|
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: (Re: محمد ميرغني عبد الحميد)
|
وننقل كلام مفيد جدا في إدراك ما لا تدركه الحواس يقول الشيخ عبد القادر عيسى في كتابه حقائق عن التصوف: قال صلى الله عليه وسلم: "لولا أن الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا إِلى ملكوت السماوات". فإِذا زالت العلائق الجسمانية والتدبيرات البدنية، فقد زال الغطاء والوطاء، فيتصل الأثر بالمؤثر، والقطرة بالبحر والشعلة بالشمس، فهذا هو المراد من قوله: {نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة} [فصلت: 31] [تفسير الإِمام الرازي ج7. ص371].
وقد كان عمران بن الحصين رضي الله عنه يسمع تسبيح الملائكة حتى اكتوى، فانحبس ذلك عنه، ثم أعاده الله إِليه. وروى ابن الأثير رحمه الله تعالى في أسد الغابة بسنده إِليه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن الكَيّ، قال عمران: فاكتوينا، فما أفلحنا ولا نجحنا.
قال: وكانت الملائكة في مرضه تسلم عليه، فاكتوى ففقد التسليم ثم عادت إِليه [وقد ألف العلامة الكبير جلال الدين السيوطي رسالة سماها "تنوير الحلك في إِمكان رؤية النبي والملك" ننقل منها ما يهمنا في موضوعنا الذي نتكلم فيه.
قال جلال الدين السيوطي رحمه الله تعالى: (أخرج مسلم في صحيحه عن مطرف قال: قال لي عمران بن حصين رضي الله عنه: قد كان يسلم علي حتى اكتويت فترك ثم تركت الكي فعاد. وأخرج مسلم من وجه آخر عن مطرف قال: بعث إِلي عمران بن حصين في مرضه الذي توفي فيه فقال: إِني محدثك فإِن عشتُ فاكتمْ عني، وإِن متُّ فحدِّثْ بها إِن شئتَ: إِنه قد سُلِّم عليّ.
قال النووي في شرح مسلم: معنى الحديث الأول أن عمران بن حصين كانت به بواسير، فكان يصبر على ألمها، وكانت الملائكة تسلم عليه، واكتوى، وانقطع سلامهم عليه، ثم ترك الكي فعاد سلامهم عليه. قال: وقوله في الحديث الثاني: فإِن عشتُ فاكتمْ عني، أراد به الإِخبار بالسلام عليه، لأنه كره أن يُشاع عنه ذلك في حياته لما فيه من التعرض للفتنة بخلاف ما بعد الموت.
وقال القرطبي في شرح مسلم: يعني أن الملائكة كانت تسلم عليه إِكراماً له واحتراماً، إِلى أن اكتوى فتركت السلام عليه، ففيه إِثبات كرامات الأولياء..
وقال القاضي أبو بكر بن العربي أحد الأئمة المالكية، شارح صحيح الترمذي، في كتاب قانون التأويل: ذهبت الصوفية إِلى أنه إِذا حصل للإِنسان طهارة النفس في تزكية القلب، وقطع العلائق، وحسم مواد أسباب الدنيا من الجاه والمال والخلطة بالجنس، والإِقبال على الله تعالى بالكلية، علماً دائماً وعملاً مستمراً، كشفت له القلوب، ورأى الملائكة وسمع أقوالهم، واطلع على أرواح الأنبياء، وسمع كلامهم، ثم قال ابن العربي من عنده: ورؤية الأنبياء والملائكة وسماع كلامهم ممكن كرامة، وللكافر عقوبة). الحاوي للفتاوي ج2 ص257، 258 للعلامة جلال الدين السيوطي المتوفى سنة 911هـ].
ولقد سمى الصوفية العلم الناتج من الإِلهام علماً لدنياً حاصلاً بمحض فضل الله وكرمه بغير واسطةِ عبارةٍ.
قال بعضهم:
تعلّمْنَا بلا حرفٍ وصوْتِ قرأْناه بلا سهْوٍ وفوْتِ
يعني بطريق الفيض الإِلهي، والإِلهام الرباني، لا بطريق التعليم اللفظي، والتدريس القولي.
وقد سئل الإِمام الغزالي عن الإِلهام فقال: (الإِلهام ضوء من سراج الغيب، يسقط على قلبٍ صافٍ لطيفٍ فارغٍ) كل هذا يدل على إِمكان الكشف وصحة الإِلهام ؛ إِذا كان القلب صافياً فارغاً من علائق الدنيا وهمومها، ومِنْ صدأ الذنوب وظلماتها. فالشياطين الظلمانية لا تقع إِلا على القلوب العفنة، كما يقع الذباب على الأواني ال######ة، فتُحجبُ القلوب عن مطالعة ما حُجب عنها، يقول صلى الله عليه وسلم: "لولا أن الشياطين يحومون على قلوب بني آدم لنظروا إِلى ملكوت السماء" [رواه الإِمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه]. وتُصرَفُ وسوستُها عن تلك القلوب بذكر الله تعالى ومراقبته: "إِن الشيطان واضع خَطمه على قلب ابن آدم، فإِنْ ذَكَرَ الله خنسَ وإِن نسي الْتقم قلبه" [رواه ابن أبي الدنيا، وأبو يعلى والبيهقي عن أنس، كما في الترغيب والترهيب. خطمه: فمه. ج2. ص400]. لأن القلب إِذا اعتاد الوسوسة، والغفلة عن ذكر الله تعالى مَرِضَ. وأما إِذا اعتاد الذكر، وسُقيَ بأنواره، وسطعت عليه شمس تجليات الله تعالى حيِيَ وكان في عداد الأحياء، يقول عليه الصلاة والسلام: "مثل الذي يذكر ربه، والذي لا يذكر ربَّه مثل الحي والميت" [رواه البخاري في صحيحه في كتاب الدعوات عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه].
