|
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: (Re: صلاح عباس فقير)
|
سألناك أخي العزيز وأنت تتحدث عن التوحيد ولا يزال السؤال قائماً
Quote: من هو الموحد في نظرك في مجتمعنا اليوم وأنت تعول على ما يظهر في المجتمع؟؟؟ |
حديث من عادى لي ولياً الذي اتيت به كنموذج قلت عنه:
Quote: أمّا أهل الظاهر، فسيقولون: (كنت سمعه)، يعني ما يسمع الغناء، و(كنت بصره)، يعني ما ينظر إلى المحرمات، و(رجله التي يمشي بها)، يعني ما يمشي إلى مواطن التهمة والإثم! وهكذا، على هذه الوتيرة يكون فهمهم لهذا الحديث الشريف! وهم بذلك إنما يقومون بعملية (تجنيح) للمعاني الكبيرة التي يتضمنها، هذا الحديث، والآفاق البعيدة التي يمكن أن يبلغها المسلم، إذا ما تقرّب إلى الله بفرائضه، واتبع كتاب الله وسنّته!
أمّا أهل الباطن، فيقولون: (كنت سمعه)، يعني: كنت هو هو! وكذلك يقولون في بقية الحديث، الّذي يستدلون به على عقيدة وحدة الوجود الباطلة! |
وقلت في تلخيصك لرؤيتك
Quote: وهكذا نجد عند أحد الطرفين، تمسكاً بأهداب القشرة الظاهرة! ونجد عند الطرف الآخر إمعاناً في البعد، عن ظاهر الشريعة إلى اللب، الأمر الذي يؤدي بعد قليل إلى صدور بعض الروائح المستهجنة! |
وللأسف تلخيصك لا يعكس حقيقة الأمر وذلك أنه لو كان أهل الظاهر - بحسبك - حقا أهل ظاهر لما كان لهم أن ينهجوا نهجهم الذي نقلت .. فظاهر النص لا يساعد على ذلك ولا أدري كيف تسلم لهم بظاهريتم والنموذج الذي قدمته ينسف الفكرة من أساسها؟؟ وانظر هل ( كنت سمعه ) تعني لا يسمع الخنا؟؟ وأنت هنا أراك تعول جدا على ما يفهم من لغة العرب!! وإذا كان الحديث عن ظاهر النص لا غير فيجب أن تبحث عن معنى آخر تنقله عن القوم يثبت ظاهريتهم التي ادعيت. أما أهل الباطن فكيف تسلم لهم بذلك وهم يقولون في النموذج كنت هو هو !! هل هذه ظاهرية أم باطنية؟؟
Quote: وقولك: إنّ المتصوفة هذا هو منهجهم، هو محلّ الخلاف! ولسوف أجتهد في أن آتيك من كتبهم بما يدلّ على حقيقة اعتقادهم في هذا الأمر! فقط بعضُ الشّواغل |
!
ننمنى أن تزول الشواغل حتى نتمكن من الحديث عن منهج القوم من كتبهم لا بما يلفقه لهم الخصوم.
Quote: وأنا واثق من أنّي لم أُثبت معلومةً أو حكماً في هذا البوست، إلا وهو بعيدٌ كلّ البعد بإذن الله، من أن يكون تلفيقاً أو اتّهاماً باطلاً، فلقد تعرّفتُ على الطائفتين من خلال كتبهما مباشرةً، ومن خلال الحوار مع كثيرٍ من المنتمين إليهما! إضافةً إلى أنّني لم أتلقَّ إلى الآن من الأخوة المنتمين لكلتا الطائفتين في هذا المنبر، ما يدلُّ على وجود ذلك في كلامي! |
للأسف أخي العزيز سقت هنا تلفيقا وتهما باطلة ومنشأ ذلك في تقديري هو قولك:
Quote: والمقصود بهذا التمثيل: نقد الاتجاه العام لكلّ من هاتين الطائفتين، بحسب ما تظهرا لنا في واقع مجتمعنا السودانيّ، لا بحسب المرتكزات والأسس التي بُني عليها مذهب كلّ من الطائفتين، |
وأبين هذه التلفيقات هو نسبة الظاهرية والباطنية لاي من الفريقين كما وضحنا في هذه المداخلة
