للبحر وحده سنقول, كم كنا غرباء فى أعراس المدينة}} واسينى الاعرج فى طوق الياسمين
مدخل
أمر فى غاية الصعوبة الوقوع مجددا فى بحيرة الآخر وانتى واقفة, انه امر فى غاية العصيان. إن إنهيار التجربة الأولى واعترافنا سريا او علنيا بدورنا فيما نتج عنها قد يساعد للتفكير بعمق فما لو حدث وانفتح هذا الباب ثانية.
ان العمر يمضى, بكرة بيكبروا العيال وتكونى الله ورقبتك) قالت صديقة عربية تجمعنا معا تفاصيل انسانية عديدة واخيرا جمعتنا صفة الحالة الاجتماعية. ثم سرحت وبنيت لىّ غرفة فى دار العجزه فى الحى السادس بفيينا, وان تكون امامى كم نظارة للقراءة ولشوف الليل, ولدىّ مايكفى من الكتب حول مايسمى بالزهايمر, اتصورنى ايضا فى حالة احتجاج ضد التنميط ضد كبار السن, ثم ونساتى الليلية مع نساء مثلى نحكى عن حروبنا العالمية وجبرائلنا.. ونتبسم وتخاف بعضنا من القهقهه حتى لا يسقط طقم الاسنان, وفى الصيف تنظم لنا الدولة رحلات مهمة لسينورات قلت لها, مشيرة الى انى اتمتع بحقى فى المعاش طالما الدولة تخصم من مرتبى اربعمائة ايرو شهريا, اى قرابة المليون بالسودانى..
قالت صديقتى السودانية الحلوة بطريقة مماثلة عن العمر..
تفكرت فى ان العمر يمضى ايضا مع الآخر المرتقب ثم ماهو العمر؟ انحسبة بالسنوات الضوئية؟ ام بما انجزناه فى مسيرة حياتنا؟ والعمر شأن آخر يحتاج الى مساحة خاصة فى محاولة لتحريض ملكة النحل لاذعة العقل ولعاصفة تعصف بالذهن فلا يرتاح له بالا
إيماننا بان التجارب هى ملح الحياة وهى مايصقلنا حين نكون قادرين/ت على محاورات ذواتنا قبل ان نطالب بمحاورة الآخر. لكل تجربة ندوبها على النفس ومن الصعب نسيانها وكل تجربة مهما كانت مرارتها فهناك, فى جحر بعيد ثمة صدى لاغنية بعيده (أسال كلامى اللى قلت فيك, اسال غنايا, شوف فيهو كم نغم ترنم وكم وترا بكى وبكى المعايا, شوف فيهو طول مشوار مشيتو عشان الاقيك يامنايا)
الفرضية التى تقول باننا لا ننسى مالم ندخل فى علاقة جديدة, فهى الاقدرة على منحنا درة النسيان, قد تكون فرضية تحمل ثمار موضوعيتها ولكن ليس بالتفعيل وانما بالفعل الحقيقى حين يدق القلب لطبول القادم الجديد, ان لم يكن قادرا على تحريك مانظنه ثوابتا وباننا لن نعيد الكرة ولن ولن ولن...
التجربة الثانية ولّا الثالثة ولاّ الاخيرة ليست هدفا فى حد ذاتها وانما هى فضاء ضمن فضاءات عوالمنا الانسانية التى تحقق مبتغى المتعة الذاتية, متعة النفس والعقل, فان لم يتحقق الشرط فلا ضرورة للمجازفة بمتعة الوحدة والتوحد الجميل.
تجربة لا يخطط لها وانما تفرض وجودها وفقا لقناعات العقل ومعطيات الواقع ومن قبل قدرة القادم على
احياء – عشب- ماخربته ايادينا فيما مضى
05-09-2011, 10:12 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
لا يجب الدخول فى تجربة لارضاء المجتمع او الخوف منه, والحزر من مراقبة حتى اقرب الاقربيين ورصد قاتل لتحركات حياتنا الطبيعية, لاّ, لا يمكن ان اتصور احدا يدفع بحياته الى هاوية ارضاء للمجتمع خاصة فى موضوع هو خيار شخصى فى النهاية ونتحمل مسئولية خياراتنا. ثراثرات البعض والحصار للمرأة التى عاشت تجربة طلاق بالكلام الغير مؤسس والثرثرات الفارغة والجعجعات التى ترتد من حيث أتت.
ندخل فى علاقة جديدة حين تخضر اشواك الدرب, وتحول صراقيل الارض- ودعت- حقل الروح الى مهرجانات تبهج القلب, فينزع الى افعال الحياة المجيدة.
المحزن ان المحاصرة لا تأتى من الرجل فحسب بل من بنات جنسنا, حيث لا تخلو اغلب الونسات من اشارات الى ضرورة كسر الرقبة لرجل فى حياتنا, رجل والسلام..ماتشوفى ليك راجل؟
حاضر, حا اشوفو من سوق الله اكبر واشتريهو بى حر مالى؟ رجل زيهو زى اى بضاعة معروضة؟!!! هل هو ما اريد؟ ثم ارمى بشوكة تظل تنتح فى العقل.... والقال ليكن منو انا ماعندى راجل؟ ... يكون ود ابليس؟
ود ابليس صنعه القهر والكبت, وقد تعلمت من قولة بغم ان اناهض اى شكل من اشكال القهر, اعبر عن مخزون حنانى لمن يستحق,....
هناك العديد من الاشارات التى لا تفوت على اى امرأة عاشت تجربة زواج اول لم يكلل له النجاح لاى سبب من الاسباب وتحزر وتراجع نفسها عشرات المرات قبل اتخاذ الخطوة القادمة... اذ لا يكفى ان تقرع طبول القلب وان......, لدىّ ماده غنية جمعتها اثناء حواراتى مع نساء سواء سودانيات او غير سودانيات, داخل السودان او خارجه, مرن بذات التجربة لهدف بحثى, وهو امر لا اريد ان اقول فيه مجرد وجهة نظر وانما اجتهد ان اؤسس له علميا وبفرضيات تنبع من الحصار؟
هل يحاصر المجتمع ايضا الرجل المطلق ويطالبه بالزواج وان يسرع بشرائها ليقضى – وطر- ايامه الخوالى فى علاقة جديدة غير مؤسسة؟ مجرد سؤال..
حصار المرأة المطلقة هو امتداد لحصارات قديمة منذ مهد الطفولة, حصار مابعد البلوغ, حصار ( القطر الشال نعومة تطير عيشتو), حصار الطلاق, حصار الارملة, حصار(العاقر), حصارات مزمنة تتشابك بعضها وتنطلق من ازمة حقنا جميعا كبشر فى التعبير عن ذاتنا وتمتعنا باتخاذ القرار بدء من حقنا الانسانى فى طفولة ومراهقة معافاة وانتهاء بحقنا فى حرية التعبير والاختيار لمن مثلنا فى البرلمان.
05-09-2011, 10:16 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
ليس من أمرأة مطلقة تفلت من التنميط, وعليها ان تراجع حتى مايخطه قلمها حتى لا يأتى (شفوق رحيم) يأمرها بالباء؟ ( الببو ان شاءالله).
هل يكفى هذا للدخول فى تجربة جديدة؟
الجنس هو فعل الحب, لكم تضىء روحى حين اراجع هذه المفرده فى اللغات المتاحة لىّ, اهمها الانجليزية..
فعل الحب؟ هو السبب الرئسيى وفقا لتجارب نساء التقيتهن, فان كان البعض منهن عاش فعل الحب داخل العلاقة الزوجية بمتعة فائقه ومتوزانة, فقد يعنى عن اخريات انه كان سببا اساسيا فى حزر بعضهن وخوفهن من المخاطرة فى الدخول فى تجربة جديدة, يكون ذلك فى الوقت الذى ينمطهن المجتمع فى زواية حرجة تحرج وتجرح تفكير الانسان السوىّ.
أؤمن تماما باهمية فعل الحب, واؤمن بانه الاقدر على خلق توازنات حتى على مستوى السلطة, ولكنى لا احتاج لرجل يزاحمنى فى حياتى وسريرى, احتاج رجلا يفسح معى فضاءات عقلى وروحى للمزيد من الفضاءات وان يتسع على فعله فعل الاسفار لبلاد الله الواسعة وانتى فى سريرك, تضئيك الدرر, تتقمصك وتتقمصين البطلة, تتزوجين عشرات المرات, تمارسين فعل الحب على نجيلة تفتح مباشرة على تاج محل, وتحققين نفس الشرط, شرط المتعة الروحية وصلوات الجسد و برتقالة تلوح بالقضم ليسيل حبر البحر... حبره نبوءة, لجسد الياقوت والمرجان, الالغاز, الاساطير والخرافات والارض المبعوث فيها عشقنا!!
05-09-2011, 10:19 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
إذن فعل الحب والحاجة له طاقة, وهذه الرغبة لا تعلن عن وجودها بسبب او بلا سبب..
قد تعلن عن وجودها فى سماء غائمة,
عن حالة شجن ما,
حين قراءة كتاب عن اساطير البحر كما افعل هذه الايام ولا ابالى بعسكر الاخلاق الواقف طابور..
فعل..حين خريف وشمعة خافته وهمس لا يسمعه سواك ولا يحسه سواه,
سبر اغوار الروح, ارضاء الجسد بتوهج لحظة فريدة, هى لحظتى, هى مخيلتى, هى بعض من جنونى...وكتابات قديمة, تكفى روائحها للوصول لذات المرمى... مرمى الافق الغير مرمى, ذات الكتابة تنتشى من ملامسة اصابعه, تشهق روحين ضد الجغرافيا والمسافات والليل ابوقرون..
وتقولوا لى عرس؟
ان تنعمى بوحدتك, بعزلة كونك حين ترغبين فيها وتدخلينها بصمت قدسى, براحات حريتك واحساسك المتعاظم تجاه المسئولية, حيث تعود الجعجعات ادراج الريح وتطلقين سيقان رغبتك فى الحياة, تطلقينها طيور محبة تعود عليك بخير النفس الوفير..
فهل يجب ان تكون التجربة الثانية كسر رقبة؟
اخنق فطس؟... يعنى حلة ملاح, روتين, وليل, وبردلب ثم شخير.... لاّ... يفتح الله
إن مت وحدى ودون ان اجد من يسبل على عيونى بزمزم حنيته, فهو ليس بفداحة ان نموت دون ان ننجز شرط حياتنا, شرطها فى وعينا بها, بذاتنا, انعتاقنا وتحررنا من كل انواع القيود التى تحط من قدرنا..
اذن مرحبا بالآخر القادر على فعل الحب, وفقا لقدرتنا المشتركة على خبط اجنحة الرغبات فى سماوات المتعة, وطبل اقدامنا على واقع قادرين ان نجعله محتملا, ان نحرق سويا- بخور التيمان- تمجيدا لعيون محبة تحرسنا من الأسئلة الشريره,
وحين تهب العاصفة بلا رحمة, نعلق رماد احتراقنا تميمة فى معصم يونس, نستغيث بالدلافين ونبحر معها.. حيث خيطين رفيعين من ضىء شفاف يغشى ارواحكم بالحنان وينعم بنا... حبيبى وانا.. هناك حيث لافاصل بين البحر والسماء.
05-09-2011, 10:31 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
تفكرت فى ان العمر يمضى ايضا مع الآخر المرتقب ثم ماهو العمر؟ انحسبة بالسنوات الضوئية؟ ام بما انجزناه فى مسيرة حياتنا؟ والعمر شأن آخر يحتاج الى مساحة خاصة فى محاولة لتحريض ملكة النحل لاذعة العقل ولعاصفة تعصف بالذهن فلا يرتاح له بالا
في مرحلة العمر التي تلي صخب الأسرة كلها ، الإنسان أنواع و أنماط : نوع يجتر عصارة حياته بمرها و حلوها نوع يرمي بتعاسته وراء ظهره و يمضي حثيثا نحو آفاق جديدة بينما حياته الماضية ترقد في جوفه تومض بين الفينة و الفينة. نوع يرغب في الدخول في معترك جديد و هو يحمل تجربته السابقة نصب عينيه على سبيل المقارنة و المفاضلة ( و هذا النوع لا يهدأ لا بال ) نوع يبحث عن نفس ألوان حياته السابقة ، و يحمل فرشاته يلون بها كل من صادفته في الطريق ، و غالبا ما يجد كل الصور نافرة و كل ألحانه نشاز.
إيماننا بان التجارب هى ملح الحياة وهى مايصقلنا حين نكون قادرين/ت على محاورات ذواتنا قبل ان نطالب بمحاورة الآخر. لكل تجربة ندوبها على النفس ومن الصعب نسيانها وكل تجربة مهما كانت مرارتها فهناك, فى جحر بعيد ثمة صدى لاغنية بعيده
ما أتعس الإنسان الذي يبحث عن نفس أحانه و جوقته الموسيقية القديمة و نوتته و أشعاره. و ما أسعد من يجعل أحزانه حافزا لسعادة يبني كوخها من نفس أعواد كوخه السابق ، و ليتنفس عبقا آخر و يعيشه ليدمنه آخر المطاف.
دكتورة اشراقة 00 تحية إنتي عارفة لمن ترسمي لوحة ككل لوحاتك التي تجعل الروح تشهق فمثلنا يجب أن يتمعن اللوحة الدهشة ويخرج فالتعليق ربما يفسدها00 ويشوه ملامحها يغير من الوانها ويجعلها أكثر من باهته هل رأيتي الأطفال وهم يشوتون كبابي بها بقايا شاي فتندلق على المراتب او على الفرش ومن ثم يبدأ الهياج والصياح دقشنا وشتنا مئات الكبابي حينما كنا صغاراً والآن حينما ضعف النظر دقشنا مثلها وانتي تلقاك شتي ملائيين الكبابي في الصغر غير جكوك الماء !!! وانا اشعر الان كمن يحمل جردل بوهية وفجاة يسقط مني على لوحتك الرائعة فيغير كل ملامحها 00 الوانها 00 دهشتها 00 تفاصيلها00 مساحاتها وتناسقها 00 وحتى حضورها الطاغي والقوي وأنوثتها الرائعة بلا حدود 00
Quote: وتقولوا لى عرس؟
تحدثت يوم أمس لزوجتي عن صديقي صديقي الذي ابتلعته الغربة لأكثر من سبعة اعوام وحينما عاد وهو ينوي الرجوع قالت له أمه قسماً عظماً ما ترجع الغربة الا وأنت متأبط عروسك فقال لها خلاص بعد يومين سأسافر الخرطوم وسأشتري كل متطلبات العروسة وذهب وبدلاً أن يشتري جهاز العروس الغير موجودة أصلاً قام بشراء قطعة ارض بكل قروش غربته وحصاد السبع سنوات الآن القطعة بـ 300 مليون بالقديم قلت لـ ست النفر 00 بالله من هو العوير فينا هل أنا الذي أبكاني إمام الجامع والذي قال من لايتزوج ويكمل نصف دينه سيهوي في النار جعلني ابكي بحرارة وبعدها مباشرة ذهبت وأكملت نصف ديني فمن هو العوير ياست النفر هل هو من أكمل نصف دينه ام الذي اشترى قطعة ارض بالخرطوم فقالت لي 00 بس لكن ماتزعل من اجابتي والله عوير إنت !!!!!!!!!!!!!! هسي لو اشتريت بقروش العرس قطعة وجيت اتزوجتني بعد خمس ست سنوات مش كان احسن ليك ولينا
قال إكمال نصف دينه قال !!!!
