الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-18-2024, 04:01 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-10-2011, 07:29 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان



    Myth= story that people have made up in the past in order to explain how the world and mankind began or to justify religious beliefs and social customs
    Legend= a very old and popular story that may or may not be true
    From:
    Collins Birmingham university international language database

    الأسطورة عبارة عن قصة وضعها الناس و ليس من المعتاد إرجاع فكرة اجتراحها لشخص محدد، و ضعت الأسطورة لتعطي تفسيرا و توضيحا للكيفية التي ابتدأ بها العالم و الجنس البشري و تكون أحيانا الأسطورة قد وضعت لتبرير معتقد محدد في الدين أو العادات.
    أما الخرافة فهي قصة مختلقة يعتقد البعض في سلامة منطقها و برفضها آخرون لكنها مجرد قصة. في هذه المساهمة سأعتبر أن الأسطورة هي المناظر العربي لمفردة myth و كلمة خرافة هي المناظر العربي لكلمة legend ربما يختلف البعض معي في الترجمة لكنني اعتمدت علي ما افهمه من الكلمتين في اللغة العربية و ما أورده قاموس كولنز الصادر عن جامعة بيرمنجهام.
    عند الكاتب كمال الصليبي صاحب الكتاب المشهور " التوراة جاءت من جزيرة العرب" و الكتاب الآخر "خفايا التوراة و أسرار شعب إسرائيل" . في حوزتي الكتاب الثاني و هو من إصدارات دار الساقي في طبعته الرابعة عام 1998 عند الكاتب كمال الصليبي فهم آخر للأسطورة و الخرافة و هو قد قام بالفعل باستخدام هذا الفهم كواحد من أدوات تفكيره الماضية لبناء المنطق الداخلي لكتابه خفايا التوارة و يا له من منطق ينضح بالذكاء و الجسارة. قبل ان اتناول معكم نظرة الكاتب كمال الصليبي لمعاني المفردات
    التاريخ
    الأسطورة
    الخرافة
    يطيب لي أن اشكر الكاتب كمال الصليبي علي هذا الجهد النبيل و تلك المعرفة الثرة التي غمرتني أنوارها و أزاحت عن بصيرتي حجبا و حوائط كانت تفصلني عن المنطق.
    أولا النص التاريخي: راجع صفحة 21 . ("التاريخ يعتمد الدقة في تحري الحقائق و يربط بينها مستعينا بالدليل و المنطق و هو من جهد العلماء الأفراد. و حقيقة التاريخ واقعية و جافة.
    الاسطورة تطلق العنان للخيال فتأخذ مادة التاريخ و تنسج ما تنسج منها من أقاصيص دون المساس بجوهرها، و حقائق الأساطير شعرية تصور الواقع بالألغاز و الرموز في


    طه جعفر
                  

05-10-2011, 07:31 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: طه جعفر)

    الأسطورة تنقلب الأقوام ، الأمم، القبائل ، البلدان و الحواضر إلي شخصيات تحمل أسماءها و تعكس طبائعها إلي نساء و رجال ثم إلي آلهة إناث و ذكور.
    يتحدث التاريخ عن التحالفات السياسية و الأحلاف القبلية أو عن هجرات جماعية و نزاعات و حروب بين الشعوب و الأمم ، فتتحول التحالفات في الأسطورة إلي صداقات بين أبطالها و تصبح فيها الأحلاف القبلية أعراسا و الهجرات الجماعية رحلات في المجهول و النزاعات السياسية تتحول إلي مخاصمات أو طلاقا و الحروب إلي مبارزات فردية و تتحول الأسباب السياسية أو الاقتصادية لهذه النزاعات التاريخية إلي قضايا شرف أو عرض او كرامة ") ما بين الاقواس مقتبس عن كتاب خفايا التوراة