Quote: لم أنكر القول بأنّ هناك ظاهراً وباطناً! لا في الشريعة فقط، بل في كلّ ظواهر الوجود! ولكن أنكرتُ الفصلَ بين ظاهر الشيء وباطنه! العوام -طبعاً- لا يفصلون بين الظاهر والباطن! وهم على الفطرة، وأقرب إلى حقيقة الشّرع! والصّوفيّة كما تعلم عندهم نظام طبقيٌّ، يترتّب الناس فيه على ثلاث طبقات: العوام، والخواص، وخواص الخواص! في حالة العوامّ يظلّون على إدراكهم الفطريّ للدّين بأنّه ظاهر وباطن! ولا يتمّ ارتقاء المريد إلى الدرجات العليا، إلا بعد أن يجتاز المرحلة الأولى، والّتي يكونُ فيها بين يدي شيخه: كالميّت بين يدي المُغسّل! نقطة الخلاف بيننا كانت: هل الشيخ البرعي يُثبت الاتصال بين الظاهر والباطن! أم يفصل بينهما؟ الأخ عبد الحيّ علي موسى أتاني بكلامٍ للشيخ البرعي، فيه إشارةٌ إلى ضرورة عدم الفصل بين الظاهر والباطن، ولكن سياقه يدلّ على أنّ الشيخ البرعيّ، يخاطب به عامّة الناس، مربّياً وموجّهاً، وعامّة الناس عند الصوفيّة، يبقون على اعتقادهم الفطري، بأنّ ظاهر الشريعة وباطنها لا ينفصلان، أما عندما يرتقي المريدُ إلى درجاتٍ أعلى، وكما هو الحال عند شيوخ الصوفية، فهناك يتمّ الانفصال أو الفصل بين الظاهر والباطن، وقد ذكرت من كلام الشّيخ البرعي ما يدلّ على ذلك! |
Quote: أخي محمد الشريعة ظاهر وباطن، ليس ينفصمانِ! إلا وثمّة انحراف! الآن أريدُك أن تقول لي رأيك فيما يقوله الشيخ البرعي في هذين البيتين: أوِّل بفقهٍ ما تشابـهَ منهـم ### تـأويلَ خير مـؤولٍ ومـترجم! يجدون لمسَ الاجنبية عندهم ### إن صافحت يدهم كذات المحرم! يعني أنّك في الظاهر تجد يدهم تصافح يد امرأةٍ أجنبيّة! وهذا أمرٌ محرّمٌ (كما يفترض هو ذلك)! أمّا في الباطن فالأجنبية عندهم كذات المحرم! فلذا يا أيّها المريد، إذا رأيتَ شيخك واقعاً في أمرٍ محرّمٍ، فلا تبادر بإنكار هذا الظاهر، فثمّة باطنٌ، أنت لا تحيط به علماً! هذا هو معنى الكلام! |
للاسف يستمر التلفيق!! الصوفية لا يقولون بباطن دون ظاهر وما يقولونه من كون الناس مراتب فحق وهذا التفاضل بين العباد حاصل فعلا. وما أتيت به ليكون دليلا على الفصل فغير كاف وذلك لأن في القرآن الكريم ما يثبت أن كل ما تراه مخالفا ليس كذلك فواجب على المريد أن لا يبادر بالإنكار. كل ما هنالك أنه توجد أمور تحتاج لتسليم وهذا بالدليل لا يعني أخذا للباطن دون الظاهر
Quote: لكلّ شيءٍ ظاهرٌ تراه العين أو تسمعه الأذن، وباطنٌ ليس كذلك! فالظاهر دليلٌ على الباطن، من الناحية المعرفيّة! والظاهر حمايةٌ للباطن، من الناحية الوجوديّة! |
جميل أن تقول هذا ونحن هنا نراك محقا ولا نقول باطنيا تماما كما نرى الصوفية حينما يقولون ذلك وقد اشتد عليهم نكيرك
Quote: أما إن كانوا يعيشون معنا في هذا الوجود، ويُريدون أن يكون لهم دورٌ اجتماعيٌّ في حياتنا هذه؛ فنقول لهم: مهلاً، ليس عندنا من وسيلةٍ للتفاهم والتواصل غيرُ هذه المباني اللغوية! فليبقَوا فوق سطوحها، إن شاءؤا، أو فليلِجوا إلى رحابها ويدرجوا في مدارجها ويعرجوا في معارجها! (أي هذه المباني اللّغويّة) [أمّا أن كانوا حيعملون لينا حركات، وغموض وأسرار، وظاهر وباطن، وما عارف شنو؛ فلـ... هههههههه] |
لا تضحك عليهم أخي العزيز فاللغة وكل الأشياء باعترافك لها ظاهر وبواطن ومع ذلك تظل اللغة هي وسيلة التواصل.
