(تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-19-2024, 05:59 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-04-2011, 11:02 AM

محمد ميرغني عبد الحميد
<aمحمد ميرغني عبد الحميد
تاريخ التسجيل: 12-28-2005
مجموع المشاركات: 1563

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)

    يقول سليل بيت العلم والتقى الدكتور محمد علوي المالكي الحسني خادم العلم الشريف بالبلد الحرامرحمه الله تعالى في كتابه مفاهيم يجب أن تصحح:


    وقد أخطأ كثير من الناس في فهم بعض الأمور المشتركة بين المقامين ( مقام الخالق ومقام المخلوق ) فظن أن نسبتها إلى مقام المخلوق شرك بالله تعالى .
    ومن ذلك بعض الخصائص النبوية مثلاً ( ) ، التي يخطئ بعضهم في فهمها فيقيسونها بمقياس البشرية ، ولذلك يستكثرونها ويستعظمونها على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ويرون أن وصفه بها معناه وصفه ببعض صفات الألوهية ، وهذا جهل محض لأنه سبحانه وتعالى يعطي من يشاء وكما يشاء بلا موجب ملزم وإنما هو تفضل على من أراد إكرامه ورفع مقامه وإظهار فضله على غيره من البشر وليس في ذلك انتزاع لحقوق الربوبية وصفات الألوهية ، فهي محفوظة بما يناسب مقام الحق سبحانه وتعالى : وإذا اتصف المخلوق بشيء منها فيكون بما يناسب البشرية من كونها محدودة مكتسبة بإذن الله وفضله وإرادته لا بقوة المخلوق ولا تدبيره ولا أمره إذ هو عاجز ضعيف لا يملك لنفسه ضراً ولا نفعاً ولا موتاً ولا حياة ولا نشوراً ، وكم من أمور جاء ما يدل على أنها حق لله سبحانه وتعالى ، ولكنه سبحانه وتعالى منَّ بها على نبيه صلى الله عليه وسلم وغيره .
    وحينئذ فلا يرفعه وصفه بها إلى مقام الألوهية أو يجعله شريكاً لله سبحانه وتعالى.
    فمنها : الشفاعة ، فهي لله ، قال الله تعالى : ( قُل لِّلَّهِ الشَّفَاعَةُ ) ، وهي ثابتة للرسول صلى الله عليه وسلم ولغيره من الشفعاء بإذن الله كما جاء في الحديث : ((أوتيت الشفاعة)) ..
    وحديث : ((أنا أول شافع ومشفع)) ..
    ومنها : علم الغيب ، فهو لله سبحانه وتعالى : ( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ ) ، وقد ثبت أن الله تعالى علّم نبيه من الغيب ما علّمه وأعطاه ما أعطاه ( عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً {26} إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ ) .
    ومنها : الهداية فهي خاصة بالله تعالى ، قال الله تعالى : ( إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ ) ، وقد جاء أنه صلى الله عليه وسلم له شيء من ذلك فقال : ( وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) ، والهداية الأولى غير الهداية الثانية ، وهذا إنما يفهمه العقلاء من المؤمنين الذين يعلمون الفرق بين الخالق والمخلوق ، ولولا ذلك لاحتاج أن يقول : وإنك لتهدي هداية إرشاد ، أو أن يقول وإنك لتهدي هداية غير هدايتنا ، ولكن كل ذلك لم يحصل ، بل أثبت له هداية مطلقة بلا قيد ولا شرط ، لأن الموحد منا معشر المخاطبين من أهل الإسلام يفهم معاني الألفاظ ويدرك اختلاف مدلولاتها بالنسبة لما أضيف إلى الله ، وبالنسبة لما أضيف إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ونظير هذا ما جاء في القرآن من وصف رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم بالرأفة والرحمة إذ يقول : ( بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) ، ووصف الله سبحانه وتعالى نفسه بذلك أيضاً في أكثر من موضع ، فهو سبحانه وتعالى ( رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ ) ، ومعلوم أن الرأفة والرحمة الثانية غير الأولى ، ولما وصف نبيه صلى الله عليه وسلم بذلك الوصف وصفه به بالإطلاق بلا قيد ولا شرط ، لأن المخاطب وهو موحد مؤمن بالله يعلم الفرق بين الخالق والمخلوق ، ولولا ذلك لاحتاج أن يقول في وصفه صلى الله عليه وسلم : رؤوف برأفة غير رأفتنا ، ورحيم برحمة غير رحمتنا أو أن يقول : رؤوف برأفة خاصة أو رحيم برحمة خاصة ، أو أن يقول : رؤوف برأفة بشرية ورحيم برحمة بشرية ، ولكن كل ذلك لم يحصل ، بل أثبت له رأفة مطلقة ورحمة مطلقة بلا قيد ولا شرط،فقال:( بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ).




