|
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة (Re: محاسن زين العابدين)
|
وفي اطروجة د. ناهد عنل الاكل من الشجرة المحرمة
جاء فى التوراة- سفر التكوين –الإصحاح الثانى(وأخذ الرّب الإله آدم ووضعه فى جنّة عدن ليعملها ويحفظها16 وأوصى الرّب الإله آدم قائلا من جميع شجر الجنّة تأكل أكلا 17وأمّا شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها. لأنّك يوم تأكل منها موتا تموت18 وقال الرّب الإله ليس جيّدا أن يكون آدم وحده فاصنع له معينا نظيره 19 ) ما ذكره الإصحاح الثانى من سفر التكوين هو بداية القصّة المتعارف عليها من طرد أبوينا من الجنّة ,ويمكن ان نلاحظ بدءا ,ان التوراة سمّت الشجرة التى أكلا منها بشجرة معرفة الخير والشر, وهى فكرة تسللت الى معارف ومذاهب حديثة كالوجودية مثلا , إذ يرى سارتر ان الشجرة هى شجرة الحريّة. وما لا أفهمه هنا إن كانت الشجرة شجرة معرفة الخير والشر فأى نفع منها إن كان من يأكل منها يوم يأكل منها موتا يموت! والأغرب أنّهما أكلا ولم يموتا..فهل تقول التوراة أن إله التوراة كاذب؟!والأغرب ان التوراة تمشى أبعد من هذا إذ تبرّر أن كذبة الإله هى ليحمى شجرة الحياة من آدم حتى لايأكل منها ويصير خالدا. وكأن سلطان الله على ملكه تدركه الغفلة –تعالى عن ذلك سبحانه علوّا كبيرا- فيضّطر الى حمايته بالأكاذيب,والكروبيم ولهيب سيف متقلب, كما جاء فى الإصحاح الثالث (وقال الرب الإله هو ذا الإنسان قد صار واحد منّا عارفا الخير والشّر. والآن لعلّه يمدّ يده ويأخذ من شجرة الحياةأيضا ويأكل ويحيا إلى الأبد23 فأخرجه الرّب من جنّة عدن ليعمل الأرض التى أخذ منها.24 فطرد الإنسان واقام شرقى جنّة عدن الكروبيم ولهيب سيف منقلّب لحراسة طريق شجرة الحياة ) .قال تعالى فى سورة البيّنة:(جزاؤهم عند ربّهم جنّات عدن تجرى من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا..),صدق الله العظيم. وتستمر الأسطورة التوراتية فى سرد ملابسات الخطيئة الإنسانيّة بإنحياز ذكورى سافر,, جاء فى الإصحاح الثالث: (1 وكانت الحيّة أحيل جميع مخلوقات البريّة التى عملها الرّب الإله.فقالت للمرأة أحقا قال الله لا تأكلا من كل شجر الجنّة 2.فقالت المرأة للحيّة من ثمر شجر الجنّة نأكل أكلا وأمّا ثمر الشجرة التى فى وسط الجنّة فقال الله لا تأكلا منه ولا تمسّاه لئلا تموتاه4 فقالت الحيّة للمرأة لن تموتاه.5 بل الله عالم أنّه يوم تأكلان منه تنفتح أعينكما وتكونان كالله عارفين الخير والشر.6 فرأت المرأة أنّ الشجرة جيّدة للأكل وأنّها بهجة للعيون وأنّ الشجرة شهيّة للنظر. فأخذت من ثمرها وأكلت وأعطت رجلها أيضا معها فأكل.7 فانفتحت أعينهما وعلما أنّهما عريانان.فخاطا أوراق تين وصنعا لأنفسهما مآزر). وفى هذا السفر لا تستطيع فهم دوافع الحيّة لتكيد هذه المكيدة للإنسان , فالتقديم لها بأنّها أحيل مخلوقات البريّة ليدللّ على أن الحيلة طابع أصيل وفطرى فى تكوينها . والحقيقة لاوجود للشيطان فى التوراة بمعنى أن القوّة الشريرة الموازية لقوة الخير على مبدأ الإثنينية والصراع الدائم بين الخير والشر لم يكن قد وجد مفهوم الشيطان بعد كما عرّفته المسيحيّة والقرآن فيما بعد ,فاكتفت التوراة بتحميل الحيّة والمرأة وزر هذه الخطيئة الى حين يظهر الشيطان ويضاف اليهما . فأىّ جنّة هذه التى تبدو المؤامرات عضو أصيل فى تكوينها؟! وأكثر من هذا يتورّط ساكنيها فى نميمة ضد الرب ! ما ذهبت اليه الحيّة حين كذّبت الإله دون أن يطرف لها جفن ودون مبرر موضوعى . والغريبة ان التوراة تقول إن الحيّة رغم أنّها ماكرة الا انّها صادقة والإله كاذب .فما هى دوافع الحيّة إن لم تكن تكذب؟هل هو جر الانسان للطرد , فكيف وهى صادقة بشأن الشجرة ؟ وإن كان الإله التوراتى يخشى خلود الانسان وتساعده الحيّة على هذا التمرّد فماهى مصلحتها فى خلود الإنسان وتهديد الإله ..إذن الحيّة صديقة للإنسان عدوّة للإله الذى خلقها وميزها على سائر مخلوقات البريّة , دون سبب واضح!ورغم أنّ التوراة تذكر حادثة منع آدم على التعيين من الأكل من الشجرة قبل ظهور حوّاء الا انّها دون سرد واقعة متى كلّم آدم حواء بتشريط الاكل , افترضت معرفتها بالامر وحمّلتها مسؤليّة إغواء آدم – اللهم الا ان عالج كاتب هذا الجزء من التوراة وفقا للأدوار الجندريّة التى تحمّل المرأة حتى فى الجنّة مسؤلية الآكل!-. وبمكر عالى حوّلت الذهنية الذكورية الرجل الى مخدوع نبيل! والغريبة إنّ النصوص القرآنية برّأت الحيّة بالسكوت عنها وساوت آدم وحوّاء فى المعصية , ورغم هذا إمتلأت كتب التفسير بإيراد هذه القصّة من( حبر اليهود وهب بن منبّه)! قال تعالى فى سورة البقرة ( وقلنا يآدم اسكن أنت وزوجك الجنّة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين(35) فأزلّهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه..)جاء فى تفسير ابن كثيرلهذه الآيات(وامّا قوله ولا تقربا هذه الشجرة) فهو إخبار من الله تعالى وامتحان لآدم . فأزلّهما الشيطان عنها )
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-24-11, 09:37 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | توما | 05-25-11, 06:33 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-25-11, 07:45 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | أبو ساندرا | 05-25-11, 08:47 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | Fathi Ali Mohammed | 05-25-11, 09:38 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | معاوية الزبير | 05-25-11, 05:13 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-25-11, 05:39 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-26-11, 10:23 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | عائشة موسي السعيد | 05-26-11, 08:52 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | Kostawi | 05-26-11, 09:39 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | Abureesh | 05-26-11, 10:54 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-27-11, 10:55 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-27-11, 11:00 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | أبو ساندرا | 05-27-11, 02:19 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | أبو ساندرا | 05-27-11, 02:24 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | Abureesh | 05-27-11, 04:00 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-27-11, 04:44 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-27-11, 04:53 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | عائشة موسي السعيد | 05-27-11, 07:57 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | Abureesh | 05-28-11, 08:10 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | أبو ساندرا | 05-28-11, 11:10 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-28-11, 04:03 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-28-11, 04:18 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-28-11, 04:22 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن موضوع جيوي برؤية متجددة | محاسن زين العابدين | 05-30-11, 05:51 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن م | معتز القريش | 06-04-11, 06:21 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن م | معتز القريش | 06-09-11, 08:06 AM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن م | محاسن زين العابدين | 06-09-11, 04:41 PM |
Re: الخميس 26 مايو بفندق رامادا د. ناهد محمد الحسن في ندوة ساخنة عن م | محاسن زين العابدين | 06-09-11, 05:01 PM |
|
|
|