والزَّوْل الخَفِيف وأَنشد القَزَّاز: تَلِين وتَسْتَدْني له شَدَنِيَّةٌ، مع الخائف العَجْلانِ، زَوْلٌ وُثُوبُها والزَوْلُ الرجلُ الخفيف الظريف. قال ابن السكيت: يُعْجَبُ من ظَرفه والمرأةُ زَوْلَةٌ
الهيثم والهَيْثَم الصَّقْر، وقيل: فَرْخ النَّسْر، وقيل: هو فرخ العُقاب ومنه سمي الرجل هَيْثَماً وقيل: هو صيد العُقاب والهَيْثَم: الكَثيب السَّهَل وقيل: الكَثيب الأَحَمر وقيل: الهَيْثم رملة حمراء والهَيْثَم: ضرب من الشجر والهيْثَمة بَقْلة من النَّجيل
.
..
02-26-2011, 10:08 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
الخُرْطومُ: الأَنف وقيل: مُقَدَّمُ الأَنف وقيل: ما ضَمَّ الرجل عليّه الحَنَكَيْنِ والخُرْطومُ: الخمر السريعةُ الإِسكارِ وذو الخُرطوم: سَيْفُ عبدِ الله بنِ أُنَيْسٍ رضي الله تعالى عنه الخُرْطومُ، كزُنْبورٍ: الأنْفُ أو مُقَدَّمُته أو ما ضَمَمْتَ عليه الحَنَكَيْنِ وخَراطيمُ القومُ سادتهم والمُخْرَنطَمُ: الغضبان المتكبِّر مع رفع رأسه
قال تميمُ بن أُبَيِّ بن مُقبِل : عانَقْتُها فانثَنَت طَوعَ العِناق كما .. مالَت بشارِبِها صَهباءُ خُرطومُ
..
02-26-2011, 10:28 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
الكلس الكِلْسُ : نوع من الصاروجُ يُبنى به لقوته الصاروجُ : النُورَةُ وأخلاطُها والنورة هي ( الجير الرملي ) والنُّورَةُ من الحجر الذي يحرق ويُسَوَّى منه الكِلْسُ ويحلق به شعر الإبط الكِلْسُ ما طُليَ به حائط وتَكَلَّسُ : صار قويا والكلس ما تجمع في الأسنان
.
02-26-2011, 10:50 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
الغَصْبُ: أَخْذُ الشيءِ ظُلْماً غَصَبَ الشيءَ يَغْصِـبُه غَصْباً واغْتَصَبَه فهو غاصِبٌ وغَصَبه على الشيءِ: قَهَره وغَصَبَه منه والاغْتِصَابُ مِثْلُه والشَّيْءُ غَصْبٌ ومَغْصُوب
وتكرّر في الحديثِ ذِكْرُ الغَصْبِ وهو أَخْذُ مالِ الغَيْرِ ظُلْماً وعُدْواناً وفي الحديث : أَنه غَصَبَها نَفْسَها : أَراد أَنه واقَعَها كُرْهاً فهي استعاره للجِماعِ
..
02-26-2011, 10:57 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
كوز كازَ الشيءَ كَوْزاً: جمعه والكُوزُ من الأَواني، معروف والكُوزُ عربي صحيح ويقال: شرب بالكُوزِ قال ابن الأَعرابي : كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب وهو اكوب بلا عُرْوَة والعروة الممسك فإِذا كان بعروة فهو كُوز واكتازَ الماءَ : اغْتَرَفَهُ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ. ..
.
02-26-2011, 11:24 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
خَدَجَتِ الناقةُ أَلقت ولدها قبل أَوانه لغير تمام الأَيام الخديج : الطفل الناقص وفي الحديث: كلُّ صَلاةٍ لا يُقْرَأَ فيها بفاتحة الكتاب فهي خِداجٌ أو خديج أي ناقصة وخَديجَةُ اسْمُ امرأَة وفي الحديث: ( بَشِّرْ خديجةَ ببيتٍ في الجنَّة )
.
02-26-2011, 11:51 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
حَصُنَ المكانُ يَحْصُنُ فهو حَصِين والحصين هو : المَنُيع والحِصْنُ: كلُّ موضع حَصِين لا يُوصَل إلى ما في جَوْفِه والجمع حُصونٌ وحِصْنٌ حَصِينٌ: من الحَصانة والحَصَان : المرأة المتعفِّفة الحاصنةُ فرْجَها
نجمع كلمة حصان على انها حصين وهذا خطأ كبير لأن الصواب هو أحصنة
..
02-27-2011, 10:51 AM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
والمَوْرِدةُ الطريق إِلى الماء والوِرْدُ: وقتُ يومِ الوِرْدِ بين الظِّمْأَيْنِ بمعنى نوبة الورد والمَصْدَرُ الوُرُودُ والوِرْدُ: اسم من وِرْدِ يومِ الوِرْدِ والوِرْدُ وُوردُ القوم الماء والوِرْدُ: الماء الذي يُورَدُ قال جرير: أَمِيرُ المؤمِنينَ على صِراطٍ إِذا اعْوَجَّ المَوارِدُ مُسْتَقِيمُ وأَلقاهُ في وَرْدةٍ أَي في هَلَكَةٍ
..
02-27-2011, 01:02 PM
لؤى
لؤى
تاريخ التسجيل: 06-01-2003
مجموع المشاركات: 14343
عطبره هي مدينة سودانية ويقال أن الإسم مشتق من كلمة (أتبرا) المشتقة من الكلمة العربية (التتبير) وقال عز وجل: ( وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً) وقيل: التتبير هو التدمير وكل شيء كسرته وفتتته، و في المصباح هو الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً. وقال ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص. قال: والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق. والتتبير كما عرفنا في اللغة العربية يعني التدمير أو التحطيم أو الهلاك ويقال أن هذا الإشتقاق قد جاء لأن نهر عطبرة عندما يدخل إلى المدينة السودانية ويتوغل في الاتجاه الشمالي الغربي ينحدر بسرعة جارفة في سهول المدينة المنبسطة ويحطم كل ما يقم في مجراه من شجر وعمران .
والتِّبْرُ: هو الذهبُ كُلُّه - وقيل: هو من الذهب والفضة معا
والعطبراوي نسب لعطبره
..
02-27-2011, 04:05 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
الَّلأَى : هو الإِبْطاء والاحْتِباس وهومن المصادر التي يعمل فيها ما ليس مِن لفظها، كقولك لَقِيته التِقاطاً وقَتَلْته صَبْراً وقال اللحياني: الَّلأْيُ اللُّبْثُ، وقد لأَيْت أَلأَى لأْياً، والتَأَتْ هي: أَبْطَأَت للتهذيب: يقال لأَى يَلأَى لأْياً والتَأى يَلْتَئي إِذا أَبطأَ ولأْيٌ ولُؤَيُّ: اسمان، وتصغير لأْي لُؤَيٌّ ومنه لؤيّ بن غالب أَبو قريش وأَهل العربية يقولون هو عامر بن لُؤيّ، بالهمز، والعامة تقول لُوَيّ ( دون همزة) والعرب في ذلك مختلفون فمنهم من جعله من اللأْي همزه ومن جعله من لِوَى الرَّمْل ولم يهمزه
شكرا للأحوال التي جاءت بك إلينا مع الود ..
02-27-2011, 05:25 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
والصَّبابة الشَّوْقُ؛ وقيل: رقته وحرارته والصُّبَابة، بالضم: بقية الماء واللبن وغيرهما تبقى في الإِناء والسقاء الصبابة البَقِـيَّة اليسيرة تبقى في الإِناءِ من الشراب، فإِذا شربها الرجل قال تَصابَبْتُها
وأنشد الأخفش: لو عادَ من لَهْوِ الصَبابَةِ ما مَمضى .. كادَتْ وكِدْتُ وتـلـك خـيرُ إرادةٍ
قال غيلان: أأَنْ ترسَّمْتَ مِن خَرقاءَ منزِلَةً ماءُ الصَّبابةِ من عينَيْكَ مسجومُ
وقال الكسائي: وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ
وقال الأَخفش: كادَتْ وكِدْتُ وتِلْكَ خيرُ إِرادَةٍ، لو عادَ مِنْ لَهْوِ الصَّبابَةِ ما مَضَى وسنذكرها في كيد بعد هذه
والصبابي نسبة الى الصبابة
..
02-27-2011, 05:23 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
الَّلأَى : هو الإِبْطاء والاحْتِباس وهومن المصادر التي يعمل فيها ما ليس مِن لفظها، كقولك لَقِيته التِقاطاً وقَتَلْته صَبْراً وقال اللحياني: الَّلأْيُ اللُّبْثُ، وقد لأَيْت أَلأَى لأْياً، والتَأَتْ هي: أَبْطَأَت للتهذيب: يقال لأَى يَلأَى لأْياً والتَأى يَلْتَئي إِذا أَبطأَ ولأْيٌ ولُؤَيُّ: اسمان، وتصغير لأْي لُؤَيٌّ ومنه لؤيّ بن غالب أَبو قريش وأَهل العربية يقولون هو عامر بن لُؤيّ، بالهمز، والعامة تقول لُوَيّ ( دون همزة) والعرب في ذلك مختلفون فمنهم من جعله من اللأْي همزه ومن جعله من لِوَى الرَّمْل ولم يهمزه
شكرا للأحوال التي جاءت بك إلينا مع الود ..
02-27-2011, 06:59 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
الوَزَرُ: المَلْجَأُ وأَصل الوَزَرِ الجبل المنيع وكلُّ مَعْقِلٍ وَزَرٌ وفي التنزيل العزيز: كَلاَّ لا وَزَرَ قال أَبو إِسحق:الوَزَرُ في كلام العرب الجبل الذي يُلْتَجَأُ إِليه وكل ما الْتَجَأْتَ إِليه وتحصنت به فهو وَزَرٌ ومعنى الآية لا شيء يعتصم فيه من أَمر الله
والوِزْرُ: الحِمْلُ الثقيل والوِزْرُ: الذَّنْبُ لِثِقَلهِ وجمعهما أَوْزارٌ قيل لوزير السلطان وَزِيرٌ لأَنه يَزِرُ عن السلطان أَثْقال ما أُسند إِليه من تدبير المملكة ويحمل أوزاره
..
02-28-2011, 00:55 AM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
العَتيد: الشيء الحاضرُ المهيَّأُ وقد عَتَّدَهُ تَعْتيداً، وأَعْتَدَهُ إِعْتاداً أي أَعَدَّهُ ليومٍ ومنه قوله تعالى: "وأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً والعتاد الشيء الذي تُعِدُّه لأَمْرٍ ما وتُهَيِّئُه له
والعَتودُ من أولادِ المَعَزِ: ما رَعى وقوي وأتى عليه حولٌ والجمع أَعْتِدةٌ وعِدَّانٌ وأصله عِتْدانٌ فادُّغِمَ
والسخل السَّخْلَةُ: ولد الشاة من المَعَز والضَّأْن ذكراً أَو أُنثى، والجمع سَخْلٌ وسِخَالٌ ويقال لأولاد الغنم ساعةَ تضعه من الضأن والمعز جميعاً ذكراً كان أو أنثى .
02-28-2011, 02:44 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
النَّبْرُ بالكلامِ: الهَمْز وكلُّ شيء رفع شيئاً فقد نَبَرَه والمَنْبور: المهموز والنبْرَةُ: الهَمْزَةُ والمِنْبَرُ مَرْقاةُ الخاطب سمي مِنْبَراً لارتفاعه وعُلُوِّه وانتبر الأَميرُ: ارتفع فوق المنبر والمنبر : المكان المرتفع
..
02-28-2011, 05:54 PM
صلاح شكوكو
صلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة