|
Re: أفكار حول تفاكير ناهد في ندوة فرجينيا (Re: Sinnary)
|
هنالك محوران مهمان في مناقشتي لإطروحة ناهد في المحاضرة الأول محور إتفاق ويعني بإشتباك ناهد مع الخطاب الديني التقليدي المؤثر جداً في ثقافة السودانيين الدينية والإجتماعية رغم أن هذا الخطاب تخلّف بالمجتمع السوداني وبالذات المرأة فيه لأنها كانت متقدمة في وعيها ومشاركاتها الإجتماعية علي الخطاب الديني الذي فتح السودان علي يد ابن ابي السرح لكن آفاق هذا الخطاب الضيقة والمنحصرة في معظم أحواله بين مفردتي حلال حرام حلال حرام حلال حرام كانت لا تسمح بمساحات أوسع للتعامل الحر مع النص الديني ونحتاج بالتالي لقطيعة معرفية (لعابد الجابري فكرة قريبة من هذه ) عبر معارك فكرية وإجتماعية (هذه المحاضرة جزء منها ) مع مجمل التراث القديم وقداساته لتأسيس فهم إسلامي جديد يزيل العنت والظلم الواقع علي المرأة ويحررطاقاتها. محور إختلاف وهو رؤيتي إلي أن مشاكل المرأة السودانية مثلها مثل مشاكل المرأة في أي مكان آخر ومشاكل الرجل أيضاً هي مشاكل إجتماعية وليست دينية بأي حال وأن آفاق حلها هي آفاق إجتماعية تستهدف الآيدلوجيات التي تذري بالإنسان رجلاً كان أو إمرأة كانت دينية أو علمانية لكن الدكتورة تري أن المعركة لا يمكن إلا أن تدار داخل الدين وأي آمال في تجاوز الحل الديني هي أقرب إلي الأحلام ( مع التركيز علي مقاربات متقدمة للنص الديني كما فعل محمود محمد طه ) رغم إتفاقها الضمني مع نبل هدف مع من لا يتفقون معها في ذلك
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
|
|