يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-01-2024, 09:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-07-2011, 06:33 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى!

    ماذا لو فاز الإسلاميين فى مصر وهو أمر وشيك وما أثر ذلك على السودان!
    دا المسلسل الجاى فى السودان!!
    "عليهو العوض ومنه العوض"
    جنى
                  

08-07-2011, 11:59 AM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: jini)


    Quote: ماذا لو فاز الإسلاميين فى مصر وهو أمر وشيك وما أثر ذلك على السودان
    يبقي ' إيد علي إيد تجدع بعيد '..

    .. وليبيا وسوريا في السكة ..
    يبقي إنت حتشرب ما تروي
    وتبكوا بس ..

                  

08-07-2011, 12:34 PM

محمد عمر الفكي
<aمحمد عمر الفكي
تاريخ التسجيل: 10-15-2006
مجموع المشاركات: 7313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: Munir)

    يا دوب يا جني ما باينتكم؟ ونحن بكانا على مبارك دا فوق كم؟ اسقاط وليس سقوط مبارك كارثة على اي مشروع حرية في السودان، الحقو القذافي بباقي الدعاء لانه لو لحق مبارك انا احلف لك بالله لا انا ولاانت ولا اولادنا ولا احفادنا حنشكوف رئيس غير كوز وارثها من كوز دا اصلاً اذا فضل في حتة نقدر نقول عليها بلدنا.
    تحياتي لك وللشامي
                  

08-07-2011, 01:05 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: محمد عمر الفكي)

    Quote: يبقي ' إيد علي إيد تجدع بعيد '..

    .. وليبيا وسوريا في السكة ..
    يبقي إنت حتشرب ما تروي
    وتبكوا بس ..

    وانت حتبكى معنا ايضا لان كيزان السودان سيقايضون الارض مقابل التمديدة بولاية إثر ولاية هذا اذا لم تتم وحدة اندماجية
    تروح فيها روحة شمار فى مرقة!
    ومن ثم سيدعم الامريكان والغرب واسرائيل فصل الجنوب الجديد وذلك لتقليل مساحة السودان الفضل الواقع تحت الهيمنة المصرية!
    جنى
                  

08-07-2011, 05:52 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: jini)



    إنت رافض للدولة الاسلامية حتي لو أتت بإجماع الجماهير؟؟ .. أي ديكتاتور أنت؟؟ ..
    عشان كده قلنا في بوست قريب أنه لا يمكن التعايش بين العلمانيين والاسلاميين ، ولا بدَّ من الصدام وقضاء، أحدهما علي الآخر قضاءَ مبرماً..
    أنا ما بتفرق معاي سواءً كانت الدولة إسلامية أو علمانية طالما كانت هناك مساواة أمام القانون حتي لو كان قانون أوم ..
    عشان ما راسك يمشي بعيد أنا لست إخواني ، بل طائفي .. وأنت تعرف أن طائفية السودان التي تمثل أكثر من ثلثي أهل السودان برامجهم صحوة اسلامية وجمهورية اسلامية .. يعني إنت إلاّ تمشي تشوف لك جحر تدخل فيهو ..

    Quote: ومن ثم سيدعم الامريكان والغرب واسرائيل فصل الجنوب الجديد وذلك لتقليل مساحة السودان الفضل الواقع تحت الهيمنة المصرية!
    إنت لسه بتبكي علي الجنوب القديم؟! ياخوي دي عرضة واتفرتقت ..
    ومتمردو الجنوب الجديد دحين اليشوفوا مصير الجنوب القديم ماشي لوين لو عندهم شئ من الحصافة!! ..
    ولعلمك الجنوب الجديد ده ماهو زي القديم لأنو القبائل العربية فيهو أغلبية .. ما يهرشكم عقار لأنه مالئ الشاشة .. وكت الحارة حيتعصر لامن يجيب الزيت ..

                  

08-08-2011, 12:09 PM

ممدوح أبارو
<aممدوح أبارو
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: Munir)

    Quote: إنت رافض للدولة الاسلامية حتي لو أتت بإجماع الجماهير؟؟ .. أي ديكتاتور أنت؟؟ ..
    عشان كده قلنا في بوست قريب أنه لا يمكن التعايش بين العلمانيين والاسلاميين ، ولا بدَّ من الصدام وقضاء، أحدهما علي الآخر قضاءَ مبرماً..
    أنا ما بتفرق معاي سواءً كانت الدولة إسلامية أو علمانية طالما كانت هناك مساواة أمام القانون حتي لو كان قانون أوم ..


    دكتور منير ورمضان كريم

    وليه الصدام وقضاء احدهما علي الآخر؟
    حديثك هذا يضع الدولة الاسلامية موضع الاقصائي
    فالدولة العلمانية تسع الجميع دينيين ملاحدة ,,,اللخ

    اما حديثك عن انا ما بتفرق معاك فهو يناقض اوله


    تحياتي الثنائي جني والشامي
                  

08-10-2011, 11:02 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: Munir)

    Quote:

    إنت رافض للدولة الاسلامية حتي لو أتت بإجماع الجماهير؟؟ .. أي ديكتاتور أنت؟؟ ..
    عشان كده قلنا في بوست قريب أنه لا يمكن التعايش بين العلمانيين والاسلاميين ، ولا بدَّ من الصدام وقضاء، أحدهما علي الآخر قضاءَ مبرماً..
    أنا ما بتفرق معاي سواءً كانت الدولة إسلامية أو علمانية طالما كانت هناك مساواة أمام القانون حتي لو كان قانون أوم ..
    عشان ما راسك يمشي بعيد أنا لست إخواني ، بل طائفي .. وأنت تعرف أن طائفية السودان التي تمثل أكثر من ثلثي أهل السودان برامجهم صحوة اسلامية وجمهورية اسلامية .. يعني إنت إلاّ تمشي تشوف لك جحر تدخل فيهو ..

    يا عمى الدولة الاسلامية جربناها واليوم حالنا يغنى سؤالنا وحالنا لا يسر حتى العدا!
    وهل توجد اى ديكتاتورية اكبر من الدكتاتورية فى الدولة الدينية تتحول الدولة الى خلافة ثم حاكم فرد باسم الله وتصبح بيعة الشعب بيعة الله ويتمترس الحاكم بحكم ألبسه اياه الله!

    على من تضحك يامنير بقولك انه لا تفرق معك علمانيا ام اسلاميا كان الحكم!
    انت لا تاتى الا لبوستاتى لاننى من مهاجمى الدولة الدينية ومؤيدى الدولة المدنية !
    كلامك دا قول لي واحد ما عندو حديدة او عندو قمبور

    Quote: إنت لسه بتبكي علي الجنوب القديم؟! ياخوي دي عرضة واتفرتقت ..
    ومتمردو الجنوب الجديد دحين اليشوفوا مصير الجنوب القديم ماشي لوين لو عندهم شئ من الحصافة!! ..
    ولعلمك الجنوب الجديد ده ماهو زي القديم لأنو القبائل العربية فيهو أغلبية .. ما يهرشكم عقار لأنه مالئ الشاشة .. وكت الحارة حيتعصر لامن يجيب الزيت ..

