واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظها من

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-09-2024, 05:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-01-2011, 12:05 PM

ادريس خليفة علم الهدي
<aادريس خليفة علم الهدي
تاريخ التسجيل: 10-11-2005
مجموع المشاركات: 5409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه (Re: ادريس خليفة علم الهدي)

    الاقتصاد الإسلامي هو مجموعة المبادئ والأصول الاقتصادية التي تحكم النشاط الاقتصادي للدولة الإسلامية التي وردت في نصوص القرآن والسنة النبوية، والتي يمكن تطبيقها بما يتلاءم مع ظروف الزمان والمكان. ويعالج الاقتصاد الإسلامي مشاكل المجتمع الاقتصادية وفق المنظور الإسلامي للحياة.
    ومن هذا التعريف يتضح أن الأصول ومبادئ الاقتصاد الإسلامية التي وردت في القرآن والسنة، هي أصول لا تقبل التعديل لأنها صالحة لكل زمان ومكان بصرف النظر عن تغير الظروف مثل الزكاة.

    عقيدة الاقتصاد الإسلامي

    تقوم عقيدة الاقتصاد الإسلامي على مبدأين:
    المال مال الله والإنسان مستخلَف فيه: وبذلك فالإنسان مسؤول عن هذا المال، كسباً وإنفاقاً، أمام الله في الآخرة، وأمام الناس في الدنيا. فلا يجوز أن يكتسب المال من معصية أو ينفقه في حرام، ولا فيما يضر الناس.
    دور المال: المال أداة لقياس القيمة ووسيلة للتبادل التجاري، وليس سلعة من السلع. فلا يجوز بيعه وشراؤه (ربا الفضل) ولا تأجيره (ربا النسيئة).
    خصائص الاقتصاد الإسلامي