    ( تختص الخرافة بمعالجة المسائل الأساسية التي لا يتعرض لها التاريخ و منها مسألة الكون و الخليقة و بدايات المجتمع و النظم و المؤسسات الاجتماعية و الطقوس و العبادات و الأعراف و التصرفات البشرية و ما إلي ذلك مما يجعل مضمونها أقرب إلي علم الانثروبولوجيا منه إلي علم التاريخ) ما بين الأقواس نقلا عن الكاتب كمال الصليبي.
    ربما يلاحظ القارئ الفرق بين المعني الانكليزي لكلمة legend عن ما يقوله الكاتب كمال الصليبي و لكنه ليس فرقا أو اختلافا مهما.
    إذا حاولنا تفسير بعض الأساطير و الخرافات التي يزخر بها القصص الشعبي ربما تقودنا إلي ارتباط بما هو تاريخي و هذا ربما يكون احد عوامل الحفز المهمة لإطلاق حملات حفر اركيولوجي في مواقع معينة و هو ما سيقود بالضرورة إلي فهم مقبول لما هو من المشكلات الحقيقية أمام الباحثين في مجالي التاريخ و الآثار في السودان خاصة إذا وضعنا فكرة انعدام السجل المكتوب أو نصوص البارزة علي الصخر فيما يتعلق بفترات مهمة من تاريخ السودان.
    و إليكم الأمثلة التالية و هي ليست أكثر من اجتهادات ربما تحتمل أخطاء كثيرة خاصة و إنها قد جاءت ممن ليسو من أهل الاختصاص كحالتي . أنا اعتبره مشروع بسيط لإعادة بناء أحداث التاريخ مستفيدين من الخرافات و الأساطير في القصص الشعبي
    أولا أسطورة " خراب سوبا علي يد المغلوب علي أمرها عجوبة!!"
    مملكة علوة مملكة عظيمة و سوبا عاصمتها كانت عاصمة حالها العواصم في القرون الوسطي لا يمكن أن تخربها امرأة واحدة أو عدة نساء بما يحكن من مؤامرات او رجل واحد او عدة رجال بما يستطيعون إحاكته من المؤامرات . فمن هي عجوبة؟ ربما تكون عجوبة هذه عبارة عن قبيلة أو مجموعة قبائل مهاجرة من احد دول الجوار مثلا مصر لان السودان في القرون من الثاني عشر إلي الخامس عشر كان المهرب التقليدي لكل مهزومي مصر من الحكام المبعدين و القبائل التي تتعرض إلي المطاردة و التشريد. سكان مملكة علوة كانوا مسيحيين و أصحاب معتقدات أخري و لم يكونوا عربا أو مسلمين لذلك سيبدو أمامهم منظر البدو الملثمين من المقاتلين علي صهوات الخيول أو المسافرين بالجمال عبر الطرق الطويلة بين مملكة علوة و مصر او جزيرة العرب و النساء المحتجبات بحجاب المسلمات سيكون غرائبيا و عجيبا. فهل تكون "عجوبة" هي
                  

05-10-2011, 07:33 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: طه جعفر)

    الترجمة العربية لكلمة بلسان أهل علوة و سكان سوبا تشير إلي تلك الملامح الغرائبية و العجائبية للغزاة حارقي المدن .

    ثانيا هناك أيضا مقولة تصف البطانة بدار "حسان و عمارة" فمن هما حسان و عمارة هذين؟ معلوم أن النطق المعتاد عند غير المختصين لمفردة "عَمَارة" هو بفتح العين و الميم و تخفيف الراء مع تخفيف شامل لأصوات الحروف جميعا. لفظة عمارة أيضا سنلاقيها عندما أتحدث عن الحلف السناري. اعتقد إن "حسان " يشير إلي قبيلة أو قومية تحالفت سياسيا أولا ثم اختلطت و تزاوجت مع قبيلة او قومية أخري اسمها " عَماَرة" و نتج عن هذا التزاوج و الاختلاط قبائل الشكرية، البطاحين، الركابية و البوادرة من سكان البطانة. معروف أن مثل هذا التعايش يحتاج دهور و آماد طويلة لينتج شعبا بخصائص جديدة . يقترح الكاتب كمال الصليبي اقتراحا أجده منطقيا و هو أن اسم القبيلة لا يعود بالأساس إلي سلف مقدس أو جد اكبر إنما يحيل مباشرة إلي مكان أو إلي موطن محدد و لقد قام الكاتب بإيراد العديد من الأمثلة ليثبت فكرته و كان معظم أمثلته من جنوب الجزيرة العربية و هي المنطقة التي درسها من أجل كتابيه. بذلك لمعرفة الموطن التاريخي لأسلاف القبائل مثل قبائل البطانة نستطيع أن نقوم بالبحث الدءوب عن قري و أماكن تحمل أسماءها دلالات أو إشارات ربما تحيل بعد استخدام أدوات علم اللسانيات إلي الشعوب و القبائل التي تحالفت و اختلطت لتعطي هذا النتاج.

