|
Re: إحتفاءً بالذكرى 26 لشهيد الفكر والكلمة .. ندوة (ماذا بعد الإستفتاء ؟) .. ملخص + صور . (Re: عبدالله عثمان)
|
![](http://www.sudaneseonline.com/uploadpic11/Jan/771.jpg)
![](http://www.sudaneseonline.com/u1/hostat1.gif)
![](http://www.sudaneseonline.com/uploadpic11/Jan/770.jpg)
بعض المداخلات :- عبدالقادر عبدالرحمن :- صحيح ان السودان الان يمر بمجموعة من القضايا والكوراث , فى الجنوب او فى الشمال . كل الحكومات التى مرت على السودان تتحمل وزر فصل الجنوب , كلهم ساهموا فى ذلك , والان فان الجنوب قد ذهب , ونفس الاسباب قد تجعل هناك انفصال لدولة آخرى , فليس هناك وحدة على مستوى الافراد وليس هناك تفاعل اجتماعى , تجد فى الجامعات ان الطلاب يتقوقعون فى روابطهم الاقليمية . وحتى لا تتكرر التجربة الانفصالية فى دارفور فان على الجميع الجلوس ومعرفة الاسباب التى قادت الى انفصال الجنوب . * ابراهيم بركات :- سئلت ذات مرة الأستاذ ابراهيم طه ايوب وقلت له انتم كان لديكم الفرصة لالغاء قوانين سبتمبر , فقال لى كيف يمكننى الالغاء ومعنا سوار الدهب الذى يُريد ان يدخل الجنة , وانا احمل حكومة الانتفاضة مسؤولية عدم الغاء هذه القوانين والتى بسببها وقع انفصال الجنوب , 90% من أسباب انفصال الجنوب كان من تطبيق قوانين سبتمبر فى السودان . الثورات فى 64 و 85 كانت ثورات عاطفية , وهذا هو السبب الذى جعل ان ليس هناك الان انتفاضة . المتحدث قال ان طريقة تطبيق الشريعة قد شوه الدين , وكانها لو تم تطبيقها بطريقة صحيحة فان الدين لن يتشوه , والشريعة رغم احترامى لها فانها لا تصلح لانسانية القرن العشرين . * ابولا نيوك :- ليس هناك مفهوم رجل الدين فى الاسلام , وهو مفهوم مقتبس من الكنائس , واعتقد ان قضية الشريعة حتى عند المسلمين هى تحدى كبير , هم كانوا يتحدثون اننا يجب ان لا نطبق الشريعة من اجل اهل الجنوب , الان الجنوب قد ذهب , وعليكم الجلوس لمواجهة هذه القضية , والحديث عن الكلام (المدغمس) هو نذير عدم خير للتنوع الموجود فى الشمال . غير المسلم يتضرر من تطبيق الشريعة , امثال هذه القضايا للبلد يجب ان تتم مناقشتها فى الهواء الطلق فى مثل هذه الندوات . * عادل اجور :- كان يجب على الحكومة ان تتحدث هى عن تداعيات ما بعد الاستفتاء وليس مركز الخاتم عدلان , واقول ان المؤتمر الوطنى قد قصد ان ينفصل جزء عزيز من البلد , حتى يكون الجزء الشمالى عروبى بحت , وهم يتحدثون عن الشريعة والعروبة , ويتحدثون عن المرأة وعن زى المرأة , ولا يتحدثون عن نهب المال العام ! . اقول رسالة , بان دولة الشمال سوف تتفتت الى دويلات عديدة طالما ظل المركز مهيمن واللغة العربية هى اللغة الرسمية دون احترام لباقى اللغات . * عوض الكريم الزين بشرى :- هناك مشكلة كبيرة جداً للنخبة السودانية على مر العصور لو كانت داخل السلطة او كانت فى المعارضة , نحن نتحدث ان السودان تتحكم فيه قبيلة معينة او فئة معينة , فى كل التكوينات السياسية موجودة كل فئات السودان فى الحزب الشيوعي او الجبهة الاسلامية او غيرها , فالنظر لمشكلة السودان من وجهة النظر هذه غير مُجدى . الحديث عن انفصال جنوب السودان , هل كان الجنوب فى حالة وحدة مع الشمال فعلاً , وانا اقول ان هذا لم يكن موجود فمنذ خروج المستعمر كانت هناك حالة حرب مستمرة , وحتى هذه اللحظة فاننا نُمارس عليهم فوقية بطرحنا لسؤال هل من حقهم اقامة دولة خاصة بهم , هى نظرة استعلائية ان نقوم بالاجابة عن سؤال ماذا بعد الاستفتاء . *
![](http://www.sudaneseonline.com/uploadpic11/Jan/774.jpg)
![](http://www.sudaneseonline.com/u1/hostat1.gif)
![](http://www.sudaneseonline.com/uploadpic11/Jan/773.jpg)
![](http://www.sudaneseonline.com/u1/hostat1.gif) *
![](http://www.sudaneseonline.com/uploadpic11/Jan/775.jpg)
![](http://www.sudaneseonline.com/u1/hostat1.gif) د. نورالدين ساتى :- سوف اقوم بالرد بصورة عامة صحيح يجب اتخاذ خطوات معينة حتى لا يُصبح مصير دارفور مثل الجنوب , هناك قضايا سياسية واقتصادية واجتماعية مُركبة , واقول ان الحل لجميع هذه المشاكل لا يكون عن طريق البندقية , وعرفت بنفسى كيف ان الحروب ساهمت فى التأخر بدلاً من ان تُساهم فى التقدم , الحروب تبدأ للتعبير عن الاحساس بالغبن وعندما تكون هناك أستجابة لها فمن الافضل اللجوء للحلول السياسية , واى مجتمع يبدأ بعلاج نفسه اذا اعترف انه مريض . لقد شهدنا تلك الايام والوعود بالغاء قوانين سبتمبر , ورغم انه كانت هناك حركة جماهيرية للمطالبة بالغاء هذه القوانين , لكن الحكومات المتعاقبة التى جاءت بعد النميرى لم تتمكن من ذلك لان داخل الحكومة الانتقالية , كان هناك خلاف حول هذه القضية بين المجلس العسكرى من ناحية وبين الحكومة وممثلى النقابات من ناحية آخرى , وهو تعبير عن الصراع فى المجتمع نفسه . لو كانت 64 , و 85 عبارة عن ثورات عاطفية , فانها تعبير عن شعب مكلوم يُريد التعبير عن نفسه , ولا يمكن ان نطلق عليها تعبير العواطف فقط , هو احساس بالظلم وقد تفجر , والانتفاضة تحدث بشكل تلقائى ودون تخطيط . يجب ان ننظر للدين نظرة ايجابية , وليس نظرة سلبية , ولا يجب ان نتخلص من الشريعة بهذه الطريقة وان نقول انها لا تصلح , لان هناك الكثير الذين يؤمنون بها , وهى قضية سياسية وليست دينية ولهذا فهى تحتاج للمناقشة فى المنابر . اعتقد ان الكلام حول تفكيك المركز لصالح الهامش , وعلاج هذه القضية يكون بصورة مزيد الا مركزية , ومزيد من نقل الثروة للاطراف , ويجب لابناء الهامش والاطراف بلعب ادوارهم , هى مسؤولية اصحاب الهوامش انفسهم هناك صحيح ازمة عالمية فى الشرق الاوسط وتونس وغيرها , ولكن نحن لدينا ازمة ذات طبائع خاصة , وكل نخبة لها خصائصها وطريقتها فى معالجة المشكلات , هناك تحولات اجتماعية حدثت فى المجتمع السودانى وهناك حالة هبوط اخلاقى فى دولة الشريعة ! , هذا يعود بسبب ان هناك ازمة ثقافية , والثقافة تعود على كل شيء ومنها سلوك الفرد واخلاقه , وكما قالوا فان السياسة هى الثقافة بطريقة آخرى , ولابد من احداث ثورة ثقافية . تسيس العمل الادارى هو الذى قاد للمشاكل التى نحن فيها الان , وهو الذى بدأ منذ ايام النميرى , والعمل الادارى يرتبط بمصالح الناس , و (جاطت) المسألة . المشورة الشعبية فرصة للناس للتعبير عن وجهة نظرهم فيما يُريدون , يجب ان نعمل جميعاً على عدم تفتت دولة السودان وان نعمل لكى لا يُصبح السودان مثل الصومال , ويجب ان نجد الفرصة للغات والثقافات المحلية الموجودة للتعبير عن نفسها . مشكلة جنوب السودان هى الان مشكلة كل السودان , اشكركم شكر جزيل .
|
|
![Edit](https://sudaneseonline.com/db/icon_edit.gif)
|
|
|
|