    أهم خصائص الاقتصاد الإسلامي يمكن تصنيفها كما يلي:
    شروط البائع والمشتري، والمبيع
    يقدم الإسلام نظرة واضحة لموضوع الشروط والقواعد في كل الحياة ومن ضمنها التجارة، فقد حدد الإسلام ثلاث شروط لمن يود البيع أو الشراء وهي:
    البلوغ: لا يجوز لمن لم يبلغ الحلم أن يبيع ويشتري ويؤخذ ببيعه وشراءه، وفي حين أجاز الشارع شراء الصغير للأشياء اليسيرة، فقد نهى عن الأخذ ببيعه.
    العقل: لا يجوز بيع وشراء المجنون، وعلى عكس الصغير الذي يجوز أن يشتري الأشياء اليسيرة فإن المجنون لا يجوز له ذلك.
    عدم الحظر عليه: الشخص المحظور عليه بسبب الإفلاس أو السفه لا يجوز له أن يشتري أو يبيع في أي حال من الأحوال.
    هذا وقد حدد الإسلام أيضاً شروطاً للأشياء المبيعة، وهي:
    التراضي: لا يتم البيع والشراء إلا بالتراضي لقوله تعالى (إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن تَرَاضٍ مِّنكُمْ) (النساء:29).
    انطباق شروط البائع والمشتري على طرفا العقد: وهي الشروط السابق ذكرها.
    أن يكون مالاً متقوماً: لا يجوز بيع الأشياء النجسة والمحرمة، كالميتة والخنزير والخمر.. إلخ.
    أن يكون مملوكاً أو مؤذوناً له في بيعه: لا يجوز أن يبيع الشخص ما ليس ملكه، طالما أن لم يؤذن له في ذلك، وفي حال قام إنسان ببيع ما ليس ملكه فهو يعتبر من بيع الفضولي وله قواعد الخاصة به.
    أن يكون مقدوراً على تسليمه: لا يجوز بيع ما لا يمكن تسليمه، كبيع السيارة التي سأشتريها العام القادم.
    أن يكون معلوماً ومحدداً: لا يجوز قول سأبيعك إحدى سياراتي بمبلغ كذا وكذا، لأنه لم يحدد أي سيارة سيبيعه إياها.
    أن يكون الثمن معلوماً: يجب تحديد الثمن قبل العقد وإلا فإنه فاسد.
    القواعد الاقتصادية
    المشاركة في المخاطر: وهي أساس الاقتصاد الإسلامي وعماده، وهي الصفة المميزة له عن غيره من النظم. فالمشاركة في الربح والخسارة، هي قاعدة توزيع الثروة بين رأس المال والعمل، وهي الأساس الذي يحقق العدالة في التوزيع.
    موارد الدولة: لا ينفرد هذا النظام عن غيره في هذا الباب إلا في وجود الزكاة كمورد ينفرد به الاقتصاد الإسلامي. وهي أشبه شيء بالضرائب. لكنها ضرائب على المدخرات، لتشجع على الإنفاق بدلا من الكنز. مما يدفع عجلة الاقتصاد والإنتاج للدوران.
    الملكية الخاصة: يحمي النظام الإسلامي الملكية الخاصة، فمن حق الأفراد تملك الأرض والعقار ووسائل الإنتاج المختلفة مهما كان نوعها وحجمها. بشرط أن لا يؤدي هذا التملك إلى الإضرار بمصالح عامة الناس، وأن لا يكون في الأمر احتكاراً لسلعة يحتاجها العامة. وهو بذلك يخالف النظام الشيوعي الذي يعتبر أن كل شيء مملوك للشعب على المشاع.
    الملكية العامة: تظل المرافق المهمة لحياة الناس في ملكية الدولة أو تحت إشرافها وسيطرتها من أجل توفير الحاجات الأساسية لحياة الناس ومصالح المجتمع. وهو يخالف في ذلك النظام الرأسمالي الذي يبيح تملك كل شيء وأي شيء.
    نظام المواريث في الإسلام، يعمل نظام المواريث على تفتيت الثروات وعدم تكدسها. حيث تقسم الثروات بوفاة صاحبها على ورثته حسب الأنصبة المذكورة في الشريعة.
    الصدقات والأوقاف: وتعد الصدقات والأوقاف من خصائص الاقتصاد الإسلامي التي تعمل على تحقيق التكافل الاجتماعي، وتغطية حاجات الفقراء في ظل هذا النظام.
    تغليب المنفعة العامة على المنفعة الخاصة عند التضارب
    مراقبة السوق ولكن دون التدخل في تحديد السعرعن طريق بما يسمى المحتسب.
    الشفافية - حض الإسلام على الشفافية من خلال منع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- التجار من تلقي القوافل القادمة (منع تلقي الركبان).
    تمييز ما يقع ضمن الممتلكات العامة أو الفردية وليس معناه التفرقة بين الممتلكات العامة والخاصة ولكن التمييز يعنى تبعا للقاعدة الفقهية دفع الضرر العام بالضرر الخاص
    المحظورات في النظام الاقتصادي الإسلامي
    تحريم الربا: الربا محرم في الإسلام. بنوعيه ربا الفضل وربا النسيئة.قال تعالى :"... وَأَحَلَّ اللَّهُ البَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا..." البقرة 275
    تحريم الاحتكار:وهو محرم من السنة والأحاديث النبوية الشريفة. لما فيه من الإضرار بمصالح العامة والاستغلال لحاجاتهم. وما يتسبب فيه من قهر للمحتاج، وربح فاحش للمحتكر.
    تحريم الاتجار في القروض: القروض هي إحدى صور المال. فلا يجوز الاتجار به، إذ أن المال لا يباع ولا يشترى.
    تحريم بيع ما لا يمتلكه الفرد - وذلك لمنع المخاطرة أو المقامرة.
    تحريم بيع الغرر، وبيع الغرر هو بيع غير المعلوم، مثل بيع السمك في الماء، أو أنواع المقامرة التي نراها منتشرة في مسابقات الفضائيات وشركات الهواتف، اتصل على رقم كذا لتربح أو أرسل رسالة لتربح. وهي كلها من صور المقامرة التي حرمها الله عز وجل.
    تحريم الاتجار في المحرمات، فلا يجوز التربح من ماحرّم الله عز وجل، من التجارة في الخمور أو المخدرات أو الدعارة أو المواد الإباحية المختلفة، وغيرها من المحرمات، لأنها لا تعتبر مالاً متقوماً في الإسلام.
    تحريم بيع العينة، وهو شكل من أشكال التحايل على الربا، حيث يقوم الفرد بشراء شيء ما من شخص على أن يتم السداد بعد مدة، ثم يقوم ببيعها مرة أخرى إلى صاحبها بسعر أقل من الذي اشتراه به فيقبض الثمن، ثم يعود بعد المدة المتفق عليها ويقوم بدفع المبلغ الذي يكون أكثر من المبلغ الذي قبضه، فيكون هذا ظاهره بيع وباطنه ربا، فحرمه الإسلام جمهوراً، قال رَسُولَ الإسلام يَقُولُ ‏"‏ اِذَا تَبَايَعْتُمْ بِالْعِينَةِ وَاَخَذْتُمْ اَذْنَابَ الْبَقَرِ وَرَضِيتُمْ بِالزَّرْعِ وَتَرَكْتُمُ الْجِهَادَ سَلَّطَ اللَّهُ عَلَيْكُمْ ذُلاًّ لاَ يَنْزِعُهُ حَتَّى تَرْجِعُوا اِلَى دِينِكُمْ ‏"
    نظرة الإسلام للسوق
    يؤمن الاقتصاد الإسلامي بالسوق ودوره في الاقتصاد حيث أن ثاني مؤسسة قامت بعد المسجد في المدينة المنورة هي السوق ولم ينه النبي محمد صلى الله عليه وسلم الصحابة عن التجارة لا بل أن العديد من الصحابة كانوا من الأغنياء مثل أبو بكر الصديق، وعثمان بن عفان، وعبد الرحمن بن عوف،وغيرهم.
    الأدوات الاستثمارية في النظام الإسلامي
    المضاربة: وهي أن يدفع صاحب المال مالاً لصاحب العمل، أو المؤسسة الاستثمارية من أجل استثماره له، على أن يتم توزيع الأرباح على أساس نسبة محددة من الربح، وليس من أصل المال، وهذا يحقق قدرا أكبر من العدالة في التوزيع عما يحقق النظام الربوي. ولا يتم توزيع الربح إلا بعد استعادة أصل رأس المال.
    المرابحة: وهي أقرب شيء للتجارة العادية، أن يقوم صاحب المال بشراء سلعة من أجل بيعها بسعر أعلى. سواء كان هذا البيع الأخير آجلا أو تقسيطاً أو نقداً.
    المشاركة: في المشاركة يكون الأطراف مشاركون بالمال والجهد، أو بأحدهما، وتكون ملكية النشاط التجاري مشتركة بينهم. ويتشاركون في تحمل الربح والخسارة.
    الإجارة: أن يشتري صاحب المال أو المستثمر عقاراً أو معدّات بغرض تأجيرها. ويكون هذا الإيجار، بعد مصروفات الصيانة، هو ربح النشاط التجاري.
    السَـلَم: وهي الصورة العكسية للبيع الآجل، ففيها يتم دفع المال مقابل سلعة آجلة. على أن تكون السلعة محددة وموصوفة وصفا يرفع الخلاف.