تاني توبة ياحبوبة لو فكرت في تجربة تانية الا أول شيء آخذ لي قدلة في صالحة والفيحاء !!!
شائكة نظرة المجتمع يااباجهينة, شائكة فكرة حقنا الانسانى فى العطاء وفى الاخذ حقنا فى ان نختار لحياتنا ما يكون مقنعا لنا دون التدخل فى كيفية اتخاذ القرار ده
لو لاحظت الاقتباسات اللى ذكرتها فى مداخلتى للعزيزة توما بنعرف كيف بينظر - البعض- اقول البعض لانو ماعندى احصائية رغم انو الاحصاء براها مابتدى نتيجة, نوع الاجابات اللى بلا او نعم لكن لو مشينا للغريق فى حركاتنا النسائية وحركة الحقوق المدنية عموما فى السودان بنلقى انو لسه بدرى علينا الاقتباسات اعلاها بتقول انو الموضع اتقرأ من بره وربما من العنوان وعليه أتى العرض الاول ده كلو مابينقرى ويتحلل يا ابا جهينة الا فى اطار الواقع اللى حاصل داخل السودان خاصة للمرأة مرة فى بوست للاخ زهير الزناتى عن الطلاق والمحاكم المكتظة بنساء يطالبن بحقهن فى الانفصال لاسباب عديدة ومختلفة لكن النتيجة واحدة ويبدأ المجتمع يحاصرها ويشيق عليها الخناق وزى ماقلت فى بداية الموضوع الرقيب الداخلى بيكون عسكرى, بل قائد كبير فى الجيش يخليك تعمل حساب لكل كلمة وبكدى تقيد فكرتها وتربط اجنحتها ولو فكيتها وقلت كل المغتت وكسرت التابوهات بيجيك زول يحدد ليك تكتب شنو او تكتب كيف
تجاوز التجربة بيختلف من تجربة لاخرى لكن فى النهاية بتبقى واقع مفروض التعايش معاهو, حتى لو نتحت الندوب كلما طافت ذكرى الاحبة
05-10-2011, 08:22 AM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
الموضوع فى اساسو فكرة ممارساتنا لحقنا فى اتخاذ القرارات فيما يخص حياتنا وتحمل مسئولية اى خيار بنختارو خياراتنا لمن يمثلنا فى البرلمان ويعرف احتياجاتنا الانسانية بيبدأ من حقنا فى بت ام روحنا دى من حقنا فى التعبير من غير مايجىء زول يسلبك حقك ويحدد ليك تقول شنو وماتقول شنو وكأن هناك رؤى مصكوكة يجب اتباعها.
فكرة العطاءات دى فكرة اعمق من كونها - شروط- اعمق بكثير
نقطتك يا اميرة اوحت لى بالكتير الكتير والعميق ولى زمن مامسكنى حراق روح زى اللى انا فيهو حسع, حراق روح لافك كل شواطين الكتابة اللى بتأسس لرؤى نتفق ونختلف حولها نقطتك قالت كتير.. تعالى فكى عصافيرها وخليها تحلق عارفه انو رأسك الجميل ده مليان لو مسكتيهو كدى بينفجر
مرة تانية وجودك هنا يعنى طمأنينتى
05-10-2011, 08:26 AM
توما
توما
تاريخ التسجيل: 08-07-2003
مجموع المشاركات: 1466
فلننظر حولنا نري كم من محبطات وخائبات ومكسورا ت الخاطر يحاصرهن الالم النفسي وهو الامرَ والمؤلم ومن ثم الالم الجسدي حياه فارغه الا من هذين الالمين .. مهما امتلات حياتهن بالضجيج والاطفال تظل روحهم منكسره وان حاولن كسر القيد يجدن الف سجان وسجان حولهن يلوحوا لهن بالعديد من القيود هن يسعين الي الحريه المجيده والغير يراها واقع مظلم لاتختارهالا جاحدات النعمه خطوه جرئيه تحتاج لامرأه جرئيه تريد ان تكسب نفسها وحياتها تصحح المسار ولاتنظر للوراء فقد يسحبها رغما عنها الي الجنون . اعجبتني تلك العباره ان الجنس هو فعل الحب وغير ذلك هو اهدار لكرامتنا الانسانيه ... والحط من قدرها السامي .
في المجمل نريد ان نكون نحن نريد ان نكون انفسنا بدون اضافات لنعطي ونبدع دون ان نكون تمومة جرتق .
محبتي ،،،،
05-10-2011, 02:11 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
يا الله حتي نحن مقيدون و ممنوعون من البوح الصادق في حالات الطرب و الذوق العالي و التفكير بصوت مسموع . او في حالات الضد لا لا اريد ان اشتت التفكير بصوت مسوع فيما درجنا علي تناوله همساً مقيدون بكثير من الاشياء التي تقيدنا عن البوح و الفرح المفتوح. كما تقيدنا هذه الاشياء ايضا بالبوح بالضيق الذي نعانيه في حالات الاحباط شخصيا كان ام اجتماعيا نظلل اعيننا بالتبرير و القيد الاجتماعي ما اعظم الحب كل الحب و ما افقر التعبير عنه عندما يقيد الحب و تعتم النظرة اليه اجد نفسي مكبلاً ايضا مرارة الفراق لا تعانية الانثي قد يعاني الرجل و يعاني بالتاكيد من الجرح ايضا لا يهم الانثي او الرجل هنا يهم في المقام الاول نسبية الخطأ و الصواب و لاننا نتحدث في مجتمع يهلل للتضحية و يتقبل كثيراً من التبرير لذلك يصير عدم البوح الضحية جلاداً و الجلاد ضحية اه من همس القلب المكتوم حينما يقيده المجتمع ليكون البوح جريمة لمن يفكر و يضحي . هنا يصير حتي الحلم بالتغيير عذابا ابديا في ما يسمي بي علاقة. و
05-19-2011, 08:48 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
لم اكمل جملتك بعد ياصديقتى وتكرموا فى الايميل بالباء لا تهمنى ولا تهمك قطعا الشخوص من هم بقدر مايهم العقلية التى يفكرون بها
خدى هنا واحد:
Quote: الدكتورة إشراقة
تحية طيبة
أنا لست عضوا في سودانيز أون لاين ولكني أقرأ منتداكم بصورة شبه يومية
بخصوص المضوع الذي طرحتينه في المنتدى أنا متزوج من أجنبية ولي منها ولد وبنت
لأسباب خاصة ربما أحكيها لك لاحقا , قررت الزواج من سودانية
هل من الممكن مزيدا من التعارف لعل وعسى
مع خالص تقديري وإحترامي
وهنا اتنين, يفكر بذات الطريقة, كتر خيرهم افادونى فى الحتة اللى ناقصنى فى التحليل لعقليات مازالت ترى فى المرأة (ماعون)
Quote: السلام عليكم موضوعك جميل جدا من كل الجوانب...وحقيقة انت عبقرية... واضح من البروفايل انك منفصلة......زينا كده...ان دايرة زول يونسك في البلد الثلج ديك شوفي لي شغلانة هناك....علي الاقل ننفك من حر الخليج دا.....وان دايرة زول يشتري ليك ثياب الاجازة المطرزة..يوم تحجزي للسفر رسلي لي التفاصيل عشان نقابلك في مطار دبي ومعانا اثياب او تاخدي لفة صغيرة مع الشلة وتختاري بمزاجك....بس ما تنسي تجيبي معاك ناموسيات هدية........ههههههه
يا توما زى ده كتير, من زمن عود الثقاب, اشكريهم معاى لانو كدى بيكون الفصل الاخير من كتابى (سياسة الجسد فى السودان) اكتمل وقريبا سادفع بالكتاب الى دار النشر
05-10-2011, 07:44 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
Quote: أؤمن تماما باهمية فعل الحب, واؤمن بانه الاقدر على خلق توازنات حتى على مستوى السلطة, ولكنى لا احتاج لرجل يزاحمنى فى حياتى وسريرى, احتاج رجلا يفسح معى فضاءات عقلى وروحى للمزيد من الفضاءات وان يتسع على فعله فعل الاسفار لبلاد الله الواسعة وانتى فى سريرك, تضئيك الدرر, تتقمصك وتتقمصين البطلة, تتزوجين عشرات المرات, تمارسين فعل الحب على نجيلة تفتح مباشرة على تاج محل, وتحققين نفس الشرط, شرط المتعة الروحية وصلوات الجسد و برتقالة تلوح بالقضم ليسيل حبر البحر... حبره نبوءة, لجسد الياقوت والمرجان, الالغاز, الاساطير والخرافات والارض المبعوث فيها عشقنا!!
