عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-25-2024, 05:58 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-27-2011, 02:53 PM

متوكل بحر
<aمتوكل بحر
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن

    عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟)

    الإثنين, 23 مايو 2011
    جهاد الخازن

    بعض الجماعات المتطرفة في البلدان العربية والخارج جعل إحياء الخلافة الإسلامية هدفه لو وصل الى الحكم يوماً.

    أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟ هل هناك تاريخ غير ما درسنا في المدارس والجامعات؟

    نحن في السنة الهجرية 1432، وهذا تاريخ لا يضم سوى سنتين يستطيع المسلم أن يفاخر بهما هما خلافة أبي بكر الصديق، فهو أخضع الجزيرة العربية كلها للمسلمين، ومنها انطلق عصر الفتوحات الذي كان بين بدء خلافته سنة 632 ميلادية حتى فتح الأندلس سنة 711، أي 79 سنة فقط، ولا نزال حتى اليوم نخسر ونخسر، قد نفيق يوماً ولم يبقَ لنا شيء.

    عمر بن الخطاب أراد أن يفاوض المرتدّين، وقال له أبو بكر: أجبّارٌ في الجاهلية خوّارٌ في الإسلام يا عمر... والله لو أنهم نازعوني عقالاً كانوا يؤدونه رسول الله لقاتلتهم عليه. والفاروق عمر كان عادلاً جداً، إلا أنه كان شديداً قسا على ابنه لسكره، وجَلَدَه وهو مريض فمات. وكان أول قرار له بعد خلافته أبي بكر عزْل خالد بن الوليد، أعظم قائد عسكري في تاريخ العالم كله، لخلاف بينهما وهما صغيران. أما عثمان بن عفان فقدم أقاربه، ويلخص سنوات حكمه قول الإمام علي: أثَر عثمان فأساء الأثَرَة وجزعتم فأسأتم الجزع (الجزع عدم الصبر وليس الخوف كما يفهمها العامة)، وكان علي بن أبي طالب عبقرياً في كل شيء سوى التعامل مع الناس ربما لصغر سنه.

    ثلاثة خلفاء راشدين من أربعة مجموع حكمهم 29 سنة من أصل 1432 سنة هجرية، من قُتلوا غدراً، والأمويون الذين أسلم كبيرهم أبو سفيان عام الفتح خوْفَ السيف اغتصبوا الحكم، وكانوا ملوكاً لا خلفاء. يزيد بن معاوية قتل حفيد الرسول، ويزيد الثالث سُمِّي يزيد الناقص بعد ان خفض أعطيات الناس، وابنه الوليد رمى القرآن الكريم بسهم بعد أن فتحه ووجده يتوعد كل جبار عنيد. وله شعر عن الموضوع حفظته لنا كتب التراث لن أكرره هنا.

    العباسيون حاربوا باسم آل البيت، وعندما حكموا تفردوا بالحكم، وهم بدأوا بالسفاح، وخلفه أبو جعفر المنصور فقتل قائد قواته أبا مسلم الخراساني وبسط فوق جثته سجادة أكل عليها مع رجاله. وبطش هارون الرشيد بالبرامكة، ضيقاً بحب الناس لهم، وربما لأنهم شيعة، وجعفر البرمكي قُطِّع ثلاث قطع عُلِّق كل منها على جذع، والأمين كان شاذاً، حتى ان نساء عصره لبسن ثياب الرجال، فكان اسمهن "الغلمانيات"، والمأمون قتل أخاه الأمين، وقتل أو عذب شيوخ عصره الذين خالفوا آراءه في الدين والفلسفة، وأصبح الشاعر يقول: ألم ترَ الخلافة كيف حالت/ حتى صارت لأبناء السراري.

    ومن السفاح الى المتوكل أقل من مئة سنة هي كل حكم العباسيين الحقيقي، وبعد ذلك كان الخليفة اسماً والحكم للبويهيين أو السلاجقة، ولدويلات انتهت بهولاكو الذي دمر بغداد وقتل الخليفة المستعصم وأهل بيته والسكان وأحرق مدينتهم.

    قبل أن أنسى، طارق بن زياد فتح الأندلس سنة 711 ميلادية وتبعه قائده موسى بن نصير فكافأه بعزله، وحمل موسى معه الى دمشق غنائم لم يرَ المسلمون مثلها، وعندما وصل الى طبرية طلب منه سليمان بن عبدالملك أن ينتظر حتى يموت أخوه الوليد، الخليفة المريض، فلم يفعل، وسلم الغنائم ومعها أمراء القوط الى الوليد، فخلفه سليمان وعاقب موسى بن نصير أشد عقاب فأوقفه في الشمس يوماً حتى غشي عليه، وقيل انه شوهد في آخر أيامه يستعطي على طريق المدينة أو في وادي القرى من أعمال الحجاز. هكذا كوفئ خالد وطارق وموسى وأبو مسلم.