Quote: نعم، يا أخي، العبد ليس بحاجةٍ إلى وسيطٍ بينه وبين ربِّه، فربُّه أقرب إليه من كلِّ أحد، وربُّه أعطف عليه من كلّ أحد! وكلّ ما ذكرته من الوحي والرسل والعلماء والمبشرين، هؤلاء كلّهم، القرآن يعتبر وظيفتهم مجرد التّذكير والتّعليم والتربية والتوجيه، والتربية لا تستحقُّ هذا الاسمَ إذا كان المقصود من ورائها إفناء ذاتِ المُريد، بل التربية الشرعية الصحيحة، هي التي تربطك بالله عز وجل مباشرةً، وتحُثُّك على ذلك! وعلى أن تُطهّر ذاتك وتصونها من كلّ أدران الشرك! وهذا معناه: أن لا تجعل بينك وبين الله أحداً! |
بل العبد في زماننا هذا محتاج لعدد كبير من الوسائط بينه وبين الله تعالى!! كيف ذلك؟؟ تعاليم الدين كي تصل إليه يجب أن ينقلها عدد كبير من الناس وهذه الوسائل جميعها قلدته منة لا يكون شاكراً لله إذا لم يشكرها والوظيفة التي ذكرتها لهم تجعلهم بجدارة وسيط بين العبد وربه فببساطة لم يعرف ربه إلا بواستطهم فكيف يقول لا أحتاج إلى وسيط؟؟ أهي مكابرة؟؟ ولا علاقة لهذا بالشرك من عجب الأمر ولكنه الغرض!!! الشرك هو أن تجعل مع الله إلها آخر أي أن تعبد معه غيره أما إذا اتخذت من الوسائل مالا حصر له ولا عد حت أعرفه سبحانه بحق وأعبده فأنا موحد
الخلط الكبير بين الوسيلة والمتوسل إليه هو أس البلاء ومنه تفجرت كل التهم التي تساق ضد الصوفية والأمر سهل جدا ومفهوم لمن خلا باطنه عن الغرض القرآن يأمر المسلم بالتقوى والتوسل إلى الله ( اتقوا الله وابتغوا إليه الوسيلة ) فكيف مع هذا تقول لا تجعل بينك وبين الله أحد وكيف يجيء اقوام يتهمون الناس بالشرك إذا توسلوا؟؟
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:33 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:34 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:36 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:37 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:41 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:44 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عارف الركابي | 01-08-11, 03:07 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 04:20 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 06:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:16 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:30 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:34 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:39 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:43 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:03 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:04 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:11 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:31 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 09:52 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 10:24 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Balla Musa | 01-09-11, 02:24 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-09-11, 08:14 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 12:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 12:59 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 01:21 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 01-14-11, 05:23 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 09:08 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | بدر الدين اسحاق احمد | 01-14-11, 09:38 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-14-11, 11:14 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-15-11, 10:27 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 01-15-11, 02:53 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | بدر الدين اسحاق احمد | 01-15-11, 06:43 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-15-11, 07:17 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 09:22 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | أمير قناوي | 01-16-11, 09:00 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 09:17 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 03-29-11, 09:15 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 03-29-11, 10:55 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 03-30-11, 06:03 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-02-11, 08:59 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-02-11, 09:33 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 04-03-11, 10:51 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-03-11, 08:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-04-11, 11:15 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عبد الحي علي موسى | 04-04-11, 12:11 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-04-11, 08:51 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-05-11, 06:07 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-06-11, 05:44 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-13-11, 11:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-16-11, 05:23 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-23-11, 05:15 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 05:27 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 05:42 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | جمال المنصوري | 04-24-11, 06:35 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 02:46 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-24-11, 05:27 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-25-11, 07:08 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-25-11, 12:50 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-25-11, 01:52 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-25-11, 02:34 PM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 03:40 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 04:28 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 05:10 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 05:57 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | domdom | 04-26-11, 12:24 PM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 01:01 PM |
Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 01:24 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | domdom | 04-26-11, 06:45 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 07:07 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 10:42 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | عارف الركابي | 04-26-11, 11:41 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | ABDALLAH ABDALLAH | 04-27-11, 00:26 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 03:29 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 03:34 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 04:58 PM |
عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-01-11, 05:32 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | جمال المنصوري | 05-01-11, 05:42 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | عبد الحي علي موسى | 05-01-11, 09:06 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | احمد محمد بشير | 05-01-11, 11:17 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-01-11, 10:01 PM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | جمال المنصوري | 05-02-11, 06:29 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 07:38 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 08:01 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | عبد الحي علي موسى | 05-02-11, 08:33 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-02-11, 12:10 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 09:58 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | عبد الحي علي موسى | 05-03-11, 06:07 AM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-03-11, 11:29 AM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 03:15 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 07:31 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 09:38 PM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 06:10 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: | جمال المنصوري | 05-04-11, 06:53 AM |
وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 06:55 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | عثمان رضوان | 05-04-11, 09:49 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 09:59 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 10:18 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:02 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:34 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:50 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 03:10 PM |
|
|
|