واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظها من

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 02:53 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2011, 08:48 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    Quote: المشاركة: في المشاركة يكون الأطراف مشاركون بالمال والجهد، أو بأحدهما، وتكون ملكية النشاط التجاري مشتركة بينهم. ويتشاركون في تحمل الربح والخسارة.


    المشاركة المتناقصة منتج مستجد سوسع خيارات التمويل الإسلامي ويدفع مشاريع التنمية

    By محرر1
    تم الإنشاء 27/10/2008 - 8:23pm
    تحدث عدد من المشاركين المختصين في هذا التحقيق عن المشاركة المتناقصة واتفقوا على أنها من المعاملات الاقتصادية المستجدة وتناولوها بالتمحيص والحديث عن حكمها الشرعي وصورها المتعددة. وهذه المعاملة كما يعرفها المختصون هي معاملة جديدة تتضمن شراكة بين طرفين في مشروع ذي دخل يتعهد فيها أحدهما بشراء حصة الطرف الآخر تدريجيا سواء كان الشراء عن طريق حصة الطرف المشتري في الدخل أم من موارد أخرى. وأساس قيام المشاركة المتناقصة هو العقد الذي يبرمه الطرفان ويسهم فيه كل منهما بحصة في رأسمال الشراكة في مشروع معين، سواء أكان إسهامه بالنقود أم بالأعيان بعد أن يتم تقويمها، مع بيان كيفية توزيع الربح، على أن يتحمل كل منهما الخسارة - إن وجدت - بقدر حصته في رأسمال المشروع. وتختص المشاركة المتناقصة بوجود وعد ملزم من أحد الطرفين فقط، بأن يتملك حصة الطرف الآخر، على أن يكون للطرف الآخر الخيار، وذلك بإبرام عقود بيع عند تملك كل جزء من الحصة، ولو بتبادل إشعارين بالإيجاب والقبول.
    ويجوز لأحد أطراف المشاركة استئجار حصة شريكه بأجرة معلومة ولمدة محددة، ويظل كل من الشريكين مسؤولاً عن الصيانة الأساسية بمقدار حصته.

    النشاط الاقتصادي
    أوضح الدكتور هشام بن عبد الملك بن عبد الله آل الشيخ عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء عضو الجمعية الفقهية السعودية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, أن المشاركة المتناقصة بقصد تحقيق الربح في عصرنا الحاضر تنشأ غالباً بين مصرف وشخص طبيعي أو اعتباري يمنح فيها الحق لأحد الشريكين بتملك حصة الشريك الآخر إما دفعة واحدة، وإما بالتدرج على مراحل وإما دفعات، بمقتضى شروط متفق عليها، وبحسب طبيعة الأمر المتفق عليه، حيث يقوم الشريك بشراء حصة الشريك الآخر بعد مدة معينة.
    وتنقسم المشاركة بحسب النشاط الاقتصادي المتفق عليه إلى نوعين: مشاركة ثابتة أو دائمة، ومشاركة متناقصة تنتهي بالتمليك.
    والمشاركة الثابتة أو الدائمة: هي التي يقصد بها الاستمرار أو البقاء في الشركة إلى حين انتهائها. وهذه هي الحال الغالبة. وهي تحقق مصلحة الشركاء في عدد من المشاريع بتمويلهم جزءا من رأس المال مقابل اقتسام ناتج المشروع حسب الاتفاق.
    والمشاركة المتناقصة, وهي ما أنا بصدد الحديث عنه: هي التي يتفق فيها الشريكان على إمكان التنازل من أحد الطرفين عن حصته في المشاركة للطرف الآخر، إما دفعة واحدة وإما على دفعات، بحسب شروط متفق عليها في العقد.
    وأبان أن الفرق بين هذين النوعين ينحصر في شيء واحد هو عنصر الاستمرار، أو الدوام. ففي المشاركة الثابتة أو الدائمة يقصد كل شريك البقاء في الشركة، دون نية الخروج منها، إلا بانتهاء الشركة أو فسخها أو استنفاد أغراضها. وأما في المشاركة المتناقصة فيظل كل شريك متمتعاً بحقوقه، ملتزماً بجميع التزاماته، لكن أحدهما وهو المصرف في الغالب لا يقصد منذ بدء التعاقد البقاء في الشركة إلى وقت انتهائها، وإنما يمنح الحق للشريك الآخر في الحلول محله في ملكية المشروع، في حين أن المصرف في الشركة الدائمة يقصد البقاء في الشركة حتى نهايتها.
    وكل من هذين النوعين من المشاركة جائز من الناحية الشرعية، لأنه لا يتصادم مع شيء من أصول الشريعة ونصوصها، وإنما يكون الاتفاق فيهما إعمالاً لمبدأ التراضي وحرية التعاقد.

    عقد المشاركة المتناقصة
    ويشير الشيخ زيد بن عبد العزيز الشثري إلى أن مفهوم عقد المشاركة المتناقصة هو اتفاق طرفين فأكثر على شراء عين بحصص متفاوتة على أن تؤول ملكية العين لأحدهما عند شرائه حصة الطرف الآخر على دفعة أو على دفعات، وذلك وفق شروط يتفقان عليها. وجاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي في جدة أنها: "شركة بين طرفين في مشروع ذي دخل يتعهد فيها أحدهما بشراء حصة الطرف الآخر تدريجاً سواء كان الشراء من حصة الطرف المشتري في الدخل أم من موارد أخرى". ويسمى هذا العقد المشاركة المنتهية بالتمليك.

    الإشكالات الشرعية
    من ناحيته قال الشيخ خالد اللحيدان المحاضر في كلية المعلمين في الدمام إن المعاملة لا تخلو من إشكالات شرعية, هي باختصار:

    - اشتمالها على أكثر من عقد في آن واحد.
    - اشتمالها في بعض صورها على الوعد الملزم الذي اختلفت فيه أنظار المعاصرين في الإلزام به.
    - تعليق بيع حصصها أو إجارته على سعر السوق أو المؤشر مما يزيدها جهالة وغررا.
    - أنه في بعض تطبيقاتها تعتبر حيلة إلى الربا عن طريق بيع العينة أو غيره من الحيل.
    الأبعاد الشرعية للمشاركة المتناقصة وضوابط جوازها
    ومن جهته يقول الشيخ خالد اللحيدان عن الأبعاد الشرعية للمشاركة المتناقصة, إن هذه المعاملة من المسائل النازلة التي لم يتعرض لها الفقهاء السابقون، وإنما بحثها المعاصرون وخرجوها على النصوص والقواعد الشرعية وكلام الفقهاء السابقين، واختلفت آراؤهم تجاه هذه المعاملة, والقول بالجواز هو رأي أكثر العلماء والباحثين والهيئات والمؤتمرات على اختلاف بينهم في الشروط والضوابط كالمؤتمر الأول للمصارف الإسلامية في دبي عام 1979, والمجلس الشرعي في هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية الشرعية في اجتماعه الثامن المنعقد في المدينة النبوية في 28 صفر - 4 ربيع الأول 1423هـ ومجمع الفقه الإسلامي الدولي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في دورته الخامسة عشرة, وقرر مجلس مجمع الفقه الإسلامي قراره رقم 136 (2/15) بشأن المشاركة المتناقصة وضوابطها الشرعية, حيث جاء فيه ما يأتي:
    1ـ أساس قيام المشاركة المتناقصة: هو العقد الذي يبرمه الطرفان ويسهم فيه كل منهما بحصة في رأسمال الشـركة، سواء أكان إسهامه بالنقود أم بالأعيان بعد أن يتم تقويمها، مع بيان كيفية توزيع الربح، على أن يتحمل كل منهما الخسارة ـ إن وجدت ـ بقدر حصته في الشركة.
    2 ـ تختص المشاركة المتناقصة بوجود وعد ملزم من أحد الطرفين فقط، بأن يتملك حصة الطرف الآخر، على أن يكون للطرف الآخر الخيار، وذلك بإبرام عقود بيع عند تملك كل جزء من الحصة، ولو بتبادل إشعارين بالإيجاب والقبول.
    3 ـ يظل كل من الشريكين مسؤولاً عن الصيانة الأساسية بمقدار حصته.
    4 ـ المشاركة المتناقصة مشروعة إذا التُزم فيها الأحكام العامة للشركات، وروعيت فيها الضوابط".