    التفاصيل أفظع ألف مرة من العناوين السابقة، إلا ان التاريخ السياسي للخلافة لا يلغي أن العرب بنوا نهضة فكرية وحضارة من أرقى مستوى عالمي، وكانوا الجسر الذي عبرت به أوروبا من عصور الظلام الى عصر النهضة، وأكتفي بالورق مثلاً، فقد وصل الى العرب من الصين سنة 751 ميلادية، وهم طوروا صناعته ونشروا استعماله، ومن دونه كان يستحيل أن تقوم أي نهضة.

    في الجامعة درست العلوم السياسية، ثم الأدب العربي والدين الإسلامي، وعملت لدكتوراه لم أكملها في تاريخ الشرق الأوسط. وقد وجدت طالباً وكاتباً أن قراءتنا التاريخ انتقائية، فنحن نختار منه ما يناسبنا من إيجابيات، ونعمى عن الجرائم.

    الخلافة الوحيدة التي أفاخر بها هي خلافة أبي بكر، ولا أريد أن أرى في أي بلد عربي دولة الخلافة، وإنما دولة مدنية تتسع لجميع المواطنين، تستهدي قوانينها من القرآن والسنّة، ولا تخالف الشريعة، دولة قانون عصرية، الحكم فيها للشعب لا لديكتاتور حتى لو كان متنوّراً.


    [email protected]


    المصدر :
    دار الحياة
                  

05-30-2011, 04:43 AM

متوكل بحر
<aمتوكل بحر
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: متوكل بحر)

    *
                  

05-30-2011, 05:09 AM

معاوية الأرباب
<aمعاوية الأرباب
تاريخ التسجيل: 07-03-2008
مجموع المشاركات: 1066

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: متوكل بحر)

    شكرا يا بحر , غصت وأتيتنا بالدر .

    آراء جريئة للكاتب وان كان قد تراجع عن بعضها في اليوم التالي , فقد تكأكأت عليه بريدة وقم .
                  

05-30-2011, 05:35 AM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: معاوية الأرباب)

    قال تعالى: {وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئاً وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ }النور55


    كما بشّر الرسول - صلى الله عليه وسلم - بعودة نظام الخلافة الراشدة في قوله ( إن أول دينكم نبوة ورحمة و تكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله جل جلاله. ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله جل جلاله. ثم تكون ملكا عاضا فيكون ما شاء الله أن يكون ثم يرفعه الله جل جلاله ثم يكون ملكا جبرية فتكون ما شاء الله أن تكون ثم يرفعها الله جل جلاله ثم تكون خلافة على منهاج النبوة تعمل في الناس بسنة النبي و يلقي الإسلام بجرانه في الأرض يرضى عنه ساكن السماء و ساكن الأرض لا تذر السماء من قطر إلا صبته مدرارا ولا تدع الأرض من نباتها وبركاتها شيئا إلا أخرجته ) .
                  

05-30-2011, 08:13 AM

راشد فضل

تاريخ التسجيل: 05-18-2009
مجموع المشاركات: 363

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: عمر موسي منجي)

    سلام
    كان عليك انت تبدأ بالأحدث .. حينما لحس الرجل عموده

    Quote: عيون وآذان (أسحب مقالتي... وأعتذر)
    السبت, 28 مايو 2011
    جهاد الخازن
    أثار مقالي يوم الإثنين الماضي عن الخلافة في الإسلام عاصفة من النقد لم تهدأ بعد، ولن أركب رأسي وأقول إنني مصيب والناس على خطأ، بل أقول إنني أخطأت وأسحب المقال، وأرجو من القراء أن يعتبروا انه لم ينشر، لأنني سأخرجه من مجموعة مقالاتي وأتلفه.

    هذه أول مرة في حياتي أسحب مقالاً، بل انني قبل مقال الإثنين لم أسحب سطراً واحداً في مقال أو أعتذر عنه، فأنا حذر جداً، إلا أن الحذِر يؤتى من مكمنه، والمقال كُتب الأحد، وهو يوم إجازة في لندن، وليس عندي الباحثون الذين أعتمد عليهم عادة في مراجعة المادة والتحقق من صحة النقل.

    ثم ان الموضوع كان واسعاً، وبحجم تاريخ من 1432 سنة، وما كان يجب أن أختصر الفكرة في عجالة صحافية لتصبح سطور المقال من نوع عناوين بأقل قدر من الشرح، أو من دون شرح.

    ولعل خطأي الآخر انني نسيت ان كل مقال كيانٌ قائم بذاته، وأنا ربطت مقال الإثنين بألف مقال سابق لي، إلا ان القارئ ليس في رأسي ليجمع بين مقال الإثنين وما كتبتُ قبل أسبوع أو شهر أو سنة أو عشر.

    ولعل حديثي عن عمر بن الخطاب يشرح هذه النقطة فقد قلت انه كان عادلاً جداً وشديداً، معتمداً على حجتين: الأولى انني سجلت عدل رجل وصفه رسول الله بأنه عبقري، وأن الفاروق عمر نفسه كان يعرف شهرته في الشدة، وقد قال عن نفسه بعد أن خلف أبا بكر: بلغني أن الناس هابوا شدّتي وخافوا غَلَظتي، والثانية انني سبق أن كتبت مرتين عن العهدة العمرية لسكان القدس، وقلت في هذه الزاوية ان العهدة أفضل من ميثاق جنيف الرابع لحماية الأسرى في زمن الحرب. مع ذلك، وبالنظر الى الضجة التالية، أجد أنني أخطأت، فقد كان يجب أن أشرح انني أنقل عن عمر بن الخطاب نفسه ما قال عن شدّته وغلظته، كما كان يجب أن أدرك ان القارئ يوم الإثنين لن يتذكر ما كتبت عن الحجة العمرية قبل سنة أو اثنتين، وأن يعتمده خلفية لمقالي الأخير.

    درست الدين الإسلامي في الجامعة الأميركية في بيروت، وأكملت ببعض المادة في جامعة جورجتاون، وعدت الى دراسته مع ابني عندما درس التاريخ الإسلامي في جامعة أكسفورد. وكان من حسن حظي أنني أجريت دراسات مقارنة للأديان التوحيدية، وعندما اشتدت حملة الأعداء على الإسلام والمسلمين استطعت ان أستعين بمادة من التوراة، وكتبت في هذه الزاوية ان الذي دينه اليهودية لا يستطيع أن ينتقد أي دين آخر، وأبرزت شواهد من التوراة عن إبادة جنس وجرائم حرب وزانيات، لأُدين إسرائيل من فمها، واليوم عندي حوالى 400 مقال دفاعاً عن الإسلام وهجوماً على أعدائه سأنشرها في كتاب بعد الصيف.

    ولم يقتصر جهدي على الدراسة، فقد شاركت عملياً في حوار الإسلام والغرب مع الأمير تشارلز والأمير الحسن عندما كان وليَّ عهد الأردن، ثم مع الأمير تركي الفيصل وبعده الأميرة لولوة الفيصل وأسقف كانتربري اللورد كاري، فكنت عضواً مؤسساً في حوار الإسلام والغرب عبر المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، وبعد ارهاب 11/9/2001 بشهرين ذهبنا الى نيويورك للدفاع عن الإسلام والمسلمين، وإفهام الأميركيين ان الإسلام براء من الفئة الضالة.

    أسجل هذا ليعرف القارئ انني لست دخيلاً على الموضوع، فمعرفتي أكاديمية وجهدي عملي، وقد تعرضت لمحاولات ليكودية لتحويلي الى المحكمة بتهمة اللاسامية فشلت، لأنني أعرف حدود القانون في بريطانيا.

    كان بين أساتذتي في الجامعة في بيروت البروفسور يوسف إبيش، وقد كتبت له دراستين عن الفاروق عمر، وقصتي المفضلة عن عدله تعود الى يوم رأى شيخاً ضريراً يسأل على باب، فلما علم أنه يهودي قال له: ما ألجأك الى هذا؟ قال اليهودي: اسأل الجزية والحاجة والسن. فأخذ عمر بيده وذهب به الى بيته، وأعطاه ما يكفيه ساعتها، وأرسل الى خازن بيت المال يقول: انظر هذا وضرباءَه، فوالله ما أنصفناه ان أكلنا شبيبته ثم نخذله في الهرم. انما الصدقات للفقراء والمساكين، والفقراء هم المسلمون، وهذا من المساكين من أهل الكتاب. ووَضَع الجزية عنه.

    وأعود الى ما بدأت به وأقبل حكم القراء على مقال الإثنين، وأرجو من الجميع ألاّ يروّجوا له بتبادله ونشره، وقد أسقطته من ملفي الخاص، وأرجو أن تمضي أربعون سنة أخرى قبل أن أحذف مقالاً أو سطراً في مقال.


    http://international.daralhayat.com/internationalarticle/271469
                  

05-30-2011, 02:08 PM

متوكل بحر
<aمتوكل بحر
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: راشد فضل)

    الارباب
    تحياتى
    Quote: آراء جريئة للكاتب وان كان قد تراجع عن بعضها في اليوم التالي , فقد تكأكأت عليه بريدة وقم .