    انت يا اخوى جيشك كله فى كردفان!
    بالله يا منير انت ما خجلان من تقسيم قبائل عربية وقبائل زنجية!
    انتوا مودين البلد وين!
    جنى
                  

08-07-2011, 01:05 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: محمد عمر الفكي)

    كيفك ياجني

    Quote: ماذا لو فاز الإسلاميين فى مصر وهو أمر وشيك وما أثر ذلك على السودان!
    دا المسلسل الجاى فى السودان!!
    "عليهو العوض ومنه العوض"



    فوز الاسلاميين يااخ جني يكاد ان يكون محسوما في ظل المعطيات الحالية
    وهم واثقون من ذلك ولكنهم يريدون نسبة مشاركة معقولة من الاخرين حتي لاتتكرر
    تجربة الجزائر في مصر
    اما اهل الحكم في السودان فهم ينظرون الي تقدم الاسلاميين ووصولهم الي الحكم
    كافضل الكروت المتاحة للخروج من ورطاتهم بالقاء الجمل بما حمل علي اسلاميي
    مصر وتسليم ما تبقي من السودان لخديوي جديد تحت دعوي زائف للوحدة واقول زائف
    لانها دعوي تاتي بعد تفريط في جزء غال من السودان



    ولي عودة

    (عدل بواسطة الشامي الحبر عبدالوهاب on 08-07-2011, 01:07 PM)

                  

08-07-2011, 01:12 PM

جعفر محي الدين
<aجعفر محي الدين
تاريخ التسجيل: 11-12-2008
مجموع المشاركات: 3649

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    جني كيف حالك

    دعونا ننظر للأمور من باب أوسع
    ما يحدث في مصر يعتبر دعما للحريات في أي مكان
    مهما كان نتاجه
    هناك فرق كبير بين أن يحكم الإسلاميون عبر صناديق الاختراع
    وأن يأتوا للحكم على ظهر دبابة
    لأن الدول في ظل الحكم الديمقراطي تكون دولة مؤسسات
    ولا أظن أن الإسلاميين في مصر سيستعجلون الانفراد بالحكم
    في ظل الأوضاع العالمية الراهنة وإنما سيسعون كما قال
    الشامي لتحقيق مشاركة أكبر لباقي الأحزاب
                  

08-07-2011, 01:49 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: جعفر محي الدين)

    المشهد الآن هو هرولة من المؤتمر الوطني
    للوحدة مع مصر وتمثلت هذه الهرولة في خطاب
    رسمي من الحكومة والمعارضة الاسلامية(زيارة الترابي)
    وخطوات تجسد هذه الرغبة(الابقار واللحوم واستقبال ما سمي شباب الثورة)
    اضافة الي التوطين في الشمال ومشروع الجزيرة
    كل هذه تمثل انقلابافي فكر الاسلاميين الذين كانوا مع حزب الامة ضد اي
    تقارب مع مصر
    الآن هذه الهرولة ينظر اليها الشارع المصري ببعض الريبة لانها لا تتطابق
    مع المشر وع المصري القديم للوحدة الذي كان يضع نصب عينيه مياه النيل
    وقطعا اي وحدة مع الشمال ستزرع بذور الشك مع الدولة الجديدة في الجنوب
    وتفقد الوحدة علي الصعيد المصري طعمها ومعناها
    ولهذا اعتقد ان اسلاميي السودان لن يتحقق مبتغاهم في وحدة فورية مع مصر

    ونوصل
                  

08-10-2011, 11:14 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: المشهد الآن هو هرولة من المؤتمر الوطني
    للوحدة مع مصر وتمثلت هذه الهرولة في خطاب
    رسمي من الحكومة والمعارضة الاسلامية(زيارة الترابي)
    وخطوات تجسد هذه الرغبة(الابقار واللحوم واستقبال ما سمي شباب الثورة)
    اضافة الي التوطين في الشمال ومشروع الجزيرة
    كل هذه تمثل انقلابافي فكر الاسلاميين الذين كانوا مع حزب الامة ضد اي
    تقارب مع مصر
    الآن هذه الهرولة ينظر اليها الشارع المصري ببعض الريبة لانها لا تتطابق
    مع المشر وع المصري القديم للوحدة الذي كان يضع نصب عينيه مياه النيل
    وقطعا اي وحدة مع الشمال ستزرع بذور الشك مع الدولة الجديدة في الجنوب
    وتفقد الوحدة علي الصعيد المصري طعمها ومعناها
    ولهذا اعتقد ان اسلاميي السودان لن يتحقق مبتغاهم في وحدة فورية مع مصر

    ونوصل

    اتفق معك يا شامى فى هرولة الاسلاميين للاحتماء بمصر كسرا للعزلة الدولية ولكن اختلف معك فى نظرة مصر بريبة لهذه الهرولة لان مصر ستستغل هذه الهرولة لفك ازماتها على حساب السودان فهنالك فرص العمل للعمالة المصرية بعد رحيل الجنوب ثم الحاجة الى الارض ودعم السودان فى ملف المياه!
    اذا وصل الاخوان الى الحكم فى مصر فهم سيتعرضون ايضا الى تضييق من مؤسسات وصناديق التمويل ولمصر فجوة قمح بمقدار عشرة ملايين طن وهى تؤمل فى زراعة جزء منها فى السودان مستهلكة مياه السودان!
    جنى
                  

08-10-2011, 11:42 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: jini)

    Quote: اذا وصل الاخوان الى الحكم فى مصر فهم سيتعرضون ايضا الى تضييق من مؤسسات وصناديق التمويل ولمصر فجوة قمح بمقدار عشرة ملايين طن وهى تؤمل فى زراعة جزء منها فى السودان مستهلكة مياه السودان!



    لذلك هم يا اخ جني يريدون الوصول الي الحكم من وراء حجاب اما حزب ليبرالي
    كالوفد او شخصية ليبرالية كالبرادعي ولن يغامروا بالانفراد بالحكم
    لان الجيش لن يسمح بمثل هذا الانفراد ولكن اذا ما اصبحوا في دائرة صنع القرار
    فان الانفتاح علي الاراضي الزراعية في السودان امر وارد وبقوة في اطار العمل التنظيمي
    الاخواني وتحت مظلة السلطة في البلدين
                  

08-10-2011, 11:53 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: لذلك هم يا اخ جني يريدون الوصول الي الحكم من وراء حجاب اما حزب ليبرالي
    كالوفد او شخصية ليبرالية كالبرادعي ولن يغامروا بالانفراد بالحكم
    لان الجيش لن يسمح بمثل هذا الانفراد ولكن اذا ما اصبحوا في دائرة صنع القرار
    فان الانفتاح علي الاراضي الزراعية في السودان امر وارد وبقوة في اطار العمل التنظيمي
    الاخواني وتحت مظلة السلطة في البلدين

    وهذا ما سيحدث وبمباركة الجيش وعدم ممانعته طالما ان تلت مساحة السودان ستكون تحت تصرف مصر!
    جنى
                  

08-07-2011, 02:13 PM

صبري طه

تاريخ التسجيل: 08-10-2009
مجموع المشاركات: 9706

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: جعفر محي الدين)

    Quote: جعفر محي الدين كتب: دعونا ننظر للأمور من باب أوسع
    ما يحدث في مصر يعتبر دعما للحريات في أي مكان
    مهما كان نتاجه
    هناك فرق كبير بين أن يحكم الإسلاميون عبر صناديق الاختراع
    وأن يأتوا للحكم على ظهر دبابة
    لأن الدول في ظل الحكم الديمقراطي تكون دولة مؤسسات
    ولا أظن أن الإسلاميين في مصر سيستعجلون الانفراد بالحكم
    في ظل الأوضاع العالمية الراهنة وإنما سيسعون كما قال
    الشامي لتحقيق مشاركة أكبر لباقي الأحزاب

    بالضبط كدة كما أنّهم لن يستطيعوا عبر النظام الديمقراطي أن يطبقوا نظام الصالح العام وسياسة التمكين للحزب الواحد ...
    وأيّ عنكبة شنكبة أو تلاعب بالدستور سيقود إلى انقلاب عسكري على الإسلاميين ...

