|
جلسة مجلس الوزراء الطارئة للخروج من الازمة الاقتصادية
|
الرئيس: السلام عليكم المجلس كلو وناس التسجيلات الورا : وعليكم السلام والرحمة الرئيس : ياوزير المالية الموقف كيف؟ الوزير: الموقف سيئ اخير منو موقف الكلاكلات الوزرا : هههههههه الرئيس بطلو الضحك اتكلم كويس وزير المالية: والله يا ريس الخزينة الان معتمدة على جهاز شئون المغتربين يملصوا لينا المغتربين الراجعين الرئيس: وتاني ؟ وزير المالية: بح ما في والا شي الرئيس: طيب والعمل ؟ مستشار شئون التأصيل: العمل عمل ربنا يا ريس الرئيس: ونعم بالله ، اسمعو ما في حل غير الناس تبيع بيوتها الجوة السودان والبرة السودان مساعد رئيس : الناس منو يا ريس الرئيس : الناس انتو في ناس غيركم معانا هنا ؟ وزير 17: يا ريس البيوت البرة دي نحن بنيناها عشان نقري بيها الاولاد الوزرا كلهم : ايوة يا ريس مستشار الرئيس المعجزة : ياريس انا عندي فكرة بت ###### الرئيس : اها يا ابو الافكار قول المستشار المعجزة : فكرتي نقنع دول مجلس التعاون الخليجي وندخل معاهم في ختة على شرط انو يدونا الصرفة الاولى مستشار الذكر والذاكرين : والله فكرة جميلة جدا جدا انا اوافقك عليها وزير المالية: والله دي فكرة ممتازة وحتملا الخزينة سريع وتدينا دفرة سنتين لي قدام الرئيس : طيب اها اقنعناهم وشلنا الصرفة الاولي ، حنواصل كيف.؟ المستشار المعجزة : نواصل شنو يا ريس ، زغبير طوالي الرئيس: زغبير الدخلوا هنا شنو المستشار المعجزة : زغبير يعني نكب الزوغة الرئيس : وبعدين المستشار المعجزة : ولا بعدين ولا قبلين اهو في السنتين ديل نمشي حالنا ، تكون الانتخابات قربت نلخم الناس بالانتخابات نخلي ناس الصادق وناس المرغني وهلم جرا يمسكوها ونحن نشتت وزير 92: والله فكرة مجنونة جدا جدا بالغت فيها يا مستشار الرئيس: اها رايكم شنو؟ الوزرا كلهم : موافقين يا ريس الرئيس: على بركة الله
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مجلس الوزراء الطارئة للخروج من الازمة الاقتصادية (Re: د.محمد حسن)
|
Quote: الاستدلال بعموم قوله تعالى : ( لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) فليس بصواب – والله أعلم – ذلك أن الآية مرتبطة بما قبلها فإن الله تبارك وتعالى قال في سياق الآيات : ( إِنَّهُ لَقُرْآَنٌ كَرِيمٌ (77) فِي كِتَابٍ مَكْنُونٍ (78) لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) فالذي في الكتاب المكنون هو ما في اللوح المحفوظ ، وقد تكرر وصف القرآن بذلك . قال الله جل جلاله : (بَلْ هُوَ قُرْآَنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ ) هذا من ناحية . ومن ناحية أخرى فإن المقصود بـ (الْمُطَهَّرُونَ) هم الملائكة . وأما البشر فإنهم لا يُطلق عليهم ( مطهّرون ) لأنهم يتطهرون ولذا قال الله عز وجل في شأن البشر (إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ) وقال في أهل قباء : (فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُطَّهِّرِينَ) وقال في شأن النساء : (فَإِذَا تَطَهَّرْنَ) فالناس يتطهّرون ، ولا يُوصفون بأنهم ( مُطهّرون )
قال ابن عباس : ( لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) قال : الكتاب الذي في السماء .