    اراء جريئة ولكن غير مرتبة وذات طابع انفعالى شئ ما
                  

05-30-2011, 02:25 PM

متوكل بحر
<aمتوكل بحر
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: متوكل بحر)

    عمر موسى منجى

    شكرا لايراد الاية الكريمة والاحاديث

    لكن اراك قد نسيت الاتى :
    ( إذا بُويع لخليفتين فاقتلوا الآخر منهما ) . اها بايعتوا منو وعايزين تقتلوا منو ؟

    (ومَنْ بايع إماماً، فأعطاه صفقة يده، وثمرة قلبه فليطعه إن استطاع، فإن جاء آخر ينازعه، فاضربوا عنق الآخر) اضرب عنق الشعب السودانى واحزابة كلوا لانو بايع نميرى اماما وخليفة للمسلمين وانقلب علية ونازعه فى ابريل


    أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها ؟ جهاد الخازن
                  

05-30-2011, 02:35 PM

متوكل بحر
<aمتوكل بحر
تاريخ التسجيل: 10-01-2003
مجموع المشاركات: 1263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: متوكل بحر)

    راشد فضل
    شكرا لايراد حزف المقال
    ذكر الخازن :
    Quote: ثم ان الموضوع كان واسعاً، وبحجم تاريخ من 1432 سنة، وما كان يجب أن أختصر الفكرة في عجالة صحافية لتصبح سطور المقال من نوع عناوين بأقل قدر من الشرح، أو من دون شرح.


    كما ذكرت من قبل الكاتب كان غير مرتب فى حديثة وانفعالى شئ ما
                  

05-30-2011, 03:04 PM

عمر موسي منجي
<aعمر موسي منجي
تاريخ التسجيل: 11-24-2010
مجموع المشاركات: 780

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: متوكل بحر)

    سلامات الاخ متوكل

    شكرا علي الرد و لكنها " علي منهاج النبوة "

    و انت تقول النميري و طالبان و علان

    ياخي دي "المناظر" بس و مناظر " سيئة الاخراج " جدا ...

    و لا ينطق عن الهوي ... ولكن حينها بني علمان سيجدون ألف سبب لمحاربتها...

    أما كاتب المقال فلا يستحق حتي عناء الرد عليه.. مسيحي متحامل ليس الا ...

    والاعجب عندما ياتي مسلما فرحا بهكذا "غثاء" ....

    تحياتي أخي متوكل
                  

05-30-2011, 03:55 PM

توفيق عبد المجيد
<aتوفيق عبد المجيد
تاريخ التسجيل: 08-31-2007
مجموع المشاركات: 458

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: عمر موسي منجي)

    اولا لا يحق لمن لا يعترف بنبوءة النبي الكريم محمد عليه افضل الصلاة والتسليم
    بالحديث عن اصحابه او عن المنهج الذي اتى به
    نحن نرتضيه هكذا رضى من رضى
    فهذا الجهاد الخازن مسيحي لا يعترف بان رسولنا مرسل من الله خاتما للنبيين
    وان رسالته هي الرسالة الخاتمة فكيف له ان يفتي فيما لا يخصه
    عجب والله من ابناء المسلمين الذين لا يعلمون عن دينهم شيئا الا ما يعرضه عليهم الكفار
    ماله وديننا
    ليس من حقه محاكمتنا في ديننا

    كفاناالعلمانيين
                  

05-30-2011, 08:14 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: توفيق عبد المجيد)

    Quote:
    بعض الجماعات المتطرفة في البلدان العربية والخارج جعل إحياء الخلافة الإسلامية هدفه لو وصل الى الحكم يوماً.

    أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟ هل هناك تاريخ غير ما درسنا في المدارس والجامعات؟

    نحن في السنة الهجرية 1432، وهذا تاريخ لا يضم سوى سنتين يستطيع المسلم أن يفاخر بهما هما خلافة أبي بكر الصديق، فهو أخضع الجزيرة العربية كلها للمسلمين، ومنها انطلق عصر الفتوحات الذي كان بين بدء خلافته سنة 632 ميلادية حتى فتح الأندلس سنة 711، أي 79 سنة فقط، ولا نزال حتى اليوم نخسر ونخسر، قد نفيق يوماً ولم يبقَ لنا شيء.

    الخلافة الوحيدة التي أفاخر بها هي خلافة أبي بكر، ولا أريد أن أرى في أي بلد عربي دولة الخلافة، وإنما دولة مدنية تتسع لجميع المواطنين، تستهدي قوانينها من القرآن والسنّة، ولا تخالف الشريعة، دولة قانون عصرية، الحكم فيها للشعب لا لديكتاتور حتى لو كان متنوّراً.

    (1)المقال فيه محاكمات مجحفة وخاطئة لكافة العصور من عهد الخلافة الراشدة وحتي يومنا هذا وفي ثنايا المقال أراد الكاتب أن يقول أمرين اثنين :

    1) اختزل الكاتب العدل في الاسلام في عامين فقط واراد ان يقول بأنه ليس هناك عدل في الاسلام منذ عهد الخلافة الراشدة وحتي يومناهذا سوى خلال عامين هما عهد الخليفة الراشد / ابوبكر الصديق ..
    2) وأراد الكاتب بمقاله هذا ان يقول لشباب الثورات العربية ليس هناك عـــــــــدل في الاســــلام وعليكم ان لا تعطوا الثقة للاسلاميين ولاتجعلونهم يأتمروا عليكم ..

    (عدل بواسطة احمد محمد بشير on 05-30-2011, 08:17 PM)
    (عدل بواسطة احمد محمد بشير on 05-30-2011, 08:20 PM)

                  

05-30-2011, 08:30 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: احمد محمد بشير)

    الاخ / متوكل لك التحية

    2) دعنا نكون فقط في عهد الخلافة .. اختزال العدالة في سنوات حكم ابوبكر فيه اجحاف بحق الثلاث الاخرين ..

    حيث أن : الخليفة الراشد عمر بن الخطاب : اشتهر بالعدل وتغيير تاريخ العرب والمسلمين بفتح فارس والروم
    وشهرة عثمان بن عفان في : السخاء في العطاء والاقتصاد والحياء ..
    وشهرةعلي بن ابي طالب في الفصاحة والبلاغة والحكمة والعلم الغزير حتي قال عنه الرسول صلي الله عليه وسلم أيام خيبر .. ( غدا سنعطي الراية لرجل يحب الله ورسوله ويحبه
    الله ورسوله ) ..
                  

05-30-2011, 08:41 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: احمد محمد بشير)

    3) كتب التاريخ :
    - تاريخ ابن هشام
    - تاريخ الطبـرى
    - تاريخ ابن كثير - البداية والنهاية -
    مليئة بشنائع مثبتة في التاريخ الاسلامي .. ومع ذلك الائمة متفقون علي السكوت علي بعض الاخطاء الواردة بحق ( الخلفاء الراشدين ) وذلك مصداقا لقول الرسول صلي الله عليه وسلم
    ( أصحابي بأيهم اقتديتم اهتديتم ) لذلك لايجوز التشهير بأخطاء الخلفاء الراشدين ..
    ويمكن الخوض في اخطاء الاخرين لاخذ الدروس والعبر ..
                  

05-30-2011, 08:49 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: احمد محمد بشير)

    4) ( عمر عزل خالد لخلاف حدث بينهما في صغرهما )
    هذاالكلام خاطىْء وليس له سند ( كلام علي عواهنه ) والصحيح ماهو وارد في كتب التاريخ : ( خوف عمر من أن يُفتن الناس بخالد ويعتقدون أنه سبب الانتصارات في كل المعارك )
                  

05-30-2011, 08:50 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: احمد محمد بشير)

    4) ( عمر عزل خالد لخلاف حدث بينهما في صغرهما )
    هذاالكلام خاطىْء وليس له سند ( كلام علي عواهنه ) والصحيح ماهو وارد في كتب التاريخ : ( خوف عمر من أن يُفتن الناس بخالد ويعتقدون أنه سبب الانتصارات في كل المعارك )
                  

05-30-2011, 08:56 PM

احمد محمد بشير
<aاحمد محمد بشير
تاريخ التسجيل: 06-17-2008
مجموع المشاركات: 14987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عيون وآذان (أيُّ خلافة هي التي يتحدثون عنها؟) مقال لجهاد الخازن (Re: احمد محمد بشير)

    5) اعادة الخلافة الاسلامية

    نحن في بلادنا العربية نفتقدالي الحريات والعدل والنفور من بعضنا البعض ( عنصرية - جهوية - قبلية - طائفية دينية / سياسية ) الشعوب العربية اخيرا ثارت تطالب بقيم الحرية
    والعدل والمساواة .. اعادة الخلافة الاسلامية مستحيل لان هناك اعادة ترتيب اولويات ..

    (عدل بواسطة احمد محمد بشير on 05-30-2011, 09:16 PM)

                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de