لله درك يا إشراقة ما قرأت لك حرفا إلا و إزددت نظافة و تفتحت نفيستى على شرفة أخرى للسـماحة و الفهم الناصع للذات.
Quote: اعتقد انك تعلمين ما اعنى . ولكن واضح انك ذات فكر مختلف. والنقاش حيكون جدلى .
محمد ميرغنى خليفة
لم تكتفى باشارتك فى مداخلتك الاولى ولمن سألتك عن الكيفية الفروض اعبر بيها جاء ردك اعلاه, الموضوع ما فى انى اعلم ماتعنى وده ماسؤالى لكن برضو خلينى اسألك تانى كيف ذات فكر مختلف؟ وقول فكر مختلف المشكلة ووين؟ وكيف بضربة كيبورد قررت انو النقاش حايكون جدلى؟
بعدين ابليس ده وبناتو وعياله جبتهم انا؟
بصراحة كنت بتوقع ردك بشكل اوفى وبذات سطوة مداخلتك الاولى
قالو والله يكفينا شر قالو واحد جاب للعبادى قصيده من مية بيت عشان يقيّما. قرا خمسه بيوت وقال ليهو ما نافعه. الراجل زعل وقال ليهو يا عمنا اجيب ليك قصيده من مية بيت تقرا خمسه بس و تقول لى ما نافعه. العبادى قال ليهو يا ابنى لو هسه فى حمار مدّ راسو بالطاقه دى بنقول الا نشوف باقيهو حتى نقول حمار.
بعدين ابليس ده وبناتو وعياله جبتهم انا؟ لا. دى عينه من النقاش الجدلى.
وفى الاخر يا دكتوره واضح انك كاتبه كبيره وعندك معجبين وليهم وضعهم فى البورد. فما تشتغلى بى مواطن سودانى بسيط افكارو عن اداب الحديث بين الرجال والنسوان رجعيه ومتخلفه.
05-19-2011, 08:50 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
زماااان يا د. إشراقة عندما كنتُ أسمع عن ( الترمل) وقبل أن أتذوق مرارة بهاره الحااااار
كنت أظن أن للأرملة وضع مختلف ؛ على الأقل لأنه وضع فرض عليها ولم تختره هي !! كنتُ اظن أن ( قدسية) الموت ستنسحب علي من مات ( حبيبها) فيحترم وضعها الجميع ولا يجرح قلبها( المجروح) كائن من كان !!
كنتُ أظن أن فعل الخالق بشأنها ورضاها بالمكتوب سيحظى بإحترام الخلق !!
هو تقدير الرب أن يحرمها (الرفيق) وهي مازالت في ريعانها وجذوة الحياة تسري في أوصالها !
( حصار الأرملة ) ؟!!
هي لم تختر ( الوحدة) فلم الحصار ؟!
سؤال قد يسوقنا لدهاليز بني ( بيزنطة) !!
ولكن تبقى حقيقة أن للنقاش معك طعم ( مختلف ) و( طاعم) حتى لو كان جدلياً .. تصدقي ؟!
زماااان يا د. إشراقة عندما كنتُ أسمع عن ( الترمل) وقبل أن أتذوق مرارة بهاره الحااااار
كنت أظن أن للأرملة وضع مختلف ؛ على الأقل لأنه وضع فرض عليها ولم تختره هي !! كنتُ اظن أن ( قدسية) الموت ستنسحب علي من مات ( حبيبها) فيحترم وضعها الجميع ولا يجرح قلبها( المجروح) كائن من كان !!
كنتُ أظن أن فعل الخالق بشأنها ورضاها بالمكتوب سيحظى بإحترام الخلق !!
هو تقدير الرب أن يحرمها (الرفيق) وهي مازالت في ريعانها وجذوة الحياة تسري في أوصالها !
( حصار الأرملة ) ؟!!
هي لم تختر ( الوحدة) فلم الحصار ؟!
سؤال قد يسوقنا لدهاليز بني ( بيزنطة) !!
ولكن تبقى حقيقة أن للنقاش معك طعم ( مختلف ) و( طاعم) حتى لو كان جدلياً .. تصدقي ؟!
قلت ليك طلعتى بتاعة "جدل" ساااى!؟ ما تحاولى تزوغى من الموضوع ده .. كما وأن علاقة الجدل بعطاءات الزواج معروفه بحيث تقوم وبذاتها كحجه فى وجوهكن ايتها الجدليات ..
