الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور)
|
...وسط حضور مهيب وكرنفال سياسى عالى الزخم والمشاركة إنطلقت فعاليات المؤتمر العام الرابع لحركة القوى الجديدة الديمقراطية(حق) من خلال الجلسة الإفتتاحية التى شرفها حضور مميز من قادة وأعضاء القوى السياسية والإعلاميين والإعلاميات وصديقات وأصدقاء الحركة وأهل الرأى الفكر والمهمومين والمهتمين بقضايا الإستنارة وتجذير قيم حقوق الإنسان والعدالة الإجتماية..والتأم المؤتمر فى هذه الدورة تحت شعار:إنتزاع الديمقراطية...لإستعادة وحدة الوطن..رسمآ لخارطة الطريقة التى يمكن أن تعيد رتق نسيج الوطن...وقد خاطب الجلسة الإفتتاحية لفيف من قادة القوى الوطنية وقدموا إفادات تأريخية فى مسار ومسارات حركة القوى الجديدة الديمقراطية(حق)...ومضوا ليقدموا مقاربات سياسية للمشهد السياسى السودانى وإجترحوا الحلول للخروج بالسودان من مأزقه الراهن...خاطب الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر العام الرابع كل من: الأستاذة/هالة عبد الحليم رئيس حركة القوى الجديدة الديمقراطية(حق) الاستاذ/ ياسر سعيد عرمان الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان والسيد/الصادق المهدى رئيس حزب الامة القومى والدكتور/ حسن عبد الله الترابى الامين العام لحزب المؤتمر الشعبى والاستاذ/ عثمان ابو رأس نائب أمين سر حزب البعث العربى الإشتراكى(الأصل) والاستاذ/ مكى على بلايل رئيس حزب العدالة والاستاذ/ التيجانى مصطفى أمين سر حزب البعث العربى الإشتراكى والاستاذ/ساطع الحاج الأمين السياسى للحزب الناصرى والاستاذ/ محمد فاروق رئيس الدائرة السياسية لحزب التحالف السودانى والاستاذ/ حسبو أبراهيم من تحالف مزارعى الجزيرة والمناقل
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: بدر الدين اسحاق احمد)
|
الاستاذ/ ياسر سعيد عرمان الأمين العام للحركة الشعبية للشمال وهو يعلن عن إعجابه بحركة حق وموضحآ أن الحضور المهيب للجلسة الافتتاحية من قبل كل القوى السياسية السودانية إنما يعكس الحجم الكبير الذى لعبته (حق) فى الحراك السيايى السودانى.
كلمة السيد/ الصادق المهدى رئيس حزب الامة القومى وهو يبعث التهانى لحركة حق بمؤتمرها العام الرابع ومثمنآ وعى عضويتها التى إنتخبت الاستاذة/ هالة عبد الحليم كأول إمراة تتنسم مهام قيادة حزب سياسى فى السودان.
د/ حسن عبد الله الترابى رئيس حزب المؤتمر الشعبى مخاطبآ حضور الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر العام الرابع فى أول مخاطبة جماهيرية له بعيد خروجه من الإعتقال.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: عبدالله الشقليني)
|
دعتني الاستاذة هالة احمد عبد الحليم لحضور مؤتمر حق - جناح هالة ولكن لوجودي خارج السودان لم احضر؛ ولو كنت داخل السودان وعلمت ان الترابي سيكون ضمن الضيوف لما حضرت؛ ولو حضرت ووجدته لخرجت ؛ اذ لا يمكن ان يجمعني مكان واحد مع سفاح السودان الاول .
حضر نيابة عن حزبنا ووفقا لدعوة حركة حق كل من اعضاء المجلس السياسي الاساتذة عبد العزيز كمبالي ومعتز صالح ونصر الدين آدم وعضو اللجنة الاعلامية محمد السر ؛ وقد خرج الاستاذ عبد العزيز كمبالي ابان كلمة الترابي .
اعتقد ان دعوة الترابي ومنحه كلمة في مؤتمر حق هو صفعة قوية لتاريخ وارث الخاتم عدلان؛ وطعنة لقيم الديمقراطية والحرية والاستنارة والتي تقول حق انها تدافع عنها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Abdel Aati)
|
Quote: دعتني الاستاذة هالة احمد عبد الحليم لحضور مؤتمر حق - جناح هالة ولكن لوجودي خارج السودان لم احضر؛ ولو كنت داخل السودان وعلمت ان الترابي سيكون ضمن الضيوف لما حضرت؛ ولو حضرت ووجدته لخرجت ؛ اذ لا يمكن ان يجمعني مكان واحد مع سفاح السودان الاول .
حضر نيابة عن حزبنا ووفقا لدعوة حركة حق كل من اعضاء المجلس السياسي الاساتذة عبد العزيز كمبالي ومعتز صالح ونصر الدين آدم وعضو اللجنة الاعلامية محمد السر ؛ وقد خرج الاستاذ عبد العزيز كمبالي ابان كلمة الترابي .
اعتقد ان دعوة الترابي ومنحه كلمة في مؤتمر حق هو صفعة قوية لتاريخ وارث الخاتم عدلان؛ وطعنة لقيم الديمقراطية والحرية والاستنارة والتي تقول حق انها تدافع عنها . |
كلام واضح كالعادة
ياخ والله حاجة تمحن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: وليد محمد المبارك)
|
مبروك لحق انعقاد مؤتمرها الرابع ..لكن اعتقد انها فشلت فى اداء اهم (هوم ويرك) كان ينتظرها ..وهو الجلوس مع المجموعة الاخرى ومحاولة الوصول لحلول معها قبل انعقاد المؤتمر ..و بأنعقاد مؤتمرها يكون اتقفل الباب امام اى مبادرة او محاولة للم الشمل ....وبذلك تم وضع الحصان امام العربة ...
ذلك امر يخص حق على اى حال وماعلينا الا ابداء الملاحظات والنصح ما امكننا ذلك ..
عموما الف مبروك انعقاد المؤتمر العام الرابع والذى يعتبر خطوة من خطوات ترسيخ الممارسة الديمقراطية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الاستاذ/ عثمان أبو رأس نائب أمين سر حزب البعث العربى الإشتراكى(الأصل) وهو يتحدث فى مستهل الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر العام الرابع,,ومقدمآ تحليلأ سياسآ عميق للراهن السياسى فى السودان..وقد تناول فى كلمته الفساد وازمة الفشل الكلوى فى الجزيرة أبا وكنانة فى ولاية النيل الأبيض التى ارجعها إلى نفايات مصانع السكر فى المنطقة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: عبدالله الشقليني)
|
سلام ياخالد اولاً مبروك الخطوة رغم انه يعز علينا ما آلت اليه الاوضاع في حق
Quote: كلمة السيد/ الصادق المهدى رئيس حزب الامة القومى وهو يبعث التهانى لحركة حق بمؤتمرها العام الرابع ومثمنآ وعى عضويتها التى إنتخبت الاستاذة/ هالة عبد الحليم كأول إمراة تتنسم مهام قيادة حزب سياسى فى السودان.
|
الامام دا ما سمع بي استاذة آمنة ضرار في جبهة الشرق ولا ما سمع بالاستاذة نور تاور في الليبرالي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
مبروك انعقاد المؤتمر. كنت اتمنى رأب الصداع بين فصائل حق قبل المؤتمر.
Quote: دعنا أخيراً أن نحي حركة حق ، والأفضل لها أن تنتقي الذي يؤمنون حقاً بالديمقراطية ليتحدثوا في منابرها ، لا يدعون من ولغوا في الحكم الدكتاتوري أو شاركوا في صناعة نيفاشا واستخدموا أموال الدولة في تزوير انتخابات الجنوب والشمال واستفتاء الجنوب ، وشارك الجميع في اتفاقية مزقت البلاد وستمزق ما تبقى منه |
.
اتفق جملة و تفصيلا مع رأي الاخ عبدالله مع ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: elsawi)
|
Quote: اعتقد ان دعوة الترابي ومنحه كلمة في مؤتمر حق هو صفعة قوية لتاريخ وارث الخاتم عدلان؛ وطعنة لقيم الديمقراطية والحرية والاستنارة والتي تقول حق انها تدافع عنها . |
صدقت اخي العزيز عادل فهذا الرجل كما قلت هو السفاح الاول في السودان بل هو المتسبب الاول في كل مشاكل السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: عبدالله الشقليني)
|
الف مبروك لشباب حق نجاح مؤتمرهم الرابع والذي عبر بلذين حضروا الجلسة الافتتاحية انفتاحه علي المجتمع بل وانها حركة اثبتت قوة علاقاتها بالقوي السودانية المؤثرة .. وحضور الترابي ليس خصما عليهم لانه وان اتي بالانقاذ الا انه الان بقود تيار قوي معارض وبه من العناصر ما لاتوجد لغيره من الاحزاب .. حضوره قوبل بصفقة كبيرة من الحضور بل كان موضع اعجاب الكثيين بما قاله من طرق اسقاط النظام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: العوض المسلمي)
|
هذه هي السياسة التي نعرف لاعداء دائم ولاصداقة دائمة .....هي فن الممكن ........بعدين السياسي لابد ان يدرس الميديا التي يتحرك فيها.....والميديا اعطت هذا الشخص هذه المكانه .....قد يكون نتيجة جهل او عاطفة دينيه او طبيعة النسيان .....او غيرها من الاسباب كان محصلتها ان هناك اتباع له سودانيون....لا يمكن تجاهلهم... رغما عن انوفنا.....السياسي عليه التعامل مع الجميع.....حركة حق لا تتعامل مع الترابي كشخص بل احتراما لقاعدته....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: azhary taha)
|
التحيه لحركة حق ولن اسمهيا جناح هاله بل اسميها الجناح السوداني الممول باشتراكات اعضائه البسطاء.
والتحيه لهم وهم يجمعون كل الوان الطيف السياسي.
استغرب ممكن يصادر حق عضوية حق الحاليه بان تفكر كما تشاء. الخاتم عدلان لم يكتب قرآنا بل كتب افكار ومن حق من آمن بها ان يطور بها او يقلص بعضها او يتجاوز بعضها.
حتى لو كان الخاتم حيا لاختلف البعض معه مع تقدم المسيره وتطور الافكار.
فاي آدب وتعنيف تتعرض له عضوية حق بالادعاء بانه مالم يتقيدوا بكل افكار الخاتم فقط كفروا؟!
الخاتم عدلان كان شخصا عاديا يخطيء ويصيب.
ونفس هذا الكلام قاله ناس اليسار المتحجر للجنوبين وهم يستقبلون الترابي؟؟ فحتى متى هذه الوصايه؟؟؟وحتى متى يتحدث الناس بكاثلوكيه اكثر من البابا؟!
للاخزة الذين تساؤلوا عن: آمنه ضرار ربما عني الامام الصادق بان تلك جبهه وهذه حزب فحركة حق مسجله ضمن الاحزاب السودانيه بينما جبهة الشرق كانت جبهه. اذن لغويا لم يخطيء الامام.
اما نور تاور فهي الثانيه بعد هاله عبد الحليم كما اعتقد. وليصححني احدهم لو اخطأت بتاريخ انتخاب كليهما.
التحيه للقابضين على جمر القضايا.
شكرا خالد بحر. ويا هاله خلي بالك من ولدنا ما ترهقوا لينا كثير بعرفه مخلص حسه تلقي طقته ملاريا بعد مؤتمركم ده.
خلودي يا ابوي خلي بالك من نفسك بت علي دينار بتموت لو جاتك حاجه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Tragie Mustafa)
|
نعم يا تراجي كلامك صحيح
Quote: اما نور تاور فهي الثانيه بعد هاله عبد الحليم كما اعتقد. وليصححني احدهم لو اخطأت بتاريخ انتخاب كليهما. |
استاذة هالة تم انتخابها رئيسة لحق في يناير 2006 بينما تم انتخاب الاستاذة نور تاور رئيسة للحزب الليبرالي السوداني في مؤتمره الاول في ديسمبر 2006
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: طلعت الطيب)
|
التحية لحركة حق وهى تعقد مؤتمرها الرابع فى وقت اضحى فيه هذا النوع من العمل ضربا من ضروب الخيال او الترف السياسى, خصوصا من قبل تنظيماتنا السياسية العتيقة اوالجديدة او حتى من فى طور التكوين. هى نقلة نوعية فى حراك العمل السياسى التنظيمى. الذين يرفضون حضور الترابى الى مثل هكذا فعاليات عليهم مراجعة ديمقراطيتهم قطع شك هناك خلل ما. الله عز وجل يقبل التوبة من عبادة ويحول سيئاتهم حسنات ويخاطب نفسه بالتواب الرحيم فما بالكم ببنى البشر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: الصادق الزين)
|
Quote: وحضور الترابي ليس خصما عليهم لانه وان اتي بالانقاذ الا انه الان بقود تيار قوي معارض وبه من العناصر ما لاتوجد لغيره من الاحزاب .. حضوره قوبل بصفقة كبيرة من الحضور بل كان موضع اعجاب الكثيين بما قاله من طرق اسقاط النظام .. |
شعب ذاكرته ذاكرة باعوضة
وحق فيه القول الاضينة دقو واعتذرلو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Yassir Tayfour)
|
Quote: Quote: اعتقد ان دعوة الترابي ومنحه كلمة في مؤتمر حق هو صفعة قوية لتاريخ وارث الخاتم عدلان؛ وطعنة لقيم الديمقراطية والحرية والاستنارة والتي تقول حق انها تدافع عنها .
--------------------------------------------------------------------
بل أغلب المدعويين لو علم الخاتم بحضورهم لتململ في رقدته |
الأول لعادل ع عاطي والثاني لممدوح ابارو -------------- وانا من الغاوين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: قصي مجدي سليم)
|
Quote: لحركة القوى الجديدة الديمقراطية(حق) من خلال الجلسة الإفتتاحية التى شرفها حضور مميز من قادة وأعضاء القوى السياسية والإعلاميين والإعلاميات وصديقات وأصدقاء الحركة وأهل الرأى الفكر والمهمومين والمهتمين بقضايا الإستنارة وتجذير قيم حقوق الإنسان والعدالة الإجتماية ..والتأم المؤتمر فى هذه الدورة تحت شعار:إنتزاع الديمقراطية...لإستعادة وحدة الوطن..رسمآ لخارطة الطريقة التى يمكن أن تعيد رتق نسيج الوطن...وقد خاطب الجلسة الإفتتاحية لفيف من قادة القوى الوطنية وقدموا إفادات تأريخية فى مسار ومسارات حركة القوى الجديدة الديمقراطية(حق)...ومضوا ليقدموا مقاربات سياسية للمشهد السياسى السودانى وإجترحوا الحلول للخروج بالسودان من مأزقه الراهن...خاطب الجلسة الإفتتاحية للمؤتمر العام الرابع كل من: الأستاذة/هالة عبد الحليم رئيس حركة القوى الجديدة الديمقراطية(حق) الاستاذ/ ياسر سعيد عرمان الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان والسيد/الصادق المهدى رئيس حزب الامة القومى والدكتور/ حسن عبد الله الترابى الامين العام لحزب المؤتمر الشعبى
|
انتو يا شباب الجماعة ديل [ وأهل الرأى الفكر والمهمومين والمهتمين بقضايا الإستنارة وتجذير قيم حقوق الإنسان والعدالة الإجتماية ] غيروهم!!؟؟ و لّ التراب الاتغير!؟
على كل
مبروك لحق انعقاد المؤتمر الرابع و ربنا يرحم الخاتم عدلان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: قيقراوي)
|
Quote: Quote: اعتقد ان دعوة الترابي ومنحه كلمة في مؤتمر حق هو صفعة قوية لتاريخ وارث الخاتم عدلان؛ وطعنة لقيم الديمقراطية والحرية والاستنارة والتي تقول حق انها تدافع عنها .
Thank you! |
ياسر طيفور! انا قارئة لبوستات حق وما قاعدة اتداخل فيها لكن الكلام هنا عن الديمقراطية Thank you دي معناها إنت موافق على الإقصاء خارج الأُطر الديمقراطية؟ إقصاء الترابي وغيره لا يتم بحجبهم عن دائرة الديمقراطية، إذا قُدر لنا أن نمارس الديمقراطية مرة أخري فستقصيهم أصوات الناخبين كما أقصتهم من قبل. ما أكثر دعاة الحرية وحقوف الإنسان الذين خاضوا في وحل أمن النميري وشايعوه ولم نتمكن من إقصائهم ولكن قوة الأصوات ستقصيهم كما ستقصي المتلطخين بالدماء من بعدهم. كل بيانات حق التي قرأت تدين وتشجب ما تراه خطأ في أقوال الأحزاب الأخرى. سنفقد اول أعمدة الديمقراطية إذا آلى حزب أو جماعة على أنفسهم أن يقوموا بمهمة الحساب والعقاب. أقسى الحساب سيكون بيد الشعب وبيد كل من يملك الأدلة حين يأتي يوم الحساب ولا أقول إذا جاء يوم الحساب. ماذا سيكون موقفك لو حصلنا على الديمقراطية واستُخدمت أدواتها لإقصاء الآخرين كما فعلوا بالحزب الشيوعي زمان. وما تقول لى ديل قتلوا فلان وعلان أنا دي ما غايبة على.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Asma Abdel Halim)
|
Quote: ياسر طيفور! انا قارئة لبوستات حق وما قاعدة اتداخل فيها لكن الكلام هنا عن الديمقراطية Thank you دي معناها إنت موافق على الإقصاء خارج الأُطر الديمقراطية؟ إقصاء الترابي وغيره لا يتم بحجبهم عن دائرة الديمقراطية، إذا قُدر لنا أن نمارس الديمقراطية مرة أخري فستقصيهم أصوات الناخبين كما أقصتهم من قبل. ما أكثر دعاة الحرية وحقوف الإنسان الذين خاضوا في وحل أمن النميري وشايعوه ولم نتمكن من إقصائهم ولكن قوة الأصوات ستقصيهم كما ستقصي المتلطخين بالدماء من بعدهم. كل بيانات حق التي قرأت تدين وتشجب ما تراه خطأ في أقوال الأحزاب الأخرى. سنفقد اول أعمدة الديمقراطية إذا آلى حزب أو جماعة على أنفسهم أن يقوموا بمهمة الحساب والعقاب. أقسى الحساب سيكون بيد الشعب وبيد كل من يملك الأدلة حين يأتي يوم الحساب ولا أقول إذا جاء يوم الحساب. ماذا سيكون موقفك لو حصلنا على الديمقراطية واستُخدمت أدواتها لإقصاء الآخرين كما فعلوا بالحزب الشيوعي زمان. وما تقول لى ديل قتلوا فلان وعلان أنا دي ما غايبة على. |
أسماء عبد الحليم! ماهو الحق الديمقراطي الذي سيُمنع منه الترابي إن لم توجّه له الدعوة لحضور مؤتمر حق؟ وحتى لو طُرِد شر الطرد من المؤتمر ماهو الحق الديمقراطي الذي أقصيّ منه الترابي أو مُنع عنه؟ الديمقراطية يا أسماء حقوق أولا ثم إمتيازات، وهذه الإمتيازات تُمنّح من أصحاب الحق، وأصحاب الحق هنا أهل حق، فكل من دُعي من غيرهم أو حضر من غير دعوة، ليس له حق ديمقراطي ليطالب به إبتداءاً، وطالما يا أسماء الترابي ليس من المؤمنين بالديمقراطية وسجله في تهديم الديمقراطية والدولة ككل ما زال شاهداً عليه، ما كان له أن يأخذ هذا الشرف العظيم، وهذا رأييِّ، ولأهل حق كل الحق في أن يدعوا من يشاءون..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Yassir Tayfour)
|
Quote: Quote: ياسر طيفور! انا قارئة لبوستات حق وما قاعدة اتداخل فيها لكن الكلام هنا عن الديمقراطية Thank you دي معناها إنت موافق على الإقصاء خارج الأُطر الديمقراطية؟ إقصاء الترابي وغيره لا يتم بحجبهم عن دائرة الديمقراطية، إذا قُدر لنا أن نمارس الديمقراطية مرة أخري فستقصيهم أصوات الناخبين كما أقصتهم من قبل. ما أكثر دعاة الحرية وحقوف الإنسان الذين خاضوا في وحل أمن النميري وشايعوه ولم نتمكن من إقصائهم ولكن قوة الأصوات ستقصيهم كما ستقصي المتلطخين بالدماء من بعدهم. كل بيانات حق التي قرأت تدين وتشجب ما تراه خطأ في أقوال الأحزاب الأخرى. سنفقد اول أعمدة الديمقراطية إذا آلى حزب أو جماعة على أنفسهم أن يقوموا بمهمة الحساب والعقاب. أقسى الحساب سيكون بيد الشعب وبيد كل من يملك الأدلة حين يأتي يوم الحساب ولا أقول إذا جاء يوم الحساب. ماذا سيكون موقفك لو حصلنا على الديمقراطية واستُخدمت أدواتها لإقصاء الآخرين كما فعلوا بالحزب الشيوعي زمان. وما تقول لى ديل قتلوا فلان وعلان أنا دي ما غايبة على.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000 أسماء عبد الحليم! ماهو الحق الديمقراطي الذي سيُمنع منه الترابي إن لم توجّه له الدعوة لحضور مؤتمر حق؟ وحتى لو طُرِد شر الطرد من المؤتمر ماهو الحق الديمقراطي الذي أقصيّ منه الترابي أو مُنع عنه؟ الديمقراطية يا أسماء حقوق أولا ثم إمتيازات، وهذه الإمتيازات تُمنّح من أصحاب الحق، وأصحاب الحق هنا أهل حق، فكل من دُعي من غيرهم أو حضر من غير دعوة، ليس له حق ديمقراطي ليطالب به إبتداءاً، وطالما يا أسماء الترابي ليس من المؤمنين بالديمقراطية وسجله في تهديم الديمقراطية والدولة ككل ما زال شاهداً عليه، ما كان له أن يأخذ هذا الشرف العظيم، وهذا رأييِّ، ولأهل حق كل الحق في أن يدعوا من يشاءون.. |
لو أردت الرد على هذه النقطة، لما استطعت أن أكون بهذه الدقة شكرا ياسر على حضور الذهن وبلاغة الحجة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: قيقراوي)
|
Quote: أليس أفضل استضافة الجيل الصاعد بفنه ليكون وجهاً ناصعاً بديلاً للإسلام الاقصائي الذي يلبس كل يوم ثوباً يتخفى وهو واضح كالشمس ، وأي ديمقراطية هذه التي لا يعرف الداعون لها مقدارها ؟؟؟؟!!!
|
العزيز عبدالله الشقلينى,
ارجو ان لا يفهم حديثى فى دعوة الترابى خطا, فانا لست من مؤيديه ولكنى اؤئمن بالديمقراطية قولا وممارسة واعتقد فى صلاحها لعلاج مشاكلنا كمجتمع معقد التركيب , اعرف تماما بان اس بلاء السودان هو الترابى لانه هو من اتى بهذا النظام وعمل على تمكينه ذهاء العشرة سنون من عمر النظام الذى كان فيه الرجل الاول وذقنا وقتئذ الويل وتكبدنا المرارات, لكن الديمقراطية التى نؤمن بها تعطيهم هذا الحق ولا تميزهم ولها فى نفس الوقت من المؤسسات العدليه ما تقوم بحراستها وتقوى على محاسبتهم ان شئنا. الشعب وصناديق الاقتراع هم الفيصل بيننا, لكن ابدا محاسبتهم لا تاتى بحرمانهم من حضور الفعاليات التى تنادى بحرية الراى و الراى الاخر وتسعى لترسيخه, نحن كما اشرت مجتمع متباين و نريد حلولا جزرية لازمتنا لا اعادة انتاجها لان من نقصيه عن ممارسة حقه دون محاسبة سيعمل على احداث ازمة اخرى تعيق مجددا مسيرة العمل الديمقراطى وهذا ما لا نريد بعد طول غياب. اعتقد هى الديمقراطية التى يريدهاالمرحوم عدلان نفسه واذا قدر و عاش عدلان وشاهد التنظيم الذى عمل على تاسيسه يقف على رجليه و يمارس الديمقراطية الحقيقية باعطاء حتى خصومه حقهم , لرضى عنهم ورضى عن نفسه لانهااحدى الاعمال الصالحة التى جاءت فى حديث الرسول الكريم (ص) "اذا مات بنى ادم انقطع عمله الا من ثلاثة: صدقة جارية وعلم ينتفع به او ابنا يدعو له".
__________________ اشكرك على تفضلك بالرد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: الصادق الزين)
|
حركة حق لا تتعامل مع الترابي كشخص بل احتراما لقاعدته !!!
ازهري طة ياخ سلامات لو انت ازهري طة ؟لكن انشاء اللة ماتكون ازهري طة
ياقوم اسمعوا كلام وليد الشفت
ديمقراطية شنو وهباب شنو الترابي مججججرم ويجب محاكمتتتتة مالكم كيف تحكمون
بصراحة انا ماناقش اي شئ لكن كدي ؟ ولا عارف الحاصل شنو ولكن يبدوا لي في ازمة في حق انا لي فترة مامتابع كدي الف واجيكم بالمهلة
لكن ياتراجي بعد السلام
عشان الاستاذة هالة الترابي بقي سمح ؟ احترامي ليك ولي هالة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: b_bakkar)
|
أشعر بالارتياح لأن ديناصورات السياسة السودانية، الذين هم جزء أصيل من أزمة السودان قد تدافعوا إلى نصرة رئيسة حق المقالة، لأن رأس السوط قد وصلهم، خاصة وأن هذه هي المرة الثانية التي يحدث فيها مثل هذا الحدث في حق، كانت المرة الأولى في حق الحديثة. والمرة الثانية تحدث بعد توحيد حق. في المرتين تتم مساءلة القيادة عندما تفشل وتتم إزاحتها بعمل ديمقراطي من القواعد أو أغلبية الهيئة القيادية. هذه سابقة خطيرة لم تحصل من قبل في أي تنظيم سوداني ديمقراطي أو يزعم الديمقراطية. إنها تمثل خطرا على جميع من تعودوا على الطاعة ولا شيء غير الطاعة. هم يعرفون أن حق تمر بمرحلة انقسام وأن قيادة هالة مشكوك فيها بل إنها مقالة .ولكنهم آثروا الانحياز إلى جانبها خشية من تكرار هذه السابقة في دوائر أخرى. "أحوك أذا زينوه بل رأسك"!!
طوبى للأستاذة هالة في رفقة شيوخ السياسة السودانية ... حتى الاستيداع.
من هنا يبدأ التمايز بين "حق الإقصائية" و"حق الديمقراطية" التي لدى الشعب السوداني معها موعد قريب.
الأجيال الجديدة بدأت تتخطى القيادات والمنظمات التقليدية بعد أن ثبت فشلها الذريع.
أنظروا إلى العالم العربي حولكم وخذوا العبرة.
وهذه دعوة إلى شباب جميع الأحزاب إلى التقدم إلى أخذ زمام القيادة
وإراحة أولئك الشيوخ الذين بعدت عليهم الشقة وأرهقتم مقارعة الخطوب وإلا فإن الحركة الوطنية ستتخطاهم جميعا كفاهم وكفى الشعب السوداني من صنيعهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: b_bakkar)
|
انتزاع الديموقراطية - (والناس ديل ماشين على الخامس) وفى هامش كجورية يسمح ليهم بعقد المؤتمر الرابع ويدعو ياسر عرمان والترابى والمهدى - من أجل استعادة "وحدة" البلاد - قهراً ... باقى الإنفصال طوعاً ونزولاً عند إرادة شعب الجنوب أيضاً من السلوكيات الكجورية غير المقبولة - شنو كدا ما تعرف ...
مفروض يكون الشعار:
نعم للديموقراطية (اللى هى ههههههعهعععع - الصوت دا معاهو يدين بلفّوا فى الهوا)
لا للكجورية (بما فيها حق عقد المؤتمر الرابع، ويجيبوا استشارى تأمينى من الحزب ... ويختفوا تحت الواطا ... ونرجى الخامس في الكريبة)
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: خالد خليل محمد بحر)
|
الخاتم عدلان ليس دستور الحركة ولا قرانها هي حركة ديمقراطية لا تاتمر بامر شخص فلا ادري في كل مرة يتحدث البعض عن الخاتم عدلان مطالبين الحركة ان تمشي في طريقه كانه الحق الذي لا ياتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه ... مؤسسات حق هي الجهة الوحيدة التي تحدد من يحضر المؤتمر ومن يمنع ولا اظن ان من مصلحة الحركة ان تعادي اي حزب قرر الايمان بالديمقراطية واعلن توبته اما بخصوص المحاسبة فهذه لها وقتها وهي لن تتقادم مع الايام ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: عمر عبد الله فضل المولى)
|
يا اخواننا زول يفسّر لينا ... ناس يعملوا مؤتمر حزبي علني ... ويدعو ليهو ضيوف من أقصى اليمين لأقصى اليسار ... بصفاتهم الحزبية والسياسية ... ويقولوا الكلام بمنتهى حرية التعبير ... ويلصّقوا الملصّقات ويعلّقوا الصور ويشغّلوا المكرفونات ... ويكون المؤتمر تحت شعار:
انتزاع الديموقراطية من أجل استعادة الوحدة !!!!!
والله دا لغز انا ما قدرت افهمو ... كدى تعال يا اب تفة يا خبير الديموقراطية اشرح لينا ... انتزاع الديموقراطية دا الناس ديل قاصدين بيهو انتزاع السلطة؟ ولاّ انتزاع الحقوق الديموقراطية بتاعة الترابي؟
ولاّ انتزاع الكهرمان؟
... المهم ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: حاتم شناب)
|
التهانى للأخوات والاخوه فى حركة حق على قيام مؤتمرهم الرابع،
التهانى للأخت والصديقة الأستاذه هاله على ثقة تنظيمها والتى هى تكليف .
أمنياتى لها ولقيادة حق بالتوفيق فى إدراة هذه المرحلة الهامة من تاريخ بلادنا بنجاح. حركة حق كأحد التنظيمات التى نعول عليها فى إحداث تغيير فى بلادنا لن نقبل منها سوى النجاح على كل الجبهات بدءا بترتيب بيت الحركة نهاية بالمساهمة الايجابية فى النضال لأجل الديمقراطية والبناء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Khalid Kodi)
|
حاتم شنّاب تعال اشرح لينا انت ...
"الديموقراطية المسلوبة" دي .... مفحضة؟
ويوم تسجيل "حق" فى مسجل الأحزاب ما انتزاع ديموقراطية ... ويوم توزيع الجرايد ... وعقد اجتماعات القيادة .... وانتخاب القيادة ... وتنحي الحاج وراق لي هالة عبدالحليم ... ورفد هالة عبدالحليم ... وندوات ... وغلات ... ودا كلللللو ما "انتزاع ديموقراطية" ...
بالله تعال اشرح لينا "الديموقراطية المسلوبة" دي ... امكن جون قرنق دا مات فطيس ساكت وانحنا ما عارفين ... ما انتزع ايّ ديموقراطية ...
(والشهدا الماتوا كتااااار ... ما يدّوك الدرب ... المشكلة فى الحيين وملخبتين بين الديموقراطية المسلوبة والسلطة المسلوبة)
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Khalid Kodi)
|
حاتم شنّاب تعال اشرح لينا انت ...
"الديموقراطية المسلوبة" دي .... مفحضة؟
ويوم تسجيل "حق" فى مسجل الأحزاب ما انتزاع ديموقراطية ... ويوم توزيع الجرايد ... وعقد اجتماعات القيادة .... وانتخاب القيادة ... وتنحي الحاج وراق لي هالة عبدالحليم ... ورفد هالة عبدالحليم ... وندوات ... وغلات ... ودا كلللللو ما "انتزاع ديموقراطية" ...
بالله تعال اشرح لينا "الديموقراطية المسلوبة" دي ... امكن جون قرنق دا مات فطيس ساكت وانحنا ما عارفين ... ما انتزع ايّ ديموقراطية ...
(والشهدا الماتوا كتااااار ... ما يدّوك الدرب ... المشكلة فى الحيين وملخبتين بين الديموقراطية المسلوبة والسلطة المسلوبة)
... المهم ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)
|
فمن امريكا الشمالية نحييكم ايها الرفاق بانعقاد مؤتمرنا الرابع ويكفيه نجاحا هذا الحضور المهول لكل الوان الطيف السياسي....الي الاخرين وكت تعقدوا مؤتمركم ما تدعوا الترابي ....وما تفرضوا علينا رؤاكم..... هكذا نحن.... لنا تكتيكاتنا واستراجياتنا...ونتعامل وفق الاحداث لانشكو جمودا او تكلس.....الذين اختاروا الوقوف علي الضفة الاخري نتمني لهم التويق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Bashasha)
|
الذين يقولون هذا شانهم وحدهم
فليتزكروا ان هذا البوست عام في منبر عام .. مافي زول مشى لي ناس حق في بيوتهم وقال ليهم الكلام ده هم فتحوا بوست في منبر عام عشان الناس تقول رايها
ما عاوزين راي النس كان يرسلوا تفاصيل المؤتمر دي للناس في ايملاتها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: وليد محمد المبارك)
|
الشفت يا صديقي الوليد سلامات أزهري طه ضاق بالرأي الآخر، ورأينا هذا سبق أن قلناه حينما رأينا الترابي يتوسّط تجمُع جوبا، وقلناه أكثر من مرة كلما رأينا الترابي يتحدث في منابر كانت تعارض سنينه الاولى، لم نجرم الذي جلسوا معه ولم نجرم أهل حق في دعوتهم له وإعطائه شرف مخاطبة المؤتمر، فأزهري طه يا وليد استعار لسان طفل غير مهذّب استُجوِب لماذا فعلت كذا؟ فيرد الطفل: مالكم ومالي ؛) وظنّ مستر طه إنّنا نستجوبه، وحاشانا أن نفعل ذلك ؛)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Yassir Tayfour)
|
ابو تفه يا صاحبي
Quote: وظنّ مستر طه إنّنا نستجوبه، وحاشانا أن نفعل ذلك ؛) |
وليه حاشانا ؟!
قووووول بنستجوب في حق .. موش حق دي شأن عام .. ولا هي جمعية الوفاق الخيرية .. خاصة بناس معينين هم ناس حق وكت ما عاوزين يستجوبهم من هسع ويضيقون بالاستجواب .. كايسين الحكم مالهم وشغالين في الشأن العام ليه ؟! مالهم نابحننا دمقراطية وحكم راشد ويحزنون
موش عاوزين حكم راشد .. يوسعوا صدورهم
اما الما عاجباهو اسئلتنا .. وعاجبو الترابي يخطب في منبرهم بنقول ليه كان عجبك !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: عبدالمجيد صالح)
|
الي : قيادة حركة القوي الجديدة الديمقراطية (حق)
الموضوع : خطاب تهنئة بانعقاد المؤتمر العام الرابع
اتقدم بالتهنئة الحارة لعضوية وقيادة حركة القوي الجديدة الديمقراطية (حق) بانعقاد المؤتمر العام الرابع , ونتمني ان تخرج الحركة وهي اكثر قوة واكثر فعالية لمواجهة متطلبات المرحلة القادمة , استقلال جنوب السودان ,الجحيم في دارفور,بوادرالحرب في ابيي و جنوب كردفان ,والمساهمة في هذه المتطلبات لايتم الا بترتيب البيت الداخلي والمؤتمر العام هو اولي خطوات ترتيب البيت الداخلي .
ان المرحلة القادمة تتطلب جهود الجميع , واعني هنا جهود جميع القوي الديمقراطية الليبرالية من اجل بناء دولة القانون والمؤسسات في شمال السودان .
ان تغييرو بناء هيكل الدولة السودانية ليس بالامر السهل و لا يتم بين يوم وليلة انما يتم عبر النضال المستمر الطويل واحسب ان حركة القوي الجديدة الديمقراطية( حق) لديها النفس الطويل ويعول عليها في المستقبل.
الي الامام , والنضال مستمر
16 مايو 2011
عبدالمجيد صالح
منبر دارفور الديمقراطي
بروكلن \ نيويورك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Tragie Mustafa)
|
كتبت الفاضلة تراجي :
Quote: الجماعه المستنكرين لدعوة الترابي
وابراز كرت الخاتم عدلان بوجه الآخرين
دحين خاتمك ده اليس هو اول من اقحم مصطح
الوسطيه الاسلاميه وتبنى الدعوة لها؟؟؟؟ |
الفاضلة تراجي تحية طيبة ،
قرأت مداخلتك المقتطف عنها ما أوردنا ، وأمر الوسطية في الإسلام ، هو ليس بمصطلح ، بل هو نص ورد في القرآن الكريم ، وله أكثر من أربعة عشر قرناً من الزمان ، وليس له علاقة بالخاتم عدلان أو فكره .
إليك الدليل :
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِّتَكُونُواْ شُهَدَاء عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلاَّ لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلاَّ عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللّهُ وَمَا كَانَ اللّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِالنَّاسِ لَرَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }البقرة143
من تفسير الجلالين :
143 - (وكذلك) كما هديناكم إليه (جعلناكم) يا أمة محمد (أمة وسطا) خياراً عدولاً (لتكونوا شهداء على الناس) يوم القيامة أن رسلهم بلغتهم (ويكون الرسول عليكم شهيدا) أنه بلغكم (وما جعلنا) صيرنا (القبلة) لك الآن الجهة (التي كنت عليها) أولا وهي الكعبة وكان صلى الله عليه وسلم يصلي إليها فلما هاجر أمر باستقبال بيت المقدس تألفا لليهود فصلى إليه ستة أو سبعة عشر شهرا ثم حول (إلا لنعلم) علم ظهور (من يتبع الرسول) فيصدقه (ممن ينقلب على عقبيه) أي يرجع إلى الكفر شكا في الدين وظنا أن النبي صلى الله عليه وسلم في حيرة من أمره وقد ارتد لذلك جماعة (وإن) مخففة من الثقيلة واسمها محذوف أي: وإنها (كانت) أي التولية إليها (لكبيرة) شاقة على الناس (إلا على الذين هدى الله) منهم (وما كان الله ليضيع إيمانكم) أي صلاتكم إلى بيت المقدس بل يثيبكم عليه لأن سبب نزولها السؤال عمن مات قبل التحويل (إن الله بالناس) المؤمنين (لرؤوف رحيم) في عدم إضاعة أعمالهم ، والرأفة شدة الرحمة وقدم الأبلغ للفاصلة.
*
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: عبدالله الشقليني)
|
Quote: دحين خاتمك ده اليس هو اول من اقحم مصطح
الوسطيه الاسلاميه وتبنى الدعوة لها؟؟؟؟ |
سلام تراجي وشقليني
ادناه حديث الاستاذ الراحل خاتم حول هذه الفرية
Quote: لأخ حقوقي: أشكرك على ملاحظاتك وأسئلتك.جلست صباح أمس للإجابة على أسئلتك فوجدت المنبر الحر مغلقا للأرشفة، ولم أنتبه أنني يمكن أن أدخل إلى الإرشيف وأكتب من هناك، فضاع علينا يوم نتيجة لجهلي، فمعذرة لكم جميعا. وأحب في البدايةأن أشير إلى بعض الأفكار التي دارت في رأسي عندما قرأت سؤالك الأول. سألت نفسي أولا: من هو حقوقي الذي يوجه لي هذا السؤال؟ وما هو مقصده؟ وهل هو من اؤلئك الذين شنوا علينا هجوماكاسحا قبل عدة سنوات؟ وأتهمونا بأننا وهابيون جدد جاءوا لاقتلاع ما تبقى من الشيوعية في السودان؟ ثارت هذه التساؤلات في رأسيي لأن الإجابة، كما تعلم، تتأثر، قليلا أو كثيرا، بالسياق. ومن أهم عوامل السياق هوية ومقاصد ذلك الذي يطرح الأسئلة ويثير الإتهامات. وطرأ لي إعتبار آخر، وهو أن المسألة عندما تتعلق بالإتهامات والمحاكمات، وأفترض أنك اخترت الإسم المستعار لأنك من أهل القانون، وربما ترتاح أكثر للإضطلاع بأدوار الإدعاء أكثر من الدفاع، فينبغي أن تكون الحيثيات كلها واضحة:المتهم، التهمة، الإدعاء والقاضي وربما المحلفين. ولذلك أشعر ببعض الضيق وأنا ارد على شخص يكمن وراء أكمة الأسماء المستعارة. وهو شيئ شبيه بما كان يشعر به جوزيف كي، في رواية المحاكمة لفرانتس كافكا. ولكني عزيت نفسي بأنني افضل من جوزيف كي، لأن التهمة،على الاقل، واضحة. وافترضت شيئا كثيرا من حسن النوايا، وهذه عادتي وطبيعتي، التي تصل في كثير من الأحيان إلى درجة السذاجة، كما يقول لي أصدقائي. وقد أتاني من حسن نيتي كثير من العناء. وتلك قصة أخرى على كل حال. ابدأ بسؤالك الأول حول الوسطية الإسلامية والصلة بأجهزة الأمن السعودية. أبدأ بالمنطق وأنتقل إلى التقرير، وأنتهي بألإتهام، لأني، مثلك تماما، أميل في بعض الأحيان إلى لعب دور الإدعاء، لكثرة المتهمين في بحر السياسة السودانية الأجاج. المنطق: كيف أكون داعية للوسطية الإسلامية، وقد عرفت بأنني أكثر المعارضين للدولة الدينية، في كل أشكالها وتظاهراتها، استقامة وإنسجاما ومثابرة؟ يمكنك الرجوع إلى كتاباتي، وإلى محاضراتي، وإلى مساهماتي في المنابر العامة، الفضائية وغير الفضائية، فتجد أن مواقفي، منسجمة ومتصلة في معارضة الدولة الدينية. بل ونفخر نحن في حق أننا من القليلين الذين ندعو، باستقامة ومثابرة أيضا، ليس لفصل الدين عن الدولة، وحسب، بل ندعو إلى فصل الطائفة عن الحزب، باعتبار ذلك وجه من الوجوه الهامة لخلط الدين بالسياسة في السودان. وسندعو لذلك حتى يستبين الناس صحة موقفنا هذا، لأن أحد الأبواب الاساسية لفساد الحياة السياسية السودانية، واستعصاء إنسراب ضياء الديمقراطية إلى البنية الحزبية التقليدية، هو وجود هذا الجسم الأصم، ذي الولاءات العمياء سياسيا، أو قل العمشاء إذا أردت، في قلب الحزب السياسي،مما يمدد الولاء الطائفي إلى غير الطائفيين، ويصلحهم قبل أن يصلحوا الحزب! كيف أكون أنا وهذا كتابي، وكيف تكون حق وهذا بيانها، داعية للوسطية الإسلامية، باعتبارها شكلا من أشكال الدولة الدينية، كما أثارها المرجفون؟ هل تدعو إليها في السر؟ هل تحاربها في العلن، ثم تدعو إليها في الخفاء؟ هل تحاربها نهارا وتحتضنها ليلا وتعتذر لهاعن عقوق النهار؟ أعتقد أن ذلك كله من قبيل اللامعقول، ومن قبيل الإشانة والديمونايزيشن لحركة صغيرة حسبها الآخرون عملاقا يهم بابتلاعهم.وذلك للوساوس التي تستبد بعقولهم وتصور لهم أن هناك عقرب تحت كل حجر، فيكثروا من أعدائهم الوهميين، مع أن أعداءهم الحقيقيين ليسوا فئة قليلة أو ضعيفة. ومع ذلك دعني اقول لك على سبيل الإستطراد، أنني شخصيا أدعو إلى الإصلاح الديني، وفق رؤية فلسفية ومنطقية، طرحتها في كثير من المنابر وأعمل على تطويرها وتوسيعها حاليا. والمبدأ الذي أطرحه لضرورة الإصلاح الديني هو التالي: المجتمع الإنساني متغير، ومتطور، وسائر إلى الأمام في كل مناحى الحياة الإنسانية: الفكرية، الإقتصادية، السياسية، الثقافية، الإجتماعية وغيرها. هذه الفعالية الإنسانية الممتدة المقتحمة للآفاق، لا يمكن إيقافها، ولو قاومتها بعض فئات المجتمع لبعض الوقت، بصورة عنيفة أو سلمية. وهذه الفئات عندما تقاوم فإنها تكون مدفوعة إما بمصالحهاالآنية أو بمحدودية افاقهاالمعرفية. ولكنها أجبرت في كل مرة على قبول الجديد، لا لتسير مع المتواصل التقدمي، ولكن لتقيم متراسا جديدا يقطع عليه الطريق ويحصره في مرحلة واحدة من مراحله. وقد كان ثمن إخضاع أو خضوع هذه الفئات، فادحا كما تعبر الحروب التي نشبت على أسس دينية ومحاكم التفتيش التي أقيمت والعقول التي أحرقت واضطهدت. ومن المهام الكبيرة المطروحة على الفكر والمفكرين تقليل هذا الثمن الفادح التي تدفعه الإنسانية عند مشارف كل منعطف معرفي جديد. تقليل هذا الثمن الفادح، وتيسير سبل الحداثة على مجتمعاتناالتي تتخذ من الدين معيارا لمواقفها من الأشياء والظواهر، مهمة شاقة ومحفوفة بالمخاطر ولكنها ضرورية ولازمة، فضلا عن كونها ممكنة. وهي ممكنة بالمنطق الديني نفسه وليس بمنطق مفروض عليه من الخارج أو معارض له وساع إلى إستئصاله. وهناك موقفان واضحان هنا: الموقف الأصولي الذي يجمد الدين في لحظة واحدة من لحظاته، وهي لحظة ماضية، ويعتقد أن التطور الإنساني، الذي يسميه البعد عن الدين، هو الخطأ، وأن واجب الدعاة هو رد المجتمع كله إلى تلك اللحظة التي يجب أن يتجمد عندها الزمن. ونحن نعلم أن هذا لا يمكن أن يحدث إلا بإبادة ثلثي البشرية أو أكثر من ذلك. وهذا هو الشر الكامن في المشروع الأصولي وهو سر عدائه للإنسانية، وعدم منطقيته إزاء الفعالية الإنسانية الخلاقة. الموقف الثاني هو موقف منسجم منطقيا مع ذاته ويمكن اختصاره فيما يلي: الدين أزلي، موغل في القدم، وسائر مع الزمن، ومستمر في المستقبل. ولكنه لا يحقق أزليته إلا من خلال الإنسان، ومن خلال المجتمع الإنساني. وإذا كان الإنسان والمجتمع الإنساني متطوران بالصورة ألتي أشرنا إليها، فيجب أن يكون الدين حاملا في ثناياه ما يناسب هذه المراحل المختلفة في مسيرة المجتمع البشري. لأن غير المتغير لا يوافق المتغير ولا يعبر عنه كما نعرف في المنطق. ولذلك يجب أن يكون هناك متصل ديني يوافق المتصل الإنساني. ومهمة المفكرين، ولا أحصر الأمر في رجال الدين او نسائه، أن يكتشفوا في هذه الثنايا ما يناسب عصرهم. وأن ينتبهوا إلى أن هناك لحظات في المتصل الديني كانت تناسب مراحل سابقة في المتصل الإنساني ولكنها لم تعد كذلك. ولكن تلك اللحظات لا ينبغي الخلط بينها وبين الدين ككل، كما يفعل الغلاة على الناحية الأخرى من التطرف الفكري، بل ينظر إليها في سياق أزلية الدين التي لا تتحقق إلا من خلال نسبية إنبساطه وتفتحه، ونسبية التعاطي الإنساني معه. هذا منطق صلب لا يمكن القفز فوقه. ومع انني لست جمهوريا إلا أنني أعتقد أن الأستاذ محمود محمد طه نفذ إلى جوهر هذه المسألة عندما تحدث عن آيات الأصول وآيات الفروع، وعن الإسماح والإكراه وعن الوصاية و الرشد. ولكن منطقي كما يسهل على القاريئ أن يتبين، مختلف عن منطق الأستاذ، وإن كان الإتفاق كبير وخصب. ومن أنا حتى أتحدث عن الإصلاح الديني؟ سؤال يمكن أن يثيره " حقوقي نفسه" أو يثيره آخرون. واجيب عليه فأقول، ان الدين مكوّن اساسي من مكونات الوعي، في مجتمعنا، وعامل حاسم في تحديد مواقف الأكثرية من الناس، ومؤثر مباشر على حياة المجتمع، بكل افراده، وبصرف النظر عن موقفهم الديني أو موقفهم من الدين. وما دام الأمر كذلك، فإن من حق الجميع، متدينين أو غير متدينين، أن يدلوا بدلائهم الفكرية في نصوص وممارسة تحكم حياتهم شاءوا ذلك أم ابوا، وتؤثر عليهم سلبا إذا سادت التفاسير الأصولية للدين، كما حدث في بلادنا على يد السلطة الحالية ومفكريها، كما يؤثر إيجابا إذا سادت التفاسير العقلانية التي ندعو إليها، لأنها تمهد سبل التقدم وتشيع الإنسجام في العلاقات الإجتماعية. وأنا على كل حال ملم بما أتحدث عنه و مطلع عليه ومنصرف لدارسته باستمرار. وقد عرفت مؤخرا أنني أكثر علما بالدين من الشيخ الدكتور حسن الترابي، لأنني كنت أعرف منذ صباي المبكر أن القرآن يعطي الإنسان الخيار في أن يؤمن أو يكفر، مع أن الترابي، صاحب القراءات السبع، لم يكتشف هذه المسألة إلا بعد سجنه الأخير وتبحره في دراسة القرآن من جديد، أو كما قال!! هذا موضوع ضخم أرجو أن نطرحه بصورته المتكاملة في المستقبل، بوسائط تتسع له. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حـركة حـق...تدشن مؤتمرها العام الرابع(صـور) (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: الجماعه المستنكرين لدعوة الترابي
وابراز كرت الخاتم عدلان بوجه الآخرين
دحين خاتمك ده اليس هو اول من اقحم مصطح
الوسطيه الاسلاميه وتبنى الدعوة لها؟؟؟؟ |
الكلام ده ما دقيق يا تراجي، الخاتم، عليه الرحمة، لم يقحم الوسطية في أدبيات حق ولم يتبناها قط، والذين تبنوها ودعو لها حينئذن من بينهم وأبرزهم منير شيخ الدين، وأرادوا للخاتم أن يكون معهم لما له من وزن، ولكن الصحيح حضر الخاتم إجتماعهم بجدة.
| |
|
|
|
|
|
|
|