    ديل أولاد بمبا ... فلا خوف عليهم ...


    ولكم كل الود والتقدير ... ورمضان كريم ،،،
                  

08-07-2011, 04:45 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: صبري طه)

    علي كل انتقال الاخوان في مصر الي النشاط العلني فقط
    سيلقي بظلاله علي مستقبل السودان في ظل هيمنة المؤتمر الوطني
    واذا ما انتقل الاخوان الي مستوي متقدم من المشاركة في الحكم
    فان ذلك بالطبع سيلقي بظلال اكبر علي مستقبل السودان
    ولكن ما يسعي اليه المؤتمر الوطني مع اخوان مصر وحدة تنظيمية
    لان الوحدة الجغرافية لم يعد الوقت مناسبا لها لان التحديات التي ستواجه
    السودان في الفترة المقبلة ستقعده عن اي انفتاح خارجي ولو مع مصر
                  

08-07-2011, 06:35 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    علي كل المؤتمر الوطني رأي في الثورة المصرية فتحا مبينا
    ليس لانها اعادت او تعيد الحريات وانما سترفع الحرج عن اي تعاون وتقارب
    بين المؤتمر واخوان مصر وستعيد نفس الفكرة القديمة التي كان الترابي يريد تطبيقها
    من استقدام المجاهدين الافغان وتجنيسهم لحماية الثورة الاسلامية
                  

08-07-2011, 07:04 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    السيد جني والمتداخلون الكرام دعوني ابدأ بما بداء به الاخ جعفر نصر الله دينه:
    Quote: هناك فرق كبير بين أن يحكم الإسلاميون عبر صناديق الاختراع
    وأن يأتوا للحكم على ظهر دباب

    لا اجد حرجاً ان قلت ان الاسلامين لا يرغبون هم انفسهم بالحكم في ظل تواجد معتبر ومقدر لمناخ مترع من الحريات والديمقراطية، فهذا الجوء المترع بالحرية سيحول ضد تطبيق مشروعهم المناهض اصلاً للتنمية واقائم علي توطين الرأسمالية الطفيلية ، الذي ينتهي حتماً بافقار غالبية الشعب وتوجيعهم وتجهيلهم، لانك مثلاً لا يمكنك ان توقف دعم الخبز ودعم العلاج والغاء مجانية التعليم من الجماهير الغالبة التي ثارت ضد هذه الس خا فا ت وثم تزعم انها قد تترك لقاء قطع يد السارق!!!!!!!!!!
    فانت لكي تصادر مجانية العلاج والتعليم تحتاج لتغيب الجماهير وتقطيع اواصر التلاحم النقابي ومصادرة اسحلتها من نقابات وحرية عمل سياسي كما يجري اليوم في سوداننا الحبيب وكما جربته حماس في غزة ، لذلك كانت جبهة الانقاذ الجزائرية متسقة مع نفسها حينما اعلنت عن اغلاق باب الانتخابات بعد فوزها، ولم يكن هذا المسلك هو كرهاً في الديمقراطية أو تكفير لها ،بقد ر ما كان هذا السلوك هو معرفة عميقة بالمناخ الذي يمكنهم من تطبيق برنامجهم المعادي للجماهير............
    فتجربة المؤتمر الوطني في السودان تجربة ماثلة وكلنا انصلي بنارها ......فلم يكن المؤتمر الوطني متحرجاً من وجود غير المسلم في نظامه فكان لنظامه سند مبالغ فيه من جنوبيون مسيحيون حتي النخاع ولم يطلب منهم التخلي عن دينهم ، ولكن كل المطلوب منهم هو التطبيل والتتمتع بخيرات الراسمالية الطفيلية فهذه الاخيرة لا تعرف الاديان ولا تعرف الكفر ولا تشترط الايمان بالحدود الاسلامية، لذا سعادة الاسلامين بهذا المناخ الحر هو لتقوية نفوذهم بالجيش وتحين الفرصة المناسبة للانقاضاض عليها ........لذلك تجد يغازلون الجيش ويتظاهرون بنصرته وبالحفاظ عليه وعلي قوته....بيدا ان قوة الجيش هي اكبر عقبة في طريق استلامهم وبقاءهم في السلطة ..
    علي المستوى الشخصي وان كنت ضد اي دولة دينية ولكني لن اتخوف منها ان هي جاءت بالديمقراطية والانتخابات .........فالدولة الديمقراطية وان هي قائمة علي تطبيق راي الاغلبية فهي ترعي الاقلية وتحتفظ لها بكافة حقوقها بعكس الدولة الاستبدادية التي تصادر راي الاغلبية نفسه وان ادعت تمثيلها...........
    بمصر مؤسسات راسخة مثل القضاء الذي لم تمسسه يد البطش حتي اعتى الانظمة الاستبدادية في الكون،لم يستطع حسني مبارك وزمرته من المساس باستقلاليته، بمصر مؤسسات صحافة لها تاريخ ومؤسسات فنية استمدت بقاءها من الشعب المصري وحبه لها ..........حتي في اشد عنفوان الازهر لم يستطع ان يلغيها رغم محاولاته الغادرة لتدجينها الا انها ظلت موجودة وتقاوم اي ردة ثقافية .......
    لذلك لسني متخوف من مجئ الاسلامين بمصر بقدر ما ان الخوف من المساس بالنظام الديمقراطي بمصر .......واثتبت يقظة الثورين المصرين انهم علي قدر المسئولية .
    ولكم كل التقدير
                  

08-07-2011, 07:56 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: ibrahim alnimma)

    ويبدو أن الاسلاميين الذين يتمتعون بحريات لا سابق لها منذ سقوط الرئيس حسني مبارك في فبراير يواجهون انتقادات نشطاء لوقوفهم فيما يبدو بجانب المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يدير شؤون مصر.

    وظهرت خلافات أيضا داخل جماعة الاخوان حول مدى الضغط الذي يجب ممارسته على المجلس الاعلى للقوات المسلحة في سبيل التغيير.

    ويقول محللون ان هذا يمكن أن يكون دافع الوفد الى أن يعيد النظر في ربط نفسه بجماعة الاخوان التي بدت في السابق سبيلا لزيادة نفوذه والتفكير فيما اذا كان من الصواب مواصلة السير على هذا الطريق.

