|
Re: هل هؤلاء هم علماء الكيزان؟ هذه بعض عجائب اجتهاداتهم (Re: منتصر عبد الباسط)
|
وقبل عامين أيضاً في احدى خطبه قال في قول الله تعالى: "يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفانٍ كالجواب وقدور راسيات، اعملوا آل داود شكرا، وقليل من عبادي الشكور"(سبأ: 13). قال الشيخ الكاروري في خطب سابقه ...قبل سنين ..مخطئا المفسرين بأن التماثيل في الآية ليست التماثيل بمعنى الصور... انما كلما يمثل فهو تمثال وقال كما أمثل أمامكم ..يعني هو تمثال.... ولّ شنو؟.... دا كلامه ... لو شايف نفسه تمثال دي حاجة تخصه ومافي داعي يعمم. هل الشيخ الكاروري محقٌ في قوله أنَّ التِمثال هو كل ما يمثـــــــــــــُل ؟ قال ابن منظور في لسان العرب المجلد 14صفحة 19 التمثال الصورة والجمع التماثيل .ومثـــّل له الشيّ :صوّره حتى كأنه ينظر اليه .وأمتثله تصوره .والمثال معروف والجمع أمثِلة ومُثُل .ومثــّلتُ له كذا تمثيلا اذا صوره له مثاله بكتابة وغيرها ...........يقال مثـــّلتُ بالتثقيل والتخفيف ,اذا صورت مثالا والتِمثـــــــــــــــــــّـــال الأسم منه .وظل كل شي تمثـــّاله ,ومثــّلَ الشي بالشي سواه وشبههه .........الى آخر ماذكر في باب مثل التي أخذت ثلاث صفحات وبين أنواع كثيرة لها والأمر ليس كما بسطه الشيخ الكاروري . لو لاحظنا هنا نجد التمثــــــــــــــــــــّال مشتق من مثــــــــــــــــــــــــّل ويمثِــــــــــــــــــــــِّل مشددتا الثاء ويمثــــــــــــــــُل و مَثَــــــــــــل مخففتا الثا اللتان ذكرهما الشيخ الكاروري لا علاقة بينهما وبين مثـــــــــــــّلَ ويمثـــــــــــِّل مشددتتا التاء وفي التنزيل (تمثــــــــــّلَ لها بشرا سويا) بالثا المشددة .أي تصوّر لها في صورة بشر
|
|
|
|
|
|