الفاتح جبرا .. في ذمة الله
نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب د. الفاتح يوسف جبرا فى رحمه الله
|
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. (Re: خالد العبيد)
|
وهذه مساهمة وجدتها في موقع سودانيات كتبها الاستاذ امير الشعراني تاريخ الاقباط في السودان سماحة التعايش وجزالة العطاء. * رفعت الحكيم: كنيسة مطرانية الخرطوم بناها المهندس المسلم حمزة فيما بنى جبران القبطى جامع فاروق. * البابا كيرولس تبرع بخمسين جنيهاً وهو يشهد وقائع انتخاب أول جمعية قبطية سودانية قبل مئة عام في الخرطوم. * تقرير: أمير الشعراني ونحن نخطط لانجاز هذا التقرير إسهاماً منا فى التوثيق لطائفة الاقباط ، بحثنا عن أى مخطوط أو كتاب يؤرخ لتاريخ الأقباط في السودان فلم نجد. ربما تقاصر سعينا، فمن غير الممكن الاّ يكون هناك بحث يوثق لمسيرة شعب، ولم نجد بداً من الروايات الشفاهية التي اصطدمت هي نفسها بكون رواتها في حالة تعبد وانقطاع وصيام بعد حلول الجمعة الحزينة أو العظيمة عليهم، حسب التعاليم الدينية لطائفة الأقباط. حين لجأنا للدكتور صفوت فانوس متا، الاستاذ بجامعة الخرطوم ليحدثنا عن " أهلنا " الأقباط، باعتباره أحد المحللين اللصيقين بالصحافة، وصديق " الرأى العام" منذ سنوات طوال، استبشر بالفكرة مستعيناً بالاستاذ وليم زكريا بشارة، مدير قاعة الشارقة بجامعة الخرطوم. من الصعوبة بمكان تحديد تاريخ بعينه لدخول الاقباط في السودان الذى لم يأخذ شكلاً منظماً في عهد الدويلات والممالك في الفترة التي سبقت الأتراك في السودان، ربما لأنه لم تكن هنالك دولة منظمة يسهل التعايش في كنفها من قبل طائفة منظمة اتت من دولة مركزية اكتملت أركان مؤسساتها الدينية والسياسية لحد بعيد.. استوطن الأقباط الخرطوم في فترة ما قبل المهدية، وكان ارتباطهم بها ارتباطاً مهنياً يتعلق بالتجارة وسرعان ما رحل بعضهم إلى أمدرمان للاستفادة من الميزة النسبية الذى يوفره مشرع أبوروف، الميناء الثاني للخرطوم الكبرى بعد الاسكلا، حيث التجارة المنسابة عبر النيل شمالاً. هذا الافتراض، يبرره وجود بقايا كنيسة قبطية في المكان الذى بنى عليه الهيئة القومية للكهرباء وقبور بعض منتسبي الطائفة من كهنة وقساوسة وشعب حسبما قال لنا الاستاذ رفعت الحكيم، احد المهتمين بتاريخ الاقباط في السودان. أول استيطان قبطى في العصر الحديث، كان في فترة الحكم الثنائي، المصرى التركي للسودان حيث اقامت عائلات قبطية كبيرة في الخرطوم لم تجد عنتاً في الانضمام لدواوين الدولة الناشئة باعتبارهم متعلمين إبتداءً في وقت عزّ فيه المتعلمين. الأقباط والمهدية: يعتبر مجئ المهدية وبالاً على الأقباط وإن بدا الدكتور صفوت فانوس مخففاً لوطأتها عليهم باعتبارها ثورة سودانية خالصة كانت لها معتقداتها وأهدافها ومشروعاً لدولة قطرية مركزية، لكن الاقباط لم ينجووا من قسوة الخليفة عبد الله التعايشى الذى جمعهم في هجرة غير طوعية كما قال وليم زكريا بشارة، إلى أمدرمان ليسكنهم في المسالمة أو المسلمانية ليمارس عليهم عسفاً لادخالهم الاسلام. عقب زوال الدولة المهدية عاد منهم من عاد إلى المسيحية وبقى بعضهم الآخر على إسلامهم وفي بعض الأسر تقاسم الاشقاء، الاسلام والمسيحية في تعايش وسلام وإن عادت بعض الأسر الى الخرطوم لمطالبة السلطات بحقوقها المسلوبة وممتلكاتها التي ساوت بها المهدية الأرض مثل عائلة نخلة الشهيرة. يقول الاستاذ رفعت الحكيم، ان أقدم كنيسة قبطية في السودان موجودة في وادى حلفا حيث تم إنشاءها في العام 1902م ويبرر قدمها لقرب وادى حلفا من مصر حيث لا يفصلها سوى النيل وتبعاً لذلك، سهولة انتقال الاقباط إليها ومن ثم دخولهم إلى السودان. مطرانية الخرطوم: تعتبر الكنيسة المطرانية للأقباط الآرثوذوكس في الخرطوم قبالة شرطة المرور، من الكنائس القديمة - بعد الكنيسة التي تلاشت قبالة حدائق الحيوان - حيث وضع حجر أساسها في العام 1904م البابا كيرولس الخامس، الذى عاد مرة أخرى في قافلة من الجمال لافتتاحها في العام 1909م كما قال رفعت الحكيم.. إزدهار الأقباط: عندما سألت الاستاذ وليم زكريا بشارة، عن الفترة التي ازدهر فيها الاقباط، قال ان الازدهار عموماً يرتبط بالاستقرارالسياسي وقبول الآخر واحترام الحريات. ولم ينس وليم أن يذكر اسهام الاقباط في بناء الدولة الحديثة في السودان لان الأقباط اذا حلوا ببلدٍ، اول مايفكرون فيه، انشاء مدرسة لتعليم ابناءها.. ابنائهم وابناء المنطقة التي يحلون فيها وللدلالة على ذلك، ذكر رفعت الحكيم ان الاقباط لمّا تنامت مدارسهم، ارسلوا في طلب بعثة من مصر لامتحان ابناءها في الخرطوم، بدلاً عن سفر الطلاب إليها... وفي أول امتحان يجرى في السودان كان التلميذ يومها عبد الحميد صالح أول الدفعة وهو الآن الدكتور عبد الحميد صالح السياسي والنطاسي الشهير، ومن المفارقات التي تؤكد سماحة التعايش القبطي السوداني ان الدكتور عبد الحميد صالح