكوثر هو نسل فاطمة وعلي الذي هو نسل رسول الله تكرار اسم حيدر لأنه والد هذه الذرية : قال الفخر الرازي في تفسير قوله تعالى : * ( إنا أعطيناك الكوثر ) * ، والقول الثالث : الكوثر أولاده . قالوا : لأن هذه السورة إنما نزلت ردا على من عابه بعدم الأولاد ، فالمعنى أنه يعطيه نسلا يبقون على مر الزمان . فانظر كم قتل من أهل البيت ، ثم العالم ممتلي منهم ولم يبق من بني - أمية في الدنيا أحد يعبأ به ! ثم انظر كم كان فيهم من الأكابر من العلماء كالباقر والصادق والكاظم والرضا والنفس الزكية وأمثالهم.

    وقال أيضا : إنا إذا حملنا الكوثر على كثرة الأتباع أو على كثرة الأولاد وعدم انقطاع النسل كان هذا إخبارا عن الغيب ، وقد وقع مطابقا له ، فكان معجز.

    وقال الآلوسي في تفسير : * ( إن شانئك هو الأبتر ) * ، الأبتر : الذي لا عقب له حيث لا يبقى منه نسل ولا حسن ذكر ، وأما أنت فتبقى ذريتك . . . عليه دلالة على أن أولاد البنات من الذرية .

    وقال العلامة القزويني : ووجه المناسبة أن الكافر شمت بالنبي حين مات أحد أولاده وقال : إن محمدا أبتر ، فإن مات مات ذكره . فأنزل الله هذه السورة على نبيه تسلية له ، كأنه تعالى يقول : إن كان ابنك قد مات فإنا أعطيناك فاطمة ، وهي وإن كانت واحدة وقليلة ولكن الله سيجعل هذا الواحد كثيرا .


    أواصل إن شاء الله تعالى .

    (...)

    .
    .
                  

