|
Re: الرويبضة (Re: زهير الزناتي)
|
الكيزان هل هم الرويبضة غايتو انا بعرف لي كيزان كتار رويبضة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لا تقوم الساعة إلا على لكع ابن لكع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرويبضة (Re: زهير الزناتي)
|
شكراً يا محمد عبد الرحمن ...
لسان العرب
Quote: وفي حديث في الفتن: روي عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: أَنه ذكرَ من أَشراط الساعة أَنْ تَنْطقَ الرُّوَيْبِضَةُ في أَمْرِ العامّةِ، قيل: وما الرويبضة يا رسول اللّه؟ قال: الرجل ال######## الحقير ينطق في أَمْرِ العامّةِ؛ قال أَبو عبيد: ومما يثبت حديث الرُّوَيْبِضَة الحديثُ الآخرُ: من أَشراطِ الساعة أَن تُرَى رعاءُ الشاءِ رُؤوسَ الناسِ. قال أَبو منصور: الرُّبَيْضةُ تصغير رابضةٍ وهو الذي يرعى الغنم، وقيل: هو العاجز الذي رَبَضَ عن معَالي الأُمور وقَعَد عن طَلبها، وزيادة الهاء للمبالغة في وصفه، جعل الرابِضَة راعِيَ الرَّبِيض كما يقال داهية، قال: والغالب أَنه قيل لل######## من الناس رابضة ورويبضة لربوضه في بيته وقلة انبعاثه في الأُمور الجسيمة، قال: ومنه يقال رجل رُبُضٌ عن الحاجات والأَسْفار إِذا كان لا يَنْهَضُ فيها.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرويبضة (Re: زهير الزناتي)
|
القاموس المحيط
Quote: والرُّوَيْبِضَةُ: تَصْغِيرُ الرابِضَة، وهو الرجُلُ التافِهُ أي: الحقيرُ يَنْطِقُ في أمْرِ العامَّةِ، وهذا تفسيرُ النَّبيِّ، صلى الله عليه وسلم، لِلْكَلِمَةِ. ورجُلٌ رُبُضٌ على الحاجاتِ، بضمتين: لا يَنْهَضُ فيها.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرويبضة (Re: زهير الزناتي)
|
.. .
Quote: قيل وما الرويبضة يا رسول الله ؟ قال: «الرجل ال######## يتكلم في أمر العامة» . |
يصف الرسول صلى الله عليه وسلم الزمن الذي يصول فيه الرويبضة بالسنوات الخدّاعات، ذلك لأن الأمور تسير خلاف القاعدة، فالصادق يُكذَب والكاذب يُصدَّق، والأمين يُخَون والخائن يُؤتًمن، والصالح يُكمَّم والتافِهُ الرويبضة يُمكن.
-----
سلام يا ولدنا يبدو جلياً ان الطيب مصطفى لم يتمعن فى هذا المعنى والا لما استخدمه فهو لا يدرى كم من رويبضين امتلاء بهم السودان ويديرون امره؛
مودتى؛
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرويبضة (Re: Medhat Osman)
|
حمزاوي نحن العربي الكبار ده طوالي نجري بيهو الشيخ قوقل
Quote: لكع (لسان العرب) اللُّكَعُ: وسِخُ القُلْفَةِ. لَكِعَ عليه الوَسَخُ لَكَعاً إِذا لَصِقَ به ولَزِمَه. واللَّكْعُ النَّهْزُ في الرَّضاعِ. ولَكَعَ الرجُلُ الشاةَ إِذا نَهَزَها، ونَكَعَها إِذا فعل بها ذلك عند حَلْبِها، وهو أَن يَضْرِبَ ضَرْعَها لِتدِرَّ. واللُّكَعُ المُهْرُ والجَحْشُ، والأُنثى بالهاء، ويقال للصبيِّ الصغير أَيضاً لُكَعٌ. وفي حديث أَبي هريرة: أَثَمَّ لُكَعٌ، يعني الحسَنَ أَو الحُسَيْنَ، عليهما السلام. قال ابن الأَثير في هذا المكان: فإِن أُطلق على الكبير أُريد به الصغير العِلم والعقْلِ، ومنه حديث الحسن: قال لرجل يا لُكَعُ، يريد يا صغيراً في العِلم. واللَّكِيعةُ: الأَمةُ اللئيمةُ. ولَكِعَ الرجُل يَلْكَعُ لَكَعاً ولَكاعةً: لَؤُمَ وحَمُقَ. وفي حديث أَهل البيت: لا يُحِبُّنا أَلْكَعُ. ورجل أَلْكَعُ ولُكَعٌ ولَكِيعٌ ولَكاعٌ ومَلْكَعانٌ ولَكُوعٌ: لَئِيمٌ دَنِيءٌ، وكل ذلك يوصَفُ به الحَمِقُ.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرويبضة (Re: زهير الزناتي)
|
العزيز تبلدينا ...
سلامات ومشتاقين ...
Quote: سلام يا ولدنا يبدو جلياً ان الطيب مصطفى لم يتمعن فى هذا المعنى والا لما استخدمه فهو لا يدرى كم من رويبضين امتلاء بهم السودان ويديرون امره؛
|
يا سلام يا تبلدينا ياخي جبت المختصر المفيد ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرويبضة (Re: زهير الزناتي)
|
مكدحت عثمان سلامات ... ما فعله الطيب مصطفي ومنبره اثر سلباً علي وحدة السودان وسيسهم في تمزيقه اذا لم يتصدي له الوطنيين ... منبره لا ينفث سوي السم في جسد الام ... وصفه لياسر عرمان بال######## ... وهي كلمة لا تحمل اي معني آخر ... هو انحطاط بروح الحوار لاسفل درك ... مهما تلونت الكلمة ... كيف سيكون ردة فعله او مناصريه اذا ما وصف بنفس النعت ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الرويبضة (Re: احمد الامين احمد)
|
العزيز احمد الامين سلامات ... حالة الطيب مصطفي ومنبره ومن يشايعه تحتاج لدراسة ... نعرف ان الاسلام دين غير عنصري ... جاء رسالة لكل الناس بمختلف اعراقهم ... لذا لا اعتقد ان الامر ديني ... وانما هي امر آخر ... ما ارتكبه منبر الشمال العادل في حق الوطن ... لا يمكن غفرانه .. اتفق معك فيما ذهبت اليه من نتيجة بان الطيب مصطفي لم يستوعب جيداً مدلول النصوص التي يقراها ويريد ان يجيرها لصالح قضيته الخاسرة ... التحية هنا لياسر عرمان وكل الوطنيين مهما كان خلافنا السياسي معهم ...
-------------- يتخيل لي كتابتك دي ناقصة (.) نقطة مهمة ....
| |
|
|
|
|
|
|
|