    ويقول أيضاً:

    يخطئ كثير من الناس في فهم حقيقة الواسطة فيطلقون الحكم هكذا جزافاً بأن الواسطة شرك ، وأن من اتخذ واسطة بأي كيفية كانت فقد أشرك بالله ، وأن شأنه في هذا شأن المشركين القائلين : ( مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى ) ، وهذا كلام مردود ، والاستدلال بالآية في غير محله ، وذلك لأن هذه الآية الكريمة صريحة في الإنكار على المشركين عبادتهم للأصنام واتخاذها آلهة من دونه تعالى وإشراكهم إياها في دعوى الربوبية على أن عبادتهم لها تقربهم إلى الله زلفى ، فكفرهم وإشراكهم من حيث عبادتهم لها ومن حيث اعتقادهم أنها أرباب من دون الله .
    وهنا مهمة لابد من بيانها وهي أن هذه الآية تشهد بأن أولئك المشركين ما كانوا جادين فيما يحكي ربنا عنهم من قولهم مسوغين عبادة الأصنام : ما نعبدهم إلا ليقربونا إلى الله زلفى ، فإنهم لو كانوا صادقين في ذلك لكان الله أجل عندهم من تلك الأصنام ، فلم يعبدوا غيره ، وقد نهى الله المسلمين من سب أصنامهم بقوله تعالى : ( وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ ) .
    روى عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وأبو الشيخ عن قتادة رضي الله عنه أنه قال : (( كان المسلمون يسبون أصنام الكفار فيسب الكفار الله عز وجل ، فأنزل الله : ( وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ ) ، هذا سبب نزول هذه الآية . فهي إذن تنهى المؤمنين نهي تحريم شديد أن يقولوا كلمة نقص في الحجارة التي كان يعبدها الوثنيون بمكة المشرفة ، لأن قول تلك الكلمة يتسبب عنه غضب أولئك الوثنيين غيرة على تلك الأحجار التي كانوا يعتقدون من صميم قلوبهم أنها آلهة تنفع وتضر ، وإذا غضبوا قابلوا المسلمين بالمثل فيسبون ربهم الذي يعبدونه ، وهو رب العالمين ، ويرمونه بالنقائص وهو المنزه عن كل نقص ، ولو كانوا صادقين بأن عبادتهم لأصنامهم تقربهم إلى الله زلفى ما اجترؤا أن يسبوه انتقاماً ممن يسبون آلهتهم فإن ذلك واضح جداً في أن الله تعالى في نفوسهم أقل من تلك الحجارة .