    وقال المحلل السياسي عماد جاد "خروج الوفد من تحالف مع الاخوان المسلمين يشير الى أن الليبراليين بدأوا يشعرون بأن بامكانهم أن يحصلوا على تأييد إعتمادا على أنفسهم خاصة أن الاسلاميين ومنهم الاخوان يتعرضون الان لانتقاد قوي


    ...........
    رويترز

    هذا جانب آخر فقد يتعرض موقف الاخوان للاهتزاز نتيجة لبعض المواقف وهو مادفع الوفد
    لفك تحالفه مع الاخوان كما ان القاعدة الجماهيرية بصفة عامة تتبلور ضد الاخوان والسلفيين
    وهو محور مظاهرات الجمعة القادمة
    وايضا هذا التحرك ستكون له آثاره في الجانب الاخر اي السودان وقد يحرم السودان من تحقيق بعض الاحلام
    كان يطمح اليها عبر البوابة الشرعية
                  

08-08-2011, 11:11 AM

محمد عمر الفكي
<aمحمد عمر الفكي
تاريخ التسجيل: 10-15-2006
مجموع المشاركات: 7313

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    السلام عليكم ورمضانكم كريم الاخوان جعفر وصبري وابراهيم عندهم نظرة طوباوية للامور وتجاه التيارات الاسلاموية
    الخمينية "مع تحفظي التام على اعتبارها اسلاموية او اسلامية" مكنكشة ليها 32 سنة
    كيزان السودان: 21 سنة والعد في الليمون والخج قاعد والبلد تتقسم تتقطع ولو فضل فيها زول واحد وساكن في متر مربع مافايتنو .
    طالبان: لم تنزاح عن الحكم الا بتدخل عسكري امريكي مباشر.
    طالبان القرن الافريقي "حركة الشباب الصومالية" لم تنزاح الا بتدخل اثيوبي افريقي.
    على بلحاج في انتخابات الجزائر وعند صدور النتائج الاولية "الديموقراطية طريقة للوصول الى السلطة وليس للتخلي عنها" ودا الفكر حقهم.
    اردوغان تركيا : في طريقه لما اسماه تعديل دستوري كبير. بعد تهميش الجيش فان المؤكد ان الدستور الجديد سيكون بمثابة تكريس لفرض هيمنته جراء فوزه في انتخابات حرة ونزيهة ولكن هل سيقبل بالتسليم حال الهزيمة؟ ام ان الدستور الجديد سيكون عائقا امام اي حزب اخر للوصول الى السلطة؟ بالمناسبة هذا الاردوغان لم ارى في حياتاً منافقاً ونصاباً بقدره.
    اضافة
    حليف الخمينية السوري "رغم انه دينو ومذهبو وملته السياسية شنو الزول ذاتو ما عارف " لكنه فاق الكبار والقدرو في المجازر . وهنا اسجل استثناء للاخوان المسلمين السوريين وابدى اعجابي بفكرهم السياسي ووطنيتهم العالية. هم فعلاً اخوان مسلمون وليسوا شياطين كبقية الفروع دون استثناء.
                  

08-08-2011, 01:23 PM

الشامي الحبر عبدالوهاب
<aالشامي الحبر عبدالوهاب
تاريخ التسجيل: 09-24-2008
مجموع المشاركات: 17541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: محمد عمر الفكي)

    Quote: الوطني) يحذر من «هجمة دولية» شرسة على السودان

    .................

    رغم ان التاثير المصري والتاثر كذلك بما يجري في السودان وارد
    لكن السودان غارق الي اذنية في هم المواجهة مع المجتمع الدولي
    هذا الهم الذي سيعكر صفو اي تقارب يمكن ان يكون مفيدا للمؤتمر
    الوطني مع مصر
    العنوان المقتبس اعلاه من جريدة الصحافة والتحذير منسوب لغندور
    وهو تحذير مشابه لاخر صدر من نافع قبل فترة
    اذن هناك قضايا داخلية ستشغل السودان كثير ولن تترك له الفرصة
    ليسعد بعلاقات طبيعية مع مصر رغم انه حاليا يبدد موارد االبلاد
    باتجاه الشمال
                  

08-08-2011, 01:38 PM

ibrahim alnimma
<aibrahim alnimma
تاريخ التسجيل: 03-28-2008
مجموع المشاركات: 5197

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    هاكم هذا الحوار لصادق جلال العظم ربما يضئ الطريق نوعا :
    Quote: المفكر العربي صادق جلال العظم يتحدث عن الثورات العربية ومستقبل الحركات الإسلامية

    يرى المفكر السوري صادق جلال العظم، صاحب "النقد الذاتي بعد الهزيمة" (1967)، و"نقد الفكر الديني" في أواخر ستينات القرن الماضي، أن الثورات والانتفاضات العربية الراهنة تقطع مع أنظمة الاستبداد والحراك السياسي والاجتماعي الكبير الذي ستطلقه هذه الثورات، سيحمل الإسلام السياسي العربي على تقبل الديموقراطية والتعدد، استلهاماً للنموذج التركي.
    ويرى صادق جلال العظم في حوار أجراه معه محمد ابي سمرا ونشرته جريدة النهار اللبنانية الأحد 31 جويلية 2011 إن العلمانية هي الإجراءات التي توضع للحد من الاستبداد. وتحديداً الاستبداد الديني الكنسي، أو حكم ولاية الفقيه مثلا، أو الديني على الطريقة العثمانية إبان الإمبراطورية. العلمانية ميزتها أنها ذات طاقة استيعابية، بقدرتها على استيعاب الاثنيات والمذاهب والأقليات. وهو يعتبر العلمانية من ضرورات الديموقراطية. البعض لا يحب مفهوم العلمانية، ويستعمل مفهوم المدنية مكانه. لكن لتكون الديموقراطية ديموقراطية مواطنين، وليس ديموقراطية توازن جماعات ومذاهب أو طوائف (على الطريقة اللبنانية مثلا)، لا بد من أن تحتل رابطة المواطنة القيمة العليا. والرابطة هذه مكون أساسي في أي دولة علمانية. ويضرب العظم حارس الضاري مثلاً، وهو رئيس هيئة العلماء السنة في العراق، وكان أعلن انه ضد الدولة الدينية في بلاده، رغم أنه شيخ معهم. ودافعه إلى هذا الموقف هو خوفه من أن تكون الدولة الدينية في العراق، شيعية. وخوفه هذا أرغمه على تبني فكرة الدولة العلمانية التي تقوم على الحياد النسبي للدولة حيال مكونات المجتمع الاثنية والمذهبية والثقافية والدينية.

    من هو صادق جلال العظم ؟
    * ولد المفكر السوري جلال العظم في دمشق سنة 1934.
    * درس الفلسفة في الجامعة الأميركية في بيروت، وتابع دراساته العليا في الولايات المتحدة الأميركية، حيث عمل استاذاً جامعياً زائراً في قسم دراسات الشرق الأدنى في جامعة برنستون.
    * عاد الى سوريا في العام 1962، وعمل استاذاً للفلسفة في جامعة دمشق.
    * انتقل من العام 1963 للتدريس في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث عمل وأقام حتى العام 1968.
    * عمل استاذاً في جامعة عمان في العام 1969، ورئس تحرير مجلة "دراسات عربية" الصادرة في بيروت.
    * بعد عمله استاذاً زائراً في عدد من جامعات الولايات المتحدة الاميركية، عاد الى دمشق عام 1988، ليدرّس في جامعاتها.
    * لم تتوقف جامعات أميركية وأوروبية (ألمانيا) عن دعوته ليكون أستاذا زائراً ومحاضراً فيها.
    * كتب في الفلسفة وفي الفكر عن المجتمع العربي المعاصر.
    ومن أهم مؤلفاته نذكر:
    - النقد الذاتي بعد الهزيمة - 1968.
    - نقد الفكر الديني – 1969.
    - الاستشراق والاستشراق معكوساً - 1981.
    - دفاعاً عن المادية والتاريخ.
    - في الحب والحب العذري.