05-21-2011, 07:38 AM
ابو جهينة
ابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22525
الاخت العزيزة صاحبة البوست أعزها الله وجعلها من الصالحات الاخوات المشاركات بالكتابة والمناصرات الطرح من علي البعد الضيوف من جنس أدم حاملي الاوارق الثبوتية السودانية
السلام عليكم ورحمةبركاته
أني بكل روح أنسانية أجزم و أعتقاد وأظن ومتخيل أني صاحب مواصفات خاصة وعليه أطرح نفسي في العطاء بكثير من اللطف وقليل من المال وقدر صميم من الانسانيةو بسماحة أهل السودان وجنونهم كم نود أن نكون ,أقطن في أمدرمان القديمة أعمل مثير مشاكل وفضائح أقصد صحفي أصفر المهم لم يسبق لي الزواج من قبل وعليه حالته الراهنة جيدة والعاطفية مضروبه من كثر الشواكيش قادر علي العطاء لمدة عشرة سنوات قادم بأداء منقطع النظير
وعليه في حالة رسو العطاء الاتصال بي في حاضرة السودان أو مهاتفة الاخ والصديق علاء حيمورة في بيت الفنون مساء الاربعاء القادم لتقديم خطاب النوايا
أخوك جغمس الرهيب
05-22-2011, 09:50 AM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
Quote: الاخت العزيزة صاحبة البوست أعزها الله وجعلها من الصالحات الاخوات المشاركات بالكتابة والمناصرات الطرح من علي البعد الضيوف من جنس أدم حاملي الاوارق الثبوتية السودانية
السلام عليكم ورحمةبركاته
أني بكل روح أنسانية أجزم و أعتقاد وأظن ومتخيل أني صاحب مواصفات خاصة وعليه أطرح نفسي في العطاء بكثير من اللطف وقليل من المال وقدر صميم من الانسانيةو بسماحة أهل السودان وجنونهم كم نود أن نكون ,أقطن في أمدرمان القديمة أعمل مثير مشاكل وفضائح أقصد صحفي أصفر المهم لم يسبق لي الزواج من قبل وعليه حالته الراهنة جيدة والعاطفية مضروبه من كثر الشواكيش قادر علي العطاء لمدة عشرة سنوات قادم بأداء منقطع النظير
وعليه في حالة رسو العطاء الاتصال بي في حاضرة السودان أو مهاتفة الاخ والصديق علاء حيمورة في بيت الفنون مساء الاربعاء القادم لتقديم خطاب النوايا
أخوك جغمس الرهيب
لحين عودة
05-22-2011, 06:17 PM
توما
توما
تاريخ التسجيل: 08-07-2003
مجموع المشاركات: 1466
وكيف بضربة كيبورد قررت انو النقاش حايكون جدلى؟ قالو والله يكفينا شر قالو واحد جاب للعبادى قصيده من مية بيت عشان يقيّما. قرا خمسه بيوت وقال ليهو ما نافعه. الراجل زعل وقال ليهو يا عمنا اجيب ليك قصيده من مية بيت تقرا خمسه بس و تقول لى ما نافعه. العبادى قال ليهو يا ابنى لو هسه فى حمار مدّ راسو بالطاقه دى بنقول الا نشوف باقيهو حتى نقول حمار.
بعدين ابليس ده وبناتو وعياله جبتهم انا؟ لا. دى عينه من النقاش الجدلى.
وفى الاخر يا دكتوره واضح انك كاتبه كبيره وعندك معجبين وليهم وضعهم فى البورد. فما تشتغلى بى مواطن سودانى بسيط افكارو عن اداب الحديث بين الرجال والنسوان رجعيه ومتخلفه.
05-23-2011, 10:12 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
Quote: وفى الاخر يا دكتوره واضح انك كاتبه كبيره وعندك معجبين وليهم وضعهم فى البورد. فما تشتغلى بى مواطن سودانى بسيط افكارو عن اداب الحديث بين الرجال والنسوان رجعيه ومتخلفه.
اخى محمد ميرغنى خليفة
كبيرة؟!!
من ووين جبت كبيرة دى يامحمد؟ الكبير الله يا اخوى (وما أوتيتم من العلم الاّ قليلا)
المسألة ماعجب يا اخوى, فى ناس بتتفق معاك وناس تانية بتختلف معاك وديل عندى متساويين فى الاحترام والمحبة الاخوية
يامحمد انتمائى لاى زول بسيط ومابيعقد الدنيا ويكربها معيار الافكار وتخلفها او تقدمهامحكوم بالنسبة لى باحترام رؤية اى انسان مهما اختلفنا فى وجهات النظر ليك رؤيتك ولى رؤيتى وده مابيمنع انو نتحاور وناخد وندى مع بعض لدى قناعاتى لكن ذهنى مفتوح لاى نقد بناء ومن قبل قلبى لبراحات خوتكم
يامحمد مرحب بيك وبرؤاك وماضرورى نتفق بس ضرورى نتعامل مع بعض بود واحترام
من ووين جبت كبيرة دى يامحمد؟ الكبير الله يا اخوى (وما أوتيتم من العلم الاّ قليلا)
تانى رجعنا للنقاش الجدلى و السفسطه.. .المره دى اضفنا سفسطه يا حقصه قوقلا لينا. اصلوا ده الربنا قدرك على. يحردن ناس عزه.
المسألة ماعجب يا اخوى, فى ناس بتتفق معاك وناس تانية بتختلف معاك وديل عندى متساويين فى الاحترام والمحبة الاخوية.
يامحمد انتمائى لاى زول بسيط ومابيعقد الدنيا ويكربها.
هو مايكهربا دى كيف. يعنى يمشى عينة كلامك الما منضبط ده. اختشى انت فكرك انو الواحده عادى ممكن تقول قدّام اهلها ومعاهم ضيوف انا ما عاوزه عريس كفاى ود ابليس. جربى ومعاك صفيه وورونى رد الفعل
معيار الافكار وتخلفها او تقدمهامحكوم بالنسبة لى باحترام رؤية اى انسان مهما اختلفنا فى وجهات النظر ما اىّ كلام اوفكر او فعل الزول بيقدر يحترمو . كل زول عندو معايير. وانا معيارى بقول انو كلامك ده ما مهذب وما جا جنب الاحترام
وماضرورى نتفق بس ضرورى نتعامل مع بعض بود واحترام لدى قناعاتى لكن ذهنى مفتوح لاى نقد بناء ومن قبل قلبى لبراحات خوتكم
انا بتمنى الموت قبل ما واحده من اخواتى تتباجح للدرجه دي..
الاخت اشراقة تحية طيبة لمحت عنوان البوست فتبادر الى ذهني انه من نوع البوستات الساخرة او التى قصد بها الطرفة . ثم فى زيارة ثانية الى المنبر لمحته مثبتا فى اعلى الصفحة فقلت لنفسي ربما كان هذا البوست من النوع الجاد وذو اهمية لموضوعه ,, والا لما علق على استار البورد. قمت بفتحه وقرأت ماتيسر لى ان اقرأ منه شاملا بعض المداخلات . ولا اكتمك حديثا انني لم افهم ما اذا كنت تكتبين الهام خاطر ,, ام واقعا. بعبارة اخرى لم افهم إن كنت تكتبين قصة مأخوذة من الواقع ام انك تكتبين واقعا معاشا , سواء عشته انت ام من حولك فجئت لتطرحي الموضوع علَّك ترجعين منه بقبس او تجدين على نار البورد هدي? ولما التبس على الأمر خاطبتك فى مداخلتي هذه استعلاما لأمهد الطريق للدخول معك فى مناقشة الموضوع عن علم بما تقصدين لكي لا اعرض خارج الدارة , فهلا ازلت ما التبس عليّ.
وتفضلي بقبول فائق الإحترام. التعديل لاستبدال كلمة لتطرحي بكلمة لتناقشي
انت قايل الصفر ده ماعندو قيمة؟ الصفر ده اساس الارقام, لو مافى صفر مابيكون فى بعده
Quote: بعبارة اخرى لم افهم إن كنت تكتبين قصة مأخوذة من الواقع ام انك تكتبين واقعا معاشا , سواء عشته انت ام من حولك فجئت لتطرحي الموضوع علَّك ترجعين منه بقبس او تجدين على نار البورد هدي? ولما التبس على الأمر خاطبتك فى مداخلتي هذه استعلاما لأمهد الطريق للدخول معك فى مناقشة الموضوع عن علم بما تقصدين لكي لا اعرض خارج الدارة , فهلا ازلت ما التبس عليّ.
