|
شتان مابين (على) و (على)....
|
يقول الاستاذ على عثمان محمد طه نائب رئيس الجمهوريه فى لقاء جماهيرى بالهلاليه " " إن كل من يتطاول على النهج والشعب والرئيس عمر البشير سيواجه بالقطع بالسيف".. ويقول الامام على بن ابى طالب مخاطبا الاشتر حينما ولاه على مصر: (وإياك والدماء وسفكها بغير حلها فانه ليس شيء ادعى لنقمة ولا اعظم لتبعة ولا أحرى بزوال نعمة وانقطاع مدة من سفك الدماء بغير حقها والله سبحانه مبتدئ بالحكم بين العباد فيما تسافكوا من الدماء يوم القيامة فلا تقوين سلطانك بسفك دم حرام فان ذلك مما يضعفه ويوهنه بل يزيله وينقله ولا عذر لك عند الله ولا عندي في قتل العمد لان فيه قود البدن وان ابتليت بخطأ وإفراط عليك سوطك أو سيفك أو يدك بالعقوبة فان في الوكزة فما فوقها مقتله فلا تطمحن بك نخوة سلطانك عن ان تودي إلى أولياء المقتول حقهم).
وشان الدوله (سيدى) لايتجزا فانت ورئيسك مسئولين امام عزيز مقتدر عن كل صغيرة وكبيره اقترفتموها او اقترفها من اوكلتم اليه امر الرعيه.. تامل قول الامام للاشتر حول السيرة الحسنة: (ثم اعلم يا مالك إني قد وجهتك إلى بلاد قد جرت عليها دول قبلك من عدل وجور وان الناس ينظرون من أمورك في مثل ما كنت تنظر فيه من أمور الولاة قبلك ويقولون فيك ما كنت تقوله فيهم وإنما يستدل على الصالحين بما يجري الله لهم على السن عباده فليكن احب الذخائر إليك ذخيرة العمل الصالح فاملك هواك وشح بنفسك عما لا يحل لك فان الشح بالنفس الإنصاف منها فيما أحبت أو كرهت). واواصل...
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: شتان مابين (على) و (على).... (Re: د.محمد بابكر)
|
لانريد (سيدى) النائب ان نخاطبكم بما ليس فى وسعكم كمطالبتكم بالاستعانه بالاتقياء الانقياء فيبدو ان ذلك بعيد المنال فما قدمتم من رجال اداروا شاننا طوال سنى حكمكم لايمكن مخاطبتهم بما قال الامام للاشتر ولا ان نطالبكم بلين الجانب حينما يتعلق الامر بالرعيه اقرا ما قال الامام مخاطبا الاشتر: (واشعر قلبك الرحمة للرعية، والمحبة لهم، واللطف بهم، ولا تكونن عليهم سبعا ضاريا تغتنم أكلهم فانهم صنفان إما أخ لك في الدين وإما نظير لك في الخلق يفرط منهم الزلل وتعرض لهم العلل و يؤتى على أيديهم في العمد والخطأ. فأعطهم من عفوك وصفحك مثل الذي تحب وترضى ان يعطيك الله من عفوه وصفحه، فانك فوقهم ووالي الأمر عليك فوقك والله فوق من ولاك، وقد استكفاك أمرهم وابتلاك بهم فلا تنصبن نفسك لحرب له، فانه لا يدمى لك بنقمته ولا غنى بك عن عفوه ورحمته ولا تندمن على عفو، ولا تبجحن بعقوبة، ولا تسرعن إلى بادرة وجدت عنها مندوحة، ولا تقولن إني مؤمر آمر فأطاع فان ذلك إدغال في القلب ومنهكة للدين، وتقرب من الغير).واواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شتان مابين (على) و (على).... (Re: د.محمد بابكر)
|
واذا كنت (سيدى ) تتوعدنا بالقطع بالسيف ان نحن تعرضنا( لنهجكم)والذى سارت بمساوئه الركبان فانك تجانب الحق والعدل والانصاف , قل لى بربك اين انت ورجالاتك من قول الامام للاشتر: (انصف الله وانصف الناس من نفسك ومن خاصة اهلك ومن لك هوى فيه من رعيتك فانك ان لا تفعل تظلم. ومن ظلم عبدا لله كان الله خصمه دون عباده ومن خاصمه الله ادحض حجته وكان لله حربا حتى ينزع ويتوب. وليس شيء ادعى إلى تغيير نعمة الله وتعجيل نقمته من إقامة على ظلم. فان الله يسمع دعوة المضطهدين وهو للظالمين بالمرصاد).
