|
Re: أخر ما قاله المناضل الجسور يوسف كوة مكى....لقاء نادر ينشر لاول مرة ...و صورة (Re: بكرى ابوبكر)
|
السؤال؟ كوة مكى والدك كيف تصفه لنا. ما نوع الرجال هو. وما هى الأشيئاء التى غرسها داخلكم.
الأجابة .
كوة مكى رجل بسيط وعادى مثل كل رجل نوبى فى جبال النوبة,كان والدى ضمن الجنود الذين حاربوا فى الحرب العالمية الثانية أثناء الحكم الثنائى المصرى الأنكليزى وعاد ورفاقه الى جبال النوبة بعد أنتهى الحرب, لكنه عاد الى القوات الشعب المسلحة للمرة الثانية. كوة مكى كان يؤمن بالعلم ولذلك أدخلنا المدارس لكى نتعلم العلم. الوالد غرس فينا الأمانة والاستقامة وحب الاخرين وبلوغ الهدف.
السؤال؟ يقال أن تاريخ السودان بدأ بدخول الأسلام والعرب هل هذا صحيح.
الأجابة.
هذا كلام فارغ مجرد هراء ونفاق. أين كانت مملكة كوش ومروى وغيرها من مماليك النوبة الكبرى والعظيمة كلها فى بلاد النوية سودان اليوم لأكثر من سبعة ألف سنة . الشعب النوبى نفسه وجد فى بلاد النوبة لأكثر من سبعين ألف سنة أن أحفادهم الموجودون حالياً فى جبال النوبة (جنوب كردفان). الأوروبيين (النصارة) كانوا غير وأعيين ناهيك عن العرب. الأسلام هو الذى طهر العرب وجعلهم أناس . مملكة مروى علمت العالم صناعة الحديد والذهب وغيرها من المعادن, وكما علمت العالم شق الأنفاق والطرق, وأيضا الهندسة المعمارية وأعظم مثال لذلك الأهرامات فى مدن شمال السودان اليوم, لاننسى أيضا علم الفلك من بين العلوم المهمة لدى النوبة, وكما لاننسى كذلك مملكة النوبة المسيحية الكبرى والأعظم فى الأرض قبل القسطنطينية. شوف من يريد ان يعرف النوبة وتاريخهم وحضارتهم فاليقراء الكتب التالية وغيرها من الكتب.the destruction of black civilization. the old Nubian nations. Trick into nuba
السؤال؟ سودان اليوم كان يعرف قبل الميلاد وحتى القرون الوسطى ببلاد النوبة هل المؤرخون السودانيين يعرفعون ذلك.
الأجابة.
نعم المؤرخون يعرفون ذلك و الأنظمة أيضا, لكن أخفت الحقائق التاريخية وطمستها, كذلك تمكنت الأنظمة من غسل أمخاخ السودانيين حتى النوبة لذلك تجد النوبى من جبال النوبة يقول ليك أنا عربى, لأنة مسلم ويتكلم اللغة العربية. يمكن أكون مسيحيا وأتكلم اللغة الانكليزية وهذا لايعنى أنى أنكليزى لايمكن ان يحصل ذلك على الأطلاق,لذلك النوبة فقدوا الثقة فى انفسهم, لان عملية التعريب والتثقيف المضاد لوعيهم كانت المصيبة, لذلك أصبح من الصعب علينا كنوبة التقدم والدفاع عن حقوقنا المدنية و السياسية وغيرها من الحقوق وحماية كياننا من التمزق والتشتت ومواصلة الكفاح والنضال حتى نحقق ما نصبوا الية.لاتشتت لا تمزق ولاتفرق.,أنما الوحدة هى القوة.
السؤال؟ دخلت جبال النوبة بعد أنضمامك الى الحركة الشعبية لتحرير السودان, متى كان ذلك, وما هو الهدف من دخولك الجبال هل من أجل الرجال ام أشياء أخرى.