    أهمية هذه المعاملة للمصرف والشريك المتعامل
    الشيخ زيد الشثري يتحدث عن أهمية هذه المعاملة فيقول: هذا العقد يتميز بمشاركة المصرف عميله، فالعميل لديه خبرة ومعرفة ودراية بهذا المشروع الذي سيقدم على المشاركة فيه، ولكن ليس لديه القيمة الكافية لتأمين هذا المشروع، والمصرف لديه السيولة الكافية، ولكن يحتاج إلى شريك يقوم باختيار المشروع ودراسة جدواه الاقتصادية ونحوها، فيصبح كل منهما مالكا لهذا المشروع، وله غلة يستفيد منها، فإذا ما رغب المصرف في بيع حصته لشريكه باعه بسعر السوق، وهذا بعد أن اكتسب هذا المشروع سمعة فأصبح له قيمة فيربح المصرف، والعميل قد استفاد من الأرباح وتملك هذا المشروع على مراحل بعد أن توافرت لديه السيولة الكافية.

    أهمية هذه المعاملة في توسيع خيارات التمويل الإسلامي

    يضيف الدكتور مستعين عبد الحميد المستشار في بنك البلاد: عموما وبسبب حرمة التمويل بالفائدة الربوية على القروض والأوراق المالية تأخذ الاستثمارات التنموية المشروعة ثلاثة أشكال أساسية، الأول: انشاء شركات تابعة وفروع يديرها المستثمر بنفسه وهو الاستثمار المباشر. الثاني: شراء أسهم في شركات أو بنوك أخرى يديرها الغير، وهي استثمارات المحفظة أو الاستثمار غير المباشر. والثالث: المشاركة والمساهمة في رأس المال الثابت أو رأس المال التشغيلي (التكلفة المتغيرة ) لمشاريع إنتاجية مع شريك أو شركاء في مجالات التجارة والصناعة والزراعة والخدمات. وهذا النوع الأخير يتميز بتوسطه بين النوعين الأولين بكون المؤسسة المالية الممولة تسهم في الإشراف المباشر على المشروع الاستثماري الممول بواسطتها دون أن يصل الأمر بها إلى حد الإشراف الكامل بحيث يؤول المشروع إلى شركة تابعة لها، ومن ناحية أخرى لا ينعدم فيؤول إلى استثمارات محفظة. ومن هنا تعد المشاركة المتناقصة مجالا رحبا ومثاليا يلائم طبيعة مؤسسات التمويل العاملة في مجال التمويل المباح وبخاصة إذا كانت مصارف تجارية، فلكونها مؤسسات مالية وسيطة بين المدخرين والمستثمرين (وليست شركات تجارية أو صناعية أو زراعية أو خدمية عادية), من غير المستحب لها الاستغراق في استثمارات مباشرة تستوعب جزءا عظيما من مواردها (المملوك أغلبه للغير في شكل ودائع أو قروض حسنة), بل تمول أنشطة متنوعة وتخرج بسرعة مناسبة لتدخل في تمويل مجالات أخرى, وهكذا. والمشاركة المتناقصة تلائم هذا الجانب المهم في طبيعة مؤسسات التمويل الإسلامي. وهي أيضا صيغة تتميز بالمرونة بالنسبة إلى العميل طالب التمويل تمنحه الحرية في الإسراع أو الإبطاء في امتلاك أصول المشروع الجاري تمويله.

    http://www.iifef.com/node/605/print
                  

العنوان الكاتب Date
واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظها من د.محمد حسن05-31-11, 07:44 PM
  Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 08:05 PM
    Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 08:13 PM
      Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي05-31-11, 08:53 PM
        Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 09:25 PM
        Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-01-11, 12:47 PM
      Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 08:55 PM
        Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي05-31-11, 09:32 PM
          Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه Nagat Sid Ahmed Elshiekh05-31-11, 10:17 PM
            Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 10:34 PM
              Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه Nagat Sid Ahmed Elshiekh05-31-11, 10:41 PM
                Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 10:44 PM
                  Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن06-01-11, 06:29 AM
                    Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-01-11, 11:51 AM
                      Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-01-11, 12:05 PM
                        Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-01-11, 12:18 PM
                          Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-01-11, 01:08 PM
                            Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن06-01-11, 11:55 PM
                              Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن06-02-11, 03:18 PM
                                Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه AMNA MUKHTAR06-02-11, 03:27 PM
                                Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه Al-Shaygi06-02-11, 03:37 PM
                          Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-04-11, 09:36 AM
                          Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-04-11, 10:12 AM
                            Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-05-11, 01:15 PM
                              Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-05-11, 01:18 PM
                                Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-05-11, 01:35 PM
                                  Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-05-11, 08:22 PM
                                    Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-05-11, 08:48 PM
                                      Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-07-11, 10:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de