    ثالثا الحلف السناري أو ما يحيل إليه الاسمان " عبد الله جماع" و "عمارة دنقس"
    معلوم ذلك الخلاف التاريخي حول أصل الفونج و معلومة تلك النظريات التي حاول بها علماء التاريخ و الآثار الإجابة علي السؤال عن أصل الفونج أرجو مراجعة كتاب الدكتور يوسف فضل " تاريخ ممالك السودان الشرقي الإسلامية" أو كتاب آركل عن أصل الفونج. بعد ان تمت هزيمة جنود مملكة علوة و تم بالفعل إحراق عاصمتهم و تدميرها بعد ذلك بفترة طويلة ساد الحال الآتي علي حسب ما هو متفق عليه عند علماء التاريخ "حكم العبدلاب بالوكالة عن الفونج من "قَرِّي" بداية ثم من الحلفاية الجزء الشمالي من السلطنة الزرقاء و حكم الفونج من سنار" أرجو ملاحظة انه ليس هنالك سؤال تاريخي حول أصل العبدلاب !؟ لأنه علي ما يبدو من ذوي الأصل المعروف عند المؤرخين و هو أمر أتشكك فيه بشدة لان التواطؤ عادة ما يكون علي فكرة تريح الناس عن الشكوك . لم أجد مؤرخ واحد أجنبي أو سوداني قد تساءل عن أصل العبدلاب ألا يبدو الأمر غريبا؟ أصحاب الملك يضيع أصلهم و الوكلاء معروفون.
    استطراد ضروري عند قراءتك لكتاب آركل عن أصل الفونج تجد أن كلمة "مانوشول"
    Mano chool تعني حليف الشلك او التابع للشلك أو حتى المسترق عند الشلك و اذا قمنا بالتعديل الاتي و هو اقتراح مني و قلنا "مانوشلك" manosholook ألا تكون هذه المفردة قريبة جدا من مفردة "مانجلك" او تم إعادة صياغته لاحقا ليكون المانجيل بكل دلالاته المعروفة عن عرب السودان الشمالي.
    ما أراه منطقيا أن الاسم "عمارة دنقس" يحيل مباشرة إلي تحالف قبلي غالبا ما يكون قد أخذ اسمه عن مكان و كذلك الاسم عبد الله جماع سيكون ذو دلالة من نفس الطبيعة خاصة و أن جميعنا يعلم أن عبد الله عند المسلمين ربما تكون هي المسلم نفسه أو العربي النازح عن مصر أو شمال إفريقيا أو جزيرة العرب. بذلك يكون الحلف السناري الذي أنجز معاركه ضد جنود مملكة علوة و هزمهم ليس أكثر من تحالف بين مسلمين نازحين عن أوطان بعيدة و طابور خامس كان يتآمر علي الحكم في مملكة علوة و هو جزء من رعايا مملكة علوة أو علي الأقل من سكانها.