    - في إطار تفكيرك السياسي وسياقه، كيف تنظر إلى الثورات العربية الراهنة: هل ترى أنها تشكل قطيعة مع حقبة سابقة، ام استئنافاً لما فات؟
    - ليس من مهمات الفكر السياسي أن يتنبأ أو يصدر أحكاما قاطعة. فهو يمكنه أن يكون دقيقاً ومنظماً وعلمياً بقدر نسبي. ويمكنه أن يرصد عوامل الظواهر والحوادث وخلفياتها، ويقدم بعض التوقعات. أما التنبؤ فنادراً ما يكون صحيحا، إلا

    بالمصادفة. ومن أهم الأفكار المتداولة عن الانتفاضات والثورات العربية الراهنة، هي قيامها على الاستبداد ورفضها الاستبداد. وهذا ما يعيدنا أو يذكرنا بعصر عبد الرحمن الكواكبي، وكتابه "طبائع الاستبداد". وفي هذا المعنى قد تكون هذه الثورات استئنافا أو استعادة. والتفاؤل في هذا السياق يشوبه شيء من الخوف مبعثه شعور بأن تاريخنا يراوح في مكانه ولا يتقدم، بل يستأنف عصر الكواكبي. فالشعارات التي رفعتها الثورات العربية، حتى في بلاد قبلية مثل اليمن، تركز على الكرامة والحرية، وكلها تحمل طابعا ليبراليا كلاسيكياً...
    - لماذا تقول ليبرالياً، وليس ديموقراطياً؟
    - هنالك فارق بين الليبرالية والديموقراطية. ففي التسلسل التاريخي، سبقت الليبرالية التي تؤكد الكرامة وحقوق الإنسان والحريات والدستور، الديموقراطية في معناها الواسع. إذا أخذنا الأتاتوركية الكمالية (نسبة إلى كمال أتاتورك) نلاحظ أن علمانيتها لعبت في تركيا دوراً شبيهاً بالدور الذي لعبته الليبرالية في التاريخ الأوروبي.
    ورغم أن الليبرالية كانت سلطوية في أحيان كثيرة، فان منطلقها الأساسي كان الحد من الاستبداد، من دون أن تضمن الديموقراطية التي تحتاج إلى نقلة جديدة لإرساء آلياتها، عقب الخلاص من الاستبداد. وإذا اتخذنا ما حصل في البحرين مثلا، نجد، في اختصار، أن المطلب الأساسي هو الملكية الدستورية، وأن لا يكون رئيس الوزراء معيناً من القصر، بل حصيلة توازنات في الساحة السياسية. ومطلب الاحتجاجات في سوريا شبيه بالبحرين، من حيث المطالبة السورية برئيس دستوري، ورئيس وزراء لا يعيّنه القصر الرئاسي، بل خارج من الساحة السياسية أيضا، أو من ميدان الحياة العامة. أما الديموقراطية فأعتقد أنها تحتاج إلى شيء إضافي يفترض مشاركة شعبية واسعة تحددها الآليات الانتخابية.
    وفي هذا الإطار يمكننا أن نعتبر تركيا نموذجاً واضحاً في ما يتعلق بالديموقراطية. وإذا نظرنا إلى التيارات الإسلامية غير الجهادية، نرى اليوم أنها صارت ترفع الديموقراطية شعاراً، باعتبارها حكم الأكثرية. لكن من قال أن الأكثرية غير مستبدة؟ فهي من دون ضوابط وحدود، تحتكر السلطة وتستبد بالبلاد. لذا فان الديموقراطية لا تستقيم من دون اعتراف الأكثرية بحقوق الأقليات.
    - هل ترى أن الثورات الراهنة همّشت الإسلام السياسي الصاعد منذ ثمانينات القرن الماضي؟
    - أرى أن هنالك مظهرين في هذه الثورات، يشير الأول إلى تهميش الإسلام السياسي، ويشير الثاني إلى تحوله:
    -1 الشعارات والنداءات التي رفعها المتظاهرون في سائر البلدان تقريباً، بعيدة كل البعد من شعارات الإسلام السياسي المعروفة.
    -2 النموذج التركي الذي لم يهمّش الإسلام السياسي، يقدم للحركات الإسلامية في البلدان العربية، نموذجا أو مثالا، يشبه خشبة خلاص يتجلى في إمكان وصول حزب إسلامي الى السلطة من طريق الانتخابات الديموقراطية السلسة، وغير

    المشكوك في نزاهتها، ومن دون أن تتعرض البلاد للانهيار أو للحرب الأهلية، كما حدث في الجزائر والسودان والعراق. أما الحركات الجهادية الإسلامية العنيفة، فأعتقد أنها ستبقى حاضرة في المدى المنظور، ولكنها سوف تضعف وتتقهقر لصالح إسلام معتدل وسلمي يستلهم النموذج التركي.
    - هل تلمس أن التغير في شعارات الإسلام السياسي، الاخواني خصوصا، تغير حقيقي وجدّي، آم انه يماشي الظروف الراهنة؟
    - لنقل أولا أن هذا التغير حصل على صعيد الخطاب السياسي للحركات الإسلامية. ومثل كل شيء يبدأ، يمكن أن يتطور بتأثير الحراك السياسي والاجتماعي، تطورا ايجابيا أو سلبياً. انأ أميل إلى القول أن فاعلية النموذج التركي كمثال إسلامي، إضافة إلى التعددية السياسية والإيديولوجية التي ستطلقها الثورات الراهنة، سوف تؤديان إلى توازنات وضوابط تدفع الحركات الإسلامية السلمية في اتجاه تقبل الديموقراطية والتعدد والتنوع. واعتقد إننا سنكون حيال امتحان حاسم، حين يأتي يوم يخسر فيه "حزب العدالة والتنمية" التركي الانتخابات، لنرى إن كان سيتخلى عن السلطة، وان كانت ديموقراطيته جدية وحقيقية، وأنه سيتخذ موقع المعارضة. إذا نجح هذا الامتحان في تركيا، سيكون له اثر كبير خارجها، أي في البلدان العربية، حيث سنكون حيال قفزة هائلة إلى الأمام.

    - أراك تركز كثيراً على الإسلام التركي كنموذج ومثال. لكن تركيا "العدالة والتنمية" سبقتها حقبة قومية كمالية أتاتوركية ناجزة، على خلاف الحقبة القومية العربية التي يمكن القول إنها محبطة، ولم تفضٍ إلى انجاز...
    - الحقبة القومية التركية أنجزت 80 % من مهماتها، أي تحويل مركز الإمبراطورية العثمانية المهزوم والمحتل، إلى دولة قومية ناهضة. فهي قدمت انجازات عسكرية في الحرب الثانية، واتجهت نحو العلمانية والحداثة. أما القومية العربية فلم تستطع أن تنجز الأهداف التي وضعتها لنفسها، بل هي على العكس من ذلك نكصت عن أهدافها. فبقدر ما تناهض الدول العربية معاهدة سايكس- بيكو، نراها تدافع عنها ضمنا، وحتى عسكريا. التيارات القومية العربية عندما تكون في السلطة وتحصل بينها خلافات حدودية، نراها تعود إلى سايكس- بيكو التي تناهضها. أما لماذا فشلت القومية العربية في تحقيق أهدافها؟ فسؤال كبير. وفي سياق تاريخي عام، يمكن القول أن المشاريع القومية فشل بعضها، والبعض الآخر حالفه النجاح منذ ما بعد الحرب العالمية الأولى. المشروع القومي العربي كان فاشلاً، وهنالك الكثير من النظريات والأفكار في هذا الفشل.
    - انطلاقاً من هذا الفشل، ما هي القومية العربية، هل هنالك فعلاً وحقيقة قومية عربية؟
    - بمعنى ما هنالك قومية عربية. ومن مفارقات الانتفاضات والثورات الراهنة التي بدأت في تونس، رأينا أن كل نظام عربي أخذ يقول إنه ليس تونس. وهذا ما بدأت مصرفي قوله. وهنا يمكن التساؤل: أين أواصر العروبة، أين الثقافة المشتركة، أين الدين؟! ثم سارع النظام السوري إلى القول إنه ليس تونس ولا مصر. أما المواطنون العرب على اختلاف بلدانهم – وأنا واحد منهم – فلم يشعروا منذ زمن بعيد بالتقارب في ما بينهم، مثلما شعروا في هذه الحقبة. فمشاكل العالم العربي، آماله وانسداداته ومعضلاته، متقاربة. وهذا ما بينته الثورات الراهنة التي تشبه تسونامي مفاجئاً ومتسارعاً. هذا يؤكد التشابه بين البلدان العربية في ما يتعلق باستبداد أنظمة الحكم فيها، ومطلب الحرية والعدالة. أنا منذ زمن بعيد لم يستفق لديّ إحساس عربي جامع، مثلما استفاق اليوم، مع أن وعيي عروبي منذ حرب السويس في العام 1956.