وقال مرة : يعني الملائكة . وكذا ورد عن ابن مسعود حيث قال : هو الذكر الذي في السماء لا يمسه إلا الملائكة قال قتادة : ( لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) قال : لا يمسه عند الله إلا المطهرون ، فأما في الدنيا فإنه يمسه المجوسي النجس ، والمنافق الرجس ، وقال : وهي في قراءة ابن مسعود ( ما يمسه إلا المطهرون ) وقال أبو العالية ( لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) قال : ليس أنتم . أنتم أصحاب الذنوب . قال الإمام مالك أحسن ما سمعت في هذه الآية : ( لا يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ) إنما هي بمنـزلة هذه الآية التي في عبس وتولى ؛ قول الله تبارك وتعالى : (كَلاَّ إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ (11) فَمَنْ شَاءَ ذَكَرَهُ (12) فِي صُحُفٍ مُكَرَّمَةٍ (13) مَرْفُوعَةٍ مُطَهَّرَةٍ (14) بِأَيْدِي سَفَرَةٍ (15) كِرَامٍ بَرَرَةٍ) .
إذاً سقط الاستدلال بالآية على منع المُحدث حدثا أصغر أو أكبر من مس المصحف. وهنا مسألة ، وهي :
ينبغي التفريق بين مس المصحف ، وبين قراءة القرآن .
وبقي الاستدلال ببعض الأحاديث التي استدل بها مَن منع الحائض أو الجُـنُـب من قراءة القرآن ، أو منع غير المتوضئ من مسّ المصحف .
فقد استدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقضي حاجته ثم يخرج فيقرأ القرآن ، ولا يحجزه - وربما قال - ولا يحجبه عن ذلك شيء ليس الجنابة . رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن خزيمة والحاكم وقال : هذا حديث صحيح الإسناد والشيخان لم يحتجا بعبد الله بن سلمة فمدار الحديث عليه ، وعبد الله مطعون فيه .
ورواه ابن الجارود في المنتقى ، وقال : قال يحيى : وكان شعبة يقول في هذا الحديث : نعرف وننكر . يعني أن عبد الله بن سلمة كان كبر حيث أدركه عمرو .
وأطال الشيخ أبو إسحاق الحويني في تخريجه وذكر طُرقه ، وذلك في غوث المكدود بتخريج منقى ابن الجارود ( ح 94 ) ، ورجّح ضعفه .
ومن قبله الشيخ الألباني – رحمه الله – فقد أطال في تخريجه والكلام عليه في الإرواء
( ح 485 )
ثم إن هذا الحديث لو صـح فإنه لا يدل على المنع ؛ لأنه حكاية فعل ، وحكاية الفعل المُجرّد لا يدل على المنع ولا يدل على الوجوب .
قال ابن حجر : قال ابن خزيمة : لا حجة في هذا الحديث لمن منع الجنب من القراءة ؛ لأنه ليس فيه نهي ، وإنما هي حكاية فعل . اهـ .
ومع أنه حكاية فعل إلا أنه حديث ضعيف لا تقوم به حُجّـة .
ومما استدلوا به أيضا حديث علي رضي الله عنه قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ، ثم قرأ شيئا من القرآن ، ثم قال : هكذا لمن ليس بجُـنب ، فأما الجنب فلا ولا آية . رواه الإمام أحمد وأبو يعلى والضياء في المختارة ، وضعفه الشيخ الألباني في الإرواء . الموضع السابق .
إذا ليس هناك حديث صحيح صريح في منع المُحدِث من قراءة القرآن ، سواء كان حدثا أكبر أو أصغر .
ثم إن البراءة الأصلية تقتضي عدم منع الجنب أو الحائض من مس المصحف أو من قراءة القرآن ، إذ الأصل عدم التكليف .
وهذه المسألة مما تعمّ به البلوى ، أعني الجنابة والحيض ، ومع ذلك لم يرد حديث واحد صحيح في منع الجنب أو الحائض في قراءة القرآن .