    طه جعفر
                  

05-10-2011, 07:45 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: طه جعفر)

    الاعزاء القراء
    اشكركم مبدئيا علي المطالعة و ارجو منكم شاكرا ارفاد البوست بقصص شعبي او حكايات يمكن ان نعمل عليها سويا هذا الاسلوب في التحليل ربما قد نصل سويا الي اقتراحات بمشروعات حفر آثاري تنير ظلام الغموض حول فترات مهمة من تاريخنا، لقد كانت باستمرار حملات الحفر الاثاري الناجحة نتاجا لحفز اقترحته افكار بدت جنونينة عند ظهورها، لان الحفر الاثاري هو في الحقيقة البنية التحتية للتاريخ


    طه جعفر

    (عدل بواسطة طه جعفر on 05-10-2011, 07:49 PM)

                  

05-10-2011, 07:35 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: طه جعفر)

    معذرة أيها الكاتب أنت تؤذن فى مالطا وهل هذه اسطورة أم خرافة ولك كل الود


    صديق مهدى على
                  

05-10-2011, 07:55 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: صديق مهدى على)

    Quote: معذرة أيها الكاتب أنت تؤذن فى مالطا وهل هذه اسطورة أم خرافة ولك كل الود


    صديق مهدى على


    شكرا ايها المساهم في البوست، الاستاذ " صديق مهدي علي"
    عما تسأل بالضبط؟
    ما هو الجزء الذي تريدنا ان نقول لكم حوله أنه اسطورة ام خرافة؟


    طه جعفر
                  

05-10-2011, 08:15 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: طه جعفر)

    الاخ طه شكرا مرة اخرى واقول لك اطلب منك تصنيف الامثال هل هى اسطورة و لا خرافة عشان كدى تطرقت عرضا لمثل شائع وهو أن تجد غالبية الناس يصفون الانسان الذى يخرج عن مسار الكلام بأنه يؤذن فى مالطا أى أنا أريد منك أن توضح لى نوعيةهذا المثل أسطورةأم خرافة و لك جزيل الشكر
                  

05-11-2011, 05:24 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: صديق مهدى على)

    اخي العزيز وغالي
    طه جعفر
    السودان كنز من الاساطير لم يكتشف بعد
    دراستك فتحت لنا ابواب المعرفة الحقة
    في اصل تاريخ الشعوب السودانوية
    اتمنى لك المزيد من النجاحات وان تواصل هذه الدراسة الرائعة من اجل تمليك الناس
    ما ينفعهم ويوحدهم بالمحبة
    محبتي ومودتي
    واتمنى ان تقدم لنا نماذج من اساطير وامثال القبائل التي تكونت من انصهار عمارة وحسان
    تقديري
                  

05-11-2011, 05:45 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: اخي العزيز وغالي
    طه جعفر
    السودان كنز من الاساطير لم يكتشف بعد
    دراستك فتحت لنا ابواب المعرفة الحقة
    في اصل تاريخ الشعوب السودانوية
    اتمنى لك المزيد من النجاحات وان تواصل هذه الدراسة الرائعة من اجل تمليك الناس
    ما ينفعهم ويوحدهم بالمحبة
    محبتي ومودتي
    واتمنى ان تقدم لنا نماذج من اساطير وامثال القبائل التي تكونت من انصهار عمارة وحسان
    تقديري


    المسرحي العظيم استاذ سني
    لكم مني الاحترام و التقدير
    سأقوم بمعالجة " اسطورة كرانق اب دوف و عنيبة الموز" و هي من الملاحم الاسطورية للشكرية و ما ينقصي هم النص الشعري لهذه الاسطورة المدهشة و لكني سأقوم بحكيها قفصة ثم الشروع في محاولة لسبر اغوارها العميقة.
    سيلحق ذلك اسطورة عظيمة من موروث الكبابيش اوردها الدكتور عبد علي ابراهيم في كتابه المميز "فرسان كنجرت" اردت حقيقة من اصحاب المعرفة بالشأن افادتنا بما سيجعل هذا البوست ممتعا ارجو ان يتسهلوا معنا و الله المستعان.
    شكر مكرر يا استاذ محمد السني دفع الله


    اخوك

    طه جعفر
                  

05-11-2011, 05:35 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: صديق مهدى على)

    Quote: الاخ طه شكرا مرة اخرى واقول لك اطلب منك تصنيف الامثال هل هى اسطورة و لا خرافة عشان كدى تطرقت عرضا لمثل شائع وهو أن تجد غالبية الناس يصفون الانسان الذى يخرج عن مسار الكلام بأنه يؤذن فى مالطا أى أنا أريد منك أن توضح لى نوعيةهذا المثل أسطورةأم خرافة و لك جزيل الشكر


    الاخ صديق مهدي علي
    البوست مفتوح لمناقشة أمر آخر ارجو منك شاكرا الادلاء بالرأي فيه، اما عن الامثال فهي من الامور التي يمكنك البحث فيها او يمكنك ان تجد كتابة لمن بحث فيها.
    موضوع البوست هو امكانية الاستفادة من الاساطير و الخرافات علي حسب التعريفات المعروفة لكملتي اسطورة و خرافة و الاستفادة منها باعادتها الي جذرها التاريخي او نقطة انطلاقها الواقعية و من ثم التخطيط لمشروعات حفر آثاري ينفي او يثبت تلك الافتراضات التي تستولدها محاولة تحليل الاساطير و الخرافات، لانه علي حسب ما تعلم هنالك الكثير من الغموض الذي اكتنف فترات طويلة من تاريخ السودان نتيجة لغياب الوثائق المكتوبة علي الاوراق او المنحوتة علي الصخر و هنالك فترات التحول من معتقد الي آخر و ما لازمها من اعمال تدمير و هدم للصروح المعمارية و المعابد و التماثيل التابعة للمعتقد المتروك. ليس امامنا من سبيل علي حسب ما أري الا استخدام القصص الشعبي و اعمال العقل عليه حتي نستنطقه بما يفيدنا حول تلك الفترات الغامضة من تاريخنا.


    طه جعفر
                  

05-11-2011, 06:24 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: طه جعفر)

    اخوي طه
    ده هم يعذبنا طول السنين الماضية
    انا بحاول في كتابة تاريخ السودان للاطفال
    ومثل هذه الدراسات تفيد وتثري
    عملت مصفوفة تاريخية لحوادث ومواقع وسرديات وكل ما اجد معلومة بصفها في مكانها
    وبعض القصص بنحولها الى مسرح وافلام لحاجة اطفالنا لمثل هذه المعرفة الخالدة
    وثانيا لبحثنا عن مسرح سوداني الشكل والمضمون
    مودتي اخوي طه
                  

05-11-2011, 11:17 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: نستطيع أن نقوم بالبحث الدءوب عن قري و أماكن تحمل أسماءها دلالات أو إشارات ربما تحيل بعد استخدام أدوات علم اللسانيات إلي الشعوب و القبائل التي تحالفت و اختلطت لتعطي هذا النتاج.

    اتفق معك في هذه الجزئية ..
    وقد استخدمتها في معرض بحثي عن إسم الملك بعانخي منطلقا من شكي في صحة رسم هذا الإسم..
    لأن اللغة النوبية بتفرعاتها لا تستخدم حرفي العين والخاء..
    اللسان النوبي يقلب حرف العين الى الف مضمومة فيقولون (أُمر ) بدلا عن عمر ..
    ويقلب الخاء الى هاء فيقولون (هالد) وليس خالد ..
    على ذلك إذا قمنا بقراءة إسم الملك بعانخي حسب اللسان النوبي فسوف يكون (بآنهى)..
    ولكن برصد أسماء ملوك نبتة نجدها في الغالب تنتهي بـاللفظ ( كا )..
    شب كا ، شبتـ كا ، تهراكا ..
    وطبقا لهذا السياق من المفترض أن يأتي إسم بعانخي بدورة منتهيا بذات اللفظ..
    أي ( بعانكا ) وليس (بعانخي )..
    وإذا ما استبدالت العين بالف ممدودة تمشيا مع صوت اللسان النوبي ..
    سوف اقرأ الإسم هكذا ( بآنكا )..
    في زمان تالي حلت اللغة العربية بديلا عن القديمة..
    ومع استمرار التسمي بهذا الاسم أهلمت المدة على الألف..
    وقلب الكاف قافا فصار الإسم (بانقا) بدلا عن بآنكا..
    يسند هذا الاستنتاج ..
    أن اسم (بانقا) مازال شائعا بين سكان المنطقة الجغرافية المعروفة تاريخيا بمروي القديمة ..
    Quote: بذلك يكون الحلف السناري الذي أنجز معاركه ضد جنود مملكة علوة و هزمهم ليس أكثر من تحالف بين مسلمين نازحين عن أوطان بعيدة و طابور خامس كان يتآمر علي الحكم في مملكة علوة و هو جزء من رعايا مملكة علوة أو علي الأقل من سكانها.

    ما انتهيت إليه هنا يقارب الفرضية السليمة..
    حيث تؤكد وقائع التأريخ أن مملكة علوة نشأت بها بؤر عربية خالصة ..
    مثل ( اربجي ) وتنطق بالنوبية (أرب بوجي ) أي ساحة العرب..
    فيما يتعلق بحكاية عجوبة فهي غير مستبعدة ..
    ذلك استنادا على التقاليد النوبية التي كانت تهب الحكم لابن البنت او ابن الاخت وتحرم الابن..
    وهذا التقليد كان بمثابة المدخل لبلوغ ابناء العرب الذين صاهروا بيوت الملك لدست الحكم..
    لهذا لا استبعد أن تكون عجوبة سليلة اب عربي واميرة نوبية..
    وقد تكون هي أم أو شقيقة عبد الله جماع..
    سعت إن لم نقول تآمرت لتمكينه ..
    وقد يلاحظ أن إسم الابن البكر للشيخ عبد الله حمل إسم (عجيب).
    هذه الاستنتاجات على الرغم مما تبديه من منطق مقبول..
    الا أنها لا تصنف كحقيقة تأريخية لكونها مبنية على بينات ظرفية..
    غير أنها تفتح شهية الاختصاصيين لبحوث ودراسات علمية جادة ..
    تجسر الفجوة الظاهرة بين حاضرنا وماضينا .
    ..
    تحياتي.
                  

05-11-2011, 05:01 PM

صديق مهدى على
<aصديق مهدى على
تاريخ التسجيل: 10-09-2009
مجموع المشاركات: 10380

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: محمد على طه الملك)

    الرفيق طه ما هو رأيك فى المنقول الغير مفيدهل هو خرافة مع الرجوع الى دولة كوش
                  

05-11-2011, 07:08 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: صديق مهدى على)

    Quote: الرفيق طه ما هو رأيك فى المنقول الغير مفيدهل هو خرافة مع الرجوع الى دولة كوش


    كتب العضو صديق مهدي علي ما في الاقتباس أعلاه
    و لا تعليق لدي


    طه جعفر
                  

05-11-2011, 06:58 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: ذلك استنادا على التقاليد النوبية التي كانت تهب الحكم لابن البنت او ابن الاخت وتحرم الابن..
    وهذا التقليد كان بمثابة المدخل لبلوغ ابناء العرب الذين صاهروا بيوت الملك لدست الحكم..
    لهذا لا استبعد أن تكون عجوبة سليلة اب عربي واميرة نوبية..
    وقد تكون هي أم أو شقيقة عبد الله جماع..
    سعت إن لم نقول تآمرت لتمكينه ..


    الاستاذ الكبير
    محمد علي طه الملك

    اشكركم جزيل الشكر علي ما كتبتم من مساهمة نيرة .
    اسمح لي ان اختلف معك. انا اعتقد ان "عجوبة" كائن اسطوري تنطبق عليها قياسات الكاتب كمال الصليبي. شخصية بهذه الاهمية كان من الواجب ان يكون لها قبر و ضريح يزار و لكني احس انها تشير الي ما هو اكثر من امرأة علي حسب ما اوردت في متن البوست.
    اما عن السلف الاكبر عبد الله جماع فهو جد اسطوري تماما و لم يكن شخصية واقعية بل يحيل اسمه الي قومية او قبيلة لان ما فعله الرجل علي حسب القصص الشعبي يستحيل فعله علي رجل واحد. من الصعب جدا ان تنحدر قبلية كاملة من صلب رجل واحد. اذا راجعت كتاب الدكتور يوسف فضل حسن مقدمة في تاريخ الممالك الاسلامية في السودان الشرقي (1450 الي 1821 ) و هو من اصدارات SUADTek limited Khartoum في 2003 في الصفحات من 31 الي 47 ستجد ان عبد الله جماع قد يحتاج الي أن يكون عمره اكثر مائتي عام لينجب ابنه البكر عجيب و هذا أمر مستحيل. و في كتاب الدكتور يوسف فضل افاضة في هذا الامر و يمكنك بلا شك مراجعته و ستجد الكثير من الالتباسات فيما يتعلق بموضوع عجيب الكافوتة الذي يوصف احيانا بانه الابن البكر لعبد الله جماع او حفيده.
    عجيب كأسم نفسه يشبه عجوبة و هي علي ما اعتقد قبيلة او قومية و ليست امرأة.
    اكرر شكري و ارجو ان يتواصل الحوار


    طه جعفر
                  

05-11-2011, 07:02 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: محمد على طه الملك)

    Quote: ذلك استنادا على التقاليد النوبية التي كانت تهب الحكم لابن البنت او ابن الاخت وتحرم الابن..
    وهذا التقليد كان بمثابة المدخل لبلوغ ابناء العرب الذين صاهروا بيوت الملك لدست الحكم..
    لهذا لا استبعد أن تكون عجوبة سليلة اب عربي واميرة نوبية..
    وقد تكون هي أم أو شقيقة عبد الله جماع..
    سعت إن لم نقول تآمرت لتمكينه ..


    الاستاذ الكبير
    محمد علي طه الملك

    اشكركم جزيل الشكر علي ما كتبتم من مساهمة نيرة .
    اسمح لي ان اختلف معك. انا اعتقد ان "عجوبة" كائن اسطوري تنطبق عليها قياسات الكاتب كمال الصليبي. شخصية بهذه الاهمية كان من الواجب ان يكون لها قبر و ضريح يزار و لكني احس انها تشير الي ما هو اكثر من امرأة علي حسب ما اوردت في متن البوست.
    اما عن السلف الاكبر عبد الله جماع فهو جد اسطوري تماما و لم يكن شخصية واقعية بل يحيل اسمه الي قومية او قبيلة لان ما فعله الرجل علي حسب القصص الشعبي يستحيل فعله علي رجل واحد. من الصعب جدا ان تنحدر قبلية كاملة من صلب رجل واحد. اذا راجعت كتاب الدكتور يوسف فضل حسن مقدمة في تاريخ الممالك الاسلامية في السودان الشرقي (1450 الي 1821 ) و هو من اصدارات SUADTek limited Khartoum في 2003 في الصفحات من 31 الي 47 ستجد ان عبد الله جماع قد يحتاج الي أن يكون عمره اكثر مائتي عام لينجب ابنه البكر عجيب و هذا أمر مستحيل. و في كتاب الدكتور يوسف فضل افاضة في هذا الامر و يمكنك بلا شك مراجعته و ستجد الكثير من الالتباسات فيما يتعلق بموضوع عجيب الكافوتة الذي يوصف احيانا بانه الابن البكر لعبد الله جماع او حفيده.
    عجيب كأسم نفسه يشبه عجوبة و هي علي ما اعتقد قبيلة او قومية و ليست امرأة.
    اكرر شكري و ارجو ان يتواصل الحوار


    طه جعفر
                  

05-11-2011, 06:40 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: محمد سنى دفع الله)

    Quote: اخوي طه
    ده هم يعذبنا طول السنين الماضية
    انا بحاول في كتابة تاريخ السودان للاطفال
    ومثل هذه الدراسات تفيد وتثري
    عملت مصفوفة تاريخية لحوادث ومواقع وسرديات وكل ما اجد معلومة بصفها في مكانها
    وبعض القصص بنحولها الى مسرح وافلام لحاجة اطفالنا لمثل هذه المعرفة الخالدة
    وثانيا لبحثنا عن مسرح سوداني الشكل والمضمون