السبب بسيط ياعبدالعزيز وجاء فى متن مداخلتك هنا
Quote: وقرأت ماتيسر لى ان اقرأ منه شاملا بعض المداخلات . ولا اكتمك حديثا انني لم افهم ما اذا كنت تكتبين الهام خاطر ,, ام واقعا.
لانك قرأت فقط ماتيسر لك واعرف بانى اكتب بنفس طويل وان القراءة تحتاج صبرا فى زمنا الممحوق ده فتحمل قراءة ماكتبت بصبر انت اهلا لهز
ما اكتبه ينطلق من واقع معاش, طريتى كتابتى له هى اسلوبى الذى انتهجته فى الكتابة وان لم تكن الكتابة تقودنا حيث الصفع الجميل تظل عندى بلا قيمة وبما ان الكتابة كائن يمشى ويتبعنى كظلى فهى واحدة من قيم كونى موجوده.
اتمنى قراءة الموضوع ومرحب بيك وباسئلتك وكل مايثرى روح الحوار بيينا
ودمت لاختك ودام بيينا الاحترام
--------- بعلامة الصفر اللى جات صدفة بعد مداخلتك قصدت بيها رفع البوست لحين اجد زمنا لمتابعة الردود والتعليقات المفيدة
05-25-2011, 03:19 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
الغوص....بل الغوص العميق بمهارة في المجهول والمسكوت...الغائب الحاضر...ذلك هو هذا البوست...بوست فهمت منه ان على الجميع التفكير والتفكير ملياً
------------------------------------------------------------------------ جدير عندي القول: (على الشريك ان لا يسند البيت وحده (حتى لاينهدم فوق راسه) وذلك عندما لا يبالي شريكه بالشق الزاحف نحو السقف)
احترامي لك
05-23-2011, 09:13 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
Quote: هو تقدير الرب أن يحرمها (الرفيق) وهي مازالت في ريعانها وجذوة الحياة تسري في أوصالها !
العزيزة نادية
هناك اشياء مقدرة ولايمكن الهروب منها: الموت مثالا لابى بنتك الرحمة ولك مزيدا من الصبر
اما عن الحصار, فهو لا ينفصل عن حصاراتنا العامة, حصار الكلمة وحرية التعبير حصار ان تكونى امرأة, شوفيها يانادية من الطفولة, الخيار والفقوس اللى بيبدأ شوفيها بحصار- الطهور- وماعرفوا بانهم يدنسون انسانيتها وطفولتها البرئية شوفى الحصار ده مجرد ماتبدأ وردتين فى النهوض فى صدر الحياة وحصار- اللى فاتها القطر- ويبقى السؤال قطر شنو ده؟ مايفوت لو ماوقف فى محطة العمر زول بيشبه نضارة الحلم اللى جوة البنية
حصار (العاقر), كل شلوه وختوه فيها, مالك ماولدتى لحسع؟ شوفى ليك راجل عشان تحصلى تجيب ليك جنا حصار المطلقة وحصار حياتها اللى مفروض تعيشها بشكل طبيعى وتتجاوز ما انكسر فيها والارملة, وياويلها لو حاولت تتجاوز حزنها بجرة قلم دلال يغطى على كثافة حزنها حصار العمر, (القواعد)! وافراغ المفردة من نسقها اللى اتقال فيها
طيب الحصارات دى كلها مرتبطة بحصار قفة الملاح حصار الموية المافى حصار الكهرباء اللى بتقطع حصار - الدولة- المافيها هواء
نسمة الهواء هى اللى بتفتح شبابيك الروح لتسرى فى جسد معافى لانسان معافى!
تسلمى يا نادية ولتنجزى كل مايحقق شرط كونك انسانة
05-26-2011, 07:14 AM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
لو كنت عارفة الكتابة دى بتجيبك كنت نزلتها من زمان كيفنك ياخى والدنيا والاسرة والحياة, ربنا يفتح بيبانها ليك محل ماتقبل
بوست (فعل التقبيل) داك يا الطيب من اميز ماقرأت دورت فكرة انو تكون كاتباه امرأة؟
شفت القيامة حاتقوم وعفاريت التنميط تتشعبط فيك ومايحلك منها الا كديسة فكر مؤسس وقائم على رؤى وتحليل منطقى يجبر الآخر يحترمك ولو اختلف معاك.
اها النقول ليك سر: عندى كتابة بعنوان (كم قبلة يسع فمك) وهو فصل من كتابة نهر نيل بعنوان (ورطة الاجابة) حا انشرها فى يوم الايام وسادافع عن فكرتى طالما مقتنعة بيها وساكون مستعدة لاى حوار هادف
الى حين ذلك لك بعض من جنون هنا, ربما تحرضك وكل ناسنا الزمان للكتابة (ناسنا) اللى بتفقوا بمحبة وبيختلفوا بمحبة اكتر
عشان تانى مايكررها ود المشرف صديقنا يا توما لانى مابحب الالقاب بين الاصحاب ولا بينى وبين الناس خلقنا بلا القاب وندفن بدونها وبين الحياة والموت ينتصر المرء فينا لقيمة كونه انسان بلا شهادات وبلا كتب وقيمته من الناس ومحبتهم
المحبة دى هى اللى بتغسل الزول من جواه
°°°°°°°°°°°°°°°°°°°°
مشتاقيين يابت
05-23-2011, 09:33 PM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
شكرا لمداخلتك لكن عندى سؤال: هل قرأت فعلا المكتوب هنا؟ ماذا فهمت من المحتوى؟ ذكرتنى بعرضك ده بعض الحلول التى تقدم بها بعض الاخوة هنا للاخت صفية (المغتصبة فينا سياسيا), غض النظر عن جدية الطرح او- الهاشمية- اللى دفعت بالبعض (ليغطى قدحو) الفكرة هى مناهضة كل الاشكال التى تنتهك حق المرأة كانسان ليها خياراتها وليها ان تتحمل مسئوليتها
العطاءات المقصودة هنا هى تغيير كل ماينتهك حقنا كبشر لنا الحق بالاستمتاع بالحياة الكريمة ومتع الحياة ترتبط بالخيارات, بدء من اختيار رئيسك, اصحابك, صديقاتك, الزوج الخ! كل ده بالنسبة لى مابينفصل من العطاء لبلد يحترم حقك ويدعم ممارستك لحقوقك ويحفزك لتحمل مسئوليتك تجاه المحافظة على ما انجزته والاستفادة من الاخطاء- الغير معصوم منها بشر-
مع كامل احترامى وتقديرى يا اخى الكريم ومرحبا بك فى ساحات الحوار الهادف- ولنا ان نعشم فى نثر ملح رؤيتك التى تدفع بالحوار الى براحات افضل
05-24-2011, 09:11 PM
Tarig Sidahmed
Tarig Sidahmed
تاريخ التسجيل: 08-22-2004
مجموع المشاركات: 587
تجدني من (المدسترين) فرحا بالحصول على جديد يجزبك نحوه وبشدة فلك الشكر د. اشراقة نحن اناس تنعدم عندنا الهواية اي عندما تكبر في السن يأخذك الولد الكبير أو المتصالح مع أهله لكي تشيخ عنده من (السف والبصق) لكلا الطرفين من ذكر وانثى فتتلاشى الاشياء رويدا رويدا وتذهب في عمق اللاوجود فأن تكبر وحيدا في نظري وحولك هوياتك خير الف مرة من ان (يكبروك) :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: البحث عن الذات في الأخر دولاب الحياة عشيق عشيقة شريك شريكه صديق صديقة كلها ميزان (للت######ش) بحيث يوجد لديك ما تهجع إليه يعني لو ما انته غيرك ولو ما غيرك انته ضدان لما استجمعا حسنا والضدد يظهر حسنه الضدد تبغى الامور اليومية امور المعيشة والعيال الفرح صنعه (بكسر الصاد) عندما تكون التكاليف اكبر من الحدث كمان برضو البساطه التى لا تعطي الحدث حقه تقتل الاحساس بالجمال والفرح :::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::: عايز اقول انه الاشياء تعرف من خلال التجربة والمعايشة الخيال نفسه ينطلق من بصيص معاشية فعلية او سمعية او حتى بفعل النظر عندما تفقد الاحساس التكرار لا يأثر كثيرا فتصبح العادة هيه النمط المسير لطبيعة الحياة
تعرفي مشكلتنا نحن لان اهلنا ومجتمعنا غرس فينا ان سعادتنا مستمدة من الرجال ولذلك نكون اشقياء جدا لو فشلت علاقتنا مع الرجل لانه لم نتعلم ان نكون بدونهم ولكن في المجتمعات التي اعطت حرية للمرأة والمرأة فيها فردية وتبحث عن السعادة من ذاتها
نجد نساء ودعن الرجال وضجيجهم وتعبهم واتفرغن لحياة مليانة عطاء
التحرر الاكبر ان نتحرر ممن حاجتنا للرجل الذي هو وحدة قياسنا لما هو حولنا..
