|
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" (Re: محمد بدوي مصطفى)
|
Quote: يا مزنةً هطلت في كل بادية إلا بوادينا! هل سوء قسمتنا أن الفصول هنا ماتت وحل بنا صيف يلازمنا دهراً ويحرمنا أحلى أماسينا؟!
هذا هو سنام القصيدة . ويقينى ان الشاعر لم يكن على سجيته وجبلته شعراً.ليس فى ذلك عيب ولا أمر عجاب!! غير ان هكذا أمر يفقر الاثر الابداعى نضارته اللغوية ...نضارة اللغة من الخصائص المائزة لشعر فضيلى.انظر قوله (يا مزنة هطلت ) والمزنة من مزن وهوالسحاب ...والمزن لا يهطل لأنه خفيف والهطل يقال للمطر ، فان كان شديدا يقال مطر هطولاً على وزن (فعولا) ، المزن لا يهطل حتى يصير مطرأً.لكنه يمر ، كما قال شاعر (مر السحاب ) .أما البادية يظنها الناس موقعاً جغرافياً أو مكاناً، وهذا خطأ شائع ، فالبادية من (بدو) ، والبدو هم غير الحضر وغير ذلك من الاقوا م المجتمعية، كذلك المطر لا يهطل على البوادى ، لكنه يهطل فوق ربعها وعرصاتها. ولربما فى التعبير الذى ساقه الشاعر شيئ من كناية .أما قول الشاعر(ان الفصول هنا ماتت ,حل بنا صيف يلازمنا دهرا....فهو قول غير موفق .لأن الصيف فصل من فصول السنة فى كثير من البلاد ولقد استثناه بقوله (الا) أن الفصول ماتت ..و(الا) هنا أداة استثنى ..أما أكثر الأخطاء وأدخلها الى قاع النشوذ قوله يحرمنا أماسينالأنه ربط المساء بالدهر . والدهر زمن ما مثل قولك دهرئذٍ. والاماسى جمع غريب ، والله أعلم . خلاصة هذه المداخلة : ان الشاعر المطبوع فضيلى جماع ربما لم يصبر كثيرا على الفكرة ، وأنا على يقين ان عاجلا أو آجلاً سيعبر عن فكرة التغيير بما هو أفضل من ذلك . مع خالص التقدير والاحترام ابوالقاسم قور حامد
23-04-2011, 12:38 م
فضيلي جماع
Re: للشوق أجنحة! (شعر) (Re: Abuelgassim Gor)
أخي الناقد المسرحي/أبوالقاسم قور من أكثر الأشياء التي أمقتهاأن تجبرني الظروف على الحديث عن عمل لي داحضاً أو مبررا، ذلك لأني أفترض بدءا حسن النية في من استقطع من وقته وقرأني ثم قام بالتعقيب - مستحسنا أو مستاء. كما إن أسؤأ أنواع النقد كما قال لي الراحل المقيم الأستاذ الخاتم عدلان ذات مرة- أسوأ أنواع النقد هي تجاهل العمل الإبداعي وعدم نقده!! أما أن نتفق أو نختلف حول قيمة النص فتلك محصلة أخرى تأتي نتاج اختلاف الذائقة الأدبية أو الزاوية التي من خلالها أبصر كل منا العمل محل النقد. لكني - وأنا أمارس النقد أحيانا قدر طاقتي- لا أحتمل خطل الكلام، خاصة إذا دخل الدرب مجاهل اللغة في العمل المطروح للنقاش. قلت اللغة لأني أحسب أن أي كاتب في أي لغة جاء خطابه الإبداعي ، لا يمكن أن تحسب له عوامل النجاح إذا كان لا يحسن اللغة - وهي ماعون الكلام. هذه مسألة بالنسبة لي لا تتناطح فيها عنزتان. كنت سألوذ بالصمت لو أنك مثلا تحدثت عن الصور أو عن استرسال النص في المباشرة وغيرها مما يمكن أن أقبله برحابة صدر. أما أن تحاول (بطريقة الخم) لتوحي لقراء هذا البورد بأن شاعركم الذي تحتفون به يعاني نصه هذا من ضعف في اللغة فهذا ما لم ولن أسكت عليه. يقولون أن الحساب "ولد"..ويا سيدي دعنا نستدعي قاموس اللغة ما دمت قد جئتني في داري لتقول لي: جود قاموسك اللغوي ! قلت في مقدمة تعليقك:
Quote: انظر قوله (يا مزنة هطلت ) والمزنة من مزن وهوالسحاب ...والمزن لا يهطل لأنه خفيف والهطل يقال للمطر ، فان كان شديدا يقال مطر هطولاً على وزن (فعولا) ، المزن لا يهطل حتى يصير مطرأً.لكنه يمر ، كما قال شاعر (مر السحاب )
