|
الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين
|
Quote: في يوليو عام 2009، رحّبت حكومة السودان بقرار محكمة التحكيم الدوليّة التابعة لمحكمة العدل الدولية في «لاهاي» حول النزاع في منطقة «أبيي»، وأكدت الحكومة - على لسان وكيلها لدى المحكمة السفير «الدرديري محمد أحمد» - التزامها بالقرار. { لم تكتف الحكومة بالترحيب القرار، لا، بل اعتبرته (انتصاراً كبيراً وتأكيداً على مصداقيّة حزب المؤتمر الوطني)!! وقال «الدرديري» في تصريح لقناة «الجزيرة» عقب صدور قرار المحكمة: (إن قرار المحكمة الذي أكد تجاوز لجنة الخبراء لتفويضها، هو نفس الموقف الذي سبق وأعلنته «الخرطوم» من تقرير الخبراء)، معتبراً أن القرار يُعد إنجازاً وانتصاراً للحكومة السودانية. { ولفت سعادة السفير إلى عدة ملاحظات هامة في قرار المحكمة، وهي إخراج مناطق حقول النفط وتبعيتها للشمال دون نزاع، وكذلك المنطقة الممتدة على حدود دارفور وكردفان، وأكد أن المحكمة أقرت بتبعيّة (11) ألف كيلومتر مربع للشمال من بين (16) ألف كيلومتر مربع، مشيراً إلى أن (بقيّة) المناطق ستبقى ملكاً لأهلها لتقرير تبعيّتهم إمّا للشمال أو الجنوب خلال الاستفتاء (كان مقرراً إجراؤه في يناير 2011 متزامناً مع استفتاء الجنوب). { رحبت الحكومة بقرار محكمة التحكيم الدولية في «لاهاي»، ورحبت به أيضاً «الحركة الشعبية» وحكومة الجنوب، رغم نبرة الامتعاض التي تبدّت في تصريحات قادة (الحركة) الذين كانوا يتوقعون نتيجة لصالحهم أفضل من تلك التي توصلت إليها المحكمة. { زعماء ومشايخ قبيلة (المسيرية) كانوا حضوراً في «لاهاي»، وكنتُ - كاتب هذا المقال - شاهداً أيضاً على جلسات المحكمة بمقر محكمة العدل الدولية في العام 2009. { حكومة الجنوب وقبيلة «دينكا نقوك» جاءوا بوفد رفيع وكبير برئاسة نائب رئيس الحكومة د. «رياك مشار» بالإضافة إلى السادة «دينق ألور»، «إدوارد لينو»، «لوكا بيونق»، فيما وصل «باقان أموم» في اليوم الثاني للجلسات. { إذن ما الذي حدث بعد ذلك؟! الذي حدث أن (لهجة الرفض) لقرار المحكمة بدأت تتصاعد من قواعد «المسيرية» وإلى أعلى، إلى أن قررت القبيلة، وتبعتها الحكومة، أو قررت الحكومة وتبعتها القبيلة، لا أدري، أن (قرار لاهاي) مرفوض، وعلى حكومة الجنوب و«دينكا نقوك» أن (يبلوه ويشربوا مويتو)!! { المصداقية لا غيرها - وبعيداً عن مشاعرنا الخاصة تجاه (الحركة) و(الدينكا) - تحتم علينا دعوة الحكومة إلى الالتزام بالعهود والمواثيق، وتنفيذ قرار المحكمة، سواء أكان صحيحاً أو معيباً، لأن (الراجل بمسكوه من لسانو)، والحكومات أيضاً..! { حدود منطقة «أبيي» ومشيخات «دينكا نقوك» التسع، ينبغي أن تكون ما وردت في قرار المحكمة. { وبما أن الطرفين - الحكومة والحركة أو المسيرية والدينكا - قد تناسيا موضوع استفتاء (منطقة أبيي)، ولم يعد له ذكر، وبدا أن الحل سيكون ثالثاً، فلا هو الاستفتاء، ولا