|
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني (Re: Sabri Elshareef)
|
ومنهم علاف بن شهاب التميمي الذي أمن بوحدانية الله وبالبعث والنشور والحساب والثواب و العقاب ، وهو القائل :
ولقـد شهدت الخصم يوم رفاعة
فأخذت مـنه خطـة المغتال
وعلمـت أن الله جـاز عبـده
يوم الحساب بأحسن الأعمال (21)
ومنهم ( المتلمس بن أمية الكناني ) الذي كان يخطب في فناء الكعبة منادياً بنبذ الفرقة القبلية عن سبيل نبذ الأوثان ، والاتجاه إلى رب كعبة مكة ، وكان يقول لهم : " إنكم تفردتم بآلهة شتي ، وإني لأعلم ما الله راض به ، وإن الله رب هذه الآلهة ، وإنه ليحب أن يعبد وحده (22) .
ومن الحنفاء أيضا من حاز بعض الشهرة ، مثل ( زهير بن أبي سلمي ) ،وذكر أنه كان يتأله ويؤمن بالبعث والحساب . ويروي أنه كان يمر بالعضاة قد أورقت بعد يبس فيقول : " لولا أن تسبني العرب ، لآمنت أن الذي أحياك بعد يبس سيحيي العظام وهي رميم " ، وقد سلكه ابن حبيب ضمن من حرموا على أنفسهم الخمر والسكر والأزلام (23) ، وهو القائل مقسماً بالكعبة :
أقسمت بالبيت الذي طاف حوله
رجال بنوه من قريش وجرهم
يمينا لنعــم السيـــدان وجــدتما على كل حال من سحيل ومبرم (24)
وهو القائل :
ومهما تكن عند امرئ من خليقة
ولو خالها تخفي على الناس تعلم
ومن هاب أسباب المنية يلقها
ولو رام أسباب السماء بسلم (25)
ثم هو يحدد موقفه واضحا من لعقة الدم في حلف الأحلاف المناوئ للمطيبين في قوله :
ألا أبلغ الأحلاف عني رسالة
وذيبان ، هل أقسمتم كل مقسم
فلا تكتمن الله ما قي نفوسكم
ليخفي ، ومهما يكتم الله يعلم (26)
ثم يقول مؤمناً :
ألا ليت شعري هل يرى الناس ما أري
من الأمر أو يبدو لهم ما بدا ليا
بدا لي أن الله حق فـــزادنــــي
إلى الحق تقوي الله ما كان باديا (27)
إن الفكر السليم ليعزو انتشار الحنيفية في الجزيرة والحجاز ؛ إلى تمهيد هؤلاء وتوطئتهم ، حتى تحولت إلى تيار قوي قبل الإسلام ،وإن أهم رجالات الحنيفية وأساتذتها –وربما كان أولهم من حيث الهمية والأثر – هو ( عبد المطلب بن هاشم ) ، إضافة إلى اثنين من تلامذة الحنيفية الكبار هما : ( زيد بن عمرو بن نفيل بن حبيب ) ، ذاك الذي استطاع جده إقناع النفيل محمود بالعودة إلى اليمن راشداً ، وكان حليفاً لعبد المطلب ، والثاني ( أمية بن عبد الله بن أبي الصلت ؛ ) وكان جده حليفاً بدوره لعبد المطلب ، ورفيقه في رحلته لتهنئة ابن ذي يزن باستقلال اليمن .
ويؤكد الدكتور جواد علي أن أم العلامات الفارقة التي ميزت الحنفاء عن غيرهم ، هي : الاختتان ، وحج مكة ، والاغتسال من الجنابة ، واعتزال الأوثان ، والإيمان بإله واحد بيده الخير والشر ، وأن كل ما في الكون محتوم مكتوب (28) ، وفي ملل الشهرستاني نجد أن الحنفاء كانت تقول : " إننا نحتاج في المعرفة والطاعة إلى متوسط من جنس البشر ؛ تكون درجته في الطهارة والعصمة والتأييد والحكمة فوق الروحانية ، ويلقي إلى نوع الإنسان بطرف البشرية (29) .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:26 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:27 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:29 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:30 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:31 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:32 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:33 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:34 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:35 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:36 PM |
Re: جذور الأيديولوجيا الحنفية/ الحزب الهاشمي للدكتور سيد القمني | Sabri Elshareef | 02-14-07, 03:38 PM |
|
|
|