    - لكن ألا تتضمن هذه الانتفاضات والثورات عنصراً أساسياً ضد العروبة في معناها القديم، وخصوصاً الناصري؟
    - لا أظن أن هذه الثورات قامت ضد العروبة، بل هي تقيم قطيعة معها قد يكون باعثها اليأس من تلك العروبة. هنالك قطيعة في الشعارات وأشكال التظاهر. لم نتعود على تظاهرات عربية تحضر فيها النساء، كما شاهدنا في التظاهرات الراهنة التي حضر فيها الأطفال والفتيات والعائلات والأفراد، كما حضرت الموسيقى والفنون والأغاني. ثم إننا لم نشهد مظاهر عنف، كحرق الأعلام، ولا توحيد للشعارات. وهنالك أيضا ظاهرة الفرح في التظاهر، على خلاف التظاهرات السابقة التي يغلب عليها العبوس. فالذي كان العبوس بادياً على وجهه هو الناطق الرسمي باسم الجيش المصري في أثناء قراءته البيانات العسكرية، على خلاف وجوه الجموع المصرية في الشوارع.
    - على صعيد الفكر السياسي، ما الأثر الذي تتوقعه نتيجة لهذه الثورات؟ وما السؤال الذي ستطرحه على الفكر السياسي العربي؟
    - لا يمكن ألا يكون لهذه الثورات أثر كبير على صعيد الفكر السياسي الذي سيكون أقرب إلى الليبرالية الديموقراطية. سوف تظهر مذاهب ونظريات جديدة تدفع في هذا الاتجاه. مبدأ فصل السلطات مثلاً، سوف يتقدم ويتخذ حيزاً واسعاً في الفكر السياسي، وكذلك مبدأ تداول السلطة، وشفافية القضاء، واحترام حقوق الإنسان وحريات المواطن. إذا تحقق 50 أو 40 في المائة من هذه الشعارات، نكون قد أنجزنا إنجازاً كبيراً.
    - على صعيد فكرة الدولة وحضورها في المجتمعات العربية، هل تتوقع إنجازات كبرى؟ فالدولة في المخيلة العربية لصيقة بالاستبداد غالباً، أو تكون الدولة غائبة، وفي أحسن الأحوال ضعيفة وفي حال من الانحطاط.
    - من حيث المبدأ، لا بد من أن السعي إلى دولة قوية وحديثة، سيكون حاضراً. لكن من شروط هذا السعي على الصعيد العملي، هنالك تحسين مستوى التعليم، وشيء من الازدهار الاقتصادي والنمو الثقافي. مثل هذه الشروط لازمة وضرورية لقيام دولة حديثة، رغم أنها غير كافية. وعندما نفكر في هذه المسائل في المجتمعات العربية، سوف يطالعنا الغم والقلق. مشكلة التزايد السكاني في مصر وسوريا مثلاً، إضافة إلى العجز الطويل عن مقاربتها، تطرح هموماً كبرى. لكن لا بد من الرجاء في حال ظهور مناخات ديموقراطية تتيح مناقشة علنية وجديدة لمشكلات المجتمعات العربية المتراكمة والمهملة منذ زمن بعيد.
    - إذا عدنا الى مسألة الإسلام السياسي في البلدان العربية وفي أطيافه المختلفة، نلاحظ أن المنطقة صُبغت بالإسلام ونهضته، وبالخوف منه، منذ ثمانينات القرن الماضي. مع الثورات الراهنة، ظهر أن حجم الإسلام والخوف منه ليسا على الصورة التي أعطيت لهما.
    - قد يكون هذا صحيحاً. لكنني في الأساس لا أجد أن فكرة خوف الغرب من الإسلام فكرة حقيقية، إذ ما الذي يملكه الإسلام ويمكن أن يخيف الغرب فعلاً؟
    - قد يكون الغرب خائفاً على المجتمعات الإسلامية، ومن نتائج تدهورها الكارثي عليه؟
    - لكن علينا أن نلاحظ أن الإسلام كان حليفاً للغرب في أثناء الحرب الباردة، إن على صعيد الإسلام الرسمي (كالسعودية، و"الحلف الإسلامي" في الحقبة الناصرية)، أو على صعيد الحركات السياسية (كالإخوان المسلمين)، وصولاً إلى المنظمات الجهادية في أفغانستان للحرب على الشيوعية أيام الاتحاد السوفياتي. لذا أعتقد أن الغرب لا يخاف من الإسلام بالقدر الذي تشيعه وسائل الإعلام. أما في ما يتعلق بالحرب على الإرهاب إضافة إلى عوامل سياسية أخرى، وتزايد حجم الجاليات الإسلامية في أوروبا، فليس الأمر على الصورة التي يجري إظهارها. فالغرب يعلم أن لديه القدرة على ضبط هذه الظواهر، لكنه في الوقت نفسه يريد أن يستخدمها كفزاعة في السياسات الدولية. وهذا ما يمنح التيارات الدينية الإسلامية شعوراً بالزهو بقوتها لأنها تخيف أوروبا وأميركا. وإذا أخذنا الجزائر مثلاً، نرى أن اندفاع الإسلام الأصولي الجزائري للوصول إلى السلطة، كلف الجزائر نفسها أثماناً باهظة يزيد حجمها أضعاف ما تكبده الغرب في ماجرّه عليه نهوض التيارات الإسلامية، بما في ذلك ما جرّته غزوة 11 أيلول 2001 على الولايات المتحدة الأميركية. لذا أرى أن ما تكبده التيارات الإسلامية لمجتمعاتنا من أكلاف وخوف، يفيض عما تكبده للمجتمعات الغربية.
    - هل ترى في الأفق من تأثير للانتفاضات العربية الراهنة على القضية الفلسطينية؟
    - هنا يمكنني العودة إلى اتفاق أوسلو، لأقول إن قيادة ياسر عرفات التي أنجزت الاتفاق الذي تلاه التفسخ الفلسطيني على ما شهدنا، فنشأت "إمارة" في غزة وسلطة في الضفة الغربية، مما أدى إلى وصول القضية الفلسطينية إلى ما وصلت إليه. لذا أخذ الإنسان العربي الملتزم بهذه القضية يقول لنفسه: لا يمكنني أن أكون ملكاً أكثر من الملك، ما دامت القيادة الفلسطينية اختارت ذاك الخيار. أما التأثير الراهن والمقبل للانتفاضات العربية على الشعب الفلسطيني، فأرى أنها ستدفعه في اتجاه نضال مدني سلمي غير عنفي، وضد التمييز العنصري الإسرائيلي غير المعلن. فالتمييز العنصري مسألة مدانة عالمياً. وهذا ما سيمنح النضال الفلسطيني المدني والسلمي تعاطفاً عالمياً كبيراً في الداخل الفلسطيني، حيث تقوم دولة التمييز العنصري التي صنعتها إسرائيل ضد الفلسطينيين.