كان في نفس الدفعة التي خرّجت الانبا دانيال، مطران الخرطوم الراحل وكان رفيقاً له وصديقاً. أقباط السكة حديد: ارتبط الاقباط تاريخياً بالأمانة والنزاهة والدقة وربما يبرر هذا ولعهم بالحسابات ومسك الدفاتر، ومدينة عطبرة تشهد على ذلك فكان عمل الاقباط في إداراتها المختلفة ابتداءاً من قيادة القطار وانتهاءاً بالبوستة فكان مألفوفاً ان تمد يدك بمظروف في طيه رسالة " لحبيب بعيد " ليضع عليه القبطي طابعة البريد ويختمها بابتسامة ودودة..! صفوت فانوس الذى كان جده مراجعاً قانونياً ذكر الطرفة التي تقول ان الرئيس الاسبق نميرى زار وزارة المالية يوماً وطلب بعض المعلومات فتلكأ بعض الموظفين فاستشاط نميرى غضباً وضرب المنضدة بقبضته قائلاً: - حتشوفو شغلكم واللاّ حسع املاها ليكم أقباط..؟! أقباط وزراء: حين سألت وليم زكريا، متى نجد وزيراً قبطياً ضحك وقال: - والله غايتو صفوت فانوس قرّب يبقى وزير..! يعتبر الدكتور موريس سدرة اول وزير قبطى في الحكومة السودانية وهو شقيق اللواء شرطة لويس سدرة الذى يعود الفضل له في انشاء المعمل الجنائي وإدارة الكلاب البوليسة وهناك ميدان شهير يحمل اسمه تخليداً له داخل كلية الشرطة.. في حكومة التكنوقراط التي عينها الرئيس نميرى عقب طرده الشيوعيين، شغل الدكتور وديع حبشي منصب وزير الزراعة حيث كان يعمل وكيلاً للوزارة قبلها.. وفي آخر أيام نميرى، شغل منير اسحق منصب وزير الزراعة في حكومة الخرطوم الاقليمية. تعداد الأقباط: يقدر صفوت فانوس تعداد الأقباط مابين عشرين ألفاً إلى ثلاثين، 80% منهم في الخرطوم لأن الأقاليم اصبحت طاردة على حد قوله ونزح سكانها الى العاصمة، وصار عليهم، ما صار على الاقباط انفسهم. وشهدت أعوام 90 - 91 من حكم الانقاذ، هجرة واسعة للأقباط إلى المهجر، كندا - استراليا وانجلترا بعد ان كشرت الانقاذ بأنيابها وتعاطت خطاباً حاداً فهاجرت كفاءات علمية نادرة في شتى المجالات كما قال د. صفوت. لكن رفعت الحيكم يقول ان هجرة عكسية بدأت الآن على استحياء صوب السودان من المهجر وربما تزداد لاحقاً تبعاً لمؤشر الانفراج السياسي وقبول الآخر. إتحاديين وأمة: تاريخياً ارتبط اقباط امدرمان بالحزب الاتحادي ولا يحتاج الامر لتفسير حتى أن وديع جيلي موسى كان عضواً بالمكتب السياسي للحزب.. لكن " الاتحادى زاتو وين حسع " ؟ هكذا تساءل وليم زكريا وهو يستعرض مشاركة الاقباط في المكونات الحزبية قائلاً ان كانت فلسفة الدولة ان تبنى السودان على الواقع التعددي فالاقباط حتماً مشاركون والاّ فالانعزال اسلم. في حزب الامة، اشتهر فكرى عازر باسهامه البيِّن في انفاذ سياسات الحزب ودوره الوطني المشهود. بقى أن نقول: اسهام الاقباط في الحياة السودانية لا يحتاج الى بيان، فهم نسيج السماحة وجزالة العطاء وركن من أركان فسيفساء التنوع السودانى الذى يحتاج ان نذكر معه حكمة الانجيل: (كل مملكة تنقسم على ذاتها تخرب )...
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 01:54 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 02:02 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | خالد العبيد | 01-11-11, 02:02 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 02:17 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 02:32 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | خالد العبيد | 01-11-11, 02:48 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | خالد العبيد | 01-11-11, 03:04 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | خالد العبيد | 01-11-11, 03:08 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | خالد العبيد | 01-11-11, 03:11 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 03:44 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 03:53 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 04:01 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 07:21 PM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 07:40 PM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 07:55 PM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-11-11, 08:04 PM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-12-11, 04:54 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-12-11, 04:59 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-13-11, 01:26 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | احلام وهبي | 01-13-11, 06:47 AM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-13-11, 08:52 PM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-13-11, 09:35 PM |
Re: 3 ملايين قبطي داخل وخارج السودان :أقباط السودان...الحاضر المنسي في زمن الانفصال. | بكري الصايغ | 01-15-11, 10:30 PM |
|
|
|