العنوان الكاتب Date
النيل أبوقرون ينكر توبته.. ومناقشوه يردون بالوثائق (صورة الوثيقة) عماد حسين08-02-11, 10:52 PM
  Re: النيل أبوقرون ينكر توبته.. ومناقشوه يردون بالوثائق (صورة الوثيقة) عماد حسين08-02-11, 10:53 PM
    Re: النيل أبوقرون ينكر توبته.. ومناقشوه يردون بالوثائق (صورة الوثيقة) عماد حسين08-02-11, 10:56 PM
      صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الركابي عماد حسين08-06-11, 03:15 AM
        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك سيف النصر محي الدين08-06-11, 04:37 AM
          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك HAIDER ALZAIN08-06-11, 07:24 AM
            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك ALazhary208-06-11, 07:37 AM
              Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك شرفى عبدالقادر08-06-11, 07:51 AM
            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك jini08-06-11, 07:46 AM
              Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك سيف النصر محي الدين08-06-11, 08:03 AM
                Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عوض محمد احمد08-06-11, 08:16 AM
                Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك فايزودالقاضي08-06-11, 08:36 AM
                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك فايزودالقاضي08-06-11, 08:42 AM
                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك حامد بدوي بشير08-06-11, 08:53 AM
                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-06-11, 03:51 PM
                      Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-06-11, 04:16 PM
                        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-06-11, 04:23 PM
                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك ALazhary208-06-11, 06:28 PM
                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-06-11, 10:48 PM
                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-06-11, 10:52 PM
                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-06-11, 11:02 PM
                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-06-11, 11:05 PM
                      Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-06-11, 11:09 PM
                        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-06-11, 11:18 PM
                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-06-11, 11:19 PM
                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-06-11, 11:20 PM
                              Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 01:50 AM
                                Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 01:52 AM
                                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 01:54 AM
                                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 01:57 AM
                                      Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 02:01 AM
                                        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-07-11, 03:11 AM
                                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 03:37 AM
                                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 03:40 AM
                                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك Abdelmuhsin Said08-07-11, 03:54 AM
                                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك ibrahim alnimma08-07-11, 04:48 AM
                                              Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد موسى محمد08-07-11, 11:52 AM
                                                Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 02:30 PM
                                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 02:12 PM
                                              Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-07-11, 04:04 PM
                                                Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 04:19 PM
                                                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-07-11, 04:43 PM
                                                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 05:45 PM
                                                      Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 05:46 PM
                                                        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-07-11, 05:54 PM
                                                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-07-11, 06:09 PM
                                                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-07-11, 08:41 PM
                                                              Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-08-11, 03:07 AM
                                                                Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-08-11, 01:27 PM
                                                                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-08-11, 04:33 PM
                                                                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-08-11, 05:17 PM
                                                                      Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-08-11, 05:42 PM
                                                                        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-08-11, 06:08 PM
                                                                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-08-11, 06:13 PM
                                                                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك Sabri Elshareef08-08-11, 07:10 PM
                                                                              Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-08-11, 07:42 PM
                                                                                Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك Sabri Elshareef08-08-11, 08:20 PM
                                                                                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-08-11, 10:28 PM
                                                                                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-08-11, 10:37 PM
                                                                                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-08-11, 11:08 PM
                                                                                      Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك Sabri Elshareef08-08-11, 11:17 PM
                                                                                        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-08-11, 11:22 PM
                                                                                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك Sabri Elshareef08-08-11, 11:32 PM
                                                                                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك سيف النصر محي الدين08-09-11, 00:23 AM
                                                                                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-09-11, 00:27 AM
                                                                                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-09-11, 00:10 AM
                                                                                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-09-11, 00:35 AM
                                                                                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-09-11, 00:38 AM
                                                                                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك Sabri Elshareef08-09-11, 00:39 AM
                                                                                      Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-09-11, 00:56 AM
                                                                                      Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-09-11, 00:58 AM
                                                                                        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-09-11, 07:34 AM
                                                                                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-09-11, 11:09 AM
                                                                                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عمار عبدالله عبدالرحمن08-09-11, 12:46 PM
                                                                                              Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-09-11, 01:24 PM
                                                                                                Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك ALazhary208-09-11, 01:51 PM
                                                                                                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-09-11, 02:29 PM
                                                                                                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك ALazhary208-09-11, 03:06 PM
                                                                                                  Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك محمد حيدر المشرف08-09-11, 03:04 PM
                                                                                                    Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عمار عبدالله عبدالرحمن08-09-11, 03:16 PM
                                                                                                      Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-09-11, 06:31 PM
                                                                                                        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عمار عبدالله عبدالرحمن08-09-11, 08:06 PM
                                                                                                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-10-11, 01:40 AM
                                                                                                        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-09-11, 08:11 PM
                                                                                                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عارف الركابي08-10-11, 02:17 AM
                                                                                                        Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك سيف النصر محي الدين08-09-11, 08:12 PM
                                                                                                          Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك محمد حيدر المشرف08-09-11, 08:50 PM
                                                                                                            Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك تبارك شيخ الدين جبريل08-09-11, 09:29 PM
                                                                                                              Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك Sabri Elshareef08-09-11, 11:50 PM
                                                                                                              Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك عماد حسين08-09-11, 11:51 PM
                                                                                                                Re: صلاح ابن البادية والصراع خارج الحَلَبَة!!.. بقلم: د. عارف عوض الرك Sabri Elshareef08-10-11, 00:12 AM
                                                                                                                  أقوال الشيعة في تحريف القرءان عماد حسين08-10-11, 00:33 AM
                                                                                                                    Re: أقوال الشيعة في تحريف القرءان عماد حسين08-10-11, 01:29 AM
                                                                                                                      Re: أقوال الشيعة في تحريف القرءان حذيفه ابراهيم الكباشي08-10-11, 02:22 AM
                                                                                                                        Re: أقوال الشيعة في تحريف القرءان عارف الركابي08-10-11, 03:15 AM
                                                                                                                        Re: أقوال الشيعة في تحريف القرءان عماد حسين08-10-11, 03:52 AM
                                                                                                                      Re: أقوال الشيعة في تحريف القرءان ALazhary208-10-11, 02:47 AM
                                                                                                                        Re: أقوال الشيعة في تحريف القرءان عماد حسين08-10-11, 03:42 AM
                                                                                                                          Re: أقوال الشيعة في تحريف القرءان حامد بدوي بشير08-10-11, 06:10 AM
                                                                                                                            Re: أقوال الشيعة في تحريف القرءان عماد موسى محمد08-10-11, 08:29 AM
                                                                                                                              Re: أقوال الشيعة في تحريف القرءان عماد موسى محمد08-10-11, 09:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de