تساؤلات في الحديث ..

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-18-2024, 07:50 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2011, 08:11 PM

عبداللطيف حسن علي
<aعبداللطيف حسن علي
تاريخ التسجيل: 04-21-2008
مجموع المشاركات: 5455

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تساؤلات في الحديث .. (Re: عبداللطيف حسن علي)

    اولا راي العثيمين:

    خلاصة قوله ان النزول فعلي وحقيقي !

    واسبابه هي :

    لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أضافه إلى الله، ونحن نعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم أعلم الناس بالله، ونعلم كذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أفصح الخلق، ونعلم كذلك أنه صلى الله عليه وسلم أصدق الخلق فيما يخبر به، فليس في كلامه شيء من الكذب، ولا يمكن أن يتقول على الله تعالى شيئاً لا في أسمائه، ولا في صفاته، ولا في أفعاله، ولا في أحكامه، قال الله تعالى :{ وَلَوْ تَقَوَّلَ عَلَيْنَا بَعْضَ الْأَقَاوِيلِ * لَأَخَذْنَا مِنْهُ بِالْيَمِينِ * ثُمَّ لَقَطَعْنَا مِنْهُ الْوَتِينَ * }(2). ونعلم كذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنصح الخلق، وأنه، صلى الله عليه وسلم لا يساويه أحد من الخلق في النصحية للخلق، ونعلم كذلك أنه صلى الله عليه وسلم لا يريد من العباد إلا أن يهتدوا، وهذا من تمام نصحه أنه لا يريد منهم أن يضلوا، فهو عليه الصلاة والسلام، أعلم الخلق بالله، وأنصح الخلق للخلق، وأفصح الخلق فيما ينطق به، وكذلك لا يريد إلا الهداية للخلق فإذا قال: " ينزل ربنا " فإن أي إنسان يقول :


    خلاف ظاهر هذا اللفظ قد اتهم النبي صلى الله عليه وسلم إما بأنه غيرعالم، فمثلاً إذا قال: المراد ينزل أمره. نقول : أنت أعلم بالله من رسول الله صلى الله عليه وسلم فالرسول يقول : " ينزل ربنا " وأنت تقول : ينزل أمره أأنت أعلم أم رسول الله؟ !
    أو أنه اتهمه بأنه لا يريد النصح للخلق حيث عمى عليهم فخاطبهم بما يريد خلافه، ولا شك أن الإنسان الذي يخاطب الناس بما يريد خلافه غير ناصح لهم أو نقول : أنت الآن اتهمت الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه غير فصيح بل هو عيي يريد شيئاً ولكن لا ينطق به، يريد ينزل أمر ربنا ولكن يقول : ينزل ربنا لأنه لا يفرق بين هذا وهذا، فكلامك هذا لا يخلو من وصمة الرسول صلى الله عليه وسلم فعليك أن تتقي الله، وأن تؤمن بما قال الرسول صلى الله عليه وسلم من أن الله تعالى نفسه ينزل حقيقة.


    واسباب اضافية عندما سئل كيف تقله(تحمله) السماء الدنيا:

    فأجاب بقوله: هذا لا يكون، لأنك لو قلت : إن السماء تقله لزم أنه يكون محتاجاً إليها، كما تكون أنت محتاجاً إلى السقف إذا أقلك، ومعلوم أن الله غني عن كل شيء، وأن كل شيء محتاج إلى الله، فإذاً نجزم بأن السماء لا تقله، لأنها لو أقلته لكان محتاجاً إليها وهذا مستحيل على الله عز وجل.

    وعندما سئل عن كيف تكون السماء الثانية فوقه وهو العلي العظيم:

    فأجاب بقوله: لا، ونجزم بهذا لأننا لو قلنا بإمكان ذلك لبطلت صفة العلو، وصفة العلو لازمة لله، وهي صفة ذاتية لا تنتفي عن الله ولا يمكن أن يكون شيء فوقه.
    حينئذ يبقى الإنسان منبهتاً كيف ينزل إلى السماء الدنيا ولا تقله ولا تكون السماوات الأخرى فوقه هل يمكن هذا؟!
    الجواب: إذا كنت منبهتاً من هذا فإنما تنبهت إذا قست صفات الخالق بصفات المخلوق، صحيح أن المخلوق إذا نزل إلى المصباح صار السطح فوقه وصار سطح المصباح يقله، لكن الخالق لا يمكن أن يقاس بخلقه، فلا تقل : كيف؟ ولم؟
    فإذاً هذان السؤالان: هل السماء تقله؟
    الجواب: لا لأنك إن فرضت هذا لزم أن يكون الله محتاجاً إلى السماء والله تعالى غني عن كل شيء، وكل شيء محتاج إليه.
    والسؤال الثاني: هل تكون السماوات فوقه ما عدا السماء الدنيا؟
    الجواب: لا لأنك لو فرضت ذلك لزم انتفاء صفة العلو لله مع أن العلو من صفات الله الذاتية التي لا ينفك عنها.
    فالسؤال هذا من أصله بدعة كما قال مالك للذي سأله عن الاستواء كيف استوى؟ قال: "السؤال عنه بدعة" يعني لأنه ما سأل الصحابة عنه، فأنت الآن ابتدعت في دين الله حيث سألت عن أمر ديني ما سأل عنه الصحابة وهم أفضل منك، وأحرص منك على العلم بصفات الله، لكن مع ذلك لو قال: أنا يساورني القلق أخشى أن أعتقد بصفات الله ما لا يجوز، فبينوا لي وأنقذوني، فحينئذ نبين له لأن الإنسان قد يبتلى بمثل هذه الأمور ويأتيه الشيطان ويوسوس له،ويقول : كيف؟ وكيف؟ حتى يؤدي به إلى أحد محذورين: إما التمثيل، وإما التعطيل، فإذا جاءنا يسأل ويقول : أنقذوني ما زال هذا يتردد في خاطري ما يكفيني أن تقولوا : بدعة كيف أذهب ما في خاطري وقلبي. نقول : نبين لك.