    الاستاذ المسرحي محمد سني دفع الله
    سعيد بتجاذب اطراف حديث مهم معاك
    ان ما تقوم به هو جهد المثابر و جهد المثابر من افعال الكبار
    سأحاول في هذا البوست تجريب هذا الاسلوب الذي تعلمته من الكاتب المميز كمال الصليبي و هو اسلوب غير معتاد في تحليل الاساطير و الخرافات و ارجاعها الي جذرها التاريخي و هذا الجهد هو مجرد رأي يحتمل الخطأ و لكنها فيما يبدو لي ستكون محاولة ربما تقود في النهاية الي عمل مثمر. متابعتكم للبوست تزيد من حماستي اليه خاصة و اني اذا انصرفت عن سودانيزاولاين اذهب الي حيث احب و هو الكتابة.
    مشغول هذه الايام برواية أخذت بتلابيب عقلي و زحمت بصيرتي بانوار مبهرة ارجو الا تسرقني تلك الانوار من البوست.
    شكرا


    اخوك طه
                  

05-11-2011, 10:51 PM

Nazik Eltayeb
<aNazik Eltayeb
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 2357

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: طه جعفر)

    الاستاذ طه جعفر
    خالص التحايا وانت تفيدنا بالقيم من البوستات كعادتك
    متابعة دقيقة
                  

05-12-2011, 05:14 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: Nazik Eltayeb)

    شكرا جزيلا
    استاذة نازك الطيب


    طه جعفر
                  

05-12-2011, 05:16 AM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: Nazik Eltayeb)

    شكرا جزيلا
    استاذة نازك الطيب
    علي المرور و التعليق

    طه جعفر
                  

05-12-2011, 05:52 AM

محمد سنى دفع الله
<aمحمد سنى دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-10-2005
مجموع المشاركات: 10987

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: طه جعفر)

    اخوي طه
    التحيات النضرة
    انا احب تحليل ( ليفي شتراوس ) للأسطورة
    ولكن الدراسات تتحول كل يوم وكل لحظة هناك من يجدد معرفتنا
    الرجاء مدنا بمراجع كامل الصليبي
    واي مراجع جديدة لتحليل السطورة والخرافات
    مودتي
                  

05-20-2011, 08:17 PM

طه جعفر
<aطه جعفر
تاريخ التسجيل: 09-14-2009
مجموع المشاركات: 7360

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاساطير و الخرافات أدوات لفهم جوانب غامضة من تاريخ السودان (Re: محمد سنى دفع الله)

    الاستاذ محمد السني دفع الله
    يحتفظ المؤلف كمال الصليبي بقائمة للمراجع في نهاية كل قسم من اقسام الكتاب التي يتجاوز عددها الثلاثة عشر ، من المؤسف ان الكتاب ليس معي هذه الايام هو مع صديقتنا خنساء الكارب عندما تعيد الكتاب الي سأتمكن من اعطاءك قائمة مراجع المؤلف.
    أعتذر بشدة للقراء و المتابعين عن تأخري في ايراد المساهمة حول " كرانج ابدوف و عنيبة الموز" و يعود ذلك لانني احببت ان اتحصل علي نص القصص الشعري للحكاية من احد السناب المهتمين و تحصلت بالفعل علي تلفونه و سيكون نقاش القصص الشعري عندها ممتعا.
    و القصة هي بصورة عامة حول اختطاف الفارس العنجاوي كرانج ابدوف لعنيبة الموز و هي شقيقة حسان و عمارة الاسلاف الاسطوريين للشكرية و في الحكاية كلام حول سيف كرانج اب دوف الذي قطع جسد " الخادمة" التي جاءت لتنظفه الي نصفيين حال وقوعه عن المعلاق الذي كان يثبت السيف علي الحائط، منظر " الخادمة" التي انقسم جسدها الي نصفين اثار مخاوف عنيبة الموز حول اخويها حسان و عمارة فخشيت ان تبكيهما، حسان و عمارة الذين انجزا ملحمة اسطورية و تمكنا من قتل الفارس العنجاوي كرانج اب دوف ذو الجبروت و الجلد الذي سارت بحكاياته الركبان. يعتقد غالبية الشكرية ان "عنيبة الموز" هي الأم العظيمة التي انحدرت منها عائلة اب سن التي كانت باستمرار تحتفظ بشياخة الشكرية و سأعود قريبا الي التحليل عندما أتوفر علي النص الشعري المدهش


    طه جعفر
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de