قال الإمام الشوكاني - رحمه الله - : وليس من أثبت الأحكام المنسوبة إلى الشرع بدون دليل بأقل إثماً ممن أبطل ما قد ثبت دليله من الأحكام ، فالكل إما من التقوّل على الله تعالى بما لم يَـقـُـل ، أو من إبطـال مـا قـد شرعـه لعباده بلا حُجـة . اهـ .
ومذهب جماعة من السلف جواز قراءة الجُنب للقرآن ، إذ أن الجنابة والحيض مما تعمّ به البلوى ، ومع ذلك لم يرِد النهي عن القراءة في هذه الأحوال ، فعُلِم أنه مما عُفيَ عنه ، وبقي على أصله من عدم تأثيم قارئ القرآن في هذه الأحوال .
ولذا بوّب البخاري - رحمه الله - باباً في الصحيح فقال : تقضي الحائض المناسك كلها إلا الطواف بالبيت . وقال إبراهيم : لا بأس أن تقرأ الآية ، ولم يَــرَ ابن عباس بالقراءة للجنب بأسا .
قال ابن حجر في توجيه التبويب : والأحسن ما قاله ابن رشيد تبعا لابن بطال وغيره : إن مراده الاستدلال على جواز قراءة الحائض والجنب بحديث عائشة رضي الله عنها ؛ لأنه صلى الله عليه وسلم لم يَستثن من جميع مناسك الحج إلا الطواف ، وإنما استثناه لكونه صلاة مخصوصة ، وأعمال الحج مشتملة على ذكر وتلبية ودعاء ، ولم تمنع الحائض من شيء من ذلك ، فكذلك الجنب لأن حدثها أغلظ من حدثه .انتهى |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مجلس الوزراء الطارئة للخروج من الازمة الاقتصادية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
Quote: الهجاء هو وسيله من وسائل التعبير عن الكره أو الحقد أو التذمر أو النقد أو جميعها , يعبر بها فرداً انتصاراً لنفسه أو قبيلته أو مجتمعه ,أو عاده من عاداته ,أو قيمه من قيمه ,ضد فرد أو قبيله أو مجتمع ويطال أحياناً الحياه بمجملها أو الدهر والزمن بكليته عندما نتحدث عن الحظ والسعاده وغيرها..
والهجاء يرتبط بالكره ,مقابل المدح والاطراء والاستحسان الذي يرتبط بالحب صادقاً كان أم كاذباً...
ومن هنا سوف أذكر لكم بعض قصائد الهجاء الرائعه من كتاب لآلئ الشعر في الهجاء أجمل الابيات وأشهرها
كان لبعض الشعراء المعتدلين آراؤهم في نبذ صيغه التجريح , وأن ذلك مستكره , لان الكمال لله وحده , وكل انسان فيه من العيوب والنواقص ما يجعله مرمى للإهانه والشتم والحط من قدره
يقول أحدهم
لسانك لا تذكر به عورة امرئٍ....فكلك عـورات وللنــاس ألســـن وعينك إن ابدت إليـك معــــايباً....فصنها وقل يا عين للناس أعين
وقول آخر..
عليك بنفسك فتش عن معايبها....وخل عن عثرات الناس للناسِ
وآخر يقول
وجدتُ الفتى يرمي سواه بدائه...ويشكو اليك الظلم وهو ظلوم
وآخر
ومن يك ذا فمٍ مرً مريضٍ.....يجد مراً به الماء الزلالا
ولكن هيهات أن تلقى هذه النصائح آذاناً صاغيه.
وقد عرف الهجاء في الشعر العربي منذ الجاهليه وحتى ما بعد عصر النهضه , حيث صدرت القوانين تحاكم على القدح والتشهير في ايامنا المعاصره فانحسر هذا اللون ليقتصر على المواقف السياسيه والاجتماعيه العامه..