جيلنا جيل ربته امهات الراجل اهم حاجة في حياتهن لو كان طيب او وحش او اي حاجة يقبلنه على علاته رافعين ضل راجل ولا ضل حيطة لوما انه التفاحة ما بتقع بعيد من الشجرة نحنا مشينا في طريقهن ودربهن اذا لاي سبب فقدنا الرجل في حياتنا بالموت او الطلاق يختل ميزان حياتنا ونعيش تعاسة ما بعدها تعاسة وانفرينو يدخلك له مجتمع بحاله يؤمن المرأة انبقت فاس ما بتقطع الراس وامراة لو ما عندها راجل في حياتها تفقد امنها الذاتي والعام.. قبل فترة كنت بناقش بناتي وصاحباتهم عن فكرة مفهوم الامن النفسي انك تتحرر من الحاجة للاشياء التي تعتقد انها تكمل شخصيتك مثل الزوج في ثقافتنا.. المهم اندهشت لردة فعلهم ولي تعبنا في عمل نموذج متعلم متحرر الوعي المجتمع مؤثر للغاية بكل لولوته وتسفيهه للمراة المفردة مهما كان انجازها.. ولذلك كانت انثى النحل هي اذكى الاناث لانها تقضي على الذكر بعد اداء مهمته الا وهو التخصيب..
صديقتي طلقت زوجها بعد ان تزوج عليها صديقتها كل يوم انا وهي عندنا فصل كراهية في الماسنجر وقد صرحت اكثر من مرة انها سعيدة جدا خاصة ان زوجها مسيطر جدا ######يف وانها تعيش حريتها .. انقطعت عني لفترة ثم عرفت انها عادت لزوجها ذاك السخيف المسيطر
ندمت على لحظات الكراهية ديك لانه يمكن تفتني معاه وكدا كعادة النساء والى الان منهشة لحال ما تنسمت الحرية وعادة الى سجنها لتقفل افواه الناس..
سأتجاوز اليك مماحكاتى الاليفه فى هذا البوست يا شروق .. ويعلم الله أنى قد تحسست منها شيئا ما .. وأعجبتنى على نحو ما .. وإن هى الا شهوة الونس المعافى نحوك !.. المهم وبالعوده لتفاصيل النقاش .. أتذكر تلك الأسئله التى رددناها طويلا مع تاج السر الخليفه ..
"هل كنا نرغب تعذيب الانثى .. ما سر التوأمة الحنثى .. بين خفاض البنت .. وعفة آل البيت .. وهاجس يوم الدخله ..
هل كنا فراعنة شواذا لنشوه العلاقة بيننا والانثيات "
ونحن كذلك .. ولذلك تجديننا يا اشراقه .. نتحدث كثيرا عن علاقاتنا الشائهه مع البنات .. ونؤسس لمعطيات جديده فى تقعر أجوف .. ليرتد وعينا -أوان اى لحظة حقيقيه- لتلك المجاهيل المعتمه فى الذاكره .. ف " نقوم كده ننهر البنات ونوريهم العين الحمرا وحدود العيب" !!
05-26-2011, 07:22 AM
Ishraga Mustafa
Ishraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 09-05-2002
مجموع المشاركات: 11885
Quote: بعلامة الصفر اللى جات صدفة بعد مداخلتك قصدت بيها رفع البوست لحين اجد زمنا لمتابعة الردود والتعليقات المفيدة
عارف والله بس قصدت مجابدتك ساي ,
أختي إشراقة: السلام عليكم ورحمة الله. بالعودة الي ماكتبت وكتب بعض المتداخلون اعقب بالآتى: اولا من حيث اللغة يلاحظ انك تمتلكين الفكرة ولكنك تنزلين بعض اللكلمات في مواضع لاتخدم المعني المراد وسأكتفي بايراد بعض الأمثلة لأن تعقيبي لايجئ محاكمة للنص بقدر ماهو تنبيه لما يمكن ان يكون استعجالا من جانبك وكأنك تكتبين وانت غضبي من ما دعاك للكتابة. مثال اول:
Quote: أمر فى غاية الصعوبة الوقوع مجددا فى بحيرة الآخر وانتى واقفة, انه امر فى غاية العصيان.