فإِذا واظب المؤمن على ذكر الله تعالى، وكان مستقيماً على شرعه متحلياً بالتقوى، مستأنساً بربه صار حياً بالله. ويقول القوم: القلوب نوعان: قلب لا يولد ولم يأنِ له أن يولد، بل يظل جنيناً في بطن الشهوات والغي والضلال. وقلب وُلد، وخرج إِلى فضاء التوحيد، وحلَّق في سماء المعرفة، وخلص من ظلمات النفس وشهواتها واتباع هواها، فقرَّت عينُه بالله تعالى وأنارت جوانبَهُ أشعةُ اليقين، وجعلته مرآةً شفافة، لا سبيل للشيطان إِليه، ولا سلطان له عليه. وليس هذا ببعيد، فالطاقة الروحية قد انطلقت إِلى عالم الغيب، وصار صاحبها حَيَّاً بعد أن كان ميتاً، ومنوراً بعد أن كان مظلماً، وملكياً بعد أن كان شيطانياً: {أَوَ مَنْ كانَ مَيْتاً فأحيَيناهُ وجعلنا لهُ نوراً يمشي بهِ في الناسِ} [الأنعام: 122].
ولا شك أن تلك الأسرار الروحية، لا تُدرك بمجرد الكلام، فمن لا نصيب له في شيء منها لا يضره أن يكلها إِلى أربابها، وأن يعطي القوس باريها:
فللكثافةِ أقوامٌ لها خُلقوا وللمحبةِ أكبادٌ وأجفان
وأدنى النصيب من هذا العلم التصديق به وتسليمه لأهله، وأقل عقوبة مَنْ ينكره أن لا يُرزق منه شيئاً. وهو علم الصديقين والمقربين
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
(تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:33 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:34 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:36 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:37 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:41 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:44 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عارف الركابي | 01-08-11, 03:07 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 04:20 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 06:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:16 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:30 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:34 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:39 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 08:43 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:03 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:04 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:11 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 09:31 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد قرشي عباس | 01-08-11, 09:52 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-08-11, 10:24 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Balla Musa | 01-09-11, 02:24 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-09-11, 08:14 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 12:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 12:59 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 01:21 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 01-14-11, 05:23 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-14-11, 09:08 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | بدر الدين اسحاق احمد | 01-14-11, 09:38 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 01-14-11, 11:14 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-15-11, 10:27 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 01-15-11, 02:53 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | بدر الدين اسحاق احمد | 01-15-11, 06:43 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-15-11, 07:17 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 09:22 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | أمير قناوي | 01-16-11, 09:00 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 01-16-11, 09:17 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 03-29-11, 09:15 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 03-29-11, 10:55 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 03-30-11, 06:03 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-02-11, 08:59 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-02-11, 09:33 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Abobakr Shadad | 04-03-11, 10:51 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-03-11, 08:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-04-11, 11:15 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عبد الحي علي موسى | 04-04-11, 12:11 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-04-11, 08:51 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-05-11, 06:07 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-06-11, 05:44 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | عمار عبدالله عبدالرحمن | 04-13-11, 11:45 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-16-11, 05:23 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-23-11, 05:15 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 05:27 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 05:42 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | جمال المنصوري | 04-24-11, 06:35 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-24-11, 02:46 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | Mandingoo | 04-24-11, 05:27 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-25-11, 07:08 AM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-25-11, 12:50 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | محمد ميرغني عبد الحميد | 04-25-11, 01:52 PM |
Re: (تفاحة التَّوحيد) بين أنصار السُّنة والصُّوفية! | صلاح عباس فقير | 04-25-11, 02:34 PM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 03:40 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 04:28 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 05:10 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 05:57 AM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | domdom | 04-26-11, 12:24 PM |
Re: ويتواصل الحوار مع الأخ محمد ميرغني: | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 01:01 PM |
Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 01:24 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | domdom | 04-26-11, 06:45 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 07:07 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-26-11, 10:42 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | عارف الركابي | 04-26-11, 11:41 PM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | ABDALLAH ABDALLAH | 04-27-11, 00:26 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 03:29 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 03:34 AM |
Re: Re:مرحباً بالأخ العزيز DOMDOM : | صلاح عباس فقير | 04-27-11, 04:58 PM |
عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-01-11, 05:32 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | جمال المنصوري | 05-01-11, 05:42 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | عبد الحي علي موسى | 05-01-11, 09:06 AM |
Re: عودة إلى الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | احمد محمد بشير | 05-01-11, 11:17 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-01-11, 10:01 PM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | جمال المنصوري | 05-02-11, 06:29 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 07:38 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 08:01 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | عبد الحي علي موسى | 05-02-11, 08:33 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوريّ: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-02-11, 12:10 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-02-11, 09:58 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | عبد الحي علي موسى | 05-03-11, 06:07 AM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-03-11, 11:29 AM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 03:15 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 07:31 PM |
Re: مع الأخ العزيز: محمد ميرغني عبد الحميد: | صلاح عباس فقير | 05-03-11, 09:38 PM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 06:10 AM |
Re: مع الأخ العزيز: جمال المنصوري: | جمال المنصوري | 05-04-11, 06:53 AM |
وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 06:55 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | عثمان رضوان | 05-04-11, 09:49 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 09:59 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 10:18 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:02 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:34 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | محمد ميرغني عبد الحميد | 05-04-11, 11:50 AM |
Re: وقفة عند مفهومي الظاهر والباطن ودلالاتهما الأساسيّة والعلاقة بينهما: | صلاح عباس فقير | 05-04-11, 03:10 PM |
|
|
|