ومنذ الجاهليه برز بين الشعراء هجاؤون اشتهروا في ذلك الزمن وحتى اليوم , وأولهم الشاعر الحطيئه الذي هجا أباه وأمه وزوجته , ثم لم يجد من يهجوه فهجا نفسه قال:
أبت شفتاي اليـــوم إلا تكلماً....بشرٍ فما أدري لمن أنا قائله أرى لي وجهاً شوَه الله خلقه....وقبح من وجه وقبح حامله
كذلك فعل الشاعر الشاعر العباسي أبا دلامه الذي هجا زوجته أيضاً ,وهجا نفسه حين طلب منه الخليفه المهدي هجو أحد ممن كانوا في مجلسه أو قطع لسانه ,فأجال أبا دلامه نظره في الحضور, وكان لكما نظر الى أحدهم استرضاه بغمزه أو بعضه على الشفه مما زاد في حيرته فلم يجد الا أن يهجو نفسه قال:
ألا أبلغ لديك أبا دلامـــه...فلست من الكرام ولا الكرامه جمعت دمامهً وجمعت لؤما....كذااك اللؤم تتبعه الدمامه إذا لبس العمامه قلت قردا.. و خنزيراً إذا نزع العمامه فإن تك قد أصبت نعيم دنيا.... فلا تفرح فقد دنت القيامه
فضحك الحاضرون فأجازه
شعر الهجاء
ويقول أحمد بن محمد يعقوب الملقب مسكويه هاجياً أحدهم
أيا ذا الفضل و اللام حاءُ... ويا ذا المكارم والميم هاءُ ويا أنجب الناس والباء سينٌ...ويا ذا الصيانه والصاد خاءُ ويا أكتب الناس والتاء ذالٌ...ويا أعلم الناس والعين ظاءُ تجود على الكل والدال راء...فانت السخي ويتلوه فاء لقد صرت عيباً لداءِ البغاء...ومن قبل كان يعاب البغاء
هذه الابيات عليكم بتغير الاحرف ليكتمل المعنى
وللشافعي موقف من الهجاء يلخصه بهذين البيتين
يخاطبني السفيه بكل قبح...فأكره أن اكون له مجيبا يزيد سفاهةً فأزيد حلماً...كعودٍ زاده الاحراق طيبا
وأيضا
إذا نطق السفيه فلا تجبه...فخيرٌ من إجابته السكوتُ فإن كلمتهُ فرجت عنه... وإن خليتهُ كمداً يموتاُ
ومن أهاجي ابو نواس المشهوره هجاؤه للعرب وقبائلهم ######ريته وهزؤه بهم وبأسلوب حياتهم وتقاليدهم فهو يقول
شعر هجاء عاج الشقي على رسـم يسائله....وعجت أسال عن خمارة البلد يبكي على طلل الماضين من أسد... لا در درك قل لي من بنو أسد ومـن تميم ومن قيس ولفهما...ليس الأعاريب عند الله من أحد لا جف دمع الذي يبكي على حجر...ولا صفا قلب من يصبو الى وتد كم بين ناعت خمرٍ في دساكرها...وبين باك على نؤى ومنتضدِ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جلسة مجلس الوزراء الطارئة للخروج من الازمة الاقتصادية (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
اخونا مكاشفي القوم من جلابيتك الناصعة البياض وعمتك الجميلة ( حقيقي لفة العمة بتاعتك عا########ي ) وابتسامتك وتورد خدودك وانت تنافحني دفاعا عن اهل الدعة والمتعة من الانقاذيين الشرفاء ويبدو انه اصابك بعض من نعيم الدنيا اهديك الاقتباس ادناه من قولك المرفوع عن ابي دلامة
Quote: فإن تك قد أصبت نعيم دنيا.... فلا تفرح فقد دنت القيامه] |
| |
|
|
|
|
|
|
|