    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%82%D8%...84%D8%A7%D9%85%D9%8A
                  

العنوان الكاتب Date
واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظها من د.محمد حسن05-31-11, 07:44 PM
  Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 08:05 PM
    Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 08:13 PM
      Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي05-31-11, 08:53 PM
        Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 09:25 PM
        Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-01-11, 12:47 PM
      Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 08:55 PM
        Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي05-31-11, 09:32 PM
          Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه Nagat Sid Ahmed Elshiekh05-31-11, 10:17 PM
            Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 10:34 PM
              Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه Nagat Sid Ahmed Elshiekh05-31-11, 10:41 PM
                Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن05-31-11, 10:44 PM
                  Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن06-01-11, 06:29 AM
                    Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-01-11, 11:51 AM
                      Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-01-11, 12:05 PM
                        Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-01-11, 12:18 PM
                          Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-01-11, 01:08 PM
                            Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن06-01-11, 11:55 PM
                              Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه د.محمد حسن06-02-11, 03:18 PM
                                Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه AMNA MUKHTAR06-02-11, 03:27 PM
                                Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه Al-Shaygi06-02-11, 03:37 PM
                          Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-04-11, 09:36 AM
                          Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-04-11, 10:12 AM
                            Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-05-11, 01:15 PM
                              Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-05-11, 01:18 PM
                                Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-05-11, 01:35 PM
                                  Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-05-11, 08:22 PM
                                    Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-05-11, 08:48 PM
                                      Re: واخيييييييييييرا الحكومة دخلت الاسلام ... اللهم ادمها نعمة واحفظه ادريس خليفة علم الهدي06-07-11, 10:17 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de