    وقل ذلك أيضاً في قوله تعالى : ( وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ ) ، فإنهم لو كانوا يعتقدون حقاً أن الله تعالى الخالق وحده وأن أصنامهم لا تخلق ، لكانت عبادتهم لله وحده دونها أو لكان على الأقل احترامهم له تعالى فوق احترامهم لتلك الحجارة ، وهل هذا يتفق مع شتمهم له عز وجل غيرة على حجارتهم وانتقاماً لها منه سبحانه وتعالى ؟ إن البداهة تحكم أنه لا يتفق أبداً ، وليست الآية التي معنا وحدها تدل على أن الله تعالى أقل عند أولئك المشركين من حجارتهم بل لها أمثال ! منها قوله تعالى: ( وَجَعَلُواْ لِلّهِ مِمِّا ذَرَأَ مِنَ الْحَرْثِ وَالأَنْعَامِ نَصِيباً فَقَالُواْ هَـذَا لِلّهِ بِزَعْمِهِمْ وَهَـذَا لِشُرَكَآئِنَا فَمَا كَانَ لِشُرَكَآئِهِمْ فَلاَ يَصِلُ إِلَى اللّهِ وَمَا كَانَ لِلّهِ فَهُوَ يَصِلُ إِلَى شُرَكَآئِهِمْ سَاء مَا يَحْكُمُونَ) ، فلولا أن الله تعالى أقل في نفوسهم من تلك الحجارة ما رجحوها عليه هذا الترجيح الذي تحكيه هذه الآية واستحقوا عليه حكم الله عليهم بقوله : ( سَاء مَا يَحْكُمُونَ ).
    ومن هذا القبيل قول أبي سفيان رضي الله عنه قبل إسلامه : ((أعْلُ هُبل)) كما رواه البخاري ينادي صنمهم المسمى بهُبل أن يعلو في تلك الشدة رب السماوات والأرض ويقهره ليغلب هو وجيشه جيش المؤمنين الذي يريد أن يغلب آلهتهم ، هذا مقدار ما كان عليه أولئك المشركون مع تلك الأوثان ومع الله رب العالمين .
    فليعرف هذا حق المعرفة فإن كثيراً من الناس لا يفهمونه ويبنون عليه ما يبنون .
    ألا ترى أن الله لما أمر المسلمين باستقبال الكعبة في صلاتهم توجهوا بعبادتهم إليها واتخذوها قبلة ؟ وليست العبادة لها وتقبيل الحجر الأسود إنما هو عبودية لله تعالى ، واقتداء بالنبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ، ولو أن أحداً من المسلمين نوى العبادة لهما لكان مشركاً كعبدة الأوثان .
    فالواسطـة لابد منها وهي ليسـت شركاً وليس كل من اتخذ بينـه وبين الله

    واسطة يعتبر مشركاً وإلا لكان البشر كلهم مشركين بالله لأن أمورهم جميعاً تنبني على الواسطة ، فالنبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تلقى القرآن بواسطة جبريل عليه السلام ، فجبريل واسطة للنبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم وهو الواسطة العظمى للصحابة رضي الله تعالى عنهم ، فقد كانوا يفزعون إليه في الشدائد فيشكون إليه حالهم ويتوسلون به إلى الله ويطلبون منه الدعاء فما كان يقول لهم أشركتم وكفرتم فإنه لا يجوز الشكوى إليَّ ولا الطلب مني بل عليكم أن تذهبوا وتدعوا وتسألوا بأنفسكم فإن الله أقرب إليكم مني ، لا بل يقف ويسأل مع أنهم يعلمون كل العلم أن المعطي حقيقة هو الله وأن المانع والباسط والرازق هو الله ، وأنه صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم يعطي بإذن الله وفضله ، وهو الذي يقول : ((إنما أنا قاسم والله معط)) ، وبذلك يظهر أنه يجوز وصف أي بشر عادي بأنه فرج الكربة وقضى الحاجة أي كان واسطة فيها فكيف بالسيد الكريم والنبي العظيم أشرف الكونين وسيد الثقلين وأفضل خلق الله على الإطلاق ؟ ألم يقل النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم كما جاء في الصحيح :
    ((من فرج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا)) الخ ؟
    فالمؤمن مفرج الكربات .
    ألم يقل صلى الله عليه وسلم :
    ((من قضى لأخيه حاجة كنت واقفاً عند ميزانه فإن رجح وإلا شفعت له))؟
    فالمؤمن قاض للحاجات .
    ألم يقل في الصحيح :
    ((من ستر مسلماً)) .. الحديث ؟
    ألم يقل النبي صلى الله عليه وسلم :
    ((أن لله عز وجل خلقاً يفزع إليهم في الحوائج)) ؟.
    ألم يقل في الصحيح :
    ((والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه)) ؟.