يفهم من الجملة اعلاه انك تريدين القول ان المرأة تجد صعوبة بالغة في تكرار تجربة الزواج إمّا لطلاق او لوفاة. فإذا تجاوزنا التعبير بتشبيه الزوج الآخر ببُحيرةٍ الوقوع فيها يعني صعوبة السباحة رغم وجود قرينة مستخلصة من السياق مفادها ان الواقعة في بحيرة الآخر سبق لها وان تدربت علي السباحة فى بحيرة الزوج الآول ما ينتفي معه ان يكون الامر فى غاية الصعوبة كما جاء فى تعبيرك , نجد استخدامك لكلمة العصيان لاتعطي المعني المراد . فلو قلتِ : إنه لأمر محفوف بالمغامرة الوقوف علي ساحل المجهول (الرجل الآخر) إنه أمرٌ تُخشي عواقبه لكان أوقع من القول: (أمر فى غاية الصعوبة الوقوع مجددا فى بحيرة الآخر وانتى واقفة, انه امر فى غاية العصيان.) لأن معني العصيان هو عدم إطاعة أوامر الآمر ويفترض انك تتحدثين عن علاقة تقوم علي الشراكة والمساواة بين طرفيها. مثال ثانٍ:
Quote: اذن مرحبا بالآخر القادر على فعل الحب, وفقا لقدرتنا المشتركة على خبط اجنحة الرغبات فى سماوات المتعة, وطبل اقدامنا على واقع قادرين ان نجعله محتملا, ان نحرق سويا- بخور التيمان- تمجيدا لعيون محبة تحرسنا من الأسئلة الشريره,
عندما ترحبين بالآخر القادر علي فعل الحب فإنك تتراجعي عن فكرة المدخل التي تحدثنا عنها في المثال الاول. والتعبير بخبط الاجنحة اوقَع منه لو قلت : وفقا لقدرتنا المشتركة علي جعل اجنحة الرغبة ترفرف في سماوات المتعة . دون تسميتها بالجمع لأنك تتحدثين عن شئ واحد هو فعل الحب كما اسميتِه. انتقل الآن الي الكلام عن الحصار المضروب علي الأنثي سواء ماتعلْق منه بحصارها لدفعها للتحصن بزوج آخر او ماتعلّق ببداياتها الأُولي منذ الوقت الذي طلب منها ستر العورة منذ زمن لاتعيه ذاكرتها ولم يكن لها الحق في ان تفهم لماذا ? ناهيك عن القول لا. في عرفنا نحن السودانيين والذي هو خليط بين الدين والعادة تولد الأنثي فبين مُحِبٍ لها وكارِه. فمن حيث الهدف من الإنجاب حسب العرف هو استثمار البنين والحفدة وتتعدد اغراض الإستثمار حسب البيئة . وحسب الدين هو عمارة الكون وتحقيقا لسنة الله يكون الزواج , والإنجاب يكون سببا ونتيجة في آن. وأياً كان المعتقد تحاط الأنثي بقواعد وقيود وفروق مصدرها العرف والدين وعندما ينصفها الدين يظلمها العرف وعندما ينصفها العرف الحضري يظلمها الفهم الخاطئ لقواعد الدين ويقع التغوُّل علي حقوقها التي كفلها الدين إما تغليباً لعرف فاسد وإما تحريفاَ لِكَلِمْ الدين عن مواضعه عمداً او خطئاً. تولد انثي وهي تكبر فَيُبدأ في تشييد الحصون حولها . أول حصن يُشيّد حولها للحئول بينها وبين الأطفال الذكور فتمنع من اللعب معهم وهي في سن لم يجر فيها عليها القلم ومازالت علي الفطرة فأبواها ومن حولها يُخَوِفانها من اللعب مع الذكور ـ رغم انهم في سنها ـ ونفس الشئ يمارس مع اترابها الذكور. يشاد ذلك الحصن وعندما ترغب الطفلة في تجاوزه واستكشاف ما بخارجه تمنع زجرا. وإذا سألت لماذا? ـ تريد تفسيراً ـ لاتجد سوي من يقول لها: عيب ! لاتفسير , لاتوجيه . تنشأ منذ صغرها وهي متوجسة من هذا المخلوق الذكر فتضطرب العلاقة منذ فجر ها الأول , وربما اسهم هذا الحصن الأول في دك حصن الزوجية لاحقاً. تكبر الطفلة بين جدران الحصن الأول وما إن يبدأ صدرها في البروز يسارع الأهل الي تشييد الحصن الثاني وهو حصن البَكَارة فهي الآن مهرةً جامحة لاتصلح حوائط وسُقُف الحصن الأول لكبحها فقد امتلأت الساقين وصارت قوية لتمكنها من القفز فوق سور الحصن الأول المبني من مادة العيب فقط . واستطال جيدها فهو الآن مشرئباً يستشرف الفضاء خارج اسوار الحصن الأول. اول من يبدأ في تشييد حصن البَكَارة هي الأم والأب لايكون الا حارسا للحصن يمشي حوله بعصا غليظة يتعمّد ان تراها المُحْصَنة لكي لاتفكر في فض اسوار الحصن , ولاحق للمُحْصَنة في التخاطب مع الأب في مايخص شئون حِصن البكارة فالأب هنا جندي يطيع اوامر الأم وعليه الاّ يجيب علي اسئلة أسيرته . ودور الام لاينتهي ببناء حصن البَكَارة بل يمتد الي تفقد الحصن بصورة قد تكون راتبة لدي البعض للتأكد من ان الحصن مايزال متماسكاً لم ينفذ منه نافذ ولم يقترب منه طامع. ويشتد ضيق الفتاة عندما تحس ان من حولها لايثقون فيها ويحصون عليها انفاسها وكأنها اسيرة لدي الأعداء اثر حرب لم تكن هي طرفاً فيها , ويزيد المها عندما تتذكّر ان جزاء عزيزاً عليها من جسدها قد ازيل خوفا من فضيحة لاتوجد الا فى خيالهم وإمعاناً في التحرز وربما قادها ذلك للمقارنة بين حالها وحال الاولاد وهم يمرحون كالغزلان لارقيب ولا حسيب . وربما لم ترض بنصيبها جراء هذه المقارنة فتبدأ رحلة التمرد. وفي عقلها الباطن تعرف ضد من تمرّدت ولكن عقلها الواعي لايدرك كنه ماتقوم به فتصبح هي الضحية للمرة الثانية. تكبر المهرة وتلاحظ الام ان مهرتها تصلح ان تكون مطية لرجل الآن فتبدأ في تهيئتها للخروج من حصن البكارة الي حصن الزوجية ,, وهو الحصن الوحيد الذي تعد المهرة الثواني للدخول اليه طائعة مختارة بل راغبة متلهِّفة ,, وربما كانت ضَجِرة من الطوق الذي ضربته الأم علي حِصن البَكَارة فتراها تقبل بأوَّل طارق لحصنها لتتخذه طوق نجاة ينتشلها من بحار الخوف التي التي قُذفت فيها بواسطة ابويها. إنتقلت الآن مهرتنا من حصن البَكَارة الي حصن الزوجية وهذا ما ساحدثكم عنه في مرة قادمة ان كان الله قد قدر لنا ذلك اولا , ثم ان كان ما ادليت به يصب فى لب ماقصدته صاحبة البوست ويفيد. وتفضلي اختي اشراقة بقبول فائق احترامي. ,
من ووين جبت كبيرة دى يامحمد؟ الكبير الله يا اخوى (وما أوتيتم من العلم الاّ قليلا)
تانى رجعنا للنقاش الجدلى و السفسطه.. .المره دى اضفنا سفسطه يا حقصه قوقلا لينا. اصلوا ده الربنا قدرك على. يحردن ناس عزه.
المسألة ماعجب يا اخوى, فى ناس بتتفق معاك وناس تانية بتختلف معاك وديل عندى متساويين فى الاحترام والمحبة الاخوية.
يامحمد انتمائى لاى زول بسيط ومابيعقد الدنيا ويكربها.
هو مايكهربا دى كيف. يعنى يمشى عينة كلامك الما منضبط ده. اختشى انت فكرك انو الواحده عادى ممكن تقول قدّام اهلها ومعاهم ضيوف انا ما عاوزه عريس كفاى ود ابليس. جربى ومعاك صفيه وورونى رد الفعل
معيار الافكار وتخلفها او تقدمهامحكوم بالنسبة لى باحترام رؤية اى انسان مهما اختلفنا فى وجهات النظر ما اىّ كلام اوفكر او فعل الزول بيقدر يحترمو . كل زول عندو معايير. وانا معيارى بقول انو كلامك ده ما مهذب وما جا جنب الاحترام
وماضرورى نتفق بس ضرورى نتعامل مع بعض بود واحترام لدى قناعاتى لكن ذهنى مفتوح لاى نقد بناء ومن قبل قلبى لبراحات خوتكم
انا بتمنى الموت قبل ما واحده من اخواتى تتباجح للدرجه دي..
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة