أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)...

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-08-2024, 07:29 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-14-2011, 07:46 PM

احمد ضحية
<aاحمد ضحية
تاريخ التسجيل: 02-24-2004
مجموع المشاركات: 1877

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... (Re: احمد ضحية)

    (11) مواقع الشخوص في البناء النصّي والرمز والأبعاد الجمالية والمعرفية في "الراية الحمراء" لإيمان الدرع/سوريا
    (1-3) :أول ما يلفت الإنتباه في الراية الحمراء, للمبدعة إيمان الدرع هو تعدد الأصوات الحوارية : (العمة/الطفلة/ العروس/الأم/الأب/والدة العريس),هذا التعدد في الأصوات أكسب النص ثراء تحليليا ونفسيا كبيرا, في إستعراض المواقف المختلفة..
    كما حفل النص بعدد من الرموز التي تعرِّي الذكر, تعرِّية عميقة في ربطه بسؤال السلطة .. وفي الواقع ما حفزني أكثرعلى "المحاولة" لقراءة هذا النص أيضا ,هو قدرته العالية على الإنسياب وتوحد الشعري في السردي .. إلى جانب ما ظننته حول شخوصه العديدين , كشخوص تتحكم فيهم جميعا, إكراهات الثقافة الإجتماعية السائدة. خاصة أن هذه القصة تنهض في مضمون إجتماعي مؤرق بالدرجة الأولى. تتبدى فيه المرأة والرجل ,معا .. كمفارقة كبيرة بين سلطة الجسد وطبيعة الأفكار ,التي تشد النوع في الصراع الإجتماعي ..
    ومن هنا سأحاول رصد الأبعاد الجمالية والمعرفية والرمزية "للراية الحمراء" للقاصة المبدعة إيمان الدرع ..
    إيمان الدرع قاصة ذات رنين خاص ,تمكنت في هذه القصة"الراية الحمراء" من إستكناه الطبقات القصوى للوعي واللاوعي الإجتماعي ,المتماهيان أقصى حدود المناطق المظلمة, في طبقات المجتمع .. فالراية الحمراء كرمز لإعلان الحرب, والرغبة في الإنتصار. توظف كمعادل لواحدة من العادات الضارة ,في الثقافة الشرقية التقليدية ,فتستحيل إلى دليل على شرف المرأة,خلال تيمة إزالة العذرية في"ليلة الدخلة".. وهذه التيمة أو موضوع القهر الإجتماعي للمرأة بصورة عامة, تم تناولها في العديد من الأعمال الفنية,التي أنشغلت بمناقشة "الإغتصاب المشروع" والمقنن بواسطة آليات القهر الإجتماعي والنفسي ,التي تستمد سطوتها من العادات والتقاليد والأعراف ..
    لكن رغم كثافة تناولها من قبل مبدعين من الجنسين, إلا أنها تظل فضاء رحبا, ومنبعا خصبا لتصورات لا تنفد, لأنها تأخذ جدوى إستمرارية نقاشها, من كون أن القضايا التي تشد المجتمع للخلف, لا تزال ماثلة دون أن تعالج بشكل جذري .. ولذلك يظل موضوع القهر الإجتماعي نظرا لأهميته البالغة, بمثابة المخزون الأزلي ,الذي لا يزال قادرا أن يحوز إهتمام زوايا النظر, والتناول المختلف في المعالجة. من قاص لآخر ..
    (2-3) : مواقع الشخوص في البناء النصي : موقعان متداخلان :
    ما هو جدير بالملاحظة في"الراية الحمراء"لإيمان الدرع,هو تسليطها الضوء على عنصر غير مطروق, يسهم في موضوعة القهر: " المرأة نفسها " كمتواطئة على ذاتها, وما تلعبه من أدوار تكرس ,لإستمرارية وضعيتها كمقهورة ومهزومة ,خلال تشييدها للموقع الأول : - موقع الأم (أم الطفلة /الزوجة – أم الزوج/الوحش) كعنصران يتفاعلان في هذا الموقع,بحيث يكملان أدوار بعضهما في البنية الموقعية هنا ..
    فأم الزوجة المدفوعة بمرض إبنها ,ينصب كل تفكيرها ومشاعرها ,في إنقاذ هذا الإبن – شقيق الطفلة – حتى لوكان هذا الثمن هو زواج طفلتها – التي في الحقيقة لا تعرف للزواج معنى بعد- من رجل يكبرها ,مقابل الحصول على المال اللازم لعلاج إبنها "أنفردت الأم بإبنتها التي كانت تلعب(..)لم تفقه الطفلة ما سمعت(..) شهقت أمها وضربت على صدرها(..)بصحبة عمتها(..)تناولتها قرعا وتأنيباوضربا(..)حبيبتي لا تفضحينا(..) يا بني حلمك عليها أنها صغيرة(103) فأم الطفلة وعمتها يستخدمان آليات القهر النفسي والمادي ,في سبيل الوصول بطفلتهما إلى الإستسلام لزوجها, فهما واقعتان ,لا تحت ضغوط الحاجة فحسب, بل تحت وطء آيدلوجيا"الفضيحة" أيضا , ولذلك تتواطأ الأم مدعومة من العمة على قضية إبنتها, التي هي في الواقع قضية العمة والأم نفسيهما ,وقضية المرأة بصورة عامة !..
    بمعنى أن الأم ضحت بقضيتها كأم/أنثى في سبيل بقاء إبنها/الذكر على قيد الحياة.وفي سبيل تفادي الفضيحة الإجتماعية ... من ذات الموقع يبرز العنصر الآخر "أم الزوج" (تبا لهذه الزيجة ,لقد تناولت سيرتك الألسن يا ولدي (..)كان عليكم ترويض هذه الجموس الحرون(..) قلبي يقول أن في الأمر شيئا آخر يا ولدي(104)" فأم الزوج أيضا تعبير عن الإستجابة لقوانين القهر الإجتماعي ,وهي الأخرى تتواطأ ضد نوعها كأنثى .. بل وتمضي لتحريض إبنها, والتشكيك في عفة عروسته ,ولذلك في سبيل أن يحيا إبنها حياة زوجية تقليدية هادئة – أي الحياة نفسها التي عاشتها هي ذاتها مع والده – تتواطأ على نفسها !..
    كلاهما : أم الزوجة والزوج مرآة لذات الطفلة, التي تبدأ مقاومتها في التفتت , لتتحول بعد إغتصابها إلى ذات متماهية في هذا الموقع, الذي هشم مقاومتها ,فأصبحت مرآة متشظية له .. الموقع الثاني : - موقع الذكر: الأب/الزوج .. وهو كموقع ينطوي على الإبن المريض أيضا ,كأحد عناصره غير الفاعلة في الصراع الموقعي, كالموقع الأول بإنطواءه على العمة بالدور السلبي الذي لعبته ,بدعمها لزوجة أخيها في دفع طفلتها للإستسلام ...
    الزوج في هذا الموقع يمد المال بأصابع"واثقة" تعبر عن غرور ذكوري مزعوم,ويمثل عنصرا فاعلا في هذا الموقع, الذي يشمل الأب كأحد مكوناته,والذي يتقبل مال الزوج بإنكسار يتبدد في ثقة الزوج ..
    هذا الأب على وعي تام بما أقترف"إستحلفها بأن تغفر له,فربتت على كتفه ودعت له بالفرج (105)" وحيث يجيء وصف الأب كشخصية مهيضة الجناح ,بسبب الحاجة.يجيء وصف الزوج كطاغية ماكر ومغتصب" إستفاق الوحش الكامن تحت جلده, حزم شعرها بين يديه يجرها إلى السرير(..)أستحلفك بالله برحمة أبيك أن تتركني الآن .. لا أستطيع ..(..)وإن صح هذا الكلام ليقطف أزهارها ويرميها لمن بعده حطبا يابسا(..)إقترب من سريرها.. قلبها على مهد السكنى (..)منتشيا بنصر صياد ماهر (..)تعجل الصياد الغنيمة(..)إستفزته مهاة الغابة, التي تبعها قناص, طلقات بندقيته لا تخيب(..)ضحك بطرف فمه, رمقها بعينيه الضيقتين الحادتين(106)"..
    هذا الموقع في الحقيقة, يتفاعل مع الموقع الأول, بحيث يصبح الموقعان متداخلان, في علاقاتهما الصراعية,التي هي في الواقع صراعات مكبوتة, بسبب تداخل المواقف القيمية ,بحيث نجد في كل من الموقعين, ما يتسق مع مكونات الموقع الآخر, بالتالي هما ليسا موقعان, يتبنى كل منهما موقفا قيميا مضادا لما يحمله الموقع الآخر,من قضية القهر الإجتماعي للمرأة, بقدر ما ينطويان معا على الموقع ونقيضه, في موقع واحد أكبر, هو الموقع الثالث الذي يمثلهما معا!. ما يحيل إلى أن المرأة, لن تستطيع التحررمن قبضة السُلط المسلطة عليها , مالم تتعاون مع الرجل, فهو ليس العدو – أنه الحليف – ضد عدو مشترك : الجهل والأنانية والإستبداد ..
    عدو صاغ كليهما على النحو الذي يجعلهما ,كوتر قوس مشدود يتحفز لرمي سهم .. عدو كامن في الوجدان الثقافي للمجتمع , يدفع بالمرأة إلى التفكير بطريقة مفارقة لجسدها ,ويجعل الرجل لا يرى سوى هذا الجسد"فالجسد"مركزي في علاقتهما المنقسمة على ذاتها!! ..
    (3-3): الرمز والأبعاد الجمالية والمعرفية :
    أسقط الراوي .. المتواري , المهيمن, على مصائر الشخوص ,في السياق التعبيري العام لهذا النص ,عدة رموز ذات إرتباط وثيق بموضوعة الصراع الدرامي لذكر/أنثى , وما تشتمل عليه من سؤال يتعلق بالسلطة كرمزية "هولاكو" في وصفه للحظة حصول الأب ,على مال الزوج . مقابل تزويجه من الطفلة "تقافزت عيناه بشرا ,وسبقته في إحتضان حزمة المال, وهي تندفع أمامه من أصابع واثقة, ثابتة, تمتد مشرئبة, تهز كيانه, وتعصف مقهقهة,كرجع ضحكات هولاكو عند كل نصر جارف (107)".. فهولاكو* الفعلي, الذي أحتكم إلى العديد من الزوجات, إلى جانب زوجته الرئيسية .التي هي في الحقيقة الزوجة السابقة لوالده , بمثابة النموذج غير الإنساني أو الأخلاقي"للذكر" وفقا للمعايير الثقافية, التي تنطلق منها شخوص النص أو راويه الخفي ..
    كذلك يتم إسقاط رمزية "جوبيتر" "فرضت عليه الحصار والرضوخ, وتقديم جسدها قربانا لجوبيترها بسخاء وبلا تردد(108)" فجوبيتر ووالد إله الحرب مارس في الميثولوجيا الرومانية ,وعراب روما الذي يقرالقوانين ويخط الشرائع, ويضمن النظام الإجتماعي – بإختصار التجسيد الشمولي للسلطة وأدواتها – فهو كإله ذكر/ يأتي كسماء في مقابل الأرض/المرأة .. وما ينطوي على ثنائية سماء/أرض من دلالات بالغة الفداحة! ..
    كذلك توقيت الزمان في النص بشهر تموز"فهفهف العبق الطفولي الزكي,وتحركت نسيمات حلوة,أنعشت الجو, وأطفأت بعضا من لهيبه,في هذا اليوم التموزي الغائظ(109)" وهنا تجدر الإشارة إلى أن الزمن , كأحد عناصر القصة القصيرة , يضيف إلى النص أبعادا لا متناهية , فعندما تحدد القاصة السورية إيمان الدرع في الراية الحمراء زمن الوقائع والأحداث بشهر يوليو, بحرِّه الغائظ. يتداعى إلى الذهن كل ما تعنيه هذه الفترة الغائظة من العام, بحرها السموم اللافح ,الذي يدفع بالإنسان إلى الضيق والتوتر ..إمعانا في تعميق تراجيديا الراية الحمراء.. كذلك يتم إسقاط رموز أخرى ك"زهرة الياسمين" "إمتدت يدها لتقطف ياسمينها بخشونة, ذكرتها بالحطب الغليظ (..)إنتفضت لا شعوريا لإرتباط الياسمين بالعفة والطهر(110)"فالياسمين الناصعة البياض تعرف بملكة الزهور ,نظرا إلى كونها الزهرة الأقدم على وجه الأرض,كما أنها إلى جانب رمزها للعفة والطهر, هي رمز للشموخ الذي لا يعرف الإنحناء كذلك.. والإحالة هنا ربما تكون إلى أن زوجها المغتصب, ربما تمكن من تلويث جسدها , لكن تظل روحها كالياسمين نقاء ..
    كذلك إشتمل النص على رموز أخرى ,مثل رمزية الحوريات وهبة النيل "ومنهن من أشفقت على هذه الحورية أن يبتلعها الموج الغادر(..) الجميلات وحدهن كن قرابين النيل والمعابد ,كي ترضى الآلهة وتجود بالعطاء(111)فإسقاط رمزية الحورية وهبة النيل هنا, يحيل إلى الميثيولوجيا ,التي تتبدى فيها الأنثى فوق الطبيعية, ذات الجمال الساحر. وهي تحلق في السماء بثوبها الريش ,ثم تحط على الأرض لتستحم. فيسرق الذكرالماكر ثيابها الريش, ليفرض عليها شروط إعادة هذه الثياب ..
    أو تلكن الحوريات اللأئي يخرجن من أعماق مياه الجزر, ليتنزهن على شواطئ هذه الجزر. فيبدأ الذكر/الوحش في مطاردتهن لإغتصابهن! .. وعلى عكس ما لاحظنا على حالة توظيف رمزية جوبيتر, أن الرجل في رمزية الحورية دائما منتم إلى الأرض على عكس الأنثى/الحورية فإما هي منتمية إلى السماء أو إلى البحر .. بل أن الأنثى العذراء الجميلة التي توهب للنيل, ليجود بالعطاء ,يتحول إنتماءها من الأرض للبحر بزواجها من إله الخصب والنماء..
    إذا إحتشدت الراية الحمراء, للمبدعة إيمان الدرع بعدد من الرموز, التي فتحت النص على عدد من التأويلات العميقة, الموازية لقضاياه الظاهرية, التي أنشغل بها ..وهنا تجدر الإشارة إلى أن اللجوء إلى الرمز عادة, يكون تحت ضغط وإكراهات التابوهات(الدين, الجنس, السياسة) "تقية", وتوظيف الرمز بما يتسق والصدق الفني للنص ,يضيف لجماليات هذا النص, ويعمقها ويثريها ويغنيها, بحيث يصبح النص ,معبرا عن تجليات مختلفة, يتم إدراك بعضها بسهولة , وبعضها الآخر في صعوبة ..
                  

العنوان الكاتب Date
أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-08-11, 09:51 PM
  Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-08-11, 09:53 PM
    Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-08-11, 09:56 PM
      Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-09-11, 03:49 AM
        Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-09-11, 04:45 PM
          Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-09-11, 10:48 PM
            Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-10-11, 04:45 PM
              Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-10-11, 10:58 PM
                Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-11-11, 09:42 AM
                  Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-11-11, 06:32 PM
                    Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-11-11, 11:22 PM
                      Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-12-11, 05:20 AM
                        Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-14-11, 07:46 PM
                          Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-15-11, 05:30 AM
                            Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... Bashasha02-15-11, 05:55 AM
                              Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... Sinnary02-15-11, 06:30 AM
                                Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-15-11, 02:40 PM
                              Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-15-11, 04:18 PM
                                Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-16-11, 00:13 AM
            Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-19-11, 03:03 PM
          Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-18-11, 03:58 AM
  Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-16-11, 06:25 AM
    Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-16-11, 05:16 PM
  Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-17-11, 06:01 AM
  Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-17-11, 09:44 PM
  Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-17-11, 09:44 PM
  Re: أبعاد في القصة القصيرة العربية المعاصرة(1-3)... احمد ضحية02-18-11, 04:16 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de