    ألم يقل في الحديث :
    ((من أغاث ملهوفاً كتب الله له ثلاثاً وتسعين حسنة)) ؟ رواه أبو يعلى والبزار والبيهقي .
    فالمؤمن هنا فرج وأعان وأغاث وقضى وستر وفزع إليه مع أن المفرج والقاضي والستار والمعين حقيقة هو الله عز وجل ، لكنه لما كان واسطة في ذلك صح نسبة الفعل إليه .
    وقد جاء في الأحاديث النبوية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أحاديث كثيرة تفيد أن الله سبحانه وتعالى يدفع العذاب عن أهل الأرض بالمستغفرين وعمار المساجد وأن الله سبحانه وتعالى يرزق بهم أهل الأرض وينصرهم ويصرف عنهم البلاء والغرق .
    روى الطبراني في الكبير والبيهقي في السنن عن مانع الديلمي رضي الله تعالى عنه أنه قال : قال النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
    ((لولا عباد لله ركع وصبية رضع وبهائم رتع لصب عليكم العذاب صباً ثم رضّ رضا)) ..
    وروى البخاري عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي  قال: ((هل تنصرون وترزقون إلا بضعفائكم)) ..
    وروى الترمذي وصححه والحاكم عن أنس رضي الله تعالى عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ((لعلك ترزق به)) ..
    وعن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم قال :
    ((إن لله عز وجل خلقاً خلقهم لحوائج الناس يفزع إليهم الناس في حوائجهم أولئك الآمنون من عذاب الله تعالى)) ..
    رواه الطبراني في الكبير وأبو نعيم والقضاعي وهو حسن .
    وعن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
    ((إن الله ليصلح بصلاح الرجل المسلم ولده وولد ولده وأهل دويرته ودويرات حوله ولا يزالون في حفظ الله عز وجل ما دام فيهم)) .
    وعن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم :
    ((إن الله ليدفع بالمسلم الصالح عن مائة أهل بيت من جيرانه بلاء)) ..
    ثم قرأ ابن عمر : ( وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ )
                  

العنوان الكاتب Date
(تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:33 AM
  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:34 AM
    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:36 AM
      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:37 AM
        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:41 AM
          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:44 AM
            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! عارف الركابي01-08-11, 03:07 PM
            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! محمد قرشي عباس01-08-11, 04:20 PM
              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 06:45 PM
                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:16 PM
                  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:30 PM
                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:34 PM
                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:39 PM
                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 08:43 PM
                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 09:03 PM
                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 09:04 PM
                              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 09:11 PM
                                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 09:31 PM
                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! محمد قرشي عباس01-08-11, 09:52 PM
                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-08-11, 10:24 PM
                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Balla Musa01-09-11, 02:24 AM
                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-09-11, 08:14 AM
                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-14-11, 12:45 PM
                              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-14-11, 12:59 PM
                                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-14-11, 01:21 PM
                                  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Abobakr Shadad01-14-11, 05:23 PM
                                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-14-11, 09:08 PM
                                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! بدر الدين اسحاق احمد01-14-11, 09:38 PM
                                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! عمار عبدالله عبدالرحمن01-14-11, 11:14 PM
                                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-15-11, 10:27 AM
                                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Mandingoo01-15-11, 02:53 PM
                                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! بدر الدين اسحاق احمد01-15-11, 06:43 PM
                                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-15-11, 07:17 PM
                                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-16-11, 09:22 AM
                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! أمير قناوي01-16-11, 09:00 PM
                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير01-16-11, 09:17 PM
                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير03-29-11, 09:15 PM
                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Abobakr Shadad03-29-11, 10:55 PM
                              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير03-30-11, 06:03 AM
                                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-02-11, 08:59 PM
                                  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Mandingoo04-02-11, 09:33 PM
                                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Abobakr Shadad04-03-11, 10:51 AM
                                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-03-11, 08:45 PM
                                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Mandingoo04-04-11, 11:15 AM
                                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! عبد الحي علي موسى04-04-11, 12:11 PM
                                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-04-11, 08:51 PM
                                              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-05-11, 06:07 AM
                                                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-06-11, 05:44 AM
                                                  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! عمار عبدالله عبدالرحمن04-13-11, 11:45 PM
                                                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-16-11, 05:23 AM
                                                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-23-11, 05:15 AM
                                                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-24-11, 05:27 AM
                                                          Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-24-11, 05:42 AM
                                                            Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! جمال المنصوري04-24-11, 06:35 AM
                                                              Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-24-11, 02:46 PM
                                                                Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! Mandingoo04-24-11, 05:27 PM
                                                                  Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-25-11, 07:08 AM
                                                                    Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! محمد ميرغني عبد الحميد04-25-11, 12:50 PM
                                                                      Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! محمد ميرغني عبد الحميد04-25-11, 01:52 PM
                                                                        Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! صلاح عباس فقير04-25-11, 02:34 PM
                                                                          Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: صلاح عباس فقير04-26-11, 03:40 AM