هو قرار المحكمة بشأن الحدود، فإن الأفضل للشعب (السوداني) العزيز في الشمال والجنوب، ولأهلنا «المسيرية» و(إخوتنا) الدينكا، (نحن نقول إخوتنا في الصين الشقيقة وغيرها من بلدان الدنيا)، أن يجلسوا - عاجلاً غير آجل - للوصول إلى حل ناجع يقسم منطقة النزاع إلى جزئين (بالتراضي)، وإلاَّ العمل بقرار المحكمة، لتحديد الحدود، وإغلاق هذا الملف الذي أصبح مهدداً كبيراً لأرواح الملايين من أبناء الدولتين (الشمال والجنوب). { غريبة هذه الحكومة!! تتنازل عن (600) ألف كيلو متر مربع.. (ستمائة ألف).. هي مساحة جنوب السودان، دون أن تطلق (طلقة) واحدة، ليصفق لها العالم بأنها (أنجزت) استفتاء سلمياً غير مسبوق تم بموجبه (فصل) جنوب السودان..!! لكنها تقاتل الآن، وتخسر عشرات الضباط والجنود من خيرة أبناء هذا (الشمال)، من أجل (بضعة) كيلومترات..!! يا سبحان الله. { من قال لكم إن جنوب السودان لم يكن (شمالياً).. ولم يكن (سودانياً)؟!!
|
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: محمد إبراهيم علي)
|
مخجل ان تتضارى دولة وراء قبيلة الدولتين تتضاريان وراء المسيرية ودينكا نقوك المسيرية اكثر الخاسرين في معركة دفعوا لها بواسطة المؤتمر الوطني لا يذكرهم احد وسط اصوات التشنج العالية ومصاصي الدماء ستقف هذه الحرب وسيرجع الجيش السوداني لقواعده ولكن ... المسيرية والدينكا هم من سيعبرون الى الضفة الاخرى او سيمنعون تعتمد على حسن مزاج جوبا والخرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: محمد إبراهيم علي)
|
لست من هناك وليس لدي اهل هناك فما اسهل ان اطلق صيحات الحرب من وراء مقعدي البعيد
خبر عاجل : قتل اليوم 200 من الجنوبيين : يا للاسف وانا ارشف كاسا من الشاي خبر عاجل : قتل اليوم 200 من المسيرية : ياللهول وانا اشفط آخر نفس من البرنجية واخرج كيس التمباك
هم لي انا البعيد محض ارقام ولكن لاهلهم كانو اليد والعين والقلب واللسان والسند
يا جحا* انتبه فسيصلك ما كان بعيدا عنك
ـــــــــــــــــــــ قصة جحا المشهورة والكلام البرة بيتو ما بهمو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: HAIDER ALZAIN)
|
تصدق يا حيدر انا ما قريتو كدة قريتو بعين المتمحن في الحاصل لو كانت الحرب تدور بين المؤتمر الوطني والحركة الشعبية ان شاء الله يعدمو البدفنهم انا ما هماني لكن جنس الحرب البيديروها من بعيد وضحاياها هم الابرياء والمواطنين العزل الذين كانو على مر سنوات الاستقلال عجلات في ماكينة طموح اقذر القذارات الساسية دا البطلع دين الواحد ويخلي يشوف الهندي ده زول كويس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: محمد إبراهيم علي)
|
Quote: قريتو بعين المتمحن في الحاصل |
ياريت قر ايتك تبقي هي الصاح عشان نقول مرات المتسلق البذئ دا ضميرو بيصحى ويبقي على الوطن مش حايم دلوكة وراء المؤتمرجية واجنحتو ..
وصدق من قال : ﴿ لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا﴾ [سورة النساء : 114]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: محمد إبراهيم علي)
|
الاخ محمد،
بعيدا تماما من اي جهوية، حزبية او طاىفية أنا بعتقد مقال الاخ الهندي اعلاه كان صادقا في محتواه وشجاعا في زمن بدات حكومة الشمال في تعبئة نفسية وعسكرية تجاة حكومة الجنوب، لاهداف تعرفها هي ولاعلاقة الي ابيي بها ولكنها زريعة لإشعال معركة ليست أبيي معترك لها، ففي صراع الأفيال دوما تموت الحشائش ،
لقد صدق الهندي فيما ادلي به رغما عن اختلافي معة في بعض الامور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: Abdulrahman Gorashi)
|
Quote: لست من هناك وليس لدي اهل هناك فما اسهل ان اطلق صيحات الحرب من وراء مقعدي البعيد
خبر عاجل : قتل اليوم 200 من الجنوبيين : يا للاسف وانا ارشف كاسا من الشاي خبر عاجل : قتل اليوم 200 من المسيرية : ياللهول وانا اشفط آخر نفس من البرنجية واخرج كيس التمباك
هم لي انا البعيد محض ارقام ولكن لاهلهم كانو اليد والعين والقلب واللسان والسند |
يسلم قلمك يا ابوحميد
لكن برضو الحركة الشعبية هي البادئة, ولم تحاول حتى الرد على الاتهامات بدبلوماسية و الحديث عن جماعات متفلتة سيتم السيطرة عليها و تعويض للقتلى و الجرحى بل كان حديثهم استفزازي , و اهتبل المؤتمر الفرصة الجات من السما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: محمد البشرى الخضر)
|
Quote: بدات حكومة الشمال في تعبئة نفسية وعسكرية تجاة حكومة الجنوب |
التعبئة للاسف يا عبد الرحمن بدأت من الطرفين مبكرا يقودها اطراف لديها طموحات ما ممكن تتحقق الا على صوت البنادق ربما يكون في الامكان اصدار قرار بداية الحرب ولكن ليس في الامكان ايقافها بقرار هكذا تعلمنا من التاريخ او على الاصح تعلم العالم المتحضر اما نحن فلم نتعلم وستظل بلادنا مدرسة مفتوحة لكل من يريد ان او ان يتعلم كيف يصنع الانسان مصيبته بيده
ــــــــــــــــــــ الهندي لو بتعرف انا مكجنو قدر شنو بستغرب انا بقرا ليهو كيف بس الحق حق مقالو جيد وفي الصميم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: محمد إبراهيم علي)
|
تسلم يا م.ب.خ
Quote: لكن برضو الحركة الشعبية هي البادئة, ولم تحاول حتى الرد على الاتهامات بدبلوماسية |
الحركة الشعبية مراهقة سياسيا ولا زالت تفكر بطريقة حرب العصابات الله يكون في عون مواطني الجنوب لو كان ده مستوى الانضباط العسكري لما سيكون هو جيش الجنوب
Quote: و اهتبل المؤتمر الفرصة الجات من السما |
المؤتمر الوطني زي البصيرة ام حمد قتل البقرة اولا والان يريد كسر الجرة ليستخرج الراس الحرب الجديدة هذه ليست مثل كل الحروب السابقة اولا ليست هي مجرد حرب اهلية بل هي حرب بين دولتين موقعتين على ميثاق الامم المتحدة الشئ الذي كان المؤتمر الوطني يرفضه هو ان تبقى قوات اليونميس بعد انقضاء اجل الاتفاق الان ستبقى وتحت الفصل السابع الجنوبيين ما عندهم مشكلة المشكلة عند من رفعوا رايات النصر اليوم حين يامر مجلس الامن بعودة الوضع الى ما كان عليه وتحت طائلة الفصل السابع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: محمد إبراهيم علي)
|
البدايات السيئة لا تقود الى نهايات سعيدة ابدا وهكذا بدات الحركة الشعبية مسيرة دولة جديدة ببداية سيئة جدا والقرارات الخاطئة والصادرة من تفكير بتاع انا اليلة اوريكم ليهو لا يمكن ان تقود الا الى تعقيد المشاكل وهكذا المؤتمر الوطني يختطف بلدا وشعبا كلما خرج من ورطة اوقعنا في ورطة اسوأ واضل سبيلا الحكومة مضارية ورا المسيرية والمسيرية مصلحتهم مع الجنوب يمكن اكتر من الشمال يعني بكرة لو جنوب السودان كدولة ذات سيادة قالت ما عايزة بقرة تعدي حدودنا حكومتنا ما عندها للمسيرية شي فانا في راي المسيرية يتجاوزوا الاتنين (الحركة والمؤتمر الوطني) ويقعدو مع دينكا نقوك ويحاولو يحلو مشلكتهم بالطريقة البيروها ويبعدو تجار الحروب ديل منها فبينهم الاثنين دم ونسب ولهم تجارب تعايش سابقة يمكن يستفيدو منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: محمد إبراهيم علي)
|
محمد ابراهيم سلامات تعرف اليوم بعد قريت مقال الهندى دا اتناقشنا انا وعمنا كبير كدا انا معجب بالمقال رغم انف عدم حبى للهندى وعمنا بتكلم عن حدود 56 وما ادراك ماحدود 56 انا رايى :- المؤتمر الوطنى ان فعل سيخوض حربا سنعانى ويلاتها نحن والاجيال القادمة نعم نحن من سيدفع ثمن الحرب القادمة وليس المؤتمر الوطنى لانو لا قبل له بها ستعود اوائل التسعينات من جديد وما اقبحها من ايام كالحات وسيعود دفار الالزامية ليقود شبابنا واولادنا لمحرقة جديدة وسيظهر ترابى اخر يحدثنا عن الحور العين وكيف هن وسيعود الجماعة لترهاتهم القديمة بان هى لله هى لله والله ابعد مايكون منهم وعنهم ...
انا مع يجب ان تقف الحرب ولو ذهبيت ابيى
الله يستر بس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الهندي عز الدين وكلام عقلاني وسط المتشنجين (Re: محمد إبراهيم علي)
|
Quote: قبل أن أمضي في الحديث عن انتصار أبيي الذي حبستني عنه حوابس قاهرة خلال اليومين الماضيين أودُّ أن أُبدي اندهاشي من بعض كُتابنا الذين ظلوا أسرى الحديث عن دم البعوض بينما الحسين مجندل في كربلاء فقد اتّخذ الكثيرون منهم موقفاً محايداً في معركة الوطن التي تخوضها القوات المسلحة في أبيي بينما انحازت الصحافة الجنوبية بالكامل للجيش الشعبي بالرغم من أن الحركة وجيشها ظلا يتحرشان بنا وبأرضنا في جنوب كردفان والنيل الأزرق وأبيي وأعجب أنه عندما يُستنطق بعضُ الكُتاب حتى ممَّن يعملون في صحافة المؤتمر الوطني في الفضائيات تراهم يلوون ألسنتهم بحديثٍ لا لون له ولا طعم ولا رائحة.. ويُمسكون بالعصا من النصف ووالله إني لأعجز عن فهم ما جرى ويجري في عقول هؤلاء بعد أن صوّرت للبعض أن المهنية تعني التخلي عن الوطنية!! لقد نصّب هؤلاء «المهنة وأكل العيش» إلهاً يُعبد تماماً كما تفعل الأنعام ولو تأملوا في صحافة العالم لأدركوا كم هم مخطئون هذا فضلاً عن أن للأمر بُعده العقدي الديني ولا يقتصر على مجرد البُعد الوطني الذي يكفي وحده لتحريك قِيم النخوة في نفوس هؤلاء. لا أفهم والله كيف تضيع منا معاني الوطنية وتختفي المبادئ وتزوي وتزول ونصبح مجرد كائنات حية تهيم على وجوهها لا تغار ولا تُستفز ولا تتخذ موقفاً يشغلُها عن محقرات الأمور وسفاسفها؟! |
خلي الهندي عز الدين يرد على كلام الطيب مصطفي يا هندسة في جريدتو المحسوبة على المؤتمر الوطني عشان تاني ما يدقها الا في الفيس بوك
| |
|
|
|
|
|
|
|