آها....من أين جئت بهذا أيها الناقد المسرحي؟ (لاحظ أنني لم أنقصك حقك. أنت في نظري ودون مجاملة ناقد درامي ممتاز..أقول هذا على مسئوليتي. أما النقد الأدبي فذاك مركب آخر لا أنصحك من الدنو منه إن لم تجهز له عدته وأدواته.) من قال لك إن المزن لا يهطل ، وأن السحاب هو الذي يهطل؟ المزن يا صديقنا قور هو آخر مراحل تكوين السحاب حيث ينزل على إثرهاالمطر. جاء في القرآن الكريم:""أأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون"؟ وقال تعالى في السحاب: "والله الذي يرسل الرياح فتثير سحابا فيبسطه في السماء." وحين نحتكم إلى لغة القرآن فإن علينا أن ننبذ الحكم الفطير والرأي الدارج. ورد في الصحاح أيضا: المزنة السحابة البيضاء ، والمزنة: المطرة! أين مزنك الذي هو خفيف ولا يمطر؟ نأتي إلى الإنجليزية Oxford Dictionary فالإنجليز يسمون المزنة raincloud أوNimbus والأخيرة من مفردات القرن السابع عشر، وأظن أن أصلها لاتيني! وفي الكلمتين لم نجد في القاموس لفظاً مرادفا أكثر من " مزنة". لا يا قريبي.. ليس المزن كماأوهمت بعض قرائنا بأنه السحاب الخفيف الذي لا يهطل! المزن هو السحاب الكثيف الآيل ماؤه إلى الهطول. ثم إنك تقول مستطردا - متلفحا ثوب خبير اللغة:
Quote: كذلك المطر لا يهطل على البوادى ، لكنه يهطل فوق ربعها وعرصاتها.
وماذا لو قلت لك بأني هناقد استخدمت كلمة دارجة(بوادينا) والتي صارت من كثرة الاستخدام العفوي فصيحة؟ ناهيك عن أن الشعر - كما لا يخفى على حصيف مثلك - يرمي مهما كانت مباشريته إلى الصورة لا الإطار الخارجي. وحتى لو افترضنا أن الخريف يهطل على المراتع لا على البوادي - وهو كلام لا أفهمه- كيف ترفض معنى غير مباشر أنت تعلم أنه يشير إلى خريف غير الخريف وبادية غير الأرض الفجاج وما فيها من بدو وحيوان؟ وأخيرا جدا، ختمت مرافعتك بقولك:
Quote: أما أكثر الأخطاء وأدخلها الى قاع النشوذ قوله يحرمنا أماسينالأنه ربط المساء بالدهر . والدهر زمن ما مثل قولك دهرئذٍ. والاماسى جمع غريب ، والله أعلم.
مرة ثانية أقول: هل الصيف هنا هو الصيف؟ ما الذي إذن يجعل الخطاب الشعري منذ هوميروس والمتنبي مرورا بشوقي والتجاني يوسف بشير وإليوت وانتهاء بالفيتوري ودرويش - ما الذي يجعل هذا الخطاب نظير وحده بين الأجناس الأدبية؟ لماذا لا نحفظ عن ظهر قلب"البيان والتبيين" للجاحظ وحفظنا بدلا عنها قصائد ومطولات لجرير والمتنبي وبدر شاكر السياب ومحمد المهدي المجذوب ومحمد المكي ابراهيم؟ ذلك لأن أيا منهم لا يمكن أن يستخدم مدلولا ظاهرا للفظ مكتفيا به دون الترميز. دعك عن المفردة والموسيقى والصورة وهلم جرا. أخيرا يا دكتور..أجبرتني والله للحديث عن نص من تأليفي ، وهذا من أكثر ما أمقت. محبتي التي تعرفها.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" | محمد بدوي مصطفى | 04-23-11, 05:49 PM |
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" | محمد بدوي مصطفى | 04-23-11, 06:05 PM |
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" | محمد بدوي مصطفى | 04-23-11, 07:31 PM |
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" | محمد بدوي مصطفى | 04-23-11, 07:32 PM |
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" | محمد بدوي مصطفى | 04-23-11, 07:33 PM |
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" | محمد بدوي مصطفى | 04-23-11, 07:42 PM |
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" | محمد بدوي مصطفى | 04-24-11, 04:51 AM |
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" | محمد بدوي مصطفى | 04-24-11, 05:13 AM |
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" | محمد بدوي مصطفى | 04-24-11, 05:28 AM |
Re: جناحا الشوق! رد على نقد قصيدة فضيلي جماع "للشوق أجنحة" | محمد بدوي مصطفى | 04-24-11, 05:32 AM |
|
|
|