                                                                            Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: صلاح عباس فقير04-26-11, 04:28 AM
                                                                              Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: صلاح عباس فقير04-26-11, 05:10 AM
                                                                                Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: صلاح عباس فقير04-26-11, 05:57 AM
                                                                                  Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: domdom04-26-11, 12:24 PM
                                                                                    Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: صلاح عباس فقير04-26-11, 01:01 PM
                                                                                      Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-26-11, 01:24 PM
                                                                                        Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : domdom04-26-11, 06:45 PM
                                                                                          Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-26-11, 07:07 PM
                                                                                            Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-26-11, 10:42 PM
                                                                                              Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : عارف الركابي04-26-11, 11:41 PM
                                                                                                Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : ABDALLAH ABDALLAH04-27-11, 00:26 AM
                                                                                                  Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-27-11, 03:29 AM
                                                                                                  Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-27-11, 03:34 AM
                                                                                                    Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : صلاح عباس فقير04-27-11, 04:58 PM
                                                                                                      عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: صلاح عباس فقير05-01-11, 05:32 AM
                                                                                                        Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: جمال المنصوري05-01-11, 05:42 AM
                                                                                                          Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: عبد الحي علي موسى05-01-11, 09:06 AM
                                                                                                            Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: احمد محمد بشير05-01-11, 11:17 AM
                                                                                                              Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: صلاح عباس فقير05-01-11, 10:01 PM
                                                                                                                Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: جمال المنصوري05-02-11, 06:29 AM
                                                                                                                  Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: صلاح عباس فقير05-02-11, 07:38 AM
                                                                                                                    Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: صلاح عباس فقير05-02-11, 08:01 AM
                                                                                                                      Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: عبد الحي علي موسى05-02-11, 08:33 AM
                                                                                                                    Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: محمد ميرغني عبد الحميد05-02-11, 12:10 PM
                                                                                                                      Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: صلاح عباس فقير05-02-11, 09:58 PM
                                                                                                                        Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: عبد الحي علي موسى05-03-11, 06:07 AM
                                                                                                                          Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: محمد ميرغني عبد الحميد05-03-11, 11:29 AM
                                                                                                                            Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: صلاح عباس فقير05-03-11, 03:15 PM
                                                                                                                              Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: صلاح عباس فقير05-03-11, 07:31 PM
                                                                                                                                Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: صلاح عباس فقير05-03-11, 09:38 PM
                                                                                                                                  Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: صلاح عباس فقير05-04-11, 06:10 AM
                                                                                                                                    Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: جمال المنصوري05-04-11, 06:53 AM
                                                                                                                                    وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: صلاح عباس فقير05-04-11, 06:55 AM
                                                                                                                                      Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: عثمان رضوان05-04-11, 09:49 AM
                                                                                                                                        Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: صلاح عباس فقير05-04-11, 09:59 AM
                                                                                                                                      Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: محمد ميرغني عبد الحميد05-04-11, 10:18 AM
                                                                                                                                        Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: محمد ميرغني عبد الحميد05-04-11, 11:02 AM
                                                                                                                                          Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: محمد ميرغني عبد الحميد05-04-11, 11:34 AM
                                                                                                                                            Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: محمد ميرغني عبد الحميد05-04-11, 11:50 AM
                                                                                                                                              Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: صلاح عباس فقير05-04-11, 03:10 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de