    المدهش هو تخلي العثيمين عن فكرة ثبات الارض هنا :

    وهذا الذي يقول : إن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر كل ليلة فيلزم من هذا أن يكون كل الليل في السماء الدنيا، لأن الليل يدور على جميع الأرض، فالثلث ينتقل من هذا المكان إلى المكان الآخر.


    جوابنا عليه أن نقول: هذا سؤال لم يسأله الصحابة رضوان الله عليهم ولو كان هذا يرد على قلب المؤمن المستسلم لبينه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ونقول : ما دام ثلث الليل الأخير في هذه الجهة باقياً فالنزول فيها محقق، ومتى انتهى الليل انتفى النزول ونحن لا ندرك كيفية نزول الله ولا نحيط به علماً ونعلم أنه سبحانه ليس كمثله شيء، وعلينا أن نستسلم وأن نقول: سمعنا، وامنا، واتبعنا، وأطعنا هذه وظيفتنا.



    ومحاولة توفيقية اخري بين قبول فكرة دوران الارض ونص الحديث بطريقة متذاكية تائهة

    في ارتباطها بمواقفه السابقة :

    وإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يخاطب الأمة جميعاً بهذا الحديث الذي خصص فيه نزول الله تبارك وتعالى، بثلث الليل الآخر فإنه يكون عاماً لجميع الأمة، فمن كانوا في الثلث الآخر من الليل تحقق عندهم النزول الإلهي، وقلنا لهم : هذا وقت نزول الله تعالى بالنسبة إليكم ومن لم يكونوا في هذا الوقت فليس ثم نزول الله تعالى بالنسبة إليهم، والنبي صلى الله عليه وسلم حدد نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا بوقت خاص، فمتى كان ذلك الوقت كان النزول، ومتى انتهى انتهى النزول، وليس في ذلك أي إشكال. وهذا وإن كان الذهن قد لا يتصوره بالنسبة إلى نزول المخلوق لكن نزول الله تعالى ليس كنزول خلقه حتى يقاس به ويجعل ما كان مستحيلاً بالنسبة إلى المخلوق مستحيلاً بالنسبة إلى الخالق فمثلاً إذا طلع الفجر بالنسبة إلينا وابتدأ ثلث الليل بالنسبة إلى من كانوا غرباً قلنا : إن وقت النزول الإلهي بالنسبة إلينا قد انتهى. وبالنسبة إلى أولئك قد ابتدأ، وهذا في غاية الإمكان بالنسبة إلى صفات الله تعالى، فإن الله تعالى: { لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ }(11).

    اذا من الممكن ان يكون الله في السماء الدنيا في السودان وفي نفس الوقت يكون علي العرش

    في امريكا حسب العثيمين !! ونشكر العثيمين علي التنازل الثمين باعترافه بكروية الارض

    باستحياء ..

    ثم نأتي الي الطرف النقيض من العثيمين وهو ابن حجر!!
                  

العنوان الكاتب Date
تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-15-11, 09:42 PM
  Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-15-11, 10:01 PM
    Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-16-11, 08:11 PM
      Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-16-11, 08:41 PM
        Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-16-11, 09:11 PM
          Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-16-11, 09:20 PM
          Re: تساؤلات في الحديث .. عارف الركابي04-16-11, 09:40 PM
            Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-16-11, 10:23 PM
              Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-17-11, 12:18 PM
                Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-17-11, 12:31 PM
                  Re: تساؤلات في الحديث .. ALMURADABI04-17-11, 12:57 PM
                  Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-17-11, 01:27 PM
                    Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-17-11, 01:45 PM
                      Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-17-11, 01:56 PM
                        Re: تساؤلات في الحديث .. ALMURADABI04-17-11, 02:15 PM
              Re: تساؤلات في الحديث .. عارف الركابي04-17-11, 01:51 PM
                Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-17-11, 02:52 PM
                  Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-19-11, 03:54 PM
                    Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-20-11, 01:21 PM
                      Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-21-11, 08:21 PM
                        Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-21-11, 10:03 PM
                          Re: تساؤلات في الحديث .. awad hassan04-22-11, 00:21 AM
                            Re: تساؤلات في الحديث .. awad hassan04-22-11, 01:30 AM
                              Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-23-11, 12:06 PM
                                Re: تساؤلات في الحديث .. هشام آدم04-23-11, 09:30 PM
                                  Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-23-11, 10:09 PM
                                    Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-24-11, 01:03 PM
                                      Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-24-11, 08:26 PM
                                        Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-26-11, 11:48 AM
                                          Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-26-11, 12:23 PM
                                            Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-28-11, 09:30 PM
                                              Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-29-11, 04:29 PM
                                                Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-29-11, 04:42 PM
                                                  Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي04-29-11, 05:02 PM
                                                    Re: تساؤلات في الحديث .. عارف الركابي04-29-11, 11:12 PM
                                                      Re: تساؤلات في الحديث .. عارف الركابي04-29-11, 11:28 PM
                                                        Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي05-03-11, 03:40 PM
                                                          Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي05-24-11, 05:38 PM
                                                            Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي05-26-11, 01:11 PM
                                                              Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي05-26-11, 01:30 PM
                                                                Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي05-26-11, 01:37 PM
                                                                  Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي05-26-11, 01:47 PM
                                                                    Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي06-20-11, 12:11 PM
                                                                      Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي06-21-11, 09:07 PM
                                                                        Re: تساؤلات في الحديث .. عبداللطيف حسن علي06-21-11, 09:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de