    مصدر الخبر : موقع "المصدر"


    المصدرhttp://www.alhiwar.net/ShowNews.php?Tnd=20449
                  

08-09-2011, 01:19 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: ibrahim alnimma)

    Quote:
    يا دوب يا جني ما باينتكم؟ ونحن بكانا على مبارك دا فوق كم؟ اسقاط وليس سقوط مبارك كارثة على اي مشروع حرية في السودان، الحقو القذافي بباقي الدعاء لانه لو لحق مبارك انا احلف لك بالله لا انا ولاانت ولا اولادنا ولا احفادنا حنشكوف رئيس غير كوز وارثها من كوز دا اصلاً اذا فضل في حتة نقدر نقول عليها بلدنا.
    تحياتي لك وللشامي

    يا ود الفكى
    يعنى ما فى حل وسط يا الاخوان يا مبارك!
    غاينو الوقعت على السودان تقع على صقور الخلاء!
    جنى
                  

08-12-2011, 00:47 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: ibrahim alnimma)

    Quote: يسلم الدكتور هشام قنديل وزير الموارد المائية والرى اليومً رسالة من المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إلى الرئيس السودانى عمر حسن البشير، تتناول دعم العلاقات الثنائية والتنسيق الدائم فى ملف النيل والتأكيد على أهمية التعاون مع دول الحوض والسعى لإيجاد صيغة لاستمرار التعاون المشترك ومشروعات التنمية المشتركة بين البلدين.

    وينقل تقدير مصر حكومة وشعباً للهدية المقدمة من الرئيس السودانى والمتمثلة فى 5000 بقرة وما يقرب من 60 طنا من السمسم، وكذلك الترحيب الكبير الذى لاقته مبادرة الرئيس البشير بشأن استقدام مليون مواطن مصرى للعمل فى مجال الزراعة بالسودان، وهو ما يعكس وحدة الرؤية والهدف والمصير بين شعبى وادى النيل والمصلحة المشتركة، والتأكيد على رغبة مصر فى الدخول فى مشروعات التنمية المشتركة مع السودان فى مختلف المجالات التنموية، وبما يحقق المنفعة ويحفظ مصالح شعبى البلدين.

    فى سياق متصل، يعقد الدكتور هشام قنديل والوفد المرافق له، والذى يضم السفير أحمد فتح الله وكيل وزارة الخارجية والسفير رضا بيبرس مساعد وزير الخارجية ومنسق عام شئون دول حوض النيل ومياه النيل، جلسة مباحثات مهمة مع كمال على وزير الرى السودانى وكبار المسئولين بالوزارة لبحث تطورات الموقف مع دول حوض النيل، وخاصة فيما يتعلق بدعوة مصر لعقد الاجتماع الاستثنائى، لوزراء مياه دول الحوض بشأن المبادرة الإطارية، والإعداد لأعمال اللجنة الثلاثية المصرية –السودانية –الإثيوبية، لدراسة تأثيرات سد "النهضة" المزمع إنشاؤه على النيل الأزرق بإثيوبيا.


    كما تتطرق المباحثات إلى مناقشة المشروعات التنموية بالبلدين فى مجال الموارد المائية والرى، ومن المقرر أن يقوم قنديل بزيارة لمقر الرى المصرى بالسودان مهنئاً السادة العاملين بمناسبة شهر رمضان الكريم.

    الجدير بالذكر أن زيارة قنديل السابقة للسودان كانت الشهر الماضى، وتم إبلاغه خلالها باختياره للمنصب الوزارى، حيث كان يرأس وفد مصر إلى اجتماعات الهيئة المشتركة المصرية –السودانية لمياه النيل، وكان يشغل منصب رئيس قطاع مياه النيل.

    أها يا منير أول الغيث مليون مزارع!
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 08-12-2011, 02:17 PM)

                  

08-11-2011, 07:14 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: ibrahim alnimma)

    Quote: لا اجد حرجاً ان قلت ان الاسلامين لا يرغبون هم انفسهم بالحكم في ظل تواجد معتبر ومقدر لمناخ مترع من الحريات والديمقراطية، فهذا الجوء المترع بالحرية سيحول ضد تطبيق مشروعهم المناهض اصلاً للتنمية واقائم علي توطين الرأسمالية الطفيلية ، الذي ينتهي حتماً بافقار غالبية الشعب وتوجيعهم وتجهيلهم، لانك مثلاً لا يمكنك ان توقف دعم الخبز ودعم العلاج والغاء مجانية التعليم من الجماهير الغالبة التي ثارت ضد هذه الس خا فا ت وثم تزعم انها قد تترك لقاء قطع يد السارق!!!!!!!!!!

    يا النعمة اخوى الاخوان يريدون الحكم وعملوا من اجل ذلك ويعتقدون ان 90 % من الشعب مسلم وسيمنحهم تفويضا عبر صناديق الاقتراع ولم يقبلوا باى عرض لمبادئ فوق الدستور واصروا على ان يصاغ الدستور بعد الانتخابات البرلمانية وليس قبلها فلماذا اذا كانوا زاهدين فى الحكم!
    بالطبع لن يوقفون الدعم ولن يقطعون يد سارق ولكنهم سيضيقون فى الحريات عبر برنامجهم التربوى لتربية شعب مصر ومن خلاله سيتم تمرير برنامجهم بعيد المدى للخلافة الراشدة وحكم الفرد الحاكم بامر الله الخمينى جاء ببنى صدر ابتداءا فى سنة 79 اين ايران اليوم! وما الفرق بين ولاية الخليفة وولاية الفقيه!فقط الجين والحمض النووى!

    بجيك لبقية مداخلتك الشحمانة وهى جد خطيرة تستوجب المناقشة الهادئة المتأنية
    جنى
                  

08-11-2011, 00:04 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote: علي كل انتقال الاخوان في مصر الي النشاط العلني فقط
    سيلقي بظلاله علي مستقبل السودان في ظل هيمنة المؤتمر الوطني
    واذا ما انتقل الاخوان الي مستوي متقدم من المشاركة في الحكم
    فان ذلك بالطبع سيلقي بظلال اكبر علي مستقبل السودان
    ولكن ما يسعي اليه المؤتمر الوطني مع اخوان مصر وحدة تنظيمية
    لان الوحدة الجغرافية لم يعد الوقت مناسبا لها لان التحديات التي ستواجه
    السودان في الفترة المقبلة ستقعده عن اي انفتاح خارجي ولو مع مصر

    ايا كانت المسميات وحدة اندماجية وحدة تنظيمية ام تكامل فان السودان سيعود الى الهيمنة المصرية عبر اليموت كونترول!
    جنى
                  

08-10-2011, 11:45 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: صبري طه)

    Quote: بالضبط كدة كما أنّهم لن يستطيعوا عبر النظام الديمقراطي أن يطبقوا نظام الصالح العام وسياسة التمكين للحزب الواحد ...
    وأيّ عنكبة شنكبة أو تلاعب بالدستور سيقود إلى انقلاب عسكري على الإسلاميين ...

    ديل أولاد بمبا ... فلا خوف عليهم ...