الأجابة. أول مرة دخلت فيها جبال النوبة كان ذلك عام 1987 كان هناك عمل مسبق من الداخل,لذلك تمكنا من دخول الجبال بطريقة سهلة جدأ. هذا صحيح من اجل الرجال جمعنا عدد كبير من الرجال كانت الغالبية من الشباب وكانت الجبال الجنوبية ذات النصيب الأكبر من الرجال.
السؤال؟ هل كانوا النوبة وأعين بما يجرى حولهم . يقال كان التجنيد أجباريا دون رضى وموافقة الرجال ما هو ردك على هذا الأتهام.
الأجابة.
أنا فى أعتقادى اذا لم يكن هناك وعى ما كانوا تحملوا الظروف الحاصلة الى الأن. سنين طويلة من الحرمان من كل شى حتى الملح الرخيص غير موجود, أعتمادهم الأكبر على الرماد المقطر وتستعمل هذه القطرات كملح الطعام(يسمى محلياً بالكامبو). تحملوا ولازالوا متحملين الظروف الشديدة الوطاة التى يصعب وصفها أحياناً. أنها تضحية كبيرة وعظيمة. صابرين مثابرين حاملين رأية النصر مؤشحة بالشهادة على أن لا تسقط أبدا. فمن الصعب أنتقاص مقدرتهم الجبارة فى التحمل. فاما فيما يتعلق بالتجنيد الأجبارى كانوا الرجال يتوفدون ألينا فوج بعد فوج برضاهم وبكامل قواهم العقلى. كانت ثورة وأطلقنا عليها أسم البركان.
السؤال؟ متى قرر يوسف كوة ورفاقه الأنضمام الى الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير السودان.
الأجابة.
كما ذكرت مسبقاً أننا فى عام 1977 نظمنا أنفسنا, ثم بعد ذلك بدأنا فى تكوين تنظيم سياسى سرى وضم هذا التنظيم أعضاء من كادوقلى و الدلنج, لكن لم يكن التنظيم فى الدلنج ذات حيوية ونشاط كما هو فى كادوقلى. فعندما ظهر بيان الحركة الشعبية عام 1984 جلست اللجنة التنفيذية لتنظيم لتدارس كيفية الأنضمام.لأنة فى الواقع كان الشارع السودانى مشحون بالغضب والأستيئاء وخاصة وسط الأعراق ذات الأصول الأفريقية, لان ثمة أسباب وعوامل ساعدت على الأنضمام الى الحركة, مثل العمليات التى كانت تقوم بها قوات الأمن وقوات الشرطة ضد النوبة, الفور والجنوبيين حيث كان يتم القبض عليهم ويحشروا كلانعام داخل ملعب كرة القدم أو السجون الكبيرة ثم من بعد ذلك يتم ترحيلهم الى مناطقهم, كانت هذه العمليات تعرف بألعامية السودانية (الكشة) لان العملية كانت عنصرية و أستفزازية وأنتهاك وأضح وصريح لحقوق الأنسان الأساسية.لذلك وصلنا الى قناعة بان الأوضاع زادت سؤء ولايريد النظام وقف هذه الأنتهاكات لحقوق هولاء المواطنين الأبرياء. فكانت أجندة الحركة الشعبية قومية وليست حركة جنوبية مخض. لانها لاتدعو لانفصال الجنوب أنما تدعو لاستقلال السودان, وصلنا الى قرر جماعى بالأنضمام فذهبت أنا شخصياً قبل رفاقى.
السؤال؟ كيف استقبلولك الأخوة الجنوبيين عندما وصلت أليهم فى الأدغال لأول مرة.
الأجابة.
كانت قيادة الحركة الشعبية و الجيش الشعبى لتحرير السودان وعلى رأسهم قائد الحركة جون قرانق ,كانوا فى غاية السعادة والأمتنان لدى أستقبالهم لى.لان أنضمامى أعطت الحركة دفعة قوية ومصداقية بان الحركة قومية لاجنوبية بحت, كما أعطتيتها أبعاد وطنية.
|
|
|
|
|
|