او من قوله : (وليكن احب الأمور إليك أوسطها في الحق وأعمها في العدل واجمعها لرضى الرعية فان سخط العامة يجحف برضا الخاصة وان سخط الخاصة يغتفر مع رضى العامة وليس أحد من الرعية اثقل على الوالي مؤونة في الرخاء واقل معونة له في البلاء واكره للإنصاف وأسأل بالإلحاف واقل شكرا عند الإعطاء وأبطأ عذرا عند المنع واضعف صبرا عند ملمات الدهر من أهل الخاصة، وإنما عمود الدين وجماع المسلمين والعدة للأعداء العامة من الامه، فليكن صفيك لهم وميلك معهم).واواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شتان مابين (على) و (على).... (Re: د.محمد بابكر)
|
وحينما ووجهتم بالازمات كان خياركم على الدوام هوالتصعيد . سعرتم الحرب فى الجنوب وقمتم باكبر حملة تضليل فى تاريخنا الحديث دفعتم من خلالها بمئات الالاف الى محرقة الحرب مستغلين مشاعر العامه مبشرين لهم بالجنان والحور العين وهو سرعان ما سخر منه عرابكم واصفا موتى الحرب ب(الفطايس ).. كنتم تختارون على الدوام الاكثر قسوة من ذوى الوجدان المجرم لادارة حروبكم فادخلتم البلاد فى دوامة بدات بانفصال الجنوب ووحده الله هو العالم بمالات الامور ..انظر (سيدى) النائب بماذا اوصى امام المتقين على بن ابى طالب واليه على مصر فيما يلى شان الجند والقاده:
( فول من جنودك انصحهم في نفسك لله و لرسوله وإمامك وأنقاهم جيبا وأفضلهم حلما ممن يبطئ عن الغضب ويستريح إلى العذر ويرأف بالضعفاء و ينبو على الأقوياء وممن لا يثيره العنف ولا يقعد به الضعف، ثم الصق بذوي المروءات والأحساب وأهل البيوتات الصالحة والسوابق الحسنة ثم أهل النجدة والشجاعة والسخاء والسماحة فانهم جماع من الكرم وشعب من العرف).
( ثم تفقد من أمورهم ما يتفقد الوالدان من ولدهما ولا يتفاقمن في نفسك شيء قويتهم به ولا تحقرن لطفا تعاهدتهم به وان قل فانه داعية لهم إلى بذل النصيحة لك وحسن الظن بك ولا تدع تفقد لطيف أمورهم اتكالا على جسيمها فان لليسير من لطفك موضعا ينتفعون به وللجسيم موقعا لا يستغنون عنه).
( وليكن آثر رؤوس جندك عندك من واساهم في معونته. وافضل عليهم من جدته بما يسعهم من وراءهم من خلوف أهليهم حتى يكون همهم هما واحدا في جهاد العدو فان عطفك عليهم يعطف قلوبهم عليك وان افضل قرة عين الولاة استقامة العدل في البلاد وظهور مودة الرعية وانه لا تظهر مودتهم إلا بسلامة صدورهم ولا تصح نصيحتهم إلا بحيطتهم على ولاة أمورهم وقلة استثقال دولهم وترك استبطاء انقطاع مدتهم فافسح في آمالهم وواصل في حسن الثناء عليهم وتعديد ما أبلى ذوو البلاء منهم فان كثرة الذكر لحسن أفعالهم تهز الشجاع وتحرض الناكل ان شاء الله تعالى ثم اعرف لكل امرئ منهم ما أبلى ولا تضيفن بلاء امرئ إلى غيره ولا تقصرن به دون غاية بلائه ولا يدعونك شرف امرئ إلى أن تعظم من بلائه ما كان صغيرا ولا ضعة امرئ إلى أن تصغر من بلائه ما كان عظيما).
واواصل...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شتان مابين (على) و (على).... (Re: د.محمد بابكر)
|
ثم من حقنا عليك يا سيادة النائب ان نعرف رائك فى الشبهات حول ثروات اخوة الرئيس وهو امر اعجل من الدفاع عنه وتوعد مناهضيه بقطع السيف..بل ما هو موقف سيادتكم فى قضايا الفساد التى اعلنها المراجع العام.. اسمع (سيدى) ماذا يقول الامام على للاشتر:
(فان أحدا منهم بسط يده إلى خيانة اجتمعت بها عليه عندك أخبار عيونك اكتفيت بذلك شاهدا فبسطت عليه العقوبة في بدنه وأخذته بما أصاب من عمله ثم نصبته بمقام المذلة ووسمته بالخيانة وقلدته عار التهمة).
بعد افقاركم لسواد الناس تابعتم سياسة الجبر والملاحقه عبر جبايات تندر بها اهل السودان وانهارت مؤسسات تجاريه راسخه لصالح رجالاتكم والذين لاتعرف الرحمه الى قلوبهم سبيلا.. ما اعظم الامام وهو يوصى الاشتر فيما يلى امر الخراج:
( وتفقد أمر الخراج بما يصلح أهله فان في إصلاحه وصلاحهم صلاحا لمن سواهم ولا صلاح لمن سواهم إلا بهم لان الناس كلهم عيال على الخراج وأهله. وليكن نظرك في عمارة الأرض ابلغ من نظرك في استجلاب الخراج لان ذلك لا يدرك إلا بالعمارة ومن طلب الخراج بغير عمارة اخرب البلاد واهلك العباد و لم يستقم أمره إلا قليلا فان شكوا ثقلا أو علة أو انقطاع شرب أو بالة أو أحالة ارض اغتمرها غرق أو أجحف بها عطش خففت عنهم بما ترجو ان يصلح به أمرهم ولا يثقلن عليك شيء خففت به المئونة عنهم فانه ذخر يعودون به عليك في عمارة بلادك وتزيين ولايتك مع استجلابك حسن ثنائهم وتبجحك باستفاضة العدل فيهم معتمدا فضل قوتهم بما ذخرت عندهم من إجمامك لهم والثقة منهم بما عودتهم من عدلك عليهم ورفقك بهم فربما حدث من الأمور ما إذا عولت فيه عليهم من بعد اجتملوه طيبة أنفسهم به فان العمران محتمل ما حملته وإنما يؤتى خراب الأرض من إعواز أهلها وإنما يعوز أهلها لإشراف انفس الولاة على الجمع وسوء ظنهم بالبقاء وقلة انتفاعهم بالعبر).
وما اعظمه وهو يوصيه بالتجار خيرا:
( ثم استوص بالتجار وذوي الصناعات و أوص بهم خيرا المقيم منهم والمضطرب بماله والمترفق ببدنه فانهم مواد المنافع وأسباب المرافق وجلابها من المباعد والمطارح فيبرك وبحرك وسهلك و جبلك وحيث لا يلتئم الناس لمواضعها ولا يجترؤون عليها، فانهم سلم لا تخاف بائقته وصلح لا تخشى غائلته، وتفقد أمورهم بحضرتك وفي حواشي بلادك، واعلم مع ذلك ان في كثير منهم ضيفا فاحشا وشحا قبيحا واحتكارا للمنافع وتحكما في البياعات وذلك باب مضرة للعامة وعيب على الولاة، فامنع من الاحتكار فان رسول الله(صلى الله عليه وآله) منع منه وليكن البيع بيعا سمحا بموازين عدل وأسعار لا تجحف بالفريقين من البائع والمبتاع. فمن قارف حكره بعد نهيك إياه فنكل به و عاقبه من غير إسراف).
واواصل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شتان مابين (على) و (على).... (Re: جمال الباقر)
|
شكرا جمال ورمضان كريم..
Quote: لاتظنن بنا سيادة النائب دروشة او لوثة لاننا خاطبناك باقوال الامام رغما عن قناعتنا الراسخه بان الاسلام مجملا لايمثل الا وسيله لغاية هى قود الشعب واستغلاله.. لكننا سيادة النائب اردنا ابانة المفارقه المطلقه بين حكمكم والدين الذى عرفه واعتنقه السواد الاعظم من اهل السودان.. |
..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شتان مابين (على) و (على).... (Re: د.محمد بابكر)
|
Quote: فى الختام سيادة النائب لا تغيب علينا تعقيدات المشهد السياسى فلربما كنت مكرها على ماقلت وماتصريحاتك عن القوات الدوليه فى اوروبا وتراجعك عنها فى الخرطوم ببعيدة عن الاذهان..ونعرف كما الدانى والقاصى انه وبمداجاتك للافاعى لن تلحق الضرر بنفسك فحسب بل بكامل البلاد وستسال امام ذى عزة وجلال.. |
** الصديق د. محمد بابكر عبدالله.. ** ســلام , ورمضان كريم.. ## شتان مابين العليين يتفقان فى الإسم فقط ويختلفان فى كل شئ كما أبنت .
## متى ماصرح على بمثل هذه التصريحات الجوفاء :- أعلم أن هنالك خلافاً ما بينه وبين البشكير وقبل أن تفوح رائحته تكون هذه التصريحات تطمينات إستباقيه لدحض الحقيقه وتصوير الأمر بأنها شائعات مُُقرضه تريد النيل من دولة المشروع اللاحضارى.. ** يادكتور :-هل دخل الإسلام الى السودان فى يونيو 1989 ؟؟ ** ولماذا يتم العزف على وتر الدين والشريعه فى اللقاءات الإقليميه ؟؟ ** وإذا طُبق شرع الله الذى ينادون به فى كل زنقه فهل يطبقونه على أنفسهم وعلى الفاسدين الذين حولهم ينهبون البلاد ويهينون العباد أم سيطبقونه على الفقراء المُعدمين الذين اوصولهم لحالة اللأتوازن ؟؟!! (أتينا لكى لايكون سعر الدولار ($) \20\ جنيهاً واليوم فاق الـ\4000\جنيه.) (ودام الود بيننا)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: شتان مابين (على) و (على).... (Re: عبدالكريم أحمد الامين)
|
الى صديق العمر عبدالكريم رمضان كريم عليك والعيال وامهم.. الاسلام عندما دخل السودان دخل على يد بقايا الامويين وبقيادة عبدالله بن ابى السرح وهو لمن لايعلم طريد الرسول ولولا انه اخ غير شقيق لعثمان بن عفان لقتل بعد فتح مكه واذا كان ابن ابى السرح من بقايا الدوله الامويه فرجالات الانقاذ لايعدون كونهم امويون جدد كما تفضل الدكتور حيدر ابراهيم.. اضاعوا البلاد ياصديقى وجعلوا منها سجنا كبيرا لكن خيوطا لفجر ات بدات بالتشكل وحتما سينتصر الشعب..تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
|