    ولكم كل الود والتقدير ... ورمضان كريم ،،،

    يا سيدى العنب بيتاكل حبة حبة الشعب المصر شعب مسلم وجيشه يمكن مغازلته وابتزاز قياداته الفاسدة والمادة التانية من الدستور تقول بان الشريعة الاسلامية هى المصدر الاساسى للتشريع وهنالك احزاب لا تمانع من التحالف معهم ومنها للاسف حزب الوفد العلمانى الليبرالى!
    هم ليسوا محتاجين لصالح عام او غيره فهنالك مهن كثيرة ستنقرض كما انقرض الطربوش التركى فستقفل انشطة كثيرة ابوابها!
    جنى

    (عدل بواسطة jini on 08-11-2011, 00:07 AM)

                  

08-10-2011, 11:34 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: جعفر محي الدين)

    Quote: جني كيف حالك

    دعونا ننظر للأمور من باب أوسع
    ما يحدث في مصر يعتبر دعما للحريات في أي مكان
    مهما كان نتاجه
    هناك فرق كبير بين أن يحكم الإسلاميون عبر صناديق الاختراع
    وأن يأتوا للحكم على ظهر دبابة
    لأن الدول في ظل الحكم الديمقراطي تكون دولة مؤسسات
    ولا أظن أن الإسلاميين في مصر سيستعجلون الانفراد بالحكم
    في ظل الأوضاع العالمية الراهنة وإنما سيسعون كما قال
    الشامي لتحقيق مشاركة أكبر لباقي الأحزاب
    يا سدى كلامك صحيح من الناحية النظرية اما من الناحية العملية فان الاسلاميين سواء اتوا عبر صناديق
    الذخيرة او صناديق الاقتراع فانهم سيحولون دولة المواطنة الى دولة دينية تحول غيرهم مهما ما كان حجمهم الى اقلية منقوصة ومبخوسة الحقوق
    جنى
                  

08-10-2011, 11:19 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    Quote:
    فوز الاسلاميين يااخ جني يكاد ان يكون محسوما في ظل المعطيات الحالية
    وهم واثقون من ذلك ولكنهم يريدون نسبة مشاركة معقولة من الاخرين حتي لاتتكرر
    تجربة الجزائر في مصر
    اما اهل الحكم في السودان فهم ينظرون الي تقدم الاسلاميين ووصولهم الي الحكم
    كافضل الكروت المتاحة للخروج من ورطاتهم بالقاء الجمل بما حمل علي اسلاميي
    مصر وتسليم ما تبقي من السودان لخديوي جديد تحت دعوي زائف للوحدة واقول زائف
    لانها دعوي تاتي بعد تفريط في جزء غال من السودان

    وسيتعرض الاثنان الى ضغوط لا قبل لهم بها من المجتمع الدولى وخاصة ملف الجنائية وحقوق الانسان
    جنى
                  

08-10-2011, 11:35 PM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: jini)

    اطمنئنكـ يا جني بان تجربة الانقاذ

    قد سئمها كل اسلامي العالم لارتباطها
    بالفساد و الظلم ومعاداة العالم
    حتى ولو فاز اسلامي مصر فلا اظن ان ان جوقة
    سماسرة الاسلام السياسي في السودان ستشرفهم
    وسيعملو ما بوسعهم لتفاديهم تفاديا لاحراج المجتمع الدولي
    لا سيما وهم في امس الحوجة لمناصرة العالم الحر
                  

08-11-2011, 05:59 AM

عبدالكريم الامين احمد
<aعبدالكريم الامين احمد
تاريخ التسجيل: 10-06-2005
مجموع المشاركات: 32520

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: Ahmed Abdallah)

    لمثل هذه البوستات شيد هذا المكان
    وشكرا يا جني
    وشكرا شباب علي التداول المفيد الهادي في طبعه

    وسنتابع
                  

08-11-2011, 06:54 AM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: عبدالكريم الامين احمد)

    Quote: علي كل المؤتمر الوطني رأي في الثورة المصرية فتحا مبينا
    ليس لانها اعادت او تعيد الحريات وانما سترفع الحرج عن اي تعاون وتقارب
    بين المؤتمر واخوان مصر وستعيد نفس الفكرة القديمة التي كان الترابي يريد تطبيقها
    من استقدام المجاهدين الافغان وتجنيسهم لحماية الثورة الاسلامية

    فضلا عن ان المؤتمر الوطنى يرى ان اخوان مصر سيدافعون عنه فى المحافل الدولية وللاسف ان اخوان مصر لن يستفيدون من تجربة اخوان السودان الفاشلة بل سيكررون نفس الاخطاء وسيعتقدون ان التصويت لهم يعنى شيك على بياض وسيمضون قدما فى تاسيس دولتهم الدينية وسيجلبون له المؤيدين بذلا وابتزازا!
    فكرة الترابى القديمة باستقدام المجاهدين صربح بها مرشد الاخوان عاكف با###### مما يتصور العقل بلغة يعف عنها حتى البلطجية "طظ فى مصر وابو مصر واللى فى مصر انا لا أمانع أن يحكم مصر ماليزى مسلم"
    جنى
                  

08-12-2011, 01:16 AM

عماد حسين
<aعماد حسين
تاريخ التسجيل: 06-11-2011
مجموع المشاركات: 7066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: jini)

    Quote: إنت رافض للدولة الاسلامية حتي لو أتت بإجماع الجماهير؟؟ .. أي ديكتاتور أنت؟؟ ..


    تحياتي يا منير

    أشكرك فقد لمست العصب الحي

    هذا من عجائب ما لاحظته عن (كثير) من المنادين بالحرية

    لو جاء (علماني/ شيوعي/ شيطان) بانقلاب ربما يقبلون به ويسمونها ثورة

    ولو جاء (نص مسلم) بالديمقراطية (عبر اقتراع نظيف) لرأيت العجب العجاب

    ودونك فوز جبهة الإنقاذ في الجزائر، والتي أغضبت (الفرانكفونيين)

    نسأل الله الهداية
                  

08-23-2011, 09:30 PM

Munir
<aMunir
تاريخ التسجيل: 02-11-2002
مجموع المشاركات: 10496

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: عماد حسين)



    ياأخ عماد : العالم دي ديكتاتورية حتي النخاع ويدَّعون الليبرالية والديمقراطية ..
    وهم بلا شك يسبحون عكس تيار الوجدان العربي الاسلامي .. ولذلك كنت في بوست سابق ذكرتُ أنه لا يمكن التعايش بين الاسلاميين والعلمانيين لأن فلسفاتهما في الحياة متضادة تماماَ .. فمهما بدت علامات التفاهم بينهما، إلاّ أنهما سيصطدمان لا محالة .. فلابد لأحد الفريقين أن يقضي علي الآخر قضاء مبرماً ويظل قامعاَ الآخر بكل ما أوتي من قوة ..

    وهكذا الحياة ..

                  

08-23-2011, 09:22 PM

Ahmed Abdallah
<aAhmed Abdallah
تاريخ التسجيل: 08-12-2005
مجموع المشاركات: 5193

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: jini)

    ***
                  

08-23-2011, 10:58 PM

Deng
<aDeng
تاريخ التسجيل: 11-28-2002
مجموع المشاركات: 52574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا الشامى الحبر أبقى مارق تعال بى جاى! (Re: Ahmed Abdallah)

    جني.

    المحير في الموضوع ده هو موقف منير السوداني الذي يعيش في أوربا ويحمل جواز سفر أوربي ومتمتع بالعلمانية والديمقراطية، والبيرة الساقطة. وفي نفس الوقت يطالب بالدولة